الكتب - مركز تحميل - تطوير الذات - روايات - تصفح الجوال - اتصل بنا - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > العلوم و الطبيعه

العلوم و الطبيعه كل مايخص الطبيعة و البيئة و القنص و الصيد و الحدائق و الطيور و الحيوانات و الزراعة


₪ ҉ ] موسوعه ماوراء البحار ₪ ҉ ]

العلوم و الطبيعه



جديد مواضيع قسم العلوم و الطبيعه

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم March 8, 2012, 07:10 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
NooR Elzalam
اللهم توفنى وانت راضِ عنى






NooR Elzalam غير متصل

Smile ₪ ҉ ] موسوعه ماوراء البحار ₪ ҉ ]


قال تعالى:
"و هو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً و تستخرجوا منه حلية تلبسونها و ترى الفلك مواخر فيه و لتبتغوا من فضله و لعلكم تشكرون " صدق الله العظيم


وقال ايضاً:
"مرج البحرين يلتقيان*بينهما برزخ لا يبغيان*فبأي آلاء ربكما تكذبان"
صدق الله العظيم

نعم...انه البحر...الذي ليس كمثله جمال...والذي حفه الله بالكمال...ففيه العجائب والغرائب...مما يجعل المرء يذهل من عظمة ما يرى ويسمع...

ومن هنا كان البحر...ملهم الفنانين...وملاذ العاشقين...ومأوى الحزين...وذو القلب الرحب الذي ما فتىء يسمع من هذا وذاك....يبثونه همومهم وأحزانهم...ويعبرون عن اشتياقهم...وحبهم...وهو فيض من العلم...يبهر به العلماء....
فيكفي ان الشعر...كان له بحور....فهي التي استوعبته...ومن غيرها يستطيع استيعاب هذه الثورة البلاغية الجميلة....

المحتوى


كثير منا يجهل ما البحر؟؟؟ وكم هي البحار؟؟؟ واين هي؟؟؟ وماذا تحتوي من ابداعات الخالق-عز وجل-من المخلوقات الغريبة العجيبة؟؟؟ وما الكنوز الذي يضمها البحر؟؟ وما مميزات البحار؟؟؟ وعلوم البحار........وغيرها الكثير

فسنحاول هنا تسليط الضوء على الموضوعات المتعلقة بالبحار...




اولاً لا بد من التعريف بالبحار بشكل عام...


عندما نتحدث عن البحارفان أغلب العلماء يرجعونها الى الغطاء المائي ككل...أي الى المحيطات والبحار والأنهار والبحيرات...وهي كما يعرف الجميع تغطي ما نسبته 70% تقريباً...أي ما يقارب ثلالة أرباع الكرة الأرضية ويقارب ايضاً361 مليون كم³ .

ومن المعلوم ايضاً ان ماء المحيطات و البحار، و البحيرات و الأنهار ، و الترع و القنوات مصدرها واحد .... ذرات من إيدروجين ... أتحدت مع ذرات من أكسجين ، فكونت الماء

وهنا سنصنف المسطحات المائية الى 3 أنواع كما جاء به أغلب علماء الطبيعة:

اولاً:المحيطات

المحيطات هي الجزء الأكبر والأعظم من الغلاف المائي الذي يطوق الكرة الأرضية . ويبلغ عدد المحيطات التي تطوق كوكب الأرض خمسة محيطات هي كالتالي :

المحيط الهادي
المحيط الأطلسي
المحيط الهندي
المحيط المتجمد الشمالي
المحيط المتجمد الجنوبي

وسيتم التطرق لها بتفصيل لاحقاً وعرض المحيطات من كافة النواحي.

ثانياً:البحار
البحار قد تكون بعمق المحيطات رغم أنها أصغر منها ...ومن أهم أنواع البحار:

البحار الواسعة
البحار الفرعية
البحيرات

ثالثاً:الانهار
هناك أنهار في كل مكان في العالم ، أنهار سريعة وبطيئة وباردة ودافئة وعريضة وصغيرة والنهر الذي يقل عرضه عن خمسة أمتار يسمى (( جدولا ))

وسيتم التحدث عن الانهار بتفصيل أكثر.

تختلف الكائنات الحية التي تعيش في هذه المياه...بتنوع الظروف التي تساعدها على البقاء...فبعضها لا يعيش الا بالانهار...وهكذا.

و تختلف صفات الماء عن الأرض ، بسهولة تدفقه من جهة إلى أخرى ، حاملا الدفء أو البرودة . و له قوة انعكاس جيدة للإشعاع الشمسي ، ولذا فإن درجة حرارة البحارلا ترتفع كثيرا أثناء النهار ،و لا تنخفض بسرعة أثناء الليل فلا تختلف درجة الحرارة أثناء الليل عن النهار بأكثر من درجتين فقط .


و يقول أحد العلماء أن البحر يباري الزمان في دوامه ، و يطاول الخلود في بقائه . تمر آلاف الأعوام بل وعشرات الالوف و الملايين ، و هو في يومه هو أمسه و غده ، تنقلب الجبال أودية ، و الأودية جبالا ، و قد دلت الأبحاث العلمية أن أقصى أعماق البحارتعادل أقصى علو الجبال ، و قد صرح الكابتن جاك ايف كوستو مكتشف أعماق البحر في أوائل سبتمبر سنة 1956 بانه قد أمكن التقاط صور فوتوغرافية على عمق 25080 قدما و أنه أكتشفت الوانا جيدية من الحياة و أنواعا لا عهد للعلم بها . و تدل الصور التي التقطت على قاع المحيط على أن قاع المحيط ليس منبسطا كما كان مفهوما


مجموعات الأحياء البحرية





تنقسم الأحياء البحرية بالنسبة للبيئة التي تعيش فيها إلى ثلاث مجموعات هي :

مجموعة أحياء القاع (Benthos)
وهي الأحياء البحرية التي تعيش على القاع وتشمل ثلاثة مجموعات فرعية وهي :



1. الأحياء المستقرة أو الملتصقة بالقاع (Sessile Organisms) مثل الإسفنج و المرجان و بعض الديدان وجميع النباتات الثابتة وبعض الطحالب .

2. الأحياء الزاحفة (Creeping Organisms) مثل سرطان البحر وأكثر أنواع القواقع والمحار وبعض الأسماك والديدان.

3. الأحياء المدفونة أو الحافرة (Burrowing Organisms) مثل الديدان وبعض الرخويات والحيوانات الشوكية .

مجموعة الأحياء السابحة (Nekton or Swimming Organisms) وتشمل الحيوانات البحرية التي تسبح وتستطيع الهجرة لمسافات طويلة مثل الأسماك والحيتان وغيرها ولا توجد نباتات في هذه المجموعة.

مجموعة الأحياء الهائمة أو الطافية (Plankton or Floating Organisms)
وتشمل هذه المجموعة الأحياء الصغيرة والدقيقة ( نباتات أو حيوانات) والتي تطفو وتنجرف مع تيار الماء و حركته. وتستطيع بعض الحيوانات الصغيرة السباحة بأطرافها الضعيفة إلى مسافات قصيرة جداً ولكنها لا تستطيع مقاومة التيارات المائية.

تنقسم الأحياء الهائمة أو العوالق إلى ثلاث مجموعات فرعية هي :

1. العوالق البكتيرية (Bacterioplankton) وهي تشمل البكتيريا البحرية.




2. العوالق أو الهوائم النباتية (Phytoplankton) وهي تشمل جميع النباتات الطافية والصغيرة الحجم مثل الدياتومات (Diatoms) وثنائية الأسواط (Dinoflagellate




يتبع
.
.
.




- من أقوال السادات المشهورة........؟
- ะჱ طرائف شخصيات نســـــ〗ــــائيه في التاريخ المعاصر ะ ัะ ัჱ
- شاب مصري يبتكر مولدا للطاقة يعمل بالجاذبية الأرضية
- عالم الازياء فى عصر الفراعنة القدماء
- آخر الاكتشافات والابتكارات العلمية







   رد مع اقتباس

قديم March 8, 2012, 07:20 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
NooR Elzalam
اللهم توفنى وانت راضِ عنى






NooR Elzalam غير متصل

رد: ₪ ҉ ] موسوعه ماوراء البحار ₪ ҉ ]


العوالق أو الهوائم الحيوانية (Zooplankton) وهي تشمل العديد من الحيوانات الصغيرة التي تعيش طافية في البيئة المائية



وتنقسم هذه المجموعة إلى مجموعتين فرعيتين أخريتين تبعاً لفترة بقائها هائمة :


الهوائم الحيوانية الدائمة (Holoplankton)
: وتشمل جميع الحيوانات الصغيرة التي تقضي كل فترة حياتها أو بعضها عالقة في الماء. وأهم الحيوانات الهائمة الدائمة والتي تلعب دوراً حيوياًفي اقتصاديات البحر هي رتبة الكوبيبودا (Copepoda) أو مجدافيات الأقدام وهي من القشريات.

الهوائم الحيوانية لفترة مؤقتة (Meroplankton)
وتشمل بيض ويرقات الحيوانات السابحة وحيوانات القاع والتي تتطور وتبلغ لتصبح حيوانات سابحة أو حيوانات قاعية. وتوجد الأحياء الهائمة المؤقتة بكثرة في المياه الشاطئية وتتكون أساساً من أطوار حياة اللافقاريات وبعض صغار الأسماك، وتتميز الأحياء الهائمة مؤقتاً بكثرتها الموسمية لأنها تعتمد على مواسم وضع البيض والتي تختلف كثيراً في الأنواع المختلفة، كما أن بعض الأنواع تضع بيضها باستمرار، ويؤدي ذلك إلى تغير تركيز الحيوانات الهائمة في جميع فصول السنة.

وسيتم مناقشة هذه الامور كل على حدة...



بعد تقسيم المياه...سنبدأ الحديث اولاً عن المحيطات وبالتحديد...


المحيط الهادي Pacific Ocean





التسمية: المحيط الهادي أو الباسيفيكي (فرنسية pacifique ، أي الهاديء أو المسالم)

الموقع: يقع المحيط الهادي بين القارة الأميركية من جهة وقارتي آسيا واستراليا من جهة أخرى.

مواصفات عامة: أكبر مسطح مائي على وجه الأرض. ويشكل ثلث مساحة الكرة الأرضية،مساحته حوالي 165246 ألف كم² . وفي حال أضفنا إليه البحار الفرعية التابعة له كبحر اليابان وبحرالصين فستصبح مساحته حوالي 179679 ألف كم²

ويحتوي هذا المحيط على أعمق وحدة بحرية في العالم وهي وحدة ماريان (11521 م ) بالقرب من جزر الفيليبين . لكن معدل عمقه يبلغ حوالي 4282 م . ويتصل بالمحيط الأطلسي عبر مضيق ماجلان في أقصى جنوب أميركا الجنوبية وبقناة باناما في أميركا الوسطى
.













المحيط الأطلسي






المحيط الأطلسي أو المحيط الأطلنطي هو ثاني أكبر محيط في العالم بعد المحيط الهادئ، بحيث يغطي خمس مساحة الكرة الأرضية تقريبا.

التسمية: تأتي تسميته بالمحيط الاطلسي من الميثولوجيا الاغريقية التي تعني بحر اطلس.

الأجزاء: ينقسم إلى جزئين رئيسين: المحيط الأطلسي الشمالي والمحيط الأطلسي الجنوبي. تطل كل من قارات أوروبا وأفريقيا عليه من جهة الشرق وقارات أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية عليه من جهة الغرب. كما تحيط به جزيرة غرينلاند من الشمال و قارة أنتاركتيكا من الجنوب.

الموقع: يقع بين قارتي أوروبا وأفريقيا منجهة والقارة الأميركية من جهة أخرى كما أنه يمتد من القطب الشمالي حتى الأنتراكتيك.

مواصفات عامة: تبلغ مساحته 82441 مليون كم² وترتفع إلى نحو 106463 كم² في حال أضيفت إليه البحار المتفرعة عنه كبحر المانش وبحر الشمال وبحر البلطيق وينفتح على المحيط المتجمد الشمالي ... وأعمق وأعمق وحدة فيه هي وحدة بورتوريكو (9219 م ) أما معدل عمقه فهو 3868 م .







يتبع
.
.
.
.




- العبقري:يولد أم يصنع؟؟
- (قــصــة تــاج مــ ح ــل ... (
- ★ تاثير الالــــــ♨ـــوان على نفسية الانســــــ ♨ــــــان ★
- ★ هـــــرم سقـــــــارة ★
- ماذا تعني ألوان علم بلادك ؟







   رد مع اقتباس

قديم March 8, 2012, 07:26 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
NooR Elzalam
اللهم توفنى وانت راضِ عنى






NooR Elzalam غير متصل

رد: ₪ ҉ ] موسوعه ماوراء البحار ₪ ҉ ]


المحيط الهندي



مواصفات عامة: المحيط الهندي هو ثالث اكبر مسطح مائي في العالم ، ويشكل حوالي 20% من مجمل المسطحات المائية على الأرض .تبلغ مساحته حوالي 73443 مليون كم² وقد تصل إلى 74917 مليون كم² إذا أضفنا غليه بحر عمان والخليج العربي وخليج البنغال وبعض البحار الفرعية الأخرى وأعمق وحدة فيه هي وحدة جاوا البالغ عمقها 7455 م . أما معدل عمقه فهو 3963 م . ويتصل بالمحيط الهادي عبر مضائق عديدة موجودة في شرقه أهمها مضيق باس في أوستراليا

الحدود: يحده من الشمال دول جنوب آسيا ، ومن الغرب شبه الجزيرة العربية وافريقيا من الشرق شبه جزيرة ماليزيا ، جزر سوندا واستراليا ، ومن الجنوب الدائرة القطبية الجنوبية (انتارتكا والمحيط الجنوبي) .

الموقع:يقع بين قارة أوقيانيا من الشرق وقارة آسيا من الشمال وقارة أفريقيا من الغرب فهو لا يتصل بالمحيط المتجمد الشمالي


المحيط المتجمد الجنوبي








مواصفات عامة

: المحيط المتجمد الجنوبي هو أحد محيطات كوكب الأرض الخمسة. إن المحيط المتجمد الجنوبي هو الجزء المائي الذي يطوق القارة القطبية الجنوبية طبقاً لبعض المصادر الجغرافية وأغلب المصادر الهيدروغرافية. وهو رابع أكبر محيط في العالم، بموافقة قرار من المنظمة الهيدروغرافية الدولية (IHO) في عام 2000، بالرغم من أن التعبير كان يستخدم منذ فترة طويلة لدى الملاحين. يعكس هذا التغيير النتائج الأخيرة في علم المحيطات أهمية تيارات المحيط. المصادر الأخرى مثل المجتمع الجغرافي الوطني تواصل عرض المحيط الأطلسي والمحيط الهادي والمحيط الهندي كتمديد إلى القارة القطبية الجنوبية. فقط 28 دولة من دول العالم الـ 193 ردت على استبيان المنظمة الهيدروغرافي الدولية في عام 2000، 18 منهم فقط صوتوا لصالح المسمى الجديد.

المكونات:يتكون من الأجزاء الجنوبية للمحيط الأطلسي والمحيط الهادي والمحيط الهندي التي تحيط بقارة القطب الجنوبي

الموقع: تقع مناطقه بعد خط عرض 45 جنوبا من كل محيط حيث تخف او تنعدم كل التأثيرات المدارية وتتجمد مياهه معظم أيام السنة وأعمق وحدة فيه تصل إلى 6972 م.


المحيط المتجمد الشمالي




مواصفات عامة: المحيط المتجمد الشمالي هو أحد المحيطات الخمسة في كوكب الأرض. يقع في القطب الشمالي، وهو المحيط الأصغر مساحة من بين محيطات العالم. بالرغم من أن المنظمة الهيدروغرافية الدولية تعترف به كمحيط، أخصائيو علم المحيطات يدعونه "البحر الأبيض المتوسط القطبي" أو ببساطة "البحر القطبي"، ويصنفونه كأحد البحار المتوسطية للمحيط الأطلسي. يشكل القطب الشمالي للكرة الأرضية ويحيط به على مساحة تبلغ حوالي 14 مليون كم² تقريبا يغطيه الجليد بصورة دائمة وهو جليد دائم لا يرتكز على أية أرض يابسة فيه بعض الجزر التابعة لقارة أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا وفيه درجة الحرارة الأكثر إنخفاضا في العالم قد تصل الحرارة إلى 70 درجة تحت الصفر أعمق وحدة فيه بحدود 5440 ومعدل عمقه 1526 م .

جغرافيا: يغطي المحيط المتجمد الشمالي مساحة شبه دائرية قدرها 14090000 كم2. وطول الشريط الساحلي يساوي 45389 كم. تحيطه اليابسة من جميع الاتجاهات تقريباً، من بينها كتل من أوراسيا، أمريكا الشمالية، جرينلند، وعدد من الجزر. يتصل بالمحيط الهادي عن طريق مضيق بيرينج، ويتصل بالمحيط الأطلسي عبر بحر جرينلند






الشعاب المرجانية





المرجان من عجائب مخلوقات الله، يعيش في البحار على أعماق تتراوح بين خمسة أمتار وثلاثمائة متر، ويثبت نفسه بطرفه الأسفل بصخر أو عشب، وفتحة فمه التي في أعلى جسمه، محاطة بعدد من الزوائد يستعملها في غذائه، فإذا لمست فريسة هذه الزوائد وكثيرا ما تكون من الأحياء الدقيقة كبراغيث الماء، أصيبت بالشلل في الحال والتصقت بها، فتنكمش الزوائد وتنحني نحو الفم، حيث تدخل الفريسة إلى الداخل بقناة ضيقة تشبه مريء الإنسان.

ويتكاثر هذا الحيوان بخروج خلايا تناسلية منه، يتم بها إخصاب البويضات، حيث يتكون الجنين الذي يلجأ إلى صخرة أو عشب يلتصق به، ويكون حياة منفردة، شأنه في ذلك شأن الحيوان الأصلي.

ومن دلائل قدرة الخالق أن حيوان المرجان يتكاثر بطريقة أخرى هي التزرر، وتبقى الأزرار الناتجة متحدة مع الأفراد التي تزررت منها، وهكذا تتكون شجرة المرجان التي تكون ذات ساق سميك، تأخذ في الدقة نحو الفروع التي تبلغ غاية الدقة في نهايتها، ويبلغ طول الشجرة المرجانية ثلاثين سنتيمترا.

والجزر المرجانية الحية ذات ألوان مختلفة، نراها في البحار صفراء برتقالية أو حمراء قرنفلية، أو زرقاء زمردية، أو غبراء باهتة.والمرجان الأحمر، هو المحور الصلب المتبقي بعد فناء الأجزاء الحية من الحيوان، وتكون الهياكل الحجرية مستعمرات هائلة، وكان المظنون أن هذه المستعمرات إن هي إلا قمم البراكين المغمورة تحت الماء.وأكثر ما توجد هذه المستعمرات في المحيطين الهندي والهادي، حيث ترتفع عن الماء وتتسع حتى يبلغ من اتساعها أن تستعمر وتأهل بالسكان، وقد تبقى تحت سطح الماء، وبذلك تصبح خطرا يهدد الملاحة.ومن هذه المستعمرات، سلسلة الصخور المرجانية المعروفة باسم (الحاجز المرجاني الكبير) الموجود بالشمال الشرقي لاستراليا، ويبلغ طول هذه السلسلة 1300 ميل وعرضها 50 ميلا، وهى مكونة من هذه الكائنات الحية الدقيقة الحجم. توجد الشعاب المرجانية في المياه الاستوائية التي تقل أعماقها عن 50 متر وهي ذات شفافية عالية حيث تحد من وجودها قلة الإضاءة ودرجات الملوحة العالية ونسبة التعكير والتغير الكبير في درجات الحرارة ، وتتراوح درجة الحرارة المثلى لنمو المرجان ما بين 25 إلى 32 مئوية لذا فإنها تعيش في المياه الدافئة الاستوائية والمدارية بين خطي عرض 30 شمالا و 25 جنوبا وتوجد هذه المياه في المحيطين الهندي والهادئ والبحر الأحمر والخليج العربي وبالقرب من خليج المكسيك وجزء من الهند الغربية وتنمو الشعاب رأسيا ببطئ شديد بمعدل يتراوح من 0,2 إلى 0,7 سم في السنة ويستمر نمو المرجان لمئات السنين مما يجعله من اكثر المخلوقات المسنة في المملكة الحيوانية ، وتبلغ مساحتها في العالم 660,000 كم أي ما يعادل 0,2% من مساحة البحار والمحيطات، وتعتبر الشعاب المرجانية من البيئات البحرية الهامة ذات الإنتاجية العالية والتنوع الكبير حيث تضم مجموعة كبيرة من الحيوانات مقارنة بما تحتويه البيئات البحرية الأخرى ، كما أنها بيئة هامة لنمو وتغذية وتكاثر الأسماك وتقدر إنتاجية الشعاب المرجانية السليمة بنحو 35 طن في السنة من الأسماك لكل كيلومتر مربع ، وتوفر الشعاب المرجانية بأشكالها المختلفة الحماية للسواحل من فعل الأمواج واعتبارها واحات في صحراء المحيطات .
يتبع
.
....
.
.
..




- شوية نكت على مبارك
- لماذا لا يحترق الماء ؟
- طلب تحقق,طلب : كتاب كيف تكون الطالب العبقري ..
- مبارك يبكى اثناء التحقيق معه فى قضيه قتل المتظاهرين
- إن أحسست يۈماً .. بأنڪَ مرهق من رڪَض السنين ..







   رد مع اقتباس

إضافة رد

العلوم و الطبيعه

العلوم و الطبيعه



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
₪ ҉ ] ألف مبــروكـ للفائزين بالمسابقة العلمية الثقافية [ ҉ ₪ سـمــوري الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 27 January 30, 2012 02:41 PM
₪ ҉ ] المسابقة العلمية الثقافية~ المرحلة الثالثة والأخيرة [ ҉ ₪ سـمــوري الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 10 December 7, 2011 03:42 AM
₪ ҉ ] نتائج المسابقة العلمية الثقافية~ المرحلة الأولى [ ҉ ₪ سـمــوري الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 9 October 30, 2011 03:30 PM
₪ ҉ ][ يا غير مسجل المسابقة الثقافية الإسلامية.. شارك لتؤجر وتتعلم.][ ҉ ₪ الأمل القادم النصح و التوعيه 685 December 14, 2010 02:11 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 09:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر