الكتب - مركز تحميل - تطوير الذات - روايات - تصفح الجوال - اتصل بنا - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > اثار اسلامية


القلاع الاسلامية

اثار اسلامية



جديد مواضيع قسم اثار اسلامية

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم April 10, 2012, 06:33 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ذكرى الرحيل
ســمو الأمــيـــــــرة





ذكرى الرحيل غير متصل

Icon14 القلاع الاسلامية


بسم الله الرحمن الرحيم

القلعة حصن منيع يشيَّد في موقع يصعب الوصول إليه، وغالبًا ما يكون على قمة جبل أو مشرفًا على بحر، وقد وجد بعضها مشيداً على أرض منبسطة. وكانت القلاع عند العرب وغيرهم من الأمم الأخرى تؤدي دور البيت والحصن والسجن ومستودع الأسلحة وبيت المال ومركز الحكومة المحلية. وكثيرًا ما كانت تنشأ القرى حول القلاع. وعندما غدت المدن، في وقت لاحق، ذات أهمية، أصبحت القلاع تشكل جزءًا من شبكة دفاعاتها، وتبنى القلاع عادة بغرض الحماية من الأعداء، ولتتحصن حامية المدينة في حال تعرضها لهجوم ما. وكانت القلاع إحدى أهم وسائل الدفاع في العصور القديمة.

موقع القلعة

يبحث البناؤون، عند محاولتهم اختيار موقع لبناء قلعة من القلاع، عن مكان يمكن الدفاع عنه بسهولة. وأن يكون مشرفًا إشرافًا جيدًا على الريف المحيط به. وقد شيدت بعض القلاع فوق منحدر طبيعي من الأرض ، بحيث يوفر موقعًا دفاعياً حسنًا. من الأمثلة على ذلك، تلك القلاع التي شيدت على نتوءات صخرية طبيعية مثل قلعة قايتباي في الإسكندرية بمصر، ومثل قلعة السلطان محمد الفاتح التي تطل على مضيق البوسفور في تركيا. كما أن بامبورج، الواقعة في إقليم نورثمبرلاند بإنجلترا، قد شيدت فوق قمة جُرُف صخري شاهق.
إن اختيار موقع القلعة كان يتأثر أيضًا بمسألة الحاجة إلى الدفاع والتحكم بأماكن محددة بعينها.




يتبع ..



- فلسفة نملة
- تحميل كتاب تاريخ تونس من عصور ما قبل التاريخ الي الاستقلال
- مسؤول ستار اكاديمي .. سندمر بنات المسلمين
- حضارة آشور فى العراق
- معلومات ثقافيه متنوعه وشامله رياضيه وتاريخيه وعلميه ( متجددة)







   رد مع اقتباس

قديم April 10, 2012, 06:36 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ذكرى الرحيل
ســمو الأمــيـــــــرة





ذكرى الرحيل غير متصل

رد: القلاع الاسلامية


1
ـ
قلعة دمشق

قلعة دمشق هي قلعة تقع في مدينة دمشق عاصمة سوريا. تقع في الزاوية الشمالية الغربية من مدينة دمشق القديمة. ويحيط بها خندق عرضه حوالي 20 مترا
وصف القلعة

مساحة القلعة اليوم حوالي 33176 م2، وكان لها أربعة أبواب وحاليا ثلاثة، شكلها مستطيل غير منتظم بأضلاع ليست مستقيمة. عدد أبراجها 12 برجا كان فيها عدد من القصور والمنازل والحوانيت ومسجد أبي الدرداء ودار رضوان والطارمة ودار المسرة ومخازن وطاحون للحبوب وقد سكن القلعة في عصور مختلفة السلاطين والملوك والأمراء والولاة إضافة للفقهاء والعلماء والوزراء.

تاريخ القلعة

قلعة دمشق قلعة قديمة مرت بمراحل حضارية كثيرة عبر تاريخها الطويل، في العصر السلجوقي قام الأمير السلجوقي اتسز بن أوق عام 1076 م بتكملة بناء أجزاء ومباني وإضافة أبراج للقلعة، وبعد أن سيطر الأيوبيون على دمشق قام حاكمها الملك العادل أبي بكر محمد بن أيوب شقيق السلطان صلاح الدين الأيوبي بتوسيعها وتمنيعها وزيادة أبراجها.... وقد حفل تاريخ قلعة دمشق بأحداث كثيرة سطرت عبر العصور التي مرت على المدينة العريقة عبر تاريخ طويل حافل بالبطولات لعبت فيه دمشق الدور الرئيسي وكانت المركز الذي انطلق منه الفاتحين شرقا وغربا وخطط القادة والحكام والعلماء والفقهاء والحكماء في قلعتها قلعة دمشق في إرساء كيان دول وإمبراطوريات عبر التاريخ كذلك كانت سجناً للعلماء ومن أشهرهم العلامة الشيخ أبن تيمية والشيخ الألباني.
في العصر المملوكي 1260 م - 1516 م وعرف منصب نائب القلعة في دمشق من قبل السلطنة وكان السلاطين المماليك يقيمون فيها أحيانا عند قدومهم إلى دمشق. أما في العصر العثماني صارت القلعة مقرًا للإنكشارية والدالية ويترأسها أغا القلعة وكانت في فترات مختلفة مقرا للوالي أو الحاكم في دمشق وسكن للكثير من الوزراء والموظفين وعلماء الدين والفقهاء. من المشاهير الذين سكنوا في القلعة الملك نور الدين زنكي والناصر صلاح الدين الأيوبي والظاهر بيبرس وغيرهم من السلاطين والملوك والمشاهير.
تحيط الأسواق بالقلعة التاريخية ومنها أشهر أسواق الشرق (سوق الحميدية) الشهير.









- إدريس السنوسي - ملك المملكة الليبية
- اقتراحاتى شاركونى ارائكم فيها
- روجر كوهين.. قلمٌ مُنصف
- ماهي الفلاتر واهميتها للسياره ؟
- ****الهجرة الى ينابيع النور***** دعوه لنصره نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ...ادخل هنا







   رد مع اقتباس

قديم April 10, 2012, 06:44 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ذكرى الرحيل
ســمو الأمــيـــــــرة





ذكرى الرحيل غير متصل

رد: القلاع الاسلامية




2

قلعة الحصن هي قلعة تقع ضمن سلاسل جبال الساحل السوري ضمن محافظة حمص وتبعد عن مدينة حمص 60 كم، ونظرًا للأهمية التاريخية والعمرانية للحصن فقد اعتبرتها منظمة اليونسكو قلعة تاريخية هامة لاحتوائها على تراثٍ إنساني عظيم، وفي عام 2006 مـ سجلت القلعة على لائحة التراث العالمي إلى جانب قلعة صلاح الدين الأيوبي .
قلعة الحصن في سورية


التاريخ






شيد المرداسيون الحصن عام 1031 من قبل شبل الدولة نصر بن مرداس فأقام فيها حصناً صغيراً كان هدفه حماية طريق القوافل التجارية القادمة من سواحل بلاد الشام إلى داخل بلاد الشام.وأسكنوها الأكراد لحماية الطريق، ولذلك حملت اسم حصن الأكراد وأطلق عليها أيضاً حصن السفح أو الصفح والكرك ومن هذا الاسم اشتقت التسمية الصليبية للقلعة. وفي بداية القرن الحادي عشر بدأ الأوروبيين بتجهيز حملات إلى منطقة بلاد الشام من أجل السيطرة على بيت المقدس تحت دعوة البابا أوربان. وبعد قدوم الصليبيين عام 1099 استولى على الحصن ريموند صنجيل ونهب محيطها من قرى ومزارع ثم استرجعها منه أمير حمص سنة 1102 وقام بعدها تانكرد صاحب أنطاكية عام 1110 بالاستيلاء عليها وفي 1144 قام ريموند الثاني أمير طرابلس بتسليمها إلى فرسان القديس يوحنا المعروفين بالإسبتارية أو فرسان المشفى، ومنذ ذلك الحين بدأ المكان يعرف باسم حصن الفرسان (بالإنجليزية: Krak des Chevaliers)، وقد أعاد الإسبتارية بناء الدفاعات الجديدة للقلعة، وقامو بترميمها بعد الزلزال الذي أصابها عام 1157وتعد من أجمل القلاع العسكرية في الشرق. للقلعة تاريخ طويل من الأحداث نذكرمنها:
تواريخ

  • 1163 - نور الدين زنكي يلتقي جيوش الفرنجة في سهل البقيعة ولكنه يخفق في استرداد القلعة.
  • 1166 - محاولة فاشلة أخرى لنور الدين الزنكي لاسترداد القلعة.
  • 1170 - زلزلة جديدة تدمر القلعة وتهدم الأسوار، ثم لا يلبث الفرنجة أن يعيدوا بناءها وبناء الكنيسة.
  • 1188 - صلاح الدين الأيوبي يحاصر القلعة لمدة شهر بعد أنتصاره في معركة حطين وذلك أثناء مرور جيشه لاستعادة الساحل السوري.
  • 1202 - زلزال ثالث مدمر تبعه إعادة إعمار القلعة ولا سيما حلة الدفاع الخارجية والجدار المنحدر في الجنوب والمستودع الكائن خلف الواجهة الجنوبية..
  • 1206 - أحد أشقاء صلاح الدين يحاول احتلال القلعة دون جدوى.
  • 1230 - بناء برج القائد في الطابق العلوي.
  • 1250 - تشييد قاعة الفرسان الكبرى والرواق الذي يتقدمها.
  • 1255 - تشييد البرج الدفاعي المتقدم عند المدخل الشمالي للقلعة على يد نيكولا لورني.
  • 1270 - الملك الظاهر بيبرس يحاصر القلعة ولكنه يعود مسرعًا إلى مصر للتصدي لحملة الملك لويس التاسع الفرنسي.
  • 1271 - الظاهر بيبرس يعود ليحاصر القلعة وينصب المجانيق مقابل السور الجنوبي بتاريخ 2 آذار وينجح باسترداد القلعة يوم 8 نيسان وتصبح القلعة منطلقًا لتحرير قلعة المرقب التي حررها قلاوون عام 1285.
  • 1285 - الناصر محمد بن قلاوون الصالحي المملوكي ينشئ البرج المربع الضخم على وسط البرج الجنوبي.
وصف القلعة



منظور للقلعة


قلعة الحصن تقع في شعاب جبال النصيرية في وسط سوريا وتربض في موقع فوق ذروة مرتفعة تزيد عن 2100 قدم, وهي على اتصال بالنظر مع (العصر الأبيض) برج صافيتا. ورممت القلعة جزئيا في الأعوام الأخيرة وهي واحدة من أفضل نماذج التحصينات الفرنجية في المشرق حيث توجد قناة مائية قدت في الصخر وتعزل القلعة عن الجرف الممتد باتجاه الجنوب وتتألف من حلقتين متحدتي المركز من التحصينات وموصولتين بمدخل طويل منحدر والحلقة الخارجية مضلعة إهليلجية الشكل تتألف من سور يحوي عددا من الشرفات الدفاعية ومقواة بحصون بارزة نصف دائرية. يحرس البوابة الثانوية الصغيرة في الواجهة الشمالية حصنان بارزان ملاصقان لهما تماما فأما الواجهة الشرقية فقد عدلت كثيرا تحت الحكم العربي ويحرس هذا الجناح ثلاث حصون بارزة مستطيلة الشكل صغيرة يحوي إحداها المدخل الرئيسي أما القطاع الذي تعرض لأكبر تعديل على يد العرب هو الواجهة الجنوبية الدفاعية للقلعة وبالأصل كانت مؤلفة من سور واق تحميه حصون بارزة نصف دائرية وشرفة مكواة متواصلة ولكنها عززت بعد عام 1285 م ببرج السلطان قلاوون ويحوي البرج الدائري في الزاوية الجنوبية غرفة حسنة التجهيز تعرف باسم (مأوى السيد).
القلعة

  • تمتاز القلعة بلون حجارتها الكلسية التي كانت تجلب من مسافة / 4 كم / من بلدة مجاورة تدعى / عمار الحصن / وميزة الحجر الكلسي أنه طيع أثناء النحت وخفيف الوزن.
  • تبلغالمساحة الإجمالية للقلعة حوالي / 30000 م٢ / وترتفع القلعة عن سطح البحر حوالي / 750 م /


  • مخطط القلعة
وتتألف القلعة من حصنين:
الحصن الداخلي



دير قوطي في فناء القلعة


  • الحصن الداخلي: هو قلعة قائمة بذاتها يحيط بها خندق يفصلها عن السور الخارجي، ولها بوابة رئيسية تتصل بباب القلعة الخارجي بواسطة دهليز طويل ينحدر تدريجيًا حتى الباب مؤلفًا منعطفًا دفاعيًا في منتصفه. ولهذا الحصن ثلاثة أبواب مفتوحة على الخندق، ويمتاز بأبراجه العالية. ويتألف من طابقين. الأرضي ويضم فسحة سماوية تحيط بها الأقبية والعنابر وقاعة الاجتماعات، والكنسية والمطعم والحجرات والمعاصر. والعلوي ويحتوي على أسطح مكشوفة ومهاجع وأبراج. أما الخندق المحيط به فمحفور في الصخر، سلطت عليه أقنية تحمل إليه مياه الأمطار.
  • السور الداخلي للقلعة يتألف من خمسة أبراج دفاعية وحامية للسور الداخلي, وهناك خندق مائي يفصل بين السورين الداخلي والخارجي يبلغ طوله قرابة / 70 م.
الحصن الخارجي

  • الحصن الخارجي: هو السور الخارجي للقلعة وهو حصن قائم بذاته، يتألف من عدة طوابق. فيه القاعات والإصطبلات والمستودعات وغرف الجلوس. مزود بـ13 برجًا بعضها دائري وبعضها مربع أو مستطيل، وهو محاط بخندق.
  • السور الخارجي للقلعة يتألف من ثلاثة عشر برجاً دفاعياً وحامية للسور الداخلي.
أهم القاعات



قلعة الحصن


  • قاعة الفرسان المتميزة بالفن القوطي.
  • الكنيسة التي تم تحويلها في العهود الإسلامية إلى مسجد.
  • المخازن التي تخزن فيها المؤنة للجنود ويوجد فرن دائري الشكل لصناعة الخبز.
  • مهاجع نوم الجنود.
  • المسرح وهو ذي شكل دائري.
  • الأبراج العلوية وفيها برج قائد الفرسان وبرج قائد القلعة وهو البرج الوحيد المبني على شكل دائري.
  • برج بنت الملك وهو الآن مستثمر كاستراحة ومطعم للسياح.
  • قاعة الحرس المملوكي.






- طريقه عمل دجاج 2015
- إِسْطَنْبُولُ مدينة سآحرة
- أستاذ جامعى يعثر على تمثال إخناتون يسلمه لحواس
- جزيرة جالطة محمية فريدة من نوعها - تونس
- حكايات صغيرة: سوالف سفر !







   رد مع اقتباس

إضافة رد

اثار اسلامية

اثار اسلامية



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خلفيات لاجمل المبانى و القلاع فى العالم مريم نور الدين صورة و صور 3 February 12, 2012 08:31 PM
طريقه عمل فطائر القماع...... قطرة نداء وصفات المعجنات والسلطات والمقبلات 2 July 30, 2010 05:39 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 08:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر