فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > الأخبار الثقافية وعروض الكتب

الأخبار الثقافية وعروض الكتب جديد الكتب في الأسواق واخبارها ومتابعتها والمناقشات والاصدارات الجديدة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 23, 2016, 04:14 AM
 
Smile أبو زيد وهوية إفريقيا وببليوجرافيا الرواية وشيخ النقاد ..إصدارات جديدة عن الأعلى للثقافة

أبو زيد وهوية إفريقيا وببليوجرافيا الرواية وشيخ النقاد ..إصدارات جديدة عن الأعلى للثقافة






أصدر المجلس الأعلى للثقافة حديثا عدة كتب تتناول موضوعات متنوعة بين المأثورات والهوية العربية فى إفريقيا.. ومن بين هذه الإصدارات كتاب «أبو زيد فى برنو» الذى نشره ج.ر. باترسون وحرره عبد الحميد حواس ويتناول الحكايات التعظيمية
والأغانى التى جمعها باترسون وترجمها وتدور حول مأثورات شفهية عربية إفريقية لقبيلة الشُّوا العربية بإقليم برنو، أو روايات لأجزاء من الحلقة الثالثة من سيرة بنى هلال.
وقد تداولها شفهيًا عرب إيساى Iesiye لبضع مئات من السنين بوصفها مأثورًا قبيليًا تعظيميًا، مصحوبة بعدد كبير من الحكايات العربية التى لاتزال جارية فى الاستعمال ويسهل تمييزها بكونها تمتلك – على الأقل -جانبًا من أصل مشترك مع القصص المعروفة بألف ليلة وليلة.
وقد جاءت علاقات أبى زيد بطل الحكايات المنشورة فى هذا الكتاب، مُتفقة مع سيرة بنى هلال.ويضم الكتاب أربع حكايات عن أبى زيد هي: حكاية أبى زيد ودياب، حكاية أبى زيد ونجم، حكاية أبى زيد، وجنق حديد، حكاية أبى زيد ودياب وأولادهما.
وكتاب آخر بعنوان «البحث عن الهوية الأفريقية فى مخطوطات بالحرف العربى العجمي» من تحرير وتقديم حلمى شعراوي، يعرض بعض صور المخطوطات الإفريقية المدونة بالخط العربى والمعروفة تاريخيًا وفى الواقع الإفريقى الحالى باسم «العجمي» والكتاب يضع أمام الباحثين – أفارقة وعربًا وغيرهم- نماذج من الإنتاج الثقافى لبعض الشعوب الإفريقية من أنحاء مختلفة من القارة، فى فترات سابقة على الوجود الاستعمارى أو متآنية مع وجوده، بعضها ذو طابع شعبي، لكنه مدون مثل قصة جماعة «الأنتيمورو» فى مدغشقر أو قصة شعب الهاوسا وبعضها نصوص لرسائل أو حوارات مع الحكام أو وثائق رسمية عن نسب حكام كانم برنو (مخطوطة جيرجام) أو أحكام وفتاوى شرعية ذات طابع اجتماعي.
ومن بين إصدارات المجلس يأتى كتاب « ببليوجرافيا نقد الرواية» (الكتب- الرسائل العلمية) وتعد هذه الببليوجرافيا المتخصصة ـ التى قام بها الدكتور مصطفى الضبع، خطوة مهمة نحو إنجاز أعمال معلوماتية تسعى جاهدة لتشكيل وعى الباحث العلمى فى قراءته للمشهد كاملاً غير منقوص، جاءت معتمدة اجتهادًا وطموحًا لخدمة البحث العلمى الذى يعتمد بدوره على عدد من المبادئ الأساسية، فى مقدمتها: الباحث يبدأ من حيث انتهى الآخرون، وهو ما يعنى أن كل عملية بحث علمى هى خطوة يتخذها باحث ليبنى عليها من يأتى بعده، خطوة قد توجهها معلومة متناهية فى الصغر، أو جملة ببليوجرافية تفتح للباحث آفاقًا ما كانت تُفتح لولاها، وتقوم هذه الببليوجرافيا التجريبية المتخصصة على جمع الأعمال المتخصصة فى مجال نقد الرواية وتسجيلها وفق معلومات أساسية.
ثم يأتى كتاب «محمد مندور شيخ النقاد» كأحدث إصدارات المجلس وآخر أعمال الروائى المبدع الراحل فؤاد قنديل وهو بمثابة راحل يتحدث عن راحل، حيث يتناول الكتاب سيرة حياة الدكتور مندور والرؤية النقدية عنده، باعتباره شيخ النقاد العرب فى العصر الحديث؛ لأنه ناقد قد مرَّ بمعظم الاتجاهات الأدبية والنقدية؛ فراح ينهل منها، وينشر العديد من الدراسات والأبحاث عن المذاهب الأدبية والمدارس النقدية والاتجاهات المسرحية، كما أنه لم يكتفِ بهذه الدراسات ذات الطابع النظري، وإنما اهتم أيضًا بالدراسات التطبيقية.
إن محمد مندور فى بحثه الدائم عن المنهج النقدي، قد أحدث توازنًا بين الذات والموضوع, أو بين الشكل والمضمون, أو بين ميول الفرد ورغباته النفسية والروحية وحاجة المجتمع ككل, كما أنه ربط الأدب بكل أنواعه – شعرًا وقصصًا ومسرحًا- بالحياة الاجتماعية, والانطلاق فى الإبداع الفنى من الواقع الإنسانى المعيش, وذلك لتثويره أو لنقده أو لتغييره.
والكتاب يقع فى أربعة أبواب تشمل: حياته وجذوره، ومندور ناقدًا، ومندور ناقد النقاد، ومندور المناضل الثورى والكاتب السياسي.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أبو زيد, الرواية, عن الأعلى للثقافة, إصدارات جديدة, إفريقيا وببليوجرافيا, وشيخ النقاد, وهوية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثلاثة إصدارات جديدة لرابطة الأدب الإسلامي محمس عربي روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 October 22, 2012 05:38 PM


الساعة الآن 05:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر