المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك


مبادي الاداره الماليه و أهدافها

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات



جديد مواضيع قسم علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم April 20, 2009, 10:55 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






amar 2 غير متصل

مبادي الاداره الماليه و أهدافها


مبادئ الإدارة المالية (1)
لماذا دراسة المالية ؟
هذه هي أول حلقات سلسلة " مبادئ الإدارة المالية " نستعرض فيها إن شاء الله أهم مبادئ المالية واليوم نبدأ بالإجابة على سؤال شديد الأهمية ألا وهو :
لماذا دراسة المالية ؟
من منا يحتاج لمعرفة ودراسة المالية ؟
في الحقيقة هناك عدة أسباب تجعل كل واحد منا بلا استثناء يحتاج لدراسة المالية حتى ولو لم يكن يخطط لأحد الوظائف في الإدارة المالية وسنعرض لك بعضا من مظاهر الحاجة لدراسة المالية:
التسويق والمالية:
إذا كنت تعمل في التسويق أو محبا لممارسته ، فأنت بحاجة لمعرفة المالية ، لأن المسوقين دائما يعملون بميزانيات محددة للتسويق وهم بحاجة لمعرفة كيفية تحقيق أعلى الأرباح من مصاريف البرامج التسويقية كما أن تحديد المصاريف والعائد منها تعتبر واحدة من أهم الموضوعات في المالية ، ولذا ما تتعلمه في المالية ستستخدمه في التسويق .
المحاسبة والمالية:
هناك ارتباط وثيق بين المحاسبة والمالية فالتقارير التي ترفع من المحاسبين هي التي تستخدمها الإدارة المالية لاتخاذ القرارات المناسبة ، وعلى الصعيد الآخر فإن فهم المالية يؤهل المحاسبين لفهم أي نوع من المعلومات ضروري للإدارة المالية كما يؤهلهم عموما لمعرفة كيف أن المعلومات المحاسبية تستخدم من جهة الإدارة المالية.

كما أنه في كثير من الأحيان نتيجة لهذا التقارب بين المحاسبة والمالية –ويحدث ذلك في الشركات الصغيرة خصوصا- يشارك المحاسبون في اتخاذ القرارات المالية بجانب دورهم التقليدي في المحاسبة .
الإدارة والمالية :
من أهم أقسام الإدارة هي الإدارة الاستراتيجية , والتفكير في استراتيجية المؤسسة دون التفكير في استراتيجيتها المالية وصفة سريعة لكارثة محققة ، ومن هنا كان لزاما على الإدارة الاستراتيجية أن يكون لها فهم عميق في الإدراة المالية , لأن مالية الشركة هي باختصار ضمان بقائها ونموها .
وبجانب ذلك فعلى مديري أي منظمة أن يكونوا على علم تام كيف أن الوظائف في تلك المنظمة تكون سببا في در الأموال إليها ، بحيث يستحق صاحب هذه الوظيفة أن يأخذ أجرا مقابل عمله , كما أن كل مدير مطالب أن يعمل على زيادة ربحية المنظمة , وبالتالي فهناك ارتباط وثيق بين فهم المالية وبين الإدارة .
أنت والمالية :
ربما من أهم الأسباب التي تدفعك لدراسة المالية هو أنه سيكون عليك في حياتك اتخاذ قرارات مالية قد يكون لها أثر كبير على طريقة حياتك ومستقبلك.
فمثلا في هذه الأيام التي نعيشها أمام كل واحد فينا فرص عديدة لاستثمار أمواله بين إقامة المشاريع أو الاتجاه إلى البورصة أو غير ذلك ، ولذا فدراسة المالية مهم جدا ليؤهلك لاتخاذ قرارات مالية سليمة في حياتك .
وإليك هذا السؤال: هل تحلم بأن يكون لك مشروعك الخاص الكبير الناجح ؟ إذا لا سبيل لك لتحقيق ذلك إلا إذا كان لديك فهم عميق بالمالية ، وإذا لم تقتنع بكلامنا الآن ستقتنع يوم تواجه المصاعب في عملك وتكون أمام مفترق طرق في اتخاذ قرار مالي سليم .
ولذا فبغض النظر عن مدى حاجتك لتعلم المالية، ستأتي لك الكثير من المواقف في حياتك التي ستكون فيها بصدد اتخاذ قرار مالي حاسم ، وبالتالي فأن تكون مستعدا لتلك اللحظة ودارسا للمالية لاتخاذ القرار السليم أفضل ولا شك من أن تفاجأ وقتها وتحتار .

تابع معنا هذه السلسلة الجديدة : مبادئ الإدارة المالية ، لعلها تكون سببا في زيادة فهمك للمالية لتساعدك على خوض تيار الحياة بنجاح وفي المرة القادمة إن شاء الله سنتحدث عن الثلاثة أسئلة الأساسية التي تجيب عليها الإدارة المالية.
هدف الإدراه الماليه
تكلمنا في المرة السابقة عن مفهوم الإدارة المالية، وكيف أن عليها أن تجيب عن ثلاثة أسئلة رئيسية لتقوم بدورها على الوجه المطلوب، وهذه الأسئلة الثلاث هي:
1) ما هي الاستثمارات طويلة الأجل التي على المنظمة مباشرتها ؟
2) من أين ستحصل المنظمة على التمويل طويل الأجل لتتمكن من مباشرة هذه الاستثمارات طويلة الأجل ؟
3) كيف ستدير الأنشطة المالية اليومية للمنظمة ؟
وحتى يتمكن المدير المالي من صنع قرار مالي سليم للمنظمة، فلابد أن يكون بداية على علم وفهم بالهدف الذي تهدف أي إدارة مالية إلى تحقيقه، فهذا الفهم هو الذي يؤدي إلى وجود أسس ثابتة لصنع وتقييم قرارات مالية سليمة.
تعظيم الربح ورأي مفضول:
لعل أول ما يتبادر إلى الذهن، أن الهدف لأي إدراة مالية في أي منظمة هو تعظيم الربح، ولكن التعبير عن أن هدف الإدارة المالية هو تعظيم الربح تعبير غير دقيق . فمثلا هل نعني بذلك : تعظيم أرباح هذا العام ؟ إذا كان كذلك فهذا قد يؤدي إلى إجراء بعض الأنشطة الغير محبذة على المدى البعيد لأجل تعظيم الربح هذا العام ، مثل تقليل مصاريف الصيانة ، تقليل المخزون وغير ذلك من الأمور التي تؤدي إلى تقليل المصاريف هذا العام فقط مما يؤدي إلى زيادة أرباحه مع وجود أضرار مستقبلية .

وقد يعبر البعض عن أن هدف الإدارة المالية هو تعظيم الأرباح بعيدة المدى, وهذا أيضا تعبير غير دقيق، فقد تعظم أرباح الشركة بالحسابات وعلى الورق على المدى البعيد، إلا أننا نفاجئ أن ربحية الملاك قد نقصت ، وذلك مثلا في حالة ازدياد عدد المساهمين في الشركة مما يؤدي إلى توزيع عائد الشركة على عدد أكبر مما قد يؤدي إلى نقصان ربحية المساهم الواحد أو قد تكون الشركة مثلا كانت تملك 10000ريال في عام( 2000 ) فربحت 20000 ريال خلال 10 سنوات فصارت تملك 30000ريال في عام (2010)، إلا أنه على الرغم من ذلك تعتبر الشركة خسرانة لأن رصيد الشركة والذي صار الآن 30000ريال قد أصبح لا يساوي شيئا في عام (2010) نظرا لتغير قيمة النقود والتي أدت إلى أنه تعتبر قيمة 10000ريال في عام 2000 أكبر من قيمة 30000ريال في عام 2010 وهذا ما يسمى بتغير القيمة الزمنية للنقود .
اعتبار وجهة نظر الملاك :
من الضروري أن يحقق نشاط الإدارة المالية أهداف ملاك الشركة ، فإذا ما نظرنا من وجهة نظر الملاك وأهدافهم ، سهل علينا تحديد هدف الإدارة المالية ، فما هو قرار مالي جيد من وجهة نظر ملاك أسهم الشركة ؟
باختصار قرار مالي جيد يعني زيادة قيمة السهم وقرار مالي سئ يعني تقليل قيمة السهم . إذن نستطيع الآن تحديد هدف الإدارة المالية في الشركة بسهولة فنقول :
هدف الإدارة المالية هو تعظيم القيمة السوقية للأسهم العادية .
يقول د. منير هندي: فالقيمة السوقية للأسهم العادية تعكس كثيرا من المتغيرات التي تهم الملاك كمقدار العائد المتولد ، وتوقيت حدوثه ومدى استمراره ، ومدى التأكد بشأن احتمال تحقيقه.
وهذا الهدف الذي ذكرناه نستطيع فهمه بسهولة إذا ما نظرنا في الشركات المساهمة التي تبيع أسهمها في السوق ، ولكن ماذا عن الشركات الخاصة التي يمتلكها شخص واحد ، أو مجموعة من الشركاء دون أن يكون لها أسهم في السوق ؟

نستطيع الوصول إلى صيغة لتعريف هدف الإدارة المالية في مثل تلك الشركات بإجراء تعديل بسيط على التعريف السابق، فإن مجموع قيمة أسهم الشركة هو في حقيقة الأمر تعبير عن مجموع ثروة الملاك في هذه الشركة، إذن نستطيع أن نضع تعبيرا عاما للهدف من الإدارة المالية في أي شركة فنقول :
هدف الإدارة المالية هو تعظيم ثروة الملاك
على أننا ننبه في النهاية أنه يجب على المدير المالي للمنظمة أن يتخذ الطرق الشرعية الأخلاقية القانونية للوصول إلى ذلك الهدف، وعدم اتخاذ طرق الحيل الغير شرعية والوسائل الملتوية لتحقيق ذلك .


منقول من مفكره الاسلام
 

 




- أريد ان احلم
- نوع و لون القلم و خطك يحدد شخصيتك و مرضك
- كيف تحقق أمانيك بأسرع وقت وبأفضل نتيجة
- تعلّم الاستفادة من اعتراضات العملاء
- القدر قد امتلأ ماء .. وليس فيه لبناً!!!







   رد مع اقتباس

قديم October 30, 2009, 05:30 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
علية عبده
عضو مبتسم






علية عبده غير متصل

رد: مبادي الاداره الماليه و أهدافها


اخوانى واخواتى بعد التحية والسلام عليكم جميعاً
أرجو مساعدتى فى حل مشكلتى وهى حل تمرين فى تمويل المشروعات لم استطيع حله رغم كل محاولاتى وذلك لأننى ادرس دبلومة ادارة اعمال ونجحت فى كل المواد الا مادة تمويل المشروعات وامتحانى لهذه المادة يوم 7/11/2009 لذلك ارجو مساعدتى فى حل التمرين باقصى سرعة حتى اتمكن من فهم الحل
التمرين هو :
عرض عليك الاختيار بين ( الشراء أو الاستئجار ) وكانت البيانات الخاصة على النحو التالى :
سعر شراء الاصل 650 ألف جنيه وكانت مصاريف النقل والتركيب 350 ألف جنيه ويتم اهلاك الاصل على 5 سنوات باستخدام طريق القسط المتساوى ، اما اذا كان سيتم استئجار الاصل فإن القيمة الايجارية فى أول المدة تبلغ 220 ألف جنيه اما اذا كان سداد القيمة الايجارية اخر المدة فإن الايجار يبلغ 250 ألف جنيه
أى البدائل تختار اذ كانت تكلفة الاموال 20 %











آخر تعديل amar 2 يوم May 1, 2010 في 10:01 PM.
   رد مع اقتباس

قديم September 6, 2011, 08:43 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ღحـَنِينْ ـآلـشَوْقِღ
ح‘ـًـٍكآية مُبَعْ‘ـَـًثره





ღحـَنِينْ ـآلـشَوْقِღ غير متصل

رد: مبادي الاداره الماليه و أهدافها


موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


- صعب الصعب
- فيديو يثبت أن أجهزة "نوكيا" و"بلاك بيري" و"أندرويد" تتجسّس على أصحابها
- فـي بيتنــا صــرصــار..^_^
- كلمات جميلة..مضحكة..حكيمة..
- ما يفعله المدير الناجح وما لا يفعله







   رد مع اقتباس

إضافة رد

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المختصر المفيد لمبادىء المحاسبه الماليه مهرا علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 18 July 5, 2012 02:11 PM
قراءة القوائم الماليه مهرا علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 7 September 24, 2009 03:01 AM
السوق الماليه السعوديه مالي غيرك اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 July 24, 2008 01:00 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 04:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر