المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة الادبية > روايات و قصص > قصص الأعضاء


الهجرة خارج المجرة – 5

قصص الأعضاء



جديد مواضيع قسم قصص الأعضاء

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم April 26, 2009, 06:53 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المقدام
عشق الكتاب ليس له حد






المقدام غير متصل

Smile الهجرة خارج المجرة – 5


الجزء الأول



القمر



الهجرة خارج المجرة – 5








كنت في الحلقة الماضية أتحدث إلى حورية البحر، وما دار في النقاش كان يدور عن الكون وعالم المجرة والنجوم والكواكب. انتقل الحديث بعد ذلك إلى المسائل الشخصية.


- من أين أنت وكيف وصلت إلى هنا ؟

- إنها قصة طويلة ولكن باختصار نحن لا نعرف من هم أجدادنا ولا كيف أتوا إلى هنا ولكننا تأقلمنا مع الوضع الراهن وذلك بتطور الجينات لدينا من جيل إلى جيل.


- (( عادت الذاكرة إلى الوراء فتذكرت البعوضة )) ... هل لديك أية معلومات عن ما هي مجموعة العوامل الوراثية أو ( Genome

- يمكن تعريفها على أنها التركيبة الكاملة للتعليمات الخاصة بتكوين الكائن الحي، وتحتوي على البصمات التي تحدد كل مكونات وأنشطة الخلية طوال حياة الكائن الحي، وهذه العوامل الوراثية موجودة على أشرطة محكمة حلزونية ( tightly coiled threads) من الحمض الديوكسي ريبوزي (DNA) بالإضافة إلى جزئيات البروتين، وهما معا يكونان وحدات تسمى الكروموسومات، وعلى هذه الكروموسومات توجد المورثات أو الجينات (Genes) وهي التي تحدد كل صفات الكائن الحي، ويبقى السؤال: كيف يحدد هذا الحمض النووي الديوكسي ريبوزي أو (DNA) الصفات الحيوية؟


- وهل لديك الجواب على هذا السؤال ؟

- الحورية: لقد وجد أن الحمض النووي الديوكسي ريبوزي له تركيبة واحدة في الإنسان والكائنات الراقية (higher organisms) يتكون جزآه من شريطين ملتفين حول بعضهما ليشبها السلم الملفوف الذي تتكون جوانبه من جزئيات السكر والفوسفات، وتتكون درجاته من مجموعة من القواعد النيتروجينية (nitrogen) ومعنى هذا أن كل شريط يتكون من وحدات متكررة تسمى النيكليوتيدات (nucleotides) التي تتكون كل واحدة منها من جزيء سكر وجزيء فوسفات وقاعدة نيتروجينية، وهناك أربع قواعد نيتروجينية مختلفة وهي: الأدنين (Adenine) والثيمين (Thymine) والسيتوزين (Cytosine) والجوانين (Guonine) وتتابع هذه القواعد النيتروجينية في شريط الحمض النووي الديوكسي ريبوزي هو الذي يحدد التعليمات الوراثية لخلق كائن حي بصفاته الوراثية المعينة.


ويتم الربط بين شريطي الحمض النووي الديوكسي ريبوزي بواسطة روابط ضعيفة بين كل قاعدتين مكونتين زوجًا من القواعد (Base Pairs) ويحدد حجم مجموعة العوامل الوراثية (Genone) بعدد أزواج القواعد، وتحتوي خلايا الإنسان على حوالي 3 بلايين زوج من القواعد.


- لقد ذكرتي أن الجينات تنتقل وانه بالإمكان تطويرها من جيل إلى جيل. فكيف يتم ذلك ؟

- للإجابة عن هذا السؤال لا بد أن نعرف كيف تنقسم الخلية، عند انقسام الخلية يحدث تضاعف لمجموعة العوامل الوراثية، ويتم ذلك في النواة، حيث يفقد الحمض النووي الديوكسي ريبوزي حلزونيته، ثم ينفصل الشريطان عن طريق كسر الروابط الضعيفة بين زوجي القواعد، ويشرع كل شريط في تكوين شريط جديد مكمل له، وذلك عن طريق ارتباط الوحدات المفردة (free nucleotides) بالقواعد الموجودة على الشريط القديم، ويتم ارتباط القواعد كما يلي: الأديني مع الثيمين والسيتوزين مع الجوانين، وعندما يتم النسخ تتلقى كل خلية جديدة نسخة من DNA مطابقة تمامًا لما هو موجود في الخلية الأم وبنفس ترتيب القواعد النيتروجينية، ولكن هذه النسخة تحتوي على شريط قديم من الخلية الأم، وشريط مماثل له تم نسخه أثناء عملية الانقسام، ولقد وجد أن الالتزام بتتابع القواعد النيتروجينية يقلل جدًّا من فرص حدوث الطفرات التي قد تحدث تغيرات خطيرة في الخلايا الناتجة.


- وما هي DNA ؟


- يحتوي كل جزيء من الحمض النووي الديوكسي ريبوزي على العديد من حاملات الصفات الوراثية التي تعرف بالجينات، والجين عبارة عن تتابع معين للقواعد النيتروجينية، وهذا التتابع يحمل رسالة توضح التعليمات المطلوبة لتخليق البروتينات المختلفة التي تكون أنسجه الجسم في الكائن الحي، وكذلك الإنزيمات المطلوبة لوظائف الجسم الحيوية والتفاعلات البيوكيمائية.


ومجموعة العوامل الوراثية في الإنسان تحتوي على حوالي من 80 ألفًا إلى 100 ألف جين ومن الجدير بالذكر أن 10% فقط من العوامل الوراثية (human genones) هي التي تحتوي على تتابعات ترمز لبروتينات معينة أو ما يعرف ب (exons) ويفصلها عن بعضها البعض تتابعات أخرى لا ترمز لبروتينات معينة وتسمى (introns) ويرجح أن وظيفتها تنظيم ومتابعة عملexons) ).

لقد اتضح لنا أن ال DNA يتحكم في صفات ووظائف الخلية عن طريق التحكم في تخليق البروتينات.


- ولكن كيف يتم هذا التحكم؟


- لقد وجد أن كل الكائنات الحية تتكون من البروتينات، وأن الإنسان يمكن أن يخلق حوالي 80 ألف نوع مختلف من البروتينات، وهي عبارة عن جزيئات كبيرة ومعقدة ومكونة من سلاسل طويلة من وحدات فرعية أولية (subunits) تسمى الأحماض الأمينية، وأن هناك 20 نوعًا من الأحماض الأمينية المختلفة في البروتينات المختلفة، واختلاف تتابع هذه الأحماض الأمينية هو الذي يكوِّن البروتينات المختلفة. وفي الجين ترمز كل ثلاث قواعد نيتروجينية إلى حمض أميني معين، مثال على ذلك تتابع القواعد (AGT) يرمز إلى الحمض الأميني المسمى بالميثايونين، وتنتقل التعليمات الخاصة بتخليق البروتينات من الجينات الموجودة في النواة عن طريق مرسال الحمض النووي الريبوزي messenger RNA, messenger ribonucliec acid, (mRNA) وهو عبارة عن شريط مفرد يتكون كشريط مكمل للحمض النووي الديوكسي ريبوزي (DNA) في النواة، وتعرف هذه العملية بعملية النسخ أو Tran******ion ثم يتحرك شريط mRNA إلى سيتوبلازم الخلية، ويعمل كقالب لاستنساخ البروتينات المطلوبة، ولقد أمكن فصل mRNA في المعمل واستعماله كقالب لتكوين نسخة مكملة من الحمض الديوكسي ريبوزي (complementary DNA, cDNA) ثم يستخدم في تحديد الجين المقابل في خريطة الكروموسومات.


- كل الكلام حلو وجميل وما شاء الله تبارك الله على هذه المعلومات، ولكن ما هي الكروموسومات أو الصبغات أو الأجسام الملونة؟



- هي عبارة عن وحدات ميكروسكوبية موجودة في نواة الخلية وتتراص الجينات طوليا عليها، وكما سبق أن قلنا تتكون من DNA والبروتينات، وخلية الإنسان تحتوي على مجموعتين من الكروموسومات (مجموعة مستمدة من الأم ومجموعة مستمدة من الأب) وكل مجموعة تتكون من 23 كروموسومًا (22 كروموسومًا عاديًّا وكروموسوم محدد للجنس إما x وإماy ) ويحتوي جسد الأنثى على (xx) بينما يحتوي جسد الذكر على (xy) يمكن فحص الكروموسومات تحت الميكروسكوب الضوئي بعد صبغها بطريقة معينة، ولقد وجد أن كل كروموسوم مكون من تتابعات من الشرائط الفاتحة والغامقة (LIGHT & dark bands) ويمكن التعرف على الكروموسومات المختلفة عن طريق اختلاف الحجم ونموذج الشرائط (banding pattern) وتحدث الأمراض الوراثية عن طريق تغيرات إما في الكروموسومات أو في الجينات وقليل من هذه الأمراض هو الذي يحدث فيه تغيرات شديدة في الكروموسومات يمكن اكتشافها بالميكروسكوب الضوئي (مثل فقد أو اكتساب كروموسوم أو كسر جزء منه أو انتقال جزء من كروموسوم إلى آخر) ولكن معظم الأمراض الوراثية تحدث نتيجة لتغير طفيف في الجينات. (ما يعرف بالطفرة Mutation).


في هذه الاثناء دخل علينا واحد عليه لحية بيضاء عمره يقارب من 200 سنة او يزيد قليلا فقطع الحديث الذي فيه معلومات جديدة وقيمة ... واكون صادقا لقد تعب الفكر مع هذه المعلومات ....





يتبع...



 

 




- أشكال العين ومدلولاتها
- هل يوجد مستحق للخدمات التالية تعرفه ؟
- الجذور التاريخية للشريعة الاسلامية - خليل عبدالكريم
- ارني الله - توفيق الحكيم
- ماذا تعرف عن الكمبيوتر البيولوجي







   رد مع اقتباس

قديم April 29, 2009, 03:41 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أجمل احساس
ياااااااااااارب






أجمل احساس غير متصل

رد: الهجرة خارج المجرة – 5


اقتباس:
واكون صادقا لقد تعب الفكر مع هذه المعلومات ....


لستَ وحدك انا شعرت اني في حصة علوم

وعلي كلاً استفدنا منها صحيح ليس بكثيراً

لمن مثلي فلستُ محبة للتعمق في هذا الاهتمام

العلمي البحت ولكن هذا لا يمنع اني استفدت شئياً

مشكور علي هذا الجزء



- زهره ...اللوتس
- فلتشاركوني ارائكم فيما اشعر بة الان !!!!!!!!!!!!
- هل مستوي دراستك.....يدل عليك ؟
- مشكله في اليوتيوب عندي <<<<<<<<<
- نيكولاس أشهر متحدي الإعاقة في العالم : لست «سوبر مان».. والعزيمة أنقذتني من «الانتحار







   رد مع اقتباس

قديم October 23, 2010, 05:54 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ثرثرة محبرة
صديق للمجله






ثرثرة محبرة غير متصل

رد: الهجرة خارج المجرة – 5


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

تحولت الرواية لموسوعة أدبية ( ماصدقت على الله تخرجت من الثانوي وخلصت من هم العلمي وروايتك تكرر الجينات والأحياء لاء الرواية تدمرت )









   رد مع اقتباس

إضافة رد

قصص الأعضاء

قصص الأعضاء



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهجرة خارج المجرة - 3 المقدام قصص الأعضاء 7 November 25, 2010 01:20 AM
الهجرة خارج المجرة - 2 المقدام قصص الأعضاء 10 November 13, 2010 02:49 AM
الهجرة خارج المجرة - 1 المقدام قصص الأعضاء 18 November 13, 2010 02:24 AM
الهجرة خارج المجرة – 4 المقدام قصص الأعضاء 10 October 23, 2010 05:51 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 11:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر