المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > الصحة العامة


التدخين واضراره

الصحة العامة



جديد مواضيع قسم الصحة العامة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم June 1, 2009, 08:50 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رجل الحب
عضو مبتسم






رجل الحب غير متصل

Present التدخين واضراره


بسم الله الرحمن الرحيم

إن الإنسان في صباه وباكورة شبابه يقبل على الحياة وكله آمال تتدفق بمستقبل زاهر وتطلعات متفائلة … فهل هو ينصف نفسه أو يعمل على تحقيق آماله إن هو شرع في التدخين واعتاده ؟!إن التبغ مادة إدمان وسواء تعاطاه الإنسان تدخينا أو مضغا أو شما فانه لا يلبت أن يعتاده ويدمن عليه حتى يصعب عليه التخلص منه بعد أن يستيقن من ضرره ويعرف حجم آثارة الوخيمة في صحته.

التبغ مادة ضرر والعجب أن الإنسان يدفع ماله ثمنا لها وهو يعرف أنها تأتيه بالمرض وهى طريق خطر قد يغرى المرء باعتياد المخدرات التي هي أقوى اثر واسرع تدميرا لصحة الإنسان وإنسانيته والتبغ سلعة تحتكرها حفنة من الشركات تروج لها بكل الوسائل تعمل على نشرها غير عابئة بالأضرار وغرضها الوحيد الربح الكثير ، 4,000 مليون دولار تدفعها الشركات سنويا في الإعلان والدعاية من اجل سلعتها الضارة وذلك لأنها تحتاج 2.5 مليون مدخن جديد كل عام لتعويض المدخنين الذين تفقدهم بسبب الموت بالعلل والأمراض الكثيرة . والدول النامية هدف رئيسي لحملات تسويق التبغ وترويجه ذلك لان الدول المتقدمة تشهد جهودا طيبة لمكافحة التدخين.

استجابة للمخاطر المؤكدة علميا والتي يسببها التدخين على صحة المدخنين وكذلك صحة غير المدخنين الذين يتعرضون لدخان الآخرين ، شرعت منظمة الصحة العالمية في العمل بعزم أكيد على مكافحة هذا البلاء.

من هنا فإن اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يحتفل به كل عام في الحادي والثلاثين من شهر الماء يهدف إلى تشجيع الدول والمجتمعات والأفراد على وعى المشكلة واتخاذ القرار المناسب إزاءها ولتسهيل هذه المهمة تقترح منظمة الصحة العالمية شعارا له مغزاه الخاص في كل عام .



تعريف التبغ

التبغ محصول حولي عشبي يتبع للفصيلة الباذنجانية مثل الطماطم وهو يزرع بنجاح في كثير من أنواع الأراضي وتنتشر زراعته في مجال واسع في المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية والمعتدلة وتلعب الرطوبة دورا مهما في حياة نبات التبغ ويشكل الماء حوالي 90% من وزن النبات, ويزرع التبغ إما بعليا أو مرويا.

في الوطن العربي يزرع التبغ في عدة أقطار أهمها سوريا، لبنان، العراق، الجزائر، ليبيا، تونس، المغرب وتعتبر العراق وسوريا في مقدمة الأقطار العربية المنتجة للتبغ . والتبوغ تمر بمراحل متعددة لإظهار التغيرات المرغوبة ومن هذه المراحل التجفيف , التسوية , التخمير , التعتيق , التدريج والخلط .

بعد استيراد اوراق التبغ المجففة والمسواة تجرى عليها بعض العمليات مثل تعديل الرطوبة, الخلط, التسليخ, التعسيل, الفرم لأوراق التبغ.

تشير الإحصائيات إلى إن كميات أو أعداد السجائر المستهلكة في الجماهيرية من إنتاج الشركة العامة للتبغ هو حوالي 4 مليار سيجارة سنويا ويستهلك مثلها تقريبا من السجائر المستوردة أى أن مجموع ما يستهلك هو حوالي 8 مليار سيجارة سنويا بالإضافة إلى الصور المختلفة الأخرى للدخان كالنارجيلة والتبغ اللادخانى كالمضغة والنفه .



تركيب دخان ا لسجائر :-

يحتوى دخان السجائر على ما يزيد عن 3600 مركب مختلف وهى تملك خواص مهيجة ومسرطنة , ومن المواد الموجودة في دخان السجائر النيكوتين , الفحوم العطرية عديدة النوى , أول أكسيد الكربون , اكرولين , أكاسيد النيتروجين والعديد من المركبات الأخرى.

1- الخواص الفيزيائية و الكيمائية لدخان السجائر:

يؤدى احتراق دخان السجائر إلى إنتاج تيار الدخان الأساسي والدخان الثانوي, يدخل التيار الأساسي إلى الفم مباشرة من المنطقة المحترقة والمنطقة الساخنة عبر عمود الدخان في السيجارة, أما التيار الثانوي فينتشر بشكل حر في الجو المحيط.

إن تركيب دخان التبغ يتعلق بظروف الاحتراق وكذلك الخواص الفيزيائية والكيمائية لأوراق التبغ المستخدمة وكذلك نوعية الورق الذي تلف به السجائر(البافرة) ونوع المصفاة التي تزود بها السجائر عادة وتحدث تفاعلات كيماوية وتحولات فيزيائية مختلفة في حالات نقص الأكسجين وزيادة الهيدروجين في نهاية الطرف المشتعل للسيجارة والذى تصل حرارته إلى حوالي 950 درجة مئوية .



2- المواد الدقيقة الكلية :

إن معظم المكونات المسببة للسرطان تتواجد في الطور الصلب الناعم جدا لذلك طورت طرق تحليل المواد المعلقة في دخان السجائر ، ومن المصافي الهامة مصفاة كمبردج .

القطران:

جزء دخان السيجارة الواحدة الذي يتبقى في مصفاة كمبردج بعد حذف الماء و النيكوتين منه ويصل محتوى السيجارة الواحدة الى30 ملجم قطران و 3 ملجم نيكوتين في بعض أنواع السجائر ويمكن خفض هذه المقادير عند استخدام مصافي خاصة .



3- التركيب الكيماوي للمكون الدخاني :

تحدث عمليات كيماوية وفيزيائية عديدة داخل مجرى الدخان الذي يتصف بتدرج حراري تتغير فيه درجة الحرارة على طول السيجارة ويتصف هذا المجرى بافتقاره للأكسجين. والمهم في هذا المجال معرفة المركبات الفعالة حيويا والمتميزة بسميتها وآثارها المسببة للسرطان.



مكونات الطور الغازي :

أ- أكاسيد الكربون :

تنفث السيجارة الواحدة العادية ما بين 10-17 ملجم من أول أكسيد الكربون لرئة المدخن مباشرة , 36% منه يتشكل من احتراق التبغ ,23 %من ثاني أكسيد الكربون, وتمكنت بعض أنواع المصافي من خفض نسبة أول أكسيد الكربون في المزيج الغازي

ب-اكاسيد النيتروجينNoX :

يحتوى دخان السجائر على أكسيد النيتريك No, ثانىاكسيد النيتروجين No2 , واكسد النيتروزN2o ,يدخل فم المدخن غاز أكسيد النيتريك مع أثار من أكسيد النيتروز وتبلغ كمية أكسيد النيتريك في السيجارة الواحدة حوالي 600 ميكروجرام . داخل الرئة يتأكسد أكسيد النيتريك إلى ثاني أكسيد النيتروجين خلال زمن قصير في وجود الأكسجين ويزداد اكسيد النيتروز في التبغ المستخدم للسماد النيتروجين عند زراعته وتساعد هذه الاكاسيد على تشكل مادة (نيتروز - أمين ) السامة في تيار الدخان الأساسي الذي يدخل الرئة.

ج-الأمونيا والأمينات الطيارة:

الامونيا تعتبر من المركبات الأساسية فى التيار الأساسي والثانوي وتحتوى السيجارة الواحدة على 106 ميكروجرام من الامونيا .

د- سيانيد الهيدروجين HCN :

تعتبر هذه المادة من اخطر مكونات دخان السجائر في الطور الغازي ومصدرها هو النترات في التبغ وكذلك بروتين التبغ عند تفككه يشكل هذا المركب السام . وعند تدخين السجائر يمتص سيانيد الهيدروجين في الدم والكبد حيث يحول إلى تيوسيانات الأمر الذي يؤكد أن هذه السموم تتمكن من إحداث الأذى لجسم الإنسان.

ه-الكيتونات والالدهيدات الطيارة :

توجد داخل التبغ طبيعيا لذلك تظهر فى الطور الغازي للدخان وتعتبر غالبيتها مواد سامة تمنع أو تعيق عمل الرئتين .

و- مركبات طيارة أخرى :

يحتوى دخان السجائر أيضا على مركبات أخرى تسبب السرطان فى الإنسان والحيوان ومنها (N نتروز أمينات ) وتحوى السيجارة الواحدة ما بين(1.3- 16) نانوجرام فينيل كلوريد المسرطن .

ز- أشباه القلويات في التبغ :

إن من أهم أسباب التدخين عند المدخنين هو بحثهم عن مادة النيكوتين لان المدخن المدمن يحتاج إلى هذه المادة السامة بحكم التعود وحسب إحصائيات المنظمة العالمية للصحة لعام 1985 ف فان السيجارة الواحدة تحتوى على 3 ملجم نيكوتين وهى مادة قلوية يتم امتصاصها بسرعة في الدم ولها تأثير منبه للأعصاب ويلاحظ أن تأثير النيكوتين هو تنبيه مؤقت للجهاز العصبي المركزي والجرعة الكبيرة منه تسبب شلل بعض العقيدات العصبية والعضلات الإرادية كما أنها تسبب زيادة لزوجة الدم وبالتالي زيادة احتمال حدوث الجلطات .

المكونات اللاعضوية والمشعة :
تتبقى معظم المعادن في الرماد بعد احتراق التبغ مع أن قسما منها يتصاعد في التيار الثانوي إلى الهواء .ومن المعروف إن الزرنيخ ومركباته يرتبط بالأمراض السرطانية عند الإنسان ويؤدى استخدام المبيدات الحشرية المحتوية على الزرنيخ إلى ارتفاع نسبة هذا العنصر في الدخان حتى يصل إلى 50 ميكروجرام لكل جرام تبغ . كما يحتوى التبغ على عناصر مشعة منها الراديوم 226 ,228 ومع ذلك فان 90% من النشاط الإشعاعي من التبغ ينتج عن عنصر البولونيوم 210 المشع وقد يرجع ذلك إلي وجود المواد الفوسفاتية السمادية ولطبيعة نبات التبغ في تركيز هذا العنصر فى أنسجته ويدخل إلى صدر المدخن حوالي 35% من هذا النشاط الإشعاعي عند التدخين المستمر.



التدخين اللاإرادي (السلبي):
يشير تعبير التدخين اللاإرادي إلى تعرض الناس رغما عنهم إلى دخان التبغ في البيئة من حولهم , وهو مزيج من الغازات التي تنطلق في الهواء في الفترات الفاصلة بين سحب الأنفاس أثناء احتراق التبغ الذي ينفثه المدخن , فهو خطر يتعرض له الإنسان دون أن يكون له فيه يد و يعانى الكثير من الناس غير المدخنين تهيجا في العيون وسعالاً عند تعرضهم لدخان السجائر وتزداد هذه الأعراض حدة عند الرضع والأطفال , إن التدخين اختيار شخصي ولكن الآباء والأمهات يمكن أن يعرضوا صحة أطفالهم لخطر حقيقي بسبب هذا الاختيار , إن الجنيين لا خيار له إذا ما أرادت أمه أن تدخن ولكنه يتعرض لخطر إضافى مثل أن يولد ناقص الوزن عما لو كانت أمه لا تدخن , إذا كان الطفل يعيش في منزل فيه بعض المدخنين فانه يتعرض للدخان الذي ينفثونه في الهواء الجوى وهو يعادل تدخين حوالي ثمانين سيجارة في السنة إن كان استنشاقه للنيكوتين الموجود في ربع سيجارة يوميا.

التدخين السلبي اصبح اليوم مبعث قلق واصبح واضحا انه لابد من دراسته من حيث الأضرار الصحية وحجمها , وبمقارنة التركيبة الكيميائية للدخان الذي يستنشقه المدخنون مع الدخان الذي يستنشقه غير المدخنين تبين أن الآثار السمية والمسببة للسرطان ذات نوعية متماثلة فيهما فقد دلت الاختبارات على أن مكونات الدخان المستنشق مباشرة موجودة كذلك في الدخان المستنشق بشكل غير مباشر غير أن درجة حرارة الاحتراق أثناء تكون النوع الثاني من الدخان اقل منها أثناء تكون الدخان المستنشق مباشرة ولذا يتم احتراق كمية اقل من العوامل السامة.

وتقول الاحصائيات ان التدخين اللاإرادي في الولايات المتحدة يأتي في المركز الثالث بين أسباب الوفاة مع ملاحظة ان منع التدخين في الأماكن العامة ساري المفعول بشدة . هذا يعنى أن هناك ضرورة ماسة لاتخاذ الإجراءات اللازمة والصارمة في جميع المجتمعات المتحضرة لمنع التدخين في الأماكن المغلقة . والمعروف انه قد اتخذت اجراءات فى الجماهيرية تستهدف فرض قيود على التدخين فى الاماكن العامة للتقليل من التاثيرات الضارة للتبغ على صحة الانسان والبيئة.



حقائق عن التدخين
1- إن مكونات القطران الذي يتراكم على جدار الحويصلات الهوائية تزيد على الألف مكون بعضها له تأثير مهيج وبعضها مسبب للسرطان .

2- كلما زادت القلوية كلما قلت جودة السجائر وتعتبر المواد النتروجينية في التبغ التي تؤدى إلى إنتاج الامونيا أثناء التدخين بالإضافة للنيكوتين هي المسؤولة عن القلوية في السجائر وهذه المكونات هي التي تعطى التأثير النهائي حيث إذا كانت القلوية هي الغالبة تعطى إحساسا حارا أو لاذعا في الفم والحلق .

3- أهم العوامل التي تحدد جودة التذوق في السجائر هي الكربوهيدرات والبروتينات ولهذا فإن جودة التبغ تتحسن بزيادة محتواه من الكربوهيدرات وانخفاض محتواه من البروتينات .

4- اوراق تغليف السجائر (البافرة) ورق ذو مسامية يغلف شعيرات التبغ وهو يساعد في تخفيف حدة التدخين فكلما كانت المسامية كبيرة كانت حدة التدخين قليلة والعكس وذلك بدخول هواء عادي من الجوانب فلا يسبب الاحتراق السريع للسيجارة .

5- المرشحات(الفلتر) هي عبارة عن فلتر من القطن يقوم بحجز المواد الداخلة للجسم مثل القطران وتصل عدد الألياف في بعضها من 50 إلى 80 .

6- ليس أدل على الثاتير القاتل للنيكوتين من أن محلول تركيز 40% من النيكوتين يستخدم كمبيد حشري .

7- يسبب التبغ اكثر من 3.5 مليون وفاة كل عام أي 10,000 وفاة كل يوم واكثر من مليون منها يقع في البلدان النامية .

8- يقدر أن التبغ سيصبح في عام 2020 ف اول سبب للوفاة والعجز في العالم.

9- احتمال إصابة المدخنات بسرطان عنق الرحم ثلاثة أمثاله لدى غير المدخنات .

10- قد يتلوث لبن الام بالنيكوتين وبذلك يكون غير صحي للرضيع .

11- المدخنات يبلغن سن اليأس قبل غير المدخنات بسنتين أو ثلاث وهن اكثر استعداد للإصابة بتخلخل العظام لان تخلخل العظام مرتبط بفقد هرمون الأستروجين ومستوى الأستروجين لدى المدخنات اقل منه لدى غير المدخنات.



أضرار التدخين

تتكون الرئتين من كثلة إسفنجية من ملايين الحويصلات الهوائية الصغيرة جدا متصلة بممرات الهواء , وجدران هذه الحويصلات محاط بشبكة كثيفة جدا من الشعيرات الدموية وسطح الرئتين الكبير الذي يقوم بتبادل الأكسجين وثاني اكسيد الكربون مع الهواء الجوى يتأثر بالمواد الضارة الموجودة بالدخان حيث يحدث تدمير للعديد من الخلايا الطلائية المبطنة للشعيرات الدموية كما تتأثر الأجهزة الدفاعية وتقلل مناعة الجهاز التنفسي، حيث إن هناك نوعين من الخلايا الطلائية إحداها تسمى الخلايا الكاسية وهى المفرزة للمخاط الذي يعمل كمصيدة للحبيبات الغريبة الداخلة مع الهواء أثناء الاستنشاق والأخرى تسمى الخلايا المهدبة لها أهداب توجد على أسطح الخلايا وتتحرك الأهداب حركات منتظمة إلى أعلى للمساعدة في طرد الأجسام الغريبة إلى الخارج وقد لوحظ أن استمرار التدخين يؤثر على هذه الخلايا حيث أن المواد الموجودة في الدخان من نيكوتين وقطران تؤدى إلى تخدير الخلايا المهدبة ثم موتها , وهذه المواد (قطران , نيكوتين ) تؤثر على الخلايا الكاسية بحيث يزداد إفرازها للمخاط بدرجة كبيرة وبتالي يتجمع السائل المخاطي في الممرات الهوائية مما يضطر المدخن للكحة الشديدة لاخراج هذا المخاط (وهو أول أعراض التهاب الشعب الهوائية). كما أن بعض مكونات الدخان تترسب بالرئتين وتحاط بخلايا أخرى يتم بناؤها حولها تسمى الخلايا المولدة للألياف والتي تؤدى إلى حدوث تليف في الرئتين وبالتالي ضعفها.



تشير الإحصائيات إلى أن نسبة الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنين الذين يدخنون 20 سيجارة فاكثر يوميا هو 16 ضعف نسبة الإصابة بين غير المدخنين وأثبتت الابحات الطبية أن نواتج التدخين ومكونات الدخان الناتج والداخل إلى الممرات الهوائية في الجهاز التنفسي هي السبب في ذلك ويكفى أن نعلم أن مكونات القطران الذي يتراكم على جدار الحويصلات الهوائية لها تأثير مهيج للخلايا الهدبية التي تطرد الأجسام الغريبة للخارج .

هذا بالإضافة إلى أمراض الشعب الهوائية التي تنتج عن تراكم القطران على جدار الحويصلات الهوائية في الرئة وتسمك جدارها وتضعف قدرتها على تبادل الأكسجين وثاني اكسيد الكربون مع الشعيرات الهوائية المبطنة لها فتزداد حركة الشهيق والزفير في محاولة للحصول على الأكسجين اللازم فيحدث (الامفزيما) كمقدمة للسرطان.

كما تؤدى زيادة ثاني اكسيد الكربون في الدم بالإضافة لنواتج التدخين الأخرى كالنيكوتين والأحماض العضوية والامونيا إلى أمراض القلب والشرايين.



التوصيات
توصيات للتأثير في سلوك الأطفال:

1- قناع الآباء والأمهات بضرورة الإقلاع عن التدخين فالأطفال المقيمون في بيوت خالية من المدخنين يقل احتمال اكتسابهم لهذه العادة السيئة .

2- استخدام وسائل الإعلام كوسيلة في توعية الرأي العام بان التدخين سلوك غير محمود .

3- تقييد التدخين في الأماكن العامة لا لمجرد تقليل التعرض للدخان فحسب بل للتأكيد على أن عدم التدخين هو سلوك اجتماعي سوى .

4- حظر بيع التبغ لصغار السن مع تنفيذ ذلك تنفيذا صارما .

5- جعل عدم التدخين برنامجا صحيا يعتبر جزء من المنهج الدراسى.

6- الأسعار المرتفعة تؤثر في الطلب فعلى ذلك يجب زيادة الضرائب لخفض نسبة المدخنين وخاصة بين صغار السن .

7- ان التحذيرات الصحية الشديدة اللهجة التي تطبع على علب السجائر تقدم رسالة فعالة الى الشباب المدخن فيجب تعميق هذه التحذيرات وذلك بكتابتها بحروف بارزة واضحة بشكل يختلف عن بقية ما هو مكتوب على علبة السجائر.
 

 




- القدس
- القدس
- التدخين واضراره
- التدخين واضراره







   رد مع اقتباس

قديم June 5, 2009, 12:45 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ناصرdal
عضو مبتسم





ناصرdal غير متصل

رد: التدخين واضراره


يسلموو خييوو

موضوع رائع
تحياتي


- مرااااحب







آخر تعديل ناصرdal يوم June 5, 2009 في 12:46 AM.
   رد مع اقتباس

قديم June 6, 2009, 01:26 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
صغيور
صديق للمجله






صغيور غير متصل

رد: التدخين واضراره


شكرا يا حبيبي ولو صارات افاده


- صغيور بينكم .. حترحبوا فيي ؟
- مهم اكتير اقرا بليز
- الاختبار
- اقتراح ارجوا ان يعجبكم







   رد مع اقتباس

إضافة رد

الصحة العامة

الصحة العامة



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب التدخين ماهي اسباب التدخين اهم اسباب التدخين مسببات التدخين marena mohebah الصحة العامة 8 July 22, 2011 05:16 AM
بحث حول المخدرات واضراره نوال12 الصحة العامة 1 April 16, 2011 05:55 PM
التلوث البيئي انواعه واضراره سييف معلومات ثقافيه عامه 6 December 5, 2008 08:01 AM
التدخين good for you الصحة العامة 5 November 8, 2008 04:05 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 11:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر