المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك


قصص مفيدة في فن الإدارة والتعامل مع المشاكل

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات



جديد مواضيع قسم علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم July 10, 2009, 10:54 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






amar 2 غير متصل

Cup قصص مفيدة في فن الإدارة والتعامل مع المشاكل


قصص مفيدة في فن الإدارة والتعامل مع المشاكل

جلست الزوجة تحدث زوجها عن زيارتها لصديقتها وأنها قدمت لها طبقاً من السمك المشوي لم تذق مثله من قبل, فطلب الزوج من زوجته أن تأخذ الطريقة ليذوق هذا الطبق الذي لا يقاوم. اتصلت الزوجة وبدأت تكتب الطريقة وصديقتها تحدثها فتقول " نظفي السمكة ثم اغسليها، ضعي البهار ثم اقطعي الرأس والذيل ثم أحضري المقلاة .." هنا قاطعتها الزوجة: ولماذا قطعتي الرأس والذيل؟
فكرت الصديقة قليلا ثم أجابت: لقد رأيت والدتي تعمل ذلك! ولكن دعيني أسألها. اتصلت الصديقة بوالدتها وبعد السلام سألتها: عندما كنت تقدمين لنا السمك المشوي اللذيذ لماذا كنت تقطعين رأس السمكة وذيلها؟ أجابت الوالدة: لقد رأيت جدتك تفعل ذلك! ولكن دعيني أسألها. اتصلت الوالدة بالجدة وبعد الترحيب سألتها: أتذكرين طبق السمك المشوي الذي كان يحبه أبي ويثني عليك عندما تحضرينه؟
فأجابت الجدة : بالطبع، فبادرتها بالسؤال قائلة: ولكن ما السر وراء قطع رأس السمكة وذيلها؟ فأجابت الجدة بكل بساطة وهدوء: كانت حياتنا بسيطة وقدراتنا متواضعة ولم يكن لدي سوى مقلاة صغيرة لا تتسع لسمكة كاملة!
تمثل هذه القصة واقع الكثير من العاملين في المنشآت، فهم يستمرون بالقيام بأعمال روتينية واتخاذ إجراءات معينه وإتباع حلول متكررة دون التفكير في المتغيرات والمستجدات لأن أبسط وأسهل شيء هو أن نفعل ما كنا نقوم به دوماً وهذا بدوره يسبب هدراً لا داعي له ويكبد مصاريف كان بالإمكان تلافيها. ومع التحديات والمنافسة المتزايدة يحتاج العاملون إلى ابتكار أفكار جديدة وإيجاد حلول للمشاكل التي تواجههم بعيداً عن أسلوب التفكير الرتيب والوسائل التقليدية المكلفة.


· حينما تلقى مصنع صابون ياباني شكوى من عملائه أن بعض العبوات خالية اقترح مهندسو المصنع تصميم جهاز يعمل بأشعة الليزر لاكتشاف العبوات الخالية خلال مرورها على سير التعبئة ثم سحبها آلياً من سير التعبئة، ومع أن الحل مناسب إلا أنه مكلف ومعقد وفي المقابل ابتكر أحد عمال التغليف فكرة بسيطة وغير مكلفة وذلك بأن توضع مروحة كبيرة بدلاً من جهاز الليزر بحيث يوجه هوائها إلى السير فتقوم بإسقاط العبوات الفارغة قبل وصولها إلى التخزين!

· واجه رواد الفضاء الأمريكيون صعوبة في الكتابة نظراً لانعدام الجاذبية وعدم نزول الحبر إلى رأس القلم! وللتغلب على هذه المشكلة أنفقت وكالة الفضاء الأمريكية ملايين الدولارات على بحوث استغرقت عدة سنوات ولكنها في النهاية أنتجت قلما يكتب في الفضاء والماء وعلى أرق الأسطح وأصلبها وفي أي اتجاه. وفي المقابل تمكن رواد الفضاء الروس من التغلب على المشكلة بلا نفقات ولا تأخير وذلك باستخدام قلم رصاص!

· أتى زبون إلى وكالة سيارته يشكو من أنه حين يذهب لشراء البوظة من المتجر المجاور لبيته فإن سيارته لا تعمل إذا اشترى بوظة بالفراولة! أما إذا اشترى بوظة بالشوكولاته أو الفانيلا فإنها تعمل! ظن موظف الاستقبال أن الرجل يمزح أو أنه غير عاقل! ولكن الزبون أصر فأرسلت الوكالة مهندساً فوجد أن المشكلة حقيقية وأحتار في تفسيرها! واستمرت المشكلة والوكالة تهملها لأنها لا تعرف كيف تفسرها، حتى بحث مهندس "غير تقليدي" المشكلة وكشف اللغز! فقد كانت عبوات بوظة الفراولة تباع جاهزة في مدخل المحل لذا لا يستغرق شراؤها سوى دقيقتين بينما يحتاج شراء بوظة الشوكولاته والفانيلا إلى خمس دقائق وكان نظام تشغيل السيارة يسخن بسرعة بحيث لا يعمل مره أخرى عندما تطفئ السيارة إلا بعد أن يبرد قليلا وذلك بعد 4 دقائق تقريبا!

ضغوط العمل تزيد المشكلات النفسية


ربط خبراء علم النفس بين زيادة معاناة الموظفين لمشكلات نفسية وبين المتغيرات السريعة في سوق العمل والتي تقترن بزيادة الضغوط والخوف.
ويقول البروفيسور أولريش شتانجير رئيس قسم علم النفس السريري بجامعة يينا الألمانية "لم يعد كثير من الناس قادرين على التكيف مع التغيرات السريعة ويعانون اضطرابات".
وأشار في هذا الإطار إلى أن الخوف من فقد الوظيفة والمطالب المتزايدة والمنافسة والأنانية والتقنيات الحديثة وإعادة الهيكلة هي بعض العناصر التي تؤدي إلى زيادة الضغوط النفسية في أماكن العمل.
وتصدر الاكتئاب قائمة الأمراض النفسية يليه الأمراض الجسمانية ثم إدمان الخمور خاصة بين الرجال.

وقال شتانجير إن التغيب عن العمل بسبب الأمراض النفسية تضاعف في ألمانيا منذ عام 1990 موضحا أن المشكلة زادت بشكل ملحوظ في الفئة العمرية بين 19 و25 عاما وتصل نسبة إصابة النساء بها ضعف نسبة إصابة الرجال.

من جانبه أوضح الأخصائي النفسي هانزيورج بيكر في فرانكفورت أن هناك نوعا آخر من الأمراض النفسية مضيفا "لا يبلغ الموظف (الموظفة) عن مرضه ويأتي إلى المكتب ويحملق في جهاز الكمبيوتر الخاص به دون أن يعرف أحدا ماذا يفعل".

ويضيف بيكر أن العلاقات الإنسانية والاتصال وبناء الفريق ومجموعات العمل أصبحت أهم من ذي قبل. ففي الماضي كان الشركات تتبنى فلسفة "نحن أسرة واحدة" لكن "كل واحد يشعر بالمسئولية عن نفسه فحسب".

وتابع "المنافسة بين الموظفين أصبحت أكثر وضوحا ومباشرة حيث من المفترض أن يظهروا قدرتهم على الإنجاز ومدى المرونة وهو ما يمثل اختلافا جذريا عن الماضي".

وقال بيكر إن النتائج النفسية لذلك هي الشك والخوف والغضب والانسحاب وخيبة الأمل ويؤكد "لكي تعمل بشكل جيد تحتاج لشيء مثل الاستقرار".

وأكد أن ورش التدريب والإدارة الصحية أصبحت أكثر أهمية وتحولت مجالس العمال بشكل متزايد إلى مجالس استشارية للموظفين أكثر من نضالها من أجل حقوقهم.
 

 




- كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟
- 120 قانون للنجاح
- لا تخجل من ضعفك او تلوم نفسك على انفعالاتك
- لست راضيا عن مهنتي الحالية كيف أغيرها؟
- ضاع العمر بحماقة







   رد مع اقتباس

قديم November 30, 2009, 11:49 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
Business-Man
عضو مبتسم





Business-Man غير متصل

رد: قصص مفيدة في فن الإدارة والتعامل مع المشاكل


قصص معبره وعميقه
مشكور


- خبر: كتاب اساسيات التسويق لكوتلر مترجم كاملا باللغة العربية
- كيف ستأثر الازمة الاقتصادية العالمية على الشركات في العالم العربي؟
- حمَل كتاب مجاني شيق ورائع التسويق للجميع







   رد مع اقتباس

قديم December 3, 2009, 03:39 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
emaneeta
مبتسم متميز






emaneeta غير متصل

رد: قصص مفيدة في فن الإدارة والتعامل مع المشاكل


يعطيك العافية أخي amar2 على هذه القصص المعبرة .... وأعجبتني أكثر قصة بوظة الفراولة والسيارة جدا ظريفة.. شكرا لك جزيل الشكر.


- أنماط العملاء وطرق التعامل معهم
- كيف تكتشف عملائك
- الإعــلام أدوار وإمبراطوريات
- الطيور والرقم 7
- قالوا في اربعة







   رد مع اقتباس

إضافة رد

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عروض بوربوينت مفيدة فى تربية الأطفال والتعامل معهم سـمــوري عروض البوربوينت 344 August 9, 2012 01:26 PM
امي سبب المشاكل مس عبير الاسرة والمجتمع 10 April 8, 2010 08:21 PM
تعلم كيفية انعاش القلب والرئتين ،،والتعامل مع الغصه ،،بالصور حكايه الصحة العامة 5 June 23, 2008 04:24 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 01:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر