المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > علم النفس



علاج الوسواس القهري بقلم استشاري نفسي

علم النفس



جديد مواضيع قسم علم النفس

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم July 24, 2009, 06:45 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الابتسامة..!
صديق للمجله






الابتسامة..! غير متصل

Sad علاج الوسواس القهري بقلم استشاري نفسي


بسم الله الرحمن الرحيم



برأي الشخصي ان الوسواس القهري لايأتي إلا بسبب الضغوطات النفسية
وكذلك الاستسلام لافكارك السوداء ووساوس الشيطان
ومن البداية اقرأ سورة البقرة كاملة يوميا + الأذكار بالصباح والمساءو انتبه لنفسك وعالج نفسك بنفسك
وأن كان الوضع لديك متأزم فلا تتأخر بالعلاج و بأستشارة الطبيب المختص والثقة




الوسواس القهري
قرأت هذا الرد الرائع والمفيد من الاستشاري نفسي د صلاح على احدى الاستشارات النفسية

الوسواس القهرى عبارة عن نوع من التفكير -غير المعقول وغير المفيد- الذى يلازم الشخص دائما ويحتل جزءا من الوعى والشعور مع اقتناع الشخص بسخافة
هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر في الذهن أو تكرار بيت من الشعر أو جملة بعينها تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره ، الأمر الذى يسبب التعب والإرهاق النفسى والبدنى للشخص, وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهرى يتدخل ويؤثر في حياة الفرد واعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل.



والوسواس القهري يتضمن فى العادة وساوس وأفعال قهرية، على الرغم من أن المصاب بمرض الوسواس القهري قد يعاني في بعض الأحيان من أحد العرضين دون الآخر. كما أن الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري يحاولون في العادة أن يخففوا من الوساوس التى تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بأن عليهم القيام بها.


و تسبب أعراض الوسواس القهري القلق والتوتر وتستغرق وقتًا طويلاً و تحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله و تؤثر في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين.و نسبة هذا المرض حوالي 2% مما يشير الى أن واحد من كل خمسين شخصًا يعانى من أعراض هذا المرض ، كما أن هناك احتمال قوى بأن أكثر من 4 % قد عانوا من هذا المرض في فترة ما من حياتهم.




ومن أهم أعراض الوساوس ما تعلق بالأمور الدينية والتى تأخذ الأشكال التنالية :
أ-أفكار ووساوس مزعجة بانتهاك الحرمات والأعراض والوقوع في الكفر.
ب-أفكار مفزعة عن الذات الإلهية والأنبياء لاستطيع الفرد دفعها أو التخلص منها . ج- ضغط عصبي شديد بسب الدين والله تعالى والنبي صلى الله عليه وسلم مع العجز عن وقف هذا السباب.
د- تكرار العبادات خشية القيام بها بصورة خاطئة وكذا تكرار الأذكار.
ه.استعادة الحديث الذي تم إجراؤه مع الناس للتأكد من عدم الكذب فيه أو مخالفة الحقيقة.
و- وتأخذالوساوس لدى المسلمين عدة صور من أهمها :
1-الشك في النية في العبادات كالوضوء والصلاة.
2-الشك في عدم طهارة الماء المتوضأ به ونجاسته.
3-عدم التيقن من نزول الماء على كل مكان في العضو بنفس قوة جريانه على باقي الأعضاء.
4-الوسوسة الشديدة في انتقاص الوضوء سواء بخروج ريح أو نزول نقطة مذي أو بول أو لمس القدم للأرض أو طرطشة الماء.
5-الشك المستمر في نجاسة الملابس والمياه المكشوفة.
6-الوسوسة في مخارج الحروف وعدم نطق الكلمة بالصورة الصحيحة والتكلف فيها بكثرة تكرارها.
7- الوسوسة في التكبير والفاتحة وغيرها من أركان الصلوات المنطوقة.
8-الوسوسة في ضبط اتجاه القبلة.
9-الوسوسة أن الذنوب لن يغفرها الله تعالى وذلك برغم عدم وقوع العبد في كبيرة.
10-الوسوسة في الطعام هل تم ذبحة بالطريقة الشرعية؟ وهل الذي ذبحه مسلم أم لا؟
ومن الأهمية بمكان أن تعرفى مدى مسئوليتك عن هذه الأفكار أو الطقوس ، وهل تخرجك كما تظنين من الملة أم أن الأمر له وجه آخر . لقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله السؤال التالي:
يخطر ببال الإنسان وساوس وخواطر وخصوصا في مجال التوحيد والإيمان، فهل المسلم يؤاخذ بهذا الأمر؟
فأجاب فضيلته:
ثبت عن رسول الله صلىالله عليه وسلم في الصحيحين أنه قال: "إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت بهأنفسها ما لم تعمل أو تتكلم" (متفق عليه).


وثبت أن الصحابة رضي الله عنهم سألوه صلى الله عليه وسلم عما يخطر لهم من هذه الوساوس والمشار إليها في السؤال، فأجابهم صلى الله عليه وسلم بقوله: "ذاك صريح الإيمان" (رواه مسلم)، وقال عليه الصلاة والسلام: "لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق الله الخالق فمن خلق الله؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليقل آمنت بالله ورسله" (متفق عليه)، وفي رواية أخرى "فليستعذ بالله ولينته" (رواه مسلم).


يقول النووي: وظاهر الحديث أنه صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يدفعوا الخواطر بالإعراض عنها من غير استدلال ولا نظر في إبطالها، فكأنه لما كان أمرا طارئا بغير أصل دفع بغير نظر في دليل إذ لا أصل له ينظر فيه، وأما قوله: فليستعذ بالله ولينته، فمعناه: إذا عرض له هذا الوسواس فليلجأ إلى الله تعالى في دفع شره عنه وليعرض عن الفكر في ذلك، وليبادر إلى قطعه بالاشتغال بغيره.
وهنا ينبغي التنويه إلى أن دور الشيطان في الوسواس يقتصر على إلقاء الفكرة إلى الموسوس له كما في قوله تعالى: {وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ] {الأنفال:48]، فلو صادفت الفكرة إنسانا سليم الفكر فسوف يتجاهل عقله الفكرة ويطردها بعد الاستعاذة بالله والاستغفار والانتهاء، أما إذا صادفت إنسانا مريضا فسوف تتضخم وتتكرر وتتسلط وتستحوذ على العقل.


وروى مسلم عن عبد الله قال: سئل رسول الله عن الوسوسة قال: "تلك صريح الإيمان" (أي كراهية الأفكار الوسواسية والشعور بالألم بسببها دليل على الإيمان بالله تعالى، فالملحد لا يتألم لإنكار الله أو سبه بل يستمتع بذلك ويتباهى به).
وروى الإمام أحمد بسنده إلى ابن عباس رضي الله عنهما قال: "جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني لأحدث نفسي بالشيء لأن أخر من السماء أحب إلى من أن أتكلم به. قال: الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة" ( ورواه أيضا أبو داوود والنسائي، والحديث صحيح).


وفي صحيح مسلم بشرح النووي باب "بيان الوسوسة في الإيمان وما يقوله من وجدها فيه" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به قال: وقد وجدتموه؟ قالوا: نعم. قال: "ذاك صريح الإيمان". وفي الرواية الأخرى: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة، قال: "تلك محض الإيمان".. فقوله صلى الله عليه وسلم: ذاك صريح الإيمان، ومحض الإيمان معناه استعظامهم الكلام به هو صريح الإيمان، فإن استعظام هذا وشدة الخوف منه ومن النطق به إنما يكون لمن استكمل الإيمان استكمالا محققا وانتفت عنه الريبة والشكوك.. وقيل معناه أن الشيطان إنما يوسوس لمن يئس من إغوائه، فينكد عليه بالوسوسة.


خلاصة هذا كله أن الوساوس عبارة عن مرض ولما كان الإنسان لا يملك لنفسه دفع المرض وان كان يتحرى اسباب الشفاء منه ويعانى فى سبيل ذلك الكثير ، فهو فى مقاومته وتحريه مثاب لأنه مبتلى خاصة اذا صبر واحتسب ، ولا يخرجه هذا عن حظيرة الإيمان على الإطلاق . فقط عليه طلب العلاج من اهل الاختصاص ، والمختصون هنا هم الأطباء النفسيين ، واخصائيى العلاج النفسى .


لذلك فإن الخطوة الأولى هو اقتناعك بأن ما تعنين منه هو مرض ، والمرض أمر نحاول طلب العلاج له ، وليس كفرًا والعياذ بالله . واذا سلمتى بهذه الحقيقة فعليك أن تطلبى العلاج لدى الطبيب النفسى ، كما يمكنك مساعدة نفسك سلوكيًا ومعرفيًا ، والتى يمكن تلخيص أساليب المساعدة الذاتية فى الآتى :
اذا تشككت فى انتقاض وضوئك بفعل هذه الوساوس فإذا ألحت عليك الأفكار الوسواسية بأن الوضوء قد إنتقض فعليك تأجيل الإستجابة لهذا الدافع الملح 15 دقيقة أول أسبوع ثم 30 دقيقة في الأسبوع الثاني ثم 45 دقيقة في الأسبوع الثالث ثم .....ثم ....... ثم حتي يتم تأجيل الاستجابة لدافع تكرار الوضوء إلي الوضوء القادم للصلاة التالية فينتهي هذا الدافع نهائيا .
وسوف تلاحظى ازدياد مستوي القلق طالما امتنعتى أو أجلتى الإستجابة للطقوس بتكرار الوضوء وسوف تشعري برغبة شديدة في ذلك إلا أنك في نهاية كل أسبوع ستجدى أن القلق بدأ يتضاءل كما أن الرغبة فى التكرار ستنتهى ولن تجدي من نفسك أي مقاومة بل ربما يصبح هذا القلق غير موجود تماما.


و الأنواع الأساسية للعلاج السلوكي المستخدم في علاج مرض الوسواس القهري هي التعرض للفكرة الوسواسية وتكرارها عمدا حتى تتمكنى فى النهاية من السيطرة عليها مع منع ردود الفعل المتمثلة فى القلق من خلال أساليب العلاج السلوكى .



وفى بعض الأحيان يمكن الاستعانة ببعض الأدوية ليكون العلاج أكثر فاعلية ، والأدوية الأكثر فعالية في علاج حالات مرض الوسواس القهري هي مثبطات إعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل أدوية بروزاك وكذلك أقراص انافرانيل. وسوف يصف لك طبيبك النوع المناسب لك والجرعة المطلوبة والمدة التى يستغرقها العلاج.
و يمكن توقع انخفاض قوة الأعراض بحوالي من 40% إلى 95%مع العلاج. وقد تستغرق الأدوية من 6 إلى 12 أسبوعا لإظهار التأثير العلاجى الفعال. ويعتبر التأثير الأساسي لهذه الأدوية هو زيادة توافر مادة السيروتونين في خلايا المخ، ويؤدي هذا إلى تحسن حالتك بإذن الله وتوفيقه.
 

 




- اللاصقات لمنع الحمل
- أتلحس ياهذا !! لايفوتكم .. سليمان الجبيلان
- نزيف الدم من المهبل بعد إجراء الممارسة الجنسية
- الزمرة الباغية خانت وطنها قبل أن تخون جيرانها .. ومن يدخل شبراً من هذه البلاد فسوف يدمر
- مع هالوصفة ترجعين بكر بإذن الله .. للعناية بنفسك وقت النفاس والدورة الشهرية







الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	؟.jpg‏
المشاهدات:	13743
الحجـــم:	18.6 كيلوبايت
الرقم:	6986  
   رد مع اقتباس

قديم July 31, 2009, 01:06 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
روح قلبها
عضو مبتسم





روح قلبها غير متصل

رد: علاج الوسواس القهري بقلم استشاري نفسي


اللهم ابعد عنا هذة الامراض

كل واحد يقدر يتحكم بنفسة

لو هو ملتزم بدينة وبقراءة القرآن والتعوذ من الشيطان

اللهم عافي مرضانا

يا رب



- الإنفصام ف الشخصية







   رد مع اقتباس

قديم August 4, 2009, 10:20 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الابتسامة..!
صديق للمجله






الابتسامة..! غير متصل

رد: علاج الوسواس القهري بقلم استشاري نفسي


التدين عزيزتي ليس له علاقة هذا مرض والله يشفي الجميع

ومنورة بمرورك


- نزيف الدم من المهبل بعد إجراء الممارسة الجنسية
- زوجة تغار من الحور العين .. اتصال طريف
- نظافة الحرم المكي الشريف
- يحيى بين القدس وليلى مؤثر جدا .. قصة وأنشودة
- شوربة الشعرية بالخضار لذيذة







   رد مع اقتباس

إضافة رد

علم النفس

علم النفس



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوسواس القهرى سـمــوري علم النفس 9 January 22, 2013 08:27 AM
الوسواس القهري عند الأطفال halaa امومة و طفولة 4 February 24, 2010 09:25 PM
كيف أعالج الوسواس القهري ؟؟؟ احمد الضاحك افتح قلبك 2 August 7, 2009 04:50 AM
الوسواس القهري ( الجزء الثاني ) براءة علم النفس 3 August 7, 2009 01:04 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني بوابة المسافر منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 03:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر