المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > الصحة العامة


:: الرباط الصليبي :: من مصادر متعددة ::

الصحة العامة



جديد مواضيع قسم الصحة العامة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم August 14, 2009, 07:16 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عزم الارادة
صديق للمجله






عزم الارادة غير متصل

:: الرباط الصليبي :: من مصادر متعددة ::





قطع الرباط الصليبي الأمامي

يوجد الرباط الصليبي الأمامي فى منتصف الركبة وهو واحد من أربع أربطة هامه تحافظ على ثبات المفصل إلا أنه أكثرهم عرضة للإصابه. وهذا الرباط يشبه الحبل حيث يمسك طرفه العلوي بعظمة الفخذ و طرفه السفلي بعظمة القصبة. و وظيفة هذا الرباط أن يمنع عظمة القصبة من التحرك للأمام بالنسبة لعظمة الفخذ.





و قد ينتج عن قطع الرباط الصليبي الأمامي عدم ثبات مفصل الركبة خاصة مع الجري و تغيير الإتجاة المفاجئ. كما ينتج عن القطع زيادة إحتمالات حدوث خشونة بالركبة و قطع بالغضاريف الهلالية.




أعراض قطع الرباط الصليبي الأمامي:


عادة ما تحدث الإصابة أثناء الرياضة (مثل كرة القدم) كما قد تحدث نتيجة حادث مثل السقوط من إرتفاع أو حدوث ألتواء بالركبة. و عندها يشتكي المريض من ألم شديد مفاجئ يليه حدوث تورم بالركبة. أما إذا كانت الإصابة قديمة فيشكو المريض من تكرار عدم ثبات الركبة (الإحساس بأن الركبة تخونه) و قد يتكرر حدوث تورم بها ومع مرور الوقت تحدث خشونة بالركبة.




التشخيص:

يتم تشخيص القطع بفحص ركبة المريض و إختبار مدى ثباتها. و قد يتم عمل رنين مغناطيسي
للركبة (كما في الصورة) للتأكد من التشخيص وللتأكد من عدم وجود إصابات أخرى بالركبة.





العلاج:

إذا كانت الإصابة حديثة (خلال ساعات) يتم وضع كمادات ثلج على الركبة مع رفعها و إعطاء المريض أدوية مسكنة و مضادة للإلتهابات و ينصح المريض بالراحة.
يتم تقييم مدى إحتياج المريض لإجراء جراحة له حسب العوامل الآتيه:
  • سن المريض
  • مدى عدم ثبات الركبة
  • مستوى نشاط المريض
  • إحتياجات المريض الحركيه
  • وجود إصابات مصاحبة بالركبة
إذا تقرر إجراء جراحة للمريض فيتم إجرائها بعد عدة أسابيع من الإصابة حتى يكون تورم الركبة قد زال و تحسن مدى حركة الركبة. و فى هذه الجراحة لا يتم خياطة الرباط المقطوع (حيث أن ليس له القدرة على الإلتئام) بل يتم عمل رباط صليبي جديد من الأنسجة الموجودة بالركبة.
أما إذا تقرر عدم إجراء الجراحه فيتم علاج المريض بوصف تمارين معينة لتقوية عضلات الفخذ مع مراعاة عدم إرهاق الركبة. و قد ينصح المريض بإرتداء ركبة مطاطية ذات مواصفات خاصة.




 

 




- Financial Accounting-Powerpoint Presentations
- فوائد الرياضه الصحية
- كتاب التداوي بالاستغفار رائع جداً
- 130 كتاب وموضوع متخصص في المحاسبة
- كتب رائعة لطب الأسنان







آخر تعديل عزم الارادة يوم August 14, 2009 في 08:33 PM.
   رد مع اقتباس

قديم August 14, 2009, 08:05 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عزم الارادة
صديق للمجله






عزم الارادة غير متصل

رد: ملف كامل عن إصابات الرباط الصليبي...



ما هو الرباط الصليبي



الرباط الصليبي ليس في حقيقته رباط واحد بل يتكون في الحقيقه من رباطين:
الرباط الصليبي الامامي
ACL
والرباط الصليبي الخلفي PCL


وظيفة الرباط الصليبي


ثبات الركبة و خصوصا في الحركات الدورانية
تتمثل في توفير ثبات لمفصل الركبة وذلك بمنع تجاوز الحد الاعلى للحركه في الاتجاهين الأمامي ( التمدد ) او في الاتجاه الدوراني الداخلي في حالة ثبات القدم على الارض, الامر الذي لو تم فانه يودي الى خلع في مفصل الركبة· وايضا يساهم الرباط الصليبي الامامي في توفير الدعامة لعظمتي الفخذ
والساق اثناء ثني الركبة او تمددها.


آلية الإصابة
1- تحدث اصابه الرباط الصليبي الامامي غالبا اثناء عمليه الجري او القفز، وتكون غالبا بسبب إلتواء الركبة ووجود قوة هائلة ( مثل وزن الجسم ) لا يتمكن الرباط من مقاومتها مما يؤدي الى قطعه.
2- اما الرباط الصليبي الخلفي فان اصابته قليله وتكاد تكون نادرة ولاتأتي إلا عن طريق ضربة مباشرة بقدم لاعب او باي جسم للجزء الخلفي من
الركبة.


العوامل المساعدة في إصابة الرباط الصليبي
توجد بعض العوامل التي تؤدي أو تساعد على حدوث إصابة الرباط الصليبي و جميع أصابات الركبة ومنها:
1- ضعف العضلات المحيطة و المؤثرة على حركة الركبة و عدم تناسق حركاتها وذلك ينبع من ضعف التأهيل بعد الإصابات الطويلة.
2- الإجهاد المستمر و هذا يؤدي الى أن تقوم الركبة او العضلات بحركات لا إرادية في إتجاهات مختلفة مما يؤدي في بعض الأحيان الى الإصابات
المختلفة للركبة.
3- عدم التناسق او التناغم العضلي العصبي بمعنى أن يريد المخ أن يقوم بحركة معينة و تكون أستجابات العضلات أما متأخرة أو متقدمة أو غير
مناسبة و خصوصا في العضلات المحيطة بالركبة.
أعراض قطع الرباط الصليبي
يتعرض الرباط الصليبي الامامي للاصابة بسبب التواء شديد كما يحدث في الالعاب الرياضية او من اصابات اخرى مما يؤدي الي تمزق الرباط فيؤدي
إلى عدم ثبات الركبة ويسمع المريض صوت فرقعة في الركبة ثم يصاحب ذلك :
1- انتفاخ في الركبة , نتيجة تجمع السوائل المفصليه في الركبة.
2- ألم شديد و حاد.
3- انعدام الثبات في مفصل الركبة (ومن الممكن ملاحظة ان المصابين بالرباط الصليبي في الغالب يعانون من عرض يسمى ” الرجل الخائنة ” بمعنى ان المصاب اثناء المشي وبصوره مفاجئه تنثني ركبة نتيجه لوزنه).
4- وايضا قد تصاحب الإصابة ما يسمى ب ” الركبة المقفلة ” بمعنى المصاب لايتمكن من تحريك ركبته سواء في الاتجاه الامامي او الخلفي والسبب هو وجود جزء ما داخل الركبة ( قطعه من غضروف او عظم ) تنحشر داخل المفصل.


طريقة التشخيص


تشخص اصابة الرباط الصليبي باستخدام الرنين المغناطيسي والاشعه السينيه، او يدويا باستخدام اختبارات خاصه يقوم بها الطبيب او المعالج الطبيعي. و شكل القطع يظهر في الأشعة كما هو واضح من الصور التالية:


الرباط الصليبي الأمامي تشريحي



الرباط الصليبي الأمامي سليم


الرباط الصليبي الأمامي مقطوع


الرباط الصليبي الخلفي سليم


الرباط الصليبي الخلفي مقطوع
انواع الاصابات للرباط الصلييبي وطرق العلاج
قطع جزئي ( partial tears ): عند وجود قطع جزئي فان الإصابة غالبا لاتحتاج لاجراء عملية جراحية . ويكون من الممكن اعاده المصاب لحالته الطبيعيه باستخدام العلاج الطبيعي لمدة تتراوح بين 3-6 شهور.
وفي حالة فشل العلاج التأهيلي و الطبيعي في الحصول على النتيجة المرجوة يصبح التدخل الجراحي حتمياً.
قطع كامل ( complete tears ): عند وجود القطع الكامل فان العلاج الطبيعي لا يفيد ويكون التدخل الجراحي هو الحل الوحيد. ويتبعه فتره تأهيليه تتراوح بين 4-6 اشهر وقد تصل الى 8 أشهر.


ملاحظة : غالبا ما تصاحب اصابه الرباط الصليبي اصابه في غضروف الركبة قد تودى الى قطعه.




خطوات العلاج

ما قبل الجراحة:
العلاج الطبيعي لتهيئة المصاب للعملية الجراحيه عن طريق الخطوات التاليه :

1- تخفيف الالم وتخفيف الورم في الركبة باستخدام اكياس الثلج لمده 20 دقيقه 3 مرات في اليوم ,, وايضا باستخدام تمرين الانقباض الثابت و هو تمرين يستهدف تقويه عضلة الفخذ الاماميه دون تحريك الركبة ويستخدم لتخفيف الورم في الركبة او في الحفاظ على الحركه من الضعف داخل الجبس.
2- تقييم مدى حركة مفصل الركبة ( ايجابيا ام سلبيا ) ومحاوله اعاده المدى الطبيعي في حالة نقصانه.
3- تدريب المصاب على استخدام العكاز , حتى يتمكن المريض من استخدامه بوقت اسرع بعكس لو تم التدريب بعد العمليه.

التدخل الجراحي
هدف الجراحة هو ترقيع أو تعويض الرباط باستخدام جزء من وتر الصابونة أو وتر عضلة الفخذ الاماميه او من احدى عضلات الفخذ الخلفية.




فترة التأهيل بعد إجراء الجراحة:
وتعتبر هي الأهم لأنها هي التي ستؤدي الى عودة الحركة الطبيعية للركبة مثل قبل إجراء الجراحة و تختلف بإختلاف الهدف المطلوب من الركبة بعد إجراء الجراحة فإذا كان الهدف عودة الحركة الطبيعية للركبة لأداء الوظائف الطبيعية الحياتية فستكون فترة التأهيل قصيرة و مختصرة و لكن إذا كان الهدف من الركبة إعادة و أستعادة حركاتها الرياضية التي كانت تؤديها قبل الإصابة فغالبا ماتستمر فترة التأهيل لمدة تتراوح بين 20 – 30 أسبوع حسب إستجابة الركبة و العضلات المحيطة بها للتأهيل و العلاج الطبيعي.


تنقسم فترة التاهيل الى خمسة اقسام رئيسية بعد العملية مباشرة:
الاسبوع الاول


والتركيز فيها يكون على تمارين تقوية العضلات المحيطه بالركبة في الثبات و تمارين تليين مفصل الركبة واستخدام الثلج للتقليل من التورم وتحريك الركبة بواسطة جهاز ال CPM بحد اقصى90 درجه, حركه سلبيه .


الفتره الثانية الاسابيع 2-4
ويسمح فيها بتحريك الركبة ايجايبا من 40-90 درجه

الفتره الثالثة الاسابيع 6-8
ويمكن فيها للمصاب الوقوف على ركبته بتحميل كامل ( بدون عكاز ) والسماح فيها بمدى حركه للركبة يصل الى 125 درجه.

الفتره الرابعة الاسابيع 12- 14
وتبدأ فيها تمارين التقويه بمدى حركه 40-100 درجه، وايضا تمارين المشى وتمارين الدراجه.

الفتره الخامسة وتمتد من نهاية الفتره الرابعه حتى يرجع المصاب لكامل لياقته والتمارين فيها تتركز على تمارين الجرى وتمارين الاتزان والتقويه لمدى حركه كامل 150 درجه..







- شرح اضافة نص على الفريمات الجاهزة (2)
- رسائل دكتوراه
- ردود الفعل على المجزرة الإسرائيلية
- اتعلم مهارة لاعبر عن تضامني مع فلسطين .. ماذا عنك ؟
- كيف تقرأ أسرع وتسترجع أكثرHow to read faster and recall more







   رد مع اقتباس

قديم August 14, 2009, 08:14 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عزم الارادة
صديق للمجله






عزم الارادة غير متصل

رد: ملف كامل عن إصابات الرباط الصليبي...


بحسب تعريف علم التشريح فإن مفصل الركبة هو اكبر مفصل في جسم الانسان، وهو مفصل بين اطول عظمتين في الجسم ( الفخذ والساق) ويؤدي وظائف مهمة في كل انشطة الانسان عند الحركة مثل الوقوف والمشي وصعود ونزول السلم والجلوس. وتسبب الضغوطات المستمرة على مفصل الركبة خاصة اذا كان الانسان من اصحاب الاوزان الثقيلة او نتيجة الاصابة ( كما يحدث عادة للاعبي كرة القدم او في رياضة الجري)، لكن ايضا التقدم بالسن، تسبب في خشونة الركبة حيث يتحول غضروف الركبة الناعم الذي يسمح بحركة الركبة ويمنع الاحتكاك ويمتص الصدمات الى سطح متآكل خشن وترق سماكته الى درجة انها تختفي عند البعض فيحتك العظم ببعضه ويسبب آلاما شديدة.
وتصل الاصابات بخشونة الركبة في بلدان اميركا اللاتينية الى اكثر من 30 في المائة، وهذه نسبة كبيرة جدًا لكن لها اسبابها بحسب قول خوسيه كرم الدكتور العربي الاصل المقيم في مدينة لاخويلا في كوستاريكا لايلاف، منها قلة الحركة والوزن الزائد، لذا نرى حاليًا شبابا يشكون من هذا المرض، اضافة الى قلة العناية الطبية والغذائية لدى كبار السن.
وبحسب شرح الطبيب فان عظام الركبة تتعامل مع هذه التغييرات بالنمو بخاصة على اطراف العظمة حيث تتكون نتوءات عظمية وتتكرر نوبات الالم والالتهاب والورم في منطقة الركبة.
وقد يكون تآكل غضروف الركبة كاملا او غير كامل، حيث يختفي الغضروف ويكون الاحتاك والالم شديدين بين عظمتي المفصل، وتظهر صور الاشعة اختفاء الشريحة الغضروفية التي كانت تحمي الركبة من الاحتاك ما يؤدي الى حدوث فراغ مفصلي.
ولخشونة الركبة في بعض الحالات سبب واضح ،خصوصًا مع تقدم السن وإجهاد الركبة المستمر بالاوضاع الخاطئة والوقوف الطويل وتكرار استخدام السلم، لكن ايضًا السمنة حيث تشكل حملا ثقيلا على مفصل الركبة، وهناك اسباب اخرى لخشونة الركبة لا علاقة لها بالعمر بل بالتكوين الجسدي مثل التشوهات فيها كالركبتين المتباعدتين والركبتين المتلامستين. ففي الحالة الاولى يتسبب هذا الوضع بضغط شديد على الجانب الداخلي من مفصل الركبة وفي الحالة الثانية يكون الضغط شديدا على الجانب الخارجي منها.
كما تلعب اصابة أربطة الركبة وخصوصًا الرباط الصليبي الامامي دورا مهما في خشونة الركبة في حالات قطع الغضروف الهلالي للركبة. وقد يكون السبب ايضًا الاصابة ببعض الامراض مثل الروماتويد او نقص الدورة الدموية لجزء صغير من عظام الركبة وخصوصا النهاية السفلية لعظمة الفخذ.
والدكتور كرم من الاطباء الذين لا يفضلون العلاج الجراحي بل معالجة المصابين بخشونة الركبة بالوسائل الطبية والالتزام بنظام حياتي معين. ايضا بواسطة الليزر او الانزيمات او العلاج بالتبريد. فحتى الان سجلت العمليات الجراحية نجاحًا بنسبة 40 في المئة فقط، لذا يجب اولا اجراء كشف طبي شامل وتحديد نسبة الخشونة في الركبة عبر صور الاشعة او MRT وعلى ضوئها يمكن تحديد العلاج ، لكن هناك نصائح مهمة جدا على المريض الالتزام بها منها التقليل من اجهاد مفصل الركبة ، فهذا يمنع تزايد خشونتها وبالتالي التقليل من الالم ، ومن اهم النصائح :

1-تجنب الوقوف لفترات طويلة واستخدام المصعد بدلا من صعود السلم، فمع صعود كل درجة يزداد الضغط على الركبة التي تحمل كامل وزن الجسم ما يزيد من خشونتها.
2-تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة سواء بثنيها تحت الكرسي خلال الجلوس او الجلوس على كرسي منخفض.
3-تجنب الجلوس الخاطئ مثل الجلوس في وضع القرفصاء او على الارض، او الجلوس مع ثني الساق اسفل الجسم.
4-تجنب استخدام الدراجة الثابتة حيث تؤدي الى زيادة الاحتكاك بين الاسطح المفصلية،( فهناك من يعتمد على الدراجة الثابتة في المنزل من اجل انقاص الوزن) وتجنب كل ما يؤدي الى سماع صوت طرقعة من الركبة.
5-المشي بانتظام يؤدي الى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وانسجة الركبة وتقوية عضلاتها، ولكن يجب ان يتم ذلك من دون اجهاد لمفصل الركبة وفي غير اوقات الالم الشديد، وعلى ارض مستوية طرية مثل ارض الحديقة المزروعة بالاعشاب الطرية. ويفضل انتعال حذاء رياضي طبي اثناء المشي، واهم نصيحة لمرضى الركبة الخشنة هي " تحرك وكن نشيطا ولكن تجنب الاجهاد"ونصيحة للنساء الاستغناء عن الكعب العالي والاحذية غير المريحة والضيقة.
6-انقاص الوزن يؤدي الى تخفيض الثقل على مفصل الركبة،واهم الطرق الحد من النشويات والدهون والاكثار من الخضروات والفاكهة وممارسة الرياضة التي لا تتعب الركبة.
7-تم أخيرًا صناعة عصا للمشي لها مقبض من اجل محبي المشي في الغابات يمكن استخدامها ايضا لمرضى الركبة الخشنة للاستناد إليها اثناء المشي لتقليل الضغط على الركبة. ويمكن استخدام العصا العادية حيث تمسك في اليد العكسية للركبة المصابة ، اي عندما تكون الركبة اليسار خشنة تمسك العصا باليد اليمنى والعكس ايضا.
8-عند صعود السلم يجب ان يستند المريض بيده إلى سور السلم، وصعود اول درجة منه بالقدم السلمية وببطء.
9-يجب اداء تمارين ساكنة للعضلة الرباعية للركبة لتقويتها، مثل وضع فوطة مبرومة اسفل الركبة والضغط عليها بالركبة مع شد صابونة الركبة ومشط الرجل الاعلى والاستمرار في هذا الوضع لاربع ثوان والاسترخاء المدة نفسها وتكرار هذا التمرين عشر مرات يوميا.
10-عند حدوث ألم يجب عدم الاسراع في تناول المسكنات بل وضع فوطة باردة جدا او فيها قطع ثلج على الركبة، فهذا يقلل من الالم.





- ما هو المترجم Compiler ؟
- تصفح الكتب بدون برامج وعلى النت مع google جديد ومفيد
- 10 مأكولات صحيّة تحمل الفوائد لجسمك
- عالم من الشجون
- صور المتضامنين اثناء عملية الاقتحام الصهيوني الارهابي على قافلة الحرية







   رد مع اقتباس

إضافة رد

الصحة العامة

الصحة العامة



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرباط الصليبي مع الشرح بالصور.. MiDDo الصحة العامة 13 April 30, 2014 09:41 PM
(] الإعلام الصهيوعربي الصليبي [) حكايه مقالات حادّه , مواضيع نقاش 3 April 19, 2009 08:04 PM
شوفو البابا الصليبي كيف يصلي ..||| صورة|| أبونوال المواضيع العامه 0 December 11, 2008 12:44 PM
من ارض الرباط alkaser8 الترحيب بالاعضاء الجدد 8 June 18, 2008 12:00 AM
ملامح من الرباط - المملكه المغربيه B L A N K السياحة و السفر 6 February 20, 2008 02:40 AM


الكلمات الدلالية (Tags)
قطع رباط الركبة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 10:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر