المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > الصحة العامة


أمراض الجهاز التنفسي

الصحة العامة



جديد مواضيع قسم الصحة العامة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم September 1, 2009, 02:09 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
??m??
سأظل أبتسم رغمًا عن الألم






??m?? غير متصل

رد: أمراض الجهاز التنفسي



السعال الديكي



السعال الديكي (الشاهوق) pertussis whooping cough هي عدوى حادة تصيب الممرات التنفسية العليا، وتتميز بنوبات من السعال تأتي في سلسلة متكررة تسبقها شهقة، ولهذا سمي بالشاهوق. وينتقل هذا السعال مباشرة باستنشاق رذاذ من سعال المصاب وبواسطة أشياء ملوثة به. ومدة الحضانة عادة أسبوع وقد تطول إلى ثلاثة أسابيع. ويجب أن يلقح جميع الأطفال ضد السعال الديكي في أبكر وقت ممكن، لأن المناعة الطبيعية في المولود الموروثة من أمه هي من المستوى الضعيف. ومن الموصى به مباشرة التلقيح ضد هذا المرض وفي وقت أبكر من التلقيح ضد الأمراض الأخرى لإثارة حساسية جهازه إلى الجرعات التابعة وإلى أية إصابة من المرض من المحتمل وقوعها، فيبدأ في تكوين الأجسام المضادة في وقت مبكر وبمقادير أكثر كفاية. مصدر العدوى هو دائما الإنسان . وبعد الشفاء من المرض يكتسب الطفل مناعة تبقى لمدة طويلة.

 

 




- همسات ثمينة لكل مبتلى أو مهموم
- ألم الصمت
- تشابه الأرواح
- احتويها أنت .. أو يحتويها غيرك
- لغااااااااااات







   رد مع اقتباس

قديم September 1, 2009, 02:15 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
??m??
سأظل أبتسم رغمًا عن الألم






??m?? غير متصل

رد: أمراض الجهاز التنفسي



الإنتفاخ الرئوي

مرض رئوي.. المصابون به يعانون من صعوبة التنفس






* ما هو انتفاخ الرئة؟

هو مرض رئوي يعاني منه المصابون صعوبة في التنفس وبالأخص عند عملية الزفير وهو عبارة عن نوعين من الأمراض الرئوية النوع الأول يعرف بالانسدادية المزمنة والنوع الثاني يعرف بالالتهاب الشعبي المزمن.

يعاني معظم المصابين بالأمراض الانسدادية المزمنة من انتفاخ الرئة والالتهاب الشعبي المزمن، وتتميز هذه الأمراض بازدياد في ضيق القصبات التي توصل الرئتين بالفم والأنف ويعد هذا سبباً أساسياً في الوفاة في البلدان الصناعية.

يتعرض المدخنون للإصابة بهذا المرض بنسبة أكبر حوالي اثنا عشر ضعفاً في الأقل من غير المدخنين، وتظهر اعراض هذا المرض في نحو عمر الخمسين ويكون معظم المصابين به من الرجال.تأثيرالانتفاخ

ما هو تأثير انتفاخ الرئة على التنفس؟

عندما يتم استنشاق الهواء النقي، فإنه عادة يمر عبر الممرات الهوائية باتجاه الحويصلات الهوائية الصغيرة بالرئة والتي تعرف ب "الأسناخ" وتحتوي جدران هذه الحويصلات على شبكة من الأوعية الدموية الدقيقة والتي تسمى الشعيرات الرئوية ويقوم الدم الذي يمر داخل تلك الشعيرات الرئوية بأخذ الأكسجين من الهواء المستنشق وترك ثاني اكسيد الكربون في الأسناخ ليخرج مع هواء الزفير، ويوزع الدم الأكسجين إلى أنسجة الجسم كافة عن طريق الشرايين فيما يسلك هواء الزفير المحمل بثاني اكسيد الكربون طريقه عبر الممرات الهوائية في الأنف والفم إلى خارج الجسم.

يدمر الانتفاخ الرئوي جدران الحويصلات الهوائية بما فيها الشعيرات الرئوية، وبما أن جسم الإنسان البالغ به مئات الملايين من الحويصلات الهوائية فإن هذا التدمير قد يستمر عدة سنوات قبل أن يشعر المصاب بالانتفاخ وبصعوبة التنفس. ومع تقدم المرض يستمر تدمير الجدران السنخية مع شعيراتها الدموية مما يؤدي إلى سد الممرات الهوائية، لأن دور الجدران السنخية هو المساعدة على إبقاء الطرق الهوائية الصغيرة مفتوحة. كما يؤدي إلى تكون فراغات كبيرة تحبس الهواء الفاسد المحمل بثاني اكسيد الكربون داخل الرئة، ثم تبدأ الرئة بفقدان مرونتها. وتتضخم كثيراً بسبب استنشاق كمية أكبر من الهواء واحتباسه في الفراغات، وهكذا يعطل الانتفاخ خروج ثاني اكسيد الكربون من الجسم ويمنع وصول الأكسجين اللازم إلى أنسجة الجسم.


الأعراض

ما هي اعراض مرض انتفاخ الرئة؟

اعراض مرض انتفاخ الرئة هو شعور المريض بصعوبة في التنفس وخصوصاً أثناء الزفير وتوسع في الصدر وزرقة الجلد بسبب نقص الأكسجين. يشكو المصابون بهذا المرض من نزلات البرد المتتابعة ومن التهاب الرئة. كما يتسبب في نشوء أمراض القلب عند بعضهم.


الأسباب

ما هي مسببات مرض انتفاخ الرئة؟

توجد عدة عوامل تهيئ لظهوره مثل التدخين والهواء الملوث والتلوث البيئي والالتهابات المتكررة والعوامل الوراثية والتعرض للابخرة الكيمائية، ويعتقد الأطباء أن هناك أنزيمات معنية تقوم بتدمير الجدران السنخية، وتساهم العوامل المسببة للمرض التي سبق ذكرها في الحد من القدرة على التحكم في الأنزيمات. والالتهاب الشعبي يدخل في عملية انتفاخ الرئة حيث إن الالتهاب الشعبي يصيب الغشاء المخاطي للشعب (القصيبات) الهوائية في الرئتين. يسبب التهاب هذه القنوات المسماة بالشعب زيادة إفراز المخاط الذي يخرج في عملية السعال. والالتهاب الشعبي قد يكون حاداً لفترة قصيرة ويمكن علاجه أو مزمناً ويصعب علاجه.

ومن اعراض الالتهاب الشعبي المزمن ارتفاع درجة الحرارة وآلام الصدر والسعال المصحوب بمادة مخاطية. ويسبب الالتهاب الشعبي أحياناً قصر التنفس وأحياناً هبوطاً في القلب.


العلاج

ما هو علاج انتفاخ الرئة والالتهاب الشعبي؟

يعالج الالتهاب الشعبي عن طريق العقاقير التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية أو عن طريق العقاقير التي تساعد على تلين أو إذابة المادة المخاطية فتخرج مع السعال، وقد تساعد الرطوبة الصادرة عن جهاز مرطب على تليين المادة المخاطية.

وتوصف المضادات الحيوية إذا وجدت عدوى بكتيرية. وبالنسبة لانتفاخ الرئة فإنه يجب على المصابين عدم التدخين والجلوس في الأماكن المسموح للتدخين فيها حيث إن الدخان الذي يستنشقونه يؤثر على الرئة. كما يمكن إعطاء المريض عقاقير موسعة للشعب الهوائية بالإضافة إلى استعمال الأكسجين عند الضرورة.


الأعشاب

هل هناك أدوية عشبية يمكن استعمالها لانتفاخ الرئة؟

نعم هناك أعشاب تساعد على تخفيف مرض انتفاخ الرئة وهي

:بوصير أبيض Mullein

ويعرف علمياً باسم Verbascum thapsus وهو نبات عشبي له أزهار في مجاميع تشبه الذيل وقد قال عنه العالم بلينيوس عام 77ميلادية "إن الدواب التي لا تعاني فقط من السعال بل أيضاً من ربو الخيل. تشفى بنشقة واحدة".

كما قال الدكتور مورئي مؤلف كتاب طب الأعشاب والأدوية العشبية المقوية أن هذا النبات له قدرة كبيرة في علاج حالات الجهاز التنفسي شاملاً مرض انتفاخ الرئة. ويعتبر نبات البوصير غنياً بالمادة الهلامية التي ترطب المخاط وتخرجه. يحتوي على مواد صابونينية وزيت طيار وفلافونيدات وجلوكوزيدات مرة. ويستعمل على هيئة شاي حيث يؤخد من مسحوق النبات ملعقة صغيرة إلى ملعقتين تضاف إلى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب. وقد رأى الدكتور مرئي أنه بالإمكان أن يضاف إلى المشروب قليل من الشطة وعرق السوس.الشطة أو الفلفل الأحمر Red Pepper أو Cayenne

وهو نبات عشبي حولي يعرف علمياً باسم Capsicum frutescens والجزء المستخدم منه هو الثمار. ويعرف هذا النبات بالفليفلة وقد نصح الطبيب الانجليزي اروين زيمنت مرضاه المصابين بانتفاخ الرئة بأكل كثير من الشطة على أكلهم أو إضافة عشر إلى عشرين نقطة من صلصلة الشطة إلى ملء كوب ماء وشربه يومياً. ولهذا الاستعمال سببان الأول أن الشطة تحتوي على مركبات تعتبر مصدراً ضد السموم في الجسم والتي تحمي أنسجة الرئة من الدمار. والثاني أنها تساعد على ترطيب أو إذابة المخاط الموجود في الشعب الهوائية وإخراجه خلال القصبات الهوائية. وكان القدماء يستخدمون البهارات الحارة مثل الثوم والبصل والزنجبيل والخردل لاذابة المخاط في الشعب الهوائية وإخراجه عن طريق السعال.

تحتوي ثمار الفليفلة أو الشطة على قلويدات واهمها مركب الكبساسين الذي يعزى إليه الطعم الحار في الشطة وحموض دهنية وفلافونيدات وغنية جداً بفيتامين ج، ب، أ. كما تحتوي الثمار على زيت طيار وسكريات وصباغ الكاروتين.

تستعمل الشطة منذ مئات السنين كمنشطة للدورة الدموية وتساعد على التعرق ومنبهة ومنشطة للمعدة، طاردة للغازات والأرياح، مطهرة ومضادة للجراثيم. تعمل مقوية ومنشطة للجهاز العصبي. تزيد من تدفق الدم إلى منطقة معينة. كما تفيد في علاج أمراض الحلق والتهاب اللوزتين والتهاب الحنجرة والبحة.

وهناك محاذير لاستعمالات الشطة وهي ضرورة التقيد بالجرعات المعطاة حيث يؤدي الاستعمال المفرط إلى التهاب المعدة والأمعاء وتضر بالكبد. عدم تناول جرعات من الشطة أثناء فترة الحمل والإرضاع. يجب عدم لمس العنينين أو أية جروح بعد لمس بذور الشطة.

الهيل: Cardamon

الهيل عبارة عن نبات عشبي والجزء المستخدم منه البذور الموجودة داخل ثمار الهيل المعروفة وغلاف ثمرة الهيل خال من المواد الفعالة. يعرف الهيل علمياً باسم Elettaria cardamomum وتحتوي بذور الهيل على زيت طيار المركب الرئيسي فيه هو السينيول ويعتبر هذا المركب فعالاً ضد البلغم وتستخدم بذور الهيل ضد انتفاخ الرئة حيث يؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل وتضاف إلى كوب عصير أو إلى كوب من الشاي ويشرب.

اليوكالبتوس Eucalyptus

وهو عبارة عن أشجار كبيرة معمرة يعرف علمياً باسم Eucalyptus globulus والجزء المستخدم من اليوكالبتوس هو الأوراق وتحتوي الأوراق على زيت طيار المادة الرئيسية فيه هي السينيول وتعتبر أوراق هذا النبات جيدة لإخراج البلغم من الشعب الهوائية والطريقة أن يؤخذ ملعقة من مسحوق الأوراق الجافة وتضاف إلى كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاثة اكواب في اليوم.

عرقسوس: Licorice

عرقسوس عبارة عن شجيرة معمرة والجزء المستخدم منها الجذور ويعرف عرقسوس علمياً باسم Glycyrrhiza glabra ويحتوي جذور عرقسوس تسعة مركبات لها تأثير مقشع للبلغم بالإضافة إلى مركب عاشر له تأثير مضاد لسموم الجسم ويؤخذ من مسحوق عرقوس ملعقة صغيرة وتوضع في ملء كوب ماء سبق غليه وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب وتكرر العملية ثلاث مرات في اليوم. مع ملاحظة أن الاستمرار في استعماله لمدة طويلة أو زيادة الجرعة له تأثيرات سلبية مثل الصداع، ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل ونقص في البوستاسيوم. كما يجب عدم تناول السوس من قبل الأشخاص الذين يتناولون أدوية تحتوي على الريجوتكسين (أحد مركبات أصبع العذراء).

النعناع: Peppermint

النعناع نبات عشبي معمر يعرف علمياً باسم Mentha Piperita والجزء المستعمل جميع أجزاء النبات الهوائية ويحتوي النعناع تسعة مركبات لها تأثير طارد للبلغم بالإضافة إلى أن مركب المنثول وهو الذي له التأثير الدوائي له تأثير مرقق للمخاط الموجود في الشعب الهوائية. ويمكن استعمال النعناع بمثابة شاي أو صبغة أو كبسولات ويجب عليك عدم استخدام الزيت الطيار لأن استعماله خارجي فقط.

بوليجالا: Seneca

نبات البوليجالا عبارة عن شجرة معمرة والجزء المستخدم من النبات قشور الجذور ويعرف علمياً باسم Polygala senega. ولقد أوصت السلطات الصحية الألمانية باستعمال جذور البوليجالا علاجاً لانتفاخ الرئة وذلك عن طريق أخذ ملعقة إلى ملعقتين وتوضع في كوب ماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم وقد نصح بهذا الاستعمال الدكتور البرفسور نورمان بايست بكلية الملك بجامعة لندن ومؤلف كتاب الأدوية العشبية.

الريحان: Basil

وهو نبات عشبي معمر يعرف علمياً باسم Ocimum basilicum والجزء المستخدم منه الأوراق. ولو أن الريحان لم يعرف له قديماً استعمالات ضد انتفاخ الرئة إلا أنه وجد أنه يحتوي على ستة مركبات تستعمل لهذا الغرض ويفضل أكل ورق الريحان يومياً مع السلطة.

راسن: Elecampane

نبات عشبي يعتبر أحد أهم الأعشاب لدى اليونان والرومان لأنه يعتبر بمثابة دواء شاف لجميع الأمراض ويعرف علمياً باسم Inula helenium والجزء المستخدم من النبات الجذور والأزهار. يحتوي النبات على مواد هلامية ومواد مرة مميزة وزيت طيار يشمل مركب الأزولين ومركب الأنيولين وسيترولات وقلويدات. يستعمل طارداً للبلغم ومنشطاً ومعرقاً ومضاداً للجراثيم والفطريات والطفيليات ومنشطاً للجهاز الهضمي. وقد أوصى الطبيب ديفد هوفمان الانجليزي فائدة هذا النبات لمرض انتفاخ الرئة. حيث يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من مسحوق النبات الجاف ويوضع في ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب ويؤخذ معدل كوبين في اليوم وحيث إن النبات مر فيمكن إضافة ليمون وعسل وعرقسوس لتحسين طعمه.

المردقوش: Oregano

وهو نبات عشبي معمر يعرف علمياً باسم Origanum Vulgare ويحتوي هذا النبات على ستة مركبات لها تأثير فعال ضد انتفاخ الرئة ويعتبر من النباتات الجيدة لهذا الغرض.

الشاي: Tea

لقد عرف الشاي من مئات السنين كعلاج لانتفاخ الرئة ويوجد نوعان من الشاي الأسود والأخضر وكلاهما مفيدان لانتفاخ الرئة ويعرف الشاي علمياً باسم Camellia sinensis ويحتوي الشاي سواء الأسود أو الأخضر على ستة مركبات تعتبر طاردة للبلغم كما يحتوي على مركب الثيوفلين والذي يخرج البلغم من الشعب الهوائية الموجودة في أعماق الرئة. كما يحتوي على الكافئين والتي تفيد الدراسات الحديثة أن له تأثيراً مضاداً للاجهاد. وبالإضافة إلى تأثيره المنشط فإنه يجعل مرضى انتفاخ الرئة يشعرون بالراحة.

فجل الحصان: Horseradish

نبات عشبي معمر لا يزيد ارتفاعه عن خمسين سنتميتراً. له جذور تتعمق في التربة ملتوية وأوراق كبيرة ريشية الشكل ويحمل ازهاراً بيضاء. يعرف علمياً باسم Armoracia rusticana والجزء المستعمل منه الأوراق والجذور. تحتوي الجذور على جلوكوزايلنيت وأهم مركب فيهم سنجرين كما يحتوي على أسباراجين ومواد راتنجية وفيتامين ج وعند سحق النبات ينتج مركب يعرف باسم اللايل أيزوثيوسيانيت وهو مضاد حيوي.

يستخدم فجل الحصان لأغراض كثيرة فهو يستخدم كطارد للبلغم في مرض انتفاخ الرئة ومنشط للجهاز الهضمي منبه للشهية مدر جيد يستعمل لعلاج الانفلونزا والزكام والحمى والبرد. كما يعمل كمضاد حيوي ويمكن استعماله لحالات الجهاز التنفسي ولأمراض المجاري البولية. ويجب الحذر حيث إن الجرعات الزائدة منه تسبب تهيج الأمعاء. كما يجب على مرضى الغدة الدرقية عدم استعمال هذا النبات. وطريقة استعمال الجذور هي أخذ 14جراماً من مسحوق الجذر وتضاف إلى 568ملليلتراً من الماء المغلي ويترك لمدة 20دقيقة ثم يصفى ويؤخذ منه 56ملي.

الليمون Lemon

نبات الليمون نبات شجري معمر يعرف علمياً باسم Citrus limon ويعتبر الليمون من أهم النباتات للاستعمال المنزلي سواء كغذاء أو كدواء ويعتبر الأسبانيون أكثر الأجناس استخداماً لليمون وتشير مؤلفاتهم إلى ذلك حيث لا يوجد مرجع طبي خالياً من الحديث عن الليمون.

وموطن الليمون الأصلي كان في الهند وقد عرفت شجرة الليمون أول ما عرفت في أوروبا في القرن الثاني بعد وفاة المسيح. وتزرع الآن في معظم بلاد العالم. الجزء المستعمل من نبات الليمون هي الثمار والتي تجمع في فصل الشتاء وذلك عندما يكون فيتامين ج في قمته.

تحتوي ثمار الليمون على زيت طيار بنسبة 2.5% والذي يوجد في الغلاف الثمري للثمرة ويشكل مركب الليمونين 70% من محتوى الزيت الطيار. ومن المركبات الهامة في الزيت الطيار الفاتيربينين والفاباينين وبيتاباينين وسترال. كما تحتوي الثمرة على كومارينان وبايوفلافونيدات وفيتامينات ج وأ ومجموعة فيتامين ب بالإضافة إلى مواد هلامية وسكاكر.

أما استعمالات الليمون فهي مطهر ومضاد للروماتزم ومقشع أي طارد للبلغم ويعتبر فيتامين ج مرققاً للمخاط ومذيباً له حيث يخرجه من الشعب الهوائية من الرئة ولذلك يعتبر الليمون من أفضل المواد للجهاز التنفسي. كما يعمل الليمون كمضاد للبكتريا وطارد لسموم الجسم ومخفض للحمى. كما يفيد الكبد والمعدة والأمعاء. كما يقوي جدران الأوعية الدموية وعليه فإنه يمنع نزف اللثة ويفيد في اضطراب الدورة الدموية.

كما يعتبر عصير الليمون مفيداً لعلاج الانفلونزا والبرد وأمراض الصدر ومقوياً جيداً للكبد والبنكرياس ويحسن الشهية ويساعد على الهضم. كما يمكن استعمال عصير الليمون غرغرة لعلاج التهابات اللثة ونخر الأسنان وضد التهابات الحنجرة.

فيتامين ج: Vitamin c

يمكن الحصول على فيتامين ج من مصادر طبيعية ومن مصادر كيميائية مشيدة ومن أهم المصادر الطبيعية التي يوجد بها فيتامين ج هي البرتقال والليمون والفلفل الأحمر والملفوف واليوسفي والترنج والفلفل الأخضر والجوافة والمنقة والعنبروت والبطاطس والسبانخ والفراولة والطماطم والجرجير والبروكلي.

ويوجد منه أقراص تبلع مع ملء كوب من الماء ولا يجب مضغ الأقراص وتؤخذ بعد ساعة إلى ساعة ونصف من بعد الأكل. كما يوجد كبسولات بالإضافة إلى محلول أو إلى حقن يمكن اعطاؤها عن طريق المختص. ويقوم فيتامين ج على إذابة المخاط الموجود بالشعب الهوائية في الرئة وإخراجه عن طريق الكحة. ويحذر من استعمال فيتامين ج للاشخاص الذين لديهم حاسية لهذا الفتيامين. وكذلك للاشخاص المصابين بمرض النقرس وحصاة الكلى وكذلك المرأة
الحامل والمرأة المرضع. كما يجب عدم أخذ جرعات كبيرة من فيتامين ج حيث إنه يسبب حصى الكلى ولو أن الدراسات لم تثبت ذلك والله أعلم




- الدنيا ما تسوى
- قصة الشمعات الأربع
- تشابه الأرواح
- قلوب بلون الزمرد
- لوحة تنتظر الألوان







   رد مع اقتباس

قديم September 1, 2009, 02:16 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
??m??
سأظل أبتسم رغمًا عن الألم






??m?? غير متصل

رد: أمراض الجهاز التنفسي


أتمنى الاستفادة للجميع
ولا تنسونا من الدعاء



- ألم الصمت
- رأت أبنها يشاهد فلما إباحيا فماذا فعلت
- لغز دافنشي
- قصة الشمعات الأربع
- أمراض الجهاز التنفسي







   رد مع اقتباس

إضافة رد

الصحة العامة

الصحة العامة



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمراض الجهاز الهضمي أسبابه وعلاجات كثيرة كلنا محمد الصحة العامة 1 November 18, 2009 08:38 AM
البرنامج الحاصل على عشرات الجوائز العالمية في تنظيف الجهاز و تسريع الانترنت و الجهاز arcenal تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر 0 March 4, 2009 02:41 PM
الجهاز التنفسي Respiratory System نيويورك الصحة العامة 0 November 19, 2008 09:31 PM
أزهار البنفسج سهر الساهرين بوح الاعضاء 1 September 19, 2008 02:35 AM
البنفسج halaa الطب البديل 0 November 13, 2007 10:43 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 10:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر