المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > الصحة العامة


ما هو البروتين؟؟؟

الصحة العامة



جديد مواضيع قسم الصحة العامة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم September 8, 2009, 04:27 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
alhadi007
The-Moon






alhadi007 غير متصل

Messenger3 ما هو البروتين؟؟؟


ما هو البروتين؟

البروتين جزيئات كبيرة معقدة مصنوعة من وحدات صغيرة تسمى الحموض الأمينية (Amino acids) وترتبط الحموض الأمينية معاً داخل سلاسل طويلة تسمى "عديدة الببتيد" ويتألف البروتين من سلسلة أو أكثر من السلاسل الببتيدية. ويعتبر البروتين أحد المكونات الرئيسية الثلاثة للأغذية المهمة لجسم الإنسان، والمكونان الآخران هما الكربوهيدرات والدهون، توجد البروتينات في كل خلية من خلايا الحيوان والنبات وهي أساسية لحياة الحيوان والنبات. فالنبات يبني البروتينات من مواد في التربة والهواء. ويحصل البشر والحيوانات على البروتينات من الأغذية التي يتغذون بها وتشمل الأغذية ذات المحتوى العالي من البروتين اللحم والسمك والبيض والحليب والجبن.

ما هو التركيب الكيميائي للبروتينات؟

تحتوي جميع البروتينات على الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين وقد تحتوي بعض البروتينات أيضاً على الحديد والفوسفور والكبريت. والبروتينات جزئيات كبيرة مصنوعة من وحدات أصغر تسمى الأحماض الأمينية. يدخل عشرون حمضاً أمينياً في تركيب آلاف من البروتينات المختلفة التي يحتاجها جسم الإنسان. ولكي تتكون تلك البروتينات لابد من حصول الجسم على إمداد كاف من جميع هذه الأحماض. وبعض الأحماض الأمينية المسماة الأحماض الأمينية الأساسية لا يستطيع الجسم انتاجها ولابد من توفرها عن طريق الأغذية المتنوعة. ويحتاج الكبار والأطفال إلى ثمانية أحماض أمينية أساسية بينما يحتاج الرضع إلى تسعة. أما الأحماض الأمينية المتبقية والمعروفة باسم "الأحماض الأمينية غير الأساسية فيستطيع الجسم تصنيعها.

الطعام والبروتينات :

أفضل مصدر للبروتينات هو الجبن والبيض والسمك واللحم والحليب وتسمى البروتينات الموجودة في هذه الأغذية باسم "البروتينات الكاملة" لأنها تحتوي على كميات كافية من جميع الأحماض الأمينية الأساسية.
كما توجد بروتينات أخرى تسمى "البروتينات غير الكاملة" لأنها تفتقر إلى كميات كافية من واحد أو أكثر من الحموض الأمينية الأساسية وهذا النوع من البروتينات يوجد في الحبوب والبقوليات والمكسرات والخضروات. وتستطيع توليفة مكونة من نوعين من البروتينات غير الكاملة أن تزود الجسم بمزيج كامل من الأحماض الأمينية. ولتحقيق ذلك، يجب أن يحتوي كل بروتين غير كامل على كميات كافية من الأحماض الأساسية التي توجد في البروتين الآخر غير الكامل بكميات قليلة. فعلى سبيل المثال، يمكن دمج أحد أنواع الحبوب مثل القمح أو الشعير مع أحد البقول مثل البزاليا او الفول السوداني، ولابد من تناولهما معاً لإعطاء الاتزان الصحيح للأحماض الأمينية. يحتاج الرضع والأطفال إلى مزيد من البروتين وكذلك الحال بالنسبة للحوامل والأمهات المرضعات.قد يسبب البروتين غير الكافي في الطعام نقص الطاقة ونمواً بطيئاً أو غير مأمون ومقاومة ضعيفة للمرض. وقد يؤدي نقص البروتين أيضاً إلى الأوديما (حالة تتجمع فيها السوائل في أنسجة الجسم) مسببة انتفاخ الانسجة.
وفي البلدان النامية، يصاب العديد من الرضع والأطفال بمرض يسمى الكواشيوركر نتيجة لتناول كمية ضئيلة من الغذاء المحتوي على بروتينات كاملة أو عدم تناولها، وقد تسبب الحالات الشديدة ضرراً على الكبد والموت في النهاية.وهذا المرض ينشأ عند الأطفال بسبب النقص الحاد في البروتين الكامل وهذا البروتين هو وحده الذي يحتوي على الأحماض الأمينية الثمانية الأساسية التي لا يمكن للجسم تكوينها بنفسه ويسبب نقصه وقف نمو الطفل.

كيف يستفيد جسم الإنسان من البروتينات؟

تكون البروتينات جزءاً كبيراً من كل خلية في جسم الإنسان، فهي بذلك مهمة في بناء وحفظ وتجديد إصلاح خلايا الجسم، وخصوصاً العظام والغضاريف والعضلات، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي كل خلية على بروتينات تسمى "الأنزيمات" تسرع التفاعلات الكيمائية وبدونها لا تستطيع خلايا الجسم القيام بوظائفها.. وهناك بروتينات معينة تقوم بأعمال محددة. فعلى سبيل المثال يحتوي الدم على بروتينات مثل الألبومين (الزلال) والهيموجلوبين. ويساعد الألبومين في المحافظة على اتزان الجسم عن طريق الاحتفاظ بالماء في الدم. أما الهيموجلوبين فيحمل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم. أما الأجسام المضادة فهي بروتينات في الدم تساعد على حماية الجسم من الأمراض. وهناك مواد كيميائية تسمى "الهرمونات" معظمها بروتينات تتحكم في عمليات النمو والتطور والتكاثر.

ويحصل الجسم على معظم احتياجاته من الطاقة من الكربوهيدرات والدهون، لكنه يستخدم البروتينات أيضاً للحصول على الطاقة عندما لا تستطيع الكربوهيدرات والدهون ان تفي باحتياجاته من الطاقة. وتنتج البروتينات حوالي أربع سعرات من الطاقة لكل جرام أي نفس المقدار الذي تسهم به الكربوهيدرات.
مصير البروتينات في الجسم بعد تناول الأغذية المحتوية على البروتينات أو البروتينات الجاهزة يحولها حمض الهيدروكلوريك الموجود في المعدة إلى مادة مخثرة (تغلظ وتكون على هيئة كتل) ثم تحللها الانزيمات الموجودة في المعدة والامعاء إلى أحماض أمينية منفردة تمتص في الدم وتنتقل إلى خلايا الجسم وتقوم كل خلية في الجسم بتركيب الأحماض الأمينية وتحويلها إلى البروتينات التي تحتاجها.. ويتحكم في هذه العملة الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (D N A) وهي مادة توجد في نواة كل خلية.ولابد أن يشتمل الغذاء اليومي على البروتينات لأن الجسم لا يستطيع تخزينها للاستفادة منها لاحقاً. لكن البروتينات الزائدة يحولها الجسم إلى كربوهيدرات ودهون. وإذا لم يتحصل الجسم على بروتينات كافية من الغذاء المتناول فإنه يستخدم بروتينات من خلايا الكبد وأنسجة العضلات. واستخدام الجسم المتواصل لهذه البروتينات قد يضر بهذه الأنسجة بشكل دائم.

الأحماض الأمينية التي تشكل البروتينات الأساسية :

الأرجنين Arginine : ويوجد في المنتجات الطبيعية مثل المشتقات الحيوانية والنباتية كما يمكن تشييده كيميائيا. ويوجد في الجبن والجوز والأرز البني أو الشوفان والفول السوداني والشوكلاتة والخروب والذرة وبذور السمسم وبذور نبات دوار الشمس وجميع منتجات القمح.
فوائده لجسم الإنسان: يقوم بوظيفة اللبنة الأساسية لجميع البروتينات وينشط هرمونات النمو البشري. وينشط أيضاً جهاز المناعة ويساعد في علاج الإصابة بفيروس الايدز وذلك عن طريق تعزيز او تقوية نشاط جهاز المناعة الدفاعي. كما يستخدم لعلاج اضطرابات الكبد ويزيد من ايض الدهن الخلوي للحد من السمنة. يقوم على بناء العضلات ويسرع في شفاء الجروح. وتقول بعض الدراسات الحديثة انه ربما يهبط نمو الخلايا السرطانية.
ما هي الفئات التي تحتاج هذا الحمض الأميني ؟
يحتاج هذا الحمض الأميني الأشخاص الذين يعانون من نقص في الاغذية وكذلك الاطفال والرضع والنساء الحوامل والأمهات المرضعات وكذلك الأشخاص الذين يتناولون الأغذية النباتية فقط (النباتيون). وكذلك الأشخاص الذين يعانون حروقاً حديثة أو جروحاً خطيرة. وكذلك الناس الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة مثل مرض الايدز.
هل الأرجنين موجود في الأسواق المحلية ؟ .
نعم يوجد الارجنين في الاسواق المحلية على هيئة اقراص وكبسولات وكذلك مسحوق. وتؤخذ الأقراص والكبسولات بلعاً دون مضغ ثم يشرب بعدها ملء كوب من الماء او العصير وذلك بعد الأكل بساعة إلى ساعة ونصف الساعة مرة واحدة في اليوم. أما بالنسبة للمسحوق فيذاب في ملء كوب ماء بارد أو عصير ويشرب بعد الأكل بساعة إلى ساعة ونصف الساعة أو حسب ارشادات المختص.
ملاحظة هامة: يجب عدم استخدام هذا المركب اذا كان المريض يعاني من حساسية لأي طعام بروتوني مثل البيض والحليب والقمح ويجب على المريض مراجعة الطبيب إذا كان يعاني من امراض العظام.

السستين L- Cysteine : وهو حمض أميني يتواجد في المنتجات الطبيعية وكذلك يشيد كيميائيا ومن أهم الأغذية التي يوجد فيها منتجات الألبان والبيض واللحم وكل أنواع الحبوب.
فوائده لجسم الإنسان: يقوم بوظيفة اللبنة الأساسية لجميع البروتينات كما يقوم على الحد من السموم الكيميائية محولا تلك السموم الى مواد غير ضارة، ولذلك يعتبر اهم مضادات الأكسدة. يعتبر هذا الحمض من الأحماض الأمينية التي تحتوي على كبريت في بنيته الكيميائية ولذلك فهو يقوم على حماية الخلايا، كما يقوم على بناء العضلات وحرق الدهون، كما يقوم على حماية الجسم من بعض السموم وبالاخص سموم الدخان والمشروبات الكحولية، ويقال ان له دوراً في إطالة مرحلة العمر ويستعمل أيضاً لعلاج بعض اضطرابات الجهاز التنفسي، وتقول بعض الدراسات الحديثة انه ربما يستخدم على هيئة رذاذ يستنشق لعلاج الربو.
ما هي الفئات التي تحتاج إلى هذا الحمض الأميني؟
يستعمل هذا الحمض للأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية والأطفال والحوامل والمرضعات الذين يتغذون فقط بأغذية نباتية (نباتيون) وكذلك الاطفال غير مكتملي النمو والاشخاص الذين يصابون بحروف من أو جروح حديثة.أعراض نقصان هذا الحمض تظهر أعراض نقص هذا الحمض على هيئة خمول أو بلادة حس وزوال صبغة شعر الرأس واوديما (زيادة الماء في انسجة الجسم) ومرض النوم وتلف الكبد وفقد الجلد لدهونه وكذلك الضعف العام.
هل يوجد هذا الحمض في الأسواق المحلية؟
نعم يوجد على هيئة مستحضرات مثل الكبسولات والتي تؤخذ بلعاً دون مضغ أو جرش وذلك بعد الأكل بمدة لا تقل عن ساعة إلى ساعة ونصف الساعة ويشرب بعدها ملء كوب من الماء أو العصير.
هل هناك محاذير لاستعماله؟
نعم يجب عدم استعماله إذا كان الشخص يعاني من حساسية للأغذية التي تحتوي على بروتين مثل البيض والحليب والقمح وكذلك مرض السكر. كما يجب عدم استعماله ذاتياً الا حسب وصفة طبية من المختص. كما يجب عدم استخدامه من قبل الأشخاص فوق سن الخامسة والخمسين إذا كانوا أصحاء. وكذلك لمن يعاني من ترسبات في البول. كما يجب عدم استخدامه إذا كانت المرأة حاملاً الا باستشارة المختص.

ال لايسين L- Lysine : وهو حمض أميني يتواجد في المنتجات الطبيعية مثل المشتقات الحيوانية والنباتية وكذلك يشيد كيميائياً. ومن اهم المصادر الطبيعية التي يوجد بها هذا الحمض الزبدة والبيض والسمك والحليب والبطاطس واللحوم الحمراء ومنتجات فول الصويا والخميرة. فوائد هذا الحمض يعمل كمادة أساسية في بناء جميع البروتينات في خلايا جسم الإنسان ويعمل على بناء الأنسجة ونموها.

 

 




- العلماء يطلقون أقوى التحذيرات لمنع تعاطي الخمر
- أنا بحاجة لدعمكم
- ....حتى الورود ينحني تواضعا....
- وعاء غير عادي
- العرقسوس







   رد مع اقتباس

قديم September 8, 2009, 11:04 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
@ مع الله @
صديق للمجله






@ مع الله @ غير متصل

رد: ما هو البروتين؟؟؟


رااااااااااااااااااااائع جدا اخى العزيز alhadi
بجد متميز بانتقاء مواضيعك
والقسم اصبح ثرى بالافادة الموثوقة و المهمة على يدك
شكرا لك



- المشروبات اللى بنشربها كلنا وفوايدها ( لعادل عبد العال)
- The Crusades: Crescent and the Cross Ep. 1 (Part 1 of 10)
- تحميل مجموعة خطوط مميزة-اكثر من 7000 خط للتحميل
- افلام وثائقية طبية , البكتيريا والفيروسات , Bacteria and Viruses
- مصر قالت وانا بقول ..!!







   رد مع اقتباس

قديم September 8, 2009, 11:14 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
mk-s
smile 4 while






mk-s غير متصل

رد: ما هو البروتين؟؟؟


والله قسم رائع جدا وليس ذلك الا من روعة من يكتبون فيه

احترت وش اكتب فيه من المواضيع



- عيدي هالسنه غير
- السلام تحية الاسلام







   رد مع اقتباس

إضافة رد

الصحة العامة

الصحة العامة



مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 10:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر