المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > رياضة و شباب > اخبار الرياضة اليومية

اخبار الرياضة اليومية أخبار رياضية يومية , انتقالات , نتائج , فيديو رياضي , أهداف رياضية , تنس , كرة قدم , سلة , أخبار الاندية . أخبار اللاعبين


ملف كامل عن تاريخ كاس العالم

اخبار الرياضة اليومية



جديد مواضيع قسم اخبار الرياضة اليومية

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم November 26, 2009, 09:26 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
اريج الزهوور
صديقة المجله






اريج الزهوور غير متصل

Soccer ملف كامل عن تاريخ كاس العالم




مقدمة:

-الفيفا :

-تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا في مقر الاتحاد الفرنسي للالعاب الرياضية usfsa

في باريس في 21 مايو 1904 .



·وقع قانون تأسيس الفيفا ممثلو الاتحادات :

·بلجيكا : لويس مهوليناس وماكس كين

·فرنسا : روبرت غرين وآندريه آسبر

.الدنمارك : لودفيغ سيلو

·هولندا : كارل انتون وويليام هيرشمان

.اسبانيا : آندريه اسبر

·السويد : لودفيغ سيلو

· سويسرا : فيكتور أي شنايدر


أوائل:

·أول مباراة دولية كانت بين فرنسا وبلجيكا في 1 مايو 1904

·أول رئيس للفيفا هو الصحفي روبرت غرين (1904-1906) وهو صحفي بجريدة ((MATIN))

·يضم الاتحاد الدولي 204 دولة عالمية.



رؤساء الفيفا :

.الفرنسي روبرت غرين 1904 – 1906

·الانجليزي دانييل يورلي وولفول 1906 – 1918

·الفرنسي جول ريميه 1921 – 1954

·البلجيكي رودلف ويليام 1954 – 1955

·الانجليزي آرثر ديروري 1955-1961

·الانجليزي ستانلي راوس 1961-1974

·البرازيلي جواو هافيلانج 1974-1998

.السويسري جوزيف بلاتر 1998 والى الان
تأسيس كأس العالم





وهذي صورة اول كأس للعالم


بدأت فكرة بطولة كأس العالم عندما دعا الفرنسي ألين جيرار في بداية القرن العشرين إلى جمع شباب العالم في بطولة دولية يمارسون فيها اللعبة الصاعدة التي بدأت تسحر الألباب بعد بداياتها في انجلترا.

غير أن الحرب العالمية الأولى وأدت تلك الفكرة أو أجلتها إلى حين،و بعد أن وضعت الحرب أوزاها جاء فرنسي آخر هو جول ريميه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في 1928 وهنري ديلواني السكرتير العام للاتحاد، ليحي فكرة مواطنه وكان العالم وقتها بحاجة إلى معاني جديدة تقرب لشباب الصاعد من بعضه البعض وتمنحه مفاهيما جديدة تحتلف عن تلك التي أدت إلى الحرب فكان الاجماع هذه المرة على فكرة جول ريميه .وعقب انتهاء أولمبياد 1928 تم اصدار قرار باقامة نهائي كأس العالم كبطولة دولية مستقلة لكرة القدم بعيدا عن الألعاب الأولمبية تنظم كل أربع سنوات مابين الألعاب الأولمبية .وحدد لها جائزة كأسا ذهبية سمي باسم كأس جوليه ريميه نسبة وتكريما لمن أوجد البطولة ،يزن 4 كجم، وطوله 30 سم، وتتجاوز قيمته ال 50000 فرنك فرنسي، أو 3000 جنيه إسترليني.واتقفت الشخصيات الرياضية على أن تقام أول بطولة عالمية لكرة القدم وقد أثار هذا القرار في بداية -إصداره حفيظة الكثير من الناس وبالذات أولئك الذين يهتمون بالألعاب الأولمبية كجملة ولا يقبلون لها تفصيلا ، ولم يكن في تفكير من طرح الفكرة حينذاك إلى ما سيكون من شأن البطولة على مختلف شرائح المجتمعات، حيث ستتسيد عقول وتحوز متابعة البشر في شتى بقاع الأرض، فطغت على غيرها من بطولات ، واستحقت لقب صاحبة الجلالة في الرياضة. وأصبح أمل كل فريق من دول العالم هو نيل شرف المشاركة بها، وتبقى أية بطولات محلية أو قارية على مستوى جميع فرق العالم ما هي إلا تأهب وتأهيل للتألق في بطولات كأس العالم.

ولكن بقيت أماكن اقامتها محتكرا مابين أوروبا وأميركا اللاتينية. حتى نظمت بطولة كأس العالم في أمريكا عام1994 ،والتي كانت أول بطولة تقام خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية ، بالاضافة إلى بطولة كأس العالم لعام 2002 التي نظمت في سيؤول من قبل اليابان وكوريا الجنوبية.وسنحاول خلال هذا البحث التعرف على الأحداث التي رافقت كل دورة منذ عام 1930 وحتى آخر دورة اقيمت في عام 2002.

************************************************** *****************

جون ريميه.. مؤسس كأس العالم

تقول سجلات كرة القدم أنه لا يمكن الفصل بين تاريخ مسابقة كأس العالم، واسم الفرنسي (جون ريمية) باعث هذه المسابقة، والرجل الذي قدم من مدينة (بيل فرانش) جنوب فرنسا ليحقق حلماً حالت الظروف دون تنفيذه منذ بداية القرن العشرين، ولم تكتب له البداية إلا في العالم الثلاثين في (مونتفيديو) فعلى الرغم من أن فكرة بعث بطولة للعالم في كرة القدم كانت ضمن طموحات الاتحاد الدولي منذ عام 1904 خلال أول مؤتمر للفيفا في باريس، وتعهدت سويسرا بتنظيم البطولة بعد سنة فقط، إلا أن المشروع سقط في الماء بسبب تدخل البريطانيين وعرقلتهم للمشروع، ولم يعد الحديث عن هذه البطولة إلا خلال أولمبياد عام 24 بعد أن سحر لاعبو، الأورجواي الجماهير بعروضهم الشيقة، رغم غياب المحترفين إذ لم تكن الدورات الأولمبية مفتوحة إلا للهواة.
وتحمس (جون ريميه) من جديد ليأمر، وهو رئيس للفيفا منذ أن تم تعينه عام 21، أمر بتكوين لجنة لدراسة بعث بطولة عالمية بمشاركة المحترفين. وفي مؤتمر أمستردام عام 28 تأكد للجميع أن الفكرة قابلة للتحقيق، وتم الاتفاق على بعث المسابقة عام 30، وتكلفت الأورجواي بتنظيم البطولة، حماس (جون ريميه) مكنه من تحقيق حلمه، أو قل جزءاً منه، إذ لابد أن يكتب النجاح للمسابقة في أول تجربة لها، فقام بتكليف الفنان الفرنسي (أبيل لافلور) بنحت كأس للبطولة، واضطر جون ريميه إلى حمل الكأس في حقيبته وإخفائها عن الجميع خلال الرحلة البحرية التي حملت مسؤولي الفيفا والمنتخبات الأوروبية المشاركة عبر المحيط إلى (مونت فيديو) حيث كتب لمسابقة كأس العالم أن تولد.

ومنذ انطلاق المسابقة ظل جون ريميه يعيش معها أحلى الفترات، وحتى التوقف الاضطراري بسبب الحرب العالمية الثانية لم يفقد الرجل إيمانه في تواصل المغامرة، إذ عادت المسابقة إلى نشاطها ليعش معها نسختين عامي 50 و54، قبل أن يتوفى في السادس عشر من شهر أكتوبر من عام ستة وخمسين عن عمر ناهز الثالثة والثمانين، إلا أنه أغمض إغماضته الأخيرة وهو مطمئن على مصير ما اصطلح فيما بعد على تسميته بالمونديال.. مونديال الجميع.



دورات كأس العالم

سنتناول في هذا الموضوع الحصري( لمنتديات كووورة ) أهم الأحداث التي واكبت دورات كأس العالم السبعة عشرة منذ أول دورة عام 1930 وحتى آخر الدورات عام 2002، لنلقي بعض الضوء على ما جاء فيها.

الدورة الأولى عام 1930 مونتيفيديو – الأورجواي

منحت الأورجواي شرف تنظيمها لأنها الحاصلة على ذهبية كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية وقتذاك.فأقيمت البطولة الأولى في مدينة موتيفيديو عام 1930بأورغواي، بمشاركة (13 ) دولة وهي : رومانيا وفرنسا بلجيكا ويوغسلافيا والأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وتشيلي والمكسيك والبرغواي وبيرو والولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى البلد المضيف الأوروجواي الجنوبية، وقسمت الفرق إلى (4) مجموعات تأهلت كل من الأرجنتين عن المجموعة الأولى ويوغسلافيا عن المجموعة الثانية و الأوروجواي عن المجموعة الثالثة وأمريكا عن المجموعة الرابعة، واستطاعت الأرجنتين في المباراة قبل النهائية أن تقضي على أمريكا بستة أهداف مقابل هدف واحد، وبنفس النتيجة تأهلت الأوروجواي إلى المباراة النهائية على حساب يوغسلافيا . وحققت الأوروجواي البطولة بعد فوزها على الأرجنتين بأربعة أهداف مقابل هدفين . حيث سجل أهداف اورغواي كل من بابلو دورادو و بيدرو سيا و سانتوس اريارتي و مانكو كأستروتو لتفوز الاورغواي بأول بطولة لكأس العالم.

وكانت بطولة كأس العالم الأولى هي أول وآخر مرة تقام فيها بطولة لكأس العالم بدون تصفيات تمهيدية، فقد كانت دعوة (أورجواي) مفتوحة لكل بلد عضو في الاتحاد الدولي لكرة القدم.. ومع ذلك لم تشترك سوى اثنتي عشرة دولة.. بالإضافة إلى البلد المضيف. بل الأسوأ من ذلك أن كل دول (أوروبا) لم تُلب الدعوة الكريمة الطيبة الحارة، برغم أنه لم يكن متبقياً سوى شهرين على يوم 13 يوليو 1930م.. اليوم المحدد لبدء البطولة. بسبب عدم أخذها بعين الاعتبار من حيث مكان تنظيم تلك البطولة،

أحداث ونتائج من الدورة:
-أقيمت 18 مباراة.

-سجّل 70 هدفاً في هذه المباريات
- شهد المباراة النهائية أكبر عدد من المتفرجين على الإطلاق وهو 100 ألف متفرج
- اشتركت في هذه البطولة : (بلجيكا)، و(فرنسا)، و(يوغسلافيا)، و(رومانيا) فقط من (أوروبا) لسببين: الأول هو ارتفاع أجور البواخر السياحية، والثاني هو الخوف من خشونة لاعبي (أمريكا الجنوبية) !!
-هداف البطولة هو الأرجنتيني ستابيلو.. الذي حقق ( 8 ) أهداف تلاه سيا من الأورجواى برصيد (5) أهداف
-أسرع هدف في هذه البطولة سجله الروماني ديسو في مباراة فريقه أمام ألبيرو وجاء في الدقيقة الأولى من اللقاء
-الأرجنتين سجلت أعلى رصيد من الأهداف وبلغ (18) هدفا-بلغ مجموع الأهداف فيها(70 ) هدفا أي بمعدل (88،3) أهداف في كل مباراة وهي نسبة جيدة

طرائف وغرائب من الدورة:

ولما كانت البطولة التي نظمتها (الأورجواي) هي أول بطولات كأس العالم.. فلذلك امتلأت من الناحية الإحصائية بالكثير من (الأوائل) ..
- فقد كان (دي لاس كاسياس) ظهير أيمن ورئيس فريق (بيرو) أول لاعب يُطرد في تاريخ كأس العالم.
- اقترن الرقم 13 بهذه البطولة، فعدد الدول التي اشتركت 13 دولة، وبدأت المسابقة في 13 يوليو 1930 ، ومجموع الأرقام التي تتكون منها السنة 1930 هو 0 + 3 + 9 + 1 = 13 !!.
- كانت أول دول تشترك في البطولة هي: (الأرجنتين) ، (بلجيكا) ، (بوليفيا) ، (البرازيل) ، (شيلي) ، (فرنسا) ، (يوغسلافيا) ، (المكسيك) ، (باراجواي) ، (بيرو) ، (رومانيا) ، (الولايات المتحدة الأمريكية) ، (أورجواي) .

نتائج الدورة :



المجموعة الاولى :



فرنسا × المكسيك 4/1

الارجنتين × فرنسا 1/0

تشيلي× المكسيك 3/0

تشيلي × فرنسا 1/0

الارجنتين × المكسيك 6/3

الارجنتين × تشيلي 3/1



المجموعة الثانية :



يوغوسلافيا × البرازيل 2/1

يوغوسلافيا × بوليفيا 4/0

البرازيل بوليفيا 4/0



المجموعة الثالثة :



رومانيا × بيرو 3/1

الاورجواي × بيرو 1/0

الاورجواي × رومانيا 4/0



المجموعة الرابعة :



أميركا × بلجيكا 3/0

امريكا × باراجواي 3/0

بارجواي × بلجيكا 1/0



الدور نصف نهائي :



الارجنتين × امريكا 6/1

الاورجواي × يوغوسلافيا 6/1



المباراة النهائية :



الاورجواي × الارجنتين 4/2


الدورة الثانية 1934 روما - إيطاليا




في الدورة الثانية لكأس العالم اصبحت هذه البطولة حدثا عالميا مهما وشارك 22 عضوا من اعضاء الفيفا الخمسين في دوري التأهل لكأس العالم مع تاهل 16 فريقا للنهائيات،استضافت ايطاليا البطولة الثانية قي 37 مايو من 1934م وفي هذه الدورة شارك المنتخب المصري لأول مرة.وكأول منتخب عربي يتأهل لنهائيات كأس العالم وبلا شك ان ذلك يعتبر بحد ذاته إنجازا. وشارك في هذه البطولة 16 فريقا من مصر إيطاليا وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا والنمسا وأسبانيا وسويسرا والسويد والمجر وأمريكا ورومانيا وبلجيكا، وفرنسا والبرازيل وهولندا والأرجنتين.

ومما هو جدير بذكره في هذه الدورة أن في بداية عقد الثلاثينيات من القرن الماضي ظهرت في اوروبا التوجهات الفاشية والنازية ولذلك رمى الدوتشي بنيتو موسوليني بكل ثقله من اجل فوز ايطاليا بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم الثانية في 1934 واستغلالها للترويج لافكاره ودعم نظامه السياسي وهو النهج الذي سار عليه هتلر للترويج للنازية عندما استضافت برلين دورة الالعاب الاولمبية في 1936 فكانت تلك بداية الاستغلال السياسي للرياضة بعد ان كانت البطولات الرياضية السابقة تهدف الى التقارب بين الشعوب وتعلن هدنة تتوقف خلالها الحروب اثناء الالعاب الاولمبية القديمة وكأن الانسان في تقدمه لم يبتكر منجزات علمية وصناعية وطبية وحسب بل تفتق ذهنه عن افكار ذات مردود سلبي ايضا.

وسارعت الاوروجواي حاملة اللقب لرد التحية لايطاليا التي قاطعت الدورة الاولى ولم تلب "الدعوة الكريمة" من الاوروجواي فقاطعت بدورها الدورة الثانية وهي اول مرة وآخر مرة يقرر فيها حامل اللقب عدم الدفاع عن لقبه.وبعد النجاح الكبير الذي حققته البطولة في دورتها الأولى رغم أنها أقيمت في أقصى أصقاع الارض وفي ظل عدم وجود نقل تلفازي ازداد عدد الدول الراغبة في المشاركة فيها ولذلك ظهر للمرة الاولى نظام تصفيات يتأهل بعده 16 منتخبا للمشاركة في النهائيات ولم يستثن اي منتخب من خوض التصفيات بما في ذلك منتخب البلد المضيف الذي اضطر الى مواجهة اليونان ونجح - لحسن حظه - في اجتياز منافسه 4/صفر لانه لو خسر لكانت اول بطولة يفشل فيها المضيف من المشاركة في مبارياتها اما المكسيك فمنعها الحظ السيئ للمشاركة في النهائيات اذ شاركت في التصفيات وفازت ببطولة مجموعتها التي جمعتها مع كوبا وتاهيتي وقطع لاعبوها آلاف الكيلومترات للوصول الى ايطاليا لكنهم لم يشاركوا في النهائيات لان الولايات المتحدة الامريكية وضعت اللجنة المنظمة في حرج شديد حين ارسلت طلبا للمشاركة رغم انتهاء مباريات التصفيات التمهيدية ولم تنتظر الموافقة على طلبها بل ارسلت منتخبها بالفعل الى ايطاليا.

وتقرر "لاسباب جغرافية" ان تلعب المكسيك مباراة اضافية مع جارتها الولايات المتحدة وفاز الامريكان 4/2 في المباراة التي قادها الحكم المصري يوسف محمد والتي جرت يوم 24 مايو 1934 اي قبل ثلاثة ايام من انطلاق البطولة وبدلا من المشاركة في البطولة تحول لاعبو المكسيك الى مقاعد المتفرجين.والى جانب ايطاليا التي تأهلت على حساب اليونان والولايات المتحدة شاركت البرازيل على حساب بيرو والارجنتين على حساب تشيلي والسويد بعد فوزها على استونيا 6/2 وعلى ليتوانيا 2/صفر واسبانيا بعد فوزها على البرتغال 9/صفر و2/1 والمجر والنمسا بعد فوزهما على بلغاريا 4/1 و4/1 و6/1 على التوالي كما تأهلت تشيكوسلوفاكيا بعد فوزها على بولندا 1/صفر وتعادلهما صفر/صفر وتأهلت عن المجموعة العاشرة رومانيا والسويد بعد تعادل السويد مع يوغسلافيا ورومانيا بنتيجة 2/2 وفوز رومانيا على يوغسلافيا 2/1 كما تأهلت عن المجموعة الحادية عشرة هولندا وبلجيكا بعد فوز هولندا على ايرلندا 5/2 وعلى بلجيكا 4/2 وتعادل بلجيكا وايرلندا 4/4 ومن المجموعة الثانية عشرة تأهلت فرنسا والمانيا بعد فوز المانيا على لوكسمبورج 9/1 وفرنسا على لوكسمبورج 6/1.

فلسطين في سجلات الفيفا رغم خسارتها مباراتي تصفيات كأس العالم الثانية امام مصر 1/7 ذهابا في القاهرة و1/4 في فلسطين الا ان دولة فلسطين سجلت اسمها مبكرا في سجلات الاتحاد الدولي لكرة القدم وكان يوم 10 مارس 1934 تاريخيا حين لعبت مباراتها الاولى في القاهرة تلتها المباراة الثانية في 6 ابريل واصبحت مصر أول دولة عربية تشارك في نهائيات كأس العالم.

في هذه الدورة تم الغاء نظام المجموعات وعلى عكس النظام الذي اجريت به البطولة الاولى - والبطولات الحالية - بتوزيع المنتخبات الى مجاميع تلعب مبارياتها بطريقة الدوري من مرحلة واحدة وهو النظام الذي وضعه الفرنسي روبير جيران اول رئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم قررت اللجنة المنظمة للبطولة الثانية توزيع المنتخبات الستة عشر الى ثمانية ثنائيات تلعب بطريقة خروج المغلوب وهو نظام غريب وغير عادل لان منتخبات جاءت من اقصى الارض وقطعت آلاف الكيلومترات ودعت البطولة بعد ان خاضت مباراة واحدة فقط ومثلما كانت الولايات المتحدة آخر الواصلين كانت اول المغادرين اذ اوقعتها القرعة في مواجهة البلد المضيف ايطاليا واذا كان الايطاليون جاملوا الامريكان حين منحوهم فرصة اللعب امام المكسيك والمشاركة في البطولة فانهم لم يرحموهم في المباراة الافتتاحية التي جرت بحضور موسوليني الذي ابلغ اللجنة المنظمة واتحاد الكرة الايطالي لن يرضى بغير الفوز بالبطولة مهما كان الثمن وسحق الطليان منافسيهم الامريكان 7/1 "الشوط الاول 3/صفر" وهي اغزر مباراة في البطولة من حيث الاهداف علما ان الهدف الامريكي الوحيد سجله لاعب مهاجر من اصل ايطالي هو بترو دونيللي وكان نجم المباراة الايطالي شيافيو الذي سجل (هاتريك) وودع البرازيليون البطولة من اليوم الاول 27 مايو بعد خسارتهم مباراتهم الاولى - والوحيدة - امام اسبانيا 1/3 ولحق بهم في اليوم ذاته جيرانهم الارجنتينيون بعد الخسارة امام سويسرا 2/3 علما انهم شاركوا بفريق من اللاعبين الشباب لم يكن بينهم اي لاعب ممن شاركوا في البطولة الاولى قبل 4 سنوات وبلغوا مباراتها النهائية سوى المدافع لويزيتو مونتي الذي لعب باسم ايطاليا كما شهد اليوم الاول ايضا خسارة المنتخب المصري امام المجر 2/4 وفازت السويد على هولندا 3/2 والنمسا على فرنسا 3/2 بعد التعادل 1/1 ولعب وقتا اضافيا هو الاول في تاريخ كأس العالم كما فاز الالمان على بلجيكا 5/2 وفي الدور الثاني الذي اقيم يوم 31 مايو فاز الالمان على السويسريين 2/1 وفاز منتخب تشيكوسلوفاكيا على نظيره السويدي 3/2 والنمسا على المجر 2/1 وتعادل الطليان مع الاسبان 1/1 واعيدت المباراة في اليوم التالي ليفوز الطليان 1/صفر بعد ان تلقوا محاضرة شديدة من المدرب القدير فيتوريو بوزو الذي تولى تدريب المنتخب منذ 1929 واستمر معه حتى 1948 والذي تلقى بدوره تعليمات من موسوليني بضرورة الفوز ومواصلة الطريق حتى حمل الكأس الذهبية.ونجح المنتخب التشيكوسلوفاكي من الفوز على جاره الألماني 3/1 في الدور نصف النهائي كما نجح الطليان في عبور الحاجز النمساوي الرهيب الذي كان فيه المدرب النمساوي هوجو ميزيل يمثل اكبر عقبة امام بوزو ولاعبيه لان فريقه لم يخسر سوى مباراتين خلال 4 سنوات 1931 - 1934 خاض فيها 27 مباراة.

وفي نهائي وتحت انظار العسكر ارتدى موسوليني بزته العسكرية وحشد الاف المشجعين من الجنود الذين اخذوا اماكنهم بين المشجعين الطليان وبقي موسوليني ومعه الجماهير الحاشدة محبوسي الانفاس طوال المباراة سيما حين سجل بوك هدف التقدم لتشيكوسلوفاكيا في الدقيقة 76 ثم تمكن الايطالي - الارجنتيني الاصل - اورزري من ادراك التعادل في الدقيقة 81 ومثلما كان الايطالي شيافيو نجم المباراة الافتتاحية بتسجيله ثلاثة اهداف كان ايضا نجم النهائي حين سجل هدف الفوز لايطاليا 2/1 في الدقيقة 96 من المباراة ونال لقب هداف البطولة برصيد 4 اهداف مشاركة مع التشيكوسلوفاكي نيجدلي والالماني كونيني.



أحداث ونتائج من الدورة :

- شهدت البطولة اقامة 17 مباراة سجل فيها 70 هدفا بمعدل اربعة اهداف لكل مباراة.
- استغرقت الدورة 15 يوما من 27 مايو الى 7 يونيو 1934.
- اهدر البرازيلي دي بريتو ركلة جزاء في المباراة امام اسبانيا فكان اول لاعب يضيع ركلة جزاء لكنه عوض عن "ذنبه" حين تحول فيما بعد الى التدريب واكتشف موهبة اللاعب الاسطورة بيليه الذي ساهم لاحقا بشكل فعال في فوز البرازيلي بكأس العالم ثلاث مرات "58 و62 و70" والاحتفاظ بكأس جول ريميه.
- اصبح الحكم المصري يوسف محمد اول حكم عربي في نهائيات كأس العالم.
-(إيطاليا) .. صاحبة الأرض سجلت وحدها 12 هدفاً .. وفازت بالبطولة وبالكأس للمرة الأولى في تاريخها بعدما تغلبت على (تشيكوسلوفاكيا) بصعوبة بالغة، وبعد تمديد الوقت لشوطين إضافيين بنتيجة هدفين مقابل هدف.
- المركزان الثالث والرابع تطاحن وتبارى عليهما فريقا (ألمانيا الغربية)، و(النمسا)، وانتهت المباراة بفوز (ألمانيا الغربية) بثلاثة أهداف مقابل هدفين (للنمسا).

طرائف وغرائب من الدورة:
- متوسط الأهداف في كل مباراة من مباريات البطولة 4.1 هدفاً، وهو معدل كبير. -حدثت أول (مشاجرة) في تاريخ كأس العالم في هذه الدورة.. وكانتالأولى: بين فريق (النمسا) الرهيب، وبين منافسه التقليدي (المجر) ، بعدما كان الفريقان متعادلين في مباراتهما في دور الثمانية بهدف لكل منهما، وطَرد حكم المباراة اللاعب المجري (ماركوسي) بسبب تعديه عليه. والثانية: المعارك كانت بين (بين نفس الفريقين: (إيطاليا) و (أسبانيا) وذلك في المباراة المعادة التي أقيمت بينهما.
أبطال العالم وحاملو الكأس لم يشاركوا في هذه البطولة خوفاً على أنفسهم من انتقام لاعبي (إيطاليا) منهم!! ونقصد بأبطال العالم فريق (أورجواي) بالطبع.
فريق (الأرجنتين) اشترك في البطولة بالصف الثاني.
- عدَّلت (إيطاليا) قوانين الهجرة لتسمح للاعبين المقيمين في (إيطاليا) من الجنسيات المختلفة بالاشتراك مع فريقها، والطريف أنه كان ضمن فريق (إيطاليا) أحسن 3 لاعبين من فريق (الأرجنتين).
- أحضر اللاعبون (التشيك) طعامهم معهم خوفاً على أنفسهم من أية مقالب غذائية.. (إيطالية)!!.
-أول حكم في تاريخ كأس العالم ينال شرف..الإيقاف، هو الحكم السويسري (ميركت)، حكم مباراة أو معركة (إيطاليا) و (أسبانيا) الثانية!!
- كانت (مصر) أول الفرق الإفريقية والعربية التي اشتركت في مسابقات كأس العالم باشتراكها في هذه الدورة، وذلك بعدها هزمت (فلسطين) 4/1 (بالقدس) و 7/1 (بالقاهرة) !!
وكان حظ الفريق (المصري) العاثر يقف له بالمرصاد، إذ كانت مباراته الأولى أمام الفريق (المجري) القوي، والذي يذكر هزيمته أمام نفس الفريق (المصري) قبل ذلك التاريخ بعشر سنوات بثلاثة أهداف مقابل لاشيء.
وشاركت الطبيعة في وضع العراقيل أما الفريق (المصري)، إذ شهد ملعب المباراة أعنف عواصف ثلجية مرت (بإيطاليا) منذ سنوات، لدرجة أن اللاعبين المصريين كانوا يتجمدون ويتسمرون في أرض الملعب في أثناء المباراة، أما الفريق (المجري) ، فصال وجال وسط الجو المألوف لديه، وانتهت المباراة بنتيجة 4/2 ، وكان حكم المباراة السويدي (إيكلند).

نتائج الدورة :
دور ال 16:



النمسا × فرنسا 3/2

هنغاريا × مصر 4/2

اسبانيا × البرازيل 3/1
ايطاليا × امريكا 7/1

المانيا × بلجيكا 5/2

السويد × الارجنتين 3/2

سويسرا × هولندا 3/2

تشيكوسلوفاكيا × رومانيا 2/1


الدور ربع نهائي :


النمسا × هنغاريا 2/1

اسبانيا × ايطاليا 1/1

اسبانيا × ايطاليا 0/1 ((اعادة))

المانيا × السويد 2/1

تشيكوسلوفاكيا × سويسرا 3/2



الدور نصف نهائي :



ايطاليا × النمسا 1/0

تشيكوسلوفاكيا × المانيا 3/1



مباراة المركز الثالث :



المانيا × النمسا 3/2



المباراة النهائية :



ايطاليا × تشيكوسلوفاكيا 1/1

2/1 بالتمديد



الدورة الثالثة 1938 باريس -فرنسا


لم يكن يعرف الفرنسيون أنهم سيحققون نتائج متواضعة في البطولة الثالثة لكأس العالم وإلا لما استضافوها.. فقد جاءت نتائج الفريق الفرنسي بعيدة كل البعد عن الآمال التي بنتها الجماهير الكروية هناك فخرج فريقها خالي الوفاض من المراكز الأربعة الأول.. لقد لازم الفريق الفرنسي سوء الحظ في جميع مبارياته في هذا الكرنفال حتى يومنا هذا فالكرة الفرنسية ساحرة إلا أنها لم تسجل حضورا متميزا في الساحة الدولية.. وفي هذه البطولة واصل الطليان، إبداعهم وحققوا اللقب للمرة الثانية على التوالي وعقب المباراة النهائية التي جمعت المنتخب الإيطالي بالمنتخب المجري قال مدرب الأبطال فيتوري بوزو: لقد ردينا اليوم على كل مشكك وأكدنا بأن إيطاليا قادرة على تحقيق اللقب سواء نظمنا البطولة أو لم ننظمها.. وقد أسفرت المباراة النهائية عن فوز المنتخب الإيطالي بأربعة أهداف مقابل هدفين للمنتخب المجري الذي بعتبر الأفضل في هذه البطولة استنادا إلى النتائج التي حققها خلال المراحل الأولية سجل لإيطاليا تولوسي هدفين وبيولا هدفين في حين سجل للمجر تيتكوس وساوزي.. وكان المنتخب الإيطالي قد واجه منتخب البرازيل في المباراة قبل النهائية واستطاع الفوز بهدفين لهدف.. أما المجر فقد تغلبت على السويد بخمسة أهداف لهدف.
وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع تمكنت البرازيل من الفوز على السويد بأربعة أهداف لهدفين أيضا.

أحداث ونتائج من الدورة :

- اشتركت في هذه البطولة 15 فريقاً هي: (ألمانيا)، (سويسرا)، (فرنسا)، (بلجيكا)، (البرازيل)، (بولندا)، (تشيكوسلوفاكيا)، (هولندا)، (كوبا)، (رومانيا)، (إيطاليا)، (النرويج)، (المجر)، (جزر الهند الشرقية)، (السويد). .
- وفازت (إيطاليا) بالبطولة للمرة الثانية على التوالي وذلك بعد تغلبها على فريق (المجر) العتيد بأربعة أهداف مقابل هدفين.

-البرازيلي ليونيداز حصل على لقب الهداف برصيد (8) أهداف أعقبه في الترتيب المجري زينقلر برصيد (7) أهداف .
-أسرع هدف سجل في الثانية (35) عن طريق اللاعب السويدي ناليرن أمام المجر .
-سجل المجريون أعلى رصيد أهداف في البطولة حيث أحرزوا (15) هدفا.
-سجل في البطولة الثالثة (84) هدفا بمعدل (67،4) أهداف في كل مباراة.

-اعتبر مدرب فريق ايطاليا فيتوريو بوزو كافضل مدرب فيما يتعلق بوضع التكتيكات التي تتعلق بتوزيع لاعبي فريقه على ارض الملعب والخطط التي يجب ان يلعبه.كما اعتبر فريقه افضل من لعب دون انانية .
-وكان إجمالي الحضور قدر بحوالي (483000) مشجع بمعدل (26833) مشجعا في كل مباراة .
أما حضور النهائي فقد قدر بحوالي (55000) مشجع.

طرائف وغرائب من الدورة:

-سجل التاريخ أن بطولة 1938م هي أول بطولة لا يحرزها الفريق صاحب الملعب، بعد أن فازت (أورجواي) ببطولة 1930م، و(إيطاليا) ببطولة 1934م وكلتا البطولتين على أرض كلا الفريقين.
- كعادة الفريق (الإيطالي) استعان بلاعبين من أصل غير إيطالي وبالتحديد من (أمريكا) اللاتينية، ولكن لأن أجدادهم من أصل إيطالي، أعطتهم (إيطاليا) الجنسية!!
- كان المارد (البرازيلي) النائم، هو أقوى فرق البطولة، ومع ذلك لم يفز بها، وكأنه بهذا يحذر فقط ويعلن عن وجوده تمهيداً لدوره القادم!
- انسحبت (أسبانيا) من البطولة بسبب الحرب الأهلية التي نشبت بها!
- كذلك (النمسا) انسحبت أيضاً ولكن لسبب آخر، وهو استيلاء (ألمانيا) عليها واحتلالها، وبالتالي جرح كرامتها !!
- كانت نتائج فريق (كوبا) غاية في الطرافة والغرابة، فبعد أن تعادلت مع فريق (رومانيا) الجيد 3/3، أعيدت المباراة مرة أخرى؛ لتفوز (كوبا) بها بنتيجة 2/1، لكن الغريب أن (كوبا) في المباراة التالية أمام (السويد) ، انهزمت بثمانية أهداف نظيفة.. وخرجت من البطولة غير مأسوف عليها !!
- أكبر نتيجة لمباراة في الدورة كانت مباراة (البرازيل) ، و(بولندا) ، وانتهت بفوز (البرازيل) بستة أهداف مقابل خمسة للمنتخب (البولندي) 6/5 .

نتائج الدورة:

دور ال 16:


ايطاليا × النروج 2/1 بالتمديد

فرنسا × بلجيكا 3/1

البرازيل × بولندا 6/5 بالتمديد

تشيكوسلوفاكيا × هولندا 3/0 بالتمديد

المانيا × سويسرا 1/1 بالتمديد

سويسرا × المانيا 4/2 (اعادة)

هنغاريا × جزر الهند 6/0

كوبا × رومانيا 3/3 بالتمديد

كوبا × رومانيا 2/1 (اعادة)



الدور الربع نهائي :


ايطاليا × فرنسا 3/1

البرازيل × تشيكوسلوفاكيا 1/1 بالتمديد

البرازيل × تشيكوسلوفاكيا 2/1 ( اعادة)

هنغاريا × سويسرا 2/0

السويد × كوبا 8/0



الدور نصف نهائي :


ايطاليا × البرازيل 2/1

هنغاريا × السويد 5/1



مباراة المركز الثالث :


البرازيل × السويد 4/2


المباراة النهائية :

ايطاليا × هنغاريا 4/2

***************************************

الدورة الرابعة 1950 ريوديجانيرو -البرازيل

توقفت بطولة كأس العالم لمدة (12) عاما بسبب الحرب العالمية الثانية والتي نشبت عقب (12) شهرا من انتهاء الدورة الثالثة..فلم تقام دورتي عام 1942 و1946 وخلال هذه المدة الزمنية الطويلة أخذت لعبة كرة القدم مكانتها في البرازيل وأصبحت ذات شعبية جارفة ليس لها مثيل في جميع دول العالم الأخرى وفي المقابل فقد أثرت الدرب على العديد من الدول الكروية المتقدمة في أوروبا ومنعت ألمانيا من المشاركة بسبب الحرب أيضا.
وفي ظل التطور الكروي الكبير الذي شهدته البرازيل منحت حق تنظيم البطولة الرابعة في عام 1950م وسط احتجاجات وغياب كبير فبالإضافة إلى منع ألمانيا اعتذرت فرنسا نظرا لطول المسافة وعناء السفر إلى البرازيل واعتذرت الأرجنتين بسبب خلافها مع الدولة المنظمة، اسكتلندا أيضا اعتذرت ونظرا لضيق الوقت وعدم تمكن الاتحاد الدولي من منح دولة أخرى فرصة المشاركة نظمت البطولة بمشاركة (13) منتخبا فقط وهي: البرازيل ويوغسلافيا وسويسرا والمكسيك وأسبانيا وإنجلترا وتشيلي وأمريكا والسويد وايطاليا والباراغواي والأورجواي وبوليفيا .
أورجواي سيطر على أبناء السامبا ولعل المفاجأة جاءت من الأوروجواي التي قهرت البرازيل في عقر دارها وأخرجت (200) ألف مشجع برازيلي حضروا النهائي وملايين شاهدوها من التلفاز محملين بالدموع فكل شيء كان يؤكد فوز البرازيل بالكأس كيف لا وهي التي سحقت أسبانيا بستة والسويد بسبعة والمكسيك بأربعة في الوقت الذي تعادلت فيه الأوروجواي مع أسبانيا وفازت على السويد بهدف قبل انتهاء المباراة بخمس دقائق ولكن ذلك هو حال الكرة فقد فجرت الأوروجواي المفاجأة ونالت الكأس وسط دهشة كل من تابع هذا الحدث في مباراة تعد أحد أشهر مباريات كأس العالم وستظل كذلك أبدا.

أحداث ونتائج من البطولة:

-أدمير (مهاجم) البرازيل حقق لقب الهداف برصيد (9) أهداف وجاء عقبه باسورا برصيد (5) أهداف .
-أسرع هدف سجل في الدقيقة (2) عن طريق اللاعب البرازيلي سانتوس في مباراة فريقه أمام السويد .
-البرازيل، سجلت أعلى نسبة أهداف حيث أحرز لاعبوها (22) هدفا .
-مجموع الأهداف في هذه الدورة بلغ (88) هدفا بمعدل (4) أهداف في كل مباراة .
-بلغ عدد الحضور الذي شاهد فعاليات هذه البطولة (1447000) مشجع أي بمعدل (60772) مشجع في كل مباراة .
-أما المباراة النهائية فقد شاهدها حضورا (199854) مشجع .



نتائج الدورة :

المجموعة الاولى:

البرازيل × المكسيك 4/0

يوغوسلافيا × سويسرا 3/0

يوغوسلافيا × المكسيك 4/1

البرازيل × سويسرا 2/2

البرازيل × يوغوسلافيا 2/0

سويسرا × المكسيك 2/1



المجموعة الثانية :

انجلترا × تشيلي 2/0

اسبانيا × امريكا 3/1

امريكا × انجلترا 1/0

اسبانيا × تشيلي 2/0

اسبانيا × انجلترا 1/0

تشيلي × امريكا 5/2



المجموعة الثالثة :


السويد × ايطاليا 3/2

السويد × بارغواي 2/2

ايطاليا × بارغواي 2/0



المجموعة الرابعة :

الاروجواي × بوليفيا 8/0



الدور النهائي :

البرازيل × السويد 7/1

الاورجواي × اسبانيا 2/2

البرازيل × اسبانيا 6/1

الاورجواي × السويد 3/2

السويد × اسبانيا 3/1



المباراة النهائية :

اورجواي × البرازيل 2/1



الدورة الخامسة 1954 بيرن – سويسرا



صناع الساعات اليدوية الثمينة.. ورجال البنوك والمال.. ومتسلقوا الجبال الجليدية.. التفتوا كلهم بانتباه وانبهار.. واحتضنوا البطولة الخامسة في سويسرا. اشترك في البطولة 16 فريقاً من أرجاء الكرة الأرضية كلها هي: (أورجواي) – (ألمانيا) – (بلجيكا) – (إنجلترا) – (اسكتلندا) – (فرنسا) – (النمسا) – (تركيا) – (المجر) – (تشيكوسلوفاكيا) – (إيطاليا) – (يوغسلافيا) – (المكسيك) – (البرازيل) – (كوريا) – (سويسرا) .
دخلت المجر هذه البطولة وهي المرشحة رقم (1) لطلب اللقب في ظل العطاء المتميز الذي كانت تقدمه، وتحقيقها للبطولة الأولمبية قبل الدورة بمدة بسيطة إضافة إلى النجوم الكبار الذين كانوا يمثلون المنتخب المجري أمثال ناتدرو وهيدجكوتي وبوشكاش وساندور وكوسيس .

ولعل ما زاد من ترشيح النقاد لهم فوزهم في عام 1953 على المنتخب الإنجليزي في ويمبلدون وهي الخسارة الأولى للمنتخب الإنجليزي على هذا الملعب ولكن عالم الكرة لا يؤمن بالتقدير بل يؤمن بما يدور داخل المستطيل الأخضر خلال ال (90) دقيقة ولعل من سؤ حظ المجريين أن يلتقوا بالمنتخب الألماني في المباراة النهائية والتي تعتبر من أجمل مباريات كأس العالم استهلها المجريون بهدفين في ألمانيا ولاح في الأفق بزوغ بطل جديد إلا أن الألمان كان لهم رأي آخر فقد قلبوا النتيجة إلى ثلاثة أهداف مقابل هدفين وسط دهشة الجميع.. أما بالنسبة للمركزين الثالث والرابع فقد نجحت النمسا في تحقيق المركز الثالث على حساب الأوروجواي بثلاثة أهداف لهدف.. مع العلم بأن النمسا هي التي كانت المرشحة للعب النهائي ولكنها خسرت أمام ألمانيا التي كسبت اللقب في وقدت لم تكن مرشحة فيه للتأهل .

أحداث ونتائج من الدورة :

-سجل المجري كوسيس (11) هدفا ليحتل المرتبة الأولى في الهدافين بهذه الدورة وجاء في المركز الثاني هوجي من سويسرا برصيد (6) أهداف .
-أسرع هدف سجل في الدقيقة (2) عن طريق التركي سوات في مرمى ألمانيا .
-المجر سجلت أعلى نسبة أهداف وبلغت (27) هدفا

-بلغ مجموع الأهداف التي سجلت في هذه المسابقة (138) هدفا بمعدل (5.38) أهداف في كل مباراة .
حضر المباريات (143000) مشجع بمعدل (36270) مشجعا في كل مباراة وكان نصيب النهائي (60.000) مشجع .

-سُجّل في البطولة 138 هدفاً.. وهو رقم ضخم وقياسي، ولم يتحطم حتى 1990.. والفضل في هذا الرقم يرجع للمارد (المجري) الذي سجل وحده 27 هدفاً!!

طرائف وغرائب من الدورة:


-اشتركت (البرازيل) بأقوى فرقها في البطولة.. ولكن قامت (حرب) بين (البرازيل) و (المجر).. بدايتها كانت في الملعب، ونهايتها في.. حجرة الملابس!

- في المباراة المقامة بينهما.. والتي انتظر فيها الجمهور الكثير والكثير من فنون الكرة.. والمتعة.. أحرز (هيديكوتي) أول هدف (المجر) ، لكنه.. فقد (شورته)!! إثر تمزيق أحد مدافعي (البرازيل) له.. وقبل نهاية اللقاء بأربع دقائق تحول الملعب إلى ساحة قتال.. كل اثنين يتلاكمان!! وفي الدقيقة الأخيرة للمباراة سجلت المجر هدفاَ رابعاً ؛ لتفوز 4/2 واستمر القتال داخل حجرة الملابس..
-المباراة النهائية.. كانت بين (المجر) و (ألمانيا) ، سجلت (المجر) هدفين في البداية، ولكن (الألمان) استطاعوا أن يخرجوا من الشوط الأول متعادلين (2/2)، وانتهى الشوط الثاني والألمان متقدمون (3/2)!! ولم يكن واحد من الجمهور يجرؤ قبل المباراة على التنبؤ بهذه النتيجة، لكنها الساحرة المستديرة.. ومفاجآتها لا تنتهي.

-كنا قد نوهنا في الدورة السابقة عن المارد (البرازيلي) النائم..لكن هناك مارد آخر من حيث لا نحتسب.. إنه الفريق (المجري) العظيم.. الفريق الذي أقسم كل من شاهدوه، وشاهدوا فرقاً بعده، أنه أعظم فريق لعب كرة القدم على الإطلاق.

نتائج الدورة :

المجموعة الاولى :

يوغوسلافيا × فرنسا 1/0

البرازيل × المكسيك 5/0

البرازيل × يوغوسلافيا 1/1

فرنسا × المكسيك 3/2

المجموعة الثانية :

المجر × كوريا ج 9/0

المانيا × تركيا 4/1

المجر × المانيا غ 8/3

تركيا × كوريا ج 7/0

المانيا غ × تركيا 7/2

(فاصلة)



المجموعة الثالثة :

النمسا × سكوتلندا 1/0

الاورجواي × تشيكوسلوفاكيا 2/0

الاورجواي × اسكتلندا 7/0

النمسا × تشيكوسلوفاكيا 5/0


المجموعة الرابعة:

سويسرا × ايطاليا 2/1

انجلترا × بلجيكا 4/4

ايطاليا × بلجيكا 4/1

انجلترا × سويسرا 2/0

سويسرا × ايطاليا 4/1 (فاصلة)



الدور ربع نهائي :

النمسا × سويسرا 7/5

اورجواي × انجلترا 4/2

المجر × البرازيل 4/2

المانيا غ × يوغوسلافيا 2/0



الدور نصف نهائي :

المجر × اورجواي 4/2

المانيا غ × النمسا 6/1



مباراة المركز الثالث :

النمسا × اورجواي 3/1



المباراة النهائية :

المانياغ × المجر 3/2



**************************************************

الدورة السادسة1958 ا ستوكهولم - السويد



وتعتبرالبطولة السادسة هي البداية الحقيقة لانتشار كرة القدم في العالم وأكثرها استقطابا لأنظار المشاهدين في شتى بقاع المعمورة نظرا لأنها، شهدت ولأول مرة نقل المباريات على الهواء مباشرة..اشتركت في تصفيات هذه البطولة 52 دولة من مختلف أنحاء المعمورة، وصل منها 16 دولة، حلوا ضيوفاً على (السويد) في أكبر تجمع رياضي تشهده (ستوكهولم) في تاريخها.. وفوق ذلك فبطولة السويد عام 1958 شهدت أيضا ميلاد أفضل لاعبي كرة القدم على الاطلاق بيليه ابن السابعة عشرة عندها.. وعلى الجانب الآخر فقد أكد الإنجليزي جورج رايونير والذي كان يشرف على فريق البلد المضيف بأن فريقه سيصل إلى المباراة النهائية قبل انطلاق 1لبطولة والواقع أن الجميع أخذ يسخر من هذا القول بما فيهم الجماهير السويدية نفسها استنادا إلى عطاءات المنتخبات الأخرى وقدرات لاعبي المنتخب السويدي إذا ما قورنت بالبرازيل وألمانيا وايطاليا والأرجنتين والأوروجواي.. ولكن توقعات الإنجليزي لم تذهب أدراج الرياح وكان يعي تماما كل كلمة تلفظ بها لسانه وبالفعل نجح في الوصول إلى النهائي عن طريق البوابة الألمانية الصلبة فقد تخلف المنتخب السويدي في البداية بهدف انتهى به الشوط الأول ومضت به (30) دقيقة من الشوط الثاني عندها طرد المدافع الألماني جوسكويك ليأذن بانفراج الأزمة السويدية ليسجلوا ثلاثة أهداف متتالية.. أما الطرف الآخر في النهائي أي البرازيل فقد واجه المنتخب الفرنسي واستطاع أن يتخطاه بخمسة أهداف مقابل هدفين سجل منها المعجزة (الصغير) بيليه (3) أهداف في (20) دقيقة فقط .

وفي النهائي قال البرازيليون كلمتهم واستطاعوا أن يحققوا بطولة العالم لأول مرة في تاريخهم بخمسة أهداف جميلة مقابل هدفين للمنتخب السويدي الذي تقدم بهدف لجورج رايتور وبعد بست دقائق عادل البرازيل النتيجة عن طريق فافا الذي اتبع هدف التعادل بهدف آخر ويسجل بيليه هدف التأكيد إلا أن المنتخب السويدي لم يستسلم وسجل هدفه الثاني، ولكن زاجالو (مدرب منتخب البرازيل حاليا) سجل الهدف الخامس لمنتخب بلاده لتنتهي المباراة بخمسة أهداف برازيلية مقابل هدفين للسويد.

أحداث ونتائج من الدورة:

-أقيمت 35 مباراة في هذه البطولة.
- سُجل فيها 126 هدفاً ، وكان متوسط الأهداف 3.6 هدفاً في كل مباراة، وهي نسبة جيدة...

- كان الفريق (الفرنسي) هو صاحب الكعب العالي بين بقية الفرق من حيث عدد الأهداف المسجلة، فقد سجل وحده 23 هدفاً..

-أهداف البطولة: الفرنسي (جوست فونتين) سجّل 13 هدفاً، وهو رقم قياسي لم يتحطم حتى وقتنا هذا. أعقبه البرازيلي بيليه ب (6) أهداف .

-أسرع هدف جاء في الثانية (90) عن طريق اللاعب البرازيلي فافا في مرمى المنتخب الفرنسي .

- إجمالي الحضور في هذه البطولة قدر بحوالي (868000) مشجع أي بمعدل (24800) مشجع في كل مباراة .
-أما اللقاء النهائي فحضره (49737) مشجعا.

طرائف وغرائب البطولة:

-في هذه البطولة استيقظ المارد (البرازيل) النائم، ونفض عن عينيه النعاس الطويل.. وفاز بالبطولة.
- الشيء الغريب أنه برغم فوز (البرازيل) بالبطولة إلا أن مبارياتها بدت ضعيفة في البداية..
- في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فازت (فرنسا) على (ألمانيا الغربية) بستة أهداف مقابل ثلاثة في مباراة رائعة، عامرة باللعب والفن.. والأهداف!
- في المباراة النهائية وقف (السويد) و (البرازيلي) عملاقين وجهاً لوجه، الفريق (السويدي) مدعّم باستعداداته الكبيرة، ونتائجه القوية، وجماهيره المتحمسة، وأرضه الحنون.. والفريق (البرازيلي) مدعم بالفن والسحر و .. (بيليه)، ورجحت كفة الفريق (البرازيلي) بالطبع، وفاز على (السويد) في عرينها بخمسة أهداف مقابل هدفين!!



نتائج الدورة :


المجموعة الاولى :

ايرلندا ش × تشيكوسلوفاكيا 1/0

المانيا غ × الارجنتين 3/1

تشيكوسلوفاكيا × المانيا غ 2/2

الارجنتين × ايرلندا ش 3/1

ايرلندا ش × المانيا غ 2/2

تشيكوسلوفاكيا × الارجنتين 6/1

ايرلندا ش × تشيكوسلوفاكيا 2/1 (مباراة فاصلة)



المجموعة الثانية :

اسكتلندا × يوغوسلافيا 1/1

فرنسا × البارجواي 7/3

البارجواي × اسكتلندا 3/1

يوغوسلافيا × فرنسا 3/2

فرنسا × اسكتلندا 2/1

البارجواي × يوغوسلافيا 3/3



المجموعة الثالثة :

السويد × المكسيك 3/0

هنغاريا × ويلز 1/1

المكسيك × ويلز 1/1

السويد × هنغاريا 2/1

السويد × ويلز 0/0

هنغاريا × المكسيك 4/0

ويلز × هنغاريا 2/1 (فاصلة)



المجموعة الرابعة :

البرازيل × النمسا 3/0

انجلترا × الاتحاد السوفيتي 2/2

الاتحاد السوفيتي × النمسا 2/0

البرازيل × انجلترا 0/0

النمسا × انجلترا 2/2

البرازيل × الاتحاد السوفيتي 2/0

الاتحاد السوفيتي × انجلترا 1/0 (فاصلة )



الدور ربع نهائي :

المانيا غ × يوغوسلافيا 1/0

السويد × الاتحاد السوفيتي 2/0

فرنسا × ايرلندا الشمالية 4/0

البرازيل × ويلز 1/0



الدور نصف نهائي :

السويد × المانيا غ 3/1

البرازيل × فرنسا 5/2


المركز الثالث :

فرنسا × المانيا غ 6/3



المباراة النهائية :

البرازيل × السويد 5/2

********************************************

الدورة السابعة 1962 سنتياجو – شيلي


في قلب تلك الدولة اللاتينية التي تتحسس طريقها نحو التقدم في هذه اللعبة.. في قلب (سنتياحو) عاصمة (شيلي) اللاتينية.. كان هناك مكان سابع لدولة أبت إلا أن تجاور العظماء الذين استضافوا كأس العالم. وفيها تحقق نصر آخر للبرازيليين و لكن هذه المرة بدون المعجزة " بيليه " ، بيليه المعجزة البرازيلية السوداء كان وأصبح وسيظل هو الملك المتوج لكرة القدم في العالم.. (بيليه) هو اللاعب الكامل الذي يجيد اللعب بقدميه الاثنتين ، كما يجيد اللعب برأسه،ومهاراته في المراوغة أسطورية، لا يجاريه فيها لاعب.. والتهديف موهبته الحقيقية، فهو أما المرمى (آلة تهديف). حيث لعب مباراة واحدة هي مباراة الافتتاح أمام المكسيك قبل أن يصاب أن (بيليه) البرازيلي الأسود كان وأصبح وسيظل هو الملك المتوج لكرة القدم في العالم.. (بيليه) هو اللاعب الكامل الذي يجيد اللعب بقدميه الاثنتين ، كما يجيد اللعب برأسه،ومهاراته في المراوغة أسطورية، لا يجاريه فيها لاعب.. والتهديف موهبته الحقيقية، فهو أما المرمى (آلة تهديف)..

فازت البرازيل على تشيكوسلوفاكيا فى المباراة النهائية 3-1 التى أقيمت على ستاد ساندييجو أحرز الأهداف للبرازيل أماريلدو، زيتو وفافا .
صنف هذا الكأس من أسوأ بطولات كأس العالم على الإطلاق من حيث الكرة التى قدمت فيه وزاد على هذا موقعة ساندييجو الشهيرة بين شيلى وإيطاليا التى انتهت بخروج لاعبان طليان أحدهما أنفه مكسور بسبب ضربة قوية من يد يسرى شيليه !؟ عادت البرازيل مرة أخرى لتحصل على الكأس ولكن هذه المرة فى غياب بيليه.. لكن البرازيليون كانوا فى أمس الحاجة للفوز بهذه البطولة عندما أصبحت كرة القدم فى البرازيل ظاهرة طبيعية!!
اختيار الفيفا لشيلى لاستضافة هذه الدورة أشعل الدهشة فى أذهان الجميع، فشيلى كان ينقصها الكثير لكى تستحق شرف تنظيم هذه البطولة، كان من الملاحظ النقص الواضح فى الملاعب والفنادق وايضاً فى الطرق ووسائل المواصلات. وربما جاء اختيار شيلى إرضاءً للقارة الأمريكية حيث نظمت آخر دورتين دولتين من أوروبا . لأول مرة تشهد التصفيات المؤهلة لكأس العالم مشاركة 56 فريق، تلك التصفيات التي شهدت خروج فرنسا والسويد اللتان كانتا تعدا من القوى العظمى في كأس العالم الماضية بالسويد.
الدول التي شاركت في هذه الدورة منالأمريكتين): أورجواى - الأرجنتين - البرازيل - المكسيك - شيلى - كولومبيا. (أوروبا): أسبانيا - سويسرا - يوغسلافيا - إنجلترا - إيطاليا - بلغاريا- المجر - ألمانيا - تشيكوسلوفاكيا - الاتحاد السوفييتي. وقسمت الفرق إلى 4 مجموعات:
المجموعة الأولى: الاتحاد السوفييتى - أرجواى - كولومبيا - يوغوسلافيا.
المجموعة الثانية: ألمانيا الغربية - شيلى - إيطاليا - سويسرا.
المجموعة الثالثة: البرازيل - المكسيك - أسبانيا - تشيكوسلوفاكيا .
المجموعة الرابعة: المجر - إنجلترا - البرازيل - بلغاريا .

أحداث ونتائج من البطولة:

-هداف المونديال: جارينشيا (البرازيل)، فافا (البرازيل)، فلوريان ألبيرت (المجر)، ليونيل سانشيز (شيلى)، درازان يوكوفيتش (يوغوسلافيا) وأحرز كل منهم 4 أهداف.

-أحرز فى هذه البطولة 83 هدف فى 32 مباراة أى بمعدل 2.5 هدف في كل لقاء.
- أعلى نتيجة فى مبارايات كأس العالم هذه كانت 4-4 حيث انتهى لقاء الاتحاد السوفييتى وكولومبيا فى الدور التمهبدى حيث تم احراز 8 أهداف فى هذه المباراة.
- استمرت البطولة 18 يوم من 31 مايو 1962 حتى 16 يونيو 1962.
-فازت البرازيل بالكأس لثاني مرة في تاريخها.

نتائج الدورة :

المجموعة الاولى :

الاورجواي × كولومبيا 2/1

الاتحاد السوفيتي × يوغوسلافيا 2 /0

يوغوسلافيا × الاورجواي 3/1

الاتحاد السوفيتي × كولومبيا 4/4

الاتحاد السوفيتي × الاورجواي 2/1

يوغسلافيا × كولومبيا 2/0



المجموعة الثانية :

تشيلي × سويسرا 3/1

ايطاليا × المانيا غ 0/0

تشيلي × ايطاليا 2/0

المانيا غ × سويسرا 2/1

المانيا غ × تشيلي 2/0

ايطاليا × سويسرا 3/0


المجموعة الثالثة :

البرازيل × المكسيك 2/0

تشيكوسلوفاكيا × اسبانيا 1/0

البرازيل × تشيكوسلوفاكيا 0/0

اسبانيا × المكسيك 1/0

البرازيل × اسبانيا 2/1

المكسيك × تشيكوسلوفاكيا 3/1



المجموعة الرابعة :

الارجنتين × بلغاريا 1/0

هنغاريا × انجلترا 2/1

انجلترا × الارجنتين 3/1

هنغاريا × بلغاريا 6/1

الارجنتين × هنغاريا 0/0

بلغاريا × انجلترا 0/0



الدور ربع نهائي :

تشيلي × الاتحاد السوفيتي 2/1

يوغوسلافيا × المانيا غ 1/0

البرازيل × انجلترا 3/1

تشيكوسلوفاكيا × هنغاريا 1/0



الدور نصف نهائي :

البرازيل × تشيلي 4/2

تشيكوسلوفاكيا × يوغوسلافيا 3/1



مباراة المركز الثالث :

تشيلي × يوغسلافيا 1/0



المباراة النهائية :

البرازيل × تشيكوسلوفاكيا 3/1

الدورة الثامنة 1966 لندن – إنجلترا



أفسح ضباب العاصمة الإنجليزية المجال للصفاء حين أدرك أن الحدث الذي ستشهده (لندن) في هذا العالم حدث جلل يستأهل من الطقس احتفالاً!!
وباتت دقات (بيج بين) سريعة متلاحقة كقلب طفل سعيد يقفز طرباً.. وانسابت مياه نهر (التايمز) في هدوء وسكينة برغم ما كان يعتمل داخلها من انفعالات حين أدركت أن (لندن) ستستضيف هذا العام.. دورة كأس العالم الثامنة.. اشترك في هذه الدورة 16 منتخباً من أقوى منتخبات العالم المشتركة هي: (إنجلترا) – (فرنسا) – (المجر) – (بلغاريا) – (البرتغال) – (سويسرا) – (ألمانيا الغربية) – (أسبانيا) – (إيطاليا) – (روسيا) – (الأورجواي) – (البرازيل) – (المكسيك) – (الأرجنتين) – (شيلي) – (كوريا الشمالية). بعد أن خاضت تصفيات ضمن 51 دولة.وقُسّمت الفرق ال16 إلى أربع مجموعات:

المجموعة الأولى: إنجلترا - أرجواى - المكسيك - فرنسا .
المجموعة الثانية: ألمانيا الغربية - الأرجنتين - أسبانيا - سويسرا .
المجموعة الثالثة: البرازيل - البرتغال - المجر - بلغاريا .
المجموعة الرابعة: روسيا - كوريا - إيطاليا - شيلى .

لعبت فرق المجموعات فيما بينها بطريقة الدوري ودخل الفريقان الفائزان من كل مجموعة الدور ربع النهائي بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة.و كانت أكبر مفاجآت البطولة هي خروج المارد البرازيلي من الأدوار الأولى ، وذلك بعد أن أصيب لاعبه الفذ (بيليه) إصابة متعمدة من أحد لاعبي (البرتغال. كما أن القوانين المتعسفة للفيفا ضد الأفارقة والآسيويين حالت دون مشاركة أى دولة من أفريقيا في هذا المونديال حيث نصت القوانين أن يلعب بطل أفريقيا مع بطل أسيا ليتأهل الفائز إلى المونديال، هذا القرار تم اتخاذه عام 1964 .

شهد كأس العالم هذه المرة مشاركة البرتغال لأول مرة بنجمها الأسمر أوزيبيو الزائيرى الأصل الذى تألق جداً فى هذه البطولة على أرض إنجلترا وامام كاميرات ال BBC حيث حصل البرتغاليون على المركز الثالث بعد أن فازوا فى جميع لقاءاتهم ماعدا لقاء الدور قبل النهائي أمام صاحب الأرض 1-2 .وكانت من أكبر مفاجآت الدورة أيضاً فوز (كوريا الشمالية) على (إيطاليا) بهدف واحد مقابل لاشيء، وسببت هذه الهزيمة لإيطاليا الخروج من دور الستة عشر حيث كانت قد تلقت هزيمة سابقة من (الاتحاد السوفيتي) بهدف مقابل لاشيء أيضاً. , وصلت (كوريا الشمالية) بذلك إلى دور الثمانية وسط دهشة لاعبيها ومدربها، فقد كان هذا حلماً بعيداً حتى عن الخيال . لعبت (كوريا) بعد ذلك مباراة واحدة مع (البرتغال) المتألق، فتلقت هزيمة بخمسة أهداف سجل منها (إيزيبيو) وحده أربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف، في مباراة من أمتع مباريات البطولة.و حصلت (البرتغال) بعدها على المركز الثالث بعد أن تغلبت على (الاتحاد السوفيتي) بهدفين مقابل هدف واحد، وكان ل(إيزيبيو) كالمعتاد هدف من الهدفين.

وصل للمباراة النهائية الفريق الألماني الغربي بعد أن تغلب في الدور قبل النهائي على فريق (الاتحاد السوفيتي) بهدفين مقابل هدف واحد، وسجل هدفي (ألمانيا) (هالر) و(بيكنباور) "القيصر" وهو مدرب الفريق الألماني الذي حصل على كأس العالم 1990م. وعلى الجانب الآخر وصلت (إنجلترا) إلى المباراة النهائية بعد أن تغلبت على (البرتغال) المتألق بهدفين مقابل هدف واحد، سجل للبرتغال (إيزيبيو) كالعادة ولإنجلترا اللاعب (جاكي تشارلتون) الذي يعمل الآن كمدرب للفريق الايرلندي. جرت المباراة النهائية على إستاد (ويمبلي) الشهير., حضر ها97 ألف متفرج تتقدمهم الملكة (إليزابيث)، ). وشهدت هذه البطولة عودة أصحاب الأرض للفوز بكأس العالم.. المرة الأولى كانت فى أول بطولة حيث نظمتها الأورجواى وفازت بها، وها هي المرة الثانية حيث نظمها الانجليز وفازوا بها أيضاً فازت (إنجلترا) على (ألمانيا) 4 – 2 بعد وقت إضافي لعبه الفريقان على شوطين.

أحداث ونتائج من الدورة:

- استمرت البطولة 20 يوم من 11 يوليو 1966 حتى 30 يوليو 1966م.
- هداف البطولة: البرتغالي (إيزيبيو) برصيد 9 أهداف.

-سُجِّل في البطولة 97 هدفاً بمتوسط 2.7 هدف في المباراة الواحدة.
- سجَّلت (البرتغال) أكبر عدد من الأهداف في البطولة بفضل لاعبها الموزمبيقي الأصل (إيزيبيو) وكان عدد أهدافه وحده 9 أهداف من جملة 17 هدفاً للفريق البرتغالي.

- أعلى نتيجة في مباريات كأس العالم هذه كانت 4-2 حيث انتهى لقاء ألمانيا وإنجلترا في الدور النهائي، حيث تم إحراز 6 أهداف في هذه المباراة.

-حصلت البرتغال على المركز الثالث و الميدالية البرنزية رغم مشاركتها لأول مرة فى المونديال.
- احتجت (ألمانيا) على الهدف الثالث في مباراتها النهائية أمام انجلترا بحجة أن الكرة لم تدخل المرمى كاملة، بل ارتطمت بالعارضة من الداخل ثم عادت إلى الملعب، ولكن الحكم السويسري (دينيست) ذهب إلى مساعده الروسي (باخراموف) الذي أكد صحة الهدف.. بعد اللجج الذي اجتاح الملعب في حالة ترقب هبطت معنويات الألمان.. فاستطاع (هيرست) أن يُسجِّل الهدف الرابع بعد أن سجل الهدف الثالث .

نتائج الدورة :



المجموعة الاولى :

انجلترا × الاورجواي 0/0

فرنسا × المكسيك 1/1

الاورجواي × فرنسا 2/1

انكلترا × المكسيك 2/0

المكسيك × الاورجواي 0/0

انكلترا × فرنسا 2/0



المجموعة الثانية :

المانيا غ × سويسرا 5/0

الارجنتين × اسبانيا 2/1

اسبانيا × سويسرا 2/1

الارجنتين × المانيا 0/0

الارجنتين × سويسرا 2/0

المانيا غ × اسبانيا 2/1



المجموعة الثالثة :

البرازيل × بلغاريا 2/0

البرازيل × هنغاريا 3/1

البرتغال × بلغاريا 3/1

البرتغال × البرازيل 3/2

هنغاريا × بلغاريا 3/1



المجموعة الرابعة :

الاتحاد السوفيتي × كوريا الشمالية 3/0

ايطاليا × تشيلي 2/0

تشيلي × كوريا ش 1/1

الاتحاد السوفيتي × ايطاليا 1/0

كوريا ش × ايطاليا 1/0

الاتحاد السوفيتي × تشيلي 2/1



الدور ربع نهائي :

انكلترا × الارجنتين 1/0

المانيا غ ×الاورجواي 4/0

البرتغال × كوريا ش 5/3

الاتحاد السوفيتي × هنغاريا 2/1



الدور نصف نهائي :

انكلترا × البرتغال 2/1

المانيا غ × الاتحاد السوفيتي 2/1



مباراة المركز الثالث:

البرتغال × الاتحاد السوفيتي 2/0



المباراة النهائية :

انجلترا × المانيا غ 4/2

************************************

الدورة التاسعة 1970 نيومكسيكو- المكسيك



لبست المكسيك كبرياء العظمة، وانتقلت من وهدة الأعداء إلى جبروت البناء الرياضي، تقول للعالم.. هلموا .. هلموا.. فأنا أحضانكم وفي مستوى أحضانكم. وسعى العالم إلى المكسيك وفي ذهنه صورة مشوهة مبتورة، ولكن هذه الصورة لم تلبث أن محتها المدينة الجميلة،المدينة الوادعة الناشئة التي فتحت ذراعيها.. وعانقت بها أجمل لقاءات العالم.. وأثراها فناً وأصالة وروعة بعدما اختارتها الفيفا لتنظيم كأس العالم هذه وفضلتها عن الأرجنتين التي رفض طلبها لثالث مرة بسبب سوء الأحوال الاقتصادية و أيضاً لاستعداد المكسيك الجيد لتنظيم البطولة التي تزامن الاستعداد لها مع الاستعداد لدورة الألعاب الأوليمبية التى أقيمت فى نيوميكسيكو عام 1968 .

اشتركت في البطولة 80 دولة. والدول التي وصلت إلى الدور ال16 هي: (بلجيكا)، و(روسيا)، و(السويد)، و(إيطاليا)، و(إنجلترا)، و(رومانيا)، و(تشيكوسلوفاكيا)، و(بلغاريا)، و(ألمانيا الغربية)، و(البرازيل)، و(المكسيك)، و(السلفادور)، و(الأورجواي)، و(بيرو)، و(المغرب)، و(منتخب إسرائيل العدو ). وقسمت الفرق إلى 4 مجموعات:
المجموعة الأولى: روسيا - المكسيك - بلجيكا - السلفادور.
المجموعة الثانية: إيطاليا - أرجواى - السويد - إسرائيل
المجموعة الثالثة :البرازيل - إنجلترا - رومانيا - تشيكوسلوفاكيا .
المجموعة الرابعة: بلغاريا - ألمانيا - بيرو - المغرب.

وفازت في الدورة (إيطاليا) بالمركز الثاني، و(ألمانيا الغربية) بالمركز الثالث.. و(أوروجواي) بالمركز الرابع. وأما البرازيليون فقد نجحوا فى الاحتفاظ بكأس العالم مدى الحياة بعد فوزهم بهذه البطولة و للمرة الثالثة حيث كانوا قد حصدوا الكأس و الميداليات الذهبية مرتان من قبل عامى 1958 بالسويد و1962 بشيلى وفازوا فى نهائى البطولتين على السويد وتشيكوسلوفاكيا على التوالى .
،كما شهدت هذه الكأس أيضاً مباراة تاريخية بين الألمان والطلاينة فى دور قبل النهائى حيث انتهى الوقت الأصلى للمباراة بالتعادل 1-1 ولعب الفريقان الوقت الإضافى الذي انتهى شوطه الأول بالتعادل 2-2 واستكمل الفريقان المباراة بالشوط الرابع المثير الذى أنهى به الطلاينة اللقاء بنتيجة 4-3 و لقد خلد أحد المخرجين الطليان هذه المباراة بعمل فيلم سينيمائى عن المباراة أسماه (إيطاليا ألمانيا 4-3 ).وأسفرت المباراة النهائية عن فوز (البرازيل) على (إيطاليا) 4/1 الشوط الأول 1/0 ، سجل للبرازيل (بيليه)، و(جيرسون)، و(جايير)، و(كارلوس ألبرتو)، ولإيطاليا (بونسبينيا)، وكانت مباراة رائعة لأحسن منتخب برازيلي ظهر حتى الآن.

أحداث ونتائج من الدورة:

-أقيمت 23 مباراة في الأدوار النهائية.

- استمرت البطولة 20 يوم من 2 يونيو 1970 حتى 21 يونيو 1970م.

-هداف المونديال: جيرد موللر (ألمانيا) وأحرز 10 أهداف.

-أحرز فى هذه البطولة 113 هدف فى 32 مباراة أى بمعدل 3.53 هدف فى كل لقاء.
- أعلى نتيجة فى مبارايات كأس العالم هذه كانت 5-2 حيث انتهى لقاء ألمانيا وبلغاريا في الدور التمهيدى، حيث تم احراز 7 أهداف فى هذه المباراة.
- (البرازيل) سجلت أكبر عدد من الأهداف في البطولة وهو 19 هدفاً.
- فريق (البرازيل) في هذه الدورة وصل إلى القمة، حيث لعب بطريقة 4 – 3 – 3 وكان خط الوسط يمتاز بالسرعة وتسجيل الأهداف، في حين كان خط الهجوم من أقوى خطوط الهجوم في العالم.
-في المباراة النهائية سجل (بيليه) الهدف ال100 للبرازيل في مسابقات كأس العالم منذ اشتراكها.
- (جايير زينيو) اللاعب الوحيد في هذا الكأس الذي استطاع أن يسجل في كل مباراة يلعبها.. سجل 7 أهداف في 6 مباريات.
- اشتركت (المغرب) كثاني دولة عربية بعد (مصر) في الأدوار النهائية لكأس العالم وقد استطاع الفريق المغربي أن يحرج الفريق الألماني ولم يمكنه من الفوز إلا في الدقائق الأخيرة بهدفين لهدف واحد.

- يجمع النقاد على أن بطولة كأس العالم عام 70 في المكسيك هي أفضل دورات بطولة كأس العالم على الاطلاق.

غرائب من البطولة:

-استحق مونديال المكسيك 1970 وعن جدارة لقب مونديال الحرب واللقاءات التاريخية فقد شهد العالم ولأول مرة قيام حرباً بين دولتين بسبب مباراة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم هذه و كانتا هاتين الدولتين هما هندوراس والسلفادور وراح ضحية هذه الحرب 10 آلاف قتيل و20 ألف جريح


نتائج الدورة :



المجموعة الاولى :

المكسيك × الاتحاد السوفيتي 0/0

بلجيكا × السلفادور 3/0

الاتحاد السوفيتي × بلجيكا 4/1

المكسيك × السلفادور 4/0

الاتحاد السوفيتي × السلفادور 2/0

المكسيك × بلجيكا 1/0



المجموعة الثانية :

ايطاليا × السويد 1/0

الاورجواي × ايطاليا 0/0

السويد × الاورجواي 1/0

(الكيان الصهيوني) × السويد

(الكيان الصهيوني )× اورجواي

(الكيان الصهيوني )× ايطاليا



المجموعة الثالثة :

البرازيل × تشيكوسلوفاكيا 4/1

انجلترا × رومانيا 1/0

رومانيا × تشيكوسلوفاكيا 2/1

البرازيل × انجلترا 1/0

البرازيل × رومانيا 3/2

انجلترا × تشيكوسلوفاكيا 1/0



المجموعة الرابعة :

بيرو × بلغاريا 3/2

المانيا غ × المغرب 2/1

بيرو × المغرب 3/0

المانيا غ × بلغاريا 5/2

المانيا غ × بيرو 3/1

بلغاريا × المغرب 1/1



الدور ربع نهائي :

المانيا غ × انجلترا 3/2

ايطاليا × المكسيك 4/1

البرازيل × بيرو 4/2

الاورجواي × الاتحاد السوفيتي 1/0



الدور نصف نهائي :

الاورجواي × البرازيل 1/3

ايطاليا × المانيا 4/3



المركز الثالث :

المانيا غ × الاورجواي 1/0



المباراة النهائية :

البرازيل × ايطاليا 4/1





************************************************** *************

الدورة العاشرة 1974 ميونخ – ألمانيا:

استعادت (ألمانيا) الكأس بعد عشرين عاماً فقد تغلب فريها في المباراة النهائية للمسابقة على فريق (هولندا) 2/1 في نهائي اوربي مثير جدا ظهر فيه الاصرار والتصميم من جانب الماكينات الالمانية التي استطاعت أن توقف الطموح الهولندي الطامع في اللقب لاول مرة في تاريخ الكرة الهولندية. سجلت (هولندا) الهدف الأول من ضربة جزاء في الدقيقة الأولى، وبعده ب 25 دقيقه، أحرزت (ألمانيا ) هدف التعادل من ضربة جزاء أيضاً: وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين سجلت (ألمانيا) الهدف الثاني.. وهدف الكأس وعادت بطولة كأس العالم مرة أخرى إلى أوروبا و بالتحديد إلى المانيا الغربية.. وكان لنجاح ألمانيا في تنظيم دورة اللعاب الأوليمبية بميونيخ عام 1972 العامل الأساسي في ترجيح كفتها لاستضافة المونديال . و لأول مرة تم اللعب على كأس العالم الجديدة بعد أن احتفظ البرازيليون بكأس جول ريميه إلى الأبد، فقد كلف المثال الإيطالى سيلفيو كانزانيجا بعمل الكأس الحالية التي وزنت 4.970 كيلوجراماً من الذهب عيار 18 قيراط، وبلغ ارتفاعها 36 سم وتكلفت آنذاك 17 ألف دولار أمريكي وقد تم تسميتها FIFA World cup . ،و شهدت كأس العالم هذه المرة وجوهاً جديدة أبرزها دولة هاييتي التي تأهلت عن أمريكا الشمالية والوسطى لأول وآخر مرة. وأيضاً دولة زائير " الكونغو الديموقراطية حالياً " عن أفريقيا . شهدت هذه البطولة ولأول مرة تنازل أصحاب الأرض والمنظمين للبطولة عن اللعب في المباراة الافتتاحية للمونديال وذلك تكريماً للبرازيل لحصولها على كأس العالم ثلاث مرات، ولعبت البرازيل أمام يوغوسلافيا وتعادلا الفريقان سلبياً. و في دور الثمانية في هذه البطولة تم تقسيم الفرق الثمانية المتأهلة إلى مجموعتين، تلعب كل مجموعة دوري من دور واحد يتأهل الأول من كل مجموعة إلى المباراة النهائية مباشرة .
الفرق المشاركة:
(الأمريكتين): هاييتى - الأرجنتين - أوروجواي - البرازيل - شيلي.
(أوروبا): ألمانيا الغربية - ألمانيا الشرقية - يوغوسلافيا - اسكتلندا - هولندا - السويد - بلغاريا - بولندا - إيطاليا.
(إفريقيا): زائي(الكونغو الديمقراطية حاليا).
(أوقيانيا) أستراليا.
قسمت الفرق إلى 4 مجموعات:
المجموعة الأولى: ألمانيا الشرقية - ألمانيا الغربية - شيلى - أستراليا .
المجموعة الثانية: يوغوسلافيا - البرازيل - سكتلندا - زائير .
المجموعة الثالثة: هولندا - السويد - أرجواى - بلغاريا .
المجموعة الرابعة: بولندا - الأرجنتين - إيطاليا - هاييتي.

أحداث ونتائج من الدورة:

- أحرز فى هذه البطولة 99 هدف في 34 مباراة أى بمعدل 2.9 هدف في كل لقاء.
-أعلى نتيجة في مباريات كأس العالم هذه كانت 9-0 حيث انتهى لقاء يوغوسلافيا وزائير في الدور التمهيدى.
- استمرت البطولة 25 يوم من 13 يونيو 1974 حتى 7 يوليو 1974م.
- هداف المونديال: جريجورزو لاتو (بولندا) وأحرز 7 أهداف .

-بلغ عدد المباريات التي جرت في مسابقة كأس العالم 38 مباراة شاهدها في الملاعب مليون و 880 ألف متفرج.

-طرد خمسة لاعبين، وتلقى 82 لاعباً إنذار بالطرد.
- حصل كل لاعب في منتخب (ألمانيا الغربية) على مكافأة الفوز وقدرها 60 ألف مارك هذا عدا الهدايا والمنح والمكافآت الأخرى.

- بلغ عدد مشاهدي المباراة النهائية في إستاد (ميونخ) 80 ألف متفرج و 800 مليون من مشاهدي التلفاز في مختلف أنحاء العالم.

-حققت مباريات كأس العالم رقماً قياسياً في الدخل، إذ بلغ ثمن التذاكر المباعة وثمن الأفلام 31 مليون دولار، حصل فريق (هولندا) و فريق (ألمانيا الغربية) كل على مبلغ 784400 دولار.. نصيبه من دخل المباراة النهائية.



نتائج الدورة :

المجموعة الاولى :

ألمانيا الغربية × شيلى 1/0

المانيا الشرقية × اوستراليا 2/0

شيلي × المانيا الشرقية 1/1

المانيا الغربية × اوستراليا 3/0

استراليا × تشيلي 0/0

المانياغ × المانيا ش 0/1



المجموعة الثانية :

البرازيل × يوغوسلافيا 0/0

زائير × اسكتلندا 0/2

يوغوسلافيا × زائير 9/0

البرازيل × اسكتلندا 0/0

اسكتلندا × يوغوسلافيا 1/1

البرازيل × زائير 3/0



المجموعة الثالثة :

هولندا × اورجواي 2/0

السويد × بلغاريا 0/0

هولندا × السويد 0/0

بلغاريا × اورجواي 1/1

هولندا × بلغاريا 4/1

السويد × اورجواي 3/0



المجموعة الرابعة :

ايطاليا × هايتي 2/1

بولندا × الارجنتين 3/2

بولندا × هايتي 7/0

الارجنتين × ايطاليا 1/1

الارجنتين × هايتي 4/1

بولندا × ايطاليا 2/1



الدور الثاني :

مجموعة (ِأ)

المانيا ش × البرازيل 0/1

هولندا × الارجنتين 4/0

هولندا × المانيا ش 2/0

البرازيل × الارجنتين 2/1

الارجنتين × المانيا ش 1/1

هولندا × البرازيل 2/0

مجموعة (ب)

المانيا غ × يوغوسلافيا 2/0

بولندا × السويد 1/0

المانيا غ × السويد 4/2

بولندا × يوغوسلافيا 2/1

المانيا غ × بولندا 1/0

يوغوسلافيا × السويد 1/2

مباراة المركز الثالث :

بولندا × البرازيل 1/0

المباراة النهائية :

المانيا غ × هولندا 2/1

الدورة الحادية عشرة 1978 بيونس أيرس – الأرجنتين:



لم تكن الأرجنتين تستحق الفوز باللقب في عام 1978 لأسباب عديدة أبرزها أن مباراتهم في الأدوار التمهيدية أمام فرنسا كانت ضعيفة تحكيميا فقد أعطى الحكم ضربة جزاء مشكوك في صحتها لكامبوس على المدافع الفرنسي تريزيور.. وفي المقابل حرم الفرنسيين من ضربة جزاء واضحة لمهاجمهم ديديور لتنهي المباراة بفوز الأرجنتين بهدفين لهدف، كذلك فإن تأهل الأرجنتين للمباراة النهائية كان مشكوكا فيه حيث فازت على منتخب بيرو وهو ليس بالضعيف بستة أهداف دون مقابل لتغادر البرازيل - وهي التي لم تهزم - النهائي وتفوز بالمركز الثالث على حساب إيطاليا بهدفين لهدف في حين أن الأرجنتين لعبت النهائي مع هولندا فافتتح كامبس التسجيل في الدقيقة (38) ولكن نانينجا استطاع أن يسجل هدف التعادل قبل نهاية الوقت الأصلي بعشر دقائق لتمدد المباراة إلى وقت إضافي لتتاح فرصة ثمينة للهولندي رنزنبرك يلعبها لترتطم في القائم وتعود هجمة أرجنتينية استطاع كامبس أن يحرز منها هدف التقدم لفريقه لتصبح النتيجة 1/2 للأرجنتين وسط صيحات مريبة للجماهير الأرجنتينية المهولة التي حضرت اللقاء، الهولنديون لم يتأثروا وراحوا يضغطون على المرمى الأرجنتيني بحثا عن هدف التعادل ووسط هذا الضغط المكثف تقدم كامبس وزميله بيرتوني.. حتى وصلوا إلى المرمى الهولندي ليسجل الأخير هدف التأكيد القاتل لأفضل منتخبات هذه البطولةوتتقدم(الأرجنتين) على (هولندا) 3/1 بعد تمديد الوقت إثر التعادل 1/1 في الوقت الأصلي للمباراة. وتفوز الأرجنتين بالكأس الغالية لأول مرة.

مما هو جدير بالذكر أن (مصر)اشتركت في تصفيات البطولة، ولكنها خرجت على يد (تونس) الخضراء، وتأهل التوانسة عن جدارة واستحقاق؛ ليصبحوا أول فريق عربي يصل لكأس العالم في العصر الحديث، ويحقق إنجازاً، كما و لم يقم (البرازيل) في هذه البطولة المستوى المنتظر منه بعد أن وضع على رأس المجموعة الثالثة. أما (هولندا)فقد لعبت للمرة الثانية على التوالي في نهائي البطولة وخسرت هذه المرة أيضاً بعد أن قدمت عرضاً مشرفاً، ودعاية عظيمة للكرة الهولندية الشاملة.





أحداث ونتائج من الدورة:

-هداف هذه البطولة هو الأرجنتيني كيمبس برصيد (6) أهداف جاء بعده في الترتيب البيروني كوبيلاس برصيد (5) أهداف والهولندي رنيزنبرك بنفس الرقم.
-الفرنسي لاكومبي سجل أسرع هدف في مرمى إيطاليا عند الثانية (31) من عمر المباراة.

-لأرجنتين وهولندا صاحبا أعلى نسبة أهداف حيث سجلا (15) هدفا في المباريات التي لعباها .

-عدد الأهداف التي سجلت في هذه البطولة (102) هدفا أي بمعدل (68،2) هدف في كل مباراة.

-إجمالي الجمهور لجميع المباريات بلغ (1610215) مشجعا أي بمعدل (42374) مشجعا في كل مباراة أما النهائي فحضره (77260) مشجعاً.

-اجتمع الشعب (الأرجنتيني) كله على اختلاف طبقاته، وانصهروا في بوتقة واحدة اسمها (الأرجنتين) ، وهتفوا بصوت واحد : الكأس للأرجنتين.. الكأس للأرجنتين.. الكأس للأرجنتين.



نتائج الدورة :


المجموعة الاولى :

ايطاليا × فرنسا 2/1

الارجنتين × هنغاريا 2/1

ايطاليا × هنغاريا 3/1

الارجنتين × فرنسا 2/1

فرنسا × هنغاريا 3/1

ايطاليا × الارجنتين 1/0



المجموعة الثانية :

المانيا غ × بولندا 0/0

تونس × المكسيك 3/1

بولندا × تونس 1/0

المانيا غ × المكسيك 6/0

المانيا غ × تونس 0/0

بولندا × المكسيك 3/0



المجموعة الثالثة :

البرازيل × السويد 1/1

النمسا × اسبانيا 2/1

البرازيل × اسبانيا 0/0

النمسا × السويد 1/0

البرازيل × النمسا 1/0

اسبانيا × السويد 1/0



المجموعة الرابعة :

هولندا × ايران 3/0

بيرو × اسكوتلندا 3/1

اسكتلندا × ايران 1/1

اسكتلندا × هولندا 3/2

بيرو × هولندا 0/0

بيرو × ايران 4/1



الدور الثاني :

المجموعة (أ)

ايطاليا × المانيا 0/0

هولندا × النمسا 5/0

هولندا × المانيا غ 2/2

ايطاليا × النمسا 1/0

النمسا × المانيا 3/2

هولندا × ايطاليا 2/1



المجموعة (ب)

البرازيل × بيرو 3/0

الارجنتين × بولندا 2/0

بولندا × بيرو 1/0

الارجنتين × البرازيل 0/0

البرازيل × بولندا 3/1

الارجنتين × بيرو 6/0



مباراة المركز الثالث :

ايطاليا × البرازيل 1/2



المباراة النهائية :

الارجنتين × هولندا 3/1



وبذلك ننهي مسيرة التوثيق الكروي الشامل مع النتائج الكاملة ونبدأ باستعراض مفصل لآخر 6 بطولات كأس عالم وفيها بدأ الكأس بتحدي الفضاء وعصر الكمبيوتر....





****************************************

الدورة الثانية عشرة 1982 مدريد – أسبانيا



فتحت أسبانيا ذراعيها لاستقبال 24 فريقاً من 24 بلداً من بلاد العالم.. وظهرت (أسبانيا) كريمة مضيافة، ولم لا؟ وهي أرض (الأندلس) الغابرة، أرض العرب والكرم. وانطلقت صيحات الفرح من أفواه الشعب الأسباني العصبي إيذاناً بافتتاح الدورة الثانية عشرة لكأس العالم لكرة القدم.ولم تجرؤ هذه الصيحات أن تعلن عن رغبتها بفوز أسبانيا بكأس العالم لأول مرة في تاريخها، برغم أن تلك الدولة تقام على أراضيها وفي أحضان جماهيرها المتعصبة.. فأسبانيا ليس لها ماض كروي متميز، ولا حاضر مبشر، ولكن.. أليس من الجائز أن تحدث المفاجأة هذه المرة، وتنتزع (أسبانيا) الكأس من براثن الفرق العريقة مثل (الأرجنتين) ، و(البرازيل) ، و (ألمانيا الغربية) ... و (إيطاليا) ؟!.

شهدت ملاعب اسبانيا ميلاد النجم الأرجنتيني المدلل دييجو مارادونا الفتى الذي شغل العالم الكروي مند عام 1982 وحتى يومنا هذا سلبا وإيجابا.. إيجابا من حيث فنون الكرة التي يمتلكها وسلبا استنادا إلى المشاكل العارمة التي أحاطت بمسيرته الكروية والمتجسدة في تعاطيه المخدرات وحمله الأسلحة والمعارك اليدوية التي كان وما زال يقحم نفسه فيها. المؤشرات الأولية كانت تقول بأن البرازيل هي من سيحمل اللقب نظرا لكوكبة النجوم التي ترتدي الزي الأصفر و الأزرق ولأن المنافسين لم يكونوا في نفس مستواها فإيطاليا تأهلت للمرحلة الثانية بفارق الأهداف عن الكاميرون.. والنمسا وألمانيا الغربية تأهلا (بلعبة قذرة) وبفارق الأهداف عن الجزائر بعدما استطاع المنتخب الجزائري تحقيق الفوز على ألمانيا بهدفين لهدف في مفاجآت كانت هي الأبرز في هذه البطولة، لتعطي النمسا بطاقة التأهل لألمانيا بهزيمتها بهدف دون مقابل.
احتجت الجزائر ومعها كل صوت عادل ولكن الاتحاد الدولي رفض الاحتجاج لتخرج الجزائر بشرف وبفوزين على ألمانيا وعلى تشيلي وخسارة واحدة من النمسا.

وعلى الجانب الآخر تأهلت إيطاليا في مفاجأة Уخرى على حساب البرازيل لدور الأربعة بعدما كسبتها في واحدة من أجمل مباريات كأس العالم بثلاثة أهداف لهدفين سجل جميع أهداف إيطاليا باولو روسي الذي سجل في الدقيقة (5) وفي الدقيقة (13) تعادل البرازيل وفي الدقيقة ( 25 ) يعاود روسي الكرة ولكن أيضا البرازيل تعادل عن طريق فالكاو قبل نهاية المباراة ب (22) دقيقة ولكن روسي يسجل (هاتريك) في الوقت الذي كان ينتظر فيه الجميع فوزا برازيليا لتتأهل إيطاليا على حساب أحد أفضل فرق كرة القدم حتى يومنا هذا.

وهناك في الطرف الآخر خاضت ألمانيا الغربية لقاء دراماتيكيا مع فرنسا التي تخلفت بهدف ثم تعادلت عن طريق ضربة جزاء لينتهي الوقت الأصلي بهذه النتيجة وفي الوقت الإضافي تتقدم فرنسا 1/3 وسط تأكيدات بتأهلها ولكن رومينيقيه كان له رأي آخر عندما سجل هدفين ليعادل النتيجة ويرتكن الفريقان لضربات الترجيح وهي التي تؤهل لأول مرة فريق إلى النهائي في كأس العالم وبالفعل استطاعت ألمانيا الغربية أن تصعد على حساب فرنسا ب (4/5) لتلعب فرنسا وبولندا على الثالث والرابع وتفوز بولندا 2/3.. أما النهائي فقد جمع إيطاليا وألمانيا الغربية واستطاعت إيطاليا أن تحرز اللقب بكل جدارة واستحقاق على الرغم من أن كابريني أضاع ضربة جزاء هي الأولى التي تضيع في النهائي ولكن روسي عوض ضربة الجزاء هذه بهدف جميل بعد مرور (12) دقيقة من الشوط الثاني وفي الدقيقة (68) يحرز كارديلي الهدف الثاني لإيطاليا والتوبيلي أكد الفوز الإيطالي بهدف ثالث قبل نهاية المباراة بدقائق، هدف التفوق الألماني جاء عن طريق بريتنر لتفوز إيطاليا باللقب بعد بداية ضعيفة لم يكن يتوقع معها أي شخص أن تتأهل إلى النهائي.

أحداث ونتائج من البطولة:

-روسي صاحب أعلى رصيد في الأهداف حيث سجل 6 أهداف نصفها في مرمى البرازيل رومينيقيه سجل (5) أهداف ليحتل المركز الثاني.
-ثاني أسرع هدف في تاريخ كأس العالم هو ذلك الذي سجله الإنجليزي روبسون في مرمى فرنسا عند الثانية (27).
-فرنسا صاحبة أعلى رصيد من الأهداف في هذه البطولة وبلغ (16) هدفا.
-عدد الأهداف التي سجل في هذه البطولة (146) هدفا بمعدل (81،2) هدف في كل مباراة.
-إجمالي عدد الحضور بلغ (1766277) مشجعا بمعدل (33967) مشجعا في كل مباراة أما النهائي فحضره جمهور يقدر ب (90000) مشجع.

-اعتبرت كأس العالم الثانية عشرة سنة 1982 في (أسبانيا) منعطفاً هاماً في تاريخ المسابقة، إذ ارتفع عدد الدول المشاركة في النهائيات من 16 إلى 24 دولة بزيادة 8 فرق، وبالتالي ارتفع عدد المباريات المقامة إلى 52 مباراة على مدى شهر كامل..
- وخصصت (لإفريقيا) بطاقتان كانت من نصيب (الجزائر)، و (الكاميرون) وبطاقتان (آسيا) كانت من نصيب (الكويت)، و (نيوزيلندا).
- وغاب عن هذه الدورة فريقان بارزان لهما تاريخ حافل في دورات كأس العالم السابقة، وهما (الأورجواي)، و (هولندا) .
-خاض (مارادونا) تجربته الأولى في المونديال، لكن منتخبه (الأرجنتيني) فقد اللقب.

-تأهلت (إيطاليا) للمباراة النهائية أمام (ألمانيا) التي فازت على (فرنسا) بضربات الترجيح بعد أن تعادلا بثلاثة أهداف لكل منهما.
- لعبت (فرنسا) و (بولندا) على المركز الثالث، وفازت (بولندا) بنتيجة 3/2 .
- فازت (إيطاليا) على (ألمانيا) الغربية في المباراة النهائية 3/1 .




********************************************

الدورة الثالثة عشرة 1986 المكسيك :


شهدت المدن المكسيكية هذا الحدث الجلل الذي شاء لها القدر أن تحتضنه ثانية، بعدما فعلتها سنة 1970، وكان إستاد (الآزتيك) في أبهى حلله، ولم لا وهو يشهد مباراة الافتتاح بين (إيطاليا) و(الأرجنتين)؟ لقد سطعت شمس العرب على هذا المونديال كما لم تستطع من قبل.. فقد كان من المفترض أن تستضيف كولومبيا فعاليات كأس العالم 1986 إلا أن الجولات التي قام بها مندوبو الاتحاد الدولي لكرة القدم أكدت عدم جاهزية هذه الدولة لاستضافة (24) دولة لذلك أجبرت كولومبيا على سحب ترشيحها وفي المقابل تقدمت كل من البرازيل والمكسيك والولايات المتحدة لاستضافة البطولة إلا أن اختيار الاتحاد الدولي وقع على المكسيك لتنظم البطولة، وهو اختيار مفاجئ نظرا للإمكانيات المتوفرة في الولايات المتحدة والقدرات الراقية للبرازيل إضافة إلى أن المكسيك تعرضت قبل الحدث بعام واحد لكارثة طبيعية تمثلت في زلزال عنيف ولكن الاتحاد الدولي أصر على قراره وبالفعل فقد كان صائبا نظرا للنجاح التي حققته هذه البطولة وبالذات على الجانب التنظيمي.

شهدت هذه البطولة تعديلا جديدا في طريقة التأهل حيث تقرر أن تلعب الأدوار النهائية بطريقة خروج المغلوب.. بحيث يتأهل أول اثنين من كل مجموعة وأفضل أربعة ثوالث.. ولكي لا تتكرر المؤامرة التي حدثت في الدورة السابقة على المنتخب الجزائر بحيث دُبرت ضده المؤامرة الشهيرة بين (ألمانيا الغربية) و(النمسا) لإقصائه عن البطولة، تقرر أن تقام المباريات الحاسمة في وقت واحد.
المغرب سجلت حضورا متميزا في هذه الدورة و صال في هذا المونديال وجال وحول (المكسيك) أياماً طوالاً لبلد عربي مزهو بنتائجه الكبيرة والغير متوقعة حيث تأهلت للأدوار التالية على رأس مجموعتها متفوقة على إنجلترا وبولندا والبرتغال حيث تعادلت مع إنجلترا بدون أهداف وبنفس النتيجة مع بولندا وسحقت البرتغال بثلاثة أهداف لهدف لتصبح أول دولة عربية تترأس مجموعتها وأول دولة أفريقية تتأهل للأدوار التالية.. وعلى الجانب الآخر لم تقدم الجزائر المستوى المتوقع منها فخسرت لقاءين وتعادلت في الثالث وخرجت خالية الوفاض في حين خرجت المغرب على يد ألمانيا في دور الستة عشر بهدف قاتل عن طريق ضربة حرة مباشرة سجلها ماثيوس.

في مباراة ربع النهائي تقابلت فرنسا والبرازيل وانتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لكل منهما لتفوز فرنسا بضربات الترجيح 3/4 ونفس الشيء حدث مع ألمانيا الغربية والمكسيك فقد استطاع الأول الفوز بضربات الترجيح 4/1 بعد التعادل بدون أهداف وفازت الأرجنتين على إنجلترا 1/2 بالهدف الشهير - الذي سجله مارادونا بيده.
وأسبانيا هزمت بركلات الترجيح أيضا من بلجيكا 4/5 بعد التعادل في الوقت الأصلي بهدف لكل منهما.. ليتأهل لدور الأربعة كل من ألمانيا الغربية وفرنسا وتفوز ألمانيا بهدفين دون مقابل والأرجنتين وبلجيكا وتفوز الأرجنتين بنفس النتيجة.. ليجمع النهائي الأرجنتين وألمانيا، أما المركز الثالث فقد كان من نصيب فرنسا التي فازت على بلجيكا 4/2.
الكأس حمله الأرجنتين بعد مباراة مثيرة مع ألمانيا الغربية انتهت بفوز الأرجنتين بثلاثة أهداف لهدفين سجل براون للأرجنتين في الدقيقة (22) عن طريق ضربة رأس وفالدانو أضاف الهدف الثاني لتتقدم الأرجنتين بهدفين دون مقابل وقبل نهاية المباراة ب (17) دقيقة يسجل رومنيقيه هدف ألمانيا الآول وقبل نهاية المباراة ب (8) دقائق، يحرز مولر هدف ألمانيا الثاني وسط دهشة الأرجنتين إلا أن ما رادونا الذي بزغ نجمه تماما في هذه البطولة نجح في ضرب مصيدة التسلل بتمريرات قاتلة لبرتشوتا الذي أعاد التفوق لمنتخب الأرجنتين بهدف ثالث حقق من خلاله البطولة.. وإذا كان هناك من عامل ساهم في تحقيق اللقب للأرجنتين فهو بلا شك النجم دييقو مارادونا والذي كان محور انطلاق كل هدف أرجنتيني.
الإنجليزي جاري لينكر حصل على لقب الهداف برصيد (6) أهداف أعقبه الأسباني بوتر قينو والبرازيلي كاريكا ومارادونا الأرجنتيني ب (5) أهداف. شارك في البطولة أربعة وعشرون فريقاً لثاني مرة في تاريخ كأس العالم.
و هي: (إيطاليا) – (بلغاريا) – (الأرجنتين) – (كوريا الجنوبية) – (المكسيك)– (بلجيكا) – (العراق) – (باراجواي) – (فرنسا) – (كندا) – (الاتحاد السوفيتي) – (المجر) – (البرازيل) – (أسبانيا) – (الجزائر) – (إيرلندا الشمالية) – (الدانمارك) – (اسكتلندا) – (أورجواي) – (ألمانيا الغربية) – (المغرب) – (بولندا) – (إنجلترا) – (البرتغال).

أحداث ونتائج من الدورة:

-أسرع هدف سجله بيوتراغينو الأسباني في الثانية 63 من لقاء بلاده وايرلندا الشمالية.

-أعلى رصيد للأهداف سجله المنتخب الأرجنتيني (14) هدفا.
-مجموع الأهداف التي سجلت بلغ (932) هدفا أي بمعدل (54،2) هدف في كل مباراة.
-مجموع الحضور بلغ (2391000) مشجع في جميع المباريات أي بمعدل (45180) مشجعا في كل مباراة.. أما النهائي فحضره جمهور يقدر ب (114500).

-عدد الدول العربية التي تأهلت لهذا المونديال بلغت ثلاثة دول، وهي (المغرب) و (الجزائر) و (العراق).
-في هذا المونديال ظهرت مواهب النجم الفذ والخارق (دييجو مارادونا) حيث كان هو السبب الأول والأخير والوحيد في فوز (الأرجنتين) بالكأس للمرة الثانية في تاريخه.. حيث صال في هذا المونديال وجال ولعب الكرة كما يحلو له، وأصبحت عمالقة الفرق أمامه أقزاماً..
-وشق (الأرجنتين) طريقه إلى المباراة النهائية من ناحية، والفريق (الألماني) – المحظوظ – من الناحية الأخرى، حيث فاز فريق (مارادونا) على الفريق (الألماني) 3/2 ، وفاز بكأس العالم للمرة الثانية.
-هداف البطولة: الإنجليزي (جاري لينيكر) برصيد 6 أهداف.
-وجدير بالذكر أن (المغرب) هي الدولة العربية الوحيدة التي تأهلت للدور الثاني في كأس العالم حتى الآن، بعدما قدمت عروضاً شرفت الكرة العربية.





**********************************************

الدورة الرابعة عشرة 1990 روما – ايطاليا


تعتبر إيطاليا الدولة الثانية بعد المكسيك التي تنظم فعاليات كأس العالم لمرتين ففي عام 1984 منح الاتحاد الدولي في جلسته الاعتيادية إيطاليا فرصة تنظيم نهائيات ى س العالم ومنذ ذلك اليوم والإيطاليون يعدون بلدهم قبل فريقهم لاستقبال (23) منتخبا فأعيدت زفلتة الشوارع ورممت الأماكن الأثرية وشيد إستاد خرافي قبيل انطلاق البطولة خصيصا لهذا الحدث الكبير.
ولعل من أبرز أحداث، هذه البطولة تأهل المنتخب الإماراتي إلى النهائيات إلى جوار مصر للمرة الثانية والكاميرون بقيادة ميلا التي سجلت حضورا متميزا من خلال ترأسها للمجموعة الحديدية التي وقعت فيها بعد فوزها على الأرجنتين بهدف وعلى رومانيا بهدفين مقابل هدف وخسارتها من الاتحاد السوفيتي بأربعة أهداف لتتأهل إلى دور الستة عشر وتقابل كولومبيا وتفوز عليها بهدفين لهدف لتتأهل لدور الثمانية وتقابل إنجلترا وتخسر بثلاثة أهداف لهدفين بعد مباراة دراماتيكية تقدم بلات لإنجلترا وعادله ميلا عن طريق فربة جزاء ثم تقدمت الكامرون بهدف ثان عن طريق ايكيلي ولكن لينكر عادل النتيجة قبل نهاية المباراة بتسع دقائق وفي الوقت الإضافي أضاف الهدف الثالث لتتأهل إنجلترا فدور الأربعة إلى جوار الأرجنتين وايطاليا وألمانيا الغربية التي تأهلت للنهائي بعد الركلات الترجيحية على حساب إنجلترا 3/4 في مباراة انتهى وقتها الأصلي والإضافي بهدف لكل منهما وبنفس النتيجة، والتفاصيل تأهلت الأرجنتين على حساب إيطاليا ليتقابل في النهائي الأرجنتين وألمانيا الغربية وتفوز ألمانيا الغربية بهدف وحيد جاء عن طريق فربة جزاء قبل نهاية المباراة بخمس دقائق فقط بإجحاف واضح من حكم المباراة الذي طرد اللاعب الأرجنتيني مينزون وأغفل ضربة جزاء للأرجنتين شبيهة بتلك التي احتسبها لألمانيا قبيل انتهاء المباراة بدقيقة واحدة فقط، كذلك طرد اللاعب الأرجنتيني ديزوتي.. لتنتهي المباراة بفوز ألماني وكأس غالية.




أحداث ونتائج من البطولة:

-لقب الهداف حصل عليه اللاعب الإيطالي سيكلاتشي برصيد (6) أهداف وأتبعه في الترتيب التشيكوسلوفاكي سكورافي برصيد (5) أهداف.
- أسرع الأهداف جاء متأخرا بعض الشيء حيث سجل في الدقيقة (4) عن طريق اللاعب اليوغسلافي سوفريك.
-ألمانيا الغربية كانت صاحبة الرقم الأعلى في التسجيل برصيد (15) هدفا.
-مجموع الأهداف التي سجلت في البطولة بلغ (1501) هدفا بمعدل (21،2) هدف في كل مباراة.
-مجموع الحضور بلغ (2515000) مشجع بمعدل (48365) مشجعا في كل مباراة وحضر النهائي (73603) مشجعاً.


الدورة الخامسة عشرة 1994 أمريكا



لا تحظى لعبة كرة القدم بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية.. ذلك هو السبب الرئيسي وراء منح الاتحاد الدولي لكرة القدم أمريكا فرصة تنظيم بطولة كأس العالم الخامسة عشرة بهدف زيادة انتشار هذه اللعبة في العالم الأمريكي الذي تستحوذ على انتباهه لعبة البيسبول والسلة والفوتبول الأمريكية ،ولعل أبرز أحداث هذه البطولة هو تأهل المنتخب السعودي للنهائيات لأول مرة في تاريخه والأهم من ذلك هي النتائج المبهرة التي حققها في الولايات المتحدة الأمريكية ففي أولى لقاء فاجأ أبناء الصحراء العالم بعرض كروي ممتع تقدموا على أثره بهدف جميل في مرمى المنتخب الهولندي عن طريق ضربة رأسية لفؤاد أنور إلا أن الخبرة لم تسعف المنتخب السعودي للحفاظ على النتيجة فجاء التعادل والفوز للمنتخب الهولندي صاحب الخبرة الكبيرة في النهائيات ليخسر المنتخب السعودي بهدفين لهدف بعد عرض ممتع أشاد به كل محب لرياضة كرة القدم.. وفي اللقاء الثاني حقق الأخضر أول فوز له في النهائيات على حساب المنتخب المغربي بهدفين لهدف سجلهما: سامي الجابر عن طريق ضربة جزاء للتعادل المنتخب المغربي.
ولكن فؤاد أنور يخطف الفوز للمنتخب السعودي عن طريق تسديدة متقنة من مسافة بعيدة وفي اللقاء الثالث والذي جمع المنتخب السعودي والمنتخب البلجيكي أحد المرشحين للفوز باللقب استطاع في نجم الكرة السعودية سعيد العويران تسجيل الهدف الأجمل في النهائيات بعدما تسلم الكرة من نصف ملعبه وأخذ طريقه إلى المرمى البلجيكي مراوغا كل من قابله وتوغل على خط الستة وسدد بيمينه في المرمى كهدف سيظل يذكره التاريخ أبدا.. هذا الهدف منح المنتخب السعودي حق التأهل للدور الستة عشر والذي لعب فيه أمام السويد وخسر بثلاثة أهداف لهدف سجله فهد الغشيان بعد فاصل موسيقي راوغ به دفاع السويد صاحب المركز الثالث وسدد بيساره في سقف المرمى، هذه الخسارة كانت وليدة نقص الخبرة فقط فمن ناحية العرض لم يكن هناك فرق ب ذكر بين المنتخب السعودي ونظيره السويدي الذي استخدم في اللقاء خبرته الطويلة في النهائيات فظفر بالفوز موقعا على شهادة محايدة تقول بأن المستقبل كله للكرة السعودية.. هذه الحقيقة تبلورت في الكأس التالية عندما تأهل السعوديون إلى النهائيات للمرة الثانية على التولي في عام 1998م بفرنسا.



أحداث ونتائج من الدروة:

-فوز البرازيل للمرة الرابعة بالبطولة.
لقب الهد اف حصل عليه البلغاري سوتشكوف برصيد (6) أهداف وشاركه الروسي سالينكو -بنفس الرقم.
-بلغ حضور النهائي جمهور يقدر بحوالي 102000 مشجع.
-إجمالي عدد الأهداف التي سجلت في البطولة بلغ (159) هدفا سجلت في (52) مباراة أي بمعدل 3.06 أهداف في كل مباراة.

************************************************** *************************



الدورة السادسة عشرة 1998 باريس – فرنسا


دخلت فرنسا تاريخ وسجلات كأس العالم لكرة القدم عندما أحرزت لقبها الأول على حساب البرازيل 3-صفر في المباراة النهائية التي أقيمت اليوم الأحد على إستاد فرنسا في ساني دوني أمام 80 ألف متفرج.وسجل زين الدين زيدان (27 و 45) وايمانويل بوتي (90) الأهداف الثلاثة.
والفوز هو تاريخي على مختلف الصعد لانه على حاملة اللقب، وبهذه النتيجة، ولانه ايضا المونديال الأخير في القرن العشرين ولان فرنسا صارت سادس دولة منظمة تحرز الكأس بعد الاوروغواي (1930) وإيطاليا (1934) وإنكلترا (1966) وألمانيا الغربية (1974) والأرجنتين (1978).
كما أنها باتت سابع دولة تدون اسمها في سجلات البطولة.وهي المرة الثانية التي تخسر فيها البرازيل في المباراة النهائية بعد عام 1950 حين نظمت البطولة وسقطت أمام الاوروغواي 1-2 على ملعب ماراكانا الشهير.واثبت الفرنسيون في هذه المباراة بالذات انهم يستحقون إحراز اللقب وحققوا طموحات شعبهم ولم يخذلوا مواطنيهم خصوصا المسؤولين منهم ولا سيما الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي قال (اتمنى آن اسلم الكأس لقائد منتخب فرنسا) ، ورئيس الوزراء ليونيل جوسبان الذي رأى (هذا المنتخب وجد ليفوز).

واثبت البرازيليون آن خسارتهم امام النروج 1-2 في الدور الأول ليس مجرد صدفة، وان خط دفاعهم دائما هو المشكلة (10 أهداف) رغم وجود النجوم في الوسط والهجوم الذين عجزوا عن طريق المرمى والهجوم الذين عجزوا عن طريق المرمى الفرنسي حتى بعد أن نقصت صفوفهم قبل نحو 20 دقيقة من نهاية المباراة.وأعتمد البرازيليون في البداية على تجريب خطة المناولات الطويلة في الدقائق الأولى فلم تنجح وعادوا إلى التمريرات القصيرة مع هدوء تام في قطع الكرات في المنطقة مقابل جرأة فرنسية في الاندفاع باتجاه المنطقة البرازيلية كافو وروبرتو كارلوس مع ارتداد بأكثر من ثمانية لاعبين إلى الدفاع عند اللزوم .لكن الهدوء البرازيلي ومحاولات جر اللاعبين الفرنسيين إلى منطقتهم لم يعط زخما لخط الوسط والهجوم الذين حتى بعدما لعبت فرنسا بعشرة أفراد ولم يمنع ذلك روبرتو كارلوس من ارتكاب خطأين الأول عندما ابعد كرة من دون معنى إلى ركنية جاء منها الهدف الفرنسي الأول، والثاني في المباراة عندما أخفق في أبعاد الكرة من أمام زيدان فسجل هدفه الثاني في المباراة والبطولة وأتاح فقدان الأمل في الوقت الضائع في نهاية المباراة تسجيل هدف فرنسي ثالث.

وفي عودة إلى مجريات المباراة كانت ركلة البداية لفرنسا بموجب القرعة التي أجراها الحكم المغربي سعيد بلقولة وفي الثواني الأولى مناولة طويلة إلى غيفارتش داخل المنطقة على مقربة من المرمى وغطى عليه بايانو فسدد خلفية على الشبكة من الأعلى، ومن مجهود فردي رائع من زيدان الذي مرر كرة داخل المنطقة إلى غيفارتش لم يتمكن من الكرة وسدد خفيفة أمسكها تافاريل عند خط الملعب (5).
وحصلت فرنسا على ركلة حرة أثر خطأ من سامبايو ضد ليزراراتزو قريبة من المنطقة نفذها زيدان داخلها وتصدى لها دجور كاييف برأسه ذهبت بعيدة (7) وهرب دجور كاييف من الداير في الجهة اليسرى وعكسها أرضية أبعدها بايانو (10)، و تسديدة من دجور كاييف زاحفة بعيدة عن المرمى البرازيلي (17).وأنفرد كاريمبو في المنطقة من الجهة اليمنى وحاول رفع الكرة فذهبت خارج الملعب (19)، وتمريرة من تورام على خط المنطقة البرازيلية إلى زيدان ومنه إلى دجور كاييف أبعدها الدفاع (20)، وارتد البرازيليون في هجمة معاكسة وسدد روبرتو كارلوس الكرة فسقطت على الشبكة من الأعلى لتكون أول تسديدة برازيلية (21) ، واخذ رونالدو مكانا في الجهة اليسرى وتخلص من ظله ورفع كرة باتجاه المرمى امسكها بارتيز وقدميه داخل مرماه (23) ، وأول ركنية في المباراة كانت من نصيب البرازيل نفذها بيبيتو على رأس ريفالدو الذي سددها صوب المرمى أمسكها أيضا بارتيز وارتمى على خط مرماه(24) فكانت الفرصة البرازيلية الثانية التي تشكل خطرا على الفرنسيين.
ورفع كاريمبو الكرة عالية في المنطقة البرازيلية التقطها تافاريل (26)، وتسبب روبرت كارلوس بركنية أولى لفرنسا نفذا بوتي على رأس زيدان الذي تطاول لها بشكل رائع وأرسلها ولا أحلى في المرمى البرازيلي على يسار تافاريل(27) مدونا أسمه كما وعد في سجل هدافي المونديال.
وأندفع رونالدو وراء الكرة في المنطقة الفرنسية وأندفع الحارس بارتيز صوبها أيضا قل أن يرتقي في الهواء فحصل اصطدم قوي بين الاثنين (31) وبطاقة صفراء لجونيور بايانو (33) ولعبة مشتركة بين ليوناردو وبيبيتو الذي حاول التمرير إلى رونالدو قطعها الدفاع (36) ، وأنذار لديشان (38) اثر مخاشنة ريفالدو ومن رمية حرة لعبها كافو إلى ليوناردو الذي رفعها داخل المنطقة على راس بيبيتو سددها ضعيفة بين يدي بارتيز (40) وسدد كاريبمو كرة من عيد حاول جونيو بايانو السيطرة عليها في منطقته لكنها عادت إلى بوتي المنفرد تماما فسدد ووقف الحظ إلى تافارايل لأنها خرجت بعد أن ارتطمت بقدم بايانو من دون أن يشاهدها الحكم (43) لتمر معها فرصة هدف فرنسي.ليطلق بعدها حكم المباراة صافرة النهاية معلنا نهاية اللقاء بفوز تاريخي لفرنسا على منتخب البرازيل.



أحداث ونتائج الدورة:


-هداف البطولة هو 1998 دافور سوكر من كرواتيا برصيد ستة أهداف.

- حكم مباراة الافتتاح هو الحكم الاماراتي علي بوجسيم.

***************************************

الدورة السابعة عشرة 2002 اليابان – كوريا الجنوبية



للمرة الخامسة (رقم قياسي) توج المنتخب البرازيلي بطلا لكأس العالم 2002 بفوزه على منتخب المانيا بهدفين دون مقابل في المباراة النهائية التي اقيمت ظهر اليوم على ملعب يوكوهاما بحضور أكثر من 69 الف متفرج. سجل هدفي المباراة المهاجم رونالدو (68 و79).
تميزت المبارة النهائية بمستوى فني كبير من قبل المنتخب البرازيلي الذي كان الطرف الأفضل في الشوط الأول ومعظم وقت الشوط الثاني من المباراة.
وجاء هدف البرازيل الأول في الدقيقة 68 من خطأ فادح لأفضل حارس في البطولة اوليفر كان الذي فشل في السيطرة على تسديدة ريفالدو لتجد المتاب رونالدو الذي يغمز الكرة في المرمى الألماني.
بعد هذا الهدف حاول المنتخب الألماني من ادراك التعادل لكنه يصطدم بالدفاع البرازيلي الذي كان في أفضل حالاته ولم يسمح لمهاجمي ألمانيا بشن هجمات خطرة. ر ومن كرة مرتدة للبرازيل شنها كيلبرسون الذي يمرر كرة ارضيه على خط الثمانية عشرة يتركها ريفالدو لرونالدو الذي يسددها زاحفة على يسار الحارس اوليفر كان مسجلا الهدف الثاني والمنهي لكل آمال الألمان في تعديل النتيجة ليعلن بعد ذلك الحكم الايطالي كولينا انتهاء المباراة بتتويج البرازيل باللقب الخامس في تاريخها.

أحداث ونتائج من الدورة:

-بتسجيل رونالدو لهدفين يتصدر قائمة الهدافين برصيد 8 أهداف وبفارق 3 اهداف عن اقرب منافسيه.

- أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن الهدف الذي سجله مهاجم وقائد منتخب تركيا هاكان سوكر في مرمىكوريا الجنوبية بعد 11 ثانية من مباراتهما على المركز الثالث لمونديال 2002 هو الأسرع في تاريخ نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

-احتلت تركيا المرز الثالث وكرويا الجنوبية المركز الرابع.
-تشكيلة ألمانيا :
اوليفر كان-لينكى-راميروف-هامان-كلوزه(بيرهوف)-يرميز(اسامواه)-بودا(زيجا)-شنايدر-ميتزيلدر-فرنجز.
-تشكيلة البرازيل :
ماركوس-كافو-لويسو-روكي جونيور-ايدملسون-روبرتو كارلوس-كيلبرتو سيلفا- رونالدو(دينلسون)-ريفالدو-رونالدينهو(جونينو)-كيلبرسون.
البطاقات الصفراء : المانيا : ميروسلاف كلوزه (9) ر البرازيل : روكي جونيور (5)
-حكم المباراة :
بيرلويجي كولينا (ايطاليا)

 

 




- الفن مع عود تنظيف الاسنان
- منفذا محاولة اغتيال عدي عام 1996 يكشفان تفاصيلها.
- حقائق وأسرار من النكسة
- ازدهار تجارة الاعضاء البشرية ممنوع دخول اصحاب القلوب الضعيفة
- سبع اشياء لا تفعلها بعد الاكل مباشره







   رد مع اقتباس

إضافة رد

اخبار الرياضة اليومية

اخبار الرياضة اليومية



مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 07:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر