المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة الإسلامية > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه


احكام الجماع ( لا أحراج فى الدين)

النصح و التوعيه



جديد مواضيع قسم النصح و التوعيه

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم December 12, 2009, 11:36 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
The Horror
صديق للمجله






The Horror غير متصل

احكام الجماع ( لا أحراج فى الدين)


احكام الجماع




هل يجوز للزوجين التَّجرّد من الثياب حال النوم وما أثر ذلك في الطهارة

السؤال:
هل النوم عارية مع الزوج جائز في الإسلام ؟ إذا كان الجواب نعم ، فهل المعانقة أثناء النوم توجب الغسل قبل الصلاة أم أن الوضوء يكفي .



الحمد لله



أولاً :

أما الشق الأول من السؤال : فيجوز للزوجين ذلك .

قال الله عز وجل : ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ . إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) [ المؤمنون /5-6] .

قال الإمام ابن حزم رحمه الله: فأمر تعالى بحفظ الفرج إلا على الزوجة وملك اليمين، فلا ملامة في ذلك، وهذا عموم في رؤيته ولمسه ومخالطته. أ.ه‍ "المحلى" (9/165).

وأما من السنَّةِ : فقد صحَّ عن عائشةَ رضي الله عنها أنَّها قالت : "كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم منْ إِنَاءٍ بَيْني وَبَيْنَهُ وَاحِدٍ، فَيُبَادِرَني حَتَّى أَقُولَ : دَعْ لي ، دَعْ لي" رواه البخاري ( 258 ) ومسلم ( 321 ) - واللفظ له - .

قال الحافظ ابن حجر: واستدل به الداوديُّ على جواز نظر الرجل إلى عورة امرأته وعكسه ، ويؤيده ما رواه ابن حبان من طريق سليمان بن موسى أنه سئل عن الرجل ينظر إلى فرج امرأته، فقال: سألت عطاءً فقال: سألتُ عائشة فذكرتْ هذا الحديث بمعناه. قال الحافظ : وهو نصٌّ في المسألة. أ.ه‍.

وحديثٌ آخرُ من السنَّةِ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم "احفظْ عَوْرَتَكَ إِلاَّ مِنْ زَوْجَتِكَ أَوْ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ" رواه أبو داود ( 4017 ) والترمذي ( 2769 ) وحسنه ، وابن ماجه ( 1920 ). ورواه البخاري معلقا (1/508)، وقال الحافظ ابن حجر عنده : ومفهوم قوله " إلا عن زوجتك " يدل على أنه يجوز لها النظر إلى ذلك منه ، وقياسه أنه يجوز له النظر.أ.ه‍.

قال ابن حزم رحمه الله: وحلالٌ للرَّجُلِ أَنْ ينظرَ إلى فرج امرأته -زوجته وأمَتِه التي يحل وطؤها - وكذلك لهما أنْ ينظرا إلى فرجه ، لا كراهة في ذلك أصلاً ، برهان ذلك الأخبار المشهورة عن طريق عائشة وأمِّ سلمة وميمونة أمهات المؤمنين رضي الله عنهن أنهن كنّ يغتسلن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجنابة من إناءٍ واحدٍ ، وفي خبر ميمونة بيان أنه عليه الصلاة والسلام كان بغير مئزرٍ لأنَّ في خبرها " أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلاَمُ أَدْخَلَ يَدَه


ُ في الإِنَاءِ ثُمَّ أَفْرَغَ عَلى فَرْجِهِ وَغَسَلَهُ بِشِمَالِهِ"، فبطل بعد هذا أنْ يُلتفت إلى رأيِ أَحَدٍ، ومن العجب أنْ يُبيحَ بعضُ المتكلِّفين مِن أهل الجهل!! وَطءَ الفرجِ ويمنع من النظر إليه. أ.ه‍ "المحلى" (9/165).

وقال الشيخ الألباني رحمه الله : تحريم النظر بالنسبة للجماع من تحريم الوسائل ، فإذا أباح الله تعالى للزوج أنْ يجامع زوجته ، فهل يعقل أنْ يمنعه من النظر إلى فرجها ؟! اللهمَّ لا. أ.ه "السلسلة الضعيفة" (1/353).

ثانياً :

أما حكم الطهارة في هذه الحالة : فالمعانقة أثناء النوم إذا لم يترتب عليها إنزال أو لم يحصل جماع فإنها لا توجب الغسل ، وإنما إذا حصل مذي فإن على الرجل أن يغسل ذكره وأنثييه ، وعلى المرأة أن تغسل فرجها، ويجب عليهما الوضوء فقط لا الغسل ، والله أعلم .

========================
متى يجب الغسل على الزوجين؟


السؤال
هل مص الذكر من قبل الزوجة وخروج المذي منه بكثرة يوجب الغسل؟ وهل خروج المذي بكثرة عند المداعبة يوجب الغسل؟
أفتونا، مأجورون.
الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا يجب الغسل بخروج المذي، ولكن يجب الغسل على الزوجين بالجماع ولو لم يحصل إنزال، ويجب على الرجل بخروج المني، وعلى المرأة بخروج المني أيضا أو بوصولها إلى الرعشة الجنسية ولو لم تر المني، ولا يجب الغسل قبل ذلك.
مع الإشارة إلى أن مص الزوجة لذكر زوجها لا مانع منه بدون مبالغة، بشرط طهارة المكان، فإذا خرج المذي أو المني وجب الامتناع لنجاسته، والابتعاد عن ذلك بالكلية أولى.
والله تعالى أعلم.


=============================
حكم الاستمتاع بين الزوجين بهذه الطريقة

السؤال
هل يجوز للزوج مداعبة مثانة زوجته بلسانه؟


الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والم

رسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا مانع من ذلك إن شاء الله تعالى، وترك ذلك أولى، مع العلم أنه يجب على الزوجين أن يتجنبا النجاسة (كالمذي والمني والبول) دائما.
والله تعالى أعلم.


=======================
حكم تقبيل الفرج لكل من الزوجين بعضهما لبعض


ما حكم تقبيل الفرج لكل من الزوجين بعضهما لبعض؟

لا حرج في ذلك فللرجل أن يستمتع بزوجته بكل شيء منها من جسدها ماعدا ما استثناه الشرع فلا يجوز له جماعها في الدبر و

لا جماعها في الحيض والنفاس أما تقبيل الفرج فلا حرج فيه وهو من ضمن الحلال الذي لم يرد فيه تحريم وسكت الشرع عنه فدل ذلك أنه باق على البراءة الأصلية وهو الجواز لذلك والمحرم له عليه بالدليل ولا دليل على المنع فلذلك قلت بجوازه والعلم عند الله بل قد أفتى كثير من علماء الإسلام من الأقدمين والمعاصرين بجواز مص الرجل لثدي زوجته ولو شرب من لبنها ولايحصل تحريم على الصحيح لأن التحريم في الرضاع في السنتين الأولى من الولادة على الصحيح من أقوال العلماء فمن باب أولى جواز تقبيل الفرج من كلا الزوجين لبعضهما أما من يمنع ذلك من بعض المعاصرين وفقهم الله بقوله أنه محل خروج النجاسة وهو البول فلا يقبل ونحو ذلك فجوابه أنه وقت تقبيله هو في حالة طهارته وليس وقت خروج النجاسة بدليل أن الإنسان يستنجي ويغسل المحل بعد خروج النجاسة ويقبل الله طهارته بعد الوضوء أن يقف بين يديه طاهرا إذن هذا التعليل عليل فالتقبيل عند طهارته جائز ولم يقل أحد بجواز تقبيله وقت خروج النجاسة وهذا تنفر من الطباع السليمة ولا تفعله.

=============================
فتوى:ما هي حدود مداعبة الزوجين قبل الجماع

الجواب دون الدخول في التفاصيل أقول ان الله حرم اتيان المرأة في زمان وفي مكان أما الزمان فهو وقت الحيض أما المكان فهو الدبر قال تعالى: ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في

المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فاذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله وما عذا ذلك من الأمور فهو مسكوت عنه وراجع الى رضا الطرفين واستمتاعهم دون اكراه ولا جبر وراجع أيضا الى عادات الناس وأعرافهم ومن زعم خلاف ذلك يطالب بالدليل ويمكنك مراجعة تفسير القرطبي عند تفسيره لقوله تعالى ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها في سورة النور تجد ما يشفي غليلك والله أعلم



=========================
ما أثر تقبيل الزوجة على الوضوء؟


السؤال
السلام عليكم فضيلة الشيخ وكل عام وأنت بألف خير بمناسبة عيد الأضحى المبارك سؤالي هو:
الزوج عندما يقبل زوجته أو يلمسها أي يلمس يدها: هل يينتقض وضوؤه أم يبقى وضوؤه ويست

طيع الصلاة؟

والسلام عليكم.


الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
لمس الزوجة أو الأجنبية عامة على البشرة بدون حائل سميك يمنع الحرارة ناقض للوضوء عند بعض الفقهاء، والقبلة منه، وبعض الفقهاء لا يرى ذلك ناقضا للوضوء ما لم يؤد إلى خروج المذي، فإذا خرج المذي انتقض الوضوء بخروجه لا بالقبلة.
والله تعالى أعلم.


=============================

حكم تكرار جماع الزوجة في الليلة نفسها قبل الغسل

السؤال
هل يجوز للزوج معاشرة زوجتة ليلة الدخلة أكثر من مرة؟

الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد

خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا مانع من ذلك شرعاً، لكن من السنة لكل من الرجل والمرأة إذا أرادا معاودة الجماع مرة أخرى قبل أن يغتسلا، أن يتوضأ كل منهما وضوءاً بين المرتين، وليس ذلك واجباً على أي منهما، لكنه مستحب لأنه أطهر للبدن وأنشط للجسم، فقد أخرج الإمام مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ بينهما وضوءاً) وفي رواية (وضوءه للصلاة) رواه مسلم، زاد أبو نعيم (فإنه أنشط للعود).
والله تعالى أعلم.
 

 




- علاج التطريش
- صور اكسترال xtrail 2010
- مجموعه صور برآويز للتصميم ، براويز للتصميم ، صور براويز
- تحميل برنامج ViaCAD Pro 6.0.0.852
- برنامج java xp







   رد مع اقتباس

قديم December 12, 2009, 12:05 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صبح تنفس
عضو مبتسم





صبح تنفس غير متصل

رد: احكام الجماع ( لا أحراج فى الدين)


شكرا لك ممكن مصدر هاي الفتاوى


- جدول رائع لحفظ القرآن خلال عام على شكل تقويم لعام 1431ه







   رد مع اقتباس

إضافة رد

النصح و التوعيه

النصح و التوعيه



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احكام الطلاق The Horror النصح و التوعيه 2 November 26, 2010 09:29 PM
احكام الصيام mohamed saadni شهر رمضان المبارك 1 September 19, 2008 02:45 PM
ميراج . مبتسمة أحد يقول يامراحب ميراااج الترحيب بالاعضاء الجدد 5 July 2, 2008 11:26 AM
مدراج السالكين .. بين منازل إياك نعبد و إياك نستعين عبد الله 77 النصح و التوعيه 0 October 29, 2007 09:57 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 06:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر