المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > الصحة العامة


معلومات عن بعض أنواع السرطان..

الصحة العامة



جديد مواضيع قسم الصحة العامة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم December 18, 2009, 03:02 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بنت رجال ماتنطال
صديق للمجله





بنت رجال ماتنطال غير متصل

Cat معلومات عن بعض أنواع السرطان..




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

هذه أول مواضيعي هنا أتمنى أن تعم الفائدة للجميع..



سرطان الجلد


من الذي يصاب بالنوع الشائع من سرطان الجلد؟

إن أكثر الناس تعرضاً لهذا السرطان هم أصحاب البشرة الشقراء. أما أصحاب البشرة السوداء والزيتونية اللون فهم أقل قابلية للاصابة بهذا السرطان، وذلك لأن صبغة جلودهم توفر لهم حماية ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية.


كيف يمكن منع الإصابة بسرطان الجلد؟

إن أفضل وقاية لكل شخص هي تجنب الإفراط في التعرض لأشعة الشمس - خصوصاً بين الساعة العاشرة صباحاً والثالثة عصراً، عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية في أوج قوتها. أما إذا كنت مضطرا للتعرض لأشعة الشمس فعليك أن تتقيها باستعمال الدهانات الواقية من أشعة الشمس أو باستعمال حاجبات أشعة الشمس أو بارتداء الملابس الواقية.


كيف يمكن التفريق بين سرطان الجلد وبين الشامات وغيرها مما ينبت على الجلد ولا يكون مؤذياً؟

مع أن الطبيب هو وحده الذي يستطيع أن يعطي التشخيص الصحيح، إلا أن هناك بعض العلامات التي قد تنذر بوجود سرطان، منها القرحة التي لا تندمل وأية تغيرات تطرأ على حجم أو لون ثؤلول أو شامة،وظهور أية مساحة غريبة بلون مختلف على الجلد.

هل يمكن علاج معظم أنواع سرطان الجلد؟

إن الاكتشاف المبكر والعلاج السريع والكافي يضمن فعلياً العلاج الكامل لمعظم أنواع سرطان الجلد، باستثناء نوع يسمى الميلانوما، وهو سرطان ينشأ في الغالب في الشامات. ويبلغ معدل البقاء خمس سنوات على قيد الحياة بإذن الله بالنسبة للمصابين بمرض الميلانوما.


سرطان الفم
.
ما الذي يسبب هذا النوع من أنواع السرطان؟


أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة قوية بين التدخين واستعمال التبغ (الذي يمضغ ويخزن في الفم) من جهة، والإصابة بسرطان الفم من جهة أخرى. كما أن تدخين السيكار والغليون يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الشفة. بالاضافة إلى ذلك فإن الإصابة بسرطان الفم تقع بمعدل أكبر بين الذين يشربون الكحول. وبما أن شرب الكحول يكون في الغالب مصحوباً بإفراط في التدخين، فإن الجمع بين الاثنين يشتبه في أنه يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الفم.
كذلك فإن إحتمال الاصابة بسرطان الفم يزيد بتناول القات.


ما هي علامات وأعراض الإصابة بسرطان الفم؟

إن أكثر علامات هذا السرطان شيوعاً هي ظهور قرحة لا تندمل أو تنزف بسهولة. أما العلامات الأخرى فتشمل ظهور ورم أو تضخم أو ظهور مساحة صغيرة حمراء أو بيضاء بشكل دائم في الفم أو التهاب الحلق أو صعوبة في المضغ أو البلع،وقد يكون هناك تحديد في حركة اللسان والفكين أو الاحساس بضيق عند لبس طقم الاسنان الاصطناعية. ونادراً ما يكون الألم أحد أعراض سرطان الفم في مرحلته المبكرة.


الوقاية من سرطان الفم؟

الابتعاد عن التدخين...
الابتعاد عن شرب الكحوليات...
الابتعاد عن تناول القات...

إن الجراحة والعلاج بالأشعة هما الطريقتان المعتادتان في علاج سرطان الفم...


سرطان القولون والمستقيم


ما الذي يتسبب في الإصابة بسرطان القولون والمستقيم؟

إن الأسباب الحقيقية للإصابة بسرطان القولون والمستقيم لا تزال غير معروفة حتى الآن. إلا ان الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظام تغذية يحتوي على نسبة عالية من الدسم هم اكثر عرضة للإصابة بهذا السرطان. وتجرى الأبحاث الآن لمعرفة دور نظام التغذية في الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.


هل هناك أشخاص معينون هم اكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم؟

نعم، فالأفراد الذين تشتمل سجلاتهم أو سجلات عائلاتهم الطبية على حالات إصابة بسرطان القولون والمستقيم أو بأورام في الغشاء المخاطي للقولون، والذين يعانون من التهاب القولون المقرح هم الأكثر عرضة للإصابة، ويجب أن يخضعوا لإجراء فحوصات منتظمة متعلقة بالسرطان.

كيف نقي أنفسنا من الأصابة بسرطان القولون والمستقيم؟

تنوع الغذاء مع إحتوائه على نسبة أكبر من الألياف..

الفحص المبكر خاصة لمن يبلغ من العمر 40 عاماً أو أكثر..


ما هي أعراض سرطان القولون والمستقيم؟

تشمل الأعراض نزيف من المستقيم ومغص وألم في البطن وخروج دم في البراز وتغير عادة الأمعاء وفي معظم الأحيان تشير هذه الأعراض إلى وجود اضطراب أقل خطورة، ولكن لا يستطيع معرفة ذلك بشكل مؤكد غير الطبيب.


هل البواسير إحدى دلائل الإصابة بالسرطان؟

كلا، ولكن بما أن البواسير تنزف دماً فقد تخفي الدم الذي ينزف من سرطان في أعلى المستقيم او القولون. لذلك يجب أن يفحص الطبيب جميع حالات نزف المستقيم أو وجود آثار دم في البراز.


ما هو علاج سرطان القولون والمستقيم؟
الجراحة هي أكثر الطرق فعالية في علاج سرطان القولون والمستقيم ولكن أحياناً يستخدم العلاج بالأشعة وبالمواد الكيميائية مع الجراحة.


هل يمكن علاج سرطان القولون والمستقيم بنجاح؟

عندما يكتشف هذا السرطان ويعالج في مرحلة مبكرة فإن 88% من مرضى سرطان القولون الذي لم يبدأ في الانتشار و 80% من مرضى سرطان المستقيم الذي لم يبدأ في الانتشار يبقون على قيد الحياة، بإذن الله، لمدة خمس سنوات بعد العلاج. اما إذا شخص السرطان في مرحلة الانتشار في المنطقة المجاورة فإن المعدل النسبي للبقاء على قيد الحياة خمس سنوات ينخفض إلى 58% في حالة سرطان القولون وإلى 47% في حالة سرطان المستقيم. وأما معدلات البقاء على قيد الحياة بالنسبة للأشخاص الذين انتشر السرطان لديهم إلى أجزاء الجسم البعيدة عن موضع نشأته فتقل عن 7%.


سرطان الرئة


ما هي أعراض او علامات الإصابة بسرطان الرئة؟

في الغالب لا يوجد أعراض... ولكن السعال المستمر لفترة طويلة والالتهابات الرئوية المزمنة لتفرة طويلة قد تكون أحد أعراض الإصابة بسرطان الرئة...


كيف يتم اكتشاف سرطان الرئة؟

يصعب اكتشاف سرطان الرئة في مرحلة مبكرة. كما أنه لا ينصح بالاستمرار في فحص الصدر بالأشعة بصورة دورية بالنسبة للأشخاص الذين لا تظهر عليهم الأعراض، لأنه في الوقت الذي تظهر فيه صور الأشعة وجود سرطان، يكون المرض في العادة قد وصل إلى مرحلة متقدمة، وعندما يشتبه في وجود سرطان فإنه يتم تأكيد التشخيص عن طريق التصوير بالأشعة والتنظير الشُعَبي وفحص عينات الأنسجة الحية وتحليل البصاق، وربما عن طريق إجراء عملية جراحية استكشافية في الصدر.

الوقاية من سرطان الرئة؟

عدم إستنشاق الأبخرة..
وضع الكمامات التنفسية في المصانع الكيميائية..
الابتعاد نهائياً عن التدخين..
إبتعاد الاشخاص المدخنين عن غير المدخنين..


ما هي فرص البقاء على قيد الحياة بإذن الله؟

إن الأعمار بيد الله، ولكن فرص البقاء على قيد الحياة ضئيلة، حيث أنه لا يبقى من مرضى سرطان الرئة على قيد الحياة خمس سنوات او أكثر بعد تشخيصه إلا 13% فقط. وأفضل طريقة لتجنب الإصابة بسرطان الرئة هي عدم التدخين، أو الإقلاع عنه، فرئتا المدخن تعودان إلى حالتهما الطبيعية مع مضي الوقت ما لم يحدث فيهما تلف لا يمكن إصلاحه.

السرطان والأطفال

ما مدى انتشار السرطان بين الأطفال؟

في الواقع يندر ان يصاب الأطفال بالسرطان، مع أنه يعتبر السبب الرئيس للوفيات التي تحدث بسبب المرض بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة و 14 سنة.


ما هي أنواع السرطان التي يصاب بها الأطفال؟

يصاب الأطفال بسرطان الدم (لوكيميا) وسرطان العظام (ورم ايونفز) وسرطان المخ والجهاز العصبي وسرطان العقد اللمفية وسرطان الكلى (ورم ويلمز) وسرطان العين.


ما هي أكثر أعرض السرطان شيوعا بين الأطفال؟

تشمل أعراض السرطان في الأطفال استمرار الغثيان والتورم الموضعي وتضخم البطن وازدواجية الرؤية وآلام المفاصل وسهولة الإصابة بكدمة وفقدان التوازن والنزف من الأنف والنعاس وفتور الهمة.


ما الذي يمكن ان يقوم به الوالدان لحماية أبنائهم؟

على الوالدين التأكد من أن طفلهم يخضع لإجراء فحص دوري منتظم أثناء السنين التي تسبق التحاقه بالمدرسة، وأثناء سنين المدرسة، مما يجعل الطبيب في وضع يمكنه من ملاحظة أي تغيير خفي يظهر على الطفل،وعلى الوالدين في الفترات التي تتخلل الفحوصات الدورية أن يهتموا بأية علامات أو أعراض مستمرة ولا تكون هناك أسباب واضحة لظهورها.

ما هي الآمال المشرقة التي تتطلع إليها الإنسانية في المستقبل في مجال علاج هذا المرض؟

إن إمكانية التوصل إلى علاج ناجع واحد لجميع أنواع السرطان تبدو غير متاحة في الوقت الراهن. غير أن الأمر الذي يبدو أكثر واقعية هو أنه من المرجح أن تشهد العقود القليلة التالية إحراز تقدم مطرد في مجال الوقاية من هذا المرض واكتشافه في وقت مبكر، بالإضافة إلى القضاء على أنواع السرطان واحداً تلو الآخر حتى يصبح من الممكن اتقاء أو علاج معظمها إن لم يكن جميعها بنجاح كبير.


هل بالإمكان التوصل في المستقبل إلى لقاح للوقاية من الإصابة بالسرطان؟

نعم، فالعلماء يواصلون في الوقت الحاضر البحث في هذا المجال. ولكن من المشاكل الرئيسة في عملية تقييم فعالية أي لقاح هو أن الأمر يستغرق فترة قد تمتد إلى 50 سنة. عندما يعطى للأطفال، حتى يكتشف العلماء إن كان اللقاح حقاً فعالاً مع البشر.


كيف يمكن إنقاذ المزيد من الناس من الإصابة بالسرطان؟

1- بالإقلاع عن التدخين، وتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس او للعوامل المسببة للسرطان مثل اليورانيوم والاسبستوس.

2- باتباع عادات صحية منقذة للحياة، مثل الفحص الذاتي للثديين كل شهر وإجراء فحوصات منتظمة تتعلق بالسرطان.

3- بالتنبيه إلى العلامات السبعة التي تنذر بوجود السرطان.

4- بالسعي للحصول على العناية الطبية من الجهات المؤهلة لأية تغيرات تطرأ على الجسم.

5- بدعم الهيئات المتخصصة في بحثها عن طرق جديدة للكشف عن السرطان وعلاجه، ودعمها في تحقيق هدفها المتمثل في القضاء النهائي على السرطان.

نقل للفائدة..


وقانا الله وإياكم من كل سوء وألبس على مرضانا لباس العافية والطمأنينة..اللهم



- آذِآ ( ضَآَقٍِتِ عُليًگ ) آلأرٍضَ تِدُلعُ - بُسِ - .. ~
- طرع طاع طرطاع
- ََََعند الرقم خمسه اختار عضو يكنس المنتدى
- صورة تتغير كل مرة تدخل عليها ادخل واحكم بنفسك
- رسائل الزوار من هنا تبدأ خخخخخخخخ







   رد مع اقتباس

قديم December 18, 2009, 03:08 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
din al islam
مبتسم متميز






din al islam غير متصل

رد: معلومات عن بعض أنواع السرطان..





- ازياء الرجال للشتاء
- أزياء ربطات للمحجبات
- صور فساتين خطوبة باللون الاحمر
- أكثر 10 مدن يتعرض فيها السائح للسرقة في العالم
- رسايل تهنئة







   رد مع اقتباس

إضافة رد

الصحة العامة

الصحة العامة



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علم الخلويات-السرطان نهى عبد المجيد بحوث علمية 1 May 21, 2012 12:58 PM
وشفيت من مرض السرطان .. Remedy مقالات الكُتّاب 6 March 4, 2010 12:43 AM
علاج مرض السرطان The Horror الصحة العامة 1 November 21, 2009 04:12 AM
علاج السرطان The Horror المواضيع المكرره والمخالفه 0 November 7, 2009 01:10 PM
البصل يقى من السرطان بنت مصرية الطب البديل 3 July 11, 2008 11:38 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 12:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر