المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة الإسلامية > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه


هل يجزء غسل الجنابة عن الوضوء؟

النصح و التوعيه



جديد مواضيع قسم النصح و التوعيه

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم January 13, 2010, 10:46 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وائل ابو شاهين
التنين الاسود






وائل ابو شاهين غير متصل

هل يجزء غسل الجنابة عن الوضوء؟


قم الفتوى :
128234
عنوان الفتوى :
غسل الجنابة هل يغني عن الوضوء وماذا لو أحدث أثناءه
تاريخ الفتوى :
05 ذو القعدة 1430 / 24-10-2009
السؤال
حفظكم الله، سمعت أن من عليه جنابة كبرى فإن الغسل يكفيه عنالوضوء ويستطيع الشخص الصلاة بدون وضوء لأن الغسل من الجنابة يكفي. ماصحة هذا القولومن أين استنبطه أهل العلم؟ وهل يدخل في ذلك غسل يوم الجمعة وغسل التنظف؟ وماذا إذامسست فرجي أثناء الغسل هل لا بد من الوضوء كون مس الذكر ينقض الوضوء على قول فيالمسألة والله يحفظكم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلامعلى رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فما ذكرته من كون من اغتسل من جنابة أجزأه ذلك عن الوضوء، كلامصحيح، ودليل ذلكقوله تعالى: وإن كنتم جنبا فاطهروا. فلم يأمر بغير الاغتسال فدل على إجزائه،وقال صلى الله عليه وسلملأم سلمة :إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاثحثيات ثم تفيضين الماء على سائر جسدك فتطهرين.أخرجهمسلم.ولم يأمر بوضوء، ولأن الحدث الأصغر يدخل في الأكبر تبعا. قالتعائشة: كان رسول الله صلىالله عليه وسلم لا يتوضأ بعد الغسل.
وعنابن عمررضي الله عنهماأنه قال لرجل - قال له: إني أتوضأ بعد الغسل - فقال له: لقد تعمقت.
وقالأبو بكر بن العربي: لم يختلف العلماء أن الوضوء داخل تحت الغسل،وأن نية طهارة الجنابة تأتي على طهارة الحدث وتقضي عليها، لأن موانع الجنابة أكثرمن موانع الحدث، فدخل الأقل في نية الاكثر، وأجزأت نية الأكبرعنه.
وقال الشيخالعثيمينرحمهالله: الاستحمام - إن كان عن جنابة - فإنه يكفي عن الوضوء؛ لقوله تعالى: {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا}.[المَائدة: 6]. فإذا كان علىالإِنسانجنابة وانغمس في بركة أو فينهر أو ما أشبه ذلك، ونوى بذلك رفع الجنابةوتمضمضواستنشق، فإنه يرتفع الحدَثعنه الأصغر والأكبر؛ لأن الله تعالى لم يُوجبعندالجنابة سوى أنْ نَطهَّر، أي: أن نَعُمَّ جميع البدن بالماء غسلاً، وإن كانالأفضلأنَّ المُغتسِلَ من الجنابةيتوضأ أولاً؛ حيثُ كان النبي صلى الله عليه وسلميغسلفَرْجَه بعد أن يغسل كفَّيه ثميتوضأ وضوءَه للصلاةِ، ثم يُفيض الماء علىرأسه،فإذا ظنَّ أنه أَرْوَى بشرتَهأفاض عليه ثلاث مرات، ثم يغسل باقيجسده.انتهى.
وأما غسل التنظف والتبرد وكذا الغسل المسنون كغسل الجمعة فإنه لا يكفيعن الوضوء، لأنه ليس في معنى الغسل من الجنابة، فمن اغتسل غسلا مسنونا أو غسل تنظفوتبرد فإن لم ينو رفع الحدث الأصغر ويغسل أعضاء الوضوء مرتبا في أثناء الغسل فإنهلا بد له من إعادة الوضوء بعد الغسل.
قالالخرشيفي شرح مختصرخليل: فإن اقتصر المتطهرعلى الغسل دون الوضوء أجزأه ، وهذا في الغسلالواجب، أما غيره فلا يجزئ عن الوضوء، ولا بد من الوضوء إذا أرادالصلاة.انتهى.
وقال الشيخابن بازرحمهالله: أما إن كان الغسل لغير ذلك ; كغسل الجمعة , وغسل التبرد والنظافة ، فلا يجزئعنالوضوء ولو نوى ذلك ; لعدمالترتيب , وهو فرض من فروض الوضوء, ولعدم وجودطهارةكبرى تندرج فيها الطهارةالصغرى بالنية, كما في غسل الجنابة.انتهى.
وإذا أحدث المغتسل في أثناء الغسل بمس الذكر أو غيره من نواقضالوضوء، فإن عليه إعادة الوضوء بعد الغسل، لأنه لم يأت بعد الحدث بوضوء مستقل ولابغسل يدخل الوضوء فيه تبعا.
قالابن قاسمرحمه الله فيحاشية الروض: فإذا لم يتوضأ وعمجميع بدنه فقال ابن عبد البر وغيره: قد أدى ما عليه لقوله: { وَإِنْ كُنْتُمْجُنُبًا فَاطَّهَّرُوا }. وهو إجماع لا خلاف فيه. اه. فإن نواهما ثم أحدث أتم غسلهثم توضأ.انتهى.
وقال الشيخابن عثيمينرحمه الله: ولا يجب عليه أنيتوضأبعد الغسل ، إلا إذا حصل ناقض من نواقض الوضوء أثناء الغسل أو بعده، فيجب عليه أنيتوضأ للصلاة، وأما إذا لم يحدث فإن غسله من الجنابة يجزئ عن الوضوء سواء توضأ قبلالغسل أم لم يتوضأ.
والله أعلم.

المصدر: http://www.islamweb.net/VER2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=128234&Option=FatwaId
 

 




- الفرج من الهموم
- امثلة وحكم بالاسباني
- الزواج صفعة على وجه الشيطان
- اسئلة عن الموت
- سورة الكهف







   رد مع اقتباس

قديم March 3, 2010, 03:38 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وائل ابو شاهين
التنين الاسود






وائل ابو شاهين غير متصل

رد: هل يجزء غسل الجنابة عن الوضوء؟


اين الردود


- هل يجزء غسل الجنابة عن الوضوء؟
- امثلة وحكم بالاسباني
- كيف تصل الى محبة الله؟
- فضل تلاوة القراّن
- من سننه صل الله عليه وسلم عند لقاء الناس







   رد مع اقتباس

إضافة رد

النصح و التوعيه

النصح و التوعيه



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكتشاف طبي .. عن الغسل من الجنابة .. كنز القناعة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة 30 April 10, 2013 08:30 AM
فائدة الوضوء (اميراكس) النصح و التوعيه 4 November 30, 2010 06:13 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
المتطهر, التوظيف, الديب, الجنابة, الوضوء, ثلاث, بركة, عسل
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 06:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر