المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات


تاريخ المدينة المنورة ، معلومات و بحث عن المدينة المنورة

بحوث علمية



جديد مواضيع قسم بحوث علمية

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم April 12, 2010, 06:57 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Yana
صديق للمجله





Yana غير متصل

تاريخ المدينة المنورة ، معلومات و بحث عن المدينة المنورة


تاريخ المدينة المنورة ، معلومات و بحث عن المدينة المنورة







المدينة المنورة هي مدينة في منطقة الحجاز غرب [المملكة العربية السعودية]]. كانت أول عاصمة للدولة الإسلامية عرفت قبل الإسلام باسم يثرب. بها المسجد النبوي ثاني أهم مكان مقدس لدى المسلمين بعد مكة. وتعرف بطيبه وطابه وتحدها لابتان وجبلان، هي المدينة التي هاجر إليها النبي محمد بن عبد الله وهو رسول الإسلام من مكة. وفيها بدأت نواة الدولة الإسلامية. وبها المسجد النبوى الذي أسسه النبي محمد بن عبد الله، وكذلك بها البقيع ومسجد قباء ومسجد القبلتين، ومسجد الميقات، إحداثياتها على الخريطة 24° 28' 48 شمالا 39° 35' 24 شرقا. وتعتبر المدينة الرابعة من حيث عدد السكان في السعودية. كان عدد سكان المدينة المنورة عام 1345ه، الموافق 1926م حوالي خمسين ألف نسمة. و أما عن جو المدينة المنورة فهو شديد الحرارة صيفًا، ومعتدل في الخريف والربيع، ويقارب الصفر في الشتاء .



جغرافية المدينة المنورة

تقع منطقة المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية مُشَكِّلةً إحدى المناطق الرئيسة في غرب المملكة، ويحدها من الشمال منطقتا حائل وتبوك، ومن الجنوب منطقة مكة المكرمة، ومن الشرق منطقة القصيم، ومن الغرب منطقتا تبوك والبحر الأحمر , انظر شكل رقم (1)، وتمتد المنطقة بين درجات الطول 30 36 و 15 42 شرقاً، ودرجات العرض 30 22 و 30 27 شمالاً. وهي بذلك تأخذ شكلاَ شريطياً طولياً يظهر أقصى امتداد له من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي (بطول نحو610كم) ، ومن الشرق إلى الغرب (بطول نحو 444كم). وتبلغ المساحة الإجمالية للمنطقة 149678كم2 تمثل 6.8% من مساحة المملكة العربية السعودية.





حدود حرم المدينة المنورة ، خريطة و خارطة المدينة المنورة

1 قال أبوهريرة : (حرم رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ما بين لابتيها أي حرتيها وهي الحجارة السوداء ، قال: يريد المدينة قال : فلو وجدت الظباء ساكنة ما ذعرتها). رواه الإمام أحمد.

2 وفي حديث آخر : (أنه صلى الله عليه و آله و صحبه المخلصين و سلم لما أشرف على المدينة قال : اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة اللهم بارك في مدهم وصاعهم). رواه الإمام أحمد.

3 وفي حديث آخر : (قال عليه الصلاة والسلام : المدينة حرم ما بين عير إلى ثور... الحديث). رواه البخاري.

واللابتان داخلتان في التحريم, كما أن حرتيها الجنوبية والشمالية داخلتان في مفهوم اللابتين ،لأنها إمّا تابعة للشرقية أو للغربية. وعير جبل جنوب المدينة وثور جبل آخر شمال المدينة وبالتحديد من الجهة الشمالية لجبل أحد.


معالم المدينة المنورة

يوجد في المدينة المنورة الكريمة العديد من المعالم الدينية ،الطبيعية والتاريخية ، فالبنسبة لمعالمها الدينية مرتبطة بالدين الإسلامي بشكل كبير كوجود قبر النبي محمد والمسجد النبوي وقبر السيدة فاطمةالزهراء وأئمة البقيع ومساجد آخرى ذات ارتباطات روحانية و دينية للمسلمين و آثار قديمة للدول التي تتابعت في حكم المدينة المنورة ولكن هذه الآثار تم طمسها ومحوها وتوسعها لتشمل مناطق كانت خارج المدينة إلى وقت قريب ، وأما للمعالم الطبيعية فقد اشتهرت المدينة بالجبال و الوديان والحرار المتكونة من الرواسب البركانية التي عصفت في المدينة في وقت سابق.


مساجد المدينة المنورة التاريخية

بعض ما ورد ذكره من المساجد في كتاب ابن شبه ( تاريخ المدينة المنورة ) والكثير منها الآن مجهولة الموقع ، وبعضها معروف وتم بنائه وتجديده وتقام فيه الصلاة:

1. المسجد النبوي.
2. مسجد قباء.
3. مسجد أحد أو الفسح ويقع بسفح جبل أحد في شعب الجرار.
4. مسجد بني خدارة الذي عند أجم سعد بن عبادة وحلق رأسه فيه، كان عند ثنية الوداع الشمالية.
5. مسجد بني خدرة أو حدرة كان جنوب المسجد النبوي بالقرب من بئر البصة.
6. مسجد الفتح غربي جبل سلع.
7. مسجد بني أمية كان بالحرة عند موضع الكبا عند مال نهيك بقربان . وهو المعروف الآن ببستان قربان.
8. مسجد الراية يقع فوق جبل ذباب ، وضرب رسول الإسلام يوم الخندق على الجبل.
9. مسجد جهينة وبلي ، خطه الرسول بيده وصلى فيه أيضاً. يقع خلف المدرسة الناصرية.
10. مسجد بنى ساعدة ، وكان خارج بيوت المدينة . غربي المسجد النبوي .
11. مسجد بني بياضة بمنازلهم.
12. مسجد بني الحبلى كان في منازلهم بين قباء وبطحان.
13. مسجد بني عضية بمنازلهم.
14. مسجد أبي بن كعب كان شرقي المسجد النبوي عند بقيع الغرقد.
15. مسجد بني عمرو بن مبذول.
16. مسجد بني دينار( المغيسلة).
17. مسجد دار النابغة ، غربي المسجد النبوي في زقاق الطوال.
18. مسجد بني عدي . في بيت صرمة . بزقاق الطوال.
19. مسجد السنح بالعوالي.
20. مسجد بني خطمة بمنازلهم، بقربان ويعرف بمسجد العجوز، كان بالقرب من قبر البراء بن معرور.
21. مسجد الفضيخ بالعوالي.
22. مسجد صدقة الزبير، التي في بني محمم.
23. مسجد عتبان بن مالك، بقباء شمال مسجد الجمعة.
24. مسجد بني حارثة ( المستراح )، يقع على طريق سيد الشهداء.
25. مسجد بني ظفر ( البغلة ) بمنازلهم، يقع شرقي البقيع.
26. مسجد واقم في بني عبد الأشهل.
27. مسجد بني معاوية ( الإجابة )، يقع شمال البقيع على شارع الملك فيصل.
28. مسجد الجمعة أو مسجد عاتكة في بني سالم .وفيه صلى رسول الإسلام أول جمعة.
29. مسجد الخربة كان غربي جبل سلع وغربي مساجد الفتح.
30. مسجد القبلتين.
31. مسجد بني حرام بالقاع غربي جبل سلع.
32. مسجد مشربة أم إبراهيم بالعوالي.
33. مسجد ميثب وهي من صدقاته وقد صلى فيها، ويعرف بمسجد الفقير ويقع بالعوالي.
34. مسجد راتج شرقي جبل الراية.
35. مسجد عينين يقع فوق جبل الرماة بطرفه الشرقي.
36. مسجد بني وائل بمنازلهم.
37. مسجد السقيا ، بالعنبرية، وعنده استعرض جيش بدر.
38. مسجد البدائع أو الشيخين ، وعنده بات رسول الإسلام قبل توجهه إلى أحد، ويقع على طريق سيد الشهداء قبل مسجد المستراح.
39. مسجد السجدة بالمُعَرَّس.
40. مسجد الشجرة أو ذي الحليفة.
41. مسجد بني زريق، وهو أول مسجد قرئ فيه القرآن بالمدينة.
42. مسجد بني مازن بمنازلهم، وقد خطه وهيأ قبلته ع . موقعه بقربان عند طلعة البحر حيث مساكن بني مازن.
43. مسجد بني سالم الأكبر . يقع شرق قلعة قباء وغرب مسجد الجمعة بالقرب من الطريق العام.
44. مسجد المصلى ( الغمامة ) ، وعنده قال رسول الإسلام: ( هذا مجمعنا ومستمطرنا ومدعانا لعيدنا وأضحانا فلا يبنى فيه لبنة على لبنة ولا خيمة ).

ومن الدور التي صلى فيها :

* صلى الرسول في دار الشفاء التي في منازل بني عدي بالقرب من سوق المدينة.
* و صلّى في دار بسرة بنت صفوان.
* وفي دار عمرو بن أمية الضمري.
* وفي دار سعد بن خيثمة بقباء، كان جنوب مسجد قباء.
* وصلى بفناء دار حكيم بن العداء عند أصحاب المحامل شمال مسجد المصلى، وهو المعروف اليوم بمسجد سيدنا على بن أبي طالب ( صلاة العيد).
* وفي حارة الدوس( صلاة العيد).
* وفي موضع آل درة( صلاة العيد).

كانت هذه أسماء بعض المساجد والدور التي ذكرها ابن شبه في كتابه تاريخ المدينة المنورة والتي صلى بها رسول الإسلام أو خطها بيده لأهلها لكي تكون مسجداً لهم.


أهم جبال المدينة المنورة ، جبال المدينة المنورة

جبل أحد ويقع شمال المدينة والذي حدثت عنده معركة أحد،ويوجد بجوار الجبل قبور شهداء أحد وقبر حمزة بن عبدالمطلب عم النبي وأسد الله.وعن أنس بن مالك قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن أحد جبل يحبنا ونحبه، وهو على ترعةٍ من تُرع الجنة ). رواه ابن ماجة. وكذلك عن أنس بن مالك أن نبي الاسلام صعد أُحداً وأبو بكر وعمر وعثمان ، فرجف بهم ، فضربه برجله وقال : ( اثبت أحد ، فما عليك إلا نبيٌّ ، أو صدّيق ، أو شهيدان ) . وفي رواية: ( فإنما عليك نبي، وصديق، وشهيدان ). رواه البخاري. ويقع شماله جبل ثور وهو الحد الشمالي للمدينة المنورة.

جبل عير وهو من حدود المدينة المنورة من الجهة الجنوبية وفي الحديث " إن أحد جبل يحبنا ونحبه وهو على ترعة من ترع الجنة وعير على ترعة من ترع النار " رواه البيهقي وابن ماجه بسند واهٍ.وفي رواية للطبراني عن ابن عيسى ابن جبير عن نبي الإسلام أنه قال " أحد جبل يحبنا ونحبه على باب من أبواب الجنة وهذا عير يبغضنا ونبغضه وإنه على باب من أبواب النار " والله أعلم.

جبل سلع ويسمى بجبل ثواب ، وبالقرب منه كانت بداية الخندق المستخدم في غزوة الأحزاب وبجواره المساجد السبع وله قيمة تاريخية كبيرة.

جبال الفقرة : وتعتبر من أهم المصايف لسكان المدينة المنورة وينبع وما جاورها وأشهر منتزه بري، لما تتميز بها مرتفعاتها بأجواء باردة أثناء فصل الصيف و تعانق الغيوم مرتفعاتها في وقت الأمطار وذلك بسبب إرتفاعها 2000م تقريباً عن مستوى سطح البحر. ويوجد فيها نخيل ومزارع ومناحل تنتج أجود أنواع العسل، مما يؤهلها لأن تصبح مركز استقطاب للسياحة الوطنية. و هي تبعد 80 كلم تقريباًعن المدينة المنورة، وهي ديارالأحامدة من قبيلة حرب. وتتبع إدارياً الفريش.

جبل الراية ويعرف

أهم اودية المدينة المنورة ، اهم ابار المدينة المنورة

وادي العقيق الوادي المبارك من أشهر أودية المدينة، وربما أودية الحجاز كلها. تتجمع مياهه من منطقة النقيع التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة كيلاً جنوباً، ويسير إلى مشارف المدينة حتى يصل إلى جبل عير، ويسمى هذا الجزء منه العقيق الأقصى، ثم يسير غربي جبل عير، ويمر بذي الحليفة حتى يبلغ أقصى عير فينعطف شرقاً حتى يلتقي بوادي بطحان قرب منطقة القبلتين، ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة عند منطقة (زغابة). ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر. وتدل الكتابات التاريخية أنه كان في بعض العصور أشبه بنهر دائم الجريان لذلك قامت على ضفافه في العصر الأموي وشطر من العصر العباسي قصور كثيرة، وتزاحم الميسورون على قطع الأراضي بجانبيه حتى لم يعد فيه موضع لمزيد من البناء، ومن أشهر القصور فيه: قصر سعد بن أبي وقاص، ومازالت بعض أثاره قائمة حتى الآن. وقصر عروة، وقصر سكينة بنت الحسين، وغيرها كثير. كما نشأت بالقرب منه مزارع خصبة تغطيها أشجار النخيل وشتلات الخضراوات والفواكه فضلاً عن الحدائق التابعة للقصور القائمة فيه لذلك يمكن أن نتصور منطقة العقيق في فترة ازدهارها مساحة خضراء يتخللها مسيل مائي واسع شبه متعرج فيها أشجار النخيل والفواكه وبساتين الخضار وغيرها. وفيه القصور المسورة المتلاصقة حيناً والمتباعدة شيئاً حيناً آخر. غير أن هذه الحالة الزاهرة انتهت عندما تقلصت المدينة في القرن الهجري الثالث وهجرت القصور وتهدمت. وتصف المصادر التاريخية مياهه ومياه الآبار فيه بالعذوبة، ولذا يتزود منها أهل المدينة والمسافرون إليها، ومن أشهر آباره بئر عروة. ويسمى القسم الذي يبدأ من جبل عير إلى زغابة العقيق الأدنى وهو داخل حرم المدينة. وقد ورد في الأحاديث بأن العقيق واد مبارك، ففي صحيح البخاري باب بعنوان: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم، (العقيق وادٍ مبارك) وفيه حديث عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، بوادي العقيق، يقول: (أتاني الليلة آت من ربي، فقال: صلّ في هذا الوادي المبارك). وقد فرشت أرض المسجد النبوي في عهد عمر بن الخطاب بحصى ناعمة من أرض العقيق. وقد امتد العمران حالياً إلى أطراف العقيق حتى ذي الحليفة، ومازال مجراه يمتلئ بالماء كلما هطلت أمطار غزيرة. والجدير بالذكر أن في الجزيرة العربية عدة أودية تحمل هذا الاسم، ولكن أشهرها عقيق المدينة. وكلمة العقيق مشتقة من العق وهو الشقّ، وربما يكون قد سمي بهذا الاسم، وكذلك الأودية المسماة به لأنه في الأصل سيل يشق الأرض ويجري في مجراه.

وادي بطحان وقد ورد اسم وادي بطحان في الحديث كما ذكر ابن شبة " أن وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة ". وذكر في صحيح البخاري أن رسول الإسلام توضأ من هذا الوادي يوم غزوة الخندق. وهو من الأودية التي تمر بالمدينة المنورة من جنوبها إلى الجهة الغربية منها أي غرب جبل سلع.

وادي الروحاء وهي منطقة تقع بين مكة والمدينة وفيها بئر معروفة قديماً باسم " بئر الروحاء" وكا ن الرسول صلى الله عليه وسلم ينزل بها إذا أراد العمرة أوالحج أو عند رجوعه من بعض الغزوات وقد ورد فيها عدة أحاديث تدل على ذلك منها مايلي : أخرج أحمد وابن جرير عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ينزل عيسى ابن مريم عليه السلام، فيقتل الخنزير، ويكسر الصليب، ويجمع له الصلاة، ويعطي المال حتى لا يقبل، ويضع الخراج، وينزل الروحاء فيحج منها أو يعتمر أو يجمعهما. قال: وتلا أبو هريرة {وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا} قال أبو هريرة: يؤمن به قبل موت عيسى". وقد نقل المؤرخون أن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلى في أحد مساجدها،فبسند الزبير إلى عبد الله قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرف الروحاء عن يمين الطريق وأنت ذاهب إلى مكة، وعن يسارها وأنت مقبل من مكة. واعلم أن شرف الروحاء هو آخر السيالة وأنت متوجه إلى مكة، وأول السيالة إذا قطعت فرش ملل (وتسمى الفريش )وأنت راجع منها، وكانت الصخيرات صخيرات اليمام عن يمينك وهبطت من ملل ثم رجعت على يسارك واستقبلت القبلة فهذه السيالة، وكانت قد تجدد فيها بعد النبي صلى الله عليه وسلم عيون وسكان، وكان لها وال من جهة والى المدينة ولأهلها أخبار وأشعار، وآثار البناء بها والأسواق، وآخرها الشرف المذكور وعنده المسجد، وبقربه قبور قديمة، ولعلها مدفن أهل السيالة. ثم تهبط في وادي الروحاء ويعرف اليوم بوادي بني سالم: بطن من حرب عرب الحجاز.

وهناك أودية عديدة آخرى جعلت المدينة أشبه بمتجمع للأنهار والجنان خصوصا في وقت هطول الأمطار بغزارة شديدة تجعل تلك الأوديةوالمسايل لا تنضب لأشهر مديدة, ومن تلك الأودية التي لم نذكرها الرانوناء و وادي قناة وغيرهم.

ومن الآباربئر رومة وتعرف ببئر عثمان وهي في منطقةالزراعة عن بشر بن بشير الأسلميّ ، عن أبيه قال : لما قدم المهاجرون المدينة استنكروا الماء ، وكانت لرجل من بني غفار عين يقال لها رومة ، وكان يبيع منها القربة بمُدّ. فقال رسول الإسلام ( تبيعها بعين في الجنة )) ، فقال : ليس لي يارسول الله عين غيرها ، لا أستطيع ذلك ، فبلغ ذلك عثمان ، فاشتراها بخمسة و ثلاثين ألف درهم ، ثم أتى نبي الإسلام فقال : أتجعل لي مثل الذي جعلت له عيناً في الجنة إن اشتريتها ؟ قال : (( نعم )) ،قال : قد اشتريتها و جعلتها للمسلمين.. وعن عبد الرحمن السلمي أن عثمان حيث حوصر أشرف عليهم وقال : أنشدكم بالله ولا أنشد إلا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من حفر رومة فله الجنة) فحفرتها ؟ ..... الحديث رواه البخاري

بئر قضاعة: روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بئر قضاعة فتوضأ من الدلو ورد ما بقي إلى البئر وبصق فيها وشرب من مائها، وكان ملحاً فعاد عذباً طيباً. وكان إذا أصاب الإنسان مرض في أيامه صلى الله عليه وسلم يقول اغسلوه من بئر قضاعة فإذا غسل فكأنما نشط من عقال. وقالت أسماء بنت أبي بكر الصديق : كنا نغسل المريض من بئر قضاعة ثلاثة أيام فيعافى.

ومن الآبار التاريخية والأثرية الأخرى بئر ذروان و بئر أريس وغيرها...


حرار المدينة المنورة

حيث توجد حرتان " لابتان " إحداها شرق المدينة المنورة وتسمى " حرة واقم " والأخرى غرب المدينة المنورة وتسمى " حرة الوبرة " وهما اللتان تحدان حرم المدينة المنورة كما جاء في الحديث .


سكان المدينة المنورة

قبائل الانصار: وهم الأوس والخزرج السكان الأصليين للمدينة المنورة بقي منهم بعض العوائل الثابت نسبهم والسبب في قلة الأنصار اليوم عدد من العوامل اهمها تصديقا للحديث النبوي ‏ إن الناس يكثرون، وتَقِلُّ الأنصار حتى يكونوا كالملح في الطعام، فمن ولي منكم أمراً يضر فيه أحداً أو ينفعه فليقبل من محسنهم، ويتجاوز عن مسيئهم‏)‏‏وعدد العوائل الثابت نسبهم قليل..وهناك بعض المهاجرين في القرون المتأخرة لقبوا انفسهم بالانصاري ولكنهم ينفون نسبتهم إلى أنصار رسول الإسلام

القبائل في المدينة :

قبائل آخرى دخلت إلى المدينة بعد زوال الاسوار المحيطة بالمدينة المنورة اي قبل مايقارب السبعون عاماً وفي الحقيقة هم الآن يشكلون أغلب سكان المدينة المنورة ومن أشهرها قبيلةمزينة وقبيلة حرب وقبيلة جهينة القضاعية ، وقبيلة بني رشيد العبسية وهناك أيضاً ولكن بنسبة أقل قبائل مثل بلي القضاعية و عنزة من قبيله بكر بن وائل ، ومطير من قبيله عبس.

ومن سكان المدينة بني زريق التي كانت ديارهم في صدر الإسلام تمتد من باب العنبرية إلى قرب المسجد النبوي ومنهم كثير من الصحابة وأشهرهم الصحابي رافع بن مالك العجلان بن عمرو بن عامر الخزرجي الزرقي وهو أحد شهداء معركة أحد التي خاضها النبي محمد ضد كفار قريش ومشركيها في السنة الثالثة هجرية (625 ميلادية)، ومن فضله أيضا أنه كان من بين الذين بايعوا النبي عليه الصلاة والسلام في بيعة العقبة الأولى والثانية، وكان أحد النقباء الاثنى عشر وشهد بدرا واستشهد في أحد.

ومن عوائل المدينةوالتي لا زال البعض منهم في المدينة المنورة إلى يومنا هذا:

بيت العوفي ( الحربي ), بيت الطويلعي (العنزي)انظر. بيت السادةأل زهدي ,, , بيت الإمام , بيت الأحمدي, قبيلة المحمدي, , بيت البرناوي, , بيت تخته, , بيت حافظ, بيت دقرشاوي , بيت الحركاتي , بيت خليل , آل الطوله , بيت خاشقجي , بيت المعدي , بيت باعامر(الحارثي) ,بيت نصار يوسف العمري , بيت الجراح, بيت حسوبة , بيت حفظي , بيت حكيم , بيت الرحيلي, بيت الدقل ، ال الرفاعي , بيت الزغيبي ال العينوسة ال غوث , بيت عشقي , بيت مراد قرملي ,بيت خليفة , بيت الحازمي ، بيت الشاعر , , بيت شقرو ن , بيت الشندي , بيت شلبي , بيت شيرة , بيت صفرجي , بيت الصيرفي , , بيت ضياء الدين , بيت الطرابيشي,بيت السيوفي الأشراف , بيت عجوزة , بيت العربي , بيت العويضة , بيت العيتاني , بيت غلام , بيت فرغل , بيت الفضل , بيت الفلاتة, بيت فوال , بيت قاسم , بيت الكاتب , بيت السراني ، بيت بافقيه آل هاشم , بيت القاضي , بيت اليحيوي , بيت القين , بيت الكتامي , بيت الكعكي , بيت المورعي ، بيت مرشد , بيت مشرف , بيت المحلاوي , بيت بازرعة , بيت المهندس , بيت السهلي ، بيت النجار , بيت النزهه , بيت اليماني , بيت الشنقيطي , بيت سبيه , بيت سنبل , بيت أبو خضير , بيت العروسي , بيت عزوني , بيت عفيفي , بيت الختني , بيت النمنكاني , بيت النقشبندي , بيت العوفي ، بيت زيدان آل ال, بيتي آل مشيخ آل الحسيني آل السقاف , بيت باعبود , بيت العلوي , بيت براده , بيت الصاعدي ، بيت الصندقجى , بيت السمكرى , بيت البواب , بيت المزين , بيت الحلاق , بيت الحداد , بيت القطان , بيت المشحط , بيت عبد الجواد , بيت ميره , بيت الكندرجي , بيت أبو مريم , بيت أبو عيشة , بيت أبو امنه ,بيت الصوفي , بيت مد الله , بيت السنوسى , بيت السوسي , بيت حجار , بيت حجام , بيت سراج , بيت أبو عيفه , بيت البركات , بيت الهوساوي , بيت الديرى , بيت صقر , بيت طه , بيت بصري , بيت المدني , بيت الصائغ , بيت الشدقمي , بيت الخياري , بيت أبوالفرجي آل الطرابزوني , بيت بازهير , بيت المحضار, بيت الدعيس , بيت باسلامة , بيت رضوان , بيت الطيار , بيت المطبقاني , بيت التبر , بيت السمان , بيت زللي , بيت حلابة , بيت الفيخراني , بيت العزوني , بيت الحواري , بيت السندي , بيت النوار , بيت الغسال , بيت الدقاق , بيت السطيح , بيت السطوحي , بيت البديري , بيت نور , بيت الخشه , بيت الريفي , بيت حسوبه , بيت صادق , بيت البغدادي , بيت البدوي , بيت الشندي , بيت الصباغ , بيت العيساوي , بيت الفت , بيت سراج , بيت محروس , بيت خليل , بيت العياد , بيت عبده , بيت الكياله , بيت قطب , بيت شيحة , بيت خشيم , بيت سرو ر , بيت الكومي , بيت النعمان , بيت العزي , بيت الغاطس , بيت الشاوش , بيت عبدالعال , بيت مقليه , بيت خريص , بيت البدوي , بيت البديوي , بيت جمال , بيت زارع , بيت سلامة , بيت أسعد , بيت العسيلان , بيت ساعد , بيت الكابلي , بيت دياب , بيت أبو طالب , بيت توفيق , بيت الفارسي , بيت الصويغ , بيت شكري , بيت الطيب , بيت الصنفيري , بيت بشناق(بوشناق ) , بيت القرطلي , بيت الطائفي , بيت الأيوبي , بيت عصر , بيت صبر , بيت خضر , بيت حلمي , بيت الياس , بيت الأسكندراني , بيت آل مسعودي , بيت فيزو , بيت الحجازي , بيت الصعيدي , بيت مقنص , بيت البوق , بيت الديب , بيت السيسي , بيت الدفتردار , بيت القمقمجي ,بيت الكردي , بيت زاهد , بيت العقالي , بيت السيد , بيت القزلان، بيت العوارى , بيت أبو ذراع , بيت خنيفس , بيت جليدان , بيت الهندي ,, بيت عمران الحبوبي ,, بيت المشهدي ,, بيت البادي ,, بيت النحاس , بيت مفتي , بيت العلام , بيت عرقسوس , بيت رشوان , بيت تمراز , بيت الدسوقي , بيت مدرس , بيت الكماخي , بيت الديولي , بيت ثروت , بيت الصباغ , بيت العشري , بيت محبت , بيت البوق , بيت ازبك , بيت النجدي , بيت الحلواني , بيت شكرجي , بيت الحوالة , بيت أدهم , بيت عصمت , بيت الخربوش , بيت الخريجي , بيت العقبي , بيت زبيري , بيت رشيد , بيت رضا , بيت ساب , بيت الميمني , بيت هائل , بيت عابج , بيت داغستاني , بيت العامودي , بيت المزيد , بيت البحري , بيت الشيخ , بيت ولي , بيت كمال , بيت المغربل , بيت مرسي , بيت مصلوخ , بيت زاكور , بيت عزي , بيت الأزهري , بيت رجب , بيت السندي , بيت حسين , بيت طاهر , بيت خوشحال , بيت الكعكي , بيت سنان , بيت الخطيب , بيت الفرحان , بيت المصباحي , بيت جليدان , بيت الأنصاري , بيت الخيمي , بيت رفيق , بيت الزيتوني , بيت الجبرتي , بيت الخطيري , بيت الخطراوي , بيت خوجة , بيت خجا , بيت الشريف , بيت الأدريسيي , بيت الآغا , بيت البرزنجي , بيت البكري , بيت الشناوي , بيت الجزائري آل جمل الليل , بيت الخياري , بيت الدمياطي , بيت عاشور , بيت العمودي , بيت عالوه , بيت الغسال , بيت زروق , بيت أبو عظمة , بيت العلمي , بيت ناصر , بيت المنصوري , بيت العقالي , بيت الكتبي , بيت الانصاري , بيت أسعد , بيت افندي , بيت أبو الجود , بيت العطار , بيت بلاجي , بيت الوصابي , بيت المهدي , بيت الزلباني ، بيت البدرشيني , بيت القشقري , بيت الحيدري , بيت قاري , بيت قاره , بيت البخاري, بيت الجماز , بيت فلمبان , بيت المرغلاني , بيت البخرجي , بيت سروله , بيت حفني , بيت البري , بيت الطاسجي , بيت أبو الذهب , بيت الجبلاوي آل عباس , بيت عابد , بيت يار , بيت البحري آل نواب , بيت موسى ,بيت الحازمي , بيت التركي , بيت خليل , بيت العقيل ب, بيت الأنصاري آالعبدالقادر آل عبدالغفار , بيت الفل , بيت الشاهيني , بيت شاهين , بيت الدسوقي , بيت المديني , بيت الباز , بيت الشكرجي , بيت آل العقاد , بيت سفر , بيت الخطاب , بيت سطيح،بيت آل راجح الشريف ، بيت الجفالي . بيت النخلي وغيرهم الكثير


تاريخ المدينة المنورة

يثرب هو الاسم السابق للمدينة المنورة قبل الهجرة النبوية للرسول سميت يثرب بهذا الاسم نسبة إلى يثرب ابن قاينة بن مهلائيل بن إرم بن عبيل بن عوض بن إرم بن سام بن نوح. والجدير بالذكر هو كراهية إطلاق هذا الاسم عليها، والأحرى تسميتها باسم المدينة المنورة وطيبة وبأسمائها الأخرى التي أطلقت عليها بعد الهجرة النبوية.

و شاع اسم يثرب قديماً ووجد في نقوش وكتابات غير عربية فظهر في جغرافية بطليموس اليوناني باسم يثربا (yathripa) وفي كتاب اسطفان البيزنطي باسم يثرب (yathrip) وظهر اسمها في نقش على عمود حجري بمدينة حران (اتربو) (itribo).

أسوطتنها قبيلة عبيل بقيادة يثرب التي سميت باسمه ووجدوا فيها أرضاً خصبة وشجراً وماء حتي جاء العماليق وسكنوها وسكنوها بعدهم والعماليق من أحفاد نوح خرجوا من بابل واستوطنوا مابين تهامة و مكة وبقوا فيها إلى زمن ملكهم السميدع، ثم جاءت جرهم فأخرجتهم من المنطقة وسكنت مكة

اكتسبت يثرب مكانتها المقدسة بعد هجرة الرسول وصحابته وأصبحت المدينة المنورة لقداستها ثاني الحرمين الشريفين. تكونت فيها أول دولة إسلامية دستورها القرآن وأصبحت أول عاصمةإسلامية لدولة يحكمها رسول مبعوث ومن بعده الخلفاء الراشدون حتي وفاة الخليفة الثالث عثمان بن عفان وكان الخليفة الراشدي الرابع علي بن أبي طالب قد نقل العاصمة من المدينة للكوفة لأسباب سياسية وبعده نقلها معاوية بن أبي سفيان لدمشق ثم نقلها العباسيون لبغداد.


اسماء المدينة المنورة

للمدينة أسماء كثيرة تصل إلى مائة اسم. غير أن الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة أقل من ذلك بكثير، وبعض الأسماء اشتقت من بعض صفاتها، ومن الأحداث التي مرت بها.[1]الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة فهي ما يلي:

1. يثرب.
2. المدينة.
3. طابة.
4. طيبة.
5. الدار والإيمان.

أما الأسماء الأخرى فقد استمدها المؤرخون من بعض الأحاديث الضعيفة ومن صفاتها وبعض الأحداث التي وردت عنها، وأهمها:

1. المسكينة
2. الجبارة
3. المجبورة
4. الجابرة
5. المحبوبة
6. القاسمة
7. دار الأبرار
8. دار الهجرة
9. دار السلام
10. دار الفتح
11. المختارة
12. الصالحة
13. المنورة
14. دار المصطفى
15. قرية الأنصار
16. ذات النخل
17. سيدة البلدان
18. ذات الحرار
19. دار الأخيار
20. المرحومة
21. الخيرة
22. الشافعة
23. المباركة
24. المؤمنة
25. المرزوقة
 

 




- المنيكير والبدكير خطوه بخطوه بالصور
- صور انمي حزين متحرك 2010 حزينة جدا 2011
- هوس الشراء
- صور اضخم و اكبر و اطول انواع الحيتان في العالم و بالعالم بالصور
- كتاب يتضمن 25 قصة نجاح من البدايات الصعبة الى النجاحات القوية







   رد مع اقتباس

إضافة رد

بحوث علمية

بحوث علمية



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شقق مفروشة المدينة المنورة Yana السياحة و السفر 0 February 27, 2010 03:20 PM
أشتاق الى المدينة المنورة reh النصح و التوعيه 2 November 14, 2009 08:04 AM
أشتاق الى المدينة المنورة reh المواضيع المكرره والمخالفه 0 November 11, 2009 09:16 PM
لماذا نحب أهل المدينة المنورة النابض كلام من القلب للقلب 14 May 12, 2009 01:16 AM
صور ومعالم المدينة المنورة مخآوي آلذيب صورة و صور 15 May 1, 2009 07:25 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 06:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر