المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > قناة الاخبار اليومية > اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي

اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي اخبار يومية وتحليل فني للأسهم السعودية والاقتصاد العالمي


ايبان ، طريقة و كيفية الحصول على رقم ايبان من مباشر الراجحي

اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي



جديد مواضيع قسم اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم April 22, 2010, 01:11 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Yana
صديق للمجله





Yana غير متصل

ايبان ، طريقة و كيفية الحصول على رقم ايبان من مباشر الراجحي


ايبان ، طريقة و كيفية الحصول على رقم ايبان من مباشر الراجحي







الأسئلة الشائعة

1. ما هو " آيبان - IBAN " ؟

هو التنظيم الرقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي المحلي (International Bank account Number). ويطابق هذا التنظيم المواصفات التنظيمية الدولية – ISO 13616 - لأرقام حسابات العملاء. و"آيبان" يعمل على تسهيل معالجة العمليات المالية للعملاء وذلك لتماثل طول عدد خانات أرقام الحسابات مع بعضها البعض ، وكذلك لسهولة قراءته والتعامل معه بشكل آلي.
إن عدد خانات رقم الحساب بصيغة "آيبان" في السعودية سوف يكون موحداً، حيث يتكون أولاً من خانتين لرمز الدولة (وهي ثابتة وتأخذ الرمز SA)، يتبعها رقمين للتأكد من صحة رقم "آيبان" المعطى، ثم رقمين لتعريف البنك المصدر لرقم الحساب وأخيراً رقم الحساب الأساسي (BBAN) وهو ذو تعدد ثابت لعدد خاناته ويتكون من 18 خانة.



2. ما هو "BBAN" ؟ وهو رقم حساب العميل الأساسي والمستخدم حالياً من قبل عملاء البنوك قبل أن يصبح على تنظيم "آيبان" وهو الذي تم إصدارة للعميل من قبل بنكه.



3. أهداف "آيبان"؟ يعتبر "آيبان" ذو أهمية جوهرية لتسهيل معالجة الحوالات البنكية وتمريرها عبر الأنظمة الالكترونية، وكذلك تطويرها نحو تقنية المعالجة الآلية السريعة للتحويلات وإيداعاتها - Straight-Through-Processing ، حيث يتم تحديد ومعرفة رقم حساب المستفيد بشكل دقيق والاستدلال عليه بسرعة فائقة. كما أنه يسهل على البنك المرسل التأكد من صحة رقم حساب المستفيد وذلك تجنباً لعملية إعادة الدفعات ذات أرقام الحسابات الخاطئة والتي تأخذ الكثير من الجهد والوقت لتصحيحها.



4. لماذا تم تبني تقنية "آيبان" في القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية؟ - تسريع تنفيذ الإجراءات التقنية للحوالات المالية وزيادة كفاءة خدمة العملاء - وجود معيار محلي لأرقام الحسابات في المملكة سوف يساعد على تطويع التقنيات الحديثة في مجال الأنظمة البنكية وخدماتها مثل (الايداع الآلي السريع) Straight Through Processing - إتباع أحدث المواصفات والأنظمة التقنية الدولية المتقدمة في هذا المجال للرفع من الكفاءة التشغيلية للقطاع المصرفي المحلي وعملائة - توحيد عدد خانات أرقام الحسابات لكافة عملاء المصارف - يقدم "آيبان" للبنوك طريقة فعالة لإنشاء معيار محلي لأرقام حساباتها بناء على أرقام حسابات عملائها الأساسية وبدون تغيير.



5. هل "آيبان" يغير أرقام الحسابات العملاء الأساسية؟ بالطبع لا، ف"آيبان" لا يغير أرقام الحسابات الأساسية لأنه ليس رقم حساب جديد، ولكنه نفس رقم الحساب القديم بإضافة تساعد على معرفة صحة رقم الحساب بواسطة تقنية حسابية (لوغاريتم) تعتمد على أنظمة تقنية.



6. أين يمكن استخدام "آيبان"؟ يمكن استخدام "آيبان" في عمليات تحويلات العملاء بين البنوك والتي تتم عن طريق النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة "سريع"، ويستخدم أيضا في التحويلات الدولية والمنفذة من خلال شبكة سويفت- SWIFT.



7. هل يمكن استخدام "آيبان" في العمليات المالية الدولية أم أنه يقتصر فقط على العمليات المحلية؟ نعم، يمكن استخدام "آيبان" في العمليات البنكية الدولية، حيث على البنك تشجيع عملاءه على كتابة أرقام حساباتهم على صيغة "آيبان" في جميع عملياتهم البنكية المحلية والدولية.
وقد قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بتسجيل المملكة العربية السعودية ضمن الدول المستخدمة ل"آيبان" والصياغة الخاصة بها في جمعية سويفت- SWIFT، والجمعية بدورها توزع تنظيم "آيبان" السعودي على جميع الدول المشاركة لاستخدامها في عملياتها البنكية التي تتم مع المملكة العربية السعودية.



8. من هو المسئول عن إصدار "آيبان" للعملاء؟
البنك المصدر لرقم حساب العميل هو الجهة المخولة بإنشاء وإصدار "آيبان" .



9. هل سيكون هناك رسوم مالية على العميل أو البنك جراء أستخدام "آيبان"؟ لا يوجد هناك اختلاف في السياسة التسعيرية الخاصة ب "سريع" نتيجة لاستخدام "آيبان"، كما أن تكلفة الرسائل والعمليات الدولية من خلال السويفت - SWIFT- لا تختلف سواء باستخدام "آيبان" أو بدونه، ولن تفرض البنوك أي رسوم على عملائها نتيجة لإصدار "آيبان" أو تسويقه أو استخدامه.



10. هل يمكن للبنوك السعودية استقبال الدفعات المالية الدولية المستخدمة ل"آيبان"؟ نعم، يمكن استقبال "آيبان" في العمليات البنكية الدولية، حيث أن البنوك المحلية تستخدم "الآيبان" في تعاملاتها البنكية الدولية وخصوصا مع الدول الأوربية في الوقت الحالي.



11. هل يمكن للبنوك السعودية إرسال العمليات الدولية باستخدام الآيبان؟ نعم، ولضمان سرعة معالجتها وخصوصا في معظم بنوك الدول الأوربية يجب كتابة "آيبان" ورمز تعريف البنك(BIC) في الحوالة المالية عن طريق سويفت، رمز تعريف البنك(BIC) معروف أيضاً بعنوان "سويفت". لذا على العملاء المستخدمين ل"آيبان" أن يحرصوا على معرفة رمز تعريف البنك ورقم حساب "آيبان" الخاص بتعاملاتهم البنكية الدولية بدقة، علما بأن البنوك المحلية تستخدم حاليا "آيبان" ورمز تعريف البنك في تعاملاتها البنكية الدولية.
 

 




- بوربوينت عن ميكانيكا الموائع السكونية
- مكياج ليلى العرادي
- صور صور بنات
- ستائر حمام ، صور ستائر حمام ، ستائر للحمامات ، ستائر حمامات جديدة
- تحميل ملخص قوانين نيوتن الصف الثاني الثانوي







   رد مع اقتباس

إضافة رد

اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي

اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لعبة fifa08 برابط واحد مباشر مع كيفية التحميل _ياسين العاب فلاش 163 October 22, 2013 02:48 PM
كيفية الحصول على اشتراك بالرابيد شير مجانا ahmadalbeik تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر 2 January 12, 2011 06:57 AM
صور مسجد الراجحي بالرياض في الرياض ، مسجد الراجحي بالصور Yana صورة و صور 0 March 15, 2010 06:15 PM
درس طريقة الحصول على Membership في Club penguin NiceGirl55 العاب فلاش 0 December 2, 2009 12:05 AM
طريقة الحصول على ملف فلاشي أعجبك من أي موقع بدون برامج درس15 جرايدة تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر 0 December 13, 2008 08:00 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 04:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر