المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات


بحث و تقرير و مقال عن الحوثيين الحوثي الحوثيون في اليمن فيديو

بحوث علمية



جديد مواضيع قسم بحوث علمية

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم April 24, 2010, 02:08 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Yana
صديق للمجله





Yana غير متصل

بحث و تقرير و مقال عن الحوثيين الحوثي الحوثيون في اليمن فيديو


بحث و تقرير و مقال عن الحوثيين الحوثي الحوثيون في اليمن فيديو







الحوثية هي حركة تمرد شيعية تأسست في صعدة شمال اليمن تُنسب لحسين بدر الدين الحوثي الذي أسسها قبل عام 2003. قامت على مبدأ العداء لأعداء الله والإسلام من وجهة نظرهم. و خاضت معها السلطات اليمنية خمس حروب بهدف القضاء عليها.



الفكر العقائدي

تتبنى الحركة الفكر الشيعي الأثني عشري ، تتلقى دعما ماليا وعسكريا من إيران ولكن الحركة في اليمن يكدون تلقيهم دعم من الجمهورية الإيرانية. يقول أنصار الحق وهي التسمية المستحبة من قبلهم أن النظام لدوافع أمريكية يمني يحاربهم لرفعهم شعار "الله اكبر الموت لأمريكا الموت لإسرائيل اللعنة على اليهود النصر للإسلام" وهو الشعار الذي اعترض عليه السفير الأمريكي أثناء الحرب الأولى بعد ترديدهم في أحد مساجد صنعاء أثناء بث مباشر عبر الهواء. وهو نفس الشعار الذي طلبت صنعاء وضع ضمن بنود اتفاق الدوحة عدم ترديده كونه يشكل خطرا على الأمن القومي،أما الدعم السعودي بحسب الحوثيين بسبب دعم السعوديين لليمن.

المشكلة السياسية

نشأت المشكلة السياسية عندما أعلن حسين بدر الدين الحوثي خروجه عن نظام الجمهوريه ونشأت بينه وبين الحكومه حرب في مدينة صعدة عام 2004 ميلادياً ، وقد أعلن الجيش اليمني مقتل حسين بدر الدين الحوثي في الحرب الأولى ثم قامت بعد ذلك أربع حروب أخرى قادها أخوه الأصغر عبد الملك بدرالدين الحوثي.


اليمن الجمهورية

تتهم الحكومة اليمنية الحوثيين بالحصول على الدعم من ايران وحزب الله اللبناني. وتحاول إيران بدعمها للحوثيين زرع حزب الله آخر في اليمن على الحدود الجنوبية للسعودية مشابها لحزب الله في لبنان ، كما تتلقى دعما من ليبيا ودول أخرى كتقاطع مصالح سياسية . كما تتهم الحكومة اليمنية الحركه بالأساس إلى انكار نظام الجمهورية واعتماد الإمامة أساساً للحكم[بحاجة لمصدر]. فالإمام له حق الهي بعيد عن حق الانتخابات. يرى الحوثي أن الديمقراطية قد تجلب السلطة لأي شخص حتى لو كان يهودياً، مما يعطيهم الحق فى إمامه المسلمين.


الحروب

قامت خمس حروب بين الحكومه اليمنيه والحوثيين من سنة 2004 وحتى 2009. وقد حددت الحكومه اليمنيه 6 شروط لوقف إطلاق النار في مدينة صعدة ، وقد رفض عبد الملك بدر الدين الحوثي الشروط الستة مجملة ، وهذه الشروط هي:

1. انسحاب الحوثيين من جميع المديريات
2. و رفع كافة النقاط المعيقة لحركة المواطنين من كافة الطرق
3. و النزول من الجبال و المواقع التي يتمرس فيها الحوثيون
4. و إنهاء أعمال التقطع والتخريب ، وتسليم المعدات المدنية والعسكرية التي استولى عليها الحوثيون
5. و الكشف عن مصير المختطفين الأجانب ال6 وتسليم المختطفين من أبناء صعدة
6. و عدم تدخل الحوثيين في شؤون السلطة المحلية في صعدة بأي شكل من الأشكال

وقد رفض الحوثيون هذه الشروط واتهموا الحكومة اليمنية بقتل المدنيين في هذه العمليات.

نزاع صعدة



تعود أحداث صعدة إلى منتصف 2004 حين تمرد حسين بدر الدين الحوثي على الحكومة اليمنية لأسباب يعتقد البعض أنها فتنة مذهبية بينما يذهب البعض الاخر إلى أنها سياسية. أخذت مجمل الأحداث مجراها في صعدة الواقعة شمال اليمن.



مقدمة

مرت أحداث صعدة بمراحل كان اخرها ما يسمى اليوم بالحرب السادسة في أغسطس 2009[4] والتي أعلنت فيها الحكومة اليمنية تصميمها على "إنهاء كل ما يتعلق بالحوثيين والجماعات المتمردة" ويبدو أنها الأشد من نوعها بين الطرفين كما أنها مستمرة حتى اليوم.

على الرغم من أن الحوثيين كان لهم مذهبهم الخاص منذ عام 1986 عندما تأسس تيار اتحاد الشباب المؤمنعلى يد صلاح أحمد فليتة والذي تعلم على يد مجد الدين المؤيدي وبدر الدين الحوثي[5] وكان متأثرا بالثورة الإيرانية الا أن سياسة الحزب الحاكم لم تكن تلق أهمية لنمو هذا التيار لاسيما أنه كان يفيدهم ضد التنظيمات السنية المتطرفة من المذاهب الأخرى وخاصة المذهب الوهابي الذي ينظر إليه الحزب الحاكم بأنه مذهب متطرف. بالرغم من جهود الحكومة مؤخرا لانهاء هذا الصراع بوسيلة الترهيب والترغيب إلا أن بقاء الحرب طوال هذه الفترة يؤكد غموضا كامننا ورائها إذ تلجأ الحكومة أحيانا إلى إتهام جهات خارجية بدعم الحوثيين مثل إيران كان اخرها العثور على مخازن أسلحة إيرانية الصنع بحسب بيانات الحزب الحاكم في أغسطس 2009[6]. تتهم الحكومة "المتمردين" بمحاولة إنشاء إمامة إسلامية وفقا للمذهب الزيدي، وتصفهم غالباً بالمتطرفين والإرهابيين بينما يؤكد الحوثيون حقهم في الدفاع عن أنفسهم ضد ما أسموه "النظام الدكتاتوري الفاسد" الذي يحاول القضاء على مذهبهم. خلفت الاحداث حتى الآن أكثر من 4000 قتيل من الطرفين ودمارا في البنية التحتية للبلاد خاصة صعدة بالإضافة إلى عشرات الالاف من المشردين من مواطنهم.

تفاقمت الأحداث خاصة بعد أحداث 1994 التي كانت تدعو لانفصال الجنوب عن الشمال والعودة لما قبل الوحدة اليمنية فقد أصبح هناك مشروع مشترك يمكن لكل من قادة الحراك في الجنوب وجماعات الحوثي في الشمال تأكيد ضرورة الاستقلالية عن الحكومة الحالية بالإضافة إلى اسباب مساعدة أخرى مثل الفساد المالي والإداري والفقر الذي تعيشه اليمن مقارنة بدول الخليج التي لعبت دورها أيضا في دعم حرب 1994 المؤيدة للانفصال.

منتدى الشباب المؤمن

تحول اتحاد الشباب المؤمن بعد الوحدة اليمنية عام 1990 من الأنشطة التربوية إلى مشروع سياسي من خلال حزب الحق الذي يمثل الطائفة الزيدية وبعد عامين على الوحدة تم تأسيس منتدى الشباب المؤمن على يد محمد بدر الدين الحوثي وبعض رفاقه كمنتدى للأنشطة الثقافية، ثم حدثت به انشقاقات. وفي العام 1997 تحول المنتدى على يد حسين بدر الدين الحوثي من الطابع الثقافي إلى حركة سياسية تحمل اسم تنظيم الشباب المؤمن. وقد غادر كل من فليتة والمؤيدي التنظيم واتهماه بمخالفة المذهب الزيدي. اتخذ المنتدى منذ 2002 شعار "الله أكبر.. الموت لأميركا.. الموت لإسرائيل.. اللعنة على اليهود.. النصر للإسلام" الذي يردده عقب كل صلاة.[5]


بداية الحرب

تولى حسين الحوثي قيادة الحركة خلال المواجهة الأولى لاندلاع الحرب في 19 يونيو 2004 مع القوات اليمنية، لكنه قتل في 8 سبتمبر من نفس العام فتولى والده الشيخ بدر الدين الحوثي قيادة الحركة وبدأ المواجهة الثانية في 19 مارس 2005. ثم تولى القيادة عبد الملك الحوثي الابن الأصغر لبدر الدين الحوثي بينما طلب الشقيق الآخر يحيى الحوثي اللجوء السياسي في ألمانيا.


مواقف خارجية

أعلنت الولايات المتحدة وعدد من الدول العربية هي المملكة العربية السعودية، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، العراق، مصر والأردن مساندتها للحكومة اليمنية في قتالها ضد جماعة الحوثيين بمحافظة صعدة شمال البلاد، وأعربت عن قلقها أيضل من الوضع في صعدة، مؤكدة "مساندتها الكاملة" لحكومة الرئيس علي عبد الله صالح والجيش اليمني في الحرب على الحوثيين.[7]


مخلفات الحرب

بغض النظر عن الأطراف المتحاربة يمكن تصنيف الخسائر كما يلي:

* الخسائر البشرية في طرف الحوثيين وخاصة النساء والأطفال ممن لا ذنب لهم سوى تواجدهم في منطقة الصراع.
* الخسائر البشرية في الجيش اليمني وخاصة الجنود المغرر بهم طوعا أو كرها بأوامر قيادية عليا في السلطة.
* الخسائر المادية نتيجة دمار البنية التحتية للبلاد خاصة في صعدة والعتاد العسكري.
* تراجع شعبية اليمن عربيا وعالميا نتيجة القصور في التوصل لحلول سلمية وتأكيدا لوجود فساد داخلي.


حسين بدر الدين الحوثي



هو قائد الجماعة التي انتسبت اليه و سميت بالحوثيين و التي حدثت بينها و بين الجيش الحكومي معارك في محافظة صعدة في اليمن بداية عام 2004، حيث أعلن خروجه على نظام الحكم وأعلن الانتفاضة المسلحة ضد الدوله وقد قام باعانته على ثورته مؤيدوه من القبائل اليمنية واتباعه من الطائفة الزيدية، كما كان حسين الحوثي قد تقلد كرسيه في البرلمان اليمني نيابة عن حزب الحق في انتخابات عام 93م و في انتخابات 97 ترشح أخوه يحيى بدرالدين الحوثي و فاز بالمقعد عن المؤتمر الشعبي العام الحزب الحاكم

اتهمته الحكومة اليمنية بتأسيس مراكز دينية غير مرخصة كما دأب هو وأتباعة إلى شحن الاراء المعادية لكل من أمريكا واسرائيل وتمثل هذا في خطب الجمعة للحوثيين، وكما اتهمته الحكومة اليمنية بعمالته لحزب الله اللبناني الا أن حزب الله اللبناني نفى ان تكون له صلة بالحوثيين اليمنيين بينما يرى البعض ان للحوثيين صلات رابطة وداعمة بالدولة الإيرانية.


وفاته

أعلن الجيش قتله لحسين بدرالدين الحوثي في الحرب الأولى عام 2004 م .. بعدها قامت 4 حروب أخرى قاد فيها جماعة الحوثيين اخوه الاصغر عبد الملك بدرالدين الحوثي بينما قدم الاخ الثالث البرلمان يحيى بدرالدين الحوثي طلب اللجوء السياسي في ألمانيا

من موقع الامان العالمي
 

 




- موديلات فساتين سهرات
- صور ديكورات جبس جبسية اسقف جديدة 2010 غرف نوم بورد مغربيه 2011
- صور ديكور الشقق الصغيرة ديكورات الشقق الصغيرة و الضيقة و الكبيرة
- صور ايس كريم باسكن روبنز ، صور ايسكريم باسكن روبنز بالصور حلوه
- ملخص الحرارة ( الكافي في التطبيقات الفيزيائية )







   رد مع اقتباس

إضافة رد

بحوث علمية

بحوث علمية



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقال وصفي و بحث و تقرير و تعبير عن غزة ، مدينة غزة Yana بحوث علمية 0 April 23, 2010 03:59 PM
تقرير و بحث و مقال عن سن المراهقة Yana علم النفس 0 April 23, 2010 03:27 PM
فيديو - مشاهداتي في قتال الحوثيين للشيخ د.محمد العريفي mashahd اناشيد و صوتيات الإسلامية 4 January 18, 2010 01:28 AM
جماعة الحوثي - الحوثيين - الحوثيون في اليمن فيديو تركي معلومات ثقافيه عامه 4 December 6, 2009 08:31 PM
لقاء بعد سنة من الغياب .. فيديو حقيقي . abd2006 ملفات الفيديو و الصوتيات 2 August 19, 2009 05:35 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 07:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر