المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات


بحث علمي عن الانترنت

بحوث علمية



جديد مواضيع قسم بحوث علمية

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم April 27, 2010, 05:17 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Yana
صديق للمجله





Yana غير متصل

بحث عن خدمات الانترنت ، معلومات و تقرير و موضوع عن خدمات الانترنت


بحث عن خدمات الانترنت ، معلومات و تقرير و موضوع عن خدمات الانترنت







المقدمة :
تعد المعلومات من أهم مقومات الحياة ومن أبرز ركائز التقدم الحضاري ، ولها ارتباط وثيق بجميع ميادين النشاط البشري ، وهي تشكل جزءًا لا يتجزأ من هذا النشاط . فالإنسان يعتمد على المعلومات في جميع نواحي حياته الخاصة والعامة وفي كل خطوة يخطوها، وهكذا كانت المعلومات وما زالت من الظواهر التي صاحبت الإنسان منذ نشوء المجتمعات البشرية عندما وجد الإنسان على وجه الأرض وأحس بحاجته الطبيعية للتعايش والتواصل مع أخيه الإنسان . ومن هنا حرص الإنسان على تبادل المعلومات وتناقلها من جيل لآخر ليفيد ويستفيد .

وقد اتخذت هذه العملية أشكالاً مختلفة ووظفت لها وسائط متنوعة حسب الإمكانات المتاحة للإنسان في كل مرحلة من مراحل التاريخ البشري . كما أن هذه الأشكال والوسائط قد مرت بمراحل تطور متعاقبة بحسب تطور الحضارات الإنسانية على مر العصور . فمن الأشكال والوسائل الرمزية والشفاهية والرقم الطينية وجلود الحيوانات في العصور القديمة ، ومن المخطوطات في العصور الوسطى تطورت عملية تبادل المعلومات ونشرها إلى
الأشكال والوسائل المطبوعة الورقية واللاورقية كالكتب والمجلات والموسوعات والأقراص الليزرية وشاشات طرفيات الحواسيب ، والأقمار الصناعية وما سواها من وسائط ونظم نشر المعلومات واقتنائها وخزنها واسترجاعها وبثها.

وفي هذا العصر ظهر اهتمام متزايد بالمعلومات كونها ثروة وطنية تلعب دورًا استراتيجيًا حيويًا في ميادين أنشطة المجتمع ، وقد دفع هذا الاهتمام الدول والمؤسسات والأفراد إلى بذل جهود حثيثة

في مجالات السيطرة والتحكم بمورد المعلومات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. وقد نتج عن هذه الجهود العديد من نظم وشبكات المعلومات التعاونية. وتأتي الإنترنت, شبكة الشبكات, في مقدمة هذه كلها.

يأتي هذا البحث بهدف تحديد خدمات المعلومات على الإنترنت ومردودات هذه الخدمات على المكتبات من خلال دراسة وتحليل وظائف الإنترنت الأساسية .

الإنترنت :

الإنترنت ، شبكة الشبكات ،هي أبرز ثمرة نتجت عن تلاحم ثلاث ثورات كونية هي ثورة المعلومات ، وثورة الاتصالات ، وثورة الحواسيب . كما أنها – أي الإنترنت- تمثل أبرز النماذج العالمية في الاستفادة من خدمات الشبكة الرقمية المتكاملة (Integrated Digital Network). والإنترنت شبكة معلومات عالمية تربط الآلاف من شبكات الحواسيب المنتشرة في بقاع العالم بعضها ببعض ، ويستخدمها الملايين من البشر.

تعود قصة شبكة الإنترنت إلى شبكة الأربانت ( Arpanet) وهي شبكة معلومات أنشأتها وزارة الدفاع الأمريكية في نهاية الستينات لدعم المشاريع والبحوث العلمية في مجال الدفاع والشؤون العسكرية. وظلت الأربانت مقتصرة على استخدام وزارة الدفاع حتى عام 1986م حيث فتح المجال أمام الباحثين والأكاديميين لاستخدام هذه الشبكة على نطاق أوسع وارتبطت معها شبكات أكاديمية عديدة وبذلك تحولت الأربانت إلى الإنترنت(1) ومنذ ذلك الحين وهي تنمو بسرعة هائلة بحيث لا يمكن لأحد أن يعرف بالضبط ما هو حجم الإنترنت اليوم ، أو كيف سيصبح غدًا إلا أن التقديرات تشير إلى أن عدد الحواسيب المضيفة ( Host Computers ) المرتبطة بالشبكة (2) قد بلغ 6.6 مليون(3) بينما يُقدرعدد مستخدمي الشبكة بحوالي 345 مليون ، ومن المتوقع أن يصل عدد المستخدمين في عام 2005م إلى أكثر من مليار مستخدم (4) . وفي كل يوم تؤمن الشبكة ارتباط ملايين المستفيدين في أكثر من 150 بلدًا (5). والإنترنت لا يملكها شخص أو مؤسسة أو حكومة، وليس لها رئيس أو مجلس إدارة ، فهي تعود إلى جميع من يستخدمها وتشغلهم وتصاد من قبلهم ، والسلطة الوحيدة للإنترنت تتمثل في جمعية الإنترنت (Internet Societ) وهي هيئة اختيارية العضوية تهدف إلى الارتقاء بالتبادل الدولي للمعلومات من خلال تقنية الإنترنت (6) ويستطيع أي شخص يمتلك حاسوبًا شخصيًا يحتوي على مراسل (modem) والبرامجيات اللازمة ويرغب في دفع أجور الخدمات أن يشترك في الإنترنت.

أما مكونات الإنترنت فهي :

1 - مجتمع المستفيدين من الإنترنت من الأفراد والمؤسسات.

2 - التكنولوجيا ، والتي تضم الاجهزة والبرمجيات التي تربط أقسام الإنترنت والمستفيدين.

3 - إدارة الإنترنت ، والتي ترتكز على مجموعة اتفاقيات عالمية ومشاورات بين المهندسين ، والتنفيذ بواسطة الهيئات العامة والجهات الخاصة التي تقوم مجتمعة بتخصيص العناوين وصيانة الممرات ( Routes) .

4 - تجارة الوصول إلى الإنترنت ، والتي تبدأ بمجهزي الخدمة في القطاعين العام والخاص وتوفر الوصول إلى الإنترنت بواسطة الخطوط التلفونية والحواسيب الشخصية .

وسائل الإنترنت :

هناك العديد من الوسائل المتوفرة على الإنترنت والتي تساعد المستفيدين على استخدامها والاستفادة من تسهيلاتها . وأهم هذه الوسائل هي :

1- البريد الإلكتروني E. Mail :

البريد الإلكتروني هو وسيلة تسهل عملية الاتصال بملايين الناس من خلال الإنترنت ويعد من أكثر وسائل الإنترنت استخدامًا . إن عملية البريد الإلكتروني تشبه عملية البريد التقليدي، ففي كلتا الحالتين تكتب الرسالة من شخص إلى آخر, وتُعنون، وترسل بالبريد الذي يقوم بتوزيع الرسائل إلى الأشخاص المرسلة إليهم. في البريد الإلكتروني يتم خزن الرسائل في صناديق بريد إلكترونية بانتظار قراءتها. وبعد القراءة يستطيع المستلم رميها ، أو الاحتفاظ بها ، أو تحويلها إلى شخص آخر، أو طباعتها. ويذكر أن أول خطوة يمر بها المستفيدون من الإنترنت هي البريد الإلكتروني(7) .

2 - التلنت Telnet :

التلنت وسيلة تسمح للمستفيدين من الإنترنت بالدخول مباشرة إلى الحواسيب الأخرى المرتبطة بالشبكة والقيام بالاستفادة من الخدمات والعمليات المتوفرة لهم على الإنترنت مثل تشغيل البرامج ، الاطلاع على الملفات ، البحث في قواعد البيانات، القيام بالعمليات الأخرى المتوفرة على تلك الحواسيب كما لو كانت تلك الحواسيب في مكتب المستفيد نفسه أو منزله. ويسلتزم استخدام التلنت وجود ترخيص لدى المستفيد (8).

3 - بروتوكول نقل الملفات File Transfer Protocol :

هذا البروتوكول هو وسيلة تسمح للمستفيدين من الإنترنت الوصول إلى الحواسيب الموجودة في أية بقعة من بقاع العالم والقيام أما بنقل ملفات منها إلى حواسيبهم الشخصية ( downloading) أو تحميل ملفات من حواسيبهم على الحواسيب الأخرى ( uploading). تتوفر مئات خوادم ( servers) بروتوكول نقل الملفات منتشرة في أنحاء العالم وتحتوي على آلاف الملفات. وفي هذا الجانب يستطيع المستفيد الاستعانة بالآليات مثل (Archi , Gopher, Wais ). ونظرًا لوجود عالم من المعلومات على الإنترنت على شكل نصوص، وصوت ، وصور متحركة، وبرامجيات، فإن الكثير منها يمكن الحصول عليه مجانًا. كما أن ليس جميع الحواسيب على الإنترنت تسمح لأي واحد بالدخول إليها وأخذ الملفات منها (9) . أما البرامجيات فإنها على ثلاثة أنواع : المجانية ( Freeware) والمشتركة ( Shareware) التي يمكن نقلها لتجريبها قبل دفع قيمتها ، والتجاري ( Commercial ) وهي التي تنقل بعد دفع ثمنها (10) .

4 - الويب World Wide Web :

الويب ( www) هي مجموعة من الصفحات المخزنة على الحواسيب المنتشرة في أنحاء العالم مرتبطة بوصلات تسهل الوصول إلى مواقع الويب المختلفة. تشكل الويب نسبة كبيرة من الإنترنت، وهي الأكثر غنى بصفحات المعلومات التي تغطي موضوعات شتى تحتوي على نصوص، وصور ، ورسومات ، وصوت ، وأفلام، موزعة على مساحات الإنترنت الواسعة ، ومبوبة بشكل يسهل الوصول إليها .

وتترابط مجموعات المعلومات على الويب بوصلات تسهل على المستفيد التنقل من معلومة متوفرة على حاسوب في لندن إلى معلومة أخرى مترابطة معها متوفرة على حاسوب في طوكيو، على سبيل المثال.

ويتم البحث عن المعلومة في الويب بواسطة كلمات مفتاحية يتم البحث عنها في الملفات من خلال برامج معتمدة في الإنترنت ، وبعد ظهور النتائج على شكل قوائم يختار المستفيد منها ما يريد. وعلى الويب تنشأ المواقع (Sites) والصفحات (Home Pages) ويذكر أن 70٪ من البحث عن المعلومات في الإنترنت يتم من خلال الويب. وأهم ما يسهل العمل على الويب هو بروتوكول نقل النصوص المترابطة ( Hyper**** Transfer Protocol ) . أما آليات البحث في الويب فهي (Lycos ,Alta Vista, Yahoo, Excite , Open **** , Magellan , Sindbad ,Hotbot ) (11) .

التسهيلات العامة على الإنترنت :

من خلال تحليل ما تقدم. نستطيع أن نجمل التسهيلات التي تقدمها الإنترنت إلى المستفيدين منها بالآتي :

1 - الخدمات البريدية.

2 - نقل المعلومات والبيانات والبرامجيات من حاسوب إلى آخر.

3 - الاتصال بمراكز البحوث والمعلومات.

4 - البحث عن أية معلومة أو خبر عن أي موضوع معين .

5 - الوقوف على أحدث المستجدات العلمية والتقنية والثقافية.

6 - مزاولة الأنشطة التجارية والاستثمارية ( التبضع وعقد الصفقات التجارية).

7 - التعامل مع البنوك ( إيداع – سحب – تحويل).

8 - الدخول إلى قواعد البيانات الببليوغرافية.

9 - التعليم والتدريس عن بعد.

10- خدمات الطب عن بعد (مثل تقديم استشارات طبية) .

11- نشر وبث أية معلومة من المعلومات.

12- ممارسة العمل عن بعد (مثل مهندس معماري يرسل تصاميمه الهندسية لشركته عبر الإنترنت وهو في منزله) .

13- الاستماع إلى الراديو والموسيقى ومشاهدة الأفلام حسب الطلب.

14- الحوار مع الآخرين حول موضوع أو قضية معينة عن طريق ما يسمى بمجاميع النقاش.

15- النشر الإلكتروني.

16- متابعة الصحف والمجلات .

17- شراء الكتب من الناشرين أو الموزعين .

18- عقد الاجتماعات عن بعد (مؤتمرات، ندوات ، حلقات نقاشية)

19- الإعلان عن السلع والخدمات من قبل الأفراد والمؤسسات .

20- الاطلاع على ثقافات المجتمعات التي لها مواقع على الإنترنت .

خدمات المعلومات على الإنترنت :

بما أن الإنترنت هي شبكة كونية توفر إمكانات هائلة في مجالات بث المعلومات وتبادلها على نطاق العالم ، فإن هناك العديد من خدمات المعلومات التي يستطيع رواد المكتبات الإفادة منها عبر الإنترنت . ونستطيع إجمال هذه الخدمات بالآتي :

1- البحث في فهارس المكتبات :

أن أول ما يحتاجه المستفيد من المكتبة هو المصادر المتوفرة في اختصاصه، فينطلق ليبحث في فهارسها. وفي هذا المجال توفر الإنترنت ومن خلال الويب تسهيلات الوصول إلى عدد كبير من فهارس المكتبات في العالم مثل مكتبة الكونجرس الأمريكية، والمكتبة البريطانية، ومكتبة جامعة شيكاغو ، وجامعة كاليفورنيا، ويذكر أن هناك حوالي 1000 موقع لفهارس المكتبات الوطنية والجامعية المشهورة في العالم (12). ويمكن لأي شخص له إلمام باستخدام الحاسوب إجراء البحوث في هذه الفهارس.

2- الخدمات المرجعية :

الخدمات المرجعية هي عبارة عن مساعدة المستفيد في الحصول على معلومة أو معلومات أو بيانات معينة. أما المدى الذي تشمله هذه الخدمات فيتراوح بين الرد على الاستفسارات إلى تزويد المستفيد بقائمة ببليوغرافية عن موضوع معين. وللبحث عن معلومة أو معلومات مرجعية يمكن الاستفادة مما توفره الويب حيث يستطيع المستفيد أن يجد معلومات تقريبًا عن أي موضوع. يقوم المستفيد بطبع الكلمات المفتاحية باستخدام إحدى آليات البحث مثل (Infoseek, Excite, Lycos,) أو أحد الأدلة مثل (Yahoo, Magellan) حيث إن كل واحدة من هذه الآليات والأدلة تحتوي على مواضيعها الخاصة. كما يمكن استخدام البريد الإلكتروني للإجابة عن الاستفسارات وذلك بإرسال رسالة إلى جهة معينة أو شخص معين وطرح السؤال ثم تلقي الإجابة بالطريقة نفسها (12). وكمثال على قواعد البيانات التي توفر خدمات مرجعية على الإنترنت نشير إلى قاعدة (Higher Education Resources and Opportunities) التي توفر معلومات حول الجامعات، والمؤتمرات ، شروط القبول، المنح، والزمالات التي طالما يحتاجها الطلبة. كما أن هناك قاعدة (Geography Server) التي توفر معلومات عن المدن ، والأقطار، والأقاليم ، والقارات. بالإضافة إلى آلاف الهيئات والمؤسسات المستعدة للإجابة عن الأسئلة وإعطاء المعلومات حول موضوعات متعددة في العلوم والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية مثل (The National Referral Central Master File ) .

3- خدمات الدوريات :

تتوافر على الإنترنت مئات الدوريات من المجلات والنشرات الإخبارية في مواضيع متعددة. وتشبه هذه الدوريات نظيراتها الورقية من حيث انتظام الصدور وهيئات التحرير ، والمراجعة. كما أنها تقوم بنشر بحوث أصلية على غرار الدوريات الورقية . ومن الأمثلة على هذه الدوريات مجلة سباركس ( Sparks) وهي مجلة روايات وشعر واهتمامات أدبية متنوعة، ومجلة بوابة الفكر (Mindgate) المتخصصة بنشر القصص والشعر والصور الفوتوغرافية ، ومجلة عالم الجذور(Roots world ) والمجلة الإلكترونية للفنون المرئية (Electrinic Visual Arts Journal ) .

ويمكن الحصول على قائمة متكاملة بعناوين الدوريات المتوفرة على الإنترنت من خلال موقع (News Jour) الذي يضم أرشيفه حوالي 4817 عنوانًا(14).

إن عدد الدوريات على الإنترنت يتزايد بشكل كبير بحيث أصبحت بعض هذه الدوريات لا تتوافر إلا بالشكل الإلكتروني. ومن جانب المستفيد فإنه يستطيع قراءة ما يشاء من الدوريات الإلكترونية المتاحة على الإنترنت ويدفع فقط تكاليف ما يقرأ وهذا بعكس الدورية الورقية حيث إن المستفيد يدفع قيمتها كاملة سواء قرأ جزءًا منها أو كلها وفي هذا توفير للمستفيد في الكلفة . كما يستطيع المستفيد الحصول على نسخ ورقية مما يريد من هذه الدورية الإلكترونية أو تلك .

4- خدمات الاستخلاص والتكشيف :

لغرض سد حاجة المستفيدين السريعة إلى المعلومات فقد توافرت على الإنترنت قواعد عديدة للكشافات والمستخلصات أعدت لتساعد المستفيد على تلبية تلك الاحتياجات. ولأن الكشافات والمستخلصات أصبحت أكثر شيوعًا واستخدامًا في العالم كجسور سريعة للوصول إلى المعلومات، فقد أخذ عدد قواعد المستخلصات والكشافات يزداد باطراد خاصة بعد أن انتقلت خدمات البحث بالاتصال المباشر إلى الإنترنت وتقدم مجانًا. وكمثال على القواعد التي تقدم خدمات التكشيف والاستخلاص قاعدة (BIDS) التي أنشأتها جامعة باث (Bath) في المملكة المتحدة وتغطي البحوث المنشورة في الاختصاصات العلمية والإنسانية والاجتماعية والفنية منذ 1981م، عام وتشمل المعلومات التي توفرها القاعدة اسم البحث / الباحث وعنوانه، وتفاصيل الدوريات التي نشر فيها البحث ، ومنذ 1991م شملت المعلومات مستخلصًا للبحث والمصادر المذكورة فيه(15) . أضف إلى ذلك القاعدة الطبية (Medline ) ، وقاعدة (IDEAL) التي توفر الوصول إلى مستخلصات 184 مجلة علمية وقائمة بمحتوياتها (16) ، وقاعدة NTIS Database)) ، وقاعدة ( ERIC) ، و(Agricola) ،

و(Aerospace Databse ) وغيرها .

5- خدمات الإحاطة الجارية :

توفر هذه الخدمة أمام المستفيدين فرص الاطلاع بصورة مستمرة على ما يبذله غيرهم من جهود وما توصلوا إليه من نتائج في موضوع اختصاصاتهم واهتماماتهم. يتم تقديم هذه الخدمة بمجرد تقديم السؤال لأول مرة ثم إجراء الإحاطة على فترات زمنية بمجرد إعادة طرح السؤال أو الطلب على القاعدة أو القواعد المراد بحثها بطريقة تلقائية من خلال الحاسوب على فترات زمنية محددة حسبما يريدها المستفيد ويتم إخطاره بالنتائج في كل مرة مهما كانت المعدلات الزمنية متقاربة(17) ، وكمثال على القواعد التي تقدم مثل هذه الخدمات قاعدة (Swet Scan) وهي قاعدة بيانات لمحتويات 14000 مجلة في جميع المواضيع تحدّث أسبوعيًا (18).

وتشمل هذه الخدمة كذلك خدمة البث الانتقائي للمعلومات التي تعد صيغة متطورة لخدمات الإحاطة الجارية.

6- خدمات الإعارة بين المكتبات :

يستطيع المستفيد وضع طلب الإعارة من خارج المكتبة من منزله أو من قسمه العلمي في الكلية أو الجامعة أو في المكتبة التي تخدمه ، أو من محل عمله، وتقوم الشبكة بتوحيد طلبات الإعارة ثم يقوم المكتبي المسؤول عن ذلك بتنفيذ الطلبات . وفي هذه المجال تضع كل مكتبة موجوداتها من مصادر المعلومات تحت تصرف المستفيدين للمكتبيين أو المكتبات المرتبطة باتفاق تعاوني ، مثل شبكة مكتبات مارموث التي تضم 23 مكتبة (19) .

7- خدمات التوزيع الإلكتروني للوثائق :

يستطيع المستفيد الحصول على أصول الوثائق (بحوث ومقالات) من خلال هذه الخدمة . ويتم ذلك بقيام المستفيد بتسجيل البيانات الببليوغرافية للوثيقة التي يطلبها على استمارة معدة لهذه الغرض ، وتقوم الجهة المقدمة للخدمة بتلقي الطلبات وتنفيذها من خلال الإنترنت ، وإرسال الفواتير إلى المستفيد الذي يقوم بدفعها من خلال بطاقات الائتمان المصرفية . وكمثال على هذه الخدمات ما يقدمه المعهد الكندي للمعلومات العلمية والتقنية (CISTI) الذي يقوم بتجهيز أصول الوثائق إلى زبائنه اإلكترونيًا من خلال الويب (www . Cisti) (20). والجدير بالذكر أن هناك دليلاً لخدمات التوزيع الإلكتروني للوثائق (Guide to ******** Delivery Services) يمكن من خلاله معرفة الجهات التي تقدم هذه الخدمات.

8- خدمات المطالعة :

تتيح الإنترنت أمام المستفيدين إمكانية مطالعة الكتب التي قامت مكتبات عديدة بتحميلها على الإنترنت وإتاحتها للمطالعة بشكلها الإلكتروني مجانًا. وتشمل هذه الكتب كتب التراث والثقافة والسياحة . كما يستطيع المستفيد كذلك تصفح العديد من الصحف التي تنشر إلكترونيًا عبر الإنترنت.

9- خدمات تدريب المستفيدين :

توجد على الإنترنت مواقع لمكتبات عديدة تقدم فرصًا تدريبية للمستفيدين عن كيفية استخدام هذه الشبكة وكيفية الوصول إلى المعلومات المتوافرة عليها. وكمثال على ذلك تقدم المكتبة الطبية الوطنية فرصًا تدريبية للمتخصصين في المهن الطبية والصحية في مجال البحث في المعلومات الطبية . كما أن هناك دورات تدريبية في موضوع الوصول الإلكتروني للنتاج الفكري من إعداد اتحاد دار الكتب الإسكندنافية والمدرسة الملكية لعلم المكتبات في العاصمة الدنماركية (21).

المردودات :

إن خدمات المعلومات والتسهيلات الأخرى التي تقدمها الإنترنت لها مردودات إيجابية عديدة على المكتبات ، نستطيع تحديدها بما يأتي :

1 - تسهيل عمليات الاختيار والتزويد من خلال الاتصال عبر الإنترنت بالناشرين والموزعين للكتب والدوريات والمنتجات الأخرى الورقية والإلكترونية . وتستطيع المكتبات من خلال ذلك أن تحدد طلباتها من الكتب أو الاشتراك بالدوريات . وفي هذا اقتصاد كبير في الوقت والجهد.

2 - التقليل من التكرار في الإجراءات والعمليات وخاصة فيما يتعلق بالفهرسة والتصنيف لكثير من المطبوعات الموجودة على الإنترنت والتي ربما قد اقتنتها المكتبة سابقا أو ستقتنيها.

3 - إغناء مجموعات المكتبة من مصادر المعلومات حيث إن الارتباط بالإنترنت يجعل ما توافر عليها من مصادر المعلومات في متناول المكتبة ومستفيديها وكأنها جزء من مجموعات تلك المكتبة. إن المردود الأكبر في هذا المجال يتحقق للمكتبات التي تعاني من نقص في مصادر المعلومات.

4 - المساعدة على التوحيد في النظم والمعايير المستخدمة في المكتبات .

5 - زيادة إنتاجية المكتبات وتحسين مستوى أدائها من خلال تقديم خدمات لا تستطيع تقديمها دون الارتباط بالإنترنت.

6 - الاقتصاد بالنفقات قياسًا بالخدمات التي تقدمها المكتبات إلى مستفيديها من خلال الإنترنت .

7 - تسهيل عمليات الإعارة بين المكتبات وزيادة حجم المعلومات المتبادلة.

8 - تسهيل إجراءات التبادل والإهداء بين المكتبات باستخدام البريد الإلكتروني وإمكاناته الواسعة في نشر قوائم المطبوعات المعدة للتبادل والإهداء.

9 - تسهيل الاتصال المهني بين العاملين في المكتبات في بلدان مختلفة لتبادل الخبرات والآراء حول العمليات والخدمات والأجهزة والنظم.

10 - التقليل من الورق في الاتصالات وتغيير نمطها وزيادة سرعتها.

11 - تشجيع المكتبات على المشابكة وجرها إلى عالم المكتبات الإلكترونية.

12 - إكساب المستفيدين من المكتبات مهارات الاستقصاء الذاتي عن المعلومات دون الرجوع إلى موظفي المكتبة، وبالتالي توفير في جهد موظفي المكتبة ووقتهم.

الاستنتاجات :

من خلال ما تقدم من عرض وتحليل لتسهيلات الإنترنت وخدمات المعلومات على هذه الشبكة ومردوداتها على المكتبات توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية :

1 - إن المنتجات العلمية والتقنية والثقافية المتسارعة تحتم توافر وسائل أسرع وأكفأ لإيصال هذه المنتجات إلى من يحتاجها لأي غرض من الأغراض. وفي هذا تعتبر الإنترنت بديلاً لكل وسائل العصر الناقلة للمعلومات بأشكالها المختلفة (النص، الصور، الصوت، الرسم، الرقم). وعليه فإن ارتباط المكتبات بالإنترنت لم يعد ترفًا بل ضرورة العصر الذي نعيش فيه. إن المكتبات التي لا تعرف طبيعة هذا العصر والاستفادة من معطياته كالإنترنت ستبقى بعيدة عن مجريات العصر ، وبدلاً من أن تسير نحو التطور ستتراجع إلى الخلف .

2 - بالرغم من المردودات الإيجابية والقيمة التي يمكن أن تتحقق للمكتبات عن طريق الارتباط بالإنترنت ، فإن هناك عددًا من المشكلات التي ربما تواجهها هذه المكتبات والتي نستطيع حصرها بالآتي :

أ - مقاومة التغيير ، حيث إن العديد من المستفيدين ومن العاملين في المكتبات ربما لا يحبذون الارتباط بالإنترنت وخاصة أولئك الذين لم يتعاملوا في حياتهم مع الحواسيب وليست لديهم مهارات التعامل معها.

ب - الاختناقات في المعلومات والتوقفات المؤقتة في النظام، والتي تحدث نتيجة تدفق المستفيدين من الإنترنت بأعداد كبيرة.

ج - الحاجز اللغوي ، حيث إن المستفيد الذي لا يجيد اللغة الإنكليزية يواجه قيودًا في الاستفادة من خدمات الإنترنت .

د- عطل الخطوط الهاتفية ، أو كون هذه الخطوط ليست بالمستوى الذي يتناسب مع متطلبات الإنترنت .

ه- الانقطاعات الكهربائية التي تؤدي إلى توقف في تقديم الخدمات.

و- توفير قطع الغيار للحواسيب في البلدان المستوردة لهذه الأجهزة مما يؤدي إلى توقف تقديم خدمات الإنترنت عند حدوث عطل في هذه الأجهزة والحاجة إلى قطع الغيار لإصلاح العطل.

ز- التأخير في دفع الفواتير المترتبة على المكتبة ربما يؤدي إلى قطع الاتصال من قبل مجهز الخدمة وبالتالي تعطيل خدمة الإنترنت.

ح- تدفق المستفيدين بأعداد كبيرة لاستخدام الإنترنت ربما يفوق إمكانات المكتبة المتاحة لذلك مما يؤدي إلى عجز المكتبة عن

تقديم الخدمات إلى هذه الأعداد الكبيرة من المستفيدين والذين سيصيبهم الإحباط جراء ذلك.



الهوامش


(1) ربحي مصطفى عليان ومنال القيسي. استخدام شبكة الإنترنت في المكتبات الجامعية (دراسة حالة لمكتبة جامعة البحرين) ، رسالة المكتبة، المجلد 34، العدد 4، 1999م، ص 4- 28.

(2) النشرة الإعلامية لليونيسست ، المجلد 25، العدد 1، 1997م ، ص 6 .

(3) النادي العربي للمعلومات. نظم المعلومات الحديثة في المكتبات والأرشيف. دمشق : النادي، 2000م، ص 11- 13 .

(4) Unesco. A Short Internet Guide . Paris, Unesco, 1998 , P. 3 .

(5) Ibid , p .3.

(6) Scott. A Teacher Guide to Understanding The Internet , ‘ The Internet : htt : / www geocities com / Athens / 4610 / page htm . 18 / 3 / 1998, p. 4.

(7) Uneslo .Op. Cit .p.5.

(8) Lynch , D. and Rose, N . Internet System Handbook .London , Addison Wesley , 1993 , p. 75.

(9) الدركزلي ، شذى سلمان. " الإنترنت: ثورة المعلومات والثقافة والتعليم "، آفاق الثقافة والتراث، العدد 66، 1997م، ص 13- 43.

(10) Scott . Op . Cit , p. 4.

(11) فضل كليب " الإنترنت ودورها التنموي في المكتبات " ، رسالة المكتبة، المجلد 33، العدد 1، 1998م، ص 29- 52.





(12) Dern, D.P. The Internet Guide For New Users. London, McGraw-Hill, 1994, p. 49.

(13) الصباغ ، عماد عبد الوهاب. " الإنترنت وآفاق النشر في العالم العربي ". رسالة المكتبة ، المجلد 34 ، العدد الأول والثاني، 1999م، ص 44- 57.

(14) الدركزلي ، شذى سلمان . المصدر السابق ، ص 51.

(15) "DEAL and Super Journals are unveiled", The Electronic ********s, Vol. 4. No. 10, 1995, p.7.

(16) الزبيدي ، ماجد ، شبكة الإنترنت واستخداماتها في المكتات ومراكز المعلومات (بحث مقدم إلى المؤتمر الرابع للمكتبيين الأردنيين، 13- 14/8/1997، عمان)، ص 6 .

“Question box ”, CISTI News (17) International , Vol. 2 , No. 2 , 1995 ,

p. 3.

(18) حشمت قاسم. " الإنترنت ومستقبل خدمات المعلومات"، دراسات عربية في المكتبات والمعلومات، العدد الأول، 1996م، ص44-84.

(19) CISTI News International, Vol . 2 , No. 2 . 1995 . p.5 .

(20) الزبيدي، ماجد. "الإنترنت والتدريب في علوم المعلومات والمكتبات"، رسالة المكتبة، المجلد 35، العددان الأول والثاني، 2000م، ص 63- 76.
 

 




- شقق مفروشة بمكة
- مسجات عن الثقل
- فساتين سهرات 2010 مقاسات كبيرة للسمينات للدبدوبات موضة 2011
- صور سنو وايت
- رسالة ماجستير كاملة في مجال (القيادة التحويلية وعلاقتها بالابداع الاداري)







   رد مع اقتباس

قديم April 27, 2010, 05:19 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
Yana
صديق للمجله





Yana غير متصل

بحث علمي عن الانترنت


بحث علمي عن الانترنت






مقدمة عن الإنترنت:::
أصبح الجميع في أيامنا هذه يستخدم الكومبيوتر ومن لم يستخدمه أصبح أمي العصر الحالي العصر الإلكتروني فقد حل محل العديد من الآلات الكاتبة ، وحل محل خزائن الملفات وأرشفتها وحل محل مطابع الرصاص نعم فقد أصبح الكومبيوتر جهاز متكامل يعمل عدة أعمال في بوتقة واحدة فهو الرسالة التي يتم كتابتها وآلة الكتابة والطباعة وهو كذلك من سهل عرض المنتجات والأطروحات والتعليم وقلل من الاستخدام الورقي من معاملات وتطور فأصبح يستخدم لتخزين كميات هائلة من المعلومات ، وتصميم المنتجات وتحويل النقد والتحكم بالعمليات الصناعية ، وإدارة المخازن والمكاتب وأصبح وسيلة لا يستغنى عنها في الاتصالات وعمل كذلك على تقليل التكلفة من خلال الشبكات حيث أنه يقوم بأرشفة الملفات الضرورية و يتيح تعامل عدة مستخدمين واشتراكهم في هذه الملفات وتقليل الموارد من طابعات وبرامج حيث يمكن استدعاء هذه البرامج من جهاز واحد يطلق عليه اسم خادم أو Server ويمكن الولوج من خلال هذا الجهاز إلى الشبكة العنكبوتية الإنترنت العالمية حيث تمثل مجموعة كومبيوترات مرتبطة مع بعضها البعض ببروتوكولات معينة تتيح لها الحديث مع بعضها البعض وأجهزة معينة يطلق عليها أجهزة التوجيه Routers وأجهزة التبديل Switches. لهذه الأسباب أصبحت أجهزة الكومبيوتر تعرف باسم تقنية المعلومات Information Technology لن أغوص عميقا فيما هذه الأطروحات وسأكتفي اليوم بعرض شيئا مهماً من عالم تقنية المعلومات جعل العالم كقرية صغيرة فما يدور في أولها يعرفه أخرها ألا وهي الإنترنت وهي الشبكة العنكبوتية الأم التي ربطت عدة شبكات محلية LANS أو شبكات مدن MANS لتتشابك مع بعضها مكونة لنا الشبكة الأم الإنترنت.
نبذة عن بدايات الإنترنت::: يعود جذورها إلى أوائل الستينات وفي الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية من جهة وبين الاتحاد السوفييتي من جهة أخرى حيث تم ابتكار مشروع من قبل وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون أطلق عليه في حينه ARPANET وكلمة ARPA هي الأحرف الأولى لجملة (Advanced Research Projects Agency) وكالة مشاريع البحوث المتقدمة كان الهدف منها ربط أجهزة الحاسب الموجودة في أماكن معينة من الدولة الامريكة بحيث إذا تم ضرب الاتصالات بالولايات المتحدة يكون هناك حيزا يتم فيه الاتصال العسكري بشكل سري بدون أن يصله أي انقطاع طارئ. ونظرا للنجاح الملحوظ الذي أسفر عنه مشروع Arpanet أدى إلى تحولها خلال السبعينات والثمانينات لتصبح الإنترنت بشكلها الحالي ونلاحظ أن الولايات المتحدة تستخدم الإنترنت قبل أن نعرفها نحن في العقيد الأخير من التسعينات واتسعت الإنترنت لتشمل الأجهزة الحكومية والجامعات لغاية البحث العلمي وبعد ذلك اتسعت لتشمل الشركات ومن ثم الأفراد حتى الوصل الحال لما عليه اليوم حيث أن ملايين الناس كبيرهم وصغيرهم يستخدمون الإنترنت في شتى بقاع الأرض. بعد أن اتسعت الإنترنت وتزايد أعداد الهيئات المشاركة في الشبكة مثل الجامعات والهيئات والشركات الصناعية الكبرى ظهرت الحاجة إلى وجود جهات تنظيمية تتولى إدارة الشبكة والسيطرة عليها ومن ثم تم إسناد عمليات الإدارة إلى هيئة خاصة أطلق عليها NSF أي National Science Foundation ثم أسندت بعد ذلك إلى InterNIC أي Internet Network Information Center وذلك بعد تغير اسم الشبكة Arpanet إلى Internet . تعد شبكة الإنترنت شبكة عامة ليست مملوكة لدولة أو جهة معينة فهي متشعبة لذا يطلق عليها اسم الشبكة العنكبوتية لتشعبها فهي عبارة عن تجمع هائل لعدد ضخم من الشبكات المحلية والأجهزة المملوكة لجهات متعددة حكومات ، شركات ، هيئات ، جامعات، أفراد تتشارك جميعها في الاستفادة من الشبكة الأم الإنترنت. وتوجد حاليا العديد من المنظمات والهيئات والمجموعات الدولية التي تختص بتنظيم استخدام الإنترنت وتطوير وبناء تقنيات جديدة لها ومن هذه المجموعات IANA,IETF,ISOC,IAB . وهذه المنظمات والمجموعات توجد بها العديد من الأفرع التي تضم داخلها العديد من المجموعات الفنية والاستشارية والصناعية الفرعية والتي تختص كل منها بأحد المجالات البحثية والتطويرية لكل ما يتعلق بالإنترنت. إذا هي مصلح عام للتشبيك أو الشبكة. المترابطة والتي تنشأ نتيجة لربط مجموعة شبكات معا لتكوين شبكة واحدة كبيرة. دعونا نتساءل لماذا تطورت الشبكة من مشروع خاص وسري للجيش الأمريكي بالستينات إلى شبكة عالمية مازال لها تأثيرها على الحضارة الإنسانية ؟
أولا : طبيعة الإنسان وحبه العفوي بالاتصال بالغير الأمر الذي جعل الكثير من الناس على استخدام الإنترنت ومن ثم الانخفاض الكبير لأسعار الحواسب الشخصية والتطور في قوة سرعة أدائها.
ثانيا: التقنية الأساسية التي استخدم بها المشروع في بداياته أثبتت موثوقية ومرونة عالية فخلل أي حاسب آلي في الشبكة لا يؤثر بأي حال من الأحول على أداء الشبكة ككل.

ما فرق بين الإنترنت والإنترانت والإكسترانت؟:::
ربما أن هناك العديد منكم الآن قد فهم معنى الإنترنت فأصبح كلمة لها ألفتها وصار السواد الأعظم من البشر يعلم أنها عبارة عن شبكة كومبيوترات دولية ، تحمل كمية هائلة لا تصدق من المعلومات بعضها مؤسسات وبعضها حكومات والبعض الآخر شخصي. فلقد تطورت الإنترنت خلال السنوات الأخيرة لدرجة صارت وأنا أتكلم عن شخصي لا أتصور حياتي بدونها وصارت لا تفارقني بحلي وترحالي وتسوقي وتجارتي وراحتي وثرثرتي نعم فلا أخالها إلا وأصبحت مني وعني. وتطورت مع هذه المثل الإنسانية الأعراف والبروتوكولات التي تنظم عمل هذه الأجهزة مع بعضها فظهرت مشكلة كيفية التحرك خلال شبكة الإنترنت وكان الإنجاز الذي ظهر بداية التسعينات وسمي بالشبكة العالمية World Wide Web وهو ما نطلق عليه www عند كتابة العناوين والذي جعل من الممكن لي شخص في الواقع أن يفهم الإنترنت.
ولكن ماذا عن ( الإنترانت) ؟::: مصطلح جديد نوعا ما هناك من يسميها الشبكة الداخلية أو الشبكات الشخصية الفعلية دعوني أحدثكم عنها قليلا في الواقع أن شبكة الإنترانت هي تطبيق فعلي لشبكة الإنترنت ولكن داخليا بالمؤسسة أو الشركة بنفس أعرافها وبروتكولاتها ومبدأ الشبكة العالمية www وتتميز بأنها تعطي مظهرا منتظما لقواعد بيانات العملاء ، وملفات الاتصال ، ومعلومات المنتجات مما يعني أنها أسهل استخداما من قبل الموظفين فتطبيقها مثلا لأنظمة البريد الإلكتروني تساهم في توفير النفقات بالمقارنة مع البريد العادي والنفقات قد تكون مالا ، جهدا ، وقتا. واستخدامها لنفس تطبيقات الإنترنت لايعني بأي حال من الأحوال بأنها مفتوحة لأشخاص خارج نطاق المؤسسة، بل قد تكون مفصولة كليا عن الشبكة العالمية www أو تكون مرتبطة بها ولكن من خلال إضافة مميزات Security جدار ناري يطلق عليه FireWall يسمح بدخول الأشخاص المصرح بذلك ويمنع الآخرين والتصريح قد يكون بكلمة سرية و ببطاقات ذكية تستخدم التشفير للولوج إلى الشبكة الداخلية فيمكن بالتالي ولوج الموظفين إلى الشبكة العنكبوتية فيستفيدوا من المعلومات الموجودة بالإنترنت العالمية والمعلومات المحلية بالشركة أو المؤسسة في نفس الوقت. إذا فشبكة الإنترانت شبكة مترابطة تستخدم Private TCP/IP InternetWork مملوكة لهيئة أو مؤسسة تستخدم تقنيات الإنترنت المختلفة مثل المتصفحات Web browsers وخادمات الويب Web servers في التعامل مع المعلومات وإنجاز مهام العمل داخل المؤسسة. ويمكن استخدام تقنيات تصميم الصفحات الخاصة بالإنترنت لعمل الوثائق والمستندات وخطابات العمل الخاصة بالشركة وتبادلها بين العاملين عن طريق تصفحها من على الخادم الرئيسي لموقع الشركة ومع تطوير تقنية ASP يمكن أيضا تصميم قواعد البيانات Databases الخاصة بالشركة ووضعها على خادم الموقع Web server لضمان الوصول إليها من أي مكان داخل أو خارج الشركة مع تحديد الصلاحيات المختلفة للعاملين وتحديد مستويات الحماية والأمن Security Level ، كما يمكن تبادل البريد الإلكتروني كما أسلفنا وعمل دليل إلكتروني به كل بيانات الأشخاص الذين يعملون بالمؤسسة وكذلك عمل ميزة المقابلات التلفزيونية Video Conferences عن بعد بين المدراء وموظفيهم وكذلك الدخول للشركة وبياناتها عن بعد من قبل الإدارة العليا Remote Access . وحاليا يستطيع ربط الاتصالات من خلال الأيبي تيلفوني IP Telephony وهو جهاز هاتف يقوم بالعمل من خلال شبكة الإنترانت بدرجة وضوح عالية ونقاوة صوت عالية بالإضافة لمميزات أخرى رائعة.
أما الأكسترانت (Extranet )::: عبارة عن شبكات أو خدمات شبكية متشابهة تفصل بينها حدود دقيقة وديناميكية تتغير معياريتها من يوم لآخر استنادا إلى ما يستجد في العالم التقني المعاصر. وقد ظهرت شبكات الإكسترانت في الفترة الأخيرة كتطبيق يربط بين شبكات الإنترانت التي تربطها شراكة من نوع ما (تعليم، تجارة، تسويق، ...). فهي الشبكة المكوّنة من مجموعة شبكات إنترانت ترتبط ببعضها عن طريق الإنترنت، وتحافظ على خصوصية كل شبكة إنترانت مع منح أحقية الشراكة على بعض الخدمات والملفات فيما بينها. أي إن شبكة الإكسترانت هي الشبكة التي تربط شبكات الإنترانت الخاصة بالمتعاملين والشركاء والمزودين ومراكز الأبحاث الذين تجمعهم شراكة العمل في مشروع واحد، أو تجمعهم مركزية التخطيط أو الشراكة وتؤمن لهم تبادل المعلومات والتشارك فيها دون المساس بخصوصية الإنترانت المحلية لكل شركة. وبناء على التعريف السابق يمكن أن نجد تطبيقات شبكة الإكسترانت في المجالات التالية: ونورد فيما يلي بعضا من المجالات التي يمكن أن تستخدم فيها الإكسترانت لتحسين العمل ونقله خطوة على طريق الانتقال إلى العامل العصبي الرقمي:
1. تسهيل عمليات الشراء في الشركات: إذ يمكن أن تقوم شركة من منطقة الشرق الأوسط بإرسال طلب شراء إلى شركة يابانية عبر الإكسترانت التي تربط بينهما، وتلغي الحاجة إلى المراسلات بكل أنواعها.
2. متابعة الفواتير (Tracking invoices): تُسهل هذه الخدمة عملية توقيع الفواتير من مديري الفروع المنتشرين في مناطق مختلفة (في حال الحاجة للتوقيع الجماعي)، كما تسمح لهم بمتابعة إجراء الصرف أو القبض، ووضع العلامات التي تُشير إلى كل عملية تُجرى على الفاتورة أثناء تناقلها بين الفروع والأقسام.
3. خدمات التوظيف (Employing Services) : تُستخدم الإكسترانت لربط مصادر الموارد البشرية المؤهلة (الجامعات والمعاهد ومراكز التدريب و...) مع سوق العمل المتخصصة، بغرض تقديم خدمة متعددة المنافع لكلا الطرفين، إذ تجد الموارد البشرية المؤهلة فرصة العمل المناسبة في الوقت المناسب، كما إن سوق العمل يؤمن احتياجاته عن طريق الشبكة نفسها. وقد تصل فعالية هذه الشبكة إلى درجة المشاركة بالتخطيط مع مصادر الموارد البشرية لما فيه صالح سوق العمل.
4. تواصل شبكات توزيع البضائع: يمكن بناء شبكة إكسترانت تربط الموزعين المحليين بالمزود الرئيس لتسريع عمليات الطلب والشحن وتسوية الحسابات، كما يمكن أن تبنى التطبيقات المستندة إلى مفهوم نقطة الطلب (request point) لأتمتة كامل عمليات التوزيع وتسوية الحسابات المتعلقة بها. هذا وبالله التوفيق



- قصص الانبياء للامام ابن الحافظ ابن كثير - الجزئين
- اسئله مهمه في مادة العربي للصف الثامن لمن يرغب
- فلاشات البندول البسيط و النابض و تحول الطاقة
- اسواق نسائية في الرياض ، ماهي الاسواق النسائية بالرياض
- تحميل الكافي في التطبيقات الفيزيائية الفصل الخامس ( الكهرباء الساكنة )







   رد مع اقتباس

قديم April 27, 2010, 05:24 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Yana
صديق للمجله





Yana غير متصل

معلومات عن الكمبيوتر والانترنت بالصور للمبتدئين و للاطفال


معلومات عن الكمبيوتر والانترنت بالصور للمبتدئين و للاطفال






اقدم لكم اليووووم بعض من هذه المصطلحات لعل البعض يستفيد منها:::::
.................................................. ......................................
الهيكل المعدني Chassis
هيكل يتكون من مواد معدنية وبلاستيكية مضغوطة جيدا بحيث تشكل قاعدة تجميع فيها جميع الاجزاء الداخلية للحاسب .
اللوحة الأم Motherboard
هي لوحة الدائرة الأساسية للحاسب ، وتحمل وحدة المعالجة المركزية – المعالج وبعض انواع الذاكرة ودوائر التحكم .
الذاكرة Memory
تتكون الذاكرة في بعض الحاسبات من رقاقات مثبتة على لوحات صغيرة خاصة بها يتم تثبيتها على لوحة الأم في مكابس معينة .
مصدر الطاقة Power Supply
يمثل المصدر الكهربائي الذي يزود دوائر الحاسب بالطاقة اللازمة لها لكي تعمل ، وموجود داخل الهيكل المعدني .

القوابس Ports
هي النهايات الموجودة خلف وحدة النظام تستخدم لوصل الأجهزة الخارجية والطرفيات المختلفة مع جهاز الحاسب . وهناك عدة أنواع منها القوابس المتتالية Serial Ports وتنقل البيانات يت تلو الأخر ، القوابس المتوازية Parallel Ports وتنقل مجموعة من البت مع بعضها البعض ، SCSI Ports وتنقل البت بشكل متزامن .
ثقوب التوسع Expansion Slots
ثقب التوسع عبارة عن واصل داخلي يسمح للمستخدم بإدخال لوحة دائرة (كرت) إضافية الى اللوحة الأم .
متحكمات الأجهزة Device Controllers
عبارة عن مجموعة من الرقاقات أو لوحة دائرة تعمل على تشغيل جزء من معدات الحاسب كمشغل القرص أو شاشة العرض أو لوحة المفاتيح أو الفأرة أو الطابعة .
مشغلات القراص الممغنطة Disk Drives
مشغل القرص هو عبارة عن جزء من المعدات يستطيع قراءة وكتابة البيانات على الأقراص الممغنطة . ومعظم الحاسبات تمتلك نوعين من مشغلات الأقراص مشغل القرص المرن Floppy Disk Drive ، والنوع الثاني مشغل القرص الصلب Hard Disk Drive .
وحدة المعالجة المركزية CPU)) Central Processing Unit
هي القلب النابض للحاسب وتتم المعالجة الفعلية للبيانات فيها ، وتتكون من رقاقة معالج ميكروي MicroProcessor ، وتعتمد سرعة الحاسب على نوع المعالج حيث يوجد حاليا أنواع المعالجات الجيدة المصنعه من شركة انتل INTEL (PENTIUM 4) . وتتكون وحدة المعلجة المركزية من ثلاث مكونات رئيسية ( وحدة الحساب والمنطق ، والمسجلات ، ووحدة التحكم) .
ذاكرة الوصول العشوائي Random Access Memory (RAM)
إن ذاكرة الحاسب الرئيسية تحتوي على هذا النوع من الذاكرة وتظل البيانات في الذاكرة مادام الحاسب في طور العمل أما إذا انقطع التيار الكهربائي فتفقد هذه البيانات ، ويسمى أحيانا هذا النوع بذاكرة القراءة والكتابة.
ذاكرة القراءة فقط Read Only Memory (ROM)
تختلف بعض الشيء عن ذاكرة القراءة والكتابة وهي أنه لايمكن الكتابة عليها إنما تكون خاصة للقراءة فقط ولا تتأثر بإنقطاع التيار الكهربائي .
ذاكرة كاشي Cache Memory
يقع هذا النوع من الذاكرة بين الذاكرة الرئيسية RAM ووحدة المعالجة المركزية وفي كثير من الأجهزة أصبحت ذاكرة كاشي جزءا من وحدة المعالجة المركزية ، ووجود كاشي يزيد من سرعة الجهاز وهي أسرع من ذاكرة RAM وأعلى تكلفة .


لوحة الرسومات الرقمية Digitizer Tablet
لوحة الرسومات الرقمية عبارة عن سطح أملس يرسم عليه المستخدم بإبرة خاصة حيث إن اللوح حساس جدا لكل موقع تلمسه الإبرة فتنتج إشارات بربط الإحداثيات السينية والصادية بالنقاط وتدخلها إلى الحاسب , وباستخدام لوحة الرسومات يمكن تعقب صورة معينة وتحويلها إلى إحداثيات متسلسلة تخزن في الحاسب على شكل مجموعة من النقاط .
القلم الضوئي Light Pen
عبارة عن قضيب حساس يحتوى على خلايا ضوئية في رأسه. وباستخدامه يمكن رسم أي صورة على الشاشة ومن ثم تمثيلها رقميا وتخزينها في الحاسب .
الماسحات الضوئية Scanners
تمرر الآلة ببطء على الصورة وتتعرض لوحدة قراءة تقوم بتحويلها إلى تمثيل عددي .
الكاميرا الرقمية Digital Camera
جهاز إدخال حديث يتوقع إنه سيحل محل الكاميرا العادية ، وتشبهها إلى حد كبير إلى أنها لا تحتوي على فيلم وإنما تحتوي على ذاكرة داخلية خاصة بها أو ذاكرة غير ثابتة يمكن تركيبها داخل الكاميرا عند التصوير ، أو استخدام قرص ممغنط مرن كما أنها تخزن الصور على شكل .0.1بعد إجراء عملية التصوير يتم تحميل الصور إلى ذاكرة الحاسب الرئيسية من خلال برمجية خاصة لاستخدامها بعد ذلك في النشر والتوزيع أو إدراجها في ملف نصوص .
مسجلات نقطة البيع Point-Of-Sale Register
عبارة عن طرفيات متخصصة تستخدم في محاسبة المشترين في المخازن والمحلات ، من خلال قراءة شفرة خاصة تدعى شفرة الإنتاج العالمية .
الشريط الممغنط Magnetic Tape
يعتبر الشريط الممغنط وسط تسجيل شائع الاستخدام في الإدخال الحزمي .إلى الحاسب وفي تخزين البيانات ،
القرص المرن Floppy Disk
من أهم أوساط الذاكرة الثانوية المستخدمة في الحواسيب المصغرة وحجمه 3.5 بوصه وسعته 1.4 ميجابايت .
القرص الصلب Hard Disk
يعتبر القرص الصلب من الذاكرة الثانوية الرئيسة في الحواسيب الكبيرة والعديد من الحواسيب المتوسطة ،
الأقراص الضوئية Optical Disks هذه الأقراص تخزن كمية هائلة من البيانات بتكلفة قليلة والقرص الضوئي عبارة عن طبق دائري مغطى بفيلم معدني ، وهو ذو موثوقية عالية وذلك لأنه محمي داخل الغطاء البلاستيكي أو الزجاجي .
لغات البرمجة Programming Languages
يتم تطوير برامج الحاسب باستخدام لغات البرمجة . وتتكون بلغة البرمجة من مجموعة من الرموز والقواعد – كأي لغة أخرى – لتوجيه بالعمليات في الحاسب . ومن أهم لغات البرمجة المعروفة الفورتران FORTRAN ، والكوبول COBOL ، والباسكال PASCAL ، وسي C، وبيسك المرئية Visual Basic ، وجافا JAVA .
نظم التشغيل Operating Systemيعرف نظام التشغيل على أنه مجموعة من البرامج التي تتحكم وتشرف وتدعم معدات الحاسب والحزم التطبيقية ومن اشهرها أنظمة ويندوز Windows 95, 98, 2000.، يونيكس Unix .
الشبكة المحلية LANتتكون الشبكة المحلية من حاسبين فأكثر متصلة مع بعضها عبر أسلاك أو كوابل الكوإكسيل أو الألياف الضوئية التي تعمل كقنوات لنقل البيانات ، هذا بالإضافة إلى وجود وحدات المواجهة البينية .
القراءات:
-الحاسوب والبرمجيات الجاهزة "مهارات الحاسوب" : "محمد بلال" الداود الزعبي وآخرون (2001) – الطبعة الرابعة ، الناشر : دار وائل ، تصنيف مكتبة معهد الادارة العامة 005.3 ز م ح ، صفحة (23-45)
الإنترنت Internetالإنترنت أو ما يسمى بالنت NET هي عبارة عن شبكة حاسوبية عملاقة تتكون من شبكات أصغر، بحيث يمكن لأي شخص متصل بالإنترنت أن يتجول في هذه الشبكة وأن يحصل على جميع المعلومات في هذه الشبكة إذا سُمح له بذلك أو أن يتحدث مع شخص آخر في أي مكان من العالم.
بروتوكول الانترنت TCP/IP Protocol
هل فكرت يوما أن تعرف ما هو عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك؟ انه بروتوكول الإنترنت Internet Protocol تنطلق فكرة عنوان البروتوكول من نظام الهاتف، فإذا رجعنا الى بداية الستينات عندما كانت شبكة الإنترنت مقتصرة على مراكز البحث العلمي للجامعات الأمريكية و وزارة الدفاع الأمريكي .
فقد قام المسؤولون على تطوير شبكة الانترنت بالاستفادة من نظام الهاتف في مقدرته على ترقيم جميع مستخدميه لتسهيل عملية الوصول الى لمشترك، ومن خلال الرقم يمكن معرفة بلد الشخص ومدينته والمنطقة التي يسكن فيها من ذلك المنطلق بدأت فكرة تمييز مستخدمي الانترنت عن طريق توزيع أرقام خاصة لكل مستخدم، ومن خلال هذه الأرقام يمكن تحديد مكان تواجد المستخدم أينما كان، فعلى سبيل المثال إذا أخذنا الرقم الخاص بموقع مايكروسوفت على الشبكة 198,105,232,4حيث يعرف الجزء الأول من الرقم بدءا من اليسار برقم المنطقة الجغرافية ، وهو في هذا المثال أمريكا، ويعين الجزء الثاني من هذا الرقم المنظمة أو الكمبيوتر المزود أو المدينة ، ويجعل القسمان الأخيران الأمور أكثر وضوحا، فالجزء الثالث يعين مجموعة الكمبيوترات التي ينتمي إليها الجهاز ، والقسم الرابع يعين الجهاز ذاته الذي يقوم المستخدم بتصفح الانترنت عليه• لذلك أصبح من السهل الوصول إلى أي مستخدم للشبكة من خلال عنوان البروتوكول الخاص به الذي يساعد أيضا على اكتشاف المخربين على الشبكة ممن يحاولون نشر الفيروسات أو سرقة الأموال عن طريق أرقام البطاقات المصرفية فعندما تدخل بعض المواقع الشرائية على الانترنيت فانه يحذرك بأنه على علم برقم الأي بي الذي يتم الاتصال منه .
إنترنت الجيل المقبل ((NGI Internet Next Generation
إنترنت الجيل المُقبل التي انطلقت في أكتوبر -1997 هي مبادرة تشترك فيها عدة هيئات ومؤسسات؛ سعياً لمضاعفة السرعة الحالية للإنترنت 100-1000 مرة، ولإيجاد تقنيات تشبيك أقوى كثيرا من تلك الموجودة حالياً على الإنترنت . ومن الإدارات الفيدرالية الأمريكية المشاركة في هذا المشروع: وكالة NASA National Aeronautics & Space Administration ، ووكالة DARPA Defense Advanced Research Projects Agency ، ومؤسسة NSF National Science Foundation ، إضافةً إلى وزارة الطاقة الأمريكية Department of Energy .
وبخلاف ما عليه الحال في مشروع إنترنت 2 الذي تقوده الجامعات، فإن الحكومة الأمريكية هي التي تقود وتموِّل مشروع إنترنت الجيل المُقبل NGI ، وعلى كل حال، فإن المشروعين يتقدَّمان بشكل متوازٍ ويكمِّل كل منهما الآخر.
ويهدف مشروع إنترنت الجيل المقبل NGI إلى تطوير تقنيات تشبيك شاملة end-to-end متقدِّمة تُحفز على تطوير تطبيقات ثورية ستُستَخدم في الشركات والأعمال، والجامعات، والمدارس، كما سيستخدمها أيضا عموم الناس. ومن هذه التطبيقات- على سبيل المثال لا الحصر- المكتبات الرقمية digital libraries ، وتطبيقات متقدِّمة للتعليم، والعناية الصحية، والخصوصية والأمن privacy and security ، إضافةً إلى تطبيقات صناعية وبيئية.
الإنترانيت Intranet
شبكة محلية LAN أو واسعة WAN ، تستخدم في المؤسسات الكبيرة، ولا يشترط أن تكون متصلة بشبكة الإنترنت ، وإنما تؤمن وظائف مشابهة لها على مستوى المؤسسة، ومن خلال برامج المتصفحات.
تُستخدم مزوّدات ويب في شبكات إنترانت، بدلاً من مزوّدات الملفات أو مزوّدات التطبيقات التقليدية، لنشر المعلومات ذات البنية التشعبية، بشكل بسيط ومتجانس، وتسهيل عمليات صيانتها وتحديثها، وتوفيرها للعاملين بشكل فوري، بدون الاعتماد على المطبوعات الورقية المكلفة، والتي تستغرق وقتاً طويلاً لتوزيعها على كافة فروع وأقسام المؤسسة، عند كل تعديل! وشهدت شبكات إنترانت نمواً كبيراً منذ عام 1995، بسبب توفر برامج المتصفحات، وبرامج إنشاء مزوّدات ويب، على نطاق واسع، وبأسعار معقولة، أو مجاناً مثل متصفح إنترنت إكسبلورر من مايكروسوفت .وتتيح بعض المؤسسات الوصول إلى أجزاء من شبكة إنترانت الخاصة بها، لبعض الأشخاص أو المؤسسات الأخرى، عبر شبكة ويب، أو عبر اتصال هاتفي مباشر dial-in ، وعندها تدعى هذه الأجزاء "شبكة إكسترانت" .
بروكسي Proxyهي خادمات معلومات أو مزودات تعمل كوسيط بين مستخدمي الشبكة و الإنترنت، بحيث تضمن الشركات الكبرى المقدمة لخدمة الاتصال بالإنترنت قدرتها على إدارة الشبكة والتحكم بها وضمان الأمن وتوفير خدمات الذاكرة الجاهزة cache memory• . يعمل مزود البر وكسي بالتعاون مع مزود البوابات ، على عزل شبكة المؤسسات المقدمة للخدمات، عن الشبكة الخارجية، كما يعمل البروكسي كجدار ناري ، يحمي هذه المؤسسات من أي اقتحام خارجي لشبكاتها• يتلقى مزود البروكسي عبر الإنترنت طلباً من المستخدم، كطلب تصفح إحدى صفحات الشبكة ، فتجري العمليات التالية:
يمرَّر الطلب على المرشحات المطلوبة• يعمل مزود البروكسي كمزود كاش، بحيث يبحث عن الصفحة المطلوبة ضمن الكاش المحلي المتوفر، للتحقق فيما إذا كانت هذه الصفحة قد جرى تنزيلها من قبل، فإذا كانت كذلك بالفعل، يعيدها الى المستخدم بدون الحاجة الى إرسال الطلب الى الشبكة العالمية• أما إذا لم يجد مزود البروكسي الصفحة المطلوبة ضمن الكاش، فإنه يعمل كمزود زبون، الخاصة به، ويرسل الطلب إلى الشبكة العالمية IP ، بحيث يستخدم أحد العناوين• عندما يتلقى الصفحة المطلوبة من الشبكة، يقوم مزود البروكسي بربط الرد بالطلب الذي تلقاه من المستخدم سابقاً، ومن ثم يرسل الصفحة المطلوبة إلى المستخدم•



- اسعار فنادق القاهرة ، اسعار الفنادق في القاهرة و بالقاهرة بمصر في مصر
- خياطة غشاء البكارة
- قائمة البروتينات
- مراجعة فيزياء الصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني
- جبال السعودية جبال المملكة العربية السعودية







   رد مع اقتباس

إضافة رد

بحوث علمية

بحوث علمية



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ادبي او علمي؟؟ علمي أو ادبي؟؟<<<<<<<هل الاختيار صعب؟؟!! اصعب حكاية مقالات حادّه , مواضيع نقاش 15 June 1, 2009 01:15 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 02:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر