المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > الطب البديل


(الهندباء البرية علاج لاامراض الكبد والمرارة والقلب والكلى والسكري واحتباس السوائ

الطب البديل



جديد مواضيع قسم الطب البديل

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم April 28, 2010, 06:36 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
غروب
مبتسم VIP





غروب غير متصل

(الهندباء البرية علاج لاامراض الكبد والمرارة والقلب والكلى والسكري واحتباس السوائ


تفيد (الهندباء البريةالطرخشقون (الهندباء البرية).. علاج فعال لامراضالكبد والمرارة والقلب والكلى والسكري واحتباس السوائ
أكرم جميل قنبس


هي عشبة معروفة، تكثر في الأراضي الطينية، وحواشي الطرق والحواكير، وبين بعض المزروعات، والأوراق جذرية تنفرش منبسطة فوق التراب بغير انتظام، ينتصب من وسطها ساق متفرعة صلبة تعلو من 30 - 90سم، وجذرها لحمي غليظ، مخروطي، والأزهار زرقاء مستديرة، أما الأوراق المسننة فتكسوها شعيرات خشنة تتميز بها ولكنها غير إبرية أو مؤذية.

تزهر الهندباء في شهري نيسان وأيار (أبريل ومايو)، وهي نبات يؤكل غضاً، أو مع السلطة، وقد ينبت بشكل يشبه الخس قليلاً وله أزهار صفراء مستديرة يستنبت بستانياً من البذور. اما الهندباء البرية فأزهارها زرقاء اللون حتماً. ومن اسمائها الاخرى الشيكوريا والكاسني.
اما المواد الفعالة التي تحتويها مادة الهندباء فمنها: مواد مُرّة، ومواد هاضمة، ومواد مدرة للصفراء، ومواد مضادة للأكسدة (الكومارينز والكاروتينويدز) وعلى عناصر معدنية أهمها البوتاسيوم، وكذلك عناصر: الكالسيوم، والفوسفور، والصوديوم، والحديد، والمجنيزيوم، والنحاس وعلى احماض امينية وفيتامينات منها فيتامين “ب، ج، ك، د، س، أ” ومادة “اينولين”.
الهندباء في الطب النبوي: الهندباء قابضة مبردة، جيدة للمعدة، واذا أطبخت وأكلت بخلّ عقلت البطن وخاصة البرية منها، فهي اجود للمعدة، وأشد قبضاً، وتنفع من ضعفها. واذا تضمد بها سلبت الالتهاب العارض في المعدة، وتنفع من النقرس، ومن أورام العين الحارة، واذا تضمد بورقها وأصولها نفعت من لسع العقرب، وهي تقوي المعدة، وتفتح السدد العارضة في الكبد، وتنفع من أوجاعها حارّها وباردها، وتفتح سدد الطحال والعروق والاحشاء، وتنقي مجاري الكلى. وأنفعها للكبد أمرُّها، وماؤها المعتصر ينفع من اليرقان السددي، ولا سيما اذا خلط به ماء الرازيانج الرطب، واذا دق ورقها ووضع على الأورام الحارة بردها وحلها، ويجلو ما في المعدة، ويطفىء حرارة الدم والصفراء، وأصلح ما أكلت غير مغسولة ولا منفوضة، لأنها متى غسلت أو نفضت فارقتها قوتها، وفيها مع ذلك قوة ترياقية تنفع من السموم جميعها.
واذا اكتحل بمائها نفع من العشا، ويدخل ورقها في الترياق، وينفع من لدغ العقرب، ويقاوم أكثر السموم، واذا اعتصر ماؤها، وصب عليه الزيت خلص من الأدوية القتالة، واذا اعتصر أصلها وشرب ماؤه نفع من لسع الأفاعي، ولسع العقرب، ولسع الزنبور، ولبن أصلها يجلو بياض العين.

* الهندباء في الطب العربي القديم: مما قاله أجدادنا العلماء:
قابضة مبردة جداً للمعدة، وتنفع من ضعف المعدة والقلب، وتفتح السدد العارض في الكبد، وسدد الطحال، وتطفىء حرارة الدم والصفراء، وهي صالحة للمعدة والكبد الملتهبتين. والهندباء مع الخل صالحة للمعدة، نافع بعد الفصد والحجامة. وهي تنقي مجاري الكلي. واذا أخذ ماؤها بسكنجبين فتحت السدد ونقت الرطوبات العفنة، وتنفع من الحميات المتطاولة.. وأفضلها الشامية، وتنفع حمى الربع ولسع العقرب والهوام والزنابير والحية ضماداً مع السويق.
وفي القرن الأول للميلاد أعلن “ديقوريدس” ان الهندباء دواء مقو للمعدة.
وفي القرن الثاني للميلاد أطلق “جالينوس” على الهندباء تسميته صديقة الكبد. ووصفها “باكلارك” بأنها مدرة للبول في الحالات التي ينتج عنها اضطراب في الإفرازات الكلوية الناتجة عن أعراض مزمنة مترابطة كبدية وكلوية.

* الهندباء في الطب الحديث:
تعتبر الهندباء مقوية عامة، منشطة للاعصاب، مضادة للروماتيزم، وللانصبابات المائية (أوذيما) ومطهرة لعفونة الأمعاء، ومزيلة للشعور بالعطش الذي يقاسي منه المصابون بالسكري. والدكتور “بيلدان” اعتبرها مضاداً فعالاً لداء السكري. وتستخدم في طب الأعشاب الصيني لازالة الحرارة، وتفريج السمية، وخاصة في الكبد. كما اعتبرت صديقة للمعدة والكبد، مقوية، مدرة للبول، منظفة للقناة الهضمية، مفيدة للمسالك البولية، ومفيدة في حالات الإمساك، وانحباس البول، وكثير من الأمراض الجلدية، وقاتلة للطفيليات، ومفيدة في حالات كسل المرارة. وليست لها أية آثار جانبية سلبية مطلقاً، ولا تتسبب في نقص البوتاسيوم في الجسم اذا استخدمت كمدرة للبول، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة منه. والأوراق لها اهمية في علاج ارتفاع ضغط الدم بخفض حجم السوائل في الجسم.

* من الفوائد والاستخدامات الطبية:
- للتخفيف من ظاهرة احتباس الماء في الجسم وانتفاخ الكاحلين، وخاصة احتباس الماء الذي يسبق الدورة الشهرية يستحلب مقدار ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة في كوب ماء مغلي لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمقدار كوب بعد كل طعام بساعة.
- لتخليص الجسم من السموم والفضلات وتنقيته مما يسبب حب الشباب والأكزيما والصدفية: يغلى مقدار ملعقة كبيرة من الجذور الجافة بكوب ماء ثم يصفّى ويشرب بعد كل طعام بساعة. كما يفيد مغلي الجذور في علاج التهابات المفاصل والنقرس والاضطرابات المرتبطة بالدورة الدموية، وللوقاية من تشكل الحصا في المرارة ولخفض معدل الكوليسترول في الدم.
- يفيد تناول نقيع أوراق الهندباء المجففة مع أوراق الزعتر في علاج التهاب المثانة.
بيّن بحث ألماني نشر سنة 1959 أن للجذر مفعولاً تنظيفياً مهماً للكبد، وينبه انتاج الصفراء، كما انه مر معتدل وملين لطيف.
- لإزالة السموم من أجل السكر المعلق: يغلى مقدار ملعقة كبيرة من جذور الهندباء بكوب كبير من الماء ويشرب على جرعات بعد تصفيته خلال اليوم.
- لعلاج الكاحلين المنتفخين: تستحلب ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة في كوب كبير من الماء المغلي ويشرب صباحاً ثم مساء بعد الطعام بساعة.
- لاحتباس السوائل أيضاً: تعصر الهندباء الطازجة، ويؤخذ من عصيرها ملعقة صغيرة بعد كل طعام.
- يؤكد بعض الأطباء، أن الهندباء يمكن ان تعيق خلايا السرطان عن النمو، وتساعد على الشفاء منه، كما أنها تقوي مناعة الخلايا السليمة في الجسم، وتزيد في قدرتها على تمثل الغذاء، وذلك بشرب عصيرها أو مستحلبها بالطرق السابقة.
- تعالج الأجفان الملتهبة بالرمد بمنقوع دافىء من العشبة بجميع اجزائها، وذلك بنقعها لمدة 24 ساعة في الماء البارد، ثم يتم تصفية الماء ويستعمل بعد تدفئته غسولاً.
- تدلك الأطراف الضامرة صباحاً ومساء بصبغه الأوراق والازهار.
- يشرب عصير الجذور في الربيع لعلاج احتقان الكبد والبواسير، حيث يعطى منه ثلاث ملاعق صغيرة مع مقدار من الحليب يومياً.
- للتخلص من الإمساك: يشرب مستحلب الأوراق يومياِ مع الطعام بمقدار أربعة أكواب ما بين الوجبات الرئيسية.
- جذور الهندباء المجففة قد تحمص وتستعمل كالقهوة.. فهي تقوي الأمعاء، وتلين، وتفتح الشهية.
- توصف الهندباء غذاء لتنشيط افرازات الصفراء، واذا أضيف الثوم اليها كان ذلك مفيداً للمصابين بعسر الهضم.
- يشرب مغلي الجذور لطرد الديدان من الأمعاء.
- لعلاج القصور الكبدي، ورمال المرارة، والصفراء، واحتقان الكبد والطحال: يشرب فنجان صغير من عصير أوراق الهندباء البرية صباحاً على الريق كل يوم.
- لحالات كسل الكبد وشح افراز المرارة، واليرقان، والمغص المعوي والكبدي، والرمل البولي، والاستسقاء: تستحلب ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة في كوب ماء مغلي ويصفى ويشرب صباحاً ومساء بعد الطعام بساعة.
- للوهن الهضمي، والملاريا، والطفح الجلدي، واليرقان، وفتح الشهية. تغلي ملعقة كبيرة من الجذور بكوب ماء ثم تصفى وتشرب صباحاً ومساء بعد الطعام بساعة.
- لتنقية الدم، وللأنيميا، والطحال، وللقوى المنهكة، وللمصابين بالسكري، وللمصابين بعلل في الجهاز البولي: تستحلب الهندباء الطازجة جذوراً وأوراقاً، بالماء المغلي، ويشرب كوب بعد كل طعام بساعة.
- العالم الفرنسي (روك) في دراسة له ظهرت عام 1837م، كتب يقول: “إن الأمراض الجلدية كالقوباء (الحزاز) والطفح الجلدي الرطب، وتبقّع البشرة بالاحمرار، وكلها تزول باستعمال النباتات التي من عائلة الهندباء.. فالهندباء والخس والطرخشقون هي غذاء ودواء”.
فالهندباء اذاً، تنقي الجسم من الداخل بادرارها الصفراء والبول، وبتطهيرها الأمعاء من العفونة، وبتنقيتها الدم، وتزيل كل ما من شأنه ان يسبب امراضاً جلدية، وإن تناول مستحلب او مغلي الهندباء، واستعماله بشكل كمّادات أو لبخات لا يبقي أي أثر للدمامل والأكزيما والحزاز.
- ذكريات في برديات طبية كوصفات علاجية للوهن وضعف المعدة، والغثيان، واضطرابات الهضم، وأمراض القوباء وآلام العظام.
قال عنها الإمام الرضا (رضي الله عنه): الهندباء تعالج ألف داء.
- الهندباء تساعد في علاج ادمان المخدرات لأنها تنقي الدم.
وفي دراسة حديثة، أثبت العلماء بأن عصير الهندباء يقضي على الفطريات المهبلية (الكانديدا) أكلاً وغسولاً.
- في ألمانيا يباع دواء باسم “كول جرانديلات” وهو من بذور الهندباء لعلاج حصا المرارة.
- تساعد الهندباء في علاج قصور القلب الاحتقاني وارتفاع الضغط الشرياني، وذلك بشرب المستحلب حسب الطريقة المذكورة، بمقدار ثلاثة أكواب في اليوم.

* باحث وخبير في الطب النبوي وعلوم الأعشاب وباحث في المعهد العربي لطب الأعشاب
 

 




- تعال وسجل اسم من اسماء الله الحسنى
- فستان للبنات للاتحاديات بس..
- رؤية الله تعالى يوم القيامة
- الناس chocolate
- لاحظو الفرق بين تسوق الرجل والمراه







   رد مع اقتباس

إضافة رد

الطب البديل

الطب البديل



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج تليف الكبد بالاعشاب halaa الطب البديل 5 May 31, 2012 09:39 AM
الطرخشقون..الهندباء البستاني .. Taraxacum officinalis غذاء وعلاج أ.د جابر بن سالم القحطاني الابتسامة..! الطب البديل 2 December 16, 2009 11:34 AM
علاج الكبد The Horror الطب البديل 0 November 9, 2009 08:59 PM
باحثة سعودية تكتشف علاج لسرطان الكبد sweet engneer مقالات طبية - الصحة العامة 2 March 15, 2008 02:45 PM
علاج ناجح للسرطان والسكري polymer1966 الطب البديل 0 September 28, 2007 02:46 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 02:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر