المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك


كيف تتعامل مع مديرك الشرير

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات



جديد مواضيع قسم علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم October 24, 2007, 02:13 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الهامور
هامور السوق





الهامور غير متصل

كيف تتعامل مع مديرك الشرير


المدراء السيئون وكيف نتعامل معهم
باربارا موسى


هل مديرك سيء... سيء جداً؟
سنستعرض هذا الموضوع لما له من أهمية وذلك باعتباره من المواضيع التي نعاني منها جميعاً في أماكن العمل، إلا من رحم ربي، آملين أن يجد الرئيس، المدير والموظف على حد سواء ما يفيدهم في تحقيق اتصال مثمر فيما بينهم.

المدراء السيئين وكيفية التعامل معهم:
إنه يتدرج في سلم القوة، مع أن الجميع يعلمون أنه لا يمتلك شخصية قوية، مهلهل ، هو لن يحاول أن يؤثر على الموارد التي تحتاجها، أو يقف إلى جانبك في المواضيع الحرجة. نتيجة لذلك أنت تعمل أدنى من مستواك الطبيعي، ولكنه لا يهتم طالما أن الأمور تجري في نصابها.

إنه ينسحب متعجلاً منذ المواجهة الأولى، يتحمل التصرفات المسمومة الصادرة عن موظفيك، وقد يشجع المنافسين التافهين، إنه نموذج كلاسيكي عن المدير الضعيف والرئيس السيء جداً.

المدراء السيئون معنا باستمرار ، سواء كانوا من النوع المتردد، أو القوي المستبد أو القزم؛ واليوم نحن نرى مدراء سيئين أكثر من أي وقت مضى. وكنتيجة لظهور الفكر المؤسساتي (الذي لا يخرج عن إطار المؤسسة أو المنظمة)، أصبح المدراء المرهقون سريعي الانفعال، ومشغولين جداً أو بمستوى تدريب متدني بحيث لا يمكنهم أن يقدموا الدعم اللازم لمجموعة العاملين لديهم. لا أحد يمتلك القوة التي يمتلكها المدير السيء ليثبط من عزيمتك ويحطم ثقتك بنفسك. لهذا السبب كان القول الشائع: "الأفراد لا يتركون العمل... إنهم يتركون الرؤساء".

كيف يبدو الرؤساء السيئون؟ منهم من يبدو شريراً بشكل واضح، إلا أن هذا يتوقف على رأي المشاهد، فما قد يراه أحدهم رئيساً من الجحيم، قد يراه الآخر رئيساً من الجنة؛ فلو كنت- على سبيل المثال- ممن يحتاجون إلى توجيه مباشر فستكون تعيساً مع نظام رفع اليد والمدير الغائب، أما لو كنت ممن يميلون نحو الاستقلالية فستشعر نفسك قوياً في ظل نفس النظام.

مرة أخرى تبدو المعادلة صعبة، هو انطوائي وأنت منفتح، أنت تفضل التوجيه هو يعتبرك "متكلاً"، أنت تحب أن تخرج في السادسة تماماً وهو مدمن على العمل. إذاً قبل أن تحكم على رئيسك أنه سيء تماماً تساءل: " هل يتماشى مع الآخرين؟ هل يتفقد كل شخص أم أن هذا مقتصر عليك أنت فقط؟

يكمن مفتاح التعامل مع رئيسك في معرفتك لدوافعه الداخلية التي يمكن أن تكون مختلفة عما تظنه أنت. فيما يلي بعض النماذج الشائعة عن الرؤساء السيئين، دوافعهم وأساليب التعامل معهم. إذا كنت مديراً انظر إلى نفسك من خلال هذه الأوصاف:

المدير الضعيف:
هو لا يحب أن يساندك، يتجنب المخاطر بقوة وإصرار، هو غامض وتبدو التزاماته بقوة لزوجة الماء. إلا أن الأسباب التي تكمن وراء سلوكياته يمكن أن تختلف. ببساطة، هو غالباً ما يحب أن يبدو محبوباً من قبل الجميع، ولا يمكنه أن يتحمل الصراعات، ومن الممكن أن يكون، متردداً أو مشغولاً جداً بحيث لا يستطيع أن يتفهم المشاكل عندما تحدث، أو أنه منهك لدرجة أنه فقد الاهتمام. هذا النوع من المدراء لا يمكن أن يكون مديراً حقيقياً أبداً، بل ومن الأفضل أن يعملوا كأفراد لا علاقة لهم بالإدارة. يمكن أن يكونوا أيضاً قد تلقوا تدريباً سيئاً، ويفتقدون إلى المهارات الإدارية.

إذا كنت تتعامل مع مدير ضعيف، حدد المشكلة. على سبيل المثال إذا كان مديرك يحب أن يكون محبوباً من قبل الجميع تجنب الاتصالات التي قد تجر إلى نقاش حاد، والمواضيع المشحونة عاطفياً. حاول أن تحل الصراع بنفسك.
إذا كانت مشكلته أنه رخو ولا يستطيع أن يتخذ مواقف قيادية، تكلم إلى رئيس مديرك.
إذا كان شديد الانشغال ولا يهتم بمهامه كمدير، اعمل في محيطه، ولتكن بيدك المبادرة لوضع حيثيات العمل. أعط نفسك التغذية الراجعة التي تحتاجها. أجبره على عقد اجتماع معك عن طريق إبلاغه بالبريد الإلكتروني .

اجعل حياته سهلة بحيث تتكلم معه فقط حول المواضيع الحرجة. وإذا كان يفتقد إلى المهارات الإدارية، أخبره بما تحتاجه منه لإنجاز عملك، ولا تنس أن تعزز موقفك بإرسال بريد إلكتروني.

المدير السياسي:
هو لا يخطئ في تقدير ما يمكن أن يجعله يبدو بمظهر جيد. تجده يدافع عنك فقط في المواضيع التي تخدم مفكرته السياسية، هو جبان ويلعب الأدوار المفضلة. هو لا يفكر مرتين قبل أن يستخدمك كبش الفداء لدعم أهدافه المهنية الخاصة.

ادعم حاجته الفائقة للتميّز من خلال جعله يبدو بمظهر جيد في المشاريع الاستراتيجية. ركّز محاولاتك الخاصة على العمل ذو "القيمة العالية". كن مستعداً للمشاركة في أضواء الشهرة، حتى لو كان في ذلك حتفك. لا تثق به بإطلاعه على عمق اهتماماتك. ضعه في إطار العمل الذي تريد أن تقوم به وذلك بعرضك لملامح هذا العمل وأهميته للإدارة العليا.

المدير الأبيض والأسود:
هو ببساطة لا يفهم المشكلة- إما بسبب تدني قدراته العقلية، أو لأنه صلب، كتيم غير نفوذ. هو لا يفهم النص، ولا الأمور الدقيقة، ولا الأفكار من المستوى العالي. إذا كانت المشكلة بسبب نقص في القدرات الفكرية، عامله كالطفل التائه، أما إذا كانت عن عمد، فعليك أن تشكّل اتصالاتك حسب احتياجاته. إذا كان من النوع الميال إلى الحقائق، فلا تُضع وقتك بتلوين النقاشات القهرية التي تعتمد على الأفكار. ضع الحقائق والمعلومات أمامه ببساطة ودون تزيين.

المدير الاستحواذي- القزم:
هو يثق بك كما تثق أنت بطفل عمره خمس سنوات يقف خلف السيارة، لا يهتم ما تقدمه له من تفاصيل، أو كم من المرات تقوم بتكرار العمل الذي طلب منك، فهو يبقى بنظره غير مكتمل وغير صحيح. أنت في أشد درجات الإحباط، وفقدت شعورك بالكفاءة.

لماذا هو عديم الثقة لهذه الدرجة؟ هل هو قلق بشأن فشله بإرضاء رئيسه، أم أنه حب السيطرة؟ إذا كانت مشكلته أمنه الخاص، استبق المواضيع التي يمكن أن تسبب له قلقاً وأكّد له أنك غطّيت جميع قواعد المشكلة. قل له على سبيل المثال "من أجل إتمام هذا الموضوع تكلمت مع شركة--- وأخذنا المواضيع التالية بعين الاعتبار" اكتبها لتجعله أكثر اطمئناناً وثقة بما تقول.

المدير الخفي:
ليس لديك من تلجأ إليه لتتلقى منه التوجيه. هو لا يمتلك دليلاً حول حجم أو خطوات العمل الذي تقوم به. أنت تتمزق دون أن يلقي أحد لك بالاً أو حتى يزودك بتغذية راجعة. يشترك هذا المدير مع المدراء الضعفاء في الكثير من الدوافع الكامنة. قد يكون خفياً بسبب كثرة مشاغله، أو بسبب طبعه المتردد، أو لأنه مدير غير ماهر.

إذا كان مضغوطاً بالوقت، حضّر واجبك قبل الاجتماع لتحصل على اجتماع فعال قدر الإمكان. ركّز على المواضيع التي تحتاج فيها إلى دعم. أعط نفسك التوجيه والتغذية الراجعة من خلال وضع نماذج تعليمية لنفسك قم بتقييم فعالياتك في مقابلها. اشكر نفسك على العمل المتقن. أنشئ تقنية للحصول على توجيه، إما عن طريق اجتماعات أسبوعية أو شهرية في وقت محدد. احمله على الوفاء بالتزاماته.

سيد المهمة:
ليس لديه حياة يحياها، ويتوقع أن تكون أنت كذلك أيضاً. أنت تغرق في مهمات العمل وهو لا يزال يراكم المزيد. خطوط الزمن عنده مضحكة، ففي بعض الأحيان يبدو المدير المركز على العمل خجولاً أو مشغولاً بأمور أخرى، وفي أحيان أخرى يبدو شديد التركيز على إنجاز العمل لدرجة أنه لا يلقي بالاً لما تتركه تصرفاته من آثار على الأفراد من حوله. هل يهتم بكمّ العمل المتراكم لديك؟

إذا تكلمت معه وبقي على عدم تفهمه للموضوع، اصنع مقاييسك الخاصة لتقييم ما هو حقيقي وما هو قابل للإنجاز. لا تتعذر بحاجتك للوقت من أجل حياتك الشخصية. حياة العمل المتوازنة حق لك وليس امتياز يمنحك إياه. إذا كان التنظيم الذي تنتمي إليه يقوم على "صاحب عمل حسب الطلب"، حاول أن تذكر مديرك بالتعارض بين السياسة والتطبيق.

المدير الشرير:
هو متحجر القلب، يُسر لرؤيتك في مواقف حرجة. هو يمتلك حيوانات أليفة ولكنك لست واحدا منها.

يكون المدير الشرير في بعض الأحيان "سيد المهمة" مركزاً على العمل لدرجة تجعله ينسى كيف تؤثر تصرفاته على شعورك. قد يكون وراء هذا المظهر الفظ قلب قطة وديعة كما يقول المثل. عندما تواجهها هل تعتذر أم تُجن؟

مهما يكن نوع المدير الذي تتعامل معه فإن الخطوة الأولى في التعامل معه هي أن تتكلم معه، قد يكون لا يعلم بما تسببه تصرفاته. لا تعمم صفاته على شخصيته وتقيمه من خلالها، تكلم عن سلوك بعينه، وقل له كيف يؤثر على شعورك. رقق كلماتك وتحاش التعبيرات الهجومية بحيث تبقي على ماء وجه مديرك. قدّم لموضوعك بقولك: "قد تكون غير دارٍ..." "قد تكون غير مدرك..." "من الممكن أنك لم تكن تقصد..."

إذا لم تنفع أي من هذه الأساليب في تعاملك مع مديرك فأنت أمام خيارين: إذا كان لديك أسباب شخصية تجعلك تتمسك بعملك: مثل أنك تحب عملك والأفراد الذين تتعامل معهم، أو تتعلم الكثير، فعليك أن تهمل مديرك ولا تأبه لتصرفاته، وإلا فليس أمامك إلا أن تترك العمل...

الحياة أقصر من أن تضيعها في القلق والتعب وتحمل المضايقات التي لا طائل من ورائها...
 

 




- عروض بوربوينت - الضغوط د/ عبد الرحمن نور الدين
- خام أوبك يواصل ارتفاعه وانخفاض الأمريكي إلى 78.55 دولار للبرميل
- كتاب الخيال , عماد عبدالمجيد
- امرأة تفلت من مراهق حاول اغتصابها
- ((~$~$تقرير كامل لسيارة كامري 2007 ... $~$~))







   رد مع اقتباس

قديم November 19, 2007, 11:45 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ناعمة
نعومتي بابتسامتي






ناعمة غير متصل

رد: كيف تتعامل مع مديرك الشرير


موضوع رائع
شكرا


- الأتيكيت مع ناعمة:أتيكيت تناول الأطعمة والمشروبات-3
- غرفة نوم...................ناعمة
- أحسن علاج لمرض القلب!
- تقرير مشاركة من ناعمة
- ابن الجوزي(1):المرء حريص على ما منع







   رد مع اقتباس

قديم November 21, 2007, 10:47 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أحمد أبو ندا
عضو مبتسم






أحمد أبو ندا غير متصل

رد: كيف تتعامل مع مديرك الشرير


موضوع ممتاز ومفيد ومثير للضحك لأنك تستحضر نماذج من المدراء ماثلين امام عينيك وأنت تقرأ الموضوع هههههههه


- آآه من لغة العيون
- مفاجأة مقطع فيديو رئيس وزراء يؤذن
- تلخيص كتاب صناع الحياة
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- مشروع له آثار ..... عجيبة!







   رد مع اقتباس

إضافة رد

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تتعامل مع نقاط ضعفك بو راكان علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 26 June 30, 2010 05:16 AM
*·~-.¸¸,.-~*كيف تتعامل مع غضب الأطفال *·~-.¸¸,.-~* جوري السعوديه امومة و طفولة 19 May 15, 2010 06:25 AM
ديكورات وخلفيات للحائط خلف السرير جذابة 00 جوري السعوديه الفنون الجميله 17 August 18, 2009 10:38 PM
كيف تتعامل مع نقاط ضعفك hossamf18 علم النفس 13 January 21, 2008 03:53 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
مديرك, السرير, تتعامل, كيف
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 02:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر