المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > مقالات طبية - الصحة العامة


مرض الثاليل التناسلية ، علاج مرض التواليل التناسليه ، اعراض الثاليل التناسلي

مقالات طبية - الصحة العامة



جديد مواضيع قسم مقالات طبية - الصحة العامة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم May 14, 2010, 04:01 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ألاء ياقوت
صديق للمجله





ألاء ياقوت غير متصل

مرض الثاليل التناسلية ، علاج مرض التواليل التناسليه ، اعراض الثاليل التناسلي


مرض الثاليل التناسلية ، علاج مرض التواليل التناسليه ، اعراض الثاليل التناسلي







صورة و صور لمرض و مرض الثاليل التناسلي ، فيديو الثاليل التناسلية


ما هي الثاليل التناسلية ؟

التواليل التي تنمو على الاعضاء الجنسية (genital warts) تدعى أيضاً (condylomas)، وهي عبارة عن نتوءات جلدية يتراوح حجمها ما بين مليمتر واحد وحتى سنتيمترات معدودة. يمكنها ان تظهر في منطقة العانة ، الشرج، على الخصيتين، في منطقة الوركين، على القضيب الذكري و المهبل وفي اماكن مختلفة في الجسم.

ما هي الأسباب ؟

فيروس (HPV –human papliloma virus) هو ما يسبب هذه الثواليل. يقوم هذا الفيروس بالدخول عبر الجلد، اقتحام الخلايا وبلبلة دورتها الحياتية بحيث تبدأ بالتكاثر بشكل عشوائي. انقسام الخلايا المكثف يؤدى بدوره الى تطور الثلول. الفيروس يفضل نوعا معينا من خلايا الجلد، وهو بحاجة لشروط بيئية معين كالرطوبة، ولذلك فان الثلول تظهر عادة في منطقة الشرج والمهبل اكثر من على القضيب الذكري. يمكن للثلول ان تظهر على أعضاء مختلفة من الجسم ايضا (مثلا الأيدي، كفوف الأيدي)، غير أن هذا النوع من الثلول هو نتيجة لتواجد فيروس من نوع اخر. يجدر الذكر بان الفيروس يمكنه ان يمكث في الجلد لعدة سنين من دون أي اثر.
هنالك اكثر من 100 نوع الفيروس غالبيتها تسبب التواليل ، وهناك مشكلة خارجية وهي عدم الراحة ، بالإضافة إلى أن بعض الانواع قد تؤدي إلى تطور التواليل إلى أورام ، ولذلك مهم جدا علاج الثلول في حال ظهورها لأنه لا يمكن المعرفة أي ثلول ستبقى على ما هي واي منها سوف تتطور الى ورم.

ما هي العلامات ؟

تظهر الثاليل كنتوءات جلدية قاسية بعد أسابيع او أشهر من ممارسة الجنس مع شخص مصاب بالفيروس او توجد لديه ثؤلول. بالإضافة إلى أنه يمكنها أن تظهر في فترة مختلفة تماما عن الفترة التي تمت فيها ممارسة الجنس، وذلك لان الفيروس يمكنه "الاستيقاظ" بعد سنوات من دخوله إلى الجلد.

حجم الثلول يتراوح ما بين رأس الإبرة وحتى سنتيمترات معدودة. يمكنها أن تكون مسطحة وملساء للغاية او محدبة وخشنة. يمكنها أن تظهر كل واحدة على حدة أو كعنقود، بلون الجلد، فاتحة أكثر أو اقل. غير مؤلمة لكن يمكنها أن تسبب الحكة. الثلول تفضل البيئة الرطبة على الأغلب، لذلك فإنها تظهر عادة في منطقة فتحة الشرج من الداخل او الخارج. إذا تواجدت ثلول كبيرة داخل فتحة الشرج يمكنها أن تسبب عدم الراحة عند البراز ويمكنها أيضا أن تؤدي الى النزيف. وكثيرا ما يصعب التشخيص والتمييز بين الثلول والباسور.

يمكن للثآليل أن تظهر في مناطق أخرى في الجسم كما ورد سابقا مثلا في منطقة الوركين او على القضيب الذكري- غير أن في هذه المنطقة يبقى ظهور الثلول نادرا جدا. بالإضافة، يمكنها أن تظهر بين طيّات الجلد المترهل حيث يوجد عرق وحرارة مرتفعة ورطوبة. ولدى النساء، تظهر الثلول في منطقة المهبل على الشفرتين أيضا. الثلول التي تظهر في الشرج أو المهبل أو عنق الرحم يمكنها أن تتطور إلى سرطان عنق الرحم- ولذلك يجب معالجتها حال ظهورها.

ما هي طرق العدوى و طرق الوقاية ؟

كثير من الرجال يحملون الفيروس على جلدهم وفي فتحة الشرج. جزء كبير منهم لا توجد ثلول أو أي علامات للفيروس، أو انه توجد ثلول صغيرة بحيث لا يعلمون عن وجودها.
العدوى تتم بواسطة اللمس: ملامسة الجلد المصاب لجلد غير مصاب وليس هنالك حاجة لممارسة الجنس أو لأن يكون الاحتكاك شديدا لكي ينتقل الفيروس، لذلك يجب استعمال الواقي الذكري فهو يمكنه أن يقلل من احتمال انتقال الفيروس ولا يمنعه وذلك بسبب مواقع انتشاره.
يمكن للفيروس أن ينتقل من الأعضاء الجنسية نفسها ، وهناك طريقة ناجحة لتقليل انتقال الفيروس هو غسل الأيدي، العضو الجنسي بالماء والصابون قبل وبعد ممارسة الجنس.

للثلول يوجد مظهر مميز بحيث يستطيع طبيب الجلد تشخيصها عن طريق فحص بسيط. إذا كنت تشك بوجود الثلول لديك، فما عليك إلا التوجه إلى طبيب الجلدية بهدف الفحص، التشخيص والعلاج. وإذا كانت هنالك أي صعوبة بتشخيص الثلول أو التعرف عليها يتم دهن مادة كيميائية حامضية – غير مؤلمة- على الجلد وفي منطقة الشرج الأمر الذي يجعل الثلول تبرز بلون ابيض مما يسهل رؤية وتشخيص أصغرها. واذا بقي هنالك أي شك حول ماهية النتوءات (فيما إذا كانت ثلول أو تضخم او أي شيء آخر) يمكن اخذ عينة منها- انتزاع بعض الخلايا بعد تخدير موضعي- وفحصها مهجريا.
كما ورد سابقا، فان ثمة بعض الفيروسات يمكنها أن تسبب أوراما سرطانية – بالذات في منطقة الشرج. لذلك، يجب التوجه إلى الطبيب فور تبلور الشك حول بروز نتواءات أياً كانت.

ما هي طرق العلاج ؟

لا يوجد اتفاق حول كيفية علاج الثاليل . فالأمر منوط بحجم الثلول، كميتها ومدى استعداد المصاب بالتعاون مع الطاقم الطبي. بشكل عام هنالك طريقتان شائعتان للعلاج: استعمال العلاج الموضعي مثل الكريمات والدهون أو إجراء عملية جراحية.

استعمال العلاج الموضعي ( الكريمات )

- الكريمات الكيماوية :
مفعول هذه الكريمات يكون على الثلول بشكل مباشر وهي تشجع الجسم على مقاومتها. ناجحة عادة في علاج الثلول الصغيرة والتي يمكن الوصول إليها بسهولة فهي تقوم بحرق الجلد كيماويا وازالة الثلول تدريجيا. الأعراض الجانبية لهذه الدهون يكون عادة تهيج الجلد والألم المصاحب لحرق الجلد واحتمالية إعادة الإصابة لاستمرار وجود الفيروس كما أنها قد تترك آثار على شكل ندبات في الجلد مكان التالول .

- الكريمات المقوية للمناعة ALDARA Cream
من أحدث الطرق العلمية التي تم اكتشافها حديثاً حيث تقوم هذه الكريمات على تنشيط الجهاز المناعي للجسم ضد الفيروس المسبب للثؤلول حيث تقوم مناعة الجسم والأجسام المضادة بمحاربة الفيروس والقضاء عليه مما يؤدي إلى زوال الثاليل دون ترك أي آثار ندبات أو أي علامات تذكر ، بالإضافة إلى بقاء خلايا الذاكرة بمكان الإصابة لمحاربة الفيروس مرة أخرى قبل ظهور أي تواليل جديدة ، ويمكن استخدامه عند كلا الطرفين النساء والرجال ، مع عدم وجود أي أعراض جانبية والأهم التقليل من إعادة الإصابة بالتالول بنسبة كبيرة وعدم وجود أي آلام مصاحبة للعلاج وعدم ترك أي اثار أو نتوءات مكان الثالول على الجلد .

العمليات الجراحية :

يتم اجراء العملية الجراحية بعد التخدير الموضعي وذلك بحسب حجم الثلول وموقعها. يتم ازالة الثلول بواسطة حرقها بأشعة الليزر أو الكهرباء، تجميدها بواسطة النيتروجين السائل أو إزالتها بأداة جراحية حادة . العملية بسيطة للغاية ويمكن إجراؤها في العيادة. هذا العلاج ناجع عادة للثلول التي تغطي مساحة كبيرة أو كتلك التي تظهر في أماكن يصعب الوصول إليها (فتحة الشرج مثلا) أو العنيدة منها- كتلك التي تظهر ثانية بعد استعمال الدهون.
من حسنات العملية الجراحية هي انها فورية.
احيانا يوصي الاطباء باستعمال الدهون بعد اجراء العملية وذلك لكي يزيدوا من نجاح العلاج. ومن عيوب العمليات الجراحية الآلام المصاحبة للعملية في المناطق التناسلية وترك آثار على شكل ندبات بالإضافة إلى أمكانية ظهور تواليل جديدة لاستمرار وجود الفيروس
يجدر بالذكر بأنه حتى بعد علاج الثلول وازالته يبقى معظم الناس حاملين للفيروس ويمكن أن تعود الثلول للظهور مرة أخرى في نفس المكان أو في أماكن أخرى في الجسم. ولذلك يجب متابعة الأمر

من جميع ما سبق نجد أن من أهم أساليب الوقاية من هذه الأمراض هو الالتزام السوي بتعالم ديننا الحنيف الذي لم يترك لنا صغيرة ولا كبيرة في سلوكنا إلا وعرفها لنا ليحافظ على سلامة حياتنا بالصورة الصحيحة السليمة التي نرجوها ، كما نوصي بضرورة المحافظة على عمل الفحوصات الدورية لك ولشريك حياتك للمحافظة على سلامة أجسامنا .


مجلة الوطن كلينك
 

 




- خطبة و بحث عن الوقت في السنة النبوية المطهرة
- النخالة فوائد النخالة علاج النخالة وصفات النخالة خلطات النخالة
- خلطات لمنع تساقط الشعر , خلطات لتكثيفه
- خطبة و بحث عن مقتل الحسين
- مسجات مدح الحبيب







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مقالات طبية - الصحة العامة

مقالات طبية - الصحة العامة



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعراض اللتهاب اللوزتين و اللوز ، علاج التهاب الحلق واللوزتين ، طريقة علاج اللوزتين ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 3 July 28, 2011 01:11 AM
اسباب و علاج و اعراض مرض رينود رينودز ، مرض رينو ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 1 November 24, 2010 07:11 AM
علاج الثاليل يوسف حجاج مقالات طبية - الصحة العامة 2 May 8, 2010 08:37 AM
اسباب اعراض و علاج السمنة عند الاطفال و لدى الكبار و الرضع و علاجها Yana امومة و طفولة 1 March 22, 2010 02:40 PM
علاج الثاليل The Horror مقالات طبية - الصحة العامة 3 November 25, 2009 08:04 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 11:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر