المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > مقالات طبية - الصحة العامة


اسئلة واجوبه للدكتور جابر القحطاني في شتى المجالات

مقالات طبية - الصحة العامة



جديد مواضيع قسم مقالات طبية - الصحة العامة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم May 31, 2010, 03:19 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أبتسامات
مبتسم VIP





أبتسامات غير متصل

رد: اسئلة واجوبه للدكتور جابر القحطاني في شتى المجالات


أ. د. جابر بن سالم القحطاني
القولون التقرحي
@ الأخ محمد البشري من الرياض يقول أنه يعاني من القولون التقرحي من مدة ثلاث سنوات وأخذ كثير من العلاجات بما فيها الكورتيزون ولكن بدون فائدة. يقول إن جسمه تأثر كثيراً من الكورتيزون ويحب معرفة فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب؟
- الأخ محمد البشري من الرياض يوجد علاج من الأدوية العشبية والمكملات الغذائية والاتزان الغذائي وسوف أكتب مقالاً مفصلاً عن الموضوع في أحد الأعداد القادمة بإذن الله فتابع صفحة عيادة الرياض.

صرع من النوع الأول
@ الأخ عبدالعزيز يقول: إنه يوجد لديه أخت تبلغ من العمر 27سنة أصابها مرض قبل خمس سنوات وشخصوه الأطباء على أنه صرع من النوع الأول ثم راجع مستشفى وقرروا أنها مصابة بمرض العصب اللويحي وصرف لها إبر لمدة سنتين وبعد ذلك تم مراجعة المستشفى في الباحة وقرروا بأن مرضها الذئبة الحمراء في المخ ووضعها حالياً يرثى له حيث لم تعد تحرك جنبها الأيمن إلا بصعوبة جداً ولا تستطيع الكلام؟
- الأخ عبدالعزيز تعدد التشخيصات أدى إلى تفاقم المرض وبما أن التشخيص تم على أنه ذئبة حمراء فاتبع العلاج التالي ولا تترك العلاج الذي صرف لك من المستشفى يؤخذ كبسولتان بعد الوجبات الثلاث من مستحضر الثوم الذي يباع في الصيدليات وكذلك 3حبات قبل كل وجبة من مستحضر الفا الذي يباع في محلات الأغذية الصحية. يؤخذ كبسولة واحدة 3مرات في اليوم من المستحضر العشبي Fevefew من محلات الأغذية الصحية. وكبسولة صباحاً وأخرى مساء من مستحضر ال Echinacea وهو متوفر في محلات الأغذية الصحية. ويعتبر أهم العلاجات هو هرمون الغدة الكظرية DHEA يؤخذ حبة واحدة في اليوم ولكن يؤخذ معه فيتامين ج وفيتامين ه ومعدن السلينيوم ويجب التشاور مع الطبيب المعالج حول استخدام هذا الهرمون.

الخوف والرهبة
@ الأخ م - المفلح يقول: إنه يعاني من الخوف والرهبة والقلق والتعرق وتغير الصوت وبرودة أطراف الجسم والخمول والكسل والارتباك وسرعة ضربات القلب في النوم، صياح وبكاء وأحياناً أضرب من حولي من غير احساس بالملل والسأم والخمول والكسل وأتمنى الموت واستحباب العزلة للهروب من المواقف. كما يعاني من العصبية الزائدة والجنونية وبالأخص مع أفراد الأسره، سرعة القذف عند الجماع والتردد في اتخاذ قرارات خاصة خوفاً من اللوم، واهمال خصالي الشخصية والأحساس بالاحتقار من قبل الأهل والآخرين. النسيان الشديد وضعف التركيز. ألم في القولون وانتفاخ في البطن والنرفزة والضعف أمام الآخرين والتفكير المستمر في الانتحار. ويقول هل يستخدم عشبة القديسين ويرجو الإفادة بعلاج لحالته؟
- الأخ م. المفلح لم تذكر أي شيء عن الأدوية التي صرفت لك من قبل أي مستشفى ولم تذكر هل شخص مرضك أم لا ومتى أصابك هذا المرض ولم تذكر أي شيء عن عمرك هذه الأشياء كلها مهمة وعليه فإني أنصحك بمراجعة استشاري أمراض نفسية وفيما يتعلق بالآم القولون وانتفاخ البطن فاتبع هذه العلاجات والتعليمات. خذ ملء ملعقة متوسطة من مسحوق الأرطه (من العطار) واخلطه مع علبة لبن زبادي قليل الدسم وتناوله قبل وجبة الغداء والعشاء يومياً. وكذلك نصف فنجان قهوة من عصير الصبار مرة على الريق ومرة عند النوم وهو يباع لدى العطارين أو محلات الأغذية الصحية. أما الانتفاخ فبإمكانك استخدام ملء ملعقة صغيرة من الكراوية (من العطارين) وتضعها في قدر صغير وتضيف لها ملء كوب ماء وتضعها على نار خفيفة وتتركها لمدة 10دقائق ثم تبردها وتصفيها وتشرب الماء فقط بعد وجبتي الغداء والعشاء. امتنع عن الدهون والمقليات والشاي والقهوة والسكر الأبيض ومنتجات الألبان والحوامض. أما سؤالك عن عشبة القديسين وامكانية استخدامها فيمكنك استخدامها. وهي تستعمل للاكتئاب ويبدو أن المرض الذي تعاني منه هو الاكتئاب.




د.جابر بن سالم القحطاني
هشاشة العظام
@ الأخت أم سارة تقول إنها تعاني من هشاشة العظام وتآكل في مفاصل الركبة في الرجل وتأخذ علاج مسكنات للالتهابات وللهشاشة والتآكل وتقول هل يوجد علاج بالأعشاب؟
- عزيزتي الأخت أم سارة جربي هذا العلاج Flex Move plus MSM حبتين بعد الفطور وحبتين بعد العشاء وكذلك Omega-3-1000mg كبسولة ثلاث مرات في اليوم.

نبات الدوش
@ الأخ أ.د. محمد الشريف يسأل عن نبات الدوش ( بهار الشاي ) وهو مشهور كما يقول في منطقة المدينة المنورة والطائف ويطلب معرفة أسم النبتة العلمي وفوائده أو مضاره على جسم الإنسان؟
- لأخ الأستاذ الدكتور محمد الشريف نبات الدوش ويعرف في منطقة عسير باسم الوزاب وهو يزرع في أغلب المنازل ويعرف في الحجاز باسم الدوش وفي الدول العربية باسم البردقوش والمردقوش وفي تركيا وإيران باسم المرزنجوش ويسمى باليونانية السمق ويعرف في الشام بأسم مرو وحبق الفتى وهو من الفصيلة الشفوية التي تضم النعناع والحبق والزعتر والمرمية والريحان وأكليل الجبل وجميعهم يحتوون على زيت طيار. يعرف هذا النبات علمياً باسم Origanum majorana .
يعتبر البردقوش (الدوش) من النباتات الطبية الهامة قديماً وحديثاً فهو مقو للمعدة وطارد للغازات منظم للدورة الشهرية ويستخدم زيته الطيار لعلاج المفاصل والآم الروماتزم دهاناً حيث يؤخذ بضع قطرات وتخلط مع ملئ ملعقة أكل من زيت الزيتون. يعتبر من أهم الأعشاب المسكنة للأعصاب ويطهر القصبة الهوائية من المواد المخاطية وذلك بأستنشاق البخار المتصاعد من غليه أو الدخان الناتج من حرقه. كما أن مغليه يخفف أوجاع الصدر والربو والسعال. وليس له أضرار جانبية.

ورق التوت
@ الأخ اسماعيل سندى يسأل عن ورق التوت هل يؤخذ قبل الأكل أو بعده أو أثناء الأكل وكم مرة في اليوم وما هي الكمية ؟ كما يقول يوجد نوع من الصبار يسمى (أم زياد) وهو على شكل الأصابع وذلك لتخفيض السكر وهل يؤخذ قبل الأكل أم بعده وهل له آثار جانبية ؟ كما يوجد نوع من الصبار يوجد في المقابر هل يمكن استعماله ؟ كما يقول ما هو دور بذور الكتان في تخفيض الدهون (الكوليسترول والدهون الثلاثية) وكيف يؤخذ؟ وهل له أضرار جانبية وهل هو للدهون الحميدة والدهون السيئة؟ وكيف يؤخذ وهل له أضرار جانبية؟ كما يقول هل يوجد دور لزيت الزيتون في تخفيض الكوليسترول؟ وماهي الكمية التي يمكن لمريض السكر والقلب في استخدامه؟ كما يسأل عن استخدام حبوب الثوم والبقدونس المركز هل له فوائد على الجسم وتخفيض الكوليسترول والسكر؟ كما يضيف وهل حبوب زيت السمك تخفض الكوليسترول الضار وترفع النافع؟
- الأخ اسماعيل سندي بالنسبة لورق التوت فهي عادة تؤخذ قبل الأكل بعشر دقائق وتؤخذ بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الورق على نصف كوب ماء شرب وتحرك جيداً ثم تشرب قبل الوجبات يومياً.
وبالنسبة لصبار أم زياد فالنوع المستخدم هو النوع الذي له خمسة أضلاع وهو يخفض السكر ويجب أن يؤكل طازجاً ويجب عدم استخدام النوع الثاني الذي له أربعة أضلاع. ولا يستخدم النوع الذي ينمو في المقابر.
وبالنسبة لبذور الكتان فهي تستخدم لتخفيض الكوليسترول الضار ( LDL) وترفع الكوليسترول النافع (HDL) وليس له علاقة بالدهون الثلاثية ويؤخذ بمعدل ملء ملعقة متوسطة من المسحوق على ملء كوب ماء يحرك جيداً ثم يشرب بمعدل مرة صباحاً وأخرى مساءً ويشرب بعده كوب آخر من الماء الصافي وليس له أضرار جانبية.
أما بالنسبة لدور زيت الزيتون في تخفيض الكوليسترول وهل يمكن لمريض السكر والقلب استخدامه. فزيت الزيتون يخفض الكوليسترول ويمكن لمريض السكر والقلب استخدامه بمعدل ملء ملعقة أكل مرتين في اليوم. وحبوب زيت السمك تخفض الكوليسترول الضار وترفع النافع.

ملوث بالبكتريا
@ الأخ أبو خالد من الدمام يقول يوجد محلول يباع في أحد السوبرماركات لعلاج السكر ومحتواه ماء وجعدة وحلبة وشح ومرامية وهو من إنتاج مصنع في دولة مجاورة ويرغب فيما إذا كان يمكن استخدامه أم لا ؟
- الأخ أبو خالد أنصحك بعدم استخدامه لأنه قد سبق أن حللناه ووجدناه ملوثاً بالبكتيريا الضارة والفطريات المعدية وبإمكانك استخدام الحلبة مع القرفة السيلانية لوحدهما حيث يؤخذ كميات متساوية من الحلبة والقرفة وتسحق وتمزج جيداً وتوضع في علبة ثم يؤخذ منها قبل كل وجبة ملء ملعقة صغيرة على نصف كوب ماء شرب وتحرك جيداً وتشرب قبل كل وجبة بعشر دقائق وأكرر نصحي بعدم استخدام الشراب الموجود في القارورة من هذه المصانع لخطورته.



أ. د. جابر بن سالم القحطاني
لعلاج الدوالي
* المواطن عبدالعزيز يقول ان هناك علاجا على هيئة معجون يروج في المملكة عن طريق أشخاص غير معروف أماكنهم وهو لعلاج الدوالي ويقولون ان الشفاء يحدث خلال 6أشهر ويقول انهم يسحبون مبالغ كبيرة خلال هذه الستة الأشهر. ويقول ان زوجة أخيه قد جربته ولمدة 6أشهر صرفت خمسة الآف ريال ولم تجد نتيجة. ويقول ان اسمه Golcocehea Butter فهل هذا المعجون معروف لديكم برجاء الإجابة؟
- الأخ عبدالعزيز هذا المعجون غير معروف لدي وكثير من مثل هذه المستحضرات غير مقننة ولو كانت كذلك لبيعت في الصيدليات ومثل هذه المستحضرات التي تروج عن طريق وسطاء (مروجين) فهي خطيرة وانصح بعدم استخدام أي مستحضر يروج له عن طريق الوسطاء أو عن طريق الإنترنت.
مسمار اللحم في الرجل
@ الأخت أم ثامر تسأل ما هو علاج مسمار اللحم في الرجل؟وما هو علاج نقص الغدد الدرقية بالأعشاب؟
- الأخت أم ثامر بالنسبة لعلاج مسمار الرجل فالعلاج هو قطع رأس المسمار ثم وضع عجينة من الحبة السوداء المسحوقة مع الماء ويوضع عليها لاصق ويغير كل 24ساعة. أما علاج نقص الغدد الدرقية بالأعشاب فاستعملي مستحضرا عشبيا بحريا يسمى Kelp يباع في محلات الأغذية الصحية بمعدل حبة واحدة في اليوم ولا تتركي العلاج الذي تستخدمينه من المستشفى حتى تشعري ان هناك تحسناً ملموساً. كما يؤخذ كل من فيتامينات ب المركب وَ ب 2وَ ب 12بمعدل قرص واحد في اليوم. كما يضاف إلى ذلك الحمض الأميني L-Tyrosin يؤخذ بمعدل قرص واحد في اليوم وجميع هذه المواد يمكن شراؤها من محلات الأغذية الصحية. كما يجب ان يتضمن غذاؤك العسل الأسود وصفار البيض والبقدونس والمشمش والبرقوق والتمر والسمك والدجاج والحليب البارد والجبن. وتجنبي الدقيق الأبيض والسكر والأطعمة المصنعة.
ثعلبة
@ الأخت أريام من الرياض تسأل عدة أسئلة وهي:
1- تقول لديها أخت منغولية عمرها 20سنة وتشتكي من وجود ثعلبة في رأسها وبمساحات كبيرة ومتفرقة ووصف لها مرهمين هما Diprolen Cream % Dermovate Cream 25g. 0.05.كما وصفت دكتورة أخرى معدن الزنك وكذلك الكورتزون فهل هناك علاج عشبي لهذه الحالة؟
2- هل هناك علاج عشبي لقرحة المعدة وهل صحيح ان العسل مع قشر الرمان مفيد لعلاجها؟
3- ما علاج البهاق الأبيض؟
4- هل يوجد علاج شعبي لإعادة إنبات الشعر أو التقليل من سقوطه وخاصة مقدمة الرأس؟
5- هل يوجد علاج شعبي لإخفاء النمش أو التقليل منه؟
6- هل توجد وصفة لتسمين الوجه وخاصة الخدين؟
- الأخت أريام بالنسبة للثعلبة عليك دهانها بمعدل مرتين في اليوم بخليط من عصير الثوم والخل (ملعقة من عصير الثوم تفرمينه بالمفرمة وتعصرينه وتأخذين منه مقدار ملعقة وتخلطينه مع ملعقة من الخل) وتدهن الثعلبة مرة في الصباح وأخرى في المساء حتى يظهر الشعر بإذن الله.
أما قرحة المعدة فأرجو التأكد من عدم إصابتك بجرثومة المعدة حللي بواسطة النفخ فإذا كانت الجرثومة موجودة لديك فسيصرف لك علاج يقضي عليها. وإذا لم يكن لديك الجرثومة فخذي ربع ملفوفة وحبة تفاح وحبة جزر وقطعيهم ثم ضعيهم في الخلاطة وأضيفي إليهم كوب ماء ثم اخلطيهم واشربي هذا العصير يومياً قبل وجبة الغداء. واشربي نصف فنجان قهوة من عصير الصبر (يباع في محلات الأغذية الصحية أو العطارة) وذلك مرة على الريق ومرة عند النوم يومياً ولمدة عشرين يوماً فقط.
وفيما يتعلق باعادة انبات الشعر فارجو التأكد من عدم اصابتك بالغدة الدرقية فإذا كانت لديك فخذي علاجاً لها وإذا كان لا يوجد لديك الغدة الدرقية فاستخدمي الزيت الثلاثي الذي سبق الحديث عنه عدة مرات.
وبالنسبة للنمش ادهني مواقع النمش بعصير الليمون بمعدل مرتين يومياً حتى يختفي بإذن الله. أما تسمين الوجه وبالأخص الخدين فلا يوجد شيء من الأعشاب لهذا الغرض.





أ. د. جابر بن سالم القحطاني
الشعر
* أم رازان تقول إن لديها طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات وشعرها خفيف جداً وترغب خلطة لإكثار الشعر؟
- عزيزتي أم رازان لا زالت ابنتك صغيرة وشعرها سوف يكثر بإذن الله فاحذري من استخدام أي خلطة.

مغص
@ الأخ محمد الزايدي يقول انه كان يعاني من مغص في اسفل البطن استمر معه سنين طويلة واستعمل وصفة النانخه التي كتبت عنها في "عيادة الرياض" ويقول انه شفي تماماً ويسأل هل يستمر في استخدامها أم يتوقف؟
- الأخ محمد الزايدي الحمد لله على شفائك من مغصك ويمكنك التوقف وإذا عاودك المغص يوماً ما فاستخدمها مرة أخرى فلا اضرار من الاستمرار عليها.

حب الشباب
@ أبو ماجد يقول إنه يعاني من حبوب الشباب وقد حاول علاجها إلا أنه لم يجد نتيجة تذكر ويرغب معرفة فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب أم لا وهل هناك نوع خاص من الأكل يجب الامتناع عنه؟
- أبو ماجد لم تذكر كم عمرك حيث إن حب الشباب يكثر في الشباب ما بين 12- 25سنة وسببه كثرة الدهن على الجلد وزيادة نشاط الهورمونات والعلاج هو غسل الوجه عدة مرات في اليوم بالماء والصابون لازالة الدهون وعدم اخراج الصديد من حب الشباب اطلاقاً وعدم لمسه وتناول كبسولتين إلى ثلاث من خميرة البيرة التي تباع في الصيدليات مع كل وجبة وكذلك قرص واحد يومياً مع الأكل من معدن الكروم وكذلك قرص واحد من معدن الزنك وهما يوجدان على هيئة مستحضرات مقننة تباع في محلات الأغذية التكميلية. وحاول عدم تناول المواد التالية الزبدة والقشدة والكاكاو والشوكولاته والشاي والدهن والبيض والسمك والأطعمة المقلية والأطعمة الحارة أو الحريفة والسمن واللحم والمشروبات الغازية.

الحرقان
@ الأخ نايف من الرياض يقول انه يعاني من تقطير البول والحرقان وبالأخص في رأس الذكر ويرغب الافادة فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب؟
- الأخ نايف من الرياض لم تذكر كم عمرك فإذا كنت فوق الخمسين سنة فلربما كان لديك التهاب أو تورم حميد في البروستاتا، ولم تذكر كذلك فيما إذا كنت قد راجعت أي مستشفى أم لا فهل اخذت أي علاج ولم تستفد منه أم لا؟ كل هذه المعلومات مهمة لكي نصف لك علاجاً بالأعشاب، وربما يكون لديك التهابات في المسالك، وربما يكون لديك التهابات في المسالك البولية، وانصحك باستخدام مستحضر عشبي يسمى urinary يباع في محلات الأغذية التكميلية أو في الصيدلية حيث يؤخذ ثلاث كبسولات مرتين يومياً. كما انصحك بعمل تحليلات دقيقة في أحد المستشفيات الحكومية وانصحك بعدم التحليل في المستوصفات الخاصة، حيث لا توجد لديهم إمكانات جيدة.

الدورة الشهرية
@ أم الهنوف تقول إن لديها بنتا في الثامنة عشرة من عمرها ولم تأتها الدورة الشهرية وتسأل عن السبب وهل هناك أدوية عشبية لعلاج حالتها، وتقول إن الأطباء يقولون سوف تأتيها العادة وسوف تنتظم بعد الزواج.
- أم الهنوف هناك سبب لعدم مجيء الدورة لابنتك وهو أن أي خلل في الغدة النخامية يمكن أن يؤثر على الغدة الدرقية وهذا فعلاً يسبب عدم خروج الدورة الشهرية وسؤالي هل ابنتك تعاني من أي مشكلات في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية فإذا عرف السبب عرف العلاج ولا استطيع أن انصحك باستخدام أي دواء عشبي لابنتك إلا بعد التحليل. أما من يقول ان العادة سوف تنتظم بعد الزواج فلربما كان ذلك صحيحاً إذا لم يكن السبب من مشاكل مرضية في الغدة الدرقية أو النخامية.

الحجامة
@ أبو زياد من الطائف يقول انه قرأ في إحدى الصحف مقالاً عن الحجامة وقد ذكر ان الحجامة تعالج الايدز والسرطان والشلل والقلب والهيموفيليا والتهاب الكبد الوبائي فهل هذا صحيح؟
- الأخ أبو زياد الحجامة أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم وهناك أمراض تعالج بالحجامة مثل الصداع والضغط والروماتيزم وغيرها لكن السرطان والايدز والقلب والتهابات الكبد الفيروسية والشلل والهميوفيليا فهذا غير حقيقي وارجو ألا تصدق ما قيل في تلك المقالة حيث ان كثيراً من المعالجين يضخمون الأشياء لجذب المرضى إليهم.





أ. د. جابر بن سالم القحطاني
الحبوب البيضاء
* أبو ريان من جدة: يقول هناك معالج يعالج بحبوب بيضاء صغيرة توضع تحت اللسان وعليه إقبال شديد من الناس. أرجو إفادتي هل تعرف عن هذا المعالج أي شيء وما هي هذه الحبوب الصغيرة؟
- أخي أبو ريان لقد سمعت عن هذا المعالج ولكن لا أدري هل يحمل مؤهلاً علمياً أم لا. أما الحبوب البيضاء الصغيرة فهي نوع من العلاج الذي يستخدمه المعالجون بالهيموباثي والذي يعرف بالعلاج المثلي وهو علاج يستخدمه الهنود بكثرة ولكن لم يثبت علمياً نجاح هذا العلاج وهو غير مرخص في المملكة وانصحك وانصح غيرك بعدم استعمال مثل هذا العلاج.

ديانا وروزا
@ أم زياد تقول هناك مراهم في بعض الصيدليات وفي بعض محلات العطارة تسمى ديانا وروزا فهل هذه المراهم آمنة الاستخدام حيث سمعت أنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق برجاء الإفادة ؟
- الأخت أم زياد هذان المستخضران سحبا من الأسواق نظراً لاحتوائهما على نسبة عالية من الزئبق فأرجو عدم استخدامها.

مستحضر الفيتوشيب
@ أبو عبدالرزاق من المدينة: يقول أفدني عن مستحضر الفيتوشيب الماليزي الذي يستخدم للتخسيس هل هو آمن للاستخدام أم لا؟
- الأخ أبو عبدالرزاق مستحضر الفيتوشيب الماليزي الذي يستخدم لإنقاص الوزن غير آمن ولم توافق الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة بوزارة الصحة بتسيجليه لما له من مخاطر على صحة الإنسان فهو يخرج معدن البوتاسيوم من الجسم ومعدن البوتاسيوم له تأثيرات خطيرة في حالة نقصه في جسم الإنسان فأنصحك وانصح المواطنين عدم استخدامه.

خلطات عشبية
@ أم عبدالوهاب من الرياض: تقول هناك خلطات عشبية تتداولها النساء في المنتديات ويقلن انها باسمك فهل هذا صحيح برجاء الإفادة ؟
- عزيزتي أم عبدالوهاب لا يوجد شيء بأسمي أي خلطة للأعشاب أو الكريمات وأنا بريء من هذه الخلطات وكيف أنصح الناس بعدم استعمال الخلطات وتكون لي خلطات باسمي هذا غير صحيح إطلاقاً.

عرطنيثا
@ أم سعيد من أبها تقول انها سمعت عن نبات يسمى عرطنيثا فما هو هذا النبات وما هي فوائده؟
- عزيزتي أم سعيد نبات عرطنيثا هو نبات صغير ينبت بين المحاصيل الزراعية ويعرف بأسماء مثل بخور مريم والمهد والعلج والقبلعي وهو يستعمل لغسل ثياب الصوف وهو مسهل وجيد لأوجاع الوركين ويسقط الأجنة.

لوسيماخيوس
@ الأخت أم فهد: تقول سمعت في بعض مجالس النساء نبات يسمى لوسيماخيوس فما هو وأين يوجد ؟
- عزيزتي أم فهد لوسيما خيوس عبارة عن نبات له سيقان طولها حوالي ذراع ذات عقد ويحمل زهوراً حمراء في لون الذهب وينبت دائماً قرب مجاري المياه ويعرف النبات باسم القصب الذهبي وبالخويخة وكذلك خوخ الماء وعود الريح. يستخدم لتطويل الشعر إذا غلف به مع الحناء. يستخدم لعلاج قرح الأمعاء ونفث الدم.

مرض الروماتويد
@ أم مساعد: تقول إنها تعاني من مرض الروماتويد وتأخذ علاجات ولكنها لم تستفد وتسأل فيما إذا كان هناك علاج في الطب البديل لهذا المرض؟
- الأخت أم مساعد جربي العلاج بسم النحل حيث أثبتت الدراسات أن العلاج بلسع النحل أعطى دوراً إيجابياً في علاج هذا المرض. يوجد شخص في بريدة يعالج بلسع النحل فأرجعي اليه.

المشطة
@ أم يحيى من حائل: تقول هل المشطة تستخدم في علاج أمراض الكبد وكذلك لمرضى السكر. برجاء الإفادة ؟
- عزيزتي أم يحيى نعم المشطة تستخدم لعلاج أمراض الكبد وقد قام أحد الطلاب لدينا في الكلية بدراسته ضمن برنامج درجة الدكتوراه التي حصل عليها قبل شهرين. كما أنه يستخدم أيضاً لتخفيض السكر لدى المصابين بالنوع الثاني من السكر غير المعتمد على الأنسولين كما يستخدم ضد الحساسية.


 

 




- اناقه اللون الاخضر مع الالوان التانيه
- عسر الطمث
- فساتين كلاسيكية 2011 - فساتين كلاسيكية جديده
- التغدية االسليمة اثناء الحمل
- الفحوصات اللازمة للزوجة إذا لم يحدث حمل بعد زواج مر عليه السنة







   رد مع اقتباس

قديم May 31, 2010, 03:20 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أبتسامات
مبتسم VIP





أبتسامات غير متصل

رد: اسئلة واجوبه للدكتور جابر القحطاني في شتى المجالات


أ.د . جابر بن سالم القحطاني
ملوثة بالبكتيريا
* أم عبدالاله من خميس مشيط: تقول إنها ذهبت إلى معالج شعبي حيث كانت تشتكي من الآم في الظهر وقرأ عليها وأعطاها خلطة عشبية تستعمل منها ثلاث ملاعق أكل ثلاث مرات يومياً وتقول بعد استعماله بيومين شعرت بالام في المعدة وقيء وإسهال فأوقفت العلاج إلا أن الأعراض لا زالت قائمة فهل السبب من هذه الخلطة. أرجو الإفادة ما الذي أفعله؟
- الأخت أم عبدالاله هذا المعالج جاهل في أمور الأعشاب وفي أمور خلط الأعشاب وأكيد أن هذه الخلطة ملوثة بالبكتيريا أو الفطريات فالبكتيريا تسبب الاسهال والقيء والمغص وانصحك بمراجعة المستشفى وعمل فحوصات دقيقة وعدم العودة إلى مثل هؤلاء المشعوذين.

فقد في الذاكرة
@ الأخ ناصر القرني من الرياض: يقول إنه يعاني من فقد في الذاكرة مع العلم أن عمري لم يتجاوز الأربعين وأشك في علاج صرفه لي أحد المعالجين الشعبيين حيث لم أكن أعاني من قبل من أي ضعف في الذاكرة برجاء الإفادة؟
- الأخ ناصر يجب على الشخص أخذ الحيطة وعدم مراجعة معالجين غير مؤهلين وهمهم في الحقيقة الكسب المادي غير المشروع ولا يهمهم صحة المريض وأرجو مراجعة المستشفى وأخذ المشورة من الأستشاريين كما أنصحك باستخدام كبسولة صباحاً وأخرى مساء من المستحضر العشبي المعروف باسم Echinacea الموجود لدى محلات الأغذية الصحية.

الغازات
@ الأخ محمد الميمان من الرياض: يقول انه يعاني من الغازات لدرجة أنه لا يستطيع الجلوس لفترة طويلة مع الناس حيث تسبب له إحراجا ويسأل فيما إذا كان هناك شيء يقضي على هذه المشكلة؟
- الأخ محمد لم تذكر فيما إذا كنت تعاني من أمراض في القولون أو الأمعاء الدقيقة وهل لديك حموضة والام مثل المغص وخلافه. ولم تذكر نوع الغذاء الذي تستعمله لأن بعض المواد الغذائية تسبب الغازات مثل اللوبيا والفجل والكراث والقنبيط وخلاف ذلك. أنصحك باستخدام ملء ملعقة صغيرة من بذور الكراويه تطبخها مع ملء كوب ماء لمدة 5دقائق ثم تبردها وتشربها مباشرة بعد وجبتي الغداء والعشاء.

يعاني من دوخة
@ الأخ مانع الرويلي: يقول انه يعاني من دوخة وخاصة إذا نهض من النوم أو التفت إلى اليمين أو اليسار بسرعة ويود معرفة السبب؟
- الأخ مانع هل يوجد لديك انخفاض في ضغط الدم أو هل يوجد لديك مشاكل في الأذن لم تحدد فيما إذا كان لديك أمراض معينة ولم تذكر كم عمرك وأنا أنصحك بالذهاب إلى مستشفى حكومي وعمل فحوصات كاملة لمعرفة السبب وانا لا أستطيع أن أصف لك شيئاً قد يكون فيه مضرتك.

الغرغرينا
@ أم لؤي من الخرج: تقول إنها تعاني من الغرغرينا الجافة وترغب فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب؟
- عزيزتي أم لؤي بالنسبة للغرغرينا الجافة فعلاجها جراحياً حيث تستبدل بعض الشرايين التي لا يصل إليها الدم المحمل بالأوكسحين بشرايين جديدة ولا يوجد ما يخلصك من الغرغرينا بالأعشاب.

=================================





أ. د. جابر بن سالم القحطاني
علاج العقم
* أم شومان تقول إن هناك وصفة تروج بواسطة الجوال لعلاج العقم وهي مكونة من عسل وبعض الأعشاب فهل استخدمها أم لا؟
- عزيزتي أم شومان هذه الوصفة مغشوشة وحضرت بوساطة مرتزقة والعياذ بالله فقد تكون خطيرة وقد تسبب تلف الكبد أو فشلاً في الكلى أو السرطان وخلاف ذلك فاحذريها واحذري أي خلطة تباع عن طريق الجوال.
خلطة بعد الولادة
@ أم مضاوي تقول إن امرأة نصحتها باستخدام خلطة بعد الولادة لتحسين جسمها وتقول اخذت هذه الخلطة التي هي على هيئة مجمع مواد عشبية مسحوقة وطريقة الاستخدام السف مع شرب قليل من الماء بعد تناولها.
وبعد أربعة أيام بالضبط شعرت بالحصر أي لم استطع الذهاب إلى الحمام لاخراج الماء كالعادة، وعانيت حتى اخذني أهلي إلى الإسعاف وانتهت مشكلة الحصر البولي، إلا أني بدأت بعدها أعاني من حكة شديدة في الفرج وطفح جلدي بجانب الفرج وراجعت المستشفى فقالوا ربما تكون ملوثة واعطوني بعض الأدوية، أرجو افادتي على تلك الوصفة ملوثة أم بها مواد خطيرة؟
- الأخت أم مضاوي لقد كنت بأمان الله وعافيته حتى استخدمت تلك الخلطة المجهولة ولقيت ما لقيت، أرجو الاستمرار مع علاج المستشفى فهو الآمن، حيث إنه صنع بطرق علمية مقننة واتركي مثل هذه الخلطات المجهولة التي لا تعرفين عنها شيئاً، أما إذا أردت معرفة مكوناتها فارجو ارسالها إلى قسم العقاقير كلية الصيدلة.
وأرجو من الاخوات عدم العبث بصحتهن باستعمال مثل تلك الوصفات وان لا يغامرن بصحتهن وعدم الالتفات إلى أي وصفة مجهولة.
عشبة سيناء
@ سائل يسأل عن عشبة معروفة لدى العطارين تعرف بعشبة سيناء تستعمل لتخفيض سكر الدم وما هي فوائد هذه العشبة ومضارها لمرضى السكري وهل يتوقف الشخص الذي يستعمل حبوب السكر المتعارف عليها طبياً عندما يستخدم هذه العشبة؟
- أخي السائل هذه العشبة تنمو بكثرة في صحراء سيناء بمصر وكذلك في شمال المملكة وتعرف بالسموه ويعرف علمياً باسم ٌمٍُم لءَُّىءىنٌُىف ويستخدمه المصريون كعلاج مخفض لسكر الدم. يحتوي النبات على جلوكوزيدات واحماض دهنية وفلافونيدات. النبات ليس له أضرار إلا انه يوجد منه عدة أنواع وأغلبها ضار بالكلى. وعليه لا أنصح باستخدامه لمدة طويلة كما لا أنصح بتوقيف حبوب السكر التي تصرف لك من المستشفى إلا باستشارة المختص.
مشاكل
@ الأخ فهد يقول: "عمره 30سنة ومتزوج وأنجب ابنه ولم ينجب بعد ذلك حيث تبين ان الحيوانات المنوية بدأت تتناقص وكذلك المني لزج جداً كما أن لديه دوالي في الخصية وهرمون الذكورة عال وهو كما يقول لا يعاني من أي مرض.
- الأخ فهد أرجو الاتصال بالدكتور كمال حنش المتخصص في أمور المشاكل الجنسية والذي يعد صفحة يوم الأحد بعيادة جريدة "الرياض" وسوف بإذن الله تجد عنده الحل الملائم.
الغدد اللمفاوية
الأخ ل. ن. س يسأل عن علاج الغدد اللمفاوية مع العلم انه لا يوجد ألم إلا عند اصابتي بالانفلونزا. ويقول انها ظهرت له بعد أن عمل مجهوداً رياضياً.
- الأخ ل. ن س هل عملت فحصاً على الغدد اللمفاوية وظهر فيها مشكلة؟ أم انك إذا أصبت بالانفلونزا تؤلمك أو تتورم.
أي شخص إذا أصيب بالانفلونزا أو بجروح يمكن أن يشعر بألم في الغدد اللمفاوية.. ارجو التأكد من الفحص الطبي.
زيادة الوزن
- الأخ أحمد الغدة الدرقية تكون اصابتها بفرط الافراز أو نقص الافراز وكل من فرط وقصور الغدة الدرقية له أضرار تختلف في كل منهما عن الآخر.
نعم قصور الغدة الدرقية يسبب زيادة الوزن وعدم القدرة على تحمل البرد وفقدان الشهية وخلاف ذلك. أما الافرازات المهبلية فلا تسبب العقم. ليس لها ضرر.
الزهري
@ الأخ أحمد يقول: "والدته مصابة بالزهري منقول لها عن طريق الدم منذ حوالي ست وعشرين سنة والعادة لديها غير منتظمة ولديها كوليسترول ويسأل ما هو الحل؟
- الأخ أحمد أرجو الاتصال بالدكتور كمال حنش الاخصائي في الجهاز التناسلي وأمراضه وهو الذي يعد صفحة يوم الأحد بعيادة جريدة "الرياض" سوف يساعدك بإذن الله في حل مشكلة والدتك.
ثآليل
@ أبو فالح يقول إن لديه ثآليل منتشرة في يديه وبحجم كبير وقد راجع المستشفى وقالوا لا بد من كيها بالكهرباء ويسأل فيما إذا كان هناك علاج يقضي عليها من الأدوية العشبية بدلاً من الكي.
- عزيزي أبو فالح يمكنك عمل عجينة من مسحوق الحبة السوداء مع العسل ثم وضعها على أكبر ثألول أي الذي ظهر لديك كأول ثألول وتضع عليه لاصق وتكرر ذلك كل 42ساعة ولمدة عشرة أيام فقط وبعد ذلك سوف تتساقط الثآليل واحداً تلو الآخر وهذه الطريقة مجربة ونتائجها مضمونة 100%.

==============================




د.جابر بن سالم القحطاني
البوكو
@ أم اسماعيل: تسأل عن البوكو ما هو؟ وفي أي شيء يستعمل؟
- أم اسماعيل البوكو هو نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى مترين يعرف باسم البارسمة البتولية وهو نبات أفريقي يستخدم كمنبه ومطهر بولي ومدر للبول ومنبه للرحم. كما تستخدم الأوراق كموسعة للحالب واخراج حصوات الكلى من الحالب. والبوكو يزرع حالياً على نطاق واسع تجاري لما له من فوائد كثيرة.

نبات السعد
@ الأخ أحمد العايد: يقول أين أجد نبات السعد؟
- الأخ أحمد العايد تجد نبات السعد في منطقة جازان حيث ينمو في بعض الوديان بكميات كبيرة وهو لا يباع حيث ان الذي يباع هو درنات أو العقد الموجودة تحت سطح الأرض أما الأوراق الطازجة المستخدمة لإزالة الشعر فيجب جمعها طازجة.

الماهودانه
@ أم أمير من الرياض: تقول ما هو الماهودانه وهل هو نبات أم مشتق حيواني وما هي فوائده؟
- الأخت أم أمير الماهودانه هو نبات وليس مشتقا حيوانيا ويسميه الأسبان طارطقه والبعض يسميه الشيسبان ويعرف عند أهل الشرق بحب الملوك وله ساق ارتفاعه يصل إلى ذراع أجوف في غلظ الأصبع وأوراقه تشبه أوراق اللوز وله ثمار تشبه ثمار الشفلح بداخل كل ثمرة ثلاث بذور وهو حلو الطعم. ويستخدم لإخراج البلغم ومسهل جيد.

الهندباء البرية
@ أبو حمد من الرياض: يقول هل الهندباء البرية ذات الأزهار الزرقاء لها نفس تأثير الهندباء المزروعه ذات الأزهار الصفراء والتي توضع مع السلط؟
- الأخ أبو حمد الهندباء البريه المعروفة باسم Chicory تختلف في التأثير عن الهندباء المزروعة باسم Dandelion.

الشيبة
@ أم عبدالكريم من الأحساء: تقول ما هي الشيبة وأين تجدها وما هي استعمالاتها؟
- الأخت أم عبدالكريم الشيبة هي نوع من الفطر والأشن تنمو على جذوع الأشجار وعلى الصخور الرطبة وتعرف لدى العطارين بالبشعة أو بحزاز أيسلندا ولها تأثير منكه وملطف ورائحتها ذكية تضاف إلى الشوربة وعلى بعض المأكولات.

المستكى
@ أم سمر من الطائف: تقول هل المستكى هو الكندر وكيف تفرق بينهما؟
- الأخت أم سمر تختلف المستكى عن الكندر بالرغم من كونهما إفرازات نباتية فالمستكى تفرزه أشجار كبيرة غير شوكية بينما الكندر والذي يعرف باللبان الذكر تفرزه شجيرات صغيرة لا يزيد ارتفاعها عن مترين. ويستخدم المستكى على نطاق واسع حيث يضاف إلى بعض المأكولات مثل السليق الطائفي وبعض المأكولات الأخرى أما الكندر فهو يستخدم طبياً كعلاج للسعال وطرد البلغم كما يستخدم كبخور لدى بعض القرى.
نبات الشهدانج
@ أبو ناجي من اليمن: يقول هل نبات الشهدانج هو نبات القنب المعروف بالحشيش المهلوس؟
- الأخ أبو ناجي نبات الشهدانج يعرف بأسم آخر هو القَنءبء وليس القُنَّبء ولا علاقة له بالقنب المهلوس. ويستعمل نبات الشهدانج لقتل القمل والدود وإذا أخذ مع العسل سكن الآلام. وعصارة الشهدانج مسهلة.




- الامومة الامنة ( نصائح لكل حامل )
- تناول الشعير والقراص.. يعوضان الجسم بالمعادن والفيتامينات
- العناية بالثدي بعد الولادة
- الطرخون يساعد على النوم وينبه الجهاز الهضمي
- الحقن المجهري للبويضة







   رد مع اقتباس

قديم May 31, 2010, 03:21 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أبتسامات
مبتسم VIP





أبتسامات غير متصل

رد: اسئلة واجوبه للدكتور جابر القحطاني في شتى المجالات


د.جابر بن سالم القحطاني
كريمات لتبييض البشرة
@ أم محمد من الرياض : تقول هناك خلطة من عدة كريمات لتبييض البشرة تتداولها السيدات تسمى "خلطة د. جابر للتبييض" فهل هذه الخلطة صحيح بأسمكم؟
- عزيزتي أم محمد هذه الخلطة لا أعرف عنها أي شي ولا تمت لي بصلة وأنا أحذر بأنه لا يوجد باسمي أي خلطة سواءً للتبييض أو غيرها وإنما بعض المرتزقة يستخدمون أسمي للترويج لخلطاتهم من أجل الكسب المادي غير المشروع.

الداميانا
@أبو البراء من الأحساء: يسأل عن الداميانا ما هي وما هي استعمالاتها؟
- عزيزي أبو البراء الداميانا نبات عطري يصل ارتفاعه إلى مترين له أوراق خضراء باهتة وأزهار صفراء صغيرة وهو نبات أمريكي يستخدم من قبل شعب المايا في أمريكا الوسطى للنشاط الجنسي وهو مقوي ومنبه ومضاد للاكتئاب ومولد لهرمون التستروستيرون وضد سرعة القذف.

القصوان
@ أم عبدالعزيز من الدوادمي: تقول إنها تسمع عن القصوان وتود معرفته وهل له فوائد طبية؟
- عزيزتي أم عبدالعزيز القصوان هو نبات عشبي ينمو في المروج والأحراج ويصل ارتفاعه إلى 40سم ويحتوي على مواد هلامية وعفصية ويستخدم طارداً للبلغم ومهضماً ومدراً للبول ويستعمل عصير النبات الطازج علاجاً للحروق والجروح ويشرب مستحلب النبات لتقوية الجسم في النقاهة من الأمراض ولمعالجة قرحة المعدة والاثني عشر واضطرابات الكبد.

ضمور العضلات والأعصاب
@ أم أيمن: تسأل عن علاج ضمور العضلات والأعصاب حيث أن ابنتها تعاني من ذلك؟

- عزيزتي أم أيمن قد يكون العلاج بسم النحل عن طريق لسع النحل أفضل شي لعلاج الضمور عند ابنتك ولكن لابد أن يكون العلاج لدى متخصص في المعالجة بلسع النحل.

الشري والارتيكاريا
@ أبو مازن من تبوك : يقول إنه يسمع عن الشري والارتيكاريا والحساسية ويود معرفة الفرق بينهم ؟

- عزيزي أبو مازن الحساسية تشمل الشري والارتيكاريا فكلها حساسية فالشري هي الحكة التي تحدث في جلد الشخص وتعرف بالارتيكاريا والحساسية تشمل التحسس ضد بعض الأطعمة وحبوب اللقاح والأعشاب وقد تكون داخلية تحدث في الجهاز التنفسي أو في الأمعاء مثل حساسية جلوتين القمح وقد تحدث الحساسية من المبيدات الحشرية ومن المواد الكيميائية أو من العطور أو من البخور أو من الأسماك.

شجرة مريم
@ أم إبراهيم: تسأل عن شجرة مريم وأين توجد؟
- عزيزتي أم إبراهيم شجرة مريم تعرف أيضاً بشوكة مريم وكذلك بالشوك الفضي أو الحرشف البري وشجرة مريم نبات عشبي معمر أوراقه كبيرة جداً متعرجة لامعة للنبات أزهار حمراء إلى بنفسجية ويشتهر النبات بأسم أبو كعيب Milk Thistle وهو من النباتات المشهورة وله مستحضرات صيدلانية مقننة ويستخدم على نطاق واسع لتحسين وظائف الكبد وتعديل أنزيماته ومضاد للحمى وللمرارة. وهو يوجد في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

سوائل من الأذن

@ أم هبة من الرياض : تقول إن ابنتها البالغة من العمر سنتين تعاني من خروج سوائل من الأذن وتود معرفة علاج هذه السوائل؟

- عزيزتي أم هبه خذي بصلة وقشريها ثم ضعيها في مقلاة على النار دون إضافة أي زيت ثم قلبيها حتى تسخن تماماً ثم أفرميها بالفرامة وضعيها لبخة خلف الأذن المصابة وهي ساخنة ثم غطيها بقطعة قماش وضعي عليها لاصقاً وذلك عند النوم ليلياً وحتى الشفاء بإذن الله.

الإمساك
@ أم يحيى من المدينة : تقول إن زوجها يعاني من الإمساك وهو يحب الشراب وتسمع أنه يسبب تشمع الكبد فهل هذا صحيح وما هو العلاج؟
- عزيزتي أم يحيى فعلاً المشروبات الكحوليه تسبب تشمع الكبد وتليفه وهذه أهم مخاطر المشروبات الكحوليه وكذلك يسبب الأمساك والعلاج هو التوقف عن الشرب والعلاج عن آثار الأقلاع ويمكنه استخدام حقنة القهوة الشرجية التي تقوم بتنبيه الكبد والحوصلة المرارية للتخلص من السموم التي يمكن حينئذ غسلها إلى خارج الجسم. وطريقة عمل الحقنة هو وضع نصف جالون من الماء المقطر بالبخار في قدر ويضاف له 6ملاعق كبيرة من القهوة المطحونة ولا تستخدم القهوة السريعة "نسكافي" أو القهوة المنزوعة الكافين. ضع الخليط على النار واتركه يغلي لمدة خمسة عشردقيقة ثم دعه يبرد إلى درجة حرارة معقولة استعمل فقط ثمن جالون من محلول القهوة في المرة الواحدة واحتفظ بالباقي في إناء مغلق في الثلاجة. ضع ثمن الجالون من المحلول في كيس الحقنة الشرجية (تشترى من الصيدلية) أدهن طرف كيس الحقنة بزيت سمك من أجل سهولة ادخال الحقنة في فتحة الشرج. يكون وضع الشخص في وضع السجود وبعد إفراغ الحقنة تدحرج على جنبك الأيمن وأبق السائل داخل القولون لمدة 15دقيقة قبل السماح لنفسك بالذهاب إلى الحمام لإخراج السائل. قم بالوقوف وتجول في الغرفة حتى يصير لديك إحساس بالحاجة للذهاب إلى الحمام لإخراج السوائل.




=================================





أ.د. جابر بن سالم القحطاني
القلقاس
* أم فواز من الرياض تسأل عن القلقاس ماهو وما هي استعمالاته؟
- أم فواز القلقاس هو درنات أو كورمات لنبات ذا أوراق كبيرة جداً تشبه أوراق التبغ يعرف باسم أذان الفيل. تحتوي درنات القلقاس التي تستخدم بديلة للبطاطس على مواد هلامية وبروتين ومعادن. يؤلف القلقاس غذاءً رئيسياً لملايين البشر ويزرع منه حوالي ألف صنف. يخبز القلقاس أو يسلق أو يقلى. يسمن تسميناً جيداً ويشفي السعال وخشونة الصدر ويهيج القوة الجنسية ويشفي رمادة القروح.

القرطم
@ أبو راكان من حفر الباطن يقول أنه يسمع عن القرطم ولا يعرف ما هو وماهي فوائده؟
- عزيزي أبو راكان القرطم هو نبات زراعي من الفصيلة المركبة أزهاره حمراء إلى برتقالية زعفرانية تسمى العصفر وكثير من الناس يسمون القرطم بالعصفر ويغش بأزهاره الزعفران ويستخرج من أزهاره زيت يعرف بالزيت الحلو وهو يحلل البلغم والسعال وينقي الدماغ والبدن ويزيل آلام المفاصل.

القرمز
@ أبو عبدالله من خميس مشيط يسأل عن القرمز وما هي فوائده؟
- الأخ أبو عبدالله القرمز حيوان صغير يتكون على أشواك بعض الشجر يشبه حبة العدس ويكبر حتى يكون في حجم الحمض وهو أحمر اللون يستخدم عادة لصبغ الصوف والحرير. طعمه قابض وبه مرارة وهو يقطع الطمث وهو يمنع الحمل.

المستعجلة
@ أم وليد تقول ما هي المستعجلة وهل هي نبات أم معدن وما هي فوائدها؟
- عزيزتي أم وليد المستعجلة هي نبات مشهور بمصر وبالأخص في الأسكندرية ورقها يشبه ورق الهندباء البرية. تستعمل النساء عروقها للسمنة ولتحسين اللون.

تشققات القدم
@ أم زايد تقول إنها تعاني من تشققات في كعب القدم فما هو علاجها؟
- عزيزتي أم زايد تشققات القدم عند كثير من الناس يكون سببها كثرة المشي حافياً وأفضل شيء لعلاجها هو لبس شراب وجزمة بدلاً من الصنادل. يمكن استخدام لبخة من مسحوق بذور الحلبة مع الماء توضع عليها عند النوم وتربط بلاصق.

زيت الأتات
@ أبو شادي من لبنان يقول هل مستحضرات زيت الأتات التي يروج لها في بعض القنوات الفضائية علمية ومقننة؟
- عزيزي أبو شادي مستحضرات زيت الأتات غير مقننة وغير مرخصة من الجهات الصحية في المملكة.

ملوثة وغير علمية
@ أبو راشد يقول هناك دكتور في احدى الدول العربية يقول إنه حصل على التميز وأنه عضو اللجنة المنظمة يدعي أنه يعالج بالقرآن الكريم والأعشاب الطبية لجميع الأمراض الموجودة على الكون. فهل سمعت عنه وهل صحيح ما يدعيه؟
- عزيزي أبو راشد نعم سمعت عنه وسمعت ورأيت وصفاته المكونة من خلطات عشبية مع العسل وقيمتها تصل إلى خمسة الآف ريال وهذا المعالج مثله مثل الدجالين والمشعوذين الموجودين في كل مكان وأحذر من وصفاته الملوثة وغير العلمية. وقد قرأت الدعاية التي عملها عن نفسه والتي تنم عن جهل لا يمكن لأي عاقل تصديقها.

كريمات لتبييض البشرة
@ أم محمد من الرياض تقول هناك خلطة من عدة كريمات لتبييض البشرة تتداولها السيدات تسمى "خلطة د. جابر للتبييض" فهل هذه الخلطة صحيح باسمكم؟
- عزيزتي أم محمد هذه الخلطة لا أعرف عنها أي شي ولا تمت لي بصلة وأنا أحذر بأنه لا يوجد باسمي أي خلطة سواءً للتبييض أم غيره وإنما بعض المرتزقة يستخدمون أسمي للترويج لخلطاتهم من أجل الكسب المادي غير المشروع.

الداميانا
@ أبو البراء من الأحساء يسأل عن الداميانا ما هي وما هي استعمالاتها؟
- عزيزي أبو البراء الداميانا نبات عطري يصل ارتفاعه إلى مترين له أوراق خضراء باهتة وأزهار صفراء صغيرة وهو نبات أمريكي يستخدم من قبل شعب المايا في أمريكا الوسطى للنشاط الجنسي وهو مقوي ومنبه ومضاد للاكتئاب ومولد لهرمون التستروستيرون وضد سرعة القذف.

القصوان
@ أم عبدالعزيز من الدوادمي تقول إنها تسمع عن القصوان وتود معرفته وهل له فوائد طبية؟
- عزيزتي أم عبدالعزيز.. القصوان هو نبات عشبي ينمو في المروج والأحراج ويصل ارتفاعه إلى 40سم ويحتوي على مواد هلامية وعفصية ويستخدم طارداً للبلغم ومهضماً ومدراً للبول ويستعمل عصير النبات الطازج علاجاً للحروق والجروح ويشرب مستحلب النبات لتقوية الجسم في النقاهة من الأمراض ولمعالجة قرحة المعدة والاثني عشر واضطرابات الكبد.




=============================






د.جابر بن سالم القحطاني
جوز الطيب
@ الأخ ناصر المناع من محافظة تمير يقول: ما فوائد جوز الطيب وزيته وما فوائد الكباب الصيني؟
- الأخ ناصر المناع فائدة جوزة الطيب من أفضل التوابل فلها رائحة زكية تضاف مع المأكولات كمادة منكهة للأكل ومنشطة وطاردة للغازات والأرياح ومزيلة للكلف والنمش مع اللوز المر.
أما زيت الثابت فيجب الا يؤخذ عن طريق الفم وهو يستخدم على هيئة مرهم لعلاج الروماتزم بعد خلطة بالفازلين أما الزيت الطيار فيستخدم شما ضد القيء.
أما فوائد الكبابة الصيني فتشبه فوائد الفلفل الأسود، ومدرة للبول منقية للكلى من الحصوات وضد القروح التي تحدث في اللثة والقلاع وتصفي الصوت وضد الاتهابات الحلق.
الرشاد
@ الأخ عبدالعزيز بن محمد يقول: أولا : أقدم لكم الشكر الجزيل على ما تقومون به من جهود كبيرة وما تقدمونه للقراء في صفحة عيادة الرياض حيث أني من المتابعين والمعجبين لصفحتكم الأسبوعية.
ثانيا: لدي عدة تساؤلات.. آمل الإجابة عليها مستقبلا في تلك الصفحة لتعم الفائدة للجميع أو ارسالها على الإيميل الخاص بنا وهي :
1- الرشاد: ما فوائده، كيفية استخدامه، وما مقدار استخدامه.
2- الحبة السوداء: ما مقدار استخدامها؟
3- المردقوش: استخداماته، وما مقدار الجرعة منه، وهل ينفع للضغط إذا خلط ببذرة العبري؟.
- الأخ عبدالعزيز بالنسبة للرشاد فهو غني باليود وهذا مما يجعله سهل الهضم كما يحتوي الحديد المنتج للكريات البيضاء والكبريت المغذي للجلد والشعر والكالسيوم للنمو.
الرشاد مرطب وملين، وهو مشه جيد ومقو ومدر للبول ومخفض لضغط الدم ومنشط لحيوية بصيلات الشعر حيث يستخدم لتساقط الشعر.. ولا يستعمل من قبل المصابين بعسر الهضم والحساسية في المعدة وضعف المجاري البولية.
أما مقدار الحبة السوداء فهي سبع حبات فقط على ملء ملعقة عسل وتلعق وتجرش بالأسنان حتى تفتت مع العسل ثم تبلع ويؤخذ بعدها قليل من الماء وذلك على الريق يوميا فهي أفضل شيء لتقوية جهاز المناعة وضد العلل الصدرية.
أما المردقوش والمعروف في الحجاز باسم الدوش وفي جنوب المملكة بالوزاب فهو منعش ومهضم وطارد لغازات تطبل البطن ولتنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي يعانين من عدم انتظامها ويستعمل زيت البردقوش نحو 5نقط من الزيت الطيار تخلط مع ملء ملعقة زيت زيتون ويستعمل دهانا ضد الروماتزم.
والبردقوش يطهر القصبة الهوائية من المواد المخاطية وذلك باستنشاق الأبخرة المتصاعدة من غليه أو الدخان الناتح من احتراقه والجرعة عادة ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي يترك 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 3مرات يوميا ليس للبردقوش علاقة بضغط الدم .
نبات ست الحسن
@ الأخ حمدي صلاح يقول: بعد التحية والتقدير قرأت لسعادتكم مقالك في جريدة "الرياض" (عيادة الرياض) تحت عنوان (نبات ست الحسن) وفي نهاية المقال ذكرت بأنه يعالج النقرس فانا لأدري كيف استعماله أو كيفية استخدامه وأين يوجد هل عند العطارين وأرجو أيضا أن تفيدني عن علاج للبواسير .
- الأخ حمدي نبات ست الحسن لا ينمو في المملكة وهو نبات أوربيي ويسمونه Belladonna وهو يستخدم لعلاج التقلصات ولتوسيع حدقة العين يستعمله عادة أطباء العيون في الكشف عن قعر العين . آما استخدامه لعلاج النقرس فيعمل منه عجينة مع الماء وتوضع لبخة على الأماكن المصاب مرة واحده عند النوم.




- عمليات تصغير الثديين
- الملفوف، الحنطة السوداء، فول الصويا، الفلفل الأسود،البقدونس ..
- الاجهاض اسبابه فحوصاته وعلاجه
- فساتين رامي العلي 2015 , ازياء رامي العلي 2015
- علامات الخطر خلال الحمل







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مقالات طبية - الصحة العامة

مقالات طبية - الصحة العامة



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدكتور جابر القحطاني طبيب الاعشاب ، الدكتور جابر القحطاني للاعشاب أبتسامات الطب البديل 16 November 26, 2013 10:19 PM
اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء الخامس أبتسامات الطب البديل 3 May 30, 2010 03:17 PM
اسئلة واجوبه للدكتور جابر القحطاني - الكوليسترول - ضغط الدم - اسئلة منوعة أبتسامات الطب البديل 2 May 30, 2010 03:15 PM
اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء السادس أبتسامات الطب البديل 3 May 30, 2010 03:13 PM
اسئلة واجوبه مفيده ذوالفقار1991 معلومات ثقافيه عامه 5 May 18, 2009 06:17 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 11:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر