المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > مقالات طبية - الصحة العامة


اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء الثاني

مقالات طبية - الصحة العامة



جديد مواضيع قسم مقالات طبية - الصحة العامة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم May 31, 2010, 03:24 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبتسامات
مبتسم VIP





أبتسامات غير متصل

اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء الثاني


أ.د. جابر بن سالم القحطاني
يستعمل للنوم

@ هل العلاج المسمى Melatonin الذي يستعمل للنوم ويباع في محلات الأغذية التكميلية جيد للنوم؟
- ميلاتونين هو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية في جسم الإنسان ونقصه يسبب الأرق وعدم النوم ويمكن استخدامه ولكن تحت استشارة الطبيب ولا أنصح باستخدامه بدون الاستشارة الطبية.
مزيج من زيت الزيتون والخروع
@ هل هناك علاج ل Strech Marks؟
- نعم هناك علاج على هيئة كريمات متوفرة في الصيدليات. ويمكن استعمال مزيج من زيت الزيتون وزيت الخروع وعمل دهان على المناطق المصابة يومياً.
يقوي الشعر
@ هل هناك عشب يقوي الشعر ويكثفه ويمنعه من التساقط؟
- نعم هناك مستحضر عشبي لهذا الغرض وهو Herbadol (Hair DAL) يؤخذ حبة واحدة في اليوم. موجود في الصيدليات.
الكحة المستمرة
@ الكحة المستمرة عند الأطفال ( 3سنوات) والكبار في السن والذي يصاحبه بلغم؟
- يؤخذ كميات متساوية من ورق الزعتر البري + السنوت + أزهار الزوفا وتسحق وتخلط مع بعض ويؤخذ منها للطفل فوق ثلاث سنوات ملعقة صغيرة وتوضع على ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويعطي للطفل منه ملئ ملعقتي أكل بمعدل ثلاث مرات في اليوم أما الكبار في السن فيأخذ ملئ كوب ثلاث مرات يوميا.
الليمون والبرتقال
@ هل هناك وصفة لتقوية مناعة الجسم؟
- نعم هناك الليمون والبرتقال والجريب فروت والجزر والفلفل الأحمر كل هذه المواد تحتوي على مواد تقوي جهاز المناعة مثل فيتامين ج.
تقوية العظام
@ هل هناك وصفة لتقوية العظام؟ وهل الكتان يفيد في علاج الكوليسترول؟
- لتقوية العظام يشرب الحليب ويستعمل شربه مكونة من العظام سواء عظام خراف أو ماعز أو حاشي أو سمك حيث يؤخذ كمية من العظم بعد نزع اللحم منها وتطبخ مع كوبين ماء على نار خفيفة ويضاف لها ملح وتوابل وتشرب الشربة بمعدل مرة واحدة في اليوم. أما الكتان فهو جيد للكوليسترول حيث يؤخذ ملئ ملعقة أكل من مسحوق بذور الكتان وتمزج مع ملئ كوب ماء شرب ويحرك جيداً ويشرب مرة في الصباح ومرة في المساء يومياً.
لا تعطى للأطفال
@ هل يمكن إعطاء الطفل الرضيع الينسون والكراوية والمرمية وما رأيك باستخدام المرة لمشاكل الجهاز الهضمي للصغار والكبار؟
- يمكن استخدام الينسون والكراوية فقط للأطفال. أما المرة فلا تعطى للأطفال على الإطلاق ويمكن استعمالها للبالغين بمعدل مثل حبة القهوة يومياً.
علاج البهاق
@ كيف يمكن علاج البهاق علماً بأنه نقط أو بقع صغيرة فقط في القدمين؟ وهل هناك علاج لتقلب المزاج؟
- يمكن علاج البهاق الخفيف بواسطة بخاخ يباع في بعض محلات العطارة أما علاج تقلب المزاج فيستعمل مستحضر Mood Aid يباع في مخازن الأغذية الصحية يؤخذ كبسولة واحدة 3مرات يومياً.
السكر والضغط
@ ما هو علاج السكر والضغط؟
- لم تحدد نوع السكر هل هو النوع الأول المعتمد على الأنسولين أم النوع الثاني المعتمد على العلاج بالحبوب فإذا كنت تقصد النوع الأول فليس له علاج سواء الأنسولين ولا يستعمل غير الأنسولين إطلاقاً وأما إذا كان النوع الثاني غير المعتمد على الأنسولين فيؤخذ مزيج مكون من القرفة السيلانية والحلبة تسحق وتخلط ويؤخذ منها قبل الوجبات الثلاث ملئ ملعقة صغيرة وتسف وتشرب بعدها قليل من الماء. أما الضغط فيمكن استعمال كبسولات مستحضر ورق الزيتون Olive leaf يؤخذ كبسولة واحدة مرتين يومياً أو الزعرور Hawthorn كبسولة واحدة مرتين يومياً.

===============================





أ. د. جابر بن سالم القحطاني
تقوية الذاكرة

كيف يتم علاج تقوية الذاكرة أو التقليل من النسيان؟
- يؤخذ كبسولة صباحاً وأخرى مساء من مستحضري Ginkgo biloba وَ Echinacea وهي متوفرة في مخازن الأغذية الصحية.
قرحة المعدة
ما هو علاج قرحة المعدة؟
- لا بد من عمل تحليل لجرثومة المعدة عن طريق النفخ حيث أن 75% من القرح المعدية سببها جرثومة المعدة. فإذا كانت موجودة فهناك ثلاثة أنواع من الأدوية هي الأوميبرازول مع الأموكسيسيللين والكلاسيد في وقت واحد وتصرف هذه الأدوية من قبل المستشفى الذي تم فيه تحليل جرثومة المعدة.
الغدة الدرقية
@ ما هو علاج تحفيز الغدة الدرقية؟
- مستحضر عشبي بحري يسمى Kelp يؤخذ حبة واحدة يومياً. يوجد في مخازن الأغذية الصحية وفي الصيدليات.
توحيد لون البشرة
@ ما هو علاج توحيد لون البشرة للوجه؟
- مستحضر Avalon الذي يباع في الصيدليات ويؤخذ حسب التعليمات المدونة عليه.
تفقد الشهية
@ ما هي الأطعمة أو الأعشاب التي تفقد الشهية؟
- تؤكل حبة مسلوقة من البطاطا الحلوة قبل الأكل وكذلك نصف حزمة كراث.
الصداع
@ ما هو علاج الصداع في مقدمة الرأس؟
- يجب التأكد من النظر والجيوب الأنفية والإمساك لأن هذه الأسباب تسبب الصداع. ولعلاجه يؤخذ Feverfew من مخازن الأغذية الصحية ويستخدم حسب التعليمات المدونة على المستحضر.
الاكتئاب
@ ما هو علاج الاكتئاب لدى المراهقين؟
- يجب استشارة مستشار في الطب النفسي ويوجد مستحضر مقنن يسمى St. Jhonصs wort يباع في مخازن الأغذية الصحية يؤخذ بمعدل حبة صباحاً وحبة مساء ولكن تحت إشراف المختص.
دورات علاجات الطب البديل
@ هل يوجد دورات للطب البديل يمكن الحصول عليها؟
- نحن بصدد تصميم برامج ودورات لبعض علاجات الطب البديل وسنعلن عنها عندما يتم الانتهاء منها. ويوجد دورات في بريطانيا وأمريكا والمانيا.
الحلبة البلدي
@ هل هناك مواد تكبر الثدي بعد الرضاعة وبدون جراحة؟
- نعم هناك الحلبة البلدي.
الوقاية من السكر
@ الوقاية من السكر لمن لديه قابلية وراثية؟
- المشي هو أفضل شيء والتقليل من النشويات والدهون والإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة.

 

 




- خمسة نصائح للعناية بثدي المرضعة
- النفاس
- ازياء بسكال مشعلاني , فساتين بسكال مشعلاني , صور ازياء بسكال مشعلاني 2010
- إرشادات ونصائح مهمة للحوامل لتنظيم حياتهم
- مطوية و بحث عن أحكام الحيض والإستحاضة والنفاس والإحداد







   رد مع اقتباس

قديم May 31, 2010, 03:24 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبتسامات
مبتسم VIP





أبتسامات غير متصل

رد: اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء الثاني


أ. د. جابر بن سالم القحطاني
الخبيز

* سائل يقول هل الخبيز هو الخطمي أم أنهما يختلفان ؟
- الخبيز ليس الخطمي وكل واحد منهما له صفات مميزة عن الآخر فالخبيز نبات صغير لا يزيد ارتفاعه عن 30سم وله أوراق شبه دائرية زاهية الخضرة وأزهار صغيرة بيضاء وثمار صغيرة مليئة بالمواد الهلامية هذا النوع يطبخ كخضار وهو من النباتات الشتوية. أما الخطمي فهو نبات له ساق منتصب ويصل ارتفاعه إلى حوالي متر يحمل أوراقاً يميل لونها إلى الرصاصي وأزهاره وردية كبيرة وتستخدم أزهار الخطمي وجذوره كعلاج. والخبيز والخطمي من فصيلة واحدة.
الدميسة
@ سائل يقول هل الدميسة هي الشيبه أم لا ؟
- الدميسة هي الشيبة والمعروفة باسم Absinthium وتسمى بالفرعونية القديمة "شنايت" وهي من الأعشاب المصرية القديمة والجزء المستخدم منها الأزهار والأوراق وهي تفيد في تقوية وتنشيط المعدة.
الجاجوب
@ أم لبنى تقول هل الجاجوب هو الجاجوبا وإذا كانا مختلفين فما الفرق بينهما ؟
- أم لبنى الجاجوب Jujube ليس الجاجوبا Jojoba فهما مختلفين تماماً ولا علاقة لأي منهما بالآخر فالجاجوب من فصيلة السدر وثماره تشبه إلى حد ما ثمار العبري ولكنها أكبر ويكون حجمها في حجم التمرة ولذا يسميها بعض الناس بالتمر الأسود. وهو يؤكل ولذيذ وقد نجح زراعته في السعودية. أما الجاجوبا فثمارها أصغر من ثمار الجاجوب ولا تؤكل على الإطلاق ويستخرج منها زيت يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل كأحمر الشفايف والشامبوهات وكريمات الجلد وخلاف ذلك كما أن الثمار يمكن تحميصها ويعمل منها قهوة بديلة للقهوة العادية.
سرطان الثدي
@ الأخ صالح البرادي : يقول إن زوجته أصيبت بسرطان الثدي وأخذت العلاج الكيميائي والاشعاعي. ويقول ان أحد خبراء الأعشاب الطبيعية نصحه باتباع نظام لتنقية الجسم من السموم مدته 28يوماً. ويرغب استشارتنا قبل البدء فيه. كما يقول هل الجسم يحتاج إلى تنقية من السموم أم لا ؟
- أخي صالح لا أنصح باستخدام ذلك البرنامج ويمكن زوجتك استخدام البروكلي ( يباع في محلات الأغذية الكبيرة مع الخضروات ) يؤخذ ربع كيلوجرام يومياً ويطبخ لمدة 5دقائق مع ملء كوب ماء ويوضع عليه قليل من الملح ويؤكل يومياً مع طعام الغداء. كما يؤخذ 3حبات طماطم متوسطة الحجم وتشوى في الفرن ثم تؤكل مع طعام العشاء ليلياً. يؤخذ كذلك مع كل وجبة فص ثوم يومياً وكذلك شرب كأس شاي أخضر صيني بعد كل وجبة. بالإضافة إلى ذلك يؤخذ ملئ ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة وتمزج مع نصف كوب ماء وتشرب بمعدل مرتين في اليوم. هذه الأشياء تحد من انتشار السرطان وكذلك تطرد السموم من الجسم بإذن الله.
وصفة
@ أم نواف تقول هناك وصفة مكونة من عسل سدر جبلي وطلع النخل وبودرة جنسنج بحيث تؤخذ ملعقة صباحاً وملعقة مساء قبل الأكل لتنشيط المبايض وللمساعدة على الحمل وهل لها خطورة وهل تصلح للرجل كذلك ؟
- عزيزتي أم نواف هذه الوصفة ليس لها أضرار ويمكن استخدامها للرجل والمرأة ولكن إذا كان الشخص الذي يستعمل هذه الوصفة مصابا بارتفاع ضغط الدم فأنصحه بعدم استخدامها.

==============================





أ. د. جابر بن سالم القحطاني
الشاي الأخضر

* الأخ أبو صالح يسأل عن الشاي الأخضر وفوائده الصحية حيث يقول إنه قرأ الكثير عنه وسمع أن له مشاكل سلبية على الجنس بشكل عام ويرغب الإفادة عن مدى صحة ذلك؟
- الأخ أبو صالح الشاي الأخضر وبالأخص النوع المبروم الصيني له فوائد صحية جمة من أهمها أنه يمنع حدوث السرطان بالإضافة إلى أنه يحرق الدهون إذا شُرب بعد الوجبات الدسمة ويقلل الوزن إن شُرب على الريق ولكونه يحتوي على الكافيين والثيوفللين والثيوبرومين فهو منشط ويخفف من أزمات الربو وليس له آثار سلبية على النشاط والجنس على الإطلاق.
.دوالي
@ الأخ أبو مشعل يقول إن زوجته تعاني من الدوالي في بدايتها، كما أن ابنته البالغة من العمر عشر سنوات تعاني من الضعف في الجسم حيث عمل لها كل شيء ولم يجد ويرجو إفادته عن العلاج.
- الأخ أبو مشعل بالنسبة لزوجتك فبإمكانها استخدام مزيج مكون الخل وعصير الصبر وتدهن المناطق المصابة بالدوالي مرة واحدة في اليوم ويبقى عليه لمدة 12ساعة وعصير الصبر يمكن الحصول عليه من أوراق الصبر من النوع المعروف باسم Aloe-veya ويُباع في المشاتل الزراعية وبإمكانك زراعته حيث تُؤخذ الورقة الكبيرة وتُقشر ويُوخذ اللب ويُعصر والناتج يُمزج مع الخل. أما نحافة ابنتك فلم تذكر لي بعض الأشياء المهمة مثل هل هي نشيطة وحركية وشهيتها للأكل قليلة أو أنها غير نشيطة وغير حركية وهل هي تعاني من الإسهال ولا سيما عندما تأكل من مشتقات القمح لأن أُناساً كُثراً يكون لديهم حساسية من مادة تسمى جلوتين تُوجد في القمح والشعير والرز. إذا كانت ابنتك نشيطة وحركية فاتركها وشأنها حتى لو كانت شهيتها للأكل ضعيفة فهذه الفئة من الناس هي التي تُعمر بمشيئة الله. أما إذا كانت تعاني من أي مرض فأرجو توضيح ذلك وتزويدي برسالة أخرى وسأجيبك بإذن الله.

==========================





أ. د. جابر بن سالم القحطاني
التهاب في المرارة

@ الأخ فهد العصيمي يقول لقد حصل لديه التهاب في المرارة وعند التحليل وجد حصيات وظهر في الدم صفراء ومع التحليل والمتابعة وجد ضعف في وظائف الكبد. ويقول يريد وصفه لتحسين وظائف الكبد والصفراء.

- الأخ فهد العصيمي هناك عشبان مهمان في تحسين وظائف الكبد ومأمونان جداً هما Milk Thistle، Dandelion هذين مستحضرين مقننين ومسجلات في وزارة الصحة ويباعان في محلات الأغذية الصحية. يؤخذ من الأول كبسولة ثلاث مرات يومياً ومن الثاني (Dandelion) حبتان ثلاث مرات يومياً. وأبتعد عن الدهون والمقليات واللحوم والملح وأكثر من أكل الفواكه والخضروات. استخدم أيضاً 7حبات من الحبة السوداء ضعها على ملء ملعقة عسل وكلها وأمضغها حتى تتفتت حبات حبة البركة ثم أبلعها وأشرب بعدها قليل من الماء وذلك على الريق يومياً. وأرجو لك الشفاء العاجل.

علاج القولون العصبي
@ الأخ عبدالرحمن العطيس: يقول أين تباع منتوجاتك الطبية؟ وهل منتوجات الدكتور محمد الهاشمي جيدة. والسؤال الأخير ما هو علاج القولون العصبي؟

- الأخ عبدالرحمن العطيس فيما يخص سؤالك الأول فأفيدك أنه لا يوجد لدي أي منتجات على الاطلاق. وفيما يتعلق بسؤالك الثاني فأفيدك أن محمد الهاشمي ليس دكتوراً ولا يحمل أي شهادة في علم الطب أو الصيدلة أو أي شيء يتعلق بالأعشاب وأعشابه أو أدويته كلها منتجات مليئة بالبكتريا والفطريات وليس لها أي أساس علمي ويكفي أن وزارة الصحة قد أصدرت قراراً نشرته في جميع الصحف المحلية بعدم صلاحية جميع منتجاته. أما علاج القولون العصبي فهو يتلخص في استخدام الأرطه مع لبن زبادي قبل الوجبات الغذائية والامتناع عن الدهون والمقليات والشاي والقهوة والشيكولاته والسكر والحوامض.

جرثومة المعدة
@ سائل يقول إن لديه جرثومة المعدة وأخذ الأدوية الخاصة بها ولكنه يقول إنه لم ينتظم على العلاج ولا زالت لديه هذه الجرثومة ويطمح فيما إذا كان هناك علاج بالأدوية العشبية لجرثومة المعدة؟

- أخي السائل كان من المفروض أن تأخذ علاج جرثومة المعدة بشكل منتظم لأنه مهما أخذت من أدوية والجرثومة لا زالت لديك فلا فائدة من العلاج. يوجد علاج من الأدوية العشبية ولكن أرجو أن تنتظم جيداً على هذا العلاج وهو يتلخص في الآتي: الثوم يؤكل فصان مع كل وجبة يومياً ولمدة شهر ثانياً يشرب كوب شاي صيني بعد كل وجبة ولمدة شهر. ثالثاً يؤخذ ملء فنجان صغير من العسل الأصلي ويمزج مع ملء فنجان صغير ماء ويؤكل قبل وجبتي الفطور والغداء بنحو نصف ساعة ولمدة شهر.




- الملفوف، الحنطة السوداء، فول الصويا، الفلفل الأسود،البقدونس ..
- الدكتور جابر القحطاني طبيب الاعشاب ، الدكتور جابر القحطاني للاعشاب
- كيفية التغلب على الاجهاد اثناء الحمل
- كولكشن شتوي 2011 , كوليكشن شتاء 2011
- الاعشاب التى تفيد الام اتناء الحمل والتى تضرها







   رد مع اقتباس

قديم May 31, 2010, 03:25 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبتسامات
مبتسم VIP





أبتسامات غير متصل

رد: اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء الثاني


أ. د. جابر بن سالم القحطاني
قشرة الرأس

* أم راشد من الرياض تقول انها ترغب في وصفة لإزالة قشرة الرأس وكذلك أخرى لتطويل الشعر؟
- بالنسبة لقشرة الرأس فيؤخذ 4أفصاص ثوم وتقشر ثم تفرم فرماً ناعماً وتوضع في حوالي 50ملي لتر من الكحول الطبي في زجاجة ساعة محكمة الإغلاق وتترك في الشمس لمدة 10أيام مع خضها عدة مرات يومياً. ثم بعد ذلك يصفى ويدلك منه جلدة فروة الرأس مرتين يومياً ويستمر كذلك حتى الشفاء مع ملاحظة غسل الشعر بشامبو الأطفال يومياً. أما تطويل الشعر فيؤخذ 50ملي من كل من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جميعها مزجاً جيداً ثم توضع في قارورة محكمة الغلق. ويؤخذ منها ليلياً 4نقاط فقط وتفرك فروة الرأس بالأصابع والشعر دون عنف ولمدة 10دقائق متواصلة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان ثم يوضع على الرأس منديل حتى الصباح حيث يغسل الشعر بالماء الجاري ورغوة الصابون فقط. ويستمر في الاستعمال ليلياً ولمدة شهر وفي الشهر الثاني يكون الدهان مرة واحدة كل أسبوع ويستمر على المداومة دون انقطاع. يجب تناول الخيار والجزر دون تقشير والجرجير لمدة شهر قبل استعمال مزيج الزيت المعني ولا خوف من تساقط بعض الشعر في بادئ الأمر.

فيروس الكبد
؟الأخ أبو إبراهيم يقول انه مصاب بفيروس الكبد من نوع (ب) وقد أشار عليه الطبيب المعالج باستعمال علاج اللامفيدين لمدة 3أشهر ويقول انه متردد في استعمال هذا العلاج ويطلب النصح؟
- أخي أبو إبراهيم إذا كان الفيروس كامنا فلا تستخدم أي علاج وإذا كان نشطا فاستخدم العلاج الذي وصفه لك الطبيب المعالج مع تمنياتي لك بالشفاء. يمكن استخدام بعض الأدوية العشبية المقننة التي تحسن من وظائف الكبد وأنزيماته ولكنها ليست علاجاً شافياً للمرض وهي : Milk Thistle يؤخذ بمعدل كبسولة واحدة 3مرات يومياً وكذلك Dandelion تؤخذ بمعدل كبسولتين 3مرات في اليوم. ويمكن شراؤها من محلات الأغذية الصحية وهي مقننة ومسجلة ولا خوف من استعمالها.


تساقط الشعر
؟ سائلة تقول انها تبلغ من العمر 40سنة وتعاني من تساقط الشعر من عشرين سنة وجربت جميع الوصفات المعروفة لها من الأطباء ولم تنجح وترغب في نصحها واعطائها العلاج المناسب؟
- عزيزتي السائلة يمكنك نقع ملء ملعقة صغيرة من بذور السفرجل في كوب ماء ويترك مغطياً لمدة 24ساعة ثم يدلك فروة الرأس بماء هذا المنقوع لمدة نصف ساعة يومياً عند النوم. ويجدد المنقوع كل 24ساعة أي أنه يعمل أول بأولا. وتداومين على هذا العلاج ليلياً لمدة شهر على الأقل.

إزالة الكرش
؟ الأخ علي عباس يقول ان زوجته وزنها 110كيلوجرامات وهي مرضعة لطفلة عمرها سنة وأربعة أشهر. يقول هل الكرنب ينقص الوزن وهل هو مفيد لإزالة الكرش. والسؤال الثاني يقول يريد كريم لتطويل وتنعيم شعر الأطفال في هذا العمر؟
- أخي علي عباس أنصحك بعدم أخذ زوجتك أي شيء لتخفيض الوزن حتى تنتهي من الرضاعة لأن الرضيعة قد تتأثر من العلاج الذي تأخذه الأم وذلك عن طريق الحليب.
الكرنب لا يخفض الوزن ولا الكرش. وأفضل مخفضات الوزن إما الز***ال أو الريوديكتال أو الشيتوكال فهي مقننة ولكن لا تستخدم إلا بعد انتهائها من فترة الرضاعة.
أما بالنسبة لتطويل الشعر وتنعيمه للأطفال فأنا لا أنصح باستخدام أي شيء يخص الأطفال لتطويل أو تنعيم الشعر لأن في ذلك خطورة عليهم. ويمكن استخدام مطولات الشعر وتنعيمه عندما يتعدى سنهم 18عاماً.

تعاني من السكر
سائلة من المجمعة تقول انها سيدة تعاني من السكر منذ 8سنوات ومنذ 3سنوات استعملت حبوب السكر مع المنظم وسمعت عن اكتشاف مسمار كعلاج للسكر فهل تنصحني باستعمال الوصفة أم لا؟
- عزيزتي السائلة : أنصحك بعدم استخدام وصفة المسمار (القرنفل) مع الشاي لم يثبت جدوى تلك الوصفة بعد اخضاعها للفحص المخبري. وأرجو الاستمرار على علاجك بانتظام راجياً لك الشفاء ولكل مريض.




===========================





أ. د. جابر بن سالم القحطاني
* سائل يقول هل الخبيز هو الخطمي أم أنهما يختلفان؟

- الخبيز ليس الخطمي وكل واحد منهما له صفات مميزة عن الآخر فالخبيز نبات صغير لا يزيد ارتفاعه عن 30سم وله أوراق شبه دائرية زاهية الخضرة وأزهار صغيرة بيضاء وثمار صغيرة مليئة بالمواد الهلامية هذا النوع يطبخ كخضار وهو من النباتات الشتوية. أما الخطمي فهو نبات له ساق منتصب ويصل ارتفاعه إلى حوالي متر يحمل أوراقاً يميل لونها إلى الرصاصي وأزهاره وردية كبيرة وتستخدم أزهار الخطمي وجذوره كعلاج. والخبيز والخطمي من فصيلة واحدة.

الدميسة
@ سائل يقول هل الدميسة هي الشيبة أم لا؟
- الدميسة هي الشيبة والمعروفة باسم Absinthium وتسمى بالفرعونية القديمة "شنايت" وهي من الأعشاب المصرية القديمة والجزء المستخدم منها الأزهار والأوراق وهي تفيد في تقوية وتنشيط المعدة.

الجاجوب
@ أم لبنى تقول هل الجاجوب هو الجاجوبا وإذا كانا مختلفين فما الفرق بينهما؟
- أم لبنى الجاجوب Jujube ليس الجاجوبا Jojoba فهما مختلفان تماماً ولا علاقة لأي منهما بالآخر فالجاجوب من فصيلة السدر وثماره تشبه إلى حد ما ثمار العبري ولكنها أكبر ويكون حجمها في حجم التمرة ولذا يسمونها بعض الناس بالتمر الأسود. وهو يؤكل ولذيذ وقد نجحت زراعته في السعودية. أما الجاجوبا فثماره أصغر من ثمار الجاجوب ولا تؤكل على الإطلاق ويستخرج منها زيت يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل كأحمر الشفايف والشامبوهات وكريمات الجلد وخلاف ذلك كما أن الثمار يمكن تحميصها ويعمل منها قهوة بديلة للقهوة العادية.

سرطان الثدي
@ الأخ صالح البرادي : يقول إن زوجته أصيبت بسرطان الثدي وأخذت العلاج الكيميائي والاشعاعي. ويقول ان أحد خبراء الأعشاب الطبيعية نصحه باتباع نظام لتنقية الجسم من السموم مدته 28يوماً. ويرغب استشارتنا قبل البدء فيه. كما يقول هل الجسم يحتاج إلى تنقية من السموم أم لا؟
- أخي صالح لا أنصح باستخدام ذلك البرنامج ويمكن زوجتك استخدام البروكلي (يباع في محلات الأغذية الكبيرة مع الخضروات) يؤخذ ربع كيلوجرام يومياً ويطبخ لمدة 5دقائق مع ملء كوب ماء ويوضع عليه قليل من الملح ويؤكل يومياً مع طعام الغداء. كما يؤخذ 3حبات طماطم متوسطة الحجم وتشوى في الفرن ثم تؤكل مع طعام العشاء ليلياً. يؤخذ كذلك مع كل وجبة في ثوم يومياً وكذلك شرب كأس شاي أخضر صيني بعد كل وجبة. بالإضافة إلى ذلك يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة وتمزج مع نصف كوب ماء وتشرب بمعدل مرتين في اليوم. هذه الأشياء تحد من انتشار السرطان وكذلك تطرد السموم من الجسم بإذن الله.

وصفة
@ أم نواف تقول هناك وصفة مكونة من عسل سدر جبلي وطلع النخل وبودرة جنسنج بحيث تؤخذ ملعقة صباحاً وملعقة مساء قبل الأكل لتنشيط المبايض وللمساعدة على الحمل وهل لها خطورة وهل تصلح للرجل كذلك؟
- عزيزتي أم نواف هذه الوصفة ليس لها أضرار ويمكن استخدامها للرجل والمرأة ولكن إذا كان الشخص الذي يستعمل هذه الوصفة مصابا بارتفاع ضغط الدم فأنصحه بعدم استخدامها.

=============================




- الحمل في سن متأخر أو متقدم
- حل مشاكل النوم خلال المراحل الأخيرة من الحمل
- أهم أسباب تأخر الحمل عند الزوجة
- عبايات ستايلش
- كيفية حساب مدة الحمل







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مقالات طبية - الصحة العامة

مقالات طبية - الصحة العامة



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدكتور جابر القحطاني طبيب الاعشاب ، الدكتور جابر القحطاني للاعشاب أبتسامات الطب البديل 16 November 26, 2013 10:19 PM
اسئلة واجوبه للدكتور جابر القحطاني في شتى المجالات أبتسامات مقالات طبية - الصحة العامة 7 May 31, 2010 03:23 PM
اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء الخامس أبتسامات الطب البديل 3 May 30, 2010 03:17 PM
اسئلة واجوبه للدكتور جابر القحطاني - الكوليسترول - ضغط الدم - اسئلة منوعة أبتسامات الطب البديل 2 May 30, 2010 03:15 PM
اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء السادس أبتسامات الطب البديل 3 May 30, 2010 03:13 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 11:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر