المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه


الفراعنة.. معلومات ونظريات وتفسيرات علمية محتملة

معلومات ثقافيه عامه



جديد مواضيع قسم معلومات ثقافيه عامه

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم November 7, 2007, 07:31 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المقدام
عشق الكتاب ليس له حد






المقدام غير متصل

Smile الفراعنة.. معلومات ونظريات وتفسيرات علمية محتملة




الفراعنة.. معلومات ونظريات وتفسيرات علمية محتملة

لا شك في ان كتاب الباحث الالماني فيليب فاندبرج عن الاهراموعما سمي لعنة الفراعنة هو الى حد بعيد كما وصف أي موسوعة في موضوع هذا اللغزالمصري القديم فقد احتوى على معلومات كثيرة وموثقة وتناول نظريات قديمة ومتجددةوطرح ما اعتبره تفسيرات علمية محتملة.

وقد يكون فاندبرج في كتابه هذا وضع بعضالتفصيلات العلمية المحتملة لبعض النظريات التي طرحت سابقا عما اعطي اسم "اللعنة" وزاد عليها نظريات او افتراضات جديدة بالاستناد الى عدد من العلوم الحديثة. الا انهاستطاع دائما في ايراده الوقائع الكثيرة ان يبقي التساؤل عن هذا السر القديم "معلقا" في الاجواء لا بقرار منه بل بسبب الموضوع ذاته.

اما اسم الكتاب فهو "لعنة الفراعنة..التفسير العلمي لظاهرة لعنة الفراعنة الغامضة". ترجم الكتاب خالداسعد عيسى واحمد غسان سبانو. وقد صدر الكتاب عن "دار قتيبة للطباعة والنشر" في دمشقوجاء في 239 صفحة كبيرة القطع.
وقد يكون في بعض عناوين فصول الكتاب ما يدل علىالمواد التي تناولها. من هذه العناوين "الموت والمصادفة" و"الموت في سبيل تقدمالعلوم" و"مملوك وسحرة" و"في طريق الخلود" و"اجنحة الموت السامة" و"الموت والحياةمن النجوم" و"اسرار الاهرامات" وغير ذلك.

طروحات فاندبرج في كتابه قد لا تكونآتتباجوبة عن السر بل سلطت عليه أضواء كثيرة او قدمت اجوبة محتملة ويظهر موقفه منالتساؤلات التي لخصت ما تناوله. قال متسائلا عن حقيقة اللعنة "هل يستطيع انسان مهمابلغت قدرته ان يؤثر في حياة الاخرين وان يوقف حياتهم كليا.. هل كان هنالك اساليبلمثل هذه الاعمال في مصر القديمة ربما اكتشفها بعض العلماء الموهوبين ونسيت بعدذلك.. هل كان هنالك سموم او كائنات تسبب الامراض قادرة على الاحتفاظ بقدرتها عبرالسنين والتي كان الفراعنة الذين يتوقون الى الخلود يأملون ان يحموا بواسطتهااجسامهم المحنطة والمذهبة من عبث البشر.. ام هل كان هنالك اشعاعات مميتة تصدر عنبعض العناصر الكيماوية النادرة او المعادن... ام يا ترى ان هذه الوفيات الغريبةالمتداخلة بعضها ببعض هي من قبيل المصادفات فحسب؟"

ربما اختصر الاراء المتضاربةفي شأن اللعنة والغرابة المحيطة بها ما بدأ به المؤلف كتابه وهو حديث اجراه معالدكتور جمال محرز المدير العام لمصلحة الاثار القديمة في المتحف المصري في القاهرةالذي تحدث عن "مصادفات غريبة في الحياة". هنا سأله المؤلف بقوله "وهكذا فأنتبالحقيقة لست متأكدا من ان هناك لعنة؟" رد محرز معترفا بتلك الوفيات الغامضة "وابتسم ابتسامة صفراوية قائلا: انا ببساطة لا اؤمن بهذا. انظر الي فأنا منهمك فيقبور ومومياء الفراعنة طيلة حياتي ومع ذلك فانا برهان حي على ان كل هذه اللعنات منقبيل المصادفات."
واضاف المؤلف يقول انه "بعد اربعة اسابيع من حديثنا هذا وجدالدكتور محرز ميتا وهو في الثانية والخمسين من العمر وقد عزا الاطباء سبب موتهلانهيار في جهاز دوران الدم في جسمه. والغريب ان وفاة محرز جاءت في نفس اليوم الذينزع فيه قناع توت عنخ امون الذهبي للمرة الثانية."

قال المترجمان ان من اهمالاعمال التي قدمت في هذا المضمار وأحدثها كتاب لعنة الفراعنة لمؤلفه الالمانيالدكتور فيليب فاندبرج "الذي كان شاهد عيان لبعض اطراف لعنة الفراعنة والذي استهوتهدراستها" ووصفا الكتاب بانه "بمثابة موسوعة علمية عن اللعنة".

يقول الكاتب انقصة اللعنة بدأت مع اكتشاف مقبرة توت عنخ امون على يد المنقب الانجليزي هوارد كارتربتمويل من اللورد كارنرفون وقد تم الكشف عن ابواب المقبرة عام 1922 ووجد كارتررقيما خزفيا في احدى الغرف يقول "ان الموت سوف يقضي بجناحيه على كل من يحاول انيزعج هذا الفرعون او يعبث بقبره."

وفي السادس من نوفمبر تشرين الثاني ارسل كارتربرقية الى مموله اللورد كارنرفون ينبئه فيها عن اكتشاف "رائع" في وادي الملوك هومقبرة عظيمة وان الاختام لم تمس. اظهرت الفحوص بعد ايام ان القبر قد نهب وسرقتاشياء قليلة من الكنز وبدا ان ذلك جرى بعد فترة قليلة من دفن الفرعون.

اضافالمؤلف ان حماسة العاملين في الموقع وغالبيتهم من المصريين خفت بعد العثور علىالرقيم فاضطر كارتر والعلماء الى محو هذا النص من السجل المكتوب لاكتشاف المقبرةوحتى الرقيم نفسه اختفى من المجموعة لكنه لم يختف من ذاكرة الذين قرأوه الا اناللعنة وجدت مرة ثانية على ظهر احد التماثيل حيث كتب "انني انا الذي يطرد لصوصالقبر بلهب الصحراء. انني انا حامي قبر توت عنخ امون."
وتحدث عن فتح المقصورةالرئيسية للقبر وان فرقة التنقيب ضمت 20 رجلا. وفي اوائل ابريل نيسان تبلغ كارتر انمرضا خطيرا اصاب اللورد كارنرفون فذهب لى القاهرة ليزوره. بدا مرضه بشكل غريب. حرارة ونوبات قشعريرة ورجفان وفي الليلة التالية توفي.

وكان كارتر قد طلب منعالم الاثار الامريكي ارثر ميس ان يساعد في فتح القبر. بعد وفاة كارنرفون شكاالامريكي من اعياء متزايد ثم استغرق في سبات عميق وتوفي في نفس الفندق الذي توفيفيه كارنرفون وهو "الكونتيننتال" في القاهرة.
أحد محبي التاريخ المصري وهوالامريكي جورج جولد ابن أحد الممولين رافق كارتر الى الضريح وفي اليوم التالي اصيبجولد بحمى عالية مات على اثرها في المساء. واستمرت الوفيات. قدم صناعي بريطاني هوجول وود الى موقع القبر وبعد الزيارة رجع الى انجلترا بحرا لكنه توفي "بالحمىالعالية".

اما ارتشيبولد دوجلاس ريد الاختصاصي بالاشعة السينية الذي كان اول منقطع الخيوط حول مومياء الفرعون لاجراء فحص بالاشعة فقد بدأ يعاني من نوبات الوهنوالضعف وبعد وقت قصير توفي عام 1924 اثر رجوعه الى انجلترا مباشرة.

ولم يأت عام 1929 حتى توفي 22 شخصا من الذين كانت لهم علاقة مباشرة او غير مباشرة بتوت عنخ امونومقبرته "وكل هؤلاء توفوا قبل اوانهم". وكان 13 منهم قد اشتركوا في فتح القبر. وبينالمتوفين الاستاذان دنلوك وفوكرات وعالما الاثار جاري دافيس وهاركنس دوجلاس ديريوالمساعدان استور وكالندر. وتوفيت زوجة اللورد كارنرفون سنة 1929 وقيل ان السببلدغة حشرة.

اما ريتشارد بيثيل امين سر كارتر فقد مات في تلك السنة ايضا نتيجة "لقصور قلب احتقاني". وعندما علم والده الذي كان قد زار مصر مع هؤلاء العلماء بموتابنه القى بنفسه من الطابق السابع لمبنى في لندن. وبعد ذلك واثناء مرور الجنازة فيطريقها الى المقبرة دهست عربة الموتى ولدا صغيرا. وبعد خمس سنوات انتحرتارملته.

كذلك مات رائدان من علماء الاثار امضيا سنوات في البحث في الاهرام هماالبريطاني السير فلندرز بيتري الذي مات بشكل مفاجيء عام 1942 في القدس وهو في طريقهالى بلاده من القاهرة. وكانت وفاته بعد قليل من وفاة زميله الامريكي جورج ريزيز فيالسنة نفسها.. والذي كان قد اكتشف قبر ام الفرعون خوفو واذاع اول اذاعة له من قبرخوفو سنة 1939. وفي عام 1959 انتحر الدكتور زكريا غنيم المفتش الاول لمصلحة الاثارفي صعيد مصر بعد سنوات من نوبات الوهن "وهذا غيض من فيض".

يعرض المؤلف سمومافتاكة عديدة عرفت في مصر ويشرح خصائصها ويتحدث عن امور منها "الوطاويط الخطرة" التيتعيش في الكهوف وبرازها السام وعن فطريات الكهوف كما ذكر "الدودة السامة" التيتسببت خلال شق الانفاق في اوروبا ما سمي "فقر دم العمال". ويعرض اراء علميةواحتمالات عديدة منها مبدأ اشعة الليزر ونظريات فيزيائية وكيميائية مختلفة.
وممايقدمه مما عرف حديثا موضوع "غاز الاعصاب" وقصة الملازم البريطاني وليام كولن الذيتعرض له بشكل ما فتحول من رجل في صحة ونشاط الى رجل يقاسي من وهن وانحطاط عميق فيقواه عامة وقد حاول الانتحار ثلاث مرات. ويذكر المؤلف هنا ان كثيرا من علماءالحضارة المصرية كانوا ضحايا الوهن ويقدم فوق ما سبق ذكره اسماء منها هوارد كارترنفسه واللورد وستبري واخرون.
وبعد عرض صفحات كثيرة تشكل دراسات علمية مختلفةيخلص الى القول "لم نقصد بهذا الكتاب ان نبرهن بشكل المنتصر ان لعنة الفراعنة هيشيء حقيقي وموجود" انما القصد ان يكون الكتاب بحثا عن الحقائق ولفتح طرق ممكنةلتفسيرها "فهل حول المصريون القدماء قبور فراعنتهم عمدا الى مصايد للموت بتركهمسموما فعالة... وباستعمالهم مواد مشعة.. وبتسخير الطاقة الكونية فوقالمشعة.."
وختم بقوله "ومع ذلك فان لعنة الفراعنة تبقى ظاهرة ليس لها تفسيرنهائي.. ظاهرة تمتد جذورها العميقة الى مصر القديمة تلك الحضارة التي تمتد اليناعبر العصور لتعذب وتدحض وتذل غطرسة العلوم المعاصرة باسرار الاهرامات والشعب الذيقام ببناء تلك الاهرامات."


منقول من المصدر
 

 




- كتاب تعلم صيانة الحاسب - بسيط
- قرية العباقرة
- السندات المالية : أنواعها وحكمها الفقهي
- انطلقت شرارة الجدل حول مؤلفاته في عهد الملك فيصل والصحويين ألد خصومه..
- قاموس في القانون







   رد مع اقتباس

قديم February 3, 2008, 02:50 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
خالد اشرف
اني احبك في الله






خالد اشرف غير متصل

رد: الفراعنة.. معلومات ونظريات وتفسيرات علمية محتملة



وجزاكم الله خير علي ما قدمت



- القوامة.. سعادة المرأة واستقرار الأسرة
- قصيدة جمعت كل سورالقرآن الكريم بعضها بالاسم وبعضها بالايات
- البوم اندلسا اخري لخالد بركات بعد طول انتظار
- صور المدينة التي عذبها الله
- الابتلاء النافع







   رد مع اقتباس

إضافة رد

معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطة عملية لتطوير الذات hossamf18 علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 16 March 19, 2013 02:49 AM
خطة عملية لتطوير الذات بو راكان قسم تحليل واختبار الشخصيات 12 November 13, 2012 09:57 AM
مراحل عملية الابداع aymen علم النفس 4 March 20, 2009 04:08 PM
معلومات هامه عن عملية الليزك والتشطيب القرنية halaa الصحة العامة 1 October 1, 2007 11:44 PM
لعنة الفراعنة ...حقيقة ام خيال؟؟؟؟ انفال المواضيع العامه 0 March 20, 2007 09:02 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
محتملة, معلومات, الفراعنة, عملية, وتفسيرات, ونظريات
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 02:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر