المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > مقالات طبية - الصحة العامة


فوائد الفواكه

مقالات طبية - الصحة العامة



جديد مواضيع قسم مقالات طبية - الصحة العامة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم November 30, 2007, 04:13 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ليالى الهوى
صديق المجلة






ليالى الهوى غير متصل

Rose فوائد الفواكه


التفاح :
فاكهة مرطبة وسهلة للأمعاء . مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة ؛ يخفف من ألام الحمىً ؛ ومفيد للكبد والكليتين والمثانة ؛ إذا يسهل عملها ؛ ويهدئ السعال ؛ ويسهل افراز البلغم . وهو من أغنى الفواكه بالفيتامينات والمثل الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم. يحتوي على الفيتامينات (أ ب1 ب2 ث ) وللتفاح عدة وصفات طبية يعالج بها.

خل التفاح وعلاجاته وصنعه : يغسل التفاح جيداً بالماء ؛ ثم يقطع إلى قطع متوسط الحجم ؛ ويعبأ في آنية من الفخار ؛ أو مرطبان من البلاستيك ؛ وتغطى الأنية بقطعة من القماش ؛ وتحفظ في مكان دافئ . لمدة خمسة واربعين يوماً حيث يختمر ؛ بعده ويعصر ويعبأ في قناني من الزجاج ويختم .


*****
التين :
غني بالفيتامينات (أ ب ث ) ويحتوي على نسبة علية من المواد المعدنية كالحديد والكلس والنحاس وهي بانية للجسم ومولدة للدم . يوصف التين في عدة علاجات


*****
البرتقال :
للبرتقال فوائد كثيرة ؛ وهو يحتوي على عناصر غذائية من السكر ؛ والحديد ؛ والفوسفور ؛ وعلى الفيتامينات (ب1؛ ب2 ) وهو غني بالفتيامين (ث) الذي يساعد على تثبيت الكلس في العظام
البرتقال مساعد على الهضم ؛ ويعتبر مشهياً إذا تناوله الانسان قبل الطعام ؛ ولعصير البرتقال اثر فعال في حالات النزف ؛ وفي وقف اقياء الحمل.

من المستحسن اكل البرتقال ؛ وليس شرب عصيره عند المرضى . يوصف البرتقال في عدة حالات
.

*****
اليمون :
له قدرة على ترميم الأنسجة ؛ فهو غنى بالفيتامينات ( أ ب2 ب2 ب ب ) وبالمعادن كالحديد والكلس . والبوتاس . والفوسفور . والكربوهدرائيات والبروتين . وهو غني ايضا بالفيتامين (ث) كما يؤخذ شرابه.


*****
العنب :
من اغنى الفواكه بالفيتامينات ؛ وله دور فعال في بناء الجسم . وتقويته وترميم انسجته ؛ وعلاج الكثير من امراضه . يحتوي على الفيتامينات ( أ ب ث) والمعادن من البوتاس والكلس والصودا والماغنزيا وحامض الحديد الكلس والسيليس وحامض الفوسفور .

*****
الموز:
فاكهة مغذية غنية بمواد الفحم ؛ التي تعطي الجسم الطاقة الحرارية ؛ وكلما نضج الموز تحولة جزء كبير من نشائه سكر يحتوي الموز على الفيتامينات ( ث ب ب2 ب6 ب12 أ د و ) . أن وجبة منالخبز الموز الحليب تحتوي على جيمع العناصر اللازمة لنمو الأنسان

*****
البطيخ الأصفر :
هو شقيق البطخ الأحمر . ولكنه اكثر فائدة منه نظر الغناه النسبي بالبروتينات والفيتامينات , يحتوي على الفيتامينات ( ث ب2 ) وعلى المعادن كالكبريت ؛ الفوسفور . والكلور والصودا . والبوتاس والمانيزا والكلس . والحديد والنحاس .

*****
التمر :
هو أول غذاء رئيسي لسكان الصحراء ؛ لكونه غذاء كاملاً وغني بالمعادن والفيتامينات ( ب1 ب2 ب ب ) وهو غني بالفوسفور ؛ إذ إن هذه المواد تقوي الأعصاب وتلين الأوعية الدموية ؛ وترطب الأمعاء .

*****
الخضار :
بمجموعها متكاملة من مصادر الغذاء . فكل زمرة منه مختص بمقادير معينة من الفيتامينات او الأملاح او المواد الإخرى من المعادن . اما إذا أردنا نستفيد من الخضار فيجب ان نضع برامجاً لها لحاجات الجسم منها ومقاديرها للغذاء

*****
الجزر :
يعد غذاء ودواء في آن واحد لما يحتوي من مقادير كثيرة من الفيتامينات .وهو غني بالفيتامينات (أ ث د و ب ب ) وعلى المعادن كالكبريت والفوسفور والكلور والصوديوم . والبوتاس . والمنغنيزم . والكالسيوم . والحديد.

*****
البندورة:
تؤكل نيئة مطبوخة . وشراباً وهي غنية بالفيتامينات ( آ ث ب1 ب2 ) تحتوي البندورة على الفوسوفور والحديد والأملاح .

يستفاد من البندورة للروماتيزم والرمل البولية . وحصيات الكلى . والمثاني والتهاب المفاصل . للعفنات المعوية . عسر الهضم . فهي تساعد على طرح الفضلات . وومكافحة الأمساك إذ اخذت قشورها . اما المسحلب . وهي المادة التي تقطس البندورة . تساعد على تأمين عملية الأنزلاق المعوي . إذا ترطب المعدة . تسهل مرور الكتل البرازي. أما عصيرها فهو دمها وهذا سهل الامتصاص يدخل الدورة الدموية عاملا أهم العناصر اللازمة للترميم .

إذا أردنا أن نتناول سلطة غنية بالبندورة . فيجب الا نضيف لها الليمون والخل . بل نكتفي بالزيت بدون الملح ويضاف اليه من الثوم
والبصل

*****
الخرشوف :
( ارضي شوكي ) خرشوف من انواع الخضار الحاوية على الفيتامينات ( آ ب ) والأملاح الغذائية كالمنغنيز والفوسفور

*****
الهليون:
يؤكل مسلوقاً , فيعتبرمحركاً للشهية قبل الطعام وهو منظم لحركة القلب ويقاوم التعب .

*****
الفجل :
من انواع الخضار التي تحتوي على الفيتامينات (آ ث ) وعلى الحديد والكالسيوم , وفاتح للشهية قبل الطعام ويساعد على الهضم . فهو مقو للعظام ومدر للبول .

*****
البصل :
يحتل مكانة يتميز بها عن الأغذية الباقية . كما أنه من النباتات القاتلة للجراثيم ويؤكل غالباً نيئاً

*****
الثوم :
يجتمع بخواصه مع البصل لكونه قاتل للجراثيم , اذ يدخل في اغلب الأطعمة يؤكل نيئاً ومطبوخاً ,وهو مقوي مثير للشهية ومطهر للأمعاء وطارد للديدان .

*****
البقدونس :
مسكن للألم . ويستعمل عصيره في حالة التهابات الكبد البسيطة والكلى وتقطير البول

*****
السلق :
ملين للامعاء ولذيذ

*****
السبانخ :
غذاء له قدرة كافية على التغذية . لوجود العناصر الحديدية في الورقة . ويحتوي ايضاَ علىالكبريت . والفوسفور . والكلور . الكلس . والنحاس . وهو غني بالفيتامينات ((أ ق ث )) . و يؤخذ نيئاً أو مطبوخاص في علاج امراض الصدر كما أن عصيره المحلى بالسكر يفيد في علاج اليرقان . والحصيات البولية . وعسر البول .

*****
الخس :
رمزاً للخصوبة والنمو ، وهو يحتوي على المواد الغذائية الكاملة . كالحديد والفوسفور . والكالسيوم .

*****
الفول :
الأخضر غذاء حسن وفاكهة لذيذة . وأما الفول اليابس فيكتسب قيمة غذائية كبيرى.

*****
النعناع :
يستفاد من النعناع في معالجة أمراض المعدة والتهابات الجهاز الهضمي . ضد الصداع . وهو حسن الطعم والرائحة في نفس الوقت . وهويدخل في الكثير من المستحضرات بسبب جودة طعمه وخاصيته (لتلطيف والتبريد) المتوفرة فيه .

*****
البطاطا :
تعتبر البطاطا من اغنى الأغذية بالقدرة الحرارية . نطراً لما تحتويه من النشاء والبروتين وهي تحتوي على معادن عديدة كالحديد والكلس والبوتاس وعلى فيتامينات ( ث ب آ )

*****
الكمأة :
تعتبر الكماة نوعاً من الفطور وهي تنو في باطن الأرض . فلا ورق لها ولا جذع \وتحتوي الكمأة على الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم كما أنها غنية الفيتامين ( ب1 ب2)

*****
الجرجير :
الجرجير نبات يحتوي على مادة خردلية ومواد مًرة مع فيتامين ( ث) ويحتوي على اليود والكبريت والحديد .

وله قيمة غذائية لما يحتويه من الفيتامينات ( ث) وهو كالقهوة منبه دون ان يكون له اثر عكسي على القلب والأعصاب
.

*****
بذر الخلة :
ان بذور الخلة تستعمل لمعالجة خناق الصدر والنوبات القلبية ولتخفيف آلام الكلى والكبد وتوسعة مجاري المثانة والحالب لتساعد على التخلص من الحصى والرمل

*****
الختمية :
الختمية هي مجموعة من الأزهار التي يقبل الناس على اقتنائها واستعمالها في الشرب كما في شرب الشاي ومن خواصها تليين الامعاء.

*****
العناب :
العناب هواحد الثمار التي تمثل البلح والتين في خصائصه وصفاته يوصف كعلاج حالة الأصابة بالسعال وضيق التنفس .

*****
الزيزفون :
الزيزفون شجرة غنية عن كل تعريف . فهي تمتاز بشذاها وعطرها الذي يبعث البهجة في النفوس .

*****
السماق :
السماق شجرة تزرع بكثرة في بلادنا وفي عدد كبير من البلدان . وتشبه حباته حبات العدس وأكبر قليلاً . ويقطف في موسم الخريف بشرط قبل هطول الأمطار . لئلا يفقد حموضته .

*****
الهند شعيري :
الهندي شعيري يكثر وجوده في الهند وثمره ذو نواة على شكل بيضوي قشور تغلفه وحجمه كحجم حبة الزيتون الصغيرة وهو مسهل ومنقي جيد للامعاء.

*****
العِرْقٌسٌوس :
العرقسوس نبات ينمو بكثرة في الأراضي الجرداء دون رعاية أو عناية . تقتلع جذور هذا النبات من الأرض . تترك اكوماً لتخمر قليلاً ليزداد لونه اصفراراً ثم تنظف من التراب العالقة بها وتصدر إلى الأسواق.

*****
الزعرور :
تعمل ازهار وثمار الزعرور لتقوية القلب وتهدئة هيجان الشرايين

*****
الكمون :
يستفاد من الكمون في الغذاء لاثارة الشهية ولمعالجة التشنج وفي طرد الغازات

*****
الزعتر :
يعتبر الزعتر من اهم الأغذية الصباحية التي تؤخذ في بلادنا ؛ وهو مضاد للتخمرات المعدية والمعوية . ويؤخذ مضافاً إليه الزيت أو بالعسل .

*****
اليانسون :
يستعمل اليانسون لاعداد انواع كثيرة من الحلويات الشهية كما يدخل بصورة رئيسية في صنع المشروبات الكحولية وخاصة ( العرق )

*****
البعيثران :
تستعمل اوراقه في علاج الام الحنجرة ( غرغرة ) بحيث يحضر ملعقة من العبيتران ويضاف إلى كوب ونصف من الماء ويغلي على النار ويبرد ويصفى ويعمل به غرغرة

*****
الشمرة :
الشمرة نبات معطر يدخل في صنع العجية بمقدار غرام واحد ليكسب الطعام مذاقاً طيباً .

*****
أوراق الغار:
ان مغلي اوراق الغار منشط للصحة الكبد

*****
كبش القرنفل :
يوصف كبش القرنفل لتطيهر الجروح وتخفيف الالآم

*****
الخردل :
يستفاد من بذور الخردل في تخفيف الضغط . ويستعمل مطحونه كلصقة لتخفيف آلام واحتقان الدم واحتقان الرئتين . وتوضع اللصقة على الجسم فتخمرها . وتقضي على الاحتقان
*****
.

البابونج :
البابونج نبات جميل الشكل وينمو في الحقول والبراري؛ وزهرة البابونج ذات لون ابيض في قمتها راس اصفر اللون . ولها رائحة مميزة .

*****
البنفسج :
تستعمل ازهار البنفسج المجففة عوضاً عن الشاي ؛ يسكب على الأزهار كمية من الماء المغلي .ثم يحلى بالسكر ويؤخذ شراباً لذيذاً ومفيداً

*****
الخبيزة :
تخزن ازهار الخبيزة بعد تجفيفها وتستعمل كمنقه لبعض الحالات المرضية .

حشيشة القطة :يغلى من حشيشة القطة مقدار ملعقة قهوة صغيرة في كوب ونصف من الماء . وتؤخذ صباحاً ومساءً بعد الأكل بساعة لمدة خمسة أيام وذلك لمعالجة القلب وتوتر الأعصاب . وتهدئة الأعصاب وكمنوم , يؤخذ مغلي حشيشة القطة في نصف كوب عند المساء بعد الأكل


*****
المحلب :
يستعمل المحلب مسحوقاً في تراكيب الحلويات لأعطائها نكهة لذيذة وخاصة مع الكعك .

*****
العقص :
يستفاد من العفص لعلاج القروح والاسهال المزمن . وتأكل الأسنان

*****
القنطريطون :
يوصف القنطرون كعلاج للملاريا ومشهياً :

*****
القطران :
يوصف القطران كعلاج ضد الجرب . والقمل والصيبن . وتدهن به الحيوانات اذ يقتل جميع الميكروبات عن اجسامها .

*****
الحلبة :
الحلبة زهيدة الثمن . كبيرة الفائدة من حيث انها تثمن بقيمة الذهب لما لها من خواص علاجية نافعة . وهي غنية بالبروتينات والنشا والفوسفور . وهي تماثل زيت كبد السمك . ويستعملها عامة الشعب .

توصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة . لزيادة أفراز الحليب وللذين يشكون من قلة الشهية وفقر الدم وللنحلاء وتمزج الحلبة بالعسل للمصابين بالأمساك المزمن . لعلاج الصدر . والحلق . والسعال . والربو. والضعف الجنسي .

*****
البندق :
البندق بالفيتامينات (أ ب ) والمعادن كالحديد والفوسفور والكلس .

*****
الجوز :
الجوز غني بالفيتامينات ( أ ب ) يوصف زيت الجوز للأمراض الجلدية وللمصابين بالسكري .

*****
زيت الخروع :
يستفاد من زيت الخروع لمعالجة عدة امراض وقروح جلدية منها ( الثالول) وذلك بدلك الثالول 20 مرة في الصباح ومثلها في المساء حتى يدخل الزيت إلى داخل الثالول لمدة ثلاث أسابيع .

*****
زيت الذرة :
يستعمل زيت الذرة لمعالجة الرشح والربو , بأخذ ملعقة كبيرة منه كل وجبة طعام .

*****
الشوفان :
يستعمل مغلي قش الشوفان المحلي بالسكر كدواء ضد الارق . مهدي للسعال العنيف ز والسعال الديكي ز والتهابات الكبد ؛ والمرارة والمغص الكلوي . كما يفيد في تسكين نوبات الحصة البولية .

*****
الحمص :
للحمص مكانة مرموقة على الموائد ز فهو يؤكل اخضراً ومطبوخاً و مسلوقاً ومسحوقاً . وهو يحتوي على المواد البروتينية المغذية .

*****
الرز :
يستعمل الرز في جميع البيوت فقيرها وغنيها لأنه رخيص الثمن . ويقدم مع جميع المأكل والخضراوات على اختلافها.

يحتوي الرز الابيض المقشور على البوتاس والصوديوم والكالسيوم والمنغنيز ,الحديد والقوسفور والكبريت والبود . ويحتوي الارز الاحمر على الفيتامينات (آ ب و )

القمح : القمح يعتبر من اقدم ماعرفه الانسان من الغذاء الذي لا غنى عنه لكل فرد لما يحتويه من مواد البوتاسيوم والصوديوم والمغنيزيوم والفسفور والحديد والكالسيوم والسليكون .

ان الخبز غذاء ممتاز لا غنى للأنسان عنه واول طرق الاستفادة منه هي أن نمضغ الخبز مضغاً جيداً كما أن الخبز الجاف اسهل هضماً من الخبز الطازج . لذا يفضل تحميص الخبز ليسهل هضمه
.

*****
القمح :
القمح يعتبر من اقدم ماعرفه الانسان من الغذاء الذي لا غنى عنه لكل فرد لما يحتويه من مواد البوتاسيوم والصوديوم والمغنيزيوم والفسفور والحديد والكالسيوم والسليكون .

ان الخبز غذاء ممتاز لا غنى للأنسان عنه واول طرق الاستفادة منه هي أن نمضغ الخبز مضغاً جيداً كما أن الخبز الجاف اسهل هضماً من الخبز الطازج . لذا يفضل تحميص الخبز ليسهل هضمه .

*****

الشعير:
أن الشعير يماثل القمح بقدرته الغذائية غير أنه عسير الهضم لكثرة الالياف ويحتاج إلى معدة قوية وهضم جيد . يستفيد منه المجهدون والعماال والفتيان , يتميز عن القمح بما فيه من المواد المعدنية الهامة كالفوسفور والكلس والبوتاس.

عند الحاجة يمزج دقيق الشعير مع دقيق القمح فيكون غذاء ممتازا غير أن طعمه ليس مقبولاً كالخبز المصنوع من القمح .

يدخل الشعير في صنع الأشربة المشهورة ( كالبيرة )


*****
الحليب :
الحليب مغذي منشط بشكل جيد وهو مركب مواد دهنية واملاح معدنية وسكرية ومن الكلس والسوداديوم والحديد والفوسفور ومن الفيتامينات ( أ ث) ولما كان الجسم بحاجة إلى كمية كبيرة من الكالسيوم فلا بد من تناول الحليب كميات كبيرة وبصورة معتدلة

ولتعاطي الحليب بشكل أفضل يستحسن أن يؤخذ عند الصباح مع أضافة قليل من البن أو الكاكاو إليه أو الشاي وهو غذاء مثالي لطلاب والمشتغلين بعقولهم وله صلة وثيقة بقوة الرجال الجنسية ويتناوله الرياضيون والعمال .

كما أن أكثر أنواع الحليب شيوعاً واقلها كلفة هو حليب البقر وهو اخف حليب على المعدة بالنسبة للأطفال وللناقهين . يستخرج الحليب . اللبن والزردة والجبن
.

*****
الزيت :
يستخرج الزيت من عدة نباتات . منه زيت الزيتون . زيت القطن . زيت القستق . زيت دوار الشمس . زيت الذرة . زيت فول الصويا .

*****
اللحوم :
عنصر اساسي مغذ للجسم وغني بالأملاح المعدنية كفوسفات والباتاسيوم والصوديوم والكلس والمانيزا والكلور والحديد وهو عني بالمواد الزلالية والبوتينات

*****
المقادم :
وهي (( الكاوارع))

*****
السمك:
مصدر جيد من مصادر البروتين وهو يتفوق على اللحم من هذه الناحية

*****
البيض:
البيض غذاء رئيسي اغذية الأنسان ومفيد جداً وجميع عناصره قابلة للأمتصاص صهلة . وهو يعادل اللحم في قوة غذائية .

مح البيض يحتوي على الفيتامينات ( آ ب ب د ه واسهل انواع البيض هضماً هو النوع المسمى ( فيمبرشت) والنوع المسلوق اسهل هضمن من المقلي .

يدخل البيض في كثير من أنواع الكاتو والكيك .

يضاف إليه ماء الشرب المقدم إلى الدجاجة قليل من الخل فيكسبها مقوامة الأمراض ويزيد في نموها . وعندها يكون اشهر واطرى وينضج اللحم عند الطبخ بسرعةوسهولة
.

*****




بعض النصائح والمعلومات العامه
افضل طريقة ووقت لتناول الطعام حين يجوع الانسان وليس على شبع

صيام يوم الاثنين والخميس او ثلاثة ايام من كل شهر افضل وسيلة علاجية ووقائية لجسم الانسان

غض البصر عن ماحرم الله تعالى حفاظ على التقوى وطاقات الانسان المناعية والوقائية وقدرة الجسم على الاستمرار قويا حتى الشيخوخة

شرب الماء مصا وليس عباً بوضع الجلوس افضل طرق شرب الماء وأصحها

استعمال السواك مطهرة ومرضاة لله تعالى ووقاية ولعلاج الفم والاسنان

الحركات التي يقوم بها الانسان يوميا خلال اداء الصلوات اكبر علاج لفقرات الظهر وبها فوائد عديدة

العسل ينظم حركة التنفس وينفع المصابين بفقر الدم والشيخوخة ويستعمل في كثير من العلاجات .

الخبز غذاء ممتاز لا غنى للأنسان عنه واول طرق الاستفادة منه هي أن يمضغ الخبز مضغاً جيداً كما أن الخبز الجاف اسهل هضماً من الخبز الطازج . لذا نحمص الخبز ليسهل هضمه .

عند الحاجة يمزج دقيق الشعير مع دقيق القمح فيكون غذاء ممتازا غير أن طعمه ليس مقبولاً كالخبز المصنوع من القمح .

توصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة . لزيادة أفراز الحليب وللذين يشكون من قلة الشهية وفقر الدم وللنحلاء وتمزج الحلبة بالعسل للمصابين بالأمساك المزمن . لعلاج الصدر . وضعف البائة , والحلق . والسعال . والربو.

البرغل لا يسبب السمنة . كما أنه يهضم جيداً إذا كانت المعدة قوية أما أن وجد ضعف في المعدة فيجب الاقلال من تناوله .

ولتعاطي الحليب بشكل أفضل يستحسن أن يؤخذ عند الصباح مع أضافة قليل من البن أو الكاكاو إليه أو الشاي وهو غذاء مثالي للطلاب والمشتغلين بعقولهم وله صلة وثيقة بقوة الرجال الجنسية ويتناوله الرياضيون والعمال .

الزبدة بتماسها مع الأكسجين أي مع الهواء تتغير بعض خواصها , لذا يجب حفظها في رقائق من الألمنيوم ووضعها في البراد .

أكثر أنواع الحليب شيوعاً واقلها كلفة هو حليب البقر وهو اخف حليب على المعدة بالنسبة للأطفال وللناقهين . يستخرج الحليب . اللبن والزبدة والجبن .

للجبن أنواع كثيرة منها الطري والمطبوخ . والمتخمر : فالجبن الطري يتم الحصول عليه باضافة ( المنفحة ) إلى الحليب , ثم تبر جرارته فيتخثر , ثم يعصر ويصب في قوالب ويؤكل نيئاً بعد أضافة الملح اليه .

أما الجبن المطبوخ فتضاف ( المنفحة ) إلى الحليب الفاتر ويسخن مرة أخرى لدرجة 60 ثم يعصر وبضب في قوالب ويسمى ( القشوان أو الرومي ) أو الفرويير) .

أما الجبن المختمر ويتم الحصول عليه بترك الجبن الطري بعد فصله من مصله حتى يتخمر وويتعفن منه ويستخرج ( الشنكاليش ) الذي يكثر استعماله في بلادنا

تعتبر الزبدوة أفضل من السمن النباتي كمادة دهنية حيوانية نطراً لأحتوائها على الفتيامن ( آ)

يمتاز لحم الطيور قبل كل شيء برقته لأنه يحتوي على انسجة عضلية مرنة يسهل تفتيتها لأنها خالية من ذلك الغلاف القاسي الذي يلف العضلات والذي نراه في لحم الماشية . ينتد عن ذلك تسهيل مهمة مضغه وهضمه .

الدجاج يؤكل عندما يكون فتياص أي في سن 8 10 شهر

في الطيورمجموعة فيتامينات ( ب ب ب ) أول ما يوصف علاجاً للمرضى وللناقهين .

يؤخذ الدجاج مشويا لسهولة هضمه . يدخل في عدة أنواع من الطهي ليستفاد من شحمه وخاصة في الحساء .

تزيد حالات الصداع النصفي بتقدم السن

يحدث الصداع نتيجة أمراض عضوية ولا شأن له بالأسباب النفسية

الأرق يسبب الإجهاد



من أجل الاحتياط من الأوبئة الخطيرة المعدية . يستنشق القطران بين فينة واخرى .

معالجة السم : يعطى المصاب ما يقيء مثل مسحوق الخردل مع كوب من الماء الدافئ . العسل المذاب في كوب ماء دافء تضاف إليه ثلاث ملاعق من الشب المسحوق . بعدها , إعطاء سائل غذائي مثل بياض البيض . ثم يعطي مليناً مثل زيت الخروع :

السموم : يشرب العسل ساخناً مع دهن الورد . فإنه يفيد في السموم المأكولة أو نهش الهوام ويزاد في النهش دهن أماكنها .

السموم : يدهن مكان السم بالماء المطبوخ فيه الحلتيت . ويشرب منه مقدار نصف ملعقة . يفيد ذلك في كل نهش سامة . يواصل العالج حتى يبرأ .

لسع ولذغ الحشرات : لسع ولذع الحشرات ضع عجينة في الصودا والماء . أو كمادة فيها ماء النوشادر . وذلك بوضع الصودا أو النوشادر على مكان اللسعة أو اللدغة .

يفرك مكان اللسعة جيدأ بالبقدونس الإفرنجي . فإنه يفيد في أزالة آثارها .

لسعة ولذع الحشرات : تنزع أبرة الحشرة أولاً ثم يدهن مكانها بقطعة ليمون حامض .

لسع النحل : يدلك مكان السع بالثوم أو البصل أو ورق الحبق .

لسع البعوض : يدهن مكان بالثوم أو الكراث أو البقدونس .

نهش الهوام يطلى محل نهش الهوام بدار فلفل فهو جيد له

عضة الكلب الكلب : يطلى مكان العضة بماء البصل والملح والسذاب . مع تناول العسل وماء البصل أكلاً يستمر في ذلك حتى يبرأ

عضة الحيوان : عصير قليل من الليمون الحامض يضع حدا لعضة الحيوان والكلاب .

لذغة السموم الهوام : إذا طلي موضع اللذغة السامة بالقطران الممزوج بالملح يشفي من ساعته

تنقية الجسم من السموم : ملعقتان كبيرتان من الطرخشون يطبخان في كوبين من الماء . ويشرب واحد في الصباح والثاني في المساء فإن المصاب بالتسمم ينقي جسمه من تلك الشوائب بما فيها السوائل المتراكمة في الأنسجة من الإنصباب

أرتفاع درجة الحرارة : عند أرتفاع درجة الحرارة ينبغي أن يبقى المريض هادئاً ويجدر من لباسه في الحال حتى يمكنه أن يتنفس بحرية . بعد ذلك يستحم بماء فاتر فيه قليل من الخل . بعد أخذ كأس شاي أو عصير ليمون حامض .

أنخفاظ درجة الحرارة : يأكل المصاب البرتقال . والتوت والهندباء والثوم والكرفس والخرشوف . ا كلها ان توفرت أو بعضها :

من النباتات التي تعالج اضطرابات الحيض /الحزنبل والبصل والموز

يفيد في علاج الإفرازات المهبلية/ التين اكلا والبابونج غسوا

يعالج حالات الغثيان والقيء عند المرأة الحامل العفص,العرقسوس

من معالجات احتباس البول الكرفس والكمون والبقدونس وقشر الثوم

السبب الأساسي للضعف الجنسي اسباب وراثية وأسباب نفسية وأخطاء في علاج أمراض أخرى واسبا بمخالفة شرع الله تعالى من جماع على الدورة الشهرية وعدم غض البصر

حصوات الكلى عبارة عن حصوات من الرمل اوكرات متجمدة من الدم أو المخاط اوحصوات جيرية

أفضل علاج لإزالة حصوات الكلى بزر زيتون بني اسرائيل

فيتامين ه 2الفيتامين الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد يشكل جيد

تتركز آلام مرض النقرس في الأطراف كلها

يحدث تصلب الشرايين نتيجة الإسراف في تناول المأكولات الدهنية

البرتقال والثوم يخفض مستوى الكوليسترول في الدم ويعالج مشاكل القلب والأوعية الدموية بنجاح

الثوم يعالج التهاب الأذن

يعالج التهاب الحنجرة العرقسوس

يسمى نزيف الأنف ب الرعاف

يكون الجسم في قمة نشاطه في وقت بعد الفجر

من أمراض التهاب الكلى احمرار البول

مما يساهم في علاج التهاب الكلى الفوة و العرقسوس

مما يساهم في علاج التهاب المثانة الفوة و مستخلص البنفسج

هرمون النشاط في جسم الإنسان يسمى الكورتيزون

زيت خروع من الزيوت التي تنشط نمو الشعر

لعلاج التواء القدم أو الرسغ توضع كمادات ماء بارد

ان الاسم العربي للروماتيزم الشقيقة الرثية

السرطان عبارة عن زيادة كبيرة في تكاثر الخلية المصابة

مما يزيد من نشاط جهاز مناعة الجسم الحبة السوداء و الثوم

مستخلص القرنفل من النباتات التي تعالج آلام اللثة والأسنان

التهاب اللثة المزمن يعالج بالمضمضة بالقوابض مثل مغلي البلوط والعفص

التين من معالجات البواسير

تضخم البروستاتة يسبب صعوبة التبول وحكة بسيطة بالشرج وضعف بالانتصاب

من أفضل ما يعالج الدوسنتاريا الأميبية الثوم والشيح

دودة الإسكارس تعيش في الأمعاء الغليظة

سبب الزغطة تحرك البلعوم

تعالج حموضة المعدة بالخس والكرات

يعالج عسر الهضم كثرة شرب الماء على الريق

من المواد التي تعالج القرحة الطحينة مخلوطة بمعقود التمر

الاسم الفصيح للصداع النصفي هوالشقيقة

من الفواكه التي تعالج الصداع النصفي الخوخ

الاسم الفصيح لالتهاب الكبد هو الكباد ويعالج بلحاء البلوط والصمغ العربي

ينتقل فيروس التهاب الكبد عن طريق عدة طرق منها الحقن الغير نظيفة وعدة طرق اخرى

الثآليل قد تكون نتيجة الإصابة ب التهاب الكبد

من النباتات التي تعالج الربوالثوم

سمي السعال الديكي بهذا الاسم لأن المريض يخرج عند السعال صوتا يشبه صوت الديك

النزلة الشعبية سببها التهاب القصبة الهوائية

مشروب يعالج الإسهال اللبن والشاي

السبب الرئيسي للإصابة بالإمساك رداءة النظام الغذائي والاصابة بمرض في القولون

التين فاكهة تعالج الإمساك والإسهال معا

تناول أغذية فاسدة السبب الأساسي لحدوث الانتفاخ واصابة القولون

يعالج الانتفاخ ب الليمون والكمون

الغذاء الطبيعي الوحيد الذي لا تتكاثر فيه أي جراثيم عسل النحل

الحيوان الذي يموت نتيجة الضرب بعصا أو حجر ونحوهما يحرم أكله ويسمى الموقوذة

يتخلص الجسم من إفرازا ته الضارة عن طريق والبول والبرازو العرق

يقضي علي قشرة الرأس الحناء

من الخضراوات التي تعالج الإجهاد البصري , الجزر

من أعراض الرمد الحبيبي الشعور بوجود حبيبات رملية تحت الجفون

القيلولة تكون بين صلاتي الظهر و العصر

السجود الطويل يؤدي إلى عودة ضغط الدم إلي معدلاته الطبيعية في الجسم

إزالة أسباب القلق والتوتر تسبب كفاءة في عمل جهاز المناعة

الأنسولين الذي يحول السكر إلي مواد نشوية و دهنية يتم إفرازه عن طريق البنكرياس

الإنسان الصائم يحتاج أولا عند إفطاره إلى سكريات

يسمى مرض النقرس داء الملوك

الاستنجاء يقي الجهازين البولي والتناسلي من الأمراض التي تنتج عن تراكم الميكروبات والجراثيم

الاستنجاء يكون باليد اليسرى فقط

الاستنثار في الوضوء هو الدفع بالماء في الأنف

الفائدة الغذائية للبن تتمثل في أنه يحتوي على جميع المواد الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان ويحتوي على المواد النافعة فقط وهو دسم ومفيد للصغار والكبار

أفضل أنواع المياه على الإطلاق ماء زمزم

القثاء يساعد على التخلص من السمنة

أجود أنواع القثاء *الطويل الأملس *الممتلئ

ذكر الثوم في القرآن بلفظ الفوم

تعود رائحة الثوم النفاذة القوية إلى احتوائه على مركبات كبريتية

يتوافر الأراك بكثرة في الجزيرة العربية

تحتوي الجوافة على نسبة كبيرة من فيتامين ا و ج

من أسماء الفراولة فريز

من أسماء القمح الحنطة

من النباتات الطبية الشهيرة باليابان والصين منذ آلاف السنين الجنسنغ

يستخدم الصبار القنفذي في علاج أمراض الجهاز الهضمي

ذكر الموز في القرآن بلفظ الطلح

الموز يحمي الأسنان من التسوس

أهل المغرب يطلقون على الريحان اسم الحبق

أفضل ما في الزيتون الزيت المستخرج منه وأوراقه

من وظائف الكبد تنقية الجسم من السموم التي تدخله

التدليك بزيت الخروع يفيد في علاج التواء القدم أو الرسغ او الكدمات

عسر الهضم يزيد من آلام الروماتيزم

البرقوق والتفاح يستخدمان في علاج الروماتيزم

الأورام الحميدة مفيدة للجسم عكس الأورام السرطانية

مهمة الغدد الليمفاوية الدفاع عن الجسم ضد الغزو الميكروبي

مضغ البصل أو الثوم لمدة أربع دقائق كاف لقتل جميع الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم

الإقرازات المهبلية عند المرأة لا تنتقل إلى الرجل بطريقة العدوى

يعمل التمر والعسل وكف مريم , كمنبه لحركة الرحم وقوة انقباضه أثناء الولادة

دودة الإسكارس قد تخرج مع البراز كاملة يراها الإنسان

يوجد ميكروب الهتروفس الذي يصيب الأمعاء الدقيقة في الخضروات

من الممكن أن يصل طول الدودة الشريطية إلى 6 أمتار

الحليب المغلي مع فصوص الثوم تميت الديدان الموجودة في الأمعاء

قد تستمر الزغطة ملازمة للإنسان طوال أسابيع

البدانة نوعان غذائية وهرمونية

البصل والثوم يعالجان المغص

يعالج البصل كثيرا من الأمراض مثل الكتاركتا

البهاق عبارة عن بقع صغيرة ملونة تشبه السمسم تنتشر في الوجه

قد يظهر حب الشباب على الظهر والصدر والوجه

الثوم والزعتر يعالج آثار لدغة الحشرات

الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة ليست مرضا في حد ذاتها إنما قناع لأمراض أخرى عديدة

العامل النفسي قد يكون السبب في الإصابة باعراض الربو

يستخدم زيت الريحان في علاج الربو والسعال الديكي

منقوع براعم شجرة الصفصاف يعالج النزلة الشعبية

نزلة البرد أقل حدة من الأنفلونزا

الجوافة والبرتقال والليمون تعالج نزلات البرد بكفاءة

الثوم يحمي من الإصابة بالأنفلونزا

الإجهاد العصبي والتوتر النفسي أحد مسببات الإسهال

غاز المستنقعات أو المناجم من الغازات التي يتكون منها الانتفاخ

يوجد ميكروب البوتيولزم الذي يسبب الوفاة المفاجئة في المبيدات الحشرية

كمية النيكوتين الموجودة في 20 سيجارة تكفي لقتل الإنسان

مرض الإيدز يدمر الجهاز المناعي للإنسان

يأمر الإسلام الرجل أن يتجمل لزوجته كما يجب أن تتجمل هي له

يحرم على الرجل الجماع فترة حيض زوجته

الشرع الإسلامي هو أول شرع في التاريخ يبيح تعدد الزوجات

زيت الزيتون يعالج تساقط الشعر

وجود الصئبان وقشرة الرأس دليلا على الإصابة بقمل الرأس

الحنا تعالج قمل الرأس

التمر يحافظ على النظر و يقوي الأعصاب البصرية

يعالج الإصبع الداحس بأن يوضع رأس الإصبع في حبة ليمون مفتوحة

يستخدم زيت الخروع في معالجة الثآليل

الدمامل عبارة عن خراريج صغيرة

يميز النحل بين الأزهار النافعة الطيبة وبين الأزهار عديمة النفع أو السامة

يحول النحل سكر القصب (ليفيلوز ودكستروز) إلى سكر الفواكه (سكاروز)

يساعد عسل النحل على سرعة التئام الجروح

تؤدي زيادة نسبة الكحول في الجسم إلى ضعف نبضات القلب

كرات الدم الحمراء هي المسئولة عن حمل الأكسجين لخلايا الجسم وطرد ثاني أكسيد الكربون

فيتامين أ هو أهم الفيتامينات للعين

الضوضاء وارتفاع الأصوات تؤثر بالسلب على الأذن والاعصاب

المشي المنتظم ينشط الغدد ويخلص الجسم من كثير من الشحوم والدهون

جلسة التشهد هي أفضل وضع مريح للمعدة أثناء تناول الطعام

تكتسب السيجارة اللون الأسود الداكن بسبب إضافة مادة القطران

من أعراض التهاب المثانة ارتفاع درجة الحرارة

التمر والتفاح يعالجان الضعف الجنسي

الكركديه والكمثرى والثوم تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم

الخمور تزيد من فرص الإصابة بالنقرس

الموز والفراولة يساعدان في علاج النقرس

تصلب الشرايين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وحدوث الجلطات الدموية

إهمال علاج التهاب الأذن قد يؤدي إلى انتشار الالتهاب إلى المخ ثم الوفاة

الصراخ المستمر يصيب الحلق بالالتهاب

التهاب الحنجرة يكون مصحوبا دائما بالتهاب في الأنف أو الزور

ارتفاع ضغط الدم يؤدي أحيانا إلى حدوث نزيف بالأنف

مواقيت الصلاة تتوافق تماما مع أوقات النشاط الفسيولوجي للجسم

وضع السجود يجعل الدورة الدموية بأكملها تعمل في اتجاه الجاذبية الأرضية

يندر أن يصاب المحافظ على الصلاة بمرض دوالي الساقين

الراحة تجعل العظام في حالة مناعة أقوى

الصلاة تعمل على تجدد سريان التيار الكهربائي في العظام

الصلاة تعمل كمزيل طبيعي للتوتر

ترتيل القرآن حسب قواعد التجويد يخفف التوتر لأنه يعمل على تنظيم التنفس

الصيام يفيد في علاج الأمراض الجلدية وذلك بزيادة نسبة الماء في الدم

الصيام يقلل من نسبة الكولستيرول في الدم ويقي من جلطة القلب والمخ

ليس هناك علاج حاسم لآلام المفاصل سوى الصيام

لاينصح بالاغتسال بالماء البارد بعد الطعام مباشرة

المضمضة تقوي عضلات الوجه

لا ينصح بتناول اللبن مع الأطعمة البروتينية القوية

يحتوي اللبن على جميع الفيتامينات

يفقد اللبن جزءا من قيمته الغذائية إذا أضيف إلى البرتقال

يفضل شرب الماء عقب تناول الطعام

ليس جميع أنواع الآبار يمكن الشرب من مائها

أهم الأيام في الرضاعة أول يومين لاحتواء لبن الأم فيهما على الأجسام المضادة للأمراض والبكتريا

تساعد الرضاعة الطبيعية في عودة الرحم إلى حالته الطبيعية بسرعة

نقص الفسفور في الجسم يسبب إجهادا ذهنيا ويقلل القدرة على التركيز

يحتوي اللحم على الأحماض الأمينية الأساسية التي تتكون منها أنسجة الجسم وعضلاته

القثاء يزيد من قدرة الجسم على التخلص من الماء الزائد عن الحاجة

استنشاق بخار الماء المغلي بالقرفة طارد للبلغم

يستخدم القطران لعلاج الجرب

تساعد الحلبة على إدرار اللبن عند المرضع

يستخدم الحبهان كمنبه للقلب

الحمص سهل الهضم منصح يقوي البائة

الليمون المغلي يفيد في النحافة

لا يتجاوز طول شجرة الجميز عشرة أمتار

تستعمل أوراق الجوز في علاج داء الخنازير

طول شجرة الزان يتراوح من 35 إلى 40 مترا

يحتوي الكاكاو على نسبة 20% دهون

يمنع استخدام نبات أفسنتين الماء أثناء الحمل أو الإرضاع

ينتمي نبات البنج إلى فصيلة الباذنجانيات

كثرة السحلب تصيب بالإسهال وخاصة عند الأطفال

يستخدم الصبار في الإسعاف الأولى للحروق والجروح

ينصح الذين يقومون بأعمال ذهنية باستخدام الفستق كغذاء

الينسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن

كثرة تناول القهوة مضر لمرضى القلب والنقرس

الشعير مفيد في الحفاظ على صحة الجهاز البولي

يفيد الريحان في علاج التشنج

شجرة الزيتون شجرة دائمة الخضرة وقد تبقى قرونا عديدة

الإفراط في أكل العنب يصيب بالعشى الليلي

يحتوي العنب على نسبة كبيرة من الأملاح منها الفسفور

أكل الرطب يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

الرطب مفيد جدا للحامل والمرضع

لا يؤكل الرطب عند الانهماك في عمل ذهني لاحتوائه على مادة منومة

الإكثار من تناول الخردل يهيج المعدة ويثير القيء

يعمر شجر النبق (السدر) فترات زمنية طويلة

يمكن التخلص من رائحة الثوم بأكل النعناع أو عسل النحل أو التفاح الطازج

الثوم يحمي من الإصابة بالأنفلونزا

يؤدي الإفراط في تناول الثوم إلى اضطراب ضغط الدم

تعالج نخالة القمح العديد من الأمراض

يساعد الموز على خفض ضغط الدم

التين يعالج الإسهال

يستخدم الزنجبيل في علاج النقرس

يستخدم الرمان في علاج الإسهال والبواسير

يعالج عصير الرمان حالات الرشح والزكام

العدس يقوي الأعصاب ويعالج فقر الدم عند الأطفال

الزيوت الطيارة الموجودة في البصل لها تأثير قاتل لكثير من الميكروبات الضارة

يؤثر أكل البصل ايجابياعلى القدرة الجنسية

أكل الخبز مع نخالة القمح أفضل من أكله بلا نخالة

ينصح بأكل البطيخ وسط الطعام لا بين الوجبات

الكرنب يفيد في علاج الأمراض الجلدية

للتفاح ثلاثة أنواع: حلو، ومر، وحامض

الخوخ يعالج الإسهال

تستخدم أوراق البرقوق في علاج الجروح والنزيف نظرا لاحتوائها على مواد قابضة للأوعية الدموية
 

 




- اعرف شخصيتك من تاريخ ميلادك
- جدول عمل مقترح للطالبات في رمضان ارجو التثبيت
- اعرف نفسك من ضحكتك وشكل ولون عنيك
- وصايا الرسول للحفاظ على جمال المرأة
- شخصيتك من طريقة وقوقك عند المرآه







   رد مع اقتباس

قديم March 26, 2008, 01:53 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الشفق الاحمر
عضو مبتسم






الشفق الاحمر غير متصل

رد: فوائد الفواكه


والله معلومات كثير حلوة
انا كمان الي موضوع عن فوائد الفواكه والخضراوات واستخداماتها في التجميل


- كيف تعرف أنك فلسطيني؟؟
- مسكين يا عربي
- انتحار هندي!!!
- لبنانية رايحة الحج
- امام الشخص الذي تعشق وامام الذي تحب







   رد مع اقتباس

قديم December 27, 2009, 08:16 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو






المحبه للفردوس غير متصل

رد: فوائد الفواكه


مشككككككور انا بحب البطاطس


- السلام عليكم انا عضوه جديده







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مقالات طبية - الصحة العامة

مقالات طبية - الصحة العامة



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بوكيهات الفواكه halaa صورة و صور 6 February 28, 2011 03:31 PM
فوائد الفواكه في كل يوم مجموعة أنسان الطب البديل 7 October 11, 2009 10:45 AM
سلطة الفواكه المجففة والطازجة أوتار الشوق وصفات المعجنات والسلطات والمقبلات 8 December 23, 2007 02:36 PM
عصير الفواكه المثلج 00 جوري السعوديه وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 10 December 16, 2007 01:50 PM
كوكتيل الفواكه **الوحيد** وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 7 December 1, 2007 01:58 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
الفواكه, فوائد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 12:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر