المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > قسم الاعضاء > طلبات الاعضاء

طلبات الاعضاء اطلب ما تشاء- بشرط ذكر المطلوب في عنوان الموضوع - وستجد من يلبي طلبك بأسرع وقت


ساعدوني ابي بحث عن مدائن صالح ضروري

طلبات الاعضاء



جديد مواضيع قسم طلبات الاعضاء

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم November 27, 2010, 10:35 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رهايف الحس
عضو مبتسم





رهايف الحس غير متصل

ساعدوني ابي بحث عن مدائن صالح ضروري


السلام عليكم ورحمة الله وبركتة
طلبي هو بحث تاريخي بس يكون كامل وعلى وورد ياريت ويكون مكتوب في المصدر الي منها المعلومات وبدعي لة بكل صلاة محتاجة البحث ضروري ساعدوني
 

 




- طلب معلومات او بحث عن اسباب اختلاف العلماء
- ساعدوني ابي بحث عن مدائن صالح ضروري
- ابي موضوع تعبير عن طبقات الاصدقاء
- ابي برنامج فك الحجب بس يكون بالعربي ضروري







   رد مع اقتباس

قديم November 27, 2010, 06:24 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
امبراطورة الابتسامة
اللهم اعطهم مَ يتمنونه لي






امبراطورة الابتسامة غير متصل

رد: ساعدوني ابي بحث عن مدئن صالح ضروري


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لم أجد لك المطلوب في ملف وورد

============


الموقع
تقع الحِجر (مدائن صالح ) على بعد 22 كـم من محافظة العُـلا،وتحتل موقعاً إستراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر ، ومنها (أي من الحجر) يتفرع طريق التجارة إلى فرعين: أحدهما يتجه شمالاً إلى سلع (البتراء ). وهي العاصمة السياسية للأنباط ويكون ذلك مروراً بتبوك ، والآخر إلى بلاد الرافدين عبر تيماء، وهذا ما جعل مدائن صالح تُصبح عاصمة اقتصادية مهمة للأنباط ومقصداً للقوافل التجارية .

معلومات عامة
مدينة الحجر أو مدائن صالح، موقع أثري في المملكة العربية السعودية تقع في محافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة ، وتحتل موقعاً إستراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين و بلاد الشام ومصر، والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، ويقال: الحجر كانت تعرف بمدائن صالح أو قرى صالح. وتقع الحجر على بعد 22كم شمال شرق مدينة العلا ـ عند دائرة عرض 47ـ26 شمالاً، وخط طول 53ـ37 شرقاً ويطلق الحجر على هذا المكان منذ أقدم العصور, ويستمد الحجر شهرته التاريخية من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، ومن أصحابه المعروفون بقوم ثمود الذين جاء القرآن بذكرهم بأنهم لبوا دعوة نبي الله صالح, ثم ارتدوا عن دينهم, وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية.

رأي الآثار
حسب علم الآثار، فقد سُكنت مدينة الحجر من قبل المعنيين الثموديين في الألفية الثالثة ق.م, ومن بعدهم سكنت من قبل اللحيانيون في القرن التاسع ق.م، وفي القرن الثاني ق.م احتل الأنباط مدينة الحجر, وأسقطوا دولة بني لحيان واتخذوا من بيوت الحجر معابد ومقابر، وقد نسب الأنباط بناء مدينة الحجر لنفسهم في النقوش التي عثر عليها. ولكن مدينة الحجر تحتوي على كمية هائلة من النقوش المعينية واللحيانية التي تحتاج لدراسة رموزها وفكها، ومناطق العلا وديدان والخربية هي آثار لحيانية وأقدمها ربما يعود إلى 1700 ق.م حسب الكتابات, وقد دمر جزء منها بزلزال, وأما مدينة الحجر فهي آثار المعنيين والتجار الثموديين الأوائل القادمين من جنوب الجزيرة العربية.
وفي 2008 أعلنت منظمةالأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك يصبحأول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي.

الأنباطهم من عمّرَ الحِجر
لقد ثبت لدى الباحثين أن الأنباط هم أول مناستوطن الحِجر ( مدائن صالح ), وقاموا بتعميرها ويرى الباحثون أن أصل الأنباط منالجزيرة العربية, وذكر المؤرخ ديودور الصقلي أن الأنباط كانوا بدواً رعاة لا يعـرفونالزراعة أي أنهم غير مستقرين، وأنهم لا يشربون الخمر، وأرضهـم أغلبهـا صخرية وعرة.ومن المعلـوم أن الأنباط قد أسسوا مملكة ضخمة امتدت من عاصمتهم البتراء (سلع) شمالاً إلى الحِجر (مدائن صالح ) جنوباً, ولقد كان أقدم دليل يشير إلى وجود الأنباطيعود إلى القرن التاسع الميلادي، ولقد كان بداية نشأة مملكتهم في مدينة سلعالمسماة حالياً بالبتراء, وهي العاصمة السياسية للأنباط . وبعدها قرروا السيطرةعلى طريق التجارة القديم, فأسسوا عاصمتهم التجارية ( الحجر ) . ومن خلال النقوشالنبطية المؤرخة في مدائن صالح نستطيع تحديد العمر الزمني الذي سادفيه حكم مملكةالأنباط، إذ إنه يبدأ من بداية القرن الأول قبل الميلاد إلى منتصف القرن الثانيالميلادي .
ولقد واجه الأنباط العديد من المشاكل السياسية والاقتصاديةولاسيما مع الإمبراطورية الرومانية, ولكن أكبر مشكلة واجهتها مملكةالأنباط وأدت إلى سقوطها واضمحلالها في النهاية هي اكتشاف الرياح الموسمية في القرنالأول قبل الميلاد التي تسببت في اعتماد الدول وأصحاب القوافل التجارية كلية في نقل بضائعهم عن طريق البحر الأحمر مما أدى ذلك في تأثر الحجر التيكانت تعتمد على مرور القوافل بأراضيها وأخذ الضرائب منها.

والأنباط شعب قديم استقرفي شمال غرب الجزيرة العربية، وكانت لغتهم شكلاً من أشكال الآرامية المتأخرة، ممايظهر تأثراً كبيراً بالعربية. وقبل ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم بسبع مئة سنةامتدت مملكة الأنباط من دمشق إلى البحر الأحمر. وفي عام 63م ضمتها روما، وفي عام 106م حولها الإمبراطور تراجان إلى مقاطعة رومانية مع بقية الجزيرة العربية. ويعزىنجاح الأنباط بشكل كبير لوجود أفضل مهندسي العالم القديم عندهم، فقد استطاعوا تذليلمصادر المياه في المنطقة من خلال شبكة من الخنادق والقنوات والآبار التي كانت تسمىقنوات، ولازال بعضها يستخدم إلى اليوم. وتظهر بقايا مدائن صالح الأعمالالهندسية الرائعة التي اشتهروا بها، وسوف تجد هنا أكثر من 131 قبراً ضخماً منحوتاًعلى صخور واقفةٍ منفردةٍ وسط عالم متموج من الرمال، وجزر من صخور الحجر الرمليالمتحللة التي تآكلت وتموجت لتصبح أشكالاً منحوتة رائعة، وعندما تصل لهذه المدينةالأثرية - شمالغرب المملكة العربية السعودية، بين تبوك والمدينة- بعد الظهر فستبصر منظر الهضاب الذهبية, وخلفها من بعيد حرة عويرض بأرضهاالبركانية. وهذا أحد أفضل المشاهد في الجزيرة العربية وأسماء المعالم المحلية بدوية،وليست نبطية، غير أن علماء الآثار استخدموها. إذ عرفت مدائن صالح في العصورالقديمة باسم الحجر، أو باسمها العربي (حجر)،. وتسير أغلب الجولات باتجاه عقاربالساعة حول المنطقة.
قصرالصانع
أول القبور هو قصر الصانع، وعلى الرغم من أنه ليسبدرجة كبيرة من الإثارة، إلا إنه بمثابة مقدمة للعناصر الرئيسة للطراز النبطيللقبور، وهي الواجهة العظيمة، والشكلان المكونان من خمس درجات، والنقوش في أعلىالباب. وداخل القبر فتحات كانت توضع فيها الجثث. وتقدم الخريمات عشرين ضريحًا بحالةجيدة من أفضل القبور المحفوظة في مدائن صالح، وهناك العديد من الرموز التي يبدوأنها تربط أجيالاً من التصوير الثقافي المستعار من الأحباش والمصريين، وغيرهم، وتُظهرأشكالاً تبدو كالغرفين (جسم أسد بأجنحة) برؤوس بشرية، وأشكالاً تشبه الورود مرسومة علىزبدية استخدمت ضمن طقوس مصاحبة للجنائز، وفي الخريمات بيوت مبنية من اللبن، وبئرنبطي.
جبل إثلب
يقف جبل إثلب بشكل مثير على الأفق في الشمال الشرقي، ويحيط به فضاءواسع. وكما في مدينة البتراء بالأردن فلهذه المنطقة طريق ضيق يسمى (السيق). ونحت داخلالصخرة صالة كبيرة مفتوحة تسمى الديوان، ومحاطة بعمودين وبعض المصطبات الحجرية علىالجدران الثلاثة الداخلية. ونقلاً عن المكتشف تشارلز داوتي في عام 1305هـ (1888م( فقد كانت هناك عتبة، وقد سقطت مع مقدمة السقف، وهذه الغرفة باردة بشكل لطيف إذ تهب النسمات العليلة هناك دومًا، ولأنواجهتها شمالية فلا تدخلها الشمس، ويوحي المكان بشعورعميق بالأمن والهدوء، مما يجعل المكان مهيباً بشكل كبير، ويمنح تسلق جبل إثلب منظراًخلاباً على مدائن صالح.

قصر البنت
خارج قصر البنت رسمتحيتان داخل شكل مثلث لتمثل حارس القبر، وهذا مثال للتأثير اليوناني على الفنالنبطي، وقد تم التوقف فجأة عن إكمال بناء هذا القبر، مما يعطينا نظرةً على تقنياتالبناء الذي كان من الأعلى إلى الأسفل،والوردية على هذا المدخل ونظرائه تمثل طبقاًمزخرفاً يستخدم في المناسبات الدينية، مما يدل على أن هذه المبانيقبور.

القصر الفريد
يعدُّ القصر الفريد أشهر المقابر النبطية في الحجر, ومن أجمل المقابر النبطية عامة إذ يتميز بواجهة شمالية كبيرة جداً, وسمي بالفريد لانفراده بكتلة صخرية مستقلة, وكذلك لاختلاف واجهته الكبيرة عن المقابر الأخرى في مدائن صالح, ويلاحظ دقة النحت وجماله في الواجهة, وعلى الرغم من هذا الجمال إلا أن القصر الفريد غير مكتمل النحت, حيث إنه لم يكتمل العمل في أسفل الثلث الأخير, و قد بني هذا القصر لشخص اسمه حيان بن كوزا.
ومما يجدر ذكره أن الأكل والشرب والنوم ممنوع في مدائن صالح، وتقع محطة مرممة على سكة حديد الحجاز على بعد 6 كم شمال المدائن .



المصدر : الهيئة العامة للسياحة والآثار ...


- يا كحة البرد تكفين صدري لا تتعبينه ... أحلى كوليكشن للمسن
- ◊۩¯−ـ‗: : مبروك الإشراف : :‗ـ−¯۩◊
- صفوف الحجاج متجهة إلى الجمرات .. منظر رائع
- ابغى افهم هذول ايش يسووا؟؟!!!
- كيف تحوّل الإحباط إلى قوة دافعة







   رد مع اقتباس

قديم November 27, 2010, 09:26 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
رهايف الحس
عضو مبتسم





رهايف الحس غير متصل

رد: ساعدوني ابي بحث عن مدائن صالح ضروري


مشكووووورة يالغالية فديت راسك عسى ربي يوفقك يااكريم في كل اموورك


- ابي برنامج فك الحجب بس يكون بالعربي ضروري
- طلب معلومات او بحث عن اسباب اختلاف العلماء
- ابي موضوع تعبير عن طبقات الاصدقاء
- ساعدوني ابي بحث عن مدائن صالح ضروري







   رد مع اقتباس

إضافة رد

طلبات الاعضاء

طلبات الاعضاء



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدائن صالح التى نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عنها sma_115 المواضيع العامه 4 October 22, 2009 12:22 AM
حكم زيارة مدائن صالح محمود نعيم فحماوي النصح و التوعيه 2 July 25, 2009 11:21 AM
ارجوكم ساعدوني ابي وظيفة ضروري تفاحةمن غيرلون وظائف شاغرة 3 December 4, 2008 01:35 AM
مدائن النبي صالح علية السلام. أبـو زياد النصح و التوعيه 0 November 4, 2008 12:50 AM
مدائن صالح امة الله صورة و صور 13 August 4, 2007 10:24 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 03:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر