المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > كتب فكرية وفلسفية

كتب فكرية وفلسفية تحميل كتاب فلسفة وفكري


تحميل تجديد الفكر العربي - زكي نجيب محمود

كتب فكرية وفلسفية



جديد مواضيع قسم كتب فكرية وفلسفية

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم December 13, 2007, 09:39 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
advocate
العالم قريتي






advocate غير متصل

Rose تحميل تجديد الفكر العربي - زكي نجيب محمود


تجديد الفكر العربي
د . زكي نجيب محمود


ولد الدكتور زكي نجيب محمود في قرية ميت الخولي عبدالله بمحافظة دمياط، وفي الخامسة من عمره انتقل إلى القاهرة؛ حيث أقام بحي السيدة زينب، ومنها انتقل إلى السودان؛ حيث نال الشهادتين الابتدائية والثانوية من كلية جوردون.

ثم حصل على ليسانس الآداب والتربية من مدرسة المعلمين العليا عام 1930م، وحصل علي البكالوريوس الشرفي ثم رسالة الدكتوراه في الفلسفة من نفس الجامعة، وكان موضوعها «الجبر الذاتي» وفي عام 1956م تزوج من الدكتورة منيرة حلمي أستاذة علم النفس بجامعة عين شمس، وعين للتدريس بكلية الآداب جامعة القاهرة، ثم انضم كعضو في لجنة التأليف والترجمة عام 1934م قبل أن يتزوج الدكتورة منيرة حلمي.

مناصبه
اشترك مع المرحوم أحمد أمين في إصدار سلسلتين من كتب الفلسفة وتاريخ الآداب. فقد تولى رئاسة تحرير مجلة الثقافة في الفترة من 1948 - 1951م وجعل منها مناراً للفكر المتجدد، كما رأس تحرير مجلة الفكر المعاصر التي لعبت دوراً مهمّاً في الثقافة المصرية في الستينيات واستقطبت المجلة كبار المفكرين وأصبحت في عهده منارة ثقافية، وكان عضوا بالمجلس القومي لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وهو عضو لجنة التأليف والترجمة والنشر وعضو في المجلس الأعلى للثقافة والمجلس القومي للثقافة والإعلام كما كان أحد كبار كتاب مؤسسة الأهرام، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الفلسفة عام 1959م ووسام الفنون والآداب من الطبقة الأولي عام 1960م والجائزة التقديرية في الآداب عام 1975م ووسام الجمهورية من الطبقة الأؤلى عام 1975م كما فاز بجائزة سلطان العويس بدولة الإمارات العربية المتحدة 1991م، وقد تنوعت أعماله في مجال التأليف والترجمة.

أعماله
لقد تنوعت أعماله في مجال التأليف والترجمة وشملت مؤلفاته قصة الفلسفة اليونانية عام 1935م، وقصة الفلسفة الحديثة عام 1936، وقصة الأدب في العالم من «1934 - 1948»، وفنون الآداب/ وجنة العبيط 1947م/ والمنطق الوضعي 1951/ ومورووطريقة التحليل عام 1952م/ وخرافة الميتافيزيقيا 1953م/ والثورة على الأبواب 1953م/ أيام في أمريكا 1955م/ حياة الفكر في العالم الجديد 1956م/ قشور ولباب 1957م/ ديفيد هوم 1957م/ نحو فلسفة علمية 1958م/ الشرق الفنان 1960م/ جابر بن حيان 1960م/ شروق من الغرب 1961م/ فلسفة وفن 1964م/ أسس التفكير العلمي 1977م.
ويحدد المفكر العربي ثقافتنا في مواجهة هذا العصر وثقافة المعقول واللامعقول في تراثنا الفكري في تحديث الثقافة العربية رؤية إسلامية عربية بين ثقافتين. حصاد السنين.
أما في مجال الترجمة فقد اشتهرت ترجمته لمحاورات أفلاطون وترجمته للكاتب والروائي الإنجليزي «ويلز» رائعته الأغنياء والفقراء، كما أسهم في ترجمة السفر الخالد قصة الحضارة «لويل ديورانت»، وترجم جزئين من كتاب تاريخ الفلسفة الغربية «لراسل» وكتاب المنطق «لديوي»، وله بالإنجليزية «البحث عن الذات» وقد ترجمه إلى العربية الدكتور إمام عبدالفتاح إمام.

علاقته بالصحافة
بدأت علاقته بالصحافة منذ أن كان شاباً؛ حيث تقدم بصحبة ثلاثة من أصدقائه للعمل بجريدة الأهرام بالمجان، لكن أنطون الجميل رفض ونصحهم بالمذاكرة بدلا من الغوص في عالم الصحافة، فتوجهوا إلى دار السياسة الأسبوعية حيث طلب منهم رئيس تحريرها الدكتور هيكل موضوعاً معيناً لكل منهم. فكان نصيب الدكتور زكي موضوعا عن «سميراميس»، وكان أول من سلم موضوعه للدكتور هيكل، لكن المفاجأة أن الكتيب ظهر دون ظهور اسمه الذي كان أول وآخر تجربة له مع الصحافة في مطلع شبابه.
فصدر عنه العديد من الكتب والأبحاث، كما أقيم عن فكره العديد من الندوات، وخاصة التي تقيمها هيئة الكتاب سنوياً.

الجوائز التي حصل عليها
حصل الدكتور زكي نجيب محمود على العديد من الجوائز، كان أولها جائزة التفوق الأدبي من وزارة المعارف عام 1939م، ثم حصل على جائزتي الدولة التقديرية الأولى عام 1960م في الفلسفة عن كتابه «نحو فلسفة علمية»، والثانية في الأدب عام 1975م ونال معها وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى في الفنون والآداب، كما منحته جامعة الدول العربية جائزة الثقافة العربية في ديسمبر 1984م، كما منحته الجامعة الأمريكية درجة الدكتوراه الفخرية عام 1985م، وحصل على جائزة وشاح الإمارات الثقافية وهذه الجائزة لا تمنح إلا للبارزين.
والدكتور زكي نجيب محمود توليفة نادرة في تكوينه الفكري والثقافي، فقد كان أقرب للثقافة الموسوعية، ولعل السبب في ذلك كما أكده فاروق جويدة قربه الشديد من عباس العقاد، وصداقتهما القوية، وهناك تشابه كبير بينهما في عمق الرؤى وصدق البصيرة والاعتداد بالنفس.
ولم يكن مهتماً بقضايا الفلسفة وحدها، وهي مجال تخصصه الأساسي؛ فقد تخرج على يديه أجيال من أساتذة الفلسفة الكبار على امتداد الساحة العربية، وكانت له رحلة أخرى مع النقد الأدبي، وفيها حاول بعمق أن يطبق رؤاه الفلسفية والعقلية في إطار وجداني عميق في النقد الأدبي وقد اتسمت دراساته بالبساطة والجدة.
وتميز الدكتور زكي نجيب محمود بحس نقدي غاية في الدقة والروعة والثراء، فلا تجديد بدون نقد، أما المقلد الذي يكون مجرد متابع للآخرين فهو مجرد مردد للتراث لمجرد أنه تراث.



تجديد الفكر العربي

نبذة الناشر
كتاب يأتي في وقته .. وأرجو ان يكون باكورة لكتب أخرى على نمطه ففكرنا العربي .. ماهو ؟ وأين هو ؟ وكيف السبيل إلى بعثة وتجديده لكي يجمع في مزج واتساق بين خصائصه الأصيلة السليمة الأولى وبين تحديات العصر الذي نجابهه ونعيش فيه. وما ترتج به أمتنا العربية الآن .. إن هو الإ صراع فكري في الدرجة الأولى. ونتائجه- قبل نتائج أى صراع آخر - هى التى ستحدد كيانها.. ومصيرها. ونبجث عن فكر ذاتي لها .. تحدد به مسيرتها وسط هذا الصراع الذي يجري فنجده حائرا .. خائرا .. ضائعا بين هذا الاتجاه وذاك. من هنا كان افتقادنا ، وكانت حاجتنا الماسة إلى هذا الكتاب وإلى الكثير مثله.. في مرحلتنا الفكرية المضطربة هذه. تجديد الفكر العربي هو العنون وهو الموضوع وفيه حاول مؤلفنا الكبير الفيلسوف والأديب الدكتور زكي نجيب محمود، ان يجيب على سؤال ألح عليه إلحاحا في أعوامه الأخيرة .. حيث أخذته"صحوة قلقة" و" إحساس بحيرة مؤرقة" بعد أن قضى أعواما بعد أعوام منكبا على الفكر الأوربي الذ كان يظنه- مثله مثل ألوف المثقفين العرب الذين فتحت عيونهم عليه- هو الفكر الإنساني الذ لا فكر سواه "لان عيونهم لم تفتح على غيره لتراه"


التحميل
رابط إضافي


 

 




- جذور الاستبداد
- أطباء يحذرون من ظاهرة "مريض الوهم الإلكتروني"
- ساعية بريد تخفي عشرة آلاف خطاب ببيتها
- السعودية توقف بث البرامج على الهواء بسبب [تجاوزات المشاهدين]
- أدونيس







آخر تعديل معرفتي يوم July 17, 2013 في 07:21 AM.
   رد مع اقتباس

قديم December 15, 2007, 06:02 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
انور حسن
عضو مبتسم





انور حسن غير متصل

رد: تجديد الفكر العربي - زكي نجيب محمود


كتاب رائع جدا ومشكور للنبذة عن المفكر الكبير والعظيم والله يعطيك العافية










   رد مع اقتباس

قديم December 15, 2007, 06:11 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
advocate
العالم قريتي






advocate غير متصل

رد: تجديد الفكر العربي - زكي نجيب محمود


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انور حسن مشاهدة المشاركة
كتاب رائع جدا ومشكور للنبذة عن المفكر الكبير والعظيم والله يعطيك العافية
شكرا لمرورك



- اعرف عدوك - اسرائيل من الداخل - عسكرة المجتمع
- نقد نقد العقل العربي ( نظرية العقل) - جورج طرابيشي
- حكايات مع اكرم خزام - زواج القاصرات في الاردن
- الحرب القذرة - شهادة ضابط سابق في الجيش الجزائري - حبيب سويدية - ترجمة روز مخلوف
- رواية محاكم التفتيش - رفاييل ساباتيني







   رد مع اقتباس

إضافة رد

كتب فكرية وفلسفية

كتب فكرية وفلسفية



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة نفس - قصةعقل - السيرة الذاتية لزكي نجيب محمود advocate كتب الادب العربي و الغربي 4 December 24, 2012 10:05 PM
كيف تصبح ابداعي الفكر EmanAfandi علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 22 December 11, 2012 09:49 AM
الفكر.. والتفكير.. green apple علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 6 January 14, 2010 02:46 PM
المسؤولية الجنائية في تحديد لحظة الوفاة - د. محمود احمد طه advocate كتب العلوم الطبيعية 2 March 8, 2008 04:38 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
محمود, العربي, الفكر, تحديد, زكى, نجيب
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 02:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر