المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > نماذج خطابات و اجراءات حكومية

نماذج خطابات و اجراءات حكومية خطابات, رسائل ورقية, خطاب, سيرة ذاتية, نماذج,


مقدمة عن التأمين و اجراءاته وكيفيته وانواعه

نماذج خطابات و اجراءات حكومية



جديد مواضيع قسم نماذج خطابات و اجراءات حكومية

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم May 27, 2011, 05:37 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وردة الثلج
مبتسم VIP





وردة الثلج غير متصل

مقدمة عن التأمين و اجراءاته وكيفيته وانواعه


مقدمة عن التأمين و اجراءاته وكيفيته وانواعه








التأمين INsurance
اجراءات التأمين - التأمين ضد الحوادث والحريق - دعاوي التأمين - التأمين البحري - أسواق التأمين - بوالص التأمين البحري - والدعاوي المتعلقة بها .


إجراءات التأمين : Insurance procedures
بمقدور الشركات او الاشخاص حماية انفسهم ضد الاضرار والضياع عند اجراء بوالص تأمين وهي عبارة عن عقود تبرم لتأمين حماية مستقبلية من المخاطر المحتملة ، ويتم اجراؤها على الشكل التالي: يتم تحرير طلب من قبل الشركة الراغبة بالتأمين يذكر فيه نوع التأمين المطلوب وقيمته ومدته الزمنية والشروط المطلوبة التي يغطيها هذا التأمين بما انه ليس هناك تأمين شامل ضد جميع الاخطار ، كما تقوم الجهة الثانية بتحديد مبلغ التأمين الذي ستدفعه كتعويض عن الاضرار حين وقوعها (لاقدر الله).

يتم تقرير وتحديد قيمة التأمين بالريال القطري ، وبنسبة مئوية وهذا يعني انه يترتب دفع نسبة معينة من الريالات عن كل مائة ريال ، فمثلا لو قمت بالتأمين على جهاز لديك مقابل مبلغ 800 ريال وبنسبة 28% من الدرهم سيترتب عليكان تدفع 2 ريال سنويا لقاء ذلك.

عندما يتم قبول طلب التأمين ، تقوم الجهة صاحبة الاختصاص بتقديم طلب ضمان (تغطية) ، وهذا ليس بمثابة بوليصة تأمين ، ولكنه يعتبر طلب موافقة مبدئية على التأمين على البضاعة وتغطية قيمتها حتى يصار الى تجهيز البوليصة الاساسية والتي حيث صدورها سيذكر فيها بان الشركة مسؤولة عن إجراء تأمين ضد كافة الاضرار والخسائر التي يتعرض لها الزبون ، وبأنها مستعدة للتعويض عن هذه الاضرار كي يتمكن الزبون من مباشرة عمله والعودة للحالة التي كان عليها قبل حدوث الضرر الذي لحق به .
وعليه فإنك لو قمت بالتأمين على سيارتك مقابل 40000 ريال ، وبعد مرور ثلاثة اشهر من تاريخ التأمين اصيبت سيارتك بالاضرار ، فلن تمنحك شركة التأمين مبلغ الـ 40000 ريال ، ولكنها ستدفع سعرها الحالي للسيارة حيث ان سعرها ربما يكون قد انخفض بنسبة 20% في الاسواق اي اصبح سعرها الحالي نتيجة انخفاض الاسعار 32000 ريال ، كما يحق للشركة ان تطالب بالسيارة المحطمة وبأن تبعها باي سعر تراه مناسبا لها .

أما في حالة التأمين ضد الوفاة او الاذى ، او في حال التأمين على الحياة يتم دفع مبلغ محدد على فترة عدة سنوات بحيث يتم تسديد المبلغ الكامل او التعويض خلال نهاية مدة زمنية محددة ،و هنا تتجلى أهمية وفائدة الدفعات المستحقة ويتم تطلبيقها عمليا ، وهذا يعني بأنه سيتم دفع مبلغ تعويضى للشخص المؤمن عليه يتم تحديده بناء على فقدان السمع مثلا أو على حسب شدة الاصابة والتضرر ، كما يتم حساب نسبة دفعات التأمين بشكل سنوي اضافة لفائدة شركة التأمين لقاء توظيف اقساط التأمين .

تعتبر شركات التأمين مؤسسات ضخمة مودعة في الاسواق ، وبمقدورها تغطية الطلبات المستحقة عليها كتعويض او ما شابه عن طريق استثمار الاقساط التأمينية التي تستثمرها .

التأمين ضد الحرايق والحوادث :Fire and Accident Insrance
التأمين ضد الحريق Fir Insurance
تقدم شركات التأمين ثلاثة انواع عن بوليصة التأمين المذكورة :
1- تأمين على المنزل والعمل وما شابه
2- تأمين خاص ضد المخاطر الكبيرة والاضرار الناجمعة عن الفيضانات والزلازل.
3- تأمين خلال فترة محددة ، كما هو الحال عند التأمين ضد التضرر المالي خلال فترة تمتد من ساعة وقوع الحريق مثلا لتشمل الفترة التي تستغرقها اعادة تشييد المصنع وبناؤه.

التأمين ضد الحوادث : Accident Insurance
يغطي هذا النوع من التأمين اربعة مناطق هي :
1- التأمين حول المسؤولية والذي يغطي مسؤولية رب العمل عن الحوادث الصناعية التي يتعرض لها العمال ، وكذلك التأمين الآلي على التجهيزات .
2- التأمين على الملكية وهذا النوع من التأمين يقع ضمن نطاق التأمين على الحريق ولكنه ايضا حماية اكبر ضد المظاهرات والارهاب وحوادث انفجار الغاز .. الخ .. ، وعادة يقوم الزبون باعتماد بوليصة تأمين ضد كل الأخطار لكي يؤمن حماية شاملة لنفسه في جميع حالات الخطر .
3- بوليصة تأمين شخصية ضد الحوادث ويؤمن هذا النوع من التأمين فائدة تعتبر كتعويض مادي يقدم على شكل دفعات للاشخاص المتضررين او اللذين يقتلون أثناء الخروج للترهات او ممارستهم بعض الالعاب كالهوكي مثلا ، او الذين يسافرون بالقطار والسيارة او بالطائرة .
4- التأمين على المصالح يحمي الشركات ضد ارتكاب اخطاء كبيرة ومكلفة ، نذكر مثلا موضوع الناشر الذي يريد حماية نفسه ضد الطعن والتشهير به ، او لاقامة دعوى حماية له ضد تشويه السمعة ، وكذلك الامر بالنسبة للمحامين والمحاسبين الذين يلجؤون الى بوالص التأمين على المصلحة ، كما يوجد نوع آخر من التأمين ضد المستخدمين في حال قيامهم بسرقة او خداع رؤسائهم .

الدعاوى والشكاوي : Claims
يتم املاء طلب شكوى ضد الاضرار والخسائر يذكر فيه ما حدث ، وعندما تقبل شركة التأمين هذه الشكوى وعادة ما يتم ذلك بعد التحقق من صحتها ، فإنها تلتزم عندئذ بدفع التعويض المستحق . هناك بعض الحالات التي لا تلزم فيها شركة التأمين بالتعويض للجهة المتضررة ، مثلا عن حالة إهمال الجهة المتضررة في تقديم الشكوى ، او في حال كان الضرر الحاصل غير منصوص عليه في شروط التأمين ، او عند تضليل شركة التأمين لطلب التعويض كان يغالى المتضرر في قيمة المادة التي لحقها التأمين ، وفي هه الحالاات فإن شركة التأمين ستقدم تعويضا اقل بالطبع من المبلغ الذي تطالب به الجهة المتضررة ، وفي حال عدم موافقة المتضرر على هذه النسبة الممنوحة له كتعويض بمقدوره اللجوء الى القضاء والمحكمة إن لزم الأمر ، ولكن على العموم تبدوا شركة التأمين دائما منطقية في نسب التعويض التي تقدمها ، كما تقوم بدفع قيمة بعض الشكاوى البسيطة بدون كثير من الجدال .
 

 




- تحميل كتاب فن التقطيع الشعري والقافية
- تحميل جميع الفايلات في الداخل iPhone Magic Tricks
- ثيمات بلاك بيري اسلاميه 2012
- تحميل كتاب الاستدلال عند الاصوليين الكفراوى
- تحميل كتاب البحر الزخار المعروف بمسند البزار







   رد مع اقتباس

إضافة رد

نماذج خطابات و اجراءات حكومية

نماذج خطابات و اجراءات حكومية



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التعاونية للتأمين الطبي ، شركات التأمين الطبي ، افضل شركة تامين طبي ، التأمين الصحي Yana بحوث علمية 1 June 25, 2011 09:52 AM
بالصورررررررررر فوائد التدليك وانواعه وموانعه واوقاته..vantura massage VANTURA المواضيع المكرره والمخالفه 2 July 7, 2009 12:50 PM
السمنه والرجيم وانواعه..!! (اميراكس) الصحة العامة 0 January 2, 2008 02:53 AM
ماهية الاكتئاب Depression ،، وانواعه براءة علم النفس 2 July 20, 2007 10:09 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 10:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر