المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العالم التقني > تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر

تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر تحميل برنامج , شرح , ممنوع وضع سيريال , كراك , القسم يحتوي على دروس


دورة في نظام التشغيل بالكمبيوتر

تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر



جديد مواضيع قسم تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم August 6, 2006, 11:03 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نعومي
عضو مبتسم





نعومي غير متصل

دورة في نظام التشغيل بالكمبيوتر


نظام التشغيل بالكمبيوتر




يتكون الكمبيوتر كما نعلم من مجموعة متعددة من المكونات الإلكترونية كالمعالج والذاكرة والقرص الصلب ولوحة المفاتيح وغيرها، بالإضافة إلى المكونات الملحقة مثل الطابعة والمودم الخ. وإذا فكرت في تشغيل كل من هذه المكونات كل على حدة فلن تجد استجابة، كما أنك إذا قمت بتركيب كل مكونات الكمبيوتر معا وأردتها أن تعمل فلن تفلح في ذلك أيضا.

السبب هو أن هذه المكونات في حاجة إلى وسيلة أو نظام تشغيل يقوم بإعلام تلك المكونات ماذا يجب عليها أن تفعل ومتى يجب أن يكون ذلك. وهذا العمل هو وظيفة مجموعة من الملفات تجعل مكونات الكمبيوتر تتكامل مع بعضها البعض وتقوم بالعمل كل حسب وظيفته المحددة. إن مجموعة الملفات تلك تكوّن برنامج تشغيل الكمبيوتر.


إن برنامج التشغيل أيضا هو واسطة التفاهم بين البرامج التطبيقية " مثل برامج معالجة الكلمات أو برامج الرسم أو الصوت وغيره" وبين العناصر المادية المكونة للكمبيوتر.

وعندما تبدأ تشغيل الكمبيوتر فإن أحد أعمال الـ " BIOS ” هو أن يقوم بتحميل ملفات نظام التشغيل إلى ذاكرة الكمبيوتر "RAM".

هذه الملفات وظيفتها هو أن تقوم بتحميل وتشغيل نظام الكمبيوتر أو إعادته لحالته الأولى، وبعضها يبقى في الذاكرة لإبقاء النظام عاملا حتى يتم وقف التشغيل. وباقي الملفات يتم تحميلها عند الحاجة إليها. وعلى العموم فإن ملفات نظام التشغيل تلك تقع ضمن هذين القسمين:
  • المحتوىThe Kernel: وهي عبارة عن مجموعة الملفات التي تقوم بإدارة كل من أسس الأعمال التي تتم خلف "الكواليس". بمعنى أننا لا نراها، ولا يعيرها أحدنا بالا مع أنها في الواقع هي الأساس للعمل.
  • الواجهة The ****l: وهي الملفات المسؤولة عن الواجهة التي نراها من نظام التشغيل. وهي التي تقرر كيف تظهر الأشياء على الشاشة، والطريقة التي يمكنك بها اخبار الكمبيوتر بما تريد عمله.
ومع أن ****l يتضمن مجموعة لا بأس بها من البرامج الصغيرة وملفات المعلومات، فإنه يعتبر في الواقع تابعا لبرنامج ****l الرئيسي.


وهذا البرنامج في "دوس" التابع لمايكروسوفت "MS-DOS" هو Command.com

في برامج ويندوز القديمة مثل Windows 3.1 فهو Program Manager أو Progman.exe. أما في برامج ويندوز الأحدث مثلWindows 95 و Windows 98 وWindows 2000 فهو Explorer أو Explorer.exe.

إن ****l يمكن أن يكون على إحدى حالتين كل منها تكون سببا في الشكل التي تظهر فيه طريقة العمل التي سيقوم بها مستعمل الكمبيوتر على الشاشة. ففي نظام التشغيل MS-DOS فإن ما نتعامل به هو ويواجهنا على الشاشة هو نص كتابي قليل الأسطر وشاشة سوداء.

يجب علينا في هذه الحالة أن نكتب أمرا إذا أردنا أن يحدث شيئا. وهذا العمل من الصعب القيام به على غير المتخصصين. وعلى هؤلاء أن يقوموا بتعلم كيف يمكن أن يقوم باستخدام الأوامر وصياغتها.

ومع وصول الأسلوب الحديث الذي يرينا واجهة العمل على شاشـــة العـــرض والتي نطلق عليها Graphical User Interface أو GUI اختصارا فإن كل ما تريد القيام به قد تم تمثيله برسم أو صورة أو زرارا او نقرة أو نافذة أو غيرها. وتستطيع القيام بالعمل المطلوب فقط بوضع مؤشر الماوس على رسم أو كتابة ما ثم النقر عليها ليقوم الكمبيوتر بالعمل المطلوب.
 

 







   رد مع اقتباس

قديم August 6, 2006, 11:03 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نعومي
عضو مبتسم





نعومي غير متصل

رد: دورة في نظام التشغيل بالكمبيوتر


نظام التشغيل بالكمبيوتر



توفر أنظمة التشغيل نوعاً من العزل بين طبقتي التطبيقات والعتاد :

وذلك عبر ما يسمى واجهة برمجة التطبيقات API
(Application Programming Interface) ، التي توفر للمبرمجين أسلوباً قياسياً لاستدعاء إجراءات عامة محددة الوظائف، أو إجراءات تستدعي روتينات تحكم بعتاد معين.

ويتم تحديث وظائف واجهة برمجة التطبيقات، كلما توفر عتاد جديد. لكن هذا ليس كافياً للاتصال بالعتاد بشكل صحيح، إذ يستخدم نظام التشغيل برامج قيادة (drivers) كتبت خصيصاً لتأمين الاتصال بين نظام التشغيل وقطعة معينة من العتاد، كبطاقة رسوميات، مثلاً.

يضيف نظام التشغيل ويندوز98 مثلا على ذلك طبقة برامج قيادة ثانية، تدعى برامــج القيــادة الظاهريــة (virtual driver)، والتي تعمل كواجهة ربط بين التطبيقات، التي تطلب إصدار صوت، مثلاً، وبرنامج قيادة بطاقة صوت معينة موجودة في الجهاز.

يؤدي تحديث وظائف واجهة برمجة التطبيقات إلى تغييرات أساسية في قدرات نظام التشغيل.

ومثال جيد على ذلك، إضافة وظائف DirectX إلى نظام التشغيل ويندوز98، وهي ليست مرفقة بالنظام لدى شرائه، لكن إضافتها لاحقاً، يوفر دعماً تقنياً لتشغيل مجموعة واسعة من تطبيقات الرسوميات التي تعتمد ويندوز98.






   رد مع اقتباس

قديم August 6, 2006, 11:03 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نعومي
عضو مبتسم





نعومي غير متصل

رد: دورة في نظام التشغيل بالكمبيوتر


نظام التشغيل بالكمبيوتر



إحدى المهمات الأساسية لنظام التشغيل

هي التحكم بالوصول إلى الأقراص ووسائط التخزين، وكان اسم أنظمة تشغيل الأجهزة الشخصية في أيامها الأولى، يتضمن اللفظة الأوائلية DOS، وهي تتكون من أوائل الكلمات Disk Operating System... وظهر هكذا، نظام التشغيل MS-DOS من شركة مايكروسوفت، وPC-DOS من شركـــة IBM، وDR-DOS من شركـــة Digital Research وAppleDOS (النظام السابق لأبل ماكنتوش) مــن شركـــة أبل، وAmigaDOS (لأجهزة Commodore Amiga) من شركة كومودور، وأساس الاسم الذي يعتمد على التحكم بالقرص، مازال مبطناً ضمن اختصار اسم نظام تشغيل الشبكة NOS =Network Operating System ، الذي يتحكم بعمل الشبكة.

لكن نظام التشغيل

لم يكن مجرد نظام للوصول إلى الأقراص ووسائط التخزين، فقد كان منذ البداية أداة للتحكم بعمليات نظام الكمبيوتر، وإدارة مهمات البرامج أيضاً.





   رد مع اقتباس

إضافة رد

تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر

تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر



مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التشغيل, بالكمبيوتر, دورة, نظام
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور منتديات السوق الالكتروني مكياج اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 04:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر