المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة


تعريف/ تصنيف / أسباب / فئات الأعاقة العقلية

مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة



جديد مواضيع قسم مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم February 22, 2012, 01:53 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
جرح الماضي2222
صديق للمجله






جرح الماضي2222 غير متصل

تعريف/ تصنيف / أسباب / فئات الأعاقة العقلية


تعريف الإعاقة العقلية

هناك تعاريف متعددة للإعاقة العقلية منها تعريف الجمعية الأميركية للتخلف العقلي، وهو: " الإعاقة العقلية نقصٌ جوهري في الأداء الوظيفي الراهن، يتصف بأداء ذهني وظيفي دون المتوسط يكون متلازماً مع جوانب قصورٍ في اثنين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية التالية: التواصل، والعناية الشخصية، والحياة المنزلية، والمهارات الاجتماعية، والاستفادة من مصادر المجتمع، والتوجيه الذاتي، والصحة والسلامة، والجوانب الأكاديمية الوظيفية، وقضاء وقت الفراغ، ومهارات العمل والحياة الاستقلالية، ويظهر ذلك قبل سن الثامنة عشرة ".



كما يعرف تريدجولد Tredgold الإعاقة العقلية من وجهة نظر اجتماعية بأنها عبارة عن "حالة من العجز في النمو العقلي منذ الولادة أو في سنوات العمر المبكرة، بدرجة لا تسمح للفرد بأن يعتمد على نفسه في البيئة العادية".



ويركز أيضاً التعريف الاجتماعي على "مدى نجاح أو فشل الفرد في الاستجابة للمتطلبات الاجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع أقرانه من نفس العمر، ومن هذه المتطلبات التعليم والتأهيل، والمتطلبات الاجتماعية، فإذا فشل في القيام بهذه المتطلبات يعتبر معوقاً عقلياً ".



أما التعريف التربوي للإعاقة العقلية، فيشير إلى أن المعوق عقلياً "هو الفرد الذي لا يقل عمره عن ثلاث سنوات ولا يزيد عن عشرين سنة، ويعيقه تخلفه العقلي عن متابعة التحصيل الدراسي في المدارس العادية، وتسمح له قدرته بالتعلم والتدريب وفق أساليب خاصة".



أو"كل طفل لا يستطيع الاتصال مع أقرانه بواسطة الكتابة، أي الذي لا يستطيع أن يعبر عن افكاره كتابياً، ولا أن يقرأ الكتابة أو الطباعة وأن يفهم ما يقرؤه، بينما لا يوجد لديه أي اضطراب بصري أو أي شلل حركي يفسرعدم اكتساب هذا الشكل اللغوي".



تصنف الإعاقة العقلية تصنيفات متعددة وذلك حسب الأسس المعتمدة في التصنيف وذلك على النحو التالي :

1- التصنيف على أساس الأسباب.

2- التصنيف على أساس شدة الإعاقة.

3- التصنيف على أساس المظهر الخارجي.

4- التصنيف التربوي.

5- التصنيف على أساس السلوك التكيفي.

أولاً: التصنيف على أساس الأسباب.



اعتبر الأطباء أن كل سبب أو كل مجموعة من الأسباب المرضية المتشابهة، تؤدي إلى نوع من أنواع الإعاقة العقلية، وحسب هذا التصنيف توضع الإعاقة العقلية في فئات حسب الأسباب الطبية للحالة، ويكون الغرض من التقسيم التعرف على الأسباب وتحديد العلاج الطبي المناسب والاستفادة من تحديد إجراءات الوقاية من الإعاقة العقلية.



ويعتبر تصنيف تريدجولد من اقدم التصنيفات السببية حيث يصنف التخلف العقلي إلى الفئات التالية:-

*تخلف عقلي أولي وتشمل الحالات التي تعود لأسباب وراثية.


*تخلف عقلي ثانوي وتشمل الحالات التي تعود أسبابها إلى عوامل بيئية، مثل الأمراض أو التشوهات الخلقية والتي تحدث قبل وأثناء الولادة.


*تخلف عقلي مختلط (وراثي وبيئي) والتي تشمل الحالات التي تشترك فيها العوامل أو المسببات الوراثية والبيئة معاً.


*تخلف عقلي غير معروف الأسباب، والتي يصعب فيها تحديد الأسباب التي تؤدي للإعاقة العقلية


وهناك أيضاً التصنيفات الطبية ومن أهمها تصنيف الجمعية الأميركية للتخلف العقلي:-


*تخلف عقلي مرتبط بأمراض معدية مثل الحصبة الألمانية والزهري خاصة إذا حدثت في الثلاثة اشهر الأولى من الحمل.


*تخلف عقلي مرتبط بأمراض التسمم مثل إصابة المخ الناتجة عن تسمم الأم بالرصاص.


*تخلف عقلي مرتبط بأمراض ناتجة عن إصابات جسمية مثل إصابة الدماغ أثناء الولادة أو بعدها لأي سبب من الأسباب.


*تخلف عقلي مرتبط بأمراض التمثيل الغذائي مثل حالة الفينيل كيتون يوريا.


*تخلف عقلي مرتبط بأمراض غير معروف سببها وتحدث قبل الولادة أو بعد الولادة.


*تخلف عقلي غير مرتبط بأسباب عضوية مثل التخلف العقلي الناتج عن عوامل أسرية.



ثانياً: التصنيف على أساس شدة الإعاقة أو نسبة الذكاء.

التصنيف تبعا لنسبة الذكاء الذي اقترحه جروسمان (1973،1983) وتبنته الجمعية الأميركية للتخلف العقلي فقد اعتبر حالات التخلف العقلي هي الحالات التي ينخفض أداؤها العقلي عن المتوسط بانحرافيين معياريين على الأقل فأصبحت تقع تحت (70) على مقياس وكسلر، وتحت (68) على مقياس بينيه.



ويعد تصنيف الإعاقة العقلية حسب درجة الإعاقة هو الأوسع انتشاراً واستخداما، لأنه يعتمد على مستوى الأداء الوظيفي العقلي من ناحية، وعلى درجة النمو والنضج، بالإضافة إلى درجة القصور في السلوك التكيفي من ناحية أخرى، ويمكن تصنيف المعوقين عقليا وفق هذا التصنيف إلى:-



*تخلف عقلي بسيط (Mild Mental Retardation) تمثل هذه الفئة (85%) من المعوقين، ويطلق عليهم القابلين للتعلم، وتتراوح نسبة ذكائهم بين (55-70) درجة، حيث يتوقف النمو العقلي في الرشد عند مستوى طفل عادي يتراوح ما بين (7-10) سنوات، و(9-12) سنة تقريباً.



*تخلف عقلي متوسط (Moderate Mental Retardation ) ، تتراوح نسبة الذكاء لهذه الفئة مابين (35-50) أو (40-55) درجة، ويتوقف النمو العقلي عند مستوى عمر (3-7 سنوات) أو (6-9 سنوات)، وتشكل هذه الفئة ما نسبته (10%) من الأطفال المعوقين عقلياً. ويطلق على هذه الفئة القابلين للتدريب.



*تخلف عقلي شديد (Severe Mental Retardation) ، تتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة بين (20-35) أو (25-40) درجة، ويكون العمر العقلي لهم من (3) إلى اقل من (6) سنوات.



*تخلف عقلي شديد جداً (Profound Mental Retardation) : نسبة ذكاء هذه الفئة اقل من (20) درجة، ويقع حوالي (1-2%) من المتخلفين ضمن هذا المستوى، أما العمر العقلي لهم فهو اقل من (3) سنوات.



ثالثاً: التصنيف على أساس المظهر الخارجي (الإكلينيكي).


يعتمد هذا التصنيف على المظاهر والملامح الجسمية والتي تصاحب بعض حالات الإعاقة العقلية بالإضافة إلى عامل الذكاء المنخفض، ومن أهم الأنماط الإكلينيكية للمتخلفين عقليا واشدها شيوعا ما يلي:-


*حالات المنغولية أوعرض داون (Dawns Syndrome) وتمثل (10%) من حالات التخلف العقلي المتوسط والشديد.

*حالات استسقاء الدماغ (Hydrocephaly) : هو تراكم السائل النخاعي الشوكي داخل الجمجمة مما يؤدي إلى زيادة الضغوط فتتلف أنسجة الدماغ، وترجع زيادة هذا السائل إلى اختلال إعادة امتصاصه أو وجود عائق يمنع جريانه.


*حالات القماءة أو القصاع (Cretinism) : تعتبر حالات القماءة (قصر القامة) من الحالات المعروفة في ميدان الإعاقة العقلية، حيث يتصف هؤلاء الأطفال بالقصر المفرط، وقد لا يتجاوز طول الطفل (60-70سم) في مرحلة المراهقة (16-18) سنة، وتتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة من (25-50) درجة.


*حالات كبر حجم الدماغ (Macrocephaly) : تتميز بكبر محيط الجمجمة وزيادة حجم وزن الدماغ نتيجة لزيادة المادة البيضاء والخلايا الضامة بالمخ، وترجع إلى وجود عيب في المخ انتقل عن طريق الجينات الوراثية مما أدى إلى النمو الشاذ في أنسجة المخ، كما يكون عمر هذه الحالات قصيراً فيما عدا الحالات غير المصحوبة بتشنجات عصبية، وتبدو مظاهر هذه الحالة في كبر محيط الجمجمة (4 5) سم مقارنة مع حجم محيط الجمجمة لدى الأطفال العاديين عند الولادة.


*حالات صغر حجم الدماغ (Microcephaly) : تتميز هذه الحالة بصغر حجم الجمجمة وصغر حجم المخ، نتيجة عدم نمو المخ بدرجة كافية فلا يتجاوز محيط الجمجمة(20-5) سم مقارنة مع حجم محيط الجمجمة للعاديين حيث يكون عند العاديين (33-5) سم.


*حالات اضطراب التمثيل الغذائي (Phenylketonuria) (PKU) عبارة عن اضطراب في التمثيل الغذائي ينتج عن فقدان إنزيم أو الحامض يدعى (Phenylalanine Hydroxylase) يفرزه الكبد، ويساعد هذا الإنزيم على أكسدة الحامض الأميني المسمى فينيل لانين الموجود في البروتين، ويدخل في اللحوم ويؤدي ارتفاع هذا الحامض في الدم إلى آثار سامة على خلايا المخ ينتج عنها موت الخلايا العصبية، وتتميز بانخفاض نسبة الذكاء حيث تقع هذه الحالة ما بين الإعاقة العقلية المتوسطة والشديدة والغالبية تقع ما بين (25-50) درجة، وتتميز أيضاً باختلالات عصبية وعقلية وحركية زائدة وانحرافات سلوكية.


رابعاً: التصنيف التربوي.

يستخدم هذا التصنيف ليسهل الجانب التدريبي والتعامل مع الطالب المعوق عقليا، حيث يتجه المهتمون في التربية الخاصة إلى تقسيم فئات المتخلفين عقليا حسب قابليتهم للتعلم،

ومن أهم هذه التقسيمات تقسيم كيرك وهو:-

*فئة بطييء التعلم : وتبلغ نسبة الذكاء من (75-90) درجة.

*فئة القابلين للتعلم : وتبلغ نسبة الذكاء من (50-75) أو(55-79) درجة، ولا يستطيع أفراد هذه الفئة الاستفادة من البرامج التربوية العادية، إلا أنه يبقى لديهم إمكانية الاستفادة من البرامج التعليمية إذا قدمت لهم فرص التربية الخاصة المناسبة.


*فئة القابلين للتدريب : وتبلغ نسبة الذكاء من (30-50) أو (35-55) درجة، وهم غير قادرين على التعلم، إلا انهم قابلون للتدريب في مجالات المهارات اللازمة للاعتماد على النفس، والتكيف الاجتماعي في نطاق الأسرة والجيرة.


*فئة الاعتماديين: وتبلغ نسبة الذكاء اقل من (25) أو (25-30) درجة، وهم غير قادرين على الاستفادة من التعلم أو التدريب وهم بحاجة إلى رعاية وإشراف مستمرين.


خامساً: التصنيف على أساس السلوك التكيفي.

*التخلف العقلي البسيط : تتراوح نسبة الذكاء لديهم بين (50-69) ويتوقف النمو العقلي عند عمر (7-10) سنوات، ومن صفات هذه الفئة ضعف التحصيل، عيوب في النطق، ويمكن أن يتحمل هؤلاء المسؤولية نحو أنفسهم ونحو أسرهم إذا قدمت لهم الرعاية المناسبة في وقتٍ مبكرٍ، إلا انهم بحاجة للإرشاد والعناية في المستقبل.



*التخلف العقلي المتوسط : تتراوح نسبة الذكاء لديهم بين (25-49) ويتوقف النمو العقلي عند مستوى عمر (3-7) سنوات، ومن صفات هذه الفئة أنهم قادرون على حماية أنفسهم من الأخطار الطبيعية، ويمكنهم تعلم بعض المبادئ الأساسية البسيطة في القراءة والكتابة والحساب والتدريب على بعض الأعمال اليدوية القصيرة، إلا أنهم بحاجةٍ إلى رعاية الآخرين ومساعدتهم في قضاء بعض الحاجات اليومية ولكن لا يستطيع هؤلاء القيام بالحاجات الأخرى بدرجة معينة من الإتقان.



*التخلف العقلي الشديد: وتتراوح نسبة الذكاء لدى افراد هذه الفئة إلى أقل من (25) على مقياس الذكاء الفردي، ويتوقف نمو هؤلاء عند مستوى عمر أقل من (3) سنوات، فالمعوق هنا لا يستطيع حماية نفسه من الأخطار الطبيعية، ويفشل في اكتساب العادات الأساسية في النظافة والتغذية وضبط عمليات الإخراج، ويحتاج إلى رعايةٍ شديدةٍ من الآخرين في كل شيئٍ وفي جميع الحاجات الأساسية والضرورية.
 

 




- الاسعافات الاولية / حالات النزيف /
- اسئلة وجهيها لنفسك قبل ان تتزوجيه
- لمآذا الطفل الرضيع يقول ( إغه )؟؟؟؟؟
- موضوع هام عن الشباب
- تعلمي فنون السعادة الزوجية







   رد مع اقتباس

قديم February 24, 2012, 09:36 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أيام الطفولة
فَوْضَــى !!






أيام الطفولة غير متصل

رد: تعريف/ تصنيف / أسباب / فئات الأعاقة العقلية


بارك الله فيك !
معلومات قيّمة !
بوركتِ

تقيمين



- قصف عنيف منذ الصباح ع بابا عمرو براجمات الصورايخ والطيران الحربي
- انزل الميدان ودع المدرجات للمتفرجين ...!! ‏
- «هيئة الطائف» تلقي القبض على 3 شبان ابتزوا زميلهم بمشهد فاضح
- سونيت 12
- جبل مونت بلان







   رد مع اقتباس

قديم February 24, 2012, 03:47 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
جرح الماضي2222
صديق للمجله






جرح الماضي2222 غير متصل

رد: تعريف/ تصنيف / أسباب / فئات الأعاقة العقلية


مشكور اخي على مرورك هو التقييم
تحياتي لك



- بحث عن مخاطر الائتمان
- كاتو الأناناس
- الزوجة الشؤم؟؟؟؟؟؟
- مشكلات الغذاء لدى الأعاقة بالشلل الدماغي
- فوائد كثيرة لــ فاكهة الكرز







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة

مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب تعريف أولي النهى والأحلام بما في تعريف محمود سعيد ممدوح وردة الثلج كتب اللغة والبلاغة 0 December 20, 2011 04:44 PM
ادخل وحمل لعبة المعاقب The Punisher بصراحه فوق الرائعه (اللعبه كامله) الملك الاول العاب فلاش 5 May 24, 2011 10:42 PM
تشخيص الاعاقة العقلية ، طريقة و طرق تشخيص الاعاقة العقلية لدى الاطفال ألاء ياقوت مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة 2 August 17, 2010 11:53 PM
الأعاقة وفق المصطلحات العالميه ...ونسبة المعاقين عالميا .؟ قلب حائر مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة 6 November 11, 2008 11:13 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 05:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر