المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات


دور و أهمية ادارة الموارد البشرية

بحوث علمية



جديد مواضيع قسم بحوث علمية

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم March 7, 2012, 01:38 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






حياتي رسالة غير متصل

Messenger3 دور و أهمية ادارة الموارد البشرية


بسم الله الرحمن الرحيم

تبرز إدارة الأفراد في المؤسسة أهميتها و بصورة خاصة للمؤسسات الكبيرة التي تتطلب إعداد و تهيئة الموارد البشرية لوحداتها الإدارية المختلفة و بالتخصصات و المؤهلات المتنوعة، و لذلك يمكن القول أن إدارة الأفراد ذات أهمية كبيرة في المؤسسة مما جعلها تلعب الدور الرئيسي لتنمية الموارد البشرية.

دور إدارة الموارد البشرية

يتمثل دور هذه الإدارة في مساعدة المؤسسة عل بلوغ أهدافها و ذلك بالمبادرة إلى تقديم الدعم بشأن كافة المجالات الخاصة بالموارد البشرية، و الهدف الرئيسي هنا هو التأكد من فاعلية توجهات و قرارات الإدارة بشأن العاملين و العلاقات بينها و بينهم.
و يشمل هذا الدور أيضا تهيئة بيئة تساعد العاملين على أفضل استخدام لقدراتهم مما يحقق مصالحهم مع مصالح المؤسسة في آن واحد.

إذ يتوقع من الإدارة أن تصمم و تطور سبل الإفادة من الفرص التي تظهر بالسوق، أو تلك التي تخلقها إدارة المؤسسة مثلا : ثبوت احتياج السوق لمنتج معين لم ولا يقدمه منافس، أو نجاح المؤسسة في جعل السوق يتقبل و يقتنع بفكرة منتج جديد، في أي من هاتين الحالتين يتطلب استغلال هذه الفرصة بإنتاج المنتج الجديد، تدبير لبعض العناصر البشرية من تخصصات و قدرات معينة. و تهيئة هذه العناصر لأن تساهم بنجاح في إخراج هذا المنتوج بشكل ناجح إلى السوق، و هذه مهمة رئيسية لا غنى عنها لإدارة الموارد البشرية. كذلك على هذه الإدارة أن تجد حلولا لأية مشكلة تواجه المؤسسة في مجال الموارد البشرية مثل قصور فني أو عددي في العاملين، أو قصور في تحفيزهم و دافعيتهم ببعض القطاعات أو الإدارات .


و على ذلك يتعين على مختصوا الموارد البشرية(المدير و مساعدوه) العمل مع فريق الإدارة العليا على تشكيل و صياغة إستراتيجية المنظمة، و التأكد من سلامة تصميم و تنفيذ سياسات الموارد البشرية بما ينسجم و هذه الاستراتيجيات و يسهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية و التي نذكر منها:

 البعد الاستراتيجي للمورد البشري .
 البعد الأخلاقي في التعامل مع العاملين.
 الجودة الشاملة للأداء البشري في كافة مواضيع الأداء.
 استثمار في رأس المال البشري.
 توحيد مصالح و توجهات الإدارة و العاملين.


أهمية إدارة الموارد البشرية

تكتسب إدارة الموارد البشرية كإحدى وظائف المؤسسة العصرية أهمية كبيرة فهي إدارة لأهم و أغلى أصول المنظمة، إذ أن ما يميزها عن باقي هذه الأصول أنها أصول مفكرة. هذا بافتراض أن الإدارة تعمد للإفادة المثلى من مواردها البشرية من خلال تشجيعهم و دفعهم للاجتهاد و الابتكار.

و فيما يلي يمكننا إجمال أهمية إدارة الموارد البشرية :

أولا: تقديم النصح و الإرشاد للمديرين التنفيذيين (Line_managers) في جميع الجوانب المتعلقة بالأفراد العاملين، فذلك يساعد هؤلاء المديرين في صياغة و إدارة و تنفيذ السياسات و حل المشاكل المتعلقة بالأفراد العاملين.

ثانيا: تساعد على تشخيص الفاعلية و الكفاية التنظيمية من خلال بعض الوسائل المتعلقة بالأفراد العاملين، و كذلك المؤشرات القياسية كقياس كفاية الأداء، و معدل الغيابات و التأخرات.

ثالثـا: تساعد المديرين في كشف الصعوبات و المشاكل الأساسية المتعلقة بالأفراد العاملين و المؤثرة على فاعلية المؤسسة.

رابـعا: توفر جميع الإجراءات المتعلقة بالأفراد العاملين لضمان الإنتاجية الأفضل و الأداء الأعلى، و من هذه الإجراءات و الخدمات توصيف العمل و إعداد و تهيئة الأفراد العاملين، و إعداد البرامج التدريبية و إدارة الأجور و المرتبات ...

خامسا: ضمان التنسيق بين جميع النشاطات المتعلقة بالأفراد العاملين و الوحدات الإدارية في المؤسسة من خلال مناقشة الإدارات التنفيذية حول هذه النشاطات.

[/COLOR]
[/CENTER]
 

 




- ديكورات يابانية جميلة
- كيف تعرف أنك مصاب بالعين ؟؟ العريفي
- تعالوا نجتمع على ذكر الله
- انسى الحزن و الهموم و إستمتع بحياتك
- مفهوم إدارة الموارد البشرية







   رد مع اقتباس

قديم April 17, 2013, 04:39 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
hr_alkhader
عضو مبتسم






hr_alkhader غير متصل

Present رد: دور و أهمية ادارة الموارد البشرية


وهذا رابط مباشر عن اهمية الموارد البشرية في المنشأت - كتاب

http://www.kutub.info/library/book/9393

عن الكتاب:

في هذا الكتاب ننطلق من فكرة أساسية وهي شرح صورة كافية وملمة عن أهمية الموارد البشرية ووظيفتها والاتجاهات الجديدة في عملية الموارد البشرية, اضافة الى أهمية تهيئة المناخ الوظيفي في مجال العمل لهذه الموارد البشرية بشكل يساعد الموظفين على تقديم أقصى طاقاتهم ومهاراتهم وقدراتهم لتحقيق الأهداف. فالعنصر البشري أصلاً استثمارياً يجب إدارته وتطويره بفعالية وكفاءة إذا أرادت المنظمة أن تحقق "زيادة انتاجية وتفوق في الأداء" في الأجل الطويل.


تأليف: الخضر علي الخضر بحاث


- خطوات كيف تعد نفسك وذهنك ومهارياً قبل مباشرة وظيفتك الجديدة
- شرح احد أهمية ( فوائد عملية إدارة الموارد البشرية )
- كتاب عن اهمية الموارد البشرية في المنشآت ووظائفها التخصصي
- بحث عن الموارد البشرية في المنشآت
- Why this priest embraced Islam?!! See the secret that can led to death.







   رد مع اقتباس

إضافة رد

بحوث علمية

بحوث علمية



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب طبيعة ادارة وتنمية الموارد البشرية والغرض منها Yana كتب الادارة و تطوير الذات 6 December 4, 2014 03:04 AM
((( ملف كامل عن ادارة الموارد البشرية ))) نورالبكؤي علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 11 August 20, 2012 08:18 PM
اريدكتب حول تطبيق ادارة الجودة الشاملة فى وظائف ادارة الموارد البشرية منصور عبد المطلوب أرشيف طلبات الكتب 0 January 1, 2011 07:35 PM
شرح احد أهمية ( فوائد عملية إدارة الموارد البشرية ) hr_alkhader علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 1 September 24, 2009 03:14 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 10:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر