المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه


مصطلحات ومفاهيم ثقافية

معلومات ثقافيه عامه



جديد مواضيع قسم معلومات ثقافيه عامه

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم February 18, 2008, 02:06 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
(اميراكس)
عاد قلب الاسد






(اميراكس) غير متصل

مصطلحات ومفاهيم ثقافية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



فكرت ملياً في كتابة سلسلة توضح مفاهيم بعض المصطلحات التي دائما مانسمعها تتردد في نشرات الأخبار أو المناقشات ، أو نقرأها في الجرائد أو المنتديات الحوارية ، وبعض هذه المصطلحات-إن لم يكن أغلبها-ليس لها مفهوم واضح لدى البعض وأنا منهم ودائماً ما أبحث عن مصطلح معين قرأته أو سمعته لذلك أردت أن أشارككم ما جمعت من معلومات ، وما سأجمع لاحقاً بإذن الله تعالى .

وهدفي أن نعي مفهوم كل مصطلح من هذه المصطلحات المستحدثة ( وخصوصا السياسية منها ) ونحدد أبعادها وأهدافها ومبادئها والنتائج المترتبة عليها وندرك ( بكل وضوح وحياديه ) ما تتضمنه من تهديدات تمس عقيدتنا ، و فرص ترقى بنا لنساير ركب التقدم وبالتالي نتعلم ونُعلم غيرنا آليات التعامل معها من هذا المنطلق المبني على الفهم الصحيح .

وسأحاول بمشيئة الله تعالى الرجوع في المصطلح الواحد لأكثر من مصدر بحيث أجمع تفسيرات مختلفة ثم أعيد صياغته في مفهوم واضح ومحدد ومختصر قدر الإمكان (ولن أعدكم بعدم خضوع هذه الإعادة لوجهة نظري) ، فأرجو الفائدة لنا جميعاً .

سأبدأ بتوضيح عنوان الموضوع ، المصطلح ، والمفهوم ، والثقافة كمدخل ثم ستتوالى وتتنوع المصطلحات ومفاهيمها بإذن الله تعالى ما بين مصطلحات ثقافية سياسية ، واقتصادية ، وتربوية ، وعلمية على فترات قد تطول أو تقصر .







المصطلح




هو لفظ يضعه أهل اختصاص معين للدلالة على معنى معين يتبادر إلى الذهن بمجرد إطلاقه ، والمصطلح له أهميته في نقل الثقافات والأفكار والتعبير عن المعتقد فالمسلم يستخدم مصطلحات تختلف عن تلك التي يستخدمها الماركسي أو الليبرالي مثلاً وإن اتفق المصطلح بينهم أحياناً قد يختلف مفهومه عند كل منهم لذلك علينا استخدام مصطلحاتنا التي تحمل روح ديننا وعقيدتنا وتعبر عن هويتنا وانتمائنا وفكرنا ونحن بذلك نحمي ثقافتنا وهويتنا المميزة من الانصهار والذوبان في ثقافة الآخرين.





المفهوم




هو مضمون يعبر عن اسم معين أو رمز خاص ،أو تصور عقلي لماهية شيئ معين بتحليله إلى عناصره الأساسية، ونحن في هذا الموضوع سنتعرف على ماهية المصطلح من خلال مفهومه .
وتصور المفهوم يختلف من فرد لآخر باختلاف الثقافات والخبرات ، فمفهوم الجهاد عند البعض هو نشر الحق، ورفع راية الدين، الدفاع عن العرض والوطن والكرامة، ولدى البعض الآخر هو إرهاب وقتل وتدمير ووحشية.






الثقافة




هي المعرفة والاطلاع والبحث والتنقيب عن القيم الفاضلة ، وهي امتلاك رؤية واضحة ، وقدراً من الوعي يسمحان للفرد أن يكون لنفسه من خلالهما موقف من نفسه ومجتمعه والعالم من حوله ، والتعبير عن هذا الموقف بكل وضوح ، و تمثل الثقافة المجتمع المنتج لها بكل عاداته وتقاليده ومعتقداته ولغته ، وليس بالضرورة أن يكون المثقف متعلماً أو منتجاً للثقافة .
وفي رأيي أن المفهوم الحالي للثقافة والمثقف بدأ ينحى منحى خطير، فقد أصبح يقيس مدى ثقافة مجتمع معين بمدى اقترابه من الثقافة الغربية ومدى بعده عنها ، وأصبح المثقف هو الذي ينسلخ عن جذوره ، ويحارب الثوابت ، والمقدسات، والعقائد، والقيم الفاضلة ، ويتباهى بمطالعة أدب وفكر وفلسفة الآخر والإيمان بها واتخاذها منهجاً له.

طبعاً منقول وفي تكملة انشاء الله عن قريب

مع تحيات ameerx الملقب بملك الغرام
 

 




- حيطنا مش واطي ارجوا من الجميع الاستماع والاستمتاع
- الشاي الأخضر يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي
- صور احذية رجالي
- ترشيح بعض الاعضاء لباقة اصدقاء المجلة
- قصيدة للامام الشافعي رحمه الله







   رد مع اقتباس

قديم February 18, 2008, 02:12 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
(اميراكس)
عاد قلب الاسد






(اميراكس) غير متصل

رد: مصطلحات ومفاهيم ثقافية


السياسة Policy




هي نشاط الدولة من حيث مباشرتها لرعاية الأمة عمليا وذلك بتنفيذ مبدأ الدولة داخليا وهو ما يسمى بالسياسة الداخلية ،ورعاية علاقتها بالدول والشعوب الأخرى ونشر مبدأها وهو ما يسمى بالسياسة الخارجية (ومن المفترض)أن الأمة تحاسب الدولة على تنفيذ مبدأها داخليا وخارجيا .
أما السياسة واقعياً فهي في رأيي المتواضع " تلوث المبادئ ، وفساد الأخلاق،وحرب الحكام على المحكومين مع تنفيذ سياسة داخلية قمعية تعسفية تغريبية متخلفة ، وسياسة خارجية تابعة انهزامية جبانة ".






غسيل الأموال أو تبييض الأموال (Money laundering)




هي عملية إخفاء المصدر غير المشروع للأموال . بمعنى قيام عصابات الجريمة المنظمة بنقل أموالها المكتسبة من أعمالها الإجرامية إلى أماكن أخرى خارج الدولة ، حيث يتم توظيفها في مشاريع إنتاجية ؛ طبعا دون علم الدولة التي دخلتها هذه الأموال أنها غير مشروعة المصدر ، ثم تظهر هذه الأموال في الدولة الأم على شكل مكاسب مشروعة بعد تنظيفها في الخارج ، وذلك حتى تفلت هذه العصابات من مطاردات الدولة لها أو تجميد أرصدتها ، لصعوبة العثور على الأصول الإجرامية لهذه الأموال .
وقد اقتصرت بعض التعريفات على حصر المال المراد تنظيفه في الأموال القذرة الناتجة عن تجارة المخدرات، وبعضها لآخر شمل كل مال ناتج عن نشاط مشبوه سواء كان تجارة مخدرات، أو دعارة، أو اختلاس ، أو تجارة أسلحة .
وأكبر خطورة تمثلها عمليات تبييض الأموال هي تحكم العصابات في اقتصاد الدولة بسلطة المال ، نتيجة امتلاكهم أموالا طائلة من عمليات التبييض .






العولمة GLOBALIZATION أو علم العولمة GLOBOLOGY




يرى كثير من المفكرين والكُتاب أن العولمة هي سيطرة ثقافة من الثقافات على جميع ا لثقافات في العالم ، وبالطبع في أهم جوانب تمس المجتمع وهي الجانب الاقتصادي والسياسي والثقافي .
ويرى آخرون أنها سيطرة أو هيمنة أمريكية على العالم لأمركة كل شي لذلك فهم يرونها ظاهرة استعماريه بحته وظاهرها الديموقراطية واحترام حقوق الإنسان ، احترام إرادة الشعب في تقرير مصيره ، مبدأ التعايش بين الثقافات والعقائد ، الدعوة إلى تشكيل حكومة عالميه من خلالها يتم منع الحروب ويتوطد السلام .
ويرى البعض أيضا مفهوم آخر لها وهو:اللاحدود أو تلاشي المسافة وذلك يجعل العالم كقرية صغيرة يتم تبادل المنافع بينها وكل ذلك يرتكز على التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات. وبالطبع يتضح من المفاهيم السابقة للعولمة خطورتها على ثقافتنا وهويتنا الإسلامية .





- نذالة زوجة
- ما هو الفشل
- بيت شعر
- دجاج محمر
- دبكة قرود







   رد مع اقتباس

إضافة رد

معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصطلحات مدرسية lovebeam ساحة الضحك والفرفشه , طرائف و نكت 5 September 12, 2008 09:44 AM
مصطلحات عربجية ولد الرياض ساحة الضحك والفرفشه , طرائف و نكت 9 March 14, 2008 08:19 AM
معلومات ثقافية (اميراكس) معلومات ثقافيه عامه 4 February 17, 2008 07:44 AM
مصطلحات تهمك؟؟؟ sma_115 مجلة المرأة والموضه 0 January 17, 2008 11:59 PM
مصطلحات سياسية؟؟؟؟؟؟ نذير حلواني صورة و صور 2 January 2, 2008 11:44 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
مصطلحات, ثقافية, ومفاهيم
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 02:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر