المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > العلوم و الطبيعه

العلوم و الطبيعه كل مايخص الطبيعة و البيئة و القنص و الصيد و الحدائق و الطيور و الحيوانات و الزراعة


طبيعة السائل المنوي .. وكل ما يخصه من معلومات

العلوم و الطبيعه



جديد مواضيع قسم العلوم و الطبيعه

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم February 21, 2008, 10:52 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
انس مالك عبد
عضو مبتسم





انس مالك عبد غير متصل

Email طبيعة السائل المنوي .. وكل ما يخصه من معلومات


السلام عليكم .. اخوان موضوعي اليوم هو علم يخص الرجال ولا حياء في الدين ...
هناك أسباب كثيرة تؤثر على نسبة خصوبة الرجل مثل خلل الهرمونات وبعض الامراض والإصابات في الجهاز التناسلي التي تعمل علي إعاقة الرجل من الإنجاب مؤقتا او بصفة دائمةكيف يتم تصنيع الحيوان المنوي :

هذه العملية المعقدة تجري في أنابيب رقيقة موجودة بالخصية يحدث انقسام للخلية ينتج عنة بعد سلسلة من العمليات الحيوية الحيوان المنوي الكامل النضج والذي يحمل نصف الشريط الوراثي للرجل وتمر هذه العملية ب 6 مراحل تستغرق حوالي 16 يوم لتكتمل ومن ثم يحتاج الأمر الي خمس دورات لإنتاج حيوان منوي كامل ويعني ذلك انه لإنتاج حيوان منوي كامل يستغرق الأمر ثمانين يوما تقريبا وهذه العملية الحيوية تحت سيطرة هرمونات الغدة النخامية والهيبوثلامس ( تحت المهاد )أي انه اذا حدث مرض ما او حمي فانه يؤثر علي الحيوان المنوي الذي يكتمل بعد ثمانين يوما .

فى الخصيه ذلك العضو العجيب والذى يقسم الى اهرامات(200-350 هرم) هذه الاهرامات مليئه بالانابيب الرقيقه (600-1200) بطول حوالى 250 مترا وحول هذه الانابيب توجد خلايا ليدج واوعيه دمويه وخلايا اخرى اما الانابيب الرقيقه فتتكون من الخلايا الجنسيه و خلايا سرتولى التى ترتكز على غشاء وتعمل كدرع وتغذيه للخلايا الجنسيه بالاضافه الى ان هذا الغشاء يمنع مواد كثيره من النفاذ الى او الخروج فهو حاجز ذكى يسمح بمرور مواد معينه فقط وهو عامل مهم فى حماية الحيوانات المنويه تحت التكوين ومنع تكون مضادات لها فى الجسم .الخلايا الجنسيه تصنع الحيوانات المنويه اما خلايا ليدج فهى تفرز هرمون الذكوره تستستيرون استجابه لهرمون الغده النخاميه وبطريقه متأرجحه تبلغ اقصاها فى الصباح الباكر.



ان عملية تصنيع الحيوانات المنويه تبدأ فى الخلايا الجنسيه بعد البلوغ نتيجة لهرمونات الغده النخاميه فى قاع المخ فتتحول تلك الخلايا الى الطور الاول وتدخل فى اقسامات عديده وعمليات حيويه معقده من الانقسام والتحور حتى تصل الى المرحله شبه النهائيه spermatids وتخرج هذه من خلايا سرتولى الى داخل الانابيب وتمر فى هذه الشبكه الانبوبيه حتى تصل الى البربخ وهنا يكتمل نضوجها وتخزن .
اثناء القذف : تدخل الحيوانات المنويه من البربخ الى الحبل المنوى الذى يمتد بطول حوالى 30-35سم ويتم ضخها اثناء النشوه الى الامام فى موجات وفى نهايته يلتقى مع الحويصلات المنويه التى تضيف سائل هى الاخرى ويسير الخليط عبر البروستاتا التى تضيف سائل ايضا ليتم ضخ السائل عبر الفتحات المنويه فى قناة مجرى البول الخلفيه ويتم فى هذه الاثناء قفل عنق المثانه حتى لايتجه السائل للداخل وانما يخرج للخارج مع النشوهالاخصاب :

لكى يحدث ذلك يجب ان يصل الحيوان المنوى الى عنق الرحم ويخترق السائل اللزج المبطن له(المخاط) والذى يكون فى ارق سمك له فى منتصف الدوره ثم يستمر الحيوان المنوى فى رحلته عبر الرحم الى قناة فالوب حيث البويضه ويخترق الجدار الخارجى لها ويتحد مع المكونات الداخليه لتكوين الزيجوت وبعد ذلك يتعلق هذا الجسم المخصب بجدار الرحم ليبدأ رحلة الحمل , اى مشكله فى المراحل السابقه تمنع حدوث الحمل وبالتالى قد تؤدى الى العقم .

ارقام :

تقريبا هناك رجل من كل 25 رجل يعانى من مشاكل فى الانجاب ,90% من هذه المشاكل اما بسبب نقص عدد الحيوانات المنويه او نقص كفائتها ومع ذلك 23% من هؤلاء ينجبون خلال خلال عامين بدون اى نوع من العلاج 10% خلال اربع سنوات . انخفضت الخصوبه بشكل واضح وحاد تبعا للاحصائيات ففى 1940 كان متوسط مايخرجه الرجل 113 مليون حيوان منوى فى الملليتر انخفضت الى66 مليون عام 1990 !!

تمثل الأسباب الخاصة بالرجل حوالي 40% من أسباب العقم ككل وهي كالتالي :
1-
تأخر نزول الخصيتين في كيس الصفن عند الولادة وكلما تأخر الوقت كلما كان ذلك اشد تأثيرا علي إحداث تلف بالخصيتين .
2-
مشاكل الحبل المنوي :انسداد الحبل المنوي بسبب إصابة او مرض مثل السيلان او درن الجهاز التناسلي او غياب الحبل المنوي علي الجهتين .
3-
خلل في الهرمونات المسيطرة علي عملية تصنيع الحيوان المنوي هرمونات الغدة النكافية وهرمون الذكورة او زيادة في هرمون البرولاكتين .
4-
الامراض التي تنتقل عن طريق الجنس مثل السيلان والزهري .
5-
خلل في السائل المنوي الذي تنتجه الغدة المنوية والبروستاتا مثل نقص الفركتوز.
6-
دوالي الخصيتين توثر علي عدد الحيوانات المنوية وحركتها .
7-
بعض الامراض المناعية مثل وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية سواء عند الرجل اوالمرأه.
8-
أسباب اخري مثل سرطان الخصية واصابة الخصية إصابات مؤثرة وبعض الامراض مثل أمراض الكلي المزمنة والحمي الميكروبية .
في أحيانا ليست بالقليلة بعد الفحص لكلا الزوجين لا يظهر أي مشكلة ويعتقد الباحثين أن اللهفة الشديدة والتوتر العصبي ربما يؤثر بالسلب علي الزوجين لذلك ينصح بالتروي والحكمة مع الرضا وربما يجعل الله بعد عسر يسراالابحاثاختبارات السائل المنوىاول واهم خطوة يجريها الرجل كبيان قدرته علي الإنجاب هو تحليل السائل المنوي ونظرا لأهمية التحليل يجب ان يجري بشكل جيد .
تعليمات مهمة :
يجب ان تعطي العينة بحيث يكون هناك امتناع عن الجنس لمدة يومان علي الأقل وأسبوع علي الأكثر ( بعض المراكز تقول من 3 الى 10 أيام )
اعطاء العينة عن طريق الاستحلام -الاستمناء- فقط ( العادة السرية )
تجميع العينة بالكامل في الوعاء والمعطي له من المعمل .
اذا كانت العينة بعيدة عن المعمل يجب تدفئة العينة حتي وصولها للمعمل وممكن ذلك بوضعها تحت الإبط ويدفئها بجسمه .
الحرص علي استلام المعمل للعينة وبدأ العمل بها خلال اقل من ساعة من جمعها .

ما هي الاختبارات الأساسية التي تجري علي العينه:

طبقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية هناك اختبارات أساسية تجري علي السائل المنوي لبيان الخصوبة .
1-
المظهر

2-
الحجم

3-
السيولة والتجلط

4-
اللزوجة

5-
كيميائية العينة ( قلوي أم حمضي ودرجته ).

6-
الحركة

7-
عدد كرات الدم البيضاء ( خلايا الصديد )

8-
عدد الحيوانات المنوية في الملليلتر والعينة ككل

9-
المورفولوجي ( الشكل والحجم للحيوانات المنوية ونسبة الطبيعي وغير الطبيعي )

10 -
وجود أجسام مضادةما هي المكونات الطبيعية للسائل المنويبجانب الحيوانات المنوية يحتوي السائل المنوي علي ماء وسكريات ( لامداد الحيوان المنوي بالطاقة ) وقلويات ( لحماية الحيوان المنوي ضد حمضية قناة مجري البول في الرجل والمهبل في المرآة ) والبروستاجلاندين ( مواد تسبب انقباض الرحم وقناة فالوب ويعتقد بأنها تسهل مرور الحيوان المنوي الي الداخل ) وفيتامين ج وزنك وكوليسترول وبعض المواد الأخرى .

يتكون السائل الخارج مع القذف ليس فقط مما جاء من الخصيه والبربخ ولكن ايضا من غدد كوبر وغدد ليتر فى قناة مجرى البول وذلك لتزييت هذه القناه ومعادلة حمضيتهاوكذلك من الحويصلات المنويه والبروستاتا . عادة مايكون السائل المقذوف من1,5الى 5 ملليتر تنتج منه الحوصلات المنويه من 40 الى80% من الكميه . من هذه المواد المفرزه الفركتوز لتغذية الحيوانات المنويه والبيكربونات لمعادلة حمضية المهبل.

ان تركيز الفركتوز فى السائل المنوى ما بين 120-450 مجم \ دى ال ونسبه اقل من 120 تعنى وجود انسداد فى الفتحات المنويه فى قناة مجرى البول الخلفيه او عدم وجود حويصلات منويه خلقيا وخاصه عندما يكون حجم السائل الخارج قليل وقليل اللزوجه .اما البروستاتا فتساهم بنحو10-30% من السائل الخارج بمواد مثل الانزيمات التى تعيد سيولة بعد تجلطه فى خلال 5الى25 دقيقه وكذلك الزنك ودهون فوسفاتيه وانزيمات اخرى.

هل ينقل السائل المنوي الامراضالسائل المنوي الطبيعي الصحي لا يوجد به مركبات ضارة بالصحة ولكن هناك بعض الفيروسات مثل الإيدز تنقل عن طريق السائل المنوي للشخص المصابما هو الطبيعي بالنسبة لنتائج تحليل السائل المنويالحجم : حوالي 3 مليلتر من (2 الى 6 ).
العدد : 20مليون حيوان منوي في الملليلتر او اكثر.
الحركة : 50% من الحيوانات المنوية ما زالت نشطة تتحرك بعد ساعتين .
نسبة الطبيعي الي غير الطبيعي : علي الأقل 60 % من الحيوانات المنوية في العينة تبدو طبيعية غير مشوهه او ميتة .
العينة طبيعيا تسيل خلال ساعة والكيميائية من 7 الى 8 .

ابحاث اخرى:

2-
موجات فوق صوتيه على كيس الصفن :

توضح حالة الخصيتين والبربخ والحبل المنوى وهل يوجد دوالى ام لا وتفيد فى اشياء كثيره وهى من الابحاث الاساسيه فى مريض العقم .

3-
موجات فوق صوتيه من خلال الشرج :

عندما يكون هناك نقص شديد فى الحيوانات المنويه او غيابها فهى مفيده فى تشخيص مشاكل الحبل المنوى والبروستاتا والحويصلات المنويه وهل هناك انسداد فى الفتحات المنويه وفى هذه الحاله يتم فتح الانسداد بالمنظار.

4-
تحليل هرمونات :

اقل من 3% من اسباب العقم لدى الرجل بسبب خلل فى الهرمونات وهذه الهرمونات هى FSH-LH-PROLACTIN-TESTESTERONE هذه الهرمونات الاربعه قريبة التأثيربعضها ببعض وتأثيرها حيوى فى انتاج الحيوانات المنويه.

5-
اشعه بالصبغه على الحبل المنوى :

قد يحتاج مثل هذا الامر لبيان هل هناك انسداد فى الحبل المنوى من الداخل وتستخدم هذه الوسيله فى حالات عدم وجود حيوانات منويه فى العينه والخصيه تبدو جيده فيمكن عملها فى نفس الجلسه مع عمل عينه من الخصيه او يمكن عن طريق ابره خلال الجلد من الخارج .

6-
اخذ عينه من الخصيه :

فى حالات عدم وجود حيوانات منويه فى العينه وحجم الخصيه يبدو طبيعيا والهرمونات طبيعيه وتوقع انسداد فى الحبل المنوى او غيابه فى الجانبين ويتم اخذ العينه جراحيا اوبابره خاصه .

7-
هناك بعض الاختبارات الاخرى ولكن لايتم اللجوء اليها الا فى حالات معينه مثل اخذ عينه من مخاط رحم الزوجه بعد الجماع وتحليلها وعادة مايوجد من10الى20 حيوان منوى وهذا معناه ان اختراق الحيوانات المنويه للمخاط جيده اما ان وجد عدد قليل او لايوجد حيوانات منويه فى عينة مخاط الزوجه بعد الجماع فمعنى ذلك ان هناك مشكله فى هذا الخصوص وربما احتاج الامر الى اخصاب خارج الرحم .

التشخيص :

الفحص الإكلينيكي الكامل علاوة علي فحص الأعضاء الجنسية لبيان وجود دوالي مثلا او أورام او وجود الحبل المنوي علي الناحيتين امراض نقص في هرمون الذكورة ومع ذلك مناقشة التاريخ المرضي او أي أدوية يتعاطاها المريض قد يكون لها تأثير علي إنتاج الحيوانات المنوية و اول اختبار واهم اختبار بالنسبة للرجل هو تحليل السائل المنوي ولا يتم اتخاذ قرار بان هناك مشكلة الا بعد تحليل السائل المنوي ثلاث مرات متعاقبة بين المرة والأخرى أسبوعين علي الأقل ولا تختلف عن بعضها في حدود 20% يظهر تحليل السائل هل هناك حيوانات منوية في العينة أم لا وكم عددها ونسبة الطبيعي منها وغير الطبيعي وحركتها للأمام وتفاصيل ذلك موجودة تحت موضوع تحليل السائل المنوي ونتائج التحاليل تدخلنا في عدة طرق فرعية منها :

1-
عدم وجود حيوانات منوية بالسائل المنوي : وهناك احتمالان رئيسان إحداهما غير قابل للعلاج حتي هذا التاريخ وهو ان الخلايا المسئولة عن تصنيع الحيوانات المنوية غير موجودة وطبيعية ولكن هناك خلل هرموني أو انسداد في الحبل المنوي أو الطريق حتي قناة مجري البول أو الحبل المنوي غير موجود خلقيا علي الجانبين وممكن في هذه الحالات أخذ عينة مباشرة من الخصية أو من الحبل المنوي وحقنها في الحبل المنوي او الحقن المجهري ( طفل الأنابيب ) لإحداث الحمل أو تعويض الهرمونات الناقصة .

2-
هناك حيوانات منوية ولكن العدد غير كافي ( أقل من 20 مليون في الملليلتر)وأسبابه كثيره منها القابل للعلاج مثل دوالي الخصيتين أو نقص الهرمونات والعوامل البيئة مثل التعرض لملوثات كيميائيه مثل المبيدات الحشريه او التعرض بكثره للحراره العاليه مثل العمل امام فرن وكذلك تعاطى المخدرات والتدخين وبعض الادويه.
ويكون العلاج بوقف التعرض لهذه الأشياء وهناك أسباب أخري جينية وإصابات بالخصية وهنا يمكن التفكير في الحقن المجهري أو الحقن بالرحم .

3-
هناك حيوانات منوية وبعدد كاف ولكن نسبة الغير طبيعي منها تزيد علي 60% وهذه أغلب أسبابها قابلة للعلاج مثل التهابات ميكروبية يمكن عمل مزرعة وإعطاء المضادات الحيوية المناسبة لفترة كافية وإعادة التحليل بعد ثلاثة شهور علي الأقل لبيان نتيجة العلاج .
4-
حركة الحيوانات المنوية ضعيفة أي تقل عن 50% بعد ساعتين ,اشهر أسبابها الدوالي ويكمن علاجها جراحيا أو الالتهابات الميكروبية ويكمن علاجها بالمضادات الحيوية .

5-
السائل المنوي به نقص بعض المكونات المهمة مثل الفركتوز وفحص العينة من حيث وجود أجسام مضادة وهناك اختبارات أخري معقدة لا مجال للحديث عنها مثل أخذ عينة من الغشاء المخاطي لعنق الرحم في اليوم التالي من الجماع وهذه الاختبارات لا يتم اللجوء إليها إلا عندما لا يكون هناك سبب واضح في العوامل السابقة .


التلقيح الصناعى :

فى السنوات القليله الماضيه حدثت تطورات كبيره فى هذا المجال واصبح هناك امل فى معظم الحالات التى كانت مستعصيه فى الماضى ففى الحالات التى يوجد بها انسداد فى الحبل المنوى والحالات التى يكون فيها عدد الحيوانات المنويه قليل يتم اخذ عينه بها حيوانات منويه من الخصيه وحقنها فى الرحم او حقنها فى بويضه تم استخلاصها من الزوجه- طفل الانابيب- ثم اعادة زرع البويضه المخصبه فى الرحم او انتقاء حيوان منوى صحيح من خصية الزوج وحقنه فى بويضة الزوجه تحت المجهر - الحقن المجهرى- ثم زرعها فى الرحم والنتائج مبشره .












--------------------------------------------------------------------------------

ما هي أهم المؤثرات التي تضر الحيوانات المنوية للرجل وبالتالي تؤثر علي قدرته علي الإنجاب :

أشياء كثيرة بتجنبها فانك تحافظ علي صحتك الجنسية وقدرتك علي الإنجاب ومنها التدخين والمخدرات مثل الماريجوانا والبانجو وبالطبع البودرة الهيروين وخلافة وإدمان الكحوليات والخموروالتعرض المتكرر للتلوث الكيميائي مثل الاستنشاق المستمر لمبيدات الحشرات وكذلك التعرض المستمر لمنطقة الحوض للحرارة العالية كان يقف الشخص باستمرار أمام مصدر حراري فرن مثلا ولبس الملابس الداخلية الضيقة باستمرار ومزاولة التدريبات الرياضية العنيفة التي تولد حرارة مستمرة حول الخصيتينونقص فيتامين ج واستعمال بعض الأدوية لفترة طويلة مثل هرمونات البناء المنشطه التي يستعملها البعض في بناء العضلات وأدوية النيتروفيورانتوين والسلفاسلازين والكيتوكنازول .


وسائل تقنيه للمساعده فى الانجاب :

1-
ادخال المنى صناعيا Artificial insemination , وذلك بحقن الحيوانات المنويه مباشرة الى عنق الرحم وقت التبويض او داخل الرحم نفسه وتستخدم هذه الوسيله فى حالات وجود لزوجه عاليه فى عنق الرحم تمنع الحيوانات المنويه من الدخول وايضا فى حالات ضعف حركة الحيوانات المنويه وفى بعض الحالات التى لايوجد تفسير لعدم حدوث الانجاب فيها وهى وسيله رخيصه نسبيا اذا قورنت بالوسائل الاخرى ونسبة الحمل فيها تصل الى 17% ولكن عند تكرار فشلها من3-6 مرات يتم الاتجاه الى وسيله اخرى مثل الاخصاب خارج الجسم .

2-
الاخصاب خارج الجسم In Vitro Fertilization : وذلك بشفط السائل البويضى الذى يحتوى عادة على حوالى 12 بويضه وذلك اثناء التبويض وتوضع هذه البويضات فى محلول قناة فالوب وفى خلال من 3-6 ساعات يتم اضافة الحيوانات المنويه التى تم استخلاصها من الزوج ويستخدم حوالى 100 الف حيوان منوى للبويضه وبعد 48 ساعه تصل الاجنه الى مرحلة 3-8 انقسام خلوى ويؤخذ من 2-4 اجنه وتزرع فى جدار الرحم ونسبة الحمل فى هذه الوسيله من 10-45% وتستخدم هذه الوسيله فى حالات النقص للحيوانات المنويه من50 الف الىنصف مليون وكذلك هى مفيده فى حالات انسداد قناة فالوب للزوجه ولكنها مكلفه ماديا ومن يريد تفاصيل الطريقه انقر هنا .

3-
الحقن المجهرى Intracytoplasmic sperm injection : هذه وسيله مكلفه للغايه وتتلخص فى استخلاص حيوان منوى واحد وحقنه فى بويضه واحده تحت المجهر وهى تستخدم فى حالات النقص الشديد للحيوانات المنويه والضعف الشديد للحركه كما انها تستخدم فى حالة فشل الوسائل الاخرى ويتم استخلاص الحيوان المنوى المطلوب من البربخ او الخصيه وبعد معالجة الحيوان المنوى والبويضه فى سلسله معقده من العمليات الحيويه والتقنيه وبعد فترة حضانه 48 ساعه يزرع الجنين فى الرحم مثل مايتم فى الاخصاب خارج الجسم ونسبة الحمل فى هذه العمليه 35% .

كلمة أخيرة : علي الأقل نصف مشاكل عقم الرجال يمكن علاجها بل أنه في ظل التقدم التقني الكبير ووسائل الحقن المجهري والحقن المباشر للحيوان المنوي المنقي في الرحم وغيرها تزيد هذه النسبة عن 70%


الجديد فى الانجاب والخصوبه :

الحيوان المنوى يتجه للبويضه بالرائحه !

عندما تكون الامور على ما يرام فان الحيوان المنوى يصبح قادر على شم البويضه! مما يؤدى الى الاتجاه نحوها فى مسار اقصر وبسرعه اكبر!!
مجموعه من الباحثين الالمان والامريكان وجدوا مستقبلات للرائحه على سطح الحيوان المنوى وهناك ماده معينه تنشط هذه المستقبلات مما يؤدى الى ذهاب الحيوان المنوى فى مسار محدد تجاه الهدف والهدف هنا البويضه بالطبع !
ووجد الباحثون ايضا ان هناك ماده اخرى تؤدى الى ابطال هذه الخاصيه مما قد يؤثر على الحيوان المنوى فيضل عن الهدف او يتعطل فى الوصول اليه .
بقى ان نعرف ان الباحثين يحاولون التوصل الى مصدر الماده المنشطه هل هو البويضه ام جزء آخر فى الجهاز التناسلى للمرأه .

هرمونات الغده النخاميه مفيده فى بعض حالات العقم الصعبه :

فى بحث اجرى فى جامعة انقره بتركيا قام الاطباء باعطاء مستخلص هرمون FSH -pure وذلك بحقن المرضى الذين يعانون من عدم وجود حيوانات منويه بالسائل الخارج azospermia تحت الجلد ب 75 وحده دوليه ثلاث مرات فى الاسبوع لمدة ثلاث شهورعلما بان هؤلاء الاشخاص لديهم تحليل الهرمونات طبيعيه FSH-LH-TESTESTERONE وكانت النتائج مبشره حيث امكن فى 64% من الحالات استخلاص حيوانات منويه بأخذ عينه من الخصيه وذلك لعمل حقن مجهرى . لذا تعتبر هذه الخطوه خيار جيد لمثل هذه الحالات المحدودة الخيارات






:
.. FPRIVATE "TYPE=PICT;ALT="

--------------------------------------------------------------------------------

دوالى الخصيهلابد ان نفهم اولا لماذا خلق الله سبحانه وتعالى الخصيتين وجعلهما فى كيس خارج الجسم؟ اعنى لماذا لم يكونا داخل البطن مثلا مثل الكليتين او الاعضاء الاخرى؟ ان ذلك لان الخصيه تحتاج الى درجة حراره اقل (حوالى 35 درجه مئويه) من باقى الجسم الذى تبلغ درجة حرارته 37 درجه مئويه ودرجة الحراره الاقل هذه حيويه لانتاج حيوانات منويه بكفاءه ولذلك جعل الله سبحانه وتعالى الخصيتين فى كيس خارج البطن لتوفير هذه البيئه الضروريه لمثل هذه العمليات الحيويه .

ماهى الدوالىان الدوالى عباره عن تمدد فى الاورده المحيطه بالخصيه نتيجة ضعف فى جدار هذه الاوعيه الدمويه مماينتج عنه ترهل واتساع فى هذه الاورده فتتعرج ويصبح الدم راكدا فيها وعادة مايكون هناك استعداد وراثى لذلك وقد يحدث عند نفس الشخص بواسير شرجيه (ضعف فى اوردة الشرج) ودوالى الساقين (ضعف فى دوالى الاطراف السفليه) ومع وجود الاستعداد لذلك فان الحذق المزمن يظهر هذه الحالات مثل الوقوف كثيرا فى حالة دوالى الخصيه وتكرار الولاده والامساك المزمن والكحه فى حالات البواسير ودوالى الساقين .

تأثيراتها المرضيه:

ان ركود الدم وتراكمه فى الدوالى حول الخصيه والدم درجة حرارته 37 درجه مئويه مما يرفع درجة الحراره حول الخصيه وكما اشرنا فان ذلك يؤثر سلبا على الحيوانات المنويه الناتجه من حيث العدد والحركه ونسبة الغير طبيعى فى العينه ومن جهة اخرى فان ركود الدم يؤدى الى تراكم بعض نواتج ايض الخلايا وارتجاعها عند الحذق مما يضر بخلايا الخصيه لانها مواد الى حد ما سامه وهناك نظريات عديده فى هذا الشأن.

نسبة حدوثها:

ان دوالى الخصيه تصيب حوالى 20% من الرجال القادرين على الانجاب وتصيب 40% من الرجال الذين لديهم مشاكل فى الخصوبه ومعنى ذلك انه ليس كل من لديه دوالى بالخصيه لديه مشكله فى الانجاب بدليل ان خمس الرجال الذين انجبوا بشكل طبيعى لديهم دوالى بالخصيه .

شيوعها:

فى الواقع ان دوالى الخصيه هى اكثر الاسباب التى تؤثر سلبا على مجموع صفات الحيوانات المنويه شيوعا واكثرها سهوله فى العلاج وهوربطها جراحيا.

اسبابها:

الدوالى تحدث اكثر على الجهه اليسرى (80-90%) اكثر من اليمنى وذلك لاسباب تشريحيه خاصه بالوريد الخصوى والوريد الكلوى وبعض الامور التشريحيه فى البطن نتركها للمتخصصين واحيانا تحدث على الجهتين( حوالى 20% من الحالات) وهى ثلاث درجات:

الكثيفه: واضحه بالنظر عروق زرقاء ممتلئه بالدم ومنتفخه ومتدليه فى كيس الصفن(الكيس الذى به الخصيتان) وتزداد مع الوقوف والحذق مثل الكحه .

المتوسطه:غير واضحه بالنظر ولكن تحس باليدين كانها كيس من الديدان داخل كيس الصفن وتحس فيها بنبضه اثناء الحذق مثل الكحه .

الخفيفه: والتى لاتحس الا اثناء الحذق وارتفاع ضغط البطن لاى سبب .

تشخيص الدوالى:

بالطبع فان كشف الطبيب الاخصائى اكلينيكيا(بيديه) يكتشف وجود الدوالى بسهوله.

اما بالنسبه للفحوصات الضروريه فان الموجات فوق الصوتيه والمزوده بالدوبلر الملون هو حجر الزاويه فى تشخيص دوالى الخصيه واثباتها وتحديد درجتها ومدى الارتجاع بالاورده وعددها وحجم الخصيتين وهل هما فى الحجم الطبيعى ام هناك ضمور وكل هذه الامور الضروريه لتقرير ما اذا كان هناك حاجه للجراحه ام لا.

وبالطبع فان اجراء تحليل سائل منوى هو امر بديهى لبيان ما اذا كان هناك تأثيرا سلبيا على مجمل صفات الحيوانات المنويه فى العينه من عدد وحركه ونسبة الطبيعى الى غير الطبيعى لانه كما اوضحنا ليس كل رجل لديه دوالى على الخصيه لديه مشكله فى الحيوانات المنويه بل نسبه قليله منهم .

العلاج:

حيث ان دوالى الخصيه هى عباره عن مشكله تشريحيه وضعف بالاورده فانه لايوجد دواء او عقار يؤخذ لتصليح هذه المشكله انما العلاج الوحيد هو عمليه جراحيه لربط الدوالى.

دواعى اجراء عمليه لربط الدوالى:

1-
وجود دليل على تقلص حجم الخصيه فى الجهه التى عليها الدوالى( ضمور) وعادة مايحدث ذلك فى الحالات الكثيفه ويكون الفرق فى الحجم واضحا بين الخصيتين نتيجة تاثير الدوالى.
2-
نتائج تحليل السائل المنوى اقل من النسب الطبيعيه من حيث العدد والحركه واكثر من حيث عدد غير الطبيعى ولايوجد مايبرر هذه النتائج الا وجود الدوالى.
3-
وجود الم واحساس بثقل مستمر عند الوقوف بحيث يؤثر سلبا على الشخص المصاب بالدوالى ويسبب له قلقا مستمرا واحساسا بعدم الراحه ولايستجيب هذا الالم المزمن للعلاج.

طرق الجراحه:

تقليديه او بالمنظار تحت مخدر موضعى او نصفى او عمومىمضاعفات العمليه:

من 2-5% يحدث عندهم تجمع مائى حول الخصيه(قيله مائيه ثانويه) وحوالى 10% نسبة رجوع فى الدوالى مره اخرىملاحظات:

فى الحقيقه هناك خلاف كبير على فعالية الدوالى على تحسين مجمل صفات الحيوانات المنويه ولكن اغلب الابحاث تشير الى حدوث تحسن قد يصل الى 60-70% ولكن لاتنتظر اى تغيرات او تحسن قبل 3-4 اشهر من اجراء العمليه.


اعجبني ويارب تستفيدون منه



 

 




- اعصار تسونامي مع خطبة الشيخ خالد الراشد مرعب
- شرح بالصور AV Voice Changer Diamond 4.0.41 Full + كراك + رابط مباشر
- حمل الآن الإصدار العاشر لجيش المجاهدين ( جند الصحراء )
- ادخل وحمل برامج انتي فايروسات برامج صوتيات برامج محادثة والمزيد..
- طلب نشيد







   رد مع اقتباس

قديم July 14, 2008, 05:46 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عذبة الكلام
الشوق للقاء الحبيب






عذبة الكلام غير متصل

رد: طبيعة السائل المنوي .. وكل ما يخصه من معلومات


شكرا كفيت ووفيت









   رد مع اقتباس

قديم July 27, 2008, 01:14 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عشقي محمدي
عضو مبتسم





عشقي محمدي غير متصل

رد: طبيعة السائل المنوي .. وكل ما يخصه من معلومات


مشكور الخ العزيز على الموضوع العلمي المفيد ......
جزاك الله خيرا ........


- طلب ترحيب







   رد مع اقتباس

إضافة رد

العلوم و الطبيعه

العلوم و الطبيعه



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طبيعة العلاقة بين الطاقة النفسية والاداء الرياضي براءة علم النفس 11 March 1, 2009 12:28 AM


الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات, المنوى, السائل, يخصه, وكم, طبيعة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 01:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر