المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > الصحة العامة



الغدد الصماء ووظائفها والهرمونات التي تفرزها في جسم الانسان بالصور pdf ppt

الصحة العامة



جديد مواضيع قسم الصحة العامة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم October 31, 2012, 05:33 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
تركي
:: الإدارة ::






تركي متصل الآن

الغدد الصماء ووظائفها والهرمونات التي تفرزها في جسم الانسان بالصور pdf ppt


الغدد الصماء ووظائفها والهرمونات التي تفرزها في جسم الانسان بالصور pdf ppt




ما هي الغدد الصماء؟ كيف تعمل وما تأثيرها على أجسامنا؟



الغدد الصماء

هي عبارة عن مجموعة متخصصة من الخلايا تفرز مواد تسمى الهرمونات والتي تؤثر على باقي خلايا الجسم.. تفرز الخلايا هرموناتها إلى مجرى الدم مباشرة حيث تصل إلى خلايا الجسم المستهدفة ومن هنا أتت تسميتها بالصماء. تعمل جميع هذه الغدد بشكل مترابط ومنظم بالتعاون مع الجهاز العصبي والذي يلعب دورا هاما في إفراز بعض الهرمونات.

(هرمون) كلمة يونانية تعني المنشط أو المثير أو حامل الرساله، تفرز الهرمونات بكميات محدده تتناسب ووظيفتها ثم تفرز عن طريق البول أو يتم ابطال مفعولها بواسطة العضو المؤثرة فيه.

أهم الغدد الصماء في جسمنا:



الغدة النخامية: وهي سيدة الغدد الصماء نظرا لما تلعبه من دور كبير في تنظيم أعمال الغدد الصماء الأخرى ، توجد في قاعدة الدماغ وتتكون من فصين الأمامي والذي له وظيفة هرمونية بحتة والخلفي والذي يربط الجهاز الهرموني بالجهاز العصبي عن طريق حلقة الوصل بين الجهازين والمسماة تحت المهاد (hypothalamus ). أي خلل في هذه الغدة يكون تأثيره كبيرا نظرا لما ذكرت سابقا من أهميتها.

أما عن إفرازاتها فالفص الأمامي يفرز حوالي سبع هرمونات وظائف معظمها مبنية على تنظيم إفرازات الغدد الأخرى وإليكم بعض إفرازاتها:

1- هرمون النمو: وتتضح وظيفته من اسمه حيث أنه له الدور الأكبر في نمو الجسم سواء على مستوى العظام أو الأنسجة، نقص هذا الهرمون في الصغر يسبب قصر القامة وبطؤ النمو، أما زيادته في الصغر فتسبب العملقة..

2- الهرمون المنشط للغدة الدرقية: والذي يحفز الغدة الدرقية لإفراز الثايروكسين والذي ستذكر وظيفته لاحقا.

3- هرمون الحليب (البرولاكتين): وهو المسئول مع الإستروجين عن نمو الثدي و تكوين حليب الأم.

4- الهرمون المحفز للغدة فوق الكلوية (الكظرية) ACTH : وهو الذي يحفز الغدة الكظرية لإفراز الكورتيزول.

5- الهرمون المحفز للميلانين MSH : والذي يلعب دورا في تنظيم دور صبغة الميلانين التي تعطي جلودنا لونها.

6- الهرمونات المنشطة للغدد التناسلية( Gonadotrophine ).

أما الفص الخلفي فيفرز هرمونين فقط هما الهرمون المضاد لإدرار البول ADH أو Vasopressin ويعمل على الحفاظ على كمية الماء في الجسم عن طريق تركيز البول، أما الهرمون الثاني فيسمى أوكسيتوسين Oxytocin والذي يساعد في خروج الحليب أثناء الرضاعة دون التدخل في تكوينه كما أن له دور هام في تقلص عضلات الرحم أثناء الولادة.

————————————————-



الغدة الدرقية: وربما تكون أكثر الغدد شهرة نظرا لانتشار أمراضها بشكل واسع، تقع الغدة الدرقية في المنطقة الأمامية من الرقبة أمام القصبة الهوائية، لها شكل الفراشة حيث أنها تتكون من فصين أيمن وأيسر يربطهما جزء يسمى isthmus، أما الهرمون الذي تفرزه فيسمى الثايروكسين والذي أعطى الغدة دورا يشبه محطة توليد الطاقة للجسم. فهذا الهرمون مسئول عن العمليات الأيضية في الجسم، فلو زاد نشاطها عن المنسوب العادي تصبح كالنار تأكل الهشيم، تحرق كل ما يصل إليها من وقود، ولو قل نشاطها عن معدله فإن الجسم يفقد نشاطه وحيويته ويركن إلى الكسل و الخمول والنعاس ويشعر بالبرودة باستمرار. يوجد خلايا أيضا في الغدة الدرقية تفرز الكالسيتونين والذي يعمل على تنظيم نسبة الكالسيوم في الدم مع الباراثورمون حيث أن لهم تأثيرا متضادا، فالكالسيتونين يعمل على إخراج الكالسيوم من الجسم إذا زاد بينما يقوم الباراثورمون بامتصاص الكالسيوم من الأمعاء و العظام إذا قل. في المناطق الجبلية عادة ينتشر تضخم الغدة الدرقية الناتج عن نقص اليود الذي يعد مهما في تكوين الثايروكسين.

———————————



الغدد جارات الدرقية: عددهم أربعة يوجدون في الجهة الخلفية من الغدة الدرقية. الباراثورمون هو الهرمون المفرز من هذه الغدد والذي تتمثل وظيفته في تنظيم الكالسيوم في الجسم والحفاظ على نسبته لأن نقصه أو زيادته تؤدي إلى مشاكل عديدة، وبالتالي فنقص هذا الهرمون يؤدي إلى خلل في نسبة الكالسيوم في الدم.

————————————-



البنكرياس: يقع خلف المعدة، يحتوي على جزر لانجرهانز وهي تجمعات من الخلايا يفرز بعضها_خلايا ألفا_الجلوكاجون بينما يفرز البعض الآخر_خلايا بيتا_ الأنسولين والذي لا يخفى عنا دوره في تنظيم السكر في الجسم حيث يقوم بإدخال الجلوكوز إلى الخلايا، نقص الأنسولين أو عدم استجابة الخلايا له تسبب داء السكري حيث ترتفع نسبة السكر في الدم لعدم قدرة الخلايا على امتصاصه بسبب عدم وجود الأنسولين. أما الجلوكاجون فيعمل على زيادة نسبة السكر في الدم إذا احتاج الجسم إلى الطاقة.

———————————————-



الغدة فوق الكلوية (الكظرية) : غدتين تقعان أعلى الكليتين، لا يمكن للجسم العمل دونها فإزالتهما تسبب الموت. تفرز هرمون الكورتيزول الذي يلعب دورا كبيرا في تنظيم ضغط الدم و أيض الكربوهيدرات والبروتين والدهون وتقليل الإلتهابات.

——————————-

الغدد التناسلية ( الخصية والمبيض): تعمل هاتين الغدتين تحت تأثيرها الهرمونات المنبهة للغدد التناسليه التي يفرزها الفص الأمامي للغده النخاميه.

الخصية في الذكور تفرز الأندروجينات وأهمها التستوسيترون المسؤول عن نمو الأعضاء التناسلية وظهور الصفات الذكرية كخشونة الصوت ونمو العضلات ونمو الشعر على أجزاء من الوجه.

أما المبايض في الأنثى فإفرازاتها تدعى الإستروجينات مثل الاستريول والاسترادايول ومهمتها زيادة سمك الغشاء المبطن للرحم وإبراز الصفات الأنثوية كنمو الثدي ونعومة الصوت
 

 




- إرسال الموضوع لل FaceBook
- :: مسابقة صيف الإبتسامة 2010 ::
- [ للأعضاء الجدد ] شروحات كيفية إستخدام مجلة الإبتسامة
- فوائد الموز للشعر للحامل للجسم للاطفال للرجيم للرياضيين
- اغذية مفيده وضروريه للقلب







   رد مع اقتباس

إضافة رد

الصحة العامة

الصحة العامة



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلويات العيد،حلويات العيد بالصور،كيكات العيد بالصور،طريقة عمل اشهى الحلويات تشيز كيك AHD Ashour وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 4 March 8, 2012 11:21 PM
لا يقاس النجاح بالمنزلة التي وصل اليها الانسان في الحياة ولكن بالعقبات التي يجب عليه تجاو آشجان مقالات الكُتّاب 2 March 7, 2012 06:51 AM
انواع المعمول بالصور،ملف كامل معمول العيد،طريقة عمل اشكال للمعمول العيد بالصور AHD Ashour وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 3 November 3, 2011 01:54 PM
الغدد الصماء ،اعراض الغدد الصماء ،تعريف الغدد الصماء ،اسبابها ألاء ياقوت الصحة العامة 0 October 31, 2010 02:03 AM
طريقة عمل كعك العيد بالصور،كعك العيد بالصور،خطوات عمل كعك العيد بالصور AHD Ashour وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 1 December 31, 2009 02:47 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني بوابة المسافر منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 11:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر