المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات


أهمية دراسة نظم المعلومات المحاسبية

بحوث علمية



جديد مواضيع قسم بحوث علمية

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم December 23, 2012, 02:10 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
fayad_ramly
عضو مبتسم






fayad_ramly غير متصل

أهمية دراسة نظم المعلومات المحاسبية


أهمية دراسة نظم المعلومات المحاسبية
------------------------------------------------

بقلم : د/ فياض حمزه رملي

تعد المعلومات السمة الأهم والمميزة للعقود الأخيرة من التاريخ، لدرجة تسمية العصر الحالي بعصر ثورة المعلومات. حيث يعيش العالم اليوم عصر المعلومات وأنظمتها الحديثة والبحث عن أفضل استخداماتٍ لها للاستحواذ على المعلومات الملائمة. وذلك لأن المعلومات السليمة تؤدي إلى قرارات سليمة ومن ثم تؤثر إيجاباً على موارد المجتمعات وثرواتها، وبالتالي على رفاهية أفرادها، كما تؤدي إلى كشف الإمكانات الحقيقية لتقدم المجتمعات ونموها. وقد ازدادت أهمية أنظمة المعلومات بصفة خاصة في العصر الحديث نتيجة للعديد من العوامل والمتغيرات، فنحن نعيش اليوم عصر ثورة علمية في جميع المجالات لم يسبق لها مثيل في حياة البشرية.
وقد أدت تلك الثورة وما زالت إلى تعقد الحاجات والمصالح وتشابكها وتنوع وتغير سبل تحقيقها، وبالتالي زيادة الحاجة إلى معلوماتٍ مفيدة وصالحة عن كل متغيراتها الهامة ومؤثراتها ونتائجها. وأدى ذلك بالتبعية إلى آثار قوية وملحوظة على طريقة إدارة الموارد الاقتصادية المتاحة للمنشآت الاقتصادية والمجتمع، واتخاذ القرارات السليمة في شأن تخصيصها وتوجيهها إلى أوجه الاستخدام البديلة ومتابعة كفاءة استخدامها وفاعلية استخدامها في تحقيق النتائج المرغوبة من هذا الاستخدام.
وفي ضوء هذه الظروف والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية انتشرت تطبيقات تكنولوجيا أنظمة المعلومات في شتى المجالات وعلى جميع المستويات، ولا حدود لتطبيقات هذه التكنولوجيا إلا حدود قدرات الإنسان المستخدم لها. ولعل المنشأه الاقتصادية هي الأكثر تأثراً بهذه التقنية التي دخلت في كافة أعمالها وأنشطتها ، نسبةً لدورها الهام في المعالجة السريعة والدقيقة للبيانات والدقة الفائقة في التقرير عن نتائج التشغيل، مما يفي باحتياجات الإدارة من المعلومات الملائمة بصورة أكبر مما كان عليه الحال سابقاً (العمل الإداري في ظل النظام اليدوي). ولا شك أن العامل المؤثر والفعال الذي أدى إلى كل هذا التطور هو استخدام الحاسبات الإلكترونية في مجال أنظمة المعلومات (تشغيل البيانات).
إن المحاسبة كنظام للمعلومات وما أنبثق عنها من نظم محاسبية فرعية، قد شهدت ما شهدته تلك النظم من تطور ورقى أفرزته الحاجة الماسة والملحة لتقديم المعلومات المحاسبية الملائمة ذات الجودة العالية والموثوقية، التي تعين رجال الإدارة على أداء وظائفهم المختلفة من تخطيط وتنظيم ورقابة وتوجيه واتخاذ للقرارات.
وأصبح النظام المحاسبي في ظل هذه الثورة التقنية التي نعيشها من أهم الأنظمة المنتجة للمعلومات المفيدة في شأن اتخاذ القرارات الاقتصادية الرشيدة المؤثرة إيجاباً على موارد المنشآت الاقتصادية ورفاهية المجتمعات، ذلك أن المحاسبة تعد من أهم فروع المعرفة الإنسانية التي تهتم بتوليد وإنتاج معلومات ذات خصائص اقتصادية هامة.
ولما كانت المنشآت الاقتصادية عموماً وباختلاف أنواعها وأشكالها، تمارس نشاطاً معيناً لتحقيق أهداف معينة، وتسعى كل منشأة من هذه المنشآت في حقلها لاحتلال قائمة الصدارة دائماً، فلا بد وأن تعتمد إداراتها العلمية على الأساليب العلمية في إدارة هذه المنشآت. ويتطلب هذا درجة واضحة من توافر المعلومات الملائمة والدقيقة والموضوعية، التي تمكن الإدارة من أداء وظائفها بكفاءة وما ينبني على ذلك من اتخاذ للقرارات بصورة رشيدة، حتى تحقق الأهداف التي تصبو إليها.
وتوفر أنظمة المعلومات المحاسبية الحديثة (المستندة إلى الحاسب) هذه النوعية من المعلومات الهامة وبمواصفات قياسية تعمل على مساعدة الإدارة في أداء وظائفها بكفاءة، وتكفل اتخاذ قرارات رشيدة بناءً على ذلك.
ولقد إسترعى انتباه الكاتب أهمية ما تقدمه هذه النظم المحاسبية المحوسبة من معلوماتٍ مفيدة للإدارة العلمية في شأن عملية اتخاذ القرارات وترشيدها إذا ما أحسن استخدامها بطريقة علمية فعالة مبنية على الدقة في عمليات التغذية، والتشغيل للبيانات المحاسبية، والعرض والتحليل والشكل والوقت المناسب لتقديم المعلومات المحاسبية عند الطلب. مما يؤدي إلى أن تعالج إدارة هذه المنشآت المشكلات التي تعترضها حاضراً ومستقبلاً، وترتقي بالأداء إلى أعلى مستوياته، ومن ثم تحقق أهدافها المرجوة عموماً. ----------------- وختاما هى دعوة للباحثين والمهتمين من ذوي الصلة لمزيدا من التنقيب والبحث فى بحر هذا المجال الراقي واثراء ادبياته بالمزيد --------- مع ودي واحترامي.

د/ فياض حمزه رملي
 

 




- طبيعة الإدارة ودورها في منشآت الأعمال-
- دور الرقابة المالية كأداة لتحقيق المسؤولية الإجتماعية المستهدفة
- دراسة بعنوان : إطار مقترح للتحول من المحاسبة الحكومية إلى المحاسبة التجارية
- أدبيات النفط السودانى
- أهمية المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات الإدارية







   رد مع اقتباس

إضافة رد

بحوث علمية

بحوث علمية



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهمية المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات الإدارية fayad_ramly بحوث علمية 0 December 11, 2012 05:04 PM
نظم المعلومات المحاسبية بين الماضي والحاضر fayad_ramly بحوث علمية 1 March 22, 2011 03:51 PM
أنواع نظم المعلومات المحاسبية بو راكان علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 5 October 14, 2010 01:15 AM
مصداقية نظم المعلومات المحاسبية mna_abdo2007 طلبات الاعضاء 1 September 30, 2009 08:02 PM
نظام المعلومات المحاسبية بو راكان علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 2 April 7, 2009 09:21 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 11:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر