المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد


كيفية تنمية ذكاء الاطفال’ لنمو ذكاء الطفل

امومة و طفولة



جديد مواضيع قسم امومة و طفولة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم April 13, 2013, 05:12 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
RiiFi
صديق للمجله





RiiFi غير متصل

كيفية تنمية ذكاء الاطفال’ لنمو ذكاء الطفل


كيفية تنمية ذكاء الاطفال’ لنمو ذكاء الطفل

تحتل بحوث الطفل الحيز الكبير وموقع الصدارة بين مجمل البحوث والدراسات التي تتناول المجتمع بكافة فئاته العمرية نظرا لما تشكله هذه الفئة من عالم قائم بذاته لا يمكن اكتشافه إلا بالدراسة والبحث الدقيقين.
وهنا من خلال هذا البحث نحاول تقصي ما توصلت إليه هذه الدراسات حول السبل والوسائل التي نستطيع من خلالها تنمية الذكاء والقدرات الإبداعية الموجودة لدى أطفالنا ومحاولة صقلها وتهيئة البيئة المناسبة لانطلاقها، حيث وجد أن هناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار.
أبرزها والتي تبدأ مع الطفل منذ الاشهر الاولى لولادته وهي أن حنان الأمهات و اهتمامهم بالأطفال يساعد على رفع درجة ذكائهم وزيادة مهارة القراءة والذاكرة لديهم.. هذا ما أكدته دراسة طبية حديثة حيث وجد العلماء في الدراسة التي نشرتها مجلة الطبيعة أنه حتى الأطفال الذين يولدون لأمهات متهاونات في إعطاء الحنان قد يطوّرون القدرات الدماغية إذا تم إرضاعهم من أمهات مهتمات وحنونات، مشيرين إلى أن إحساس الطفل بأمه يزيد حجم منطقة "الهايبوكامباس" في دماغه، تلك المنطقة المسؤولة عن الذاكرة والتعلم الحيِّزي.
كذلك تلعب البيئة الأسرية للطفل قبل دخوله المدرسة دور كبير في تنمية ذكاءه فمثلا تعويده على القراءة من الأمور الهامة باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله،والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية، وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة و القراءة هي عملية تعويد الأطفال كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟
و أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل منذ بداية معرفته للحروف والكلمات،ولذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل، فعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية لدى الطفل.
ويشير الدكتور صالح النصار في كتابه (تعليم الأطفال القراءة – دور الأسرة والمدرسة) إلى النتيجة التي توصلت إليها دراسة بوتر وكلاي في معرفة دور البيت والمدرسة في كيفية تعلم الأطفال القراءة، ووصلت الدراسة إلى أن هنالك كماً هائلاً من البحوث العلمية التي تدعم وجهة النظر القائلة بأن اتصال الطفل بالكتب والمواد المطبوعة في البيت قبل التحاقه بالمدرسة لها تأثير كبير على نموه المعرفي بعد التحاقه بها.
ولنشاطات الطفل داخل المدرسة وخارجها إسهام في الذكاء المرتفع، وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى، بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية، وهو جزء مهم من المنهج المدرسي بمعناه الواسع (الأنشطة اللا صفية) الذي يترادف فيه مفهوم المنهج والحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ، وكذلك لتحقيق التنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة، كما أن هذه الأنشطة تشكل أحد العناصر الهامة في بناء شخصية الطالب وهي تقوم بذلك بفاعلية وتأثير عميقين لأطفالنا.. فمثلاً ألعاب تنمية الخيال من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي، ولديهم قدرات إبداعية متفوقة
كذلك لرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية،تساهم في نمو الذكاء لديهم فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب، فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر،إنه يرسم لنفسه،ولكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير، وكأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه،وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة، وإنما تنصرف رغبته إلى تمثلها.
الممارسة الرياضية في وقت الفراغ من أهم العوامل التي تعمل على الارتقاء بالمستوى الفني ومن الناحية العلمية، فإن ممارسة النشاط البدني تساعد على التوافق السليم والمثابرة وتحمل المسؤولية والشجاعة والإقدام والتعاون،وهذه صفات هامة تساعد على تفوق الطفل دراسيا، ويذكر د. حامد زهران في إحدى دراساته عن علاقة الرياضة بالذكاء والإبداع والابتكار (إن الابتكار يرتبط بالعديد من المتغيرات مثل التحصيل والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والشخصية وخصوصاً النشاط البدني بالإضافة إلى جميع المناشط الإنسانية، ويذكر دليفورد أن الابتكار غير مقصور على الفنون أو العلوم، ولكنه موجود في جميع أنواع النشاط الإنساني والبدني.
فالمطلوب الاهتمام بالتربية البدنية السليمة والنشاط الرياضي من أجل صحة أطفالنا وصحة عقولهم وتفكيرهم وذكائهم.
ولمسرحيات الأطفال دوراً هاماً في تنمية ذكاء الطفل وهذا الدور ينبع من أن (استماع الطفل إلى الحكايات وروايتها وممارسة الألعاب القائمة على المشاهدة الخيالية،من شأنها جميعاً أن تنمي قدراته على التفكير،وذلك أن ظهور ونمو هذه الأداة المخصصة للاتصال-أي اللغة -من شأنه إثراء أنماط التفكير إلى حد كبير ومتنوع، وتتنوع هذه الأنماط وتتطور أكثر سرعة وأكثر دقة.
والهوايات إما فردية،خاصة مثل الكتابة والرسم وإما جماعية مثل الصناعات الصغيرة والألعاب الجماعية والهوايات المسرحية والفنية المختلفة. فالهوايات أنشطة ترويحية، ولكنها تتخذ الجانب الفكري والإبداعي، وحتى إذا كانت جماعية، فهي جماعة من الأطفال تفكر معاً وتلعب معاً، وتحقق العمل الجماعي وهو بذاته وسيلة لنقل الخبرات وتنمية التفكير والذكاء ولذلك تلعب الهوايات بمختلف مجالاتها وأنواعها دوراً هاماً في تنمية ذكاء الأطفال، وتشجعهم على التفكير المنظم والعمل المنتج،والابتكار والإبداع وإظهار المواهب المدفونة داخل نفوسهم، كذلك تعتبر خير استثمار لوقت الفراغ لدى الطفل، وهو من الأسباب الهامة التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية، ووقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لا يعتبر فقط وقتاً للترويح والاستجمام واستعادة القوى، ولكنه أيضاً بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فترة من الوقت يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة وشاملة.
 

 




- نسبة المدخنين | تجربة التدخين | إحصائيات.دراسة حديثة لوزارة الصحة.
- سلطة الجزر المبشور, طريقة صنع سلطة الجزر المبشور
- رمزيات واتس اب كل من لقى بديل استغنى, رمزيات للواتس اب تعال التفت لي
- رمزيات بي بي كشخة للشباب
- ملابس رجالية قمة في ألأناقة.أزياء شبابية كول.أزياء روعة.







   رد مع اقتباس

إضافة رد

امومة و طفولة

امومة و طفولة



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تنمية مهارات الطفل ، تنمية مهارات الطفل الرضيع ، تنمية مهارات الاطفال الرضع Yana امومة و طفولة 3 October 6, 2013 10:48 PM
اطعمة تساعد الطفل نمو ذكائه،كيفية تنمية ذكاء الطفل ReeMi امومة و طفولة 1 March 18, 2013 09:39 AM
العاب ذكاء - تحميل العاب ذكاء - العاب ذكاء روعه - العاب ذكاء 2011 ألاء ياقوت تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر 3 January 20, 2013 11:09 PM
وسائل للتنميه ذكاء الطفل ،طرق تنمية ذكاء طفلك،كيف اخلي طفلي ذكي بالشرح Ruh امومة و طفولة 5 August 16, 2011 09:34 PM
من سبل تفعيل ذكاء الطفل محمس عربي بحوث علمية 0 March 9, 2010 08:41 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 08:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر