المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الحياة الزوجية > العش الرومنسي

العش الرومنسي كيف تتودد و تتقرب اكثر لزوجتك \ زوجك بالطرق الرومنسيه - يمنع طرح مواضيع تتعلق بالاوضاع الجنسيه او ذكر مناطق حساسة بالرجل والمرءه


للشباب : للذين يقدمون على الخطبه تفضل ،،وللفتيات : تفضلي لكي تعرفي خطيبك ..

العش الرومنسي



جديد مواضيع قسم العش الرومنسي
 
كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم March 13, 2008, 04:56 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مستووو
مراقب سابق






مستووو غير متصل

Thumbs Up للشباب : للذين يقدمون على الخطبه تفضل ،،وللفتيات : تفضلي لكي تعرفي خطيبك ..


التعرف

إن التعرف بين الخطيبين من أصعب المراحل الزوجية وذلك لأن أغلب الشباب والفتيات لا يعرفون الأساليب الصحيحة في التعارف أو قد يكون الخجل والتردد أحياناً وهناك نوعين من التعارف:


1- تعارف قبل الخطبة: ونعني به أن الخاطب عندما ينوي الزواج فإنه يبدأ بالبحث والسؤال عن شريكة حياته، ولهذا ينبغي أن فيمن يسأله الخاطب أن تتوفر فيه عده صفات حتى تكون المعلومات صحيحة وبالتالي يكون القرار صحيحاً ولذلك يجب أن تتوفر في ناقل المعلومات الصفات التالية: «العدل، الأمانة، العلاقة الطيبة، العشرة».


وتأتي هذه المرحلة بعد الموافقة المبدئية على الخطيب وهذه المرحلة هامة جداً حيث يعتمد عليها القرار على الموافقة النهائية وهنا سوف نطرح أسئلة يتمكن من خلالها كل من الخاطب والمخطوبة طرحهما على الطرف الآخر لتعرف على جوانب شخصيتهما كأحد الجوانب المساعدة وتشكل الإجابة الدقيقة على هذه الأسئلة 50% من الخطوبة الناجحة وال 50% المتبقية تتم من خلال التحري كل منهما عن الآخر عن طريق الأهل وخلافة وهناك من هذه الأسئلة ماهو أساسي يختص بكلى الطرفين وهناك ماهو خاص فقط للمخطوبة وهناك ماهو خاص للخاطب وهناك أسئلة فردية ثانوية لكلاً منهما يفضل أن يتعرفا عليها.


الأسئلة الأساسية التي يجب أن يسألها كلى الطرفين للآخر وهي


• ماهو تصورك عن مفهوم الزواج؟
• ماهدفك في الحياة وماهو طموحك المستقبلي؟
• ماهي الصفات التي تأمل توافرها في شريك حياتك؟
• هل تعاني من مشاكل صحية أو عيوب خلقيه؟
• هل من الضروري إنجاب الأطفال في السنة الأولى؟
• كيف هي علاقتك بوالديك وأهلك؟
• هل أنت إجتماعي؟ ماذا تعني لك الصداقة؟
• ماهي هواياتك وكيف تقضي وقت فراغك؟
• هل لديك نشاط خيري أو تطوعي؟ مامدى مساهمتك في المجتمع؟
• هل تحب السفر؟
• ماهي طبيعة عملك؟ وكم راتبك؟
• هل خطبت أو تزوجت من قبل؟ وهل لديك أولاد؟
• ما الذي عجبك بي يدعوك للموافقة على الخطبة؟
• أين سنسكن بعد الزواج؟
• هل تعارض على وظيفتي؟
• حدثني عن شخصيتك؟
• هل تؤيدين ترك الأولاد مع الخادمة في المستقبل؟
• ماذا تعني لك المرأة؟ وماذا يعني لك الرجل؟
• كيف هو التزامك بالدين الإسلامي؟
• لو حصلت مشكله بيننا في المستقبل كيف تتم معالجة الأمور؟


هذه أسئلة تساعد على فهم كلى الطرفين على بعضهما البعض ومن أحب أن يزيد على هذه الأسئلة فليزيد.


فلكل سؤال من هذه الأسئلة مغزى خاص ولكل سؤال أهميته فقد يستغرب البعض السؤال هل تؤيدين ترك الأولاد مع الخادمة في المستقبل؟ ولكن هذا السؤال مهم فهناك من بنات اليوم غير متعودة أن ترتب حاجياتها بنفسها وترتب وتنظف بل تعودت عن أن والدتها تترك إخوانها وأخواتها مع الخادمة أو قد تكون هي نفسها كانت تتركها والدتها مع الخادمة وهي صغير وترى أن الأمر عادياً جداً والزوج يكون ضد هذه الأفكار تماماً وضد وجود الخادمة من الأساس في المنزل وتحصل هنا مشكله من أمر قد يكون تافهاً عن الكثيرين.. وهكذا إذا الأسئلة هذه على درجة كبيرة من الأهمية.


الزيارة الاولي

في الزيارة الأولى
في الواقع أن للزيارات تقاليد وأصول .. وخصوصا زيارة الخطيب الى دار خطيبته في المرة الأولى بعد الخطبة ولكن هنا ك بعض النقاط التي نود توضيحها هنا عل من يقرأها يجد فيه الفائدة المرجوة باذن الله وهذه النقاط هي :-
1 - اختيار موعد الزيارة .. ومادمت عزيزي غير مدعو الى غداء أو عشاء , فأن خير موعد تختاره للزيارة بعد العصر فيما بين الساعتين الخامسة والثامنة .. وأهم ما يجب أن يراعى أخطار رب البيت الذي تعتزم زيارته , قبل الزيارة بفترة لا تقل عن 24 ساعة .. وأهم شيء أقوله هنا هو مراعاة هذا الموعد بحيث تصل الى دار خطيبتك فيه تماما .. كذلك يفضل أن تراعي الذوق في اختيار يوم الزيارة .. وذلك بأن تحرص على أن يكون يوما تستطيع فيه ان تجد أكبر عدد من أفراد الأسرة في البيت , فان زيارتك الأولى ليست مقصورة على رؤية خطيبتك , بل انها يجب أن تكون فرصة للتعرف على جميع أفراد الأسرة .. فان الخطبة ترشحك لان تكون عضوا جديدا بينهم ..
2- الهدايا .. هنا أيضا لعب التطور دورا كبيرا , فأصبح للهدايا أصول وحدود .. لذلك فان خير هدية تصطحبها عندما تزور خطيبتك .. هي باقة جميلة من الورود وخاصة ونحن الآن في أيام الربيع .. فأن شئت أن تبدو أكثر كرما فخذ قطعة ذهبية .. " مع أن الذهب مرتفع الأسعار جدا هذه الأيام " مع هذا ففتاتك أو زوجة المستقبل تستاهل ..
3 - كيف تؤدي الزيارة : -ان خطبتك كما أسلفت ترشحك لان تكون عضوا جديدا في أسرة خطيبتك , كما ترشح أفراد أسرتها لان يكونوا أهلا جددا لك , الى جانب اهلك , فمن حقهم أن يتعرفوا عليك في جلسة خاصة تضمكم معا .. وإذا كنت تعنى كثيرا باختيار ثيابك وزينتك , عند زيارتك لدار خطيبتك , فمن الجدير بك ان تعنى بشكلك وتصرفاتك كذلك ... وأول مظاهر هذه العناية ,
هو : أساريرك - يجب ان تكون بشوش الوجه , منبسط الأسارير , باسما في غير تصنع , وأنت بين مضيفيك .. ان الابتسامة هي خير مفتاح للقلوب .. ولكي تكون ابتسامتك طبيعية , صادقة , في غير ما تكلف أو اصطناع , يجب ان تكون واثقا من نفسك , وواثقا في نفسك ..
ومن المألوف في أوساطنا العربية ان أهل الخطيبة هم الذين يستقبلونك عند وصولك .. أما هي , فلا تأتي إلى الغرفة التي تكون فيه , إلا بعد فترة من استقرارك بها .. فخليق بك ألا تبدي قلقا لأنها لم تبادر إلى الحضور , أو أن تسأل عن سر تأخرها - بل أظهر اطمئنانا الى أنها قادمة - مادام هذا أمرا مسلما به .. ووزع اهتمامك على أفراد الأسرة المحيطين بك , وحاول ان تتعرف بهم ..
فإذا دخلت الخطيبة , فيجدر بك أن تنهض واقفا , اذ أن تقاليد المجتمع المثقف , تقضي على الرجل بالوقوف للأنثى إذا أقبلت عليه , إكراما للأنوثة واحتراما لها .. ومن الواجب إن تبتسم لها , فان الابتسام هنا دليل إعجاب وسرور بلقاء ها , كذلك يجب ان تبسط يدك إليها لتحييها ..
*** وأهمس هنا في أذن الفتاة ***
إذا نهض خطيبك واقفا , فلا غضاضة في أن تبسطي له يدك , ولو لم يبسطها هو , فانك بهذا تنبهينه - دون إحراج - إلى ما كان يجب فعله .. أما إذا ظل جالسا - وهو في الغالب لن يفعل هذا إلا عن جهل أو أرتباك - فيكفي أن تحني رأسك بإيماءة خفيفة وأنت تبتسمين في وجهه .. وقد يكون لك العذر في ان ترتبكي بتأثير الخجل .. فان الخجل من الصفات المستحبة التي تزيد الفتاة سحرا وجمال .. يجب اذا ما دخلت الغرفة التي يجلس فيها خطيبك , أن تكوني قد تمالكت نفسك , وسيطرت على أعصابك تماما

فكرة تهمك
ان زينتك وثيابك لن تضفي عليك رونقا , ما لم تتعاون معها أساريرك , بأن تنبسط ليبدو وجهك سمحا بشوشا , فان البشاشة تضفي على الوجه _ مهما يكن جماله غير مكتمل - حسنا وفتنة يعوضان كل ما قد نقصه من جمال في القسمات .. لذلك يجب أن تبتسمي اذ تقبلين على خطيبك .. ابتسمي لان الابتسامة هي خير مفتاح تنفذين به الى قلب خطيبك .. ولكنها يجب أن تكون صادقة ؟
ماذا تحدث خطيبتك في لقاءكما الأول بعد حفل الخطوبة - تستطيع أن تؤثر خطيبتك ببعض الحديث , على أن تسوقه بحيث يبدو طبيعيا , وبحيث لا يبدو الإيثار فيه لبقية الحضور .. فان الزيارة الأولى لأسرة الخطيبة كلها إنها زيارة تعارف وحسب والزيارات بعد الخطوبة كثيرة والوقت من صالح الخطيبين ..
ابتكر الموضوع الذي يستطيع كل واحد من الحضور ان يشترك فيه , والذي يمكنك من استدراج خطيبتك إلى الكلام , ثم جادلها لتظل ماضية فيه و لسوف تجد في المجلات والكتب ما يستميل كل فتاة من مواضيع ..
أعود لأهمس في أذن الفتاة
كوني طبيعية , وكوني واثقة في نفسك , وفي أن لك من الثقافة والإطلاع والفكر ما يمكنك من ان تتحدثي في صواب ومقدرة واطمئنان ..أجيبي بقدر ما يستحق السؤال الذي يوجه إليك , فإذا كان السؤال يستدعي أن تعربي عن آراء , فتخيري من هذه الآراء أنضجها ..
قبل الختام .. لا تنسي مطلقا أنك مضيفة وصاحبة بيت , وان خطيبك ضيف , فمن واجبك كمضيفة أن تعني بكل أسباب راحته وليس في هذا ما ينتقد أو يعيب , لأنه هو الواجب والأصول .. الواجب على المضيف نحو الضيف ..
ختاما ..
هذه خطوط أولى , تحدد معالم السلوك الواجب على الخطيب والخطيبة في أثناء الزيارة الأولى بعد مراسم الخطوبة .. فلنمضي الآن خطوات في .. ايام الخطبة .. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

كيفية التعامل مع الخطيب والتعرف علي طباعة
الاختلاط ممنوع والخلوة محظورة ..................
الاختلاط ممنوع والخلوة محظورة، والقرار الصعب يجب أن يصدر خلال عدة أشهر على أبعد تقدير بالمضي قدماً في مشروع الزواج وإقامة أسرة جديدة؛ لتفاجأ الزوجة فى نهاية المطاف بشخصية أخري عن تلك التي جمعت خيوطها خلال الزيارات المعدودة التي كانت تقوم بها لمنزل الأسرة، في حضور أغلب أفراد الأسرة ليظل السؤال الدائر على ألسنة كافة الفتيات كيف أعرف شخصية خطيبي والاختلاط والخلوة ممنوعين؟
1-
فأغلب طبائعه يمكن التعرف عليها من خلال الطريقة التي يتحدث بها عن القضايا العامة المثارة فى المجتمع، والتي يظهر من خلالها طريقة تفكيره وحكمه على الكثير من الأمور. وتضيف إن الهدايا التي يقوم الخطيب بتقديمها لخطيبته خلال فترة الخطوبة تظهر إلي حد كبير مدي كرمه أو بخله وليس المقصود بها بالطبع أن تكون هداياه على الدوام باهظة الثمن، وإنما أن تكون معبرة عن كرمه وعدم إعلائه من شأن المال، وهو الأمر الذي يدفع بعض الأشخاص لأن يهادوا خطيبتهم بأشياء زهيدة للغاية رغم أن مقدورهم أن يشتروا أفضل منها بكثير، وفى الوقت نفسه فإن الخطيبة يمكن أن تتفهم عدم قيام خطيبها بتقديم أي هدايا على الإطلاق أو هدا يا بسيطة للغاية، وذلك في ظل إحساسها بظروفه المالية .

2-أن فترة الخطوبة هي أهم المراحل التي تسبق الزواج، لأنها تؤدي إلي خلق نوع من التفاهم بين الخطيبين، والذي يتمكنان على أساسه من بناء حياة زوجية سليمة؛ إلا أن اللقاءات المتحفظة للغاية التي تتم بين الخطيبة وخطيبها فى ظل وجود أغلب أفراد أسرتها- تحول إلي حد ما من حدوث هذا الأمر فالفتاة تستحي بطبيعتها من أن تتحدث مع خطيبها بحرية فى ظل وجود أهلها كما أنه قد يكون هناك الكثير من الأشياء التي تريد السؤال عنها إلا أن حياءها يمنعها من هذا الأمر .

3- الفتاة قبل أن توافق على أن تخطب إلي شخص معين يفترض أن يعلم من أهلها بعد أن يقوموا بالسؤال الكامل عن صفاته الأساسية، هل هو سريع الغضب أم لا؟ وهل هو كريم أم بخيل؟ وبالتالي فإن فترة الخطوبة يكون هدفها الأساسي أن تتأكد هل هذه الصفات موجودة أم لا؟ ومادامت قد راعت الاختيار أن تقبل بمن يرضيها دينه فإنه من المستبعد أن تحدث خلافات بينهما فى المستقبل؛ لأن كل المشكلات ستكون حول أشياء فرعية يسهل التغلب عليها

4-أن الفتاة يمكن أن تتعرف على شخصية خطيبها فى ظل عدم وجود الخلوة والاختلاط عن طريق فتح حوار مباشر معه؛ لتتكشف جوانب شخصيته كما أن المصارحة والسؤال المباشر هي إحدي الوسائل الهامة التي تساعد الفتاة على التعرف علي شخصيته زوج المستقبل، وذلك من خلال سؤاله عن قضايا محددة أو أمور معينة تثير مخاوفها والأمر نفسه يمكن أن يفعل الشاب مع خطيبته بشرط أن يتم بطريقة لبقة وفي جو من الود وبعيداً عن الانفعال والعصبية، كما يمكن للفتاة أن تطلب من خطيبها بشكل مباشر أن يخبرها عن طبيعة شخصيته، وما يعجبه وما لا يعجبه لتعرف عن قرب هل هو شخصية هادئة أم حادة الطباع وهل هو منظم بطبيعته أما لا؟


5-أن الفتاة يجب لكي تتعرف على شخصية خطيبها بدقة أن تكون بعيدة تمام البعد عن التوجس وسوء الظن، الذي يجعلها تضخم كل صفاته السلبية بشكل مبالغ فيه، كما أنه يجب عليها فى الوقت نفسه أن تنظر للموضوع من زاوية عاطفية فقط؛ بعيداً عن الموضوعية لأن هذا الأمر يعرض قراراتهما للخطأ؛ لذلك يجب أن تؤخر مشاعرها وتقدم عقلها قدر الإمكان، وفي الوقت نفسه يجب ألا تكون أفكارها مثالية فتنظر لخطيبها على أنه ملك لا يخطئ؛ فيجب أن يكون هناك قدر من التوسط والموضوعية للموازنة بين صفاته الإيجابية والسلبية. وما يمكن أن تعالجه وما هو غير قابل للعلاج وفي هذا كله يجب أن تضع نصب عنيها القاعدة الأساسية التي وضعها النبي - صلى الله عليه وسلم - لاختيار شريك الحياة، وهي حسن الخلق؛ فالشخص الذي يريد الجمال يتركها إذا وجد من هي أجمل منها وكذلك الباحث عن المال والشهرة .


6- "إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه" ليس فقط أن يتميز هذا الشخص بأداء الصلاة والالتزام بالإسلام في تعاملاته مع الناس، وإنما المقصود بمن ترضون دينه أن تقبلوا كل ما يتصل بجوانب حياته وشخصيته، وهذا يمكن معرفته عن طريق سؤال أصدقائه وأقاربه وجيرانه عنه، وكان سيدنا عمر يسأل عن أحد الأشخاص والذي كان يسعي لخطبة أحد بناته فأخبره الرجل أنه علي دين فقال له سيدنا عمر - رضي الله عنه -: هل سافرت معه؟ هل تعاملت معه بالدرهم والدينار؟ فقال: لا، فقال: إنك لا تعرفه، وهذا يعني أن الشخص قد يظهر أثناء فترة الخطوبة وجهاً غير وجهه الحقيقي؛ والدليل على هذا أننا نجد اليوم رجلاً يصلي ويصوم، وينظر له الجميع على أنه ملتزم، وذلك في الوقت الذي يضرب فيه زوجته ويسيء معاملة أولاده، ولذلك يجب أن تدرك الفتاة أن مفهوم الدين يشمل كافة جوانب الشخصية، والدليل على هذا أن النبي – صلى الله عليه وسلم - يقول: إن المفلس هو الذي يأتي بصلاة وزكاة وصيام، ولكنه يأتي يوم القيامة وقد سب هذا وشتم هذا وسفك دم هذا، كما أن الله - عز وجل - يقول ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) .


تصنيف الشخصيات

1-ومن الشخصيات الأخرى التي يصعب التعامل معها الشخصية الزائفة، والتي تضع من يتعامل -1معها فى حيرة وتناقض تراها غالباً جميلة وجذابة تتحرك بالحب ولا تعطيه لأحد، ولا تفي، والويل لمن يتعامل معها! تبدي حرارة عاطفية شديدة في الخارج في حين أنها باردة من الداخل، ويمكن معرفتها من اهتمامها الشديد بمظهرها فهي تلبس ألواناً صارخة تجذب الأنظار، وحين تتكلم تتحدث بشكل درامي، وكأنها علي مسرح وهي شخصية هشة غير ناضجة؛ لذلك فالحياة الزوجية معها تبدو صعبة للغاية.


2-ومن الشخصيات التي يصعب الحياة معها أيضاً الشخصية السيكوباتية ( المخادع ) وهو عذب الكلام يعطي وعوداً كثيرة، ولا يفي بأي منها ولا يحترم الأعراف والتقاليد وليس لديه ولاء لأحد، حيث يسخّر الجميع للاستفادة منهم واستغلالهم وابتزازهم أحياناً؛ وهو لا يتعلم من أخطائه ولا يشعر بالذنب تجاه أحد، وهو لا يعرف الحب لكنه بارع فى الإيقاع بضحاياه حين تتعامل معه لفترة كافية، أو تسأل أحد المقربين منه عن تاريخه تجد حياته شديدة الاضطراب، ومليئة بتجارب الفشل والتخطيط والأفعال غير الأخلاقية، وإذا وافق الأهل لخطبته لابنتهم تحت ضغط إلحاحها فإنه سرعان ما يتهرب منها ومنهم .

3-
أن هناك أنواع أخري من الشخصيات التي يمكن التعامل معها مع مواجهة بعض المتاعب، مثل: الشخصية الوسواسية والمدقق والشخصية متقلبة المشاعر والعلاقات والقرارات، والشخصية السلبية الاعتمادية ( ابن أمه ) والشخصية الاكتئابية .





منقوووول للأمانة
 

 







آخر تعديل مستووو يوم March 13, 2008 في 05:01 PM.
  

قديم March 14, 2008, 02:44 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الأميرة الحسناء
مبتسم فعّال





الأميرة الحسناء غير متصل

رد: للشباب : للذين يقدمون على الخطبه تفضل ،،وللفتيات : تفضلي لكي تعرفي خطيبك ..


بارك الله فيك يا أخي
كلمك جد منطقي وسليم مائة بالمائة
ولا يخرج عن حدود الاصول الدينية و الاجتماعية






  

قديم March 15, 2008, 03:21 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
SKRO
امل في زمن الالم





SKRO غير متصل

رد: للشباب : للذين يقدمون على الخطبه تفضل ،،وللفتيات : تفضلي لكي تعرفي خطيبك ..


مشكووور مستووو موضوع مميز





  

 

العش الرومنسي

العش الرومنسي



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكتشفي شخصية خطيبك halaa قسم تحليل واختبار الشخصيات 15 March 11, 2011 04:49 PM
مهم لكي تبدعي بالجمال تفضلي طيحة شموخ مجلة المرأة والموضه 1 January 3, 2008 03:04 PM
حطيتك في راسي العقيدابووشهااب شعر و نثر 2 November 12, 2007 11:42 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
للذين, للشباب, لكي, الخطبه, تعرفي, تفضل, تفضلي, خطيبك, يقدمون, ،،وللفتيات
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور منتديات السوق الالكتروني مكياج اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 01:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر