المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العالم التقني > تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر

تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر تحميل برنامج , شرح , ممنوع وضع سيريال , كراك , القسم يحتوي على دروس


إصلاح وحفظ ملفات البيانات في آوتلوك

تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر



جديد مواضيع قسم تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم March 17, 2008, 10:23 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






جرايدة غير متصل

Computer إصلاح وحفظ ملفات البيانات في آوتلوك


إصلاح وحفظ ملفات البيانات في آوتلوك






السلام عليكم

============================


يعتمد الكثيرون على برنامج آوتلوك، لتبادل البريد الإلكتروني، وتعيين المواعيد، وحفظ معلومات الاتصال. لكن إحدى مشكلات البرنامج، أنه يحفظ جميع تلك المعلومات في ملف واحد، يمكن أن يخرب أو يمحى.


يعرف الجميع أن عملية الحفظ الاحتياطي أمر مهم، لكن القليل منّا ينفذها، ولا يألفها المستخدمون إلى الحد اللازم، بالإضافة إلى أن ملفات الحفظ الاحتياطي تحفظ عادة، في المجلد ذاته، الذي تحفظ فيه الملفات الأصلية. فإذا أصاب ضرر ذلك المجلد، أو القرص الذي حفظت عليه الملفات الاحتياطية، فسوف تتضرر، أو تفقد، تلك الملفات، بالإضافة إلى الملفات الأصلية. وحتى عندما تجرى عمليات الحفظ الاحتياطي، فإنها قد لا تتم بتكرار يكفي لمنع ضرر كوارث الأقراص.


سنعرض في المقالة التالية، كيف تحفظ احتياطياً، ملفات برنامج آوتلوك، وكيف تصلح ملف بيانات آوتلوك، إذا خرب جزئياً. ولا يوفر برنامج آوتلوك طريقة تلقائية سهلة لإجراء الحفظ الاحتياطي، مثل تطبيقات إدارة المعلومات الشخصية (Personal Information Manager) الأخرى، لأسباب تعرفها شركة مايكروسوفت فقط..وعلينا لهذا، أن نعتمد على أنفسنا.


الحفظ الاحتياطي لملف PST:

تحفظ بيانات برنامج آوتلوك في ملف بيانات يدعى personal folder file (ملف المجلدات الشخصية)، وله الامتداد .pst، حيث ينشئ آوتلوك عند تركيبه، ملفاً باسم Outlook.pst. ويوجد هذا الملف في المجلد Windows لنظام التشغيل، إذا كنت تستخدم آوتلوك 97، ويوجد مخفياً في المجلد Windows\Local Settings، في حال استخدام آوتلوك 2000. والمجلد Local Settings مخفي، وتحتاج لرؤيته باستخدام مستكشف ويندوز، أو نافذة جهاز الكمبيوتر، إلى دخول مستطيل حوار "خيارات المجلد" (Folder Options)، وذلك باختيار "عرض/خيارات المجلد..." (View/Folder Options)، في نافذة أحد المجلدات. انقر في مستطيل الحوار على لسان التبويب "عرض" (View)، ثم اختر "ظهار كافة الملفات" (Show All Files)، الموجود تحت عنوان "ملفات مخفية" (Hidden Files). وسيؤدي ذلك إلى أن تجد الملف Outlook.pst، داخل المجلد Windows\Local Settings\Application Data\Microsoft\Outlook (ستحتاج في نظام التشغيل ويندوز إن.تي إلى أن تنظر تحت مجلدات المستخدم المعينة).


أسهل وأسرع طريقة لحفظ ملف بيانات آوتلوك، هي نسخه إلى مجلد آخر. ويفضل أيضاً، نسخه إلى قرص صلب آخر، ما يجعله متوفراً، حتى إذا أصيب القرص الصلب الأول بعطل فيزيائي كامل. يمكن أن تفتح ملف Outlook.pst، في آوتلوك بالأمر File/Open Special Folder/Personal Folder، ويمكن أن تستورد البيانات المحفوظة إلى ملف Outlook.pst الحالي، بالأمر File/Import and Export. يوفر آوتلوك طريقتين لحفظ بياناتك احتياطياً: التصدير "ملف/استيراد وتصدير..." (File/Import and Export)، والأرشفة "ملف/أرشفة..." (File/ Archive). تنقل عملية "الأرشفة" بيانات آوتلوك القديمة إلى ملف آخر من نوع PST، باسم Archive.pst، وتزيل تلك البيانات من الملف Outlook.pst. ويمكن، عند تشغيل الأرشفة التلقائية، تعيين خيارات الأرشفة لكل مجلد، بحيث توجه آوتلوك إلى أن ينقل العناصر التي تبلغ عمراً معيناً، إلى الأرشيف، أو أن يحذفها. وتمثل هذه الطريقة، إمكانية الحفظ الاحتياطي التلقائي الوحيدة التي يسمح بها آوتلوك. وعلى الرغم من أنها طريقة مناسبة للشركات، إلا أنها معقدة جداً، بالنسبة للحفظ الاحتياطي السريع، والسهل. التصدير في آوتلوك أكثر تعقيداً. والفرق بين الأرشفة والتصدير، هو أن الأخير ينسخ البيانات إلى الملف المعين، بدون أن يمس البيانات داخل الملف Outlook.pst ذاته. وهو الأفضل، لهذا السبب، بين طريقتي الحفظ الاحتياطي.


اتبع الخطوات التالية، كي تنفذ عملية الحفظ الاحتياطي باستخدام أسلوب التصدي:

1 - اختر "ملف/استيراد وتصدير..." (File/Import and Export).

2 - اختر Export to a personal folder file (.pst) من البرنامج الإرشادي "معالج الاستيراد والتصدير" (Import and Export) (اختر في آوتلوك 2000 "تصدير إلى ملف" Export to a file).

3 - انقر "التالي" (Next).

4 - يطلب البرنامج الإرشادي في هذه الخطوة، اختيار المجلد الذي ترغب أن تحفظه احتياطياً. اختر Personal Folders من مستطيل الحوار، لحفظ كل البيانات احتياطياً، واختر المربع المعنون بالعبارة "تضمين المجلدات الفرعية" (Include subfolders) . اختر في آوتلوك 2000 العبارة Personal Folder File من مستطيل الحوار "تصدير إلى ملف" (Export to a File)

5 - انقر على "التالي" (Next).

6 - يسمح مستطيل الحوار "تصدير مجلدات شخصية" (Export Personal Folders) في آوتلوك 2000 باختيار أحد مجلدات آوتلوك التي تريد حفظها احتياطياً.

7 - انقر على "التالي" (Next)، كي تسمح بتنفيذ خيار الاستبدال الافتراضي (يمكن إذا أردت، أن تغير هذا الخيار في عمليات الحفظ الاحتياطي التالية). ربما يحتاج مستخدمو أوفيس 97 إلى تركيب وظائف التحويل (Converters)، المتوفرة في العنوان http://officeupdate.microsoft.com/downloadDetials/outcvt.htm، كي تعمل هذه الخطوة.

8 - عين بدقة، في هذه الخطوة، المكان الذي تريد أن تحفظ فيه البيانات. حفظ البيانات في مجلد آخر غير المجلد الذي يتضمن ملف PST الأصلي، أفضل من إبقاء البيانات في المجلد ذاته.

9 - انقر "إنهاء" (Finish)، فينجز آوتلوك عملية التصدير. استخدم تقويم آوتلوك، أو وظائف المهمات (Tasks)، لتذكرك بإنجاز هذا الحفظ الاحتياطي كل عدة أيام، كي تأمن شر إضاعة بياناتك.


إصلاح ملف PST المعطوب

برنامج آوتلوك مستقر جداً، عادة، حتى عند استخدامه لتبادل البريد الإلكتروني اليومي، أو لفترة طويلة، أو استخدام وظائفه الأخرى. لكن مشكلة حدثت لي، أثبتت أهمية الحفظ الاحتياطي، إذ قُفل مجلد البريد الوارد Inbox، ولم يعد بإمكاني حذف أو نقل الرسائل إلى مجلدات أخرى. ومع أنني كنت أستطيع قراءة الرسائل والرد عليها، إلا أن بيانات الشركة كاملة ضاعت. (كان حجم الملف Outlook.pst 165 ميجابايت تقريباً، لكن هذا الحجم ليس استثنائياً بالنسبة لبرنامج إدارة معلومات رئيسي، يحفظ ملفات الإرفاق مع الرسائل، بالإضافة إلى جداول العمل، ومعلومات الاتصال).


كنت أحاول حذف أو نقل الرسائل، فيظهر آوتلوك يظهر رسالة الخطأ التالية: "The messaging interface has returned an unknown error. If the problem persists restart Outlook" لكن إعادة تشغيل آوتلوك لم تؤد إلى حل المشكلة، وأظهر البحث عن رسالة الخطأ هذه، في موقع مايكروسوفت في إنترنت، أنها رسالة تغطي عدة مشكلات ممكنة. واقترح الموقع استخدام أداة Inbox Repair، والتي يمكن أن تجدها في مجلد "أدوات النظام" (System Tools) "ابدأ/البرامج/البرامج الملحقة/ أدوات النظام" (Start/Programs/Accessories/System Tools). وإذا لم تكن موجودة في ذلك المجلد، ابحث في القرص الصلب عن ملف باسم Scanpst.exe، بواسطة "ابدأ/بحث/ملفات أو مجلدات..." (Start/Find?Files and Folders). فإذا لم تجد هذا الملف أيضاً، ابحث عنه في القرص المدمج لبرامج أوفيس 97 أو 2000. يسمح هذا البرنامج الخدمي البسيط، باختيار ملف PST لتحليله، ومحاولة إصلاح واسترجاع أي عناصر فيه. فإذا نجح، فإنه يضع تلك العناصر في مجلد لآوتلوك، يدعى Recovered Personal Folders، ويمكنك التعرف أكثر عن هذا الموضوع، بالبحث في المقال Q181523 في موقع مايكروسوفت http://support.microsoft.com/support/kb/articles/Q181/5/23.asp .


واجهت مشكلتين عند استخدام أداة إصلاح صندوق البريد الوارد Inbox Repair Tool، في هذه الحالة: الأولى، أنه لم يصلح المشكلة الأساسية، إذ بقيت الرسائل مقفلة في مجلد Inbox. والثانية، أنه بعد عدة محاولات للإصلاح، حذفت تلك المحاولات المجلدات الفرعية لمجلد Inbox، والتي توجد فيها معظم الرسائل. لكن أداة Inbox Repair، تنصح أولاً، بحفظ نسخة احتياطية من ملف PST، فنفذت هذا، وعدت للملف الاحتياطي، بعد فشل الأداة في الوصول إلى حل المشكلة.


ثم جربت طريقة أخرى..لكن تذكر دائماً أثناء تنفيذ خطواتها، أنه يوجد بلا شك طرق أخرى لحل هذه المشكلة. أنشأت في الخطوة الأولى ملف Outlook.pst جديداً، لنسخ العناصر من الملف الأصلي، وذلك بإغلاق آوتلوك، وإعادة تسمية ملف البيانات الأصلي باسم Outlook1.pst مثلاً، عبر "مستكشف ويندوز"، ثم تشغيل آوتلوك مرة أخرى، الذي يحمل، أو ينشئ، الملف Outlook.pst، عندما يبدأ. ظهرت عند بدء آوتلوك رسالة تحذير تنبه إلى أنه لم يجد ملف Outlook.pst الشخصي الأصلي، وظهر مستطيل حوار يقترح إنشائه. وظهر آوتلوك جديد وطازج وفارغ، بعد النقر مرة أو مرتي،ن إذ سمح هذا الملف الجديد للبرنامج بأن يعمل ثانية بكامل وظائفه. وكي أجعل الأمور أسهل اعتباراً من هذه النقطة، أظهرت مجلدات آوتلوك باختيار "عرض/قائمة المجلدات" (View/Folder List).


كانت الخطوة التالية نقل الرسائل القديمة والبيانات الأخرى من ملف PST الأصلي، إلى الملف الجديد. حمّلت الملف الأصلي Outlook1.pst في العرض الحالي، بواسطة الأمر "ملف/فتح/ملف المجلدات الشخصية" (File/Open Special Folder/Personal Folder) فظهرت محتويات الملف الأصلي تحت مجلدات آوتلوك الحالية في قائمة المجلدات. وكان على أن أسحب وأسقط كل مجلد بالزر الأيمن للماوس، لنسخه من موقعه في الملف الأصلي إلى الموقع ذاته في المجلد الجديد. (يؤدي السحب والإسقاط بالزر الأيسر، إلى نقل المجلد بدلاً من نسخه، بينما كان هدفي أن أترك الملف الأصلي كما هو)


مرت العملية السابقة بسلاسة، عندما كان للمجلد المنسوخ اسم مختلف عن أي اسم موجود في ملف Outlook.pst الجديد. لكن، كان علي أن أنسخ المجلدات الافتراضية لآوتلوك، وهي Inbox، وOutbox، وSentItems، وCalendar، وTasks، وغيرها، عنصراً عنصراً، من المجلد القديم إلى الجديد الذي يحمل الاسم ذاته. لكن هذه الطريقة لا تنجح لنسخ عناصر التقويم، ولم استطع أيضاً في هذه الحالة الخاصة، أن أنسخ العناصر من مجلد Inbox. واضطررت في النهاية إلى تصدير مجلد Inbox فقط، ثم إغلاق الملف OutLook1.pst بالنقر بالزر الأيمن للماوس على مجلده الرئيسي، واختيار Close Personal Folders. وكانت الخطوة التالية فتح مجلد Inbox الأصلي، ونسخ العناصر منه. أما حل مشكلة نسخ عناصر التقويم، فكان بأسلوب لا يصدق، إذ اعتمدت على فتح حساب في موقع Visto.com وهو خدمة إدارة معلومات شخصية تعتمد على ويب، وتسمح لك باستيراد عناصر تقويم Outlook. اضطررت بعد ذلك، إلى إعادة تسمية ملفي PST مرة أخرى، بحيث أصبح الملف القديم هو الملف Outlook.pst الافتراضي، ثم شغّلت آوتلوك ثانية، واستوردت التقويم إلى حساب Visto، ثم أعدت تغيير اسمي ملفي PST، بحيث أصبح الملف الجديد، هو الملف Outlook.pst الافتراضي، ثم جلبت عناصر التقويم من حساب Visto إلى آوتلوك، عبر برنامج خدمي خاص موجود في موقع Visto.


الواضح أن إصلاح ملف بيانات آوتلوك يتطلب عملاً كثيراً. لكن من الواضح أيضاً، أن أي شخص يعتمد على آوتلوك، سيبذل ذلك الجهد للوصول إلى استعادة معلوماته ورسائله، إذ لا يمكن إهمال شهور من رسائل البريد الإلكتروني، وعناصر Journal، ولوائح المهمات، والأشياء الأخرى، التي يتضمنها آوتلوك.








 

 







   رد مع اقتباس

قديم March 7, 2009, 03:46 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
تي0تو
تي0تو






تي0تو غير متصل

رد: إصلاح وحفظ ملفات البيانات في آوتلوك


السلام عليكم
انشالله اخوي ترد عليا بأسرع وقت واكون لك في قمةو الشكر والتقدير

شوف انا عملت فورمات للجهاز
وطبعا قبل ما اعمل الفورمات
عملت تصدير لكل بيانات الoutlock

ولما انتهيت من الفورمات وحملت ال اوفيس

عملت استيراد من outloock

بس المشكله انه
كل البيانات وصلت اوكي

ماعدا

inbox
رغم ان المساحع تبعه يدل على انه فيه رسايل كثير (مايقارب) 450 ميجا

بس ماتظهر ولا رساله

ابغى الحل ولي يرحملي والديك

مع العلم اني حفظت المجلد كامل تبع ال outlock


C:\********s and Settings\TIT2\Local Settings\Application Data\Identities\{C2BC1750-E5F6-40DF-8790-18060F6BA414}\Microsoft\Outlook Express


الحل الحقني






   رد مع اقتباس

إضافة رد

تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر

تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لسداد الديون ودفع الديات الصناديق العائلية تنتشر في مجتمع الرياض المحلل علم الاقتصاد 2 January 2, 2010 02:56 PM
البيانات البريطانية السندباد المصرى اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 February 29, 2008 03:41 PM
كيف ندفع عن أنفسنا البلاء؟؟(أرجو التثبيت) ملكة بديني النصح و التوعيه 2 December 27, 2007 03:00 PM
مواطن سعودي يُشهر بشركة سيارات رفضت إصلاح مركبته بو راكان قناة الاخبار اليومية 1 October 21, 2007 04:29 PM
لماذا نحفظ القرأن الكريم......؟ بنت مصرية سيرة و قصص الانبياء و الصحابة 3 July 22, 2007 04:34 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
ملفات, آوتلوك, البيانات, إصلاح, ندفع
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور منتديات السوق الالكتروني مكياج اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 08:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر