المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه


فنجان قهوة

معلومات ثقافيه عامه



جديد مواضيع قسم معلومات ثقافيه عامه

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم May 2, 2008, 12:47 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
asdsamm
عضو مبتسم





asdsamm غير متصل

Secret فنجان قهوة


فنجان قهوة
* الكافيين والقهوة:
إن القهوة والشاي من أشهر المشروبات التي تحتوى علي مادة الكافيين. وإذا كنت من عشاق مادة الكافيين إذن أنت من عشاق القهوة.. ولابد أن تتعرف عليها.
$%كل المعلومات عن القهوة:850 قبل الميلاد:
- كان للأساطير الحظ الأول في اكتشاف حبة القهوة عندما لاحظ راعي لقطيع غنم بأثيوبيا يسمي"كالدي" ابتهاج الماعز والأغنام بعد أكلهم لحبيبات لونها مائل للحمرة من شجر يزرع في أثيوبيا، ثم قام بنفسه بتجربة هذه الحبيبات الذي بدأ مثل قطيعه في أن يشعر بالسعادة.
1100 قبل الميلاد:
- تم زراعة أول أشجار للبن في شبه الجزيرة العربية، وكان العرب يحمصونها ثم يسحقوها لتضاف للماء الساخن لتصبح مشروب القهوة.
عام 1475:
- تم افتتاح أول محل تجاري في العالم لبيع البن، ثم تلاه إنشاء المقاهي في عام 1554 وكان عددها اثنين.
1600 قبل الميلاد:
- عرفت القهوة في أوروبا من خلال ميناء فينسيا، وتم فتح أول مقهى في إيطاليا عام 1654.
عام 1607:
- وصلت إلي كندا أو كما كان يطلق عليها "العالم الجديد" بواسطة الكابتن (جون سميث) مؤسس فيرجينيا، لكن بعض المؤرخين الكنديين أدعوا أن القهوة عرفت منذ زمن سابق علي جون سميث.
عام 1652:
- تم افتتاح أول مقهى في إنجلترا وكانت تسمى "بيتي يونيفرسيتيز" "وبيتي" ترجمتها نقود باللغة العربية وهو البنس أو السنت الإنجليزي أما "يونفرسيتى" ترجمتها جامعة، وإذا اجتمعت الكلمتان سوياً تعطى معنى استعارى "جامعة بمصروفات" أي ليست مجانية والمصروفات التي تدفع هنا للجلوس في المقهى وشرب القهوة وهذا كله كتابة لتعريف المقهى كمكان جديد لشرب مشروب جديد غير الحانات والبارات. ثم تلاها قهوة "إدوارد إليودز" في عام 1688 والتي تحولت الآن لمؤسسة "إليودز" أشهر شركة تأمين في العالم
وظهرت مع القهوة كلمة "البقشيش - Tips" لأول مرة مع إنشاء هذه المقاهي الإنجليزية ومعناها الذي لا يعرفه الكثير منا "لكي تضمن خدمة سريعة، ادفع الأموال" والخدمة هنا تقديم فنجان من القهوة والحصول على أفضل مكان في المقهى والذي يريد ذلك يضع عملة نقدية في علبة صفيح كانت مخصصة لهذا الغرض.
عام 1672:
- شهد هذا العام إنشاء المقهى الفرنسي، وفي عام 1713 كان الملك لويس الرابع عشر يرمز له بشجرة القهوة. وشهد قصره أول إضافات القهوة من السكر.
عام 1683:
- افتتح أول مقهى في فيينا، والسبب يرجع إلى هزيمة الأتراك في معركة هناك تاركين وراءهم مخزونهم من البن.
عام 1690:
- احتل الألمان قائمة ناقلي ومزارعي البن، حيث كان يهرب من الموانيء العربية ينقل "سيلون وشرق الهند" ليتم زراعته.
عام 1721:
- تم افتتاح أول مقهى في برلين.
عام 1723:
- عرف الأمريكان أشجار البن وبدأوا في زراعتها، حيث قام ضابط بحري فرنسي اسمه "جابريل دي كليو" بنقل حبوب البن لجزيرة "مارتينيك" وفي عام 1777 زرع حوالي 1920 مليون شجرة بن على هذه الجزيرة.
عام 1727:
- بدأت صناعة البن البرازيلي من تهريب بذوره من باريس.
عام 1750:
تم انتشار فروع للمقاهي من بلد لبلد ومنها مقهى "جريكو" وهي من أوائل المقاهي التي أنشأت في أوربا والذي فتح فرع لها في روما. وفي عام 1763 أصبحت فينسيا تمتلك ما يزيد علي 2000 مقهى.
عام 1822:
تم عمل أول ماكينة (النموذج البدائي) "للقهوة الإكسبرسو" وهو نوع من أنواع البن يستخدم في عمل مشروب القهوة ويتم تصنيعه من خلال تمرير بخار الماء على حبيبات البن المطحونة.
عام 1885:
استخدام الغاز الطبيعي والهواء الساخن في تحميص حبيبات البن وأصبح من أكثر الطرق شيوعاً واستخداماً.
1900 قبل الميلاد:
- أصبح "فنجان القهوة المسائي" بعد فترة الظهيرة عادة يتميز بها الشعب الألماني وتسمي" Kakkeeklatsch".
عام 1905:
- تم تصنيع أول ماكينة تجارية للقهوة الإكسبرسو في إيطاليا.
عام 1933:
- قام الدكتور"إيرنست إيلي" بتطوير ماكينة "الإكسبرسو" لتصبح أوتوماتيكية.
عام 1938:
- قامت شركة "نستله - Nestle" بعمل مشروب مشتق من القهوة "نسكافيه" لتساعد الحكومة البرازيلية في حل مشكلة الفائض من القهوة.
عام 1945:
- طور "أتشيليس جاجيا" "ماكينة الإكسبرسو" بتزويدها بمكبس يخلق ضغطاً عالياً لإنتاج طبقة من الكريمة في القهوة عند صنعها وهو من مؤشرات جودتها "الوش".
عام 1995:
- أصبحت القهوة من المشروبات المشهورة والمنتشرة علي مستوى العالم بأسره، ويتم استهلاك أكثر من 400 مليون فنجاناً في العام وأصبحت من السلع التي تحتل المركز الثاني بعد الزيت في الأهمية والاستهلاك.
وصفة لفنجان قهوة مضبوطة
بن طازج
+
ماء
+
درجة حرارة مناسبة (195 – 205 فهرنهيت)
+
مدة الإعداد (4- 6 دقائق)

*نصائح لإعداد فنجان من القهوة:
1- تنظيف الأداة التي ستستخدم في عمل القهوة وغسلها جيداً لأن البن موصل جيد للنكهات.
2- شراء البن الطازج وليكن ذلك بكميات قليلة حتى تتمتع بمذاق جيد.
3- الماء الصافي من عوامل نجاح القهوة.
4- حاول شراء حبوب القهوة وقم بطحنها قبل الاستخدام مباشرة حسب الكمية التي تحتاجها في المرة الواحدة فهذا يشكل فارقاً في المذاق والطعم.
5- ثم تأتي المهارة في صنعك للقهوة، فطالما توفر البن والماء بمواصفات 100 % يصبح الأمر في يدك وهل أنت ماهراً في عمل خطواتها أم لا:
- - وضع الكمية المناسبة من البن، والقاعدة المثالية ملعقتان صغيرتان للفنجان.
- - تدفئة الفنجان قبل صب القهوة فيه يحافظ على بقائها دافئة لأطول فترة ممكنة.
- - تقليب القهوة قبل تقديمها أو صبها لأن الزيوت الثقيلة التي توجد بها وغيرها من المكونات تترسب.
- - تخزين البن جيداً.
- - حفظ القهوة المعدة في ترمس (إذا كانت الكمية كبيرة) حتى تحتفظ بمذاقها وسخونتها.
6- والمرحلة الأخيرة هي للشخص الذي يتناولها، فإذا كانت المكونات بمواصفات عالية الجودة والصانع لها ماهراً ... ستختفي مسئوليتك ويأتي دور الشارب وهناك طريقة مثلي أيضاً لشربها مثل صنعها وهو ارتشافها، ثم التمتع بمذاقها، و الإحساس برائحتها !!.
* مذاق فنجان القهوة:
القهوة مشروب يلزمه تعامل خاص مع فنجانها ليس مثل باقي المشروبات... أي له ثقله فلا يمكن أن تشربه في عجلة مثل باقي المشروبات من الشاي أو العصائر بل له وقته، والشيء الأهم من ذلك صفة التمتع بمذاقها.
- ومذاق القهوة حكاية كبيرة، و هناك مصطلحات وراء هذه الكلمة لكي تصفها وتحقق استمتاع الشخص:
1- الرائحة:
الرائحة هو إحساس بوجود القهوة في مكان ما ومن الصعب فصلها عن النكهة، وبدون حاسة الشم التي توجد لنا سينتصر الإحساس بمذاقها على أنه: مشروب جذاب ومر... الخ. والرائحة هي جزءاً من النكهة التي نتذوقها بحاسة التذوق.
2- المذاق:
وتتضح في هشاشة حبيبات القهوة الكاملة أو المطحونة والتي تعطي الشعور بالجفاف تحت اللسان وفي أعلى باطن الفم. ودائماً يختلط الأمر ما بين الحمضية والطعم اللاذع فهما شيئان مختلفان ويحدث ذلك لسببين: أولها استخدام كمية من الماء كثيرة لا تتناسب مع كمية البن القليلة، وثانيها الإفراط في تحميص البن ومعالجته.
3- القوام:
بمجرد ارتشاف القهوة من الفنجان تستطيع أن تشعر بقوامها (وزنها) علي لسانك ويوصف القوام بالكلمات الآتية: لزج ... ثقيل ... أو خفيف علي اللسان مثل الإحساس تماماً باللبن والذي يتراوح بين القوام المزبد حتى شرابى القوام. وتشتهر إندونيسيا بالبن غليظ القوام وخاصة مدينة (سومارتا)، والعكس في أمريكا اللاتينية، وكلما كان القوام أقل في اللزوجة كلما كانت النكهة أقوى بعد صنع القهوة.
4- النكهة:
ونكهة القهوة هي مزيج من رائحتها ومذاقها وقوامها، أي هي المشروب نفسه.

كل شيء عن القهوة من الناحيةالكيميائية والطبية

الموطن الاصلي جنوب غرب الحبشة ( إثيوبيا ) . يزرع في البرازيل و الحبشة وكل المناطق الاستوائية في أفريقيا ، وفي اليمن التي تشتهر بالانواع الراقية و الغالية الثمن من البن العدني ، وهو اغلى ثمناً من البن البرازيلي و الافريقي .

اشتقاق الاسم " قهوة " من بلدة Caffa . وهي مقاطعة موجودة في الحبشة ، وتبقى شجرة القهوة خضراء طوال السنة مثل شجرة الزيتون .

تشير دراسات الآثار بأن سكان شرق افريقيا في الحقبة ما قبل التاريخ ، احبوا ميزات القهوة المنشطة . وقد اكلوا البذور غير المحمصة الحمراء والتي تشبه الكرز ، في مناسبات كثيرة مثل حروب القبائل و رحلات الصيد الطويلة ، والنشاطات الاخرى التي تتطلب صحواً ، انتباهاً ، قوة ، و قدرة على الاحتمال .

دخلت شجرة البن الى الجزيرة العربية من الحبشة ، في حوالي القرن الخامس عشر ميلادي ، والعرب هم الذين بدأوا بتحميص و طحن القهوة و شربها ساخنة ، كما نفعل في يومنا هذا ، وقد كتب ابن سينا اول وصف طبي لتأثير القهوة المنشط و المنبه للجسم و الاعصاب ، وذلك باعتراف الغرب الذي سمى ابن سينا ب " الطبيب العربي " .

وبعدها و لمدة مائتي عام كانت الجزيرة هي التي توفر القهوة للعالم . ولم تتوسع شهرة و استعمال القهوة بالعالم بسرعة ، بل انتشارها كان بطيئاً ، بحيث بقيت القهوة 500 سنة في الشرق الاوسط ، وفي سنة 1517 أدخل السلطان سليم الاول القهوة الى القسطنطينية ( استانبول ) ، وبعدها بوقت قصير أدخل تجار البهارات القهوة الى ايطاليا ، و انتشرت بعدها القهوة في جميع انحاء اوروبا خلال مائة عام .

اول المقاهي ، فتح في جامعة اكسفورد سنة 1650. حيث كان الرواد يتناولون القهوة خلال تبادل الاحاديث ، و القراءة و الكتابة ، و انتشرت في لندن حيث كانت تبحث الامور السياسية المؤيدة للحكم او المعارضة .

سنة 1938 خرجت بأول إنتاج للقهوة السريعة المسماة " Instant coffee " . شركة نسكافيه وهي عبارة عن حبيبات ، تذوب بالماء الساخن او المغلي .

يختلف محتوى القهوة من الكافيين على حسب طريقة التحضير ، فمثلاً ، يحتوي فنجان القهوة المسماة القهوة السريعة " نسكافيه " على 65 ملغ من الكافيين .
يحتوي فنجان القهوة المقطرة 100-150 ملغ كافيين .
يحتوي فنجان القهوة أكسبريسو 350 ملغ كافيين .
تستهلك تركيا كمية كبيرة من البن لدرجة ان هنالك قانوناً يسمح للزوجة بالحصول على الطلاق إذا لم يوفر لها الزوج كمية كافية من البن .

تركيبتها :

البن المحمص يحتوي على :
• زيت البن .
• شمع .
• كافيين .
• زيوت طيارة .
• تانيك اسيد .
• علكة .
• سكر .
• بروتين .

استعمالات و فوائد القهوة الطبية :

1. منشط مضاد للتعب و الارهاق عن طريق تنشيط الجهاز العصبي المركزي بالدماغ ، وهذا مهم للذين يقودون سياراتهم لمسافات طويلة ، كما يعكس الكافيين مفعول الادوية التي تحتوي مضادات الهيستامين ، والتي لها مفعول مهدئ ، لذلك يضاف الى ادوية الرشح التي تحتوي مضادات الهيستامين ، وهنالك ادوية جديدة من عائلة مضادات الهيستامين ليس لها مفعول مهدئ .
2. منشط للتمارين و الالعاب الرياضية ، فهي تحسن اداء الرياضيين .
3. يستعمل الكافيين مع الادوية المضادة للرشح ، لأنه يزيل الاحتقان في الحلق و الرئتين ، و لأنه يمنع النعاس الذي تسببه مضادات الهستامين .
4. مضاد لنوبات الربو و امراض الصدر . يزيل البلغم و السعال و النزلات الصدرية ، و نوبات الحساسية والربو ، لأن الكافيين يوسع القصبات الهوائية .
5. علاج لتسكين الاوجاع و الآلام ، وهو يضاف مع الاسبرين و البروتين ( قاتل للألم ) . يزيد تناول القهوة مع مسكنات الاوجاع من تأثير هذه الادوية على إزالة الاوجاع . ليس للكافيين تأثير مباشر على إزالة الاوجاع ، و لكنه يحتوي على مادة مهدئة لطيفة ، هذه المادة تساعد مسكنات الالم على التأثير و تزيد من فعاليتهما ( شقيقة + مغص كلوي ) .
6. يمنع الكافيين نوبات الانتحار ، و ذلك لأن للكافيين مفعولاً يحسن النفسية و المزاج .
7. تمنع حصى الكلى ، الكافيين مدر قوي للبول يزيل الرمل و الحصى ، لكنه يفقد مفعوله مع اعتياد الجسم على جرعاته .
8. إن شرب 1-3 فناجين قهوة في اليوم تمنع تشكل حصيات المرارة ، وهي تمنع 10% من إمكانية حصول حصى بالمرارة .
9. يمنع الكافيين مشاكل الدورة الشهرية عند الاناث ، فهو يمنع الدفق القوي للدم في العادة الشهرية عند الإناث ، والتي تؤدي الى ضعف عام بالجسم و نقص الحديد بالدم . الكافيين يعمل كمضيق للأوعية الدموية بالرحم مما يؤدي الى دم اقل خلال فترة الطمث .
10. يعالج اعراض السفر فوق منطقة الزمان المسمى Jet lag واعراضه : دوار ، ارق ، تعب ، و إرهاق ، وهي تحصل على أثر اضطراب في الساعة البيولوجية داخل الانسان عند العبور بالطيران في مناطق مختلفة الاوقات ، مثل السفر من الشرق او اوروبا الى اميركا .
11. يمنع الكافيين زيادة الوزن ، فهو يساعد الجسم بطريقة اسرع على حرق الغذاء والطعام ، الامر الذي يمنع تراكم الدهن بالجسم ، و يتوجب وضع هذا العلاج تحت إشراف طبي صارم ، فالكافيين يساعد فقط المفرطين في البدانة .
12. يستعمل الكافيين في علاج لسع الافاعي التي لها تأثير سام على الجهاز العصبي ، و الذي يؤدي الى هبوط في عمل الدماغ و النخاع الشوكي ، و الاعضاء المهمة بالجسم ، مما يؤدي الى غيبوبة و موت محتم ، ويعمل الكافيين على تنشيط الدماغ و الخلايا العصبية فيمنع هذا التأثير الضار .
13. ينشط الدورة الدموية ، و ينعم الاوعية الدموية ، لذلك يعتبر الكافيين مادة مهمة تستعمل لأمراض القلب و علاجاتها ، فهو يزيل الماء من القلب و الرئتين و البطن .
14. دراسات تذكر بأن الكافيين ينشط الدورة الدموية في الدماغ ، و يمنع امراض الجلطات و النشاف و خاصة مرض الرعاش . إن البن و القهوة تؤثر سلباً على الدماغ و الاعصاب عند المصابين بالامراض النفسية ، ويحدث أرقاً ، وكما ان له تأثيراً سلبياً على الطاقة الجنسية و النشاط الذكري ، و امراض البواسير ، كما انه يحرّض نوبات الصرع ، ويفضل إقناع المرضى المصابين بالسكري ، الضغط ، القرحة المعوية ، بعدم الإكثار من القهوة . و يزيد ضغط العين ، وهنالك ضرر في شرب القهوة قد يعود الى استعمال حب الهال فيها ، ومن اراد الاستفادة من القهوة و دفع ضررها وجب عليه :
• الاقلال من البن و استعمال الصنف المسمى " القهوة السريعة " .
• غلي القهوة جيداً .
• زيادة السكر و تناول الحلو و الطعام قبلها و معها .

الجرعة اللازمة من القهوة :

يختلف الخبراء الطبيون على الجرعات التي يجب تناولها في الامراض ، و لكن الجرعة المميتة من الكافيين ، هي عشرة فناجين من القهوة ، بقياس الفنجان الامريكي للقهوة ، لذلك وجب على الاطباء مراعاة ذلك .

الآثار الجانبية للقهوة و الكافيين :

يجب طلب مساعدة طبية عند حصول العوارض التالية عند من يكثرون من شرب القهوة او من يستعمل ادوية تحتوي على الكافيين مثل المسكنات :

• تسرع في النبض و القلب .
• صداع قد يحصل من ارتفاع ضغط الدم .
• إدرار في البول .
• أرق .
• هذيان خفيف و توتر .
• ارتجاف ، و تشنج العضلات .
• غثيان .
• قلة راحة .
• امراض المعدة و البلعوم التي تحدث تراجع الطعام الى الفم عبر صعوده الى اعلى و خروجه من الفم .

توصيات تتعلق بالقهوة :

- تحضر القهوة حسب الارشادات المذكورة آنفاً مع مراعاة عدم الاكثار من جرعة القهوة ( فقط 1-3 فناجين باليوم ) .
- القهوة المغلية مقياسها فنجان قهوة صغير ، القهوة السريعة مقياسها فنجان قهوة من المقياس الذي نستعمله في شرب الشاي .
- يجب الانتباه بأن هنالك قطع حلوى على طعم البن ، وكذلك مثلجات و انواع اللبن الزبادي على طعم القهوة ، ويجب احتساب جرعات هذه المواد من مجمل ما يتناوله الانسان من القهوة .
- يجب عدم إعطاء القهوة الى الاطفال تحت سن السنتين من العمر و الشيوخ ، وإذا اردنا سقي الاطفال فوق العمر المذكور خاصة العمر ( 5-10 سنوات ) ، يجب غلي القهوة جيداً و زيادة السكر و تناول الحلوى و الاقلال من البن و زيادة الماء فيها ، على ان يغمس الطفل الكعك فيها ، و يجب الانتباه حين إعطاء القهوة لذوي الاعمار فوق 65 سنة ( يفضل إعطاء القهوة الخفيفة او الخالية من الكافيين ) .

 

 




- هنا تجد أي كتاب تبحث عنه
- إزدياد التحرش الجنسسي في مصر
- كلمة السر
- الدعوة إلى تغطية وجوه الرجال لأنهم يفتنون النساء
- شوقيات..أحمد شوقي







   رد مع اقتباس

قديم November 19, 2010, 08:04 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو






دايما في بالي غير متصل

رد: فنجان قهوة


شكراااااا اوي اوي اوي معلومات حلوة


- الكلمة..ومعناها
- احلامنا
- يوم في حياة صديق من اصدقاء المجلة
- صلاة الحاجة
- مشي حاااالك







   رد مع اقتباس

قديم November 20, 2010, 07:30 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الولة الخجول
&...صمتي جرحني..&






الولة الخجول غير متصل

رد: فنجان قهوة



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
انتظر منك المزيد
الى القسم المناسب
محبتي
...



- العثور على أشلاء بشرية داخل سمك القرش‎
- اعجاز رباني....سبحان الله
- العضو والموبايل..؟؟
- هل فكرت يوما ..قبل ان تؤديها؟؟؟
- تشبيه وفاة مايكل بوفاة الرسول ..........؟؟







   رد مع اقتباس

إضافة رد

معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فنجان قهوه (( قصه حلوه عن الحياه )) RiiMii الاسرة والمجتمع 18 March 2, 2012 05:28 PM
فنجان هيل لحياة بلا مشاكل .. مجموعة أنسان الطب البديل 11 March 2, 2012 02:24 AM
فنجان قهوة موسى البلخي شعر و نثر 2 November 26, 2010 12:30 AM


الكلمات الدلالية (Tags)
فنجان, قهوة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 04:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر