وجد الباحثون أن فنجان القهوة الصباحي الذي يبقي الإنسان نشيطا ومتيقظا أثناء النهار، قد يضعف الذاكرة قصيرة الأمد ويعطل القدرة على تذكر كلمات معينة.
وأوضح الباحثون أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تجعل من الصعب تذكر الكلمات المناسبة التي يحتاجها الشخص للتعبير حتى وإن كان يعرفها، وهي الظاهرة التي تصيب البعض ويعبرون عنها "بأن الكلمة على طرف لساني ولا يمكنني تذكرها".
ويعتقد الباحثون في الكلية الدولية الإيطالية للدراسات المتقدمة، أن الكافيين ينشط المخ ويحسّن اليقظة والمزاج والوظائف الإدراكية عند الإنسان عبر تعطيل العمليات الدماغية الأخرى، وهو ما يؤدي إلى نسيان الكلمات المطلوبة.
هذا ومن جانب آخر وحول المزيد من الأضرار الناجمة عن المبالغة في تناول القهوة فقد أظهرت دراسة جديدة في مجال علم الجينات والصفات الوراثية أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة والكولا تؤثر سلبيا في الصحة النفسية والذهنية وتزيد مخاطر الإصابة بحالات من الخوف والهلوسة.
وأوضح فريق البحث في جامعتي شيكاغو الأمريكية ومونستر الألمانية، أن هذه المادة تؤثر بصورة مباشرة في جينات الأعصاب فتؤدي إلى حدوث تغيرات كبيرة في عمل الجهاز العصبي ووظائفه الحيوية تؤدي بدورها إلى ظهور نوبات هلوسة.
وللمحافظة على الصحة الذهنية وتفادي الإصابة بنوبات نفسية حادة ينصح العلماء، بعدم الإكثار من شرب القهوة والابتعاد عنها تماما في حال الإصابة بنوبات خوف أو ذعر أو هلوسة.
2-التاثير علىالحوامل
وحذر باحثون مختصون في وكالة معايير الأغذية البريطانية من أن شرب كميات كبيرة من القهوة أثناء الحمل يعرّض الحوامل لخطر الإجهاض. وأشار هؤلاء إلى أن شرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يوميا يزيد خطر إجهاض الأجنة بنسبة كبيرة.
وبالرغم من أن مخاطر الكافيين لم تثبت على وجه الدقة فقد أكد الخبراء في الوكالة أن الإثباتات الأولية تكفي لأن تقلل السيدات الحوامل من مقدار استهلاكهن للكافيين.
وقالت سوزي ليذر رئيسة الوكالة "إن هذا لا يعني الانقطاع التام عن القهوة عملياً ولكن لا بد للسيدات الحوامل من الانتباه والحذر عند تناولهن للقهوة التي لا يجب أن تزيد كمياتها عن ثلاثة أكواب يومياً، مشيرة إلى أن الكافيين لا يتواجد في القهوة فقط بل يتوافر في الشاي والمشروبات الغازية والشوكولاته أيضا".
وخلص التقرير الذي نشرته صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية إلى أن تناول أكثر من 300 ملليجرام من الكافيين يومياً يزيد خطر الإجهاض أو إنجاب أطفال بوزن ولادي قليل.
3-التاثير على النوم
وتوصلت دراسة أجراها باحثون متخصصون إلى أن الكافيين يعطل تدفق هرمون وتوصلت دراسة أجراها باحثون متخصصون إلى أن الكافيين يعطل تدفق هرمون الميلاتونين في المخ والذي يؤثر على أنظمة النوم والاستيقاظ، وأن مستويات هرمون الميلاتونين عند متناولي القهوة في المساء تكون نصف مستوياته لدى هؤلاء الذين يتناولون مشروبات منزوعة الكافيين.
ولن تساعد هذه النتائج كثيرا الأشخاص الذين لا ينامون نتيجة للصداع الناجم عن التوتر، فقد ذكرت دراسة أجرتها مجلة نيو ساينتست في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن الكافيين يزيد من فاعلية علاج الإيبوبروفين المستخدم لعلاج الصداع
4-الكافايين يقاوم السرطان:
العلماء بمعهد البحوث الرياضية بكنبره الاسترالية توصلوا الى استنتاج يؤكد ان لمادة الكافايين الموجودة في القهوة دورا في تقوية الجسم والحماية من السرطان.
5-الحماية من مرض الزهايمر :
نعم ، فالأبحاث الأخيرة في كليّة الطب في ليزبون وجدت أنّ القهوة تقوم بتقليل احتمال الإصابة بمرض الزهايمر ، حيث قامت الدراسة بمقارنة 54 حالة مصابة بمرض الزهايمر ، مع 54 شخص سليم من نفس الفئة العمريّة ، ونفس الجنس ، فوجدوا أنّ الأشخاص السليمين من الزهايمر كانوا يتناولون حوالي 200 ملغم من الكفايين في اليوم لمدّة 20 عام ، وهذا يزيد بقليل عن فنجانين من القهوة المغليّة يوميّاً ، وهناك أيضاً أدلّة اقترحت أنّ القهوة تقلّل من احتمال الإصابة بمرض الرعاش ( الباركنسون ).
6-الكافايين يقال عنه إنه يزيد من مستوى الأداء الذهني
7-ويزيد من استهلاك الأكسجين أثناء التدريب
8-ويسارع نبض القلب
9-يزيد من فترة الإرهاق
كم كوباً من القهوة نستطيع أن نشرب يوميّاً؟
القاعدة الأفضل هي الاعتدال كما يقول مارتن " يجب عليك أن تفهم طبيعة جسدك ، وتعرف كم تستطيع أن تشرب من القهوة وتبقى مرتاحاً مع ذلك. الكميّات المعتدلة فنجانين إلى أربعة فناجين في اليوم لن تؤذيك ، وربّما كانت مفيدة
أنّ كوباً من القهوء يحوي ما بين 30 ملغ و 120 ملغ منها ، وهذا العقار موجود كذلك في الشاي وبعض المشروبات الغازيّة مثل الكوكا كولا