المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه > السياحة و السفر

السياحة و السفر معلومات سياحية , السياحة العربية,سياحة حول العالم


معالم البحرين

السياحة و السفر



جديد مواضيع قسم السياحة و السفر

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم July 8, 2008, 11:22 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
mini mo
عازفة الأحزان






mini mo غير متصل

Icon1 معالم البحرين


تتميز مملكة البحرين بالغنى والعراقة التاريخيين منذ القدم، وقد تم الكشف عن الحضارات القديمة مؤخراً بواسطة علماء فى الآثار والتاريخ من مختلف أرجاء العالم. وقد دلت الاكتشافات الحديثة أن مملكة البحرين كانت فى الواقع موطن حضارة دلمون المفقودة التي يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد وفيما يأتي أهم عناصر السياحة الدينية والتاريخية في مملكة البحرين:

بيت القرآن


يقع في المنامة وقد افتتح في مارس 1990 ويعتبر نموذجا للمتاحف المتخصصة وهو مكون من عدة طوابق بتصميم حديث على الطراز الاسلامي ويضم تشكيلة شاملة وقيمة من المخطوطات القرآنية الثمينة. يشمل مبنى بيت القرآن مسجداً، مكتبة، مدرجا، مدرسة ومتحفا يتكون من خمس قاعات لعرض المخطوطات بالاضافة الى التحف الاسلامية والمجوهرات النادرة والزجاجيات المطرزة بالذهب.

جامع الفاتح


يقع بمحاذاة شارع الفاتح السريع بمدينة المنامة، وقد افتتح في عام 1988 ويعتبر من أجمل وأكبر الجوامع في البحرين، حيث يتسع الى 700 مصل، ويطلق عليه «مركز احمد الفاتح الاسلامي» نسبة الى الشيخ احمد الفاتح الذي فتح البحرين في سنة 1783م.

ويضم المركز المعهد الديني لتحفيظ القرآن الكريم والمكتبة وادارة الأوقاف السنية ودار القرآن الكريم، ويتكون الجامع من ثلاثة اقسام رئيسية وهي الباحة الكبرى ومصلى للرجال واخر للنساء ويمثل التصميم الطراز الاسلامي العريق، كما نقشت على جدرانه آيات من القران الكريم، والزخارف الإسلامية القديمة التي تعبر عن مدى الذوق الرفيع الذي تميز به المسلمون الأوائل.

مسجد الخميس


يشتهر مسجد الخميس بمنارتيه التاريخيتين. ويعد المسجد من أقدم الآثار الإسلامية في المنطقة حيث تم وضع الأساس له في عام 692 ميلادي على ما هو شائع . ولكن بعض الكتابات الموجودة في الموقع توضح أن تاريخ تأسيس المسجد يعود للقرن الحادي عشر الميلادي. أعيد بناء المسجد مرتين ، في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلادي حيث أضيفت المنارتان والجدير بالذكر أنه تم ترميم المسجد جزئيا مؤخرا.

منزل الشيخ عيسى

يقع في مدينة المحرق القديمة. كان منزل الجد الأكبر للشيخ عيسى بن علي آل خليفة. يمثل نموذجاً أصيلاً لفن العمارة التقليدي المحلي، مع برج الرياح، النقوش الجدارية والشبابيك يعتبر برج الرياح، الذي يعد بصمة تقليدية للهندسة المعمارية المحلية، من أول أنواع "التكييف الجوي" المستخدمة. يتخذ شكل مدخنة تشفط الهواء إلى الداخل لتلطيف الجو في الأسفل، وفي الوقت نفسه طرد الهواء الساخن إلى الخارج.

منزل سيادي
يعتبر منزل سيادي بالمحرق رائعة من روائع العمارة البحرينية القديمة في القرن التاسع عشر حيث تم بناؤه من قبل تاجر اللؤلؤ أحمد بن قاسم سيادي ويمتاز بخواص وتفاصيل لا يمكن تجاهلها مثل نوافذ الزجاج الملون والسقوف المزخرفة والواجهات المحفورة وصندوق خزانة كبير محفور بداخل جدار غرفة استقبال صغيرة.


بنت الجسره
قام بتشييده الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة في عام 1907وفي الثلاثينيات من القرن الماضي كان مقرا لإقامة حاكم البحرين، وقد اعيد ترميمه في 1986 وهو مفتوح للزيارة العامة حالياً وشيد هذا البيت على نمط العمارة البحرينية التقليدية باستخدام المواد المتوفرة محليا آنذاك كالحجارة البحرية والطين وجذوع النخيل والجص .

قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

تقع القلعة فوق جرف صخري يطل على الصحراء المحيطة بين المستوطنات القديمة في الرفاع الشرقي ومدينة الرفاع الحديثة الواقعة قبالتها على التل، وقد بناها الشيخ سلمان بن احمد الفاتح عام 1812 ميلادي، واتخذها مقرا لحكمه وتمتاز بموقعها الاستراتيجي المطل على المنطقة المحيطة بها.
وقد أعيد مشروع الصيانة والترميم المكثف للقلعة الى ما كانت عليه سابقا بعد ان ظلت مهجورة لفترة طويلة وهي اليوم مفتوحة للزوار وتعد من المعالم السياحية الهامة في البحرين.

قلعة البحرين

تبعد القلعة حوالي 17كم من مدينة المنامة، وتقع في قرية كرباباد المشهورة بصناعة السلال التقليدية، ويطلق عليها البعض «قلعة البرتغال»، وتعتبر من اهم القلاع التاريخية في منطقة الخليج العربي، حيث تقع في موقع تاريخي تعاقبت عليه عدة حضارات تعود لمراحل تاريخية مختلفة، واخرها الفترة الإسلامية حيث توجد القلعة.
وهذه القلعة بناها البرتغاليون عندما قدموا إلى البحرين في عام 1522م، وكانت هناك قلعة صغيرة بناها اهالي البحرين، واضاف البرتغاليون إليها اسوارا عالية ضخمة مربعة وخندقا يحيط بالقلعة وهذا ما نراه اليوم.

قلعة الرفاع

من موقعها الشامخ فوق تلة منخفضة، مطلة على الوادي الذي يفصل بين شرق الرفاع وغربها، كانت قلعة الرفاع تحتل موقعاً استراتيجاً مثالياً أثناء القرن الثامن عشر بعد ذلك أصبحت تستخدم كمقر سكن خاص قبل أن يعاد ترميمها وفتحها كمعلم سياحي للجمهور. يختص قسم منها بفنون الخط العربي، ويضم عرضاً جميلاً لوثائق قرآنية ودينية مضاءة، مع قسم آخر للسوق التقليدية الشعبية في الثلاثينات، فضلاً عن معرض للصور والحرف اليدوية التي كانت تمثل مصدر ثروة البحرين قبل اكتشاف النفط.

قلعة عراد

يرجع تاريخ بنائها إلى القرن السابع عشر، حيث تمثل هذه القلعة العربية الأصيلة معلماً بارزاً يرحب بزوار البحرين منذ وصولهم نظراً لمجاورتها مطار البحرين الدولي.

معبد باربار

خلال التنقيب عن الآثار و الذي بدأ مابين 1950 و 1960 تم العثور على ثلاثة معابد حجرية ترجع الى القرنين الثاني و الثالث قبل الميلاد و يعتقدأنها بنيت كمعابد لإله الينابيع «انكي» حيث يعزز هذه النظرية وجود بئر مخصص لعبادة الآلهة في هذا المكان وهذا المعبد يشبه الى حد كبير تلك المعابد الموجودة في بلاد الرافدين .

مستوطنة سار

تقع في قرية سار، وافضل الطرق للوصول اليها هوالطريق الرئيسي للقرية حيث توجد اللوحات الارشادية وتعتبر هذه المستوطنات من اهم الاكتشافات الأثرية التي تعود الى فترة دلمون في الأونة الاخيرة،حيث تحتوي على نماذج من البيوت السكنية التي قطنها اهالي دلمون منذ 4000 سنة.

مركز التراث

يقع بجوار باب البحرين ويتألف من تشكيلة رائعة من الغرف، تصور كل واحدة منها مشهداً رائعا من الحياة التقليدية البحرينية إلى جانب ثلاث غرف لصور ارشيفية لا غنى عن مشاهدتها. تتضمن المواضيع المطروحة الزي التقليدي، الصقور، حرفة صيد السمك، الموسيقى والألعاب الشعبية، الفنون الحديثة، الغوص لاستخراج اللؤلؤ، الخناجر والسيوف وغيرها.

متحف البحرين الوطني

يقع على مفترق شارع الفاتح وجسر الشيخ حمد المؤدي إلى مدينة المحرق. افتتح في ديسمبر 1998م ويعتبر من احدث المتاحف في الشرق الاوسط، واكبرها مساحة ويضم المتحف عدة قاعات تتحدث عن تاريخ البحرين منذ العصر الحجري، مرورا بالحضارات القديمة حتى فترة ما قبل اكتشاف النفط.
ولا تكتمل زيارة اي مهتم للتاريخ والتراث الا بزيارة هذا المتحف الحضاري.

متحف الغوص واللؤلؤ

يقع في شارع الحكومة، ويبعد عدة امتار فقط من مبنى باب البحري، افتتح هذا المبنى عام 1937م كمقر لحاكم البحرين، وفي عام 1984م تم تحويله الي مركز التراث الشعبي، ومن ثم الى متحف الغوص واللؤلؤ.

][®][^][®][متحف راشد العريفي][®][^][®][

يقع في مدينة المحرق، ويتفرع من شارع المطار، يعرض المتحف نماذج من الاعمال الفنية التي استمد الفنان مواضيعها من الاختام الدلمونية التي تتحدث عن الحياة اليومية لأهالي دلمون، كما توجد به لوحات فنية من السيراميك ومنحوتات مختلفة المواضيع.
ويعتبر المتحف من المتاحف المتخصصة في البلاد كمتحف النقود ومتحف النفط.

متحف النقود

يوجد في مبنى مؤسسة نقد البحرين الذي يقع في المنطقة الدبلوماسية ويحتوي هذا المتحف المتخصص على العملات العربية القديمة والاسلامية والبيزنطية المصنوعة من الذهب والفضة، وتوجد به واحدة من اندر تسع عملات اسلامية في العالم.

متحف النفط

يقع بالقرب من "بئر النفط رقم 1". تم افتتاحه في الثاني من يونيو 1992، لتخليد الذكرى الستين لاكتشاف النفط في البحرين. يضم معرضاً ساحراً يتضمن معدات التنقيب عن النفط، وثائق، صور قديمة ونموذج لحفارة بئر النفط.

بئر النفط رقم 1

أول بئر نفط في الخليج، كما يشير إليه الاسم. تم اكتشافه في 16 اكتوبر 1931، وبدأ إنتاجه في صباح 2 يونيو 1932. يقع تحت جبل الدخان الذي يبلغ ارتفاعه 143 متراً، ويعد البقعة الأكثر ارتفاعاً في الجزيرة وسُمي بجبل الدخان، نسبة إلى الهالة الضبابية التي تحيط به عادة في الأيام الحارة الرطبة.

التلال الأثرية

تشاهد التلال الأثرية على مساحات شاسعة على امتداد الطريق السريع بالمنامة، وتعتبر هذه القبور من أهم المعالم الأثرية التي لاتزال شاهدة على بقايا حضارة دلمون «الألف الثالث ق.م» كما توجد تلال أثرية تعود للفترة الهلنيسيتية «2500ق.م» فترة الاسكندر الأكبر، ويشاهد بعضها في مناطق متفرقة من البلاد.
 

 




- اسباب ظاهرة العنف في المدارس:
- تخيل لو إنك تحمل وجاك هذ الموقف ( صوره )،،، نشوف التعابير،،،
- صور لتاج المليكات
- نكات ملونة
- كل وآحد / وحده يدخلون ويدورون أساميهم







   رد مع اقتباس

قديم July 18, 2008, 05:28 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
دلوعت نجد @
مبتسم متميز





دلوعت نجد @ غير متصل

رد: معالم البحرين


مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور









   رد مع اقتباس

إضافة رد

السياحة و السفر

السياحة و السفر



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل معالم تاريخ المغرب و الاندلس ، د. حسين مؤنس ، ومعه نسخة معالجة ومخفضة حصرية سـمــوري الكتب المعالجة والمخفضة 31 June 1, 2014 12:32 PM
الي يوصل رقم خمسة هي احلى عضو ب لعالم الملك الاول العاب وسوالف الاعضاء 192 June 8, 2013 03:42 PM
معالم مصر - كيف هانت؟ - فاروق جويدة المقدام كتب التاريخ و الاجتماعيات 5 February 9, 2010 10:42 AM
معالم تاريخ العرب قبل الإسلام المقدام كتب التاريخ و الاجتماعيات 4 March 18, 2009 11:26 PM
اعتقال 5 متهمين جدد في حادث معامل بقيق ناجم أرشيف الأخبار اليومية 5 April 23, 2006 01:19 AM


الكلمات الدلالية (Tags)
معالم, البحرين
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 09:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر