المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > كتب السياسة و العلاقات الدوليه

كتب السياسة و العلاقات الدوليه تحميل كتب في السياسة الدوليه , العلاقات,ما بين الدول


المهدى المنتظر عند اهل السنة والجماعة

كتب السياسة و العلاقات الدوليه



جديد مواضيع قسم كتب السياسة و العلاقات الدوليه

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم August 13, 2008, 06:05 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






منصور عبدالحكيم غير متصل

Icon14 المهدى المنتظر عند اهل السنة والجماعة


المهدى المنتظر عند اهل السنة والجماعة
=========================
من كتاب نهاية العالم واشراط الساعة لمنصور عبدالحكيم
***************************************

المهدي المنتظر جاءت به أحاديث كثيرة، منها الصحيح والضعيف والموضوع، والراجح أنه حقيقة لا تنكرفكلا منهما يؤمنان بخروجه اخر الزمان ، والخلاف بين السنة والشيعة حول ماهية هذا المهدي،

ولكن ليس كل من يدعي أنه المهدي يكون هو المهدي المنتظر، وعلى الجملة فالإيمان به واجب، ولكن من أنكره لا يمكن الحكم عليه بالكفر أو الخروج عن الملة،
ورسالة المهدي من إقامة العدل بين الناس في الأرض هي رسالة المسلمين التي يجب
أن يسعوا لإقامتها.


1. المهدي: لغة اسم مفعول

من: هداه هدى وهديا وهداية، والهدى: هو الرشاد والدلالة، يقال: هداه الله للدينهدى، وهديته الطريق، وإلى الطريق هداية: أي عرفته.2
: المهدي: الذي قد هداه الله إلى الحق، وقد استعمل في الأسماء حتى صار كالأسماء
وقال ابن الأثير
وبه سمي المهدي الذيبشر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه يجيء في آخر الزمان، ويريد بالخلفاءالمهديين أبا بكر وعمر وعثمان وعليا رضي الله عنهم وإن كان عاماً في كل من سارسيرتهموقد وردت هذه الكلمةفي أحاديث عديدة، منها حديث العرباضبنسارية، وفيه: (وسنة الخلفاءالراشدين المهديين
والمراد بالمهدي هنا: هو الذي بشر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه يجيء في آخر الزمان، ويؤيدالدين ويظهر العدل، ويتبعه المسلمون ويستولي على الممالك الإسلامية، ويكون من أهلبيته -صلى الله عليه وسلم-، ويخرج في زمنهعيسىعليه السلام،والدجال


وقضية المهدى فيها خلاف كبير بين العلماء ،فهناك من أنكر المهدي ،وقد ضعف ابن خلدون الأحاديث التي وردت في المهدي ،و لم يرد في الصحيحين شيء عنه ،لا في البخاري ولا في مسلم ،ولا في السنن،بحيث لا يخالف فيها أحد ، وقد أنكر الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود رئيس المحاكم الشرعية الأسبق في قطر قيام المهدي ،وألف كتابا في هذا في مطلع القرن الخامس عشر الهجري على اثر احداث الحرم المكى غام 1980 وقد رد على اهل العلم المعتبرين الثقات وفندوا دعواه التى لااساس لها من العقبدة الاسلامية.

فالمهدي حسب ما تشير إليه الأحاديث النبوية هو رجل يحكم بشريعة الإسلام ،ويقيم العدل في الأرض ، يملأ الأرض عدلا ،كما ملئت ظلما وجورا .

وليس الهدى فكرة او رمز كما يظن البعض ويقول اذا ظهر العدل فى فهذا هو المهدى انما المهدى رجل من ال بيت النبوة اسمه على اسم النبى واسم ابيه كذلك يظهر ليملأ الارض عدلا وقسطا كما ملأت ظلما وجورا.. وهذا ما اشارت اليه الاحاديث النبوية الصحيحة والضعيفة وهو بوابة العلامات الكبرىوقد فصلنا ذلك فى اكثر من كتاب لنامثل سلسلة احداث اخر الزمان

.
يقول الشيخ عبد الحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق رحمه الله :

فالمهديِّ جاءت به نصوص السنة الصريحة، وأنه سيكون أول ظهوره بمكة المكرمة، وسيكون قبل نزول المسيح عيسى بن مريم، عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، وسيظل قائمًا بأمر المسلمين، يَتولَّى شئونهم ويقودهم في جهاد عدوهم، حتى ينزل المسيح ابن مريم حاكمًا بشريعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم منفِّذًا لقواعد الإسلام.

والمفهوم من جو الأحاديث الخاصة بالمهديِّ أنه قائد عربيٌّ
مسلم، ينشر العدال ويرفع الظلم، كما جاء في الأحاديث النبوية في أسلوب صريح واضح. وأنه ينزل فى زمانه سيدنا عيسى عليه السلام وقد أُقيمت الصلاة فيَتنحَّى المهديُّ للمسيح من إمامة المسلمين في تلك الصلاة، فيدفعه المسيح عيسى ابن مريم بين كتفَيه ويقول له: لك أُقيمَت فصَلِّ. فيصلي بالمسلمين تلك الصلاة، ثم يتسلم سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام القيادة منه، ثم يذهب إلى الدجال فيقتله تكون تلك المعركة اخر الحروب بين المسلمين واليهود تنتهى بهلاكهم.

الأدلة من السنة على حقيقةالمهدي:
عن الإمام علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة) رواهابن ماجه وأحمد وصحيح الجامع للألباني.
قال ابن كثير: ( أي : يتوب عليه ،ويلهمه ، ويرشده ، بعد أن لم يكن كذلك ) ،
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنهقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف ،يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ويملك سبع سنين) رواه أبو داود وقالالألباني اسناده حسن .
وعن أم سلمة رضي الله عنه قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة ) رواهأبو داود والحاكم في المستدرك.
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهماقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لن تهلك أمة أنا أولها وعيسى بن مريم فيآخرها والمهدي في وسطها) أخرجه أحمد ،.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنهقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلماوعدوانا ، قال : ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي يملؤها قسطا وعدلا كما ملئتظلما وعدوانا ) رواه أحمد وابن حبان والحاكم .
وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبيصلى الله عليه وسلم أنه قال ( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليو محتى يبعث فيه رجلا مني أو من أهلي يواطئ اسمه اسمي واسم ابيه اسم أبي) رواه أبوداود والترمذي .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبيصلى الله عليه وسلم قال ( يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلا فثمان وإلا فتسعتنعم أمتي فيها نعمة لم ينعموا مثلها ترسل السماء عليهم مدرارا ولا تدخر الأرض شيئامن النبات والمال كدوس يقوم الرجل يقول: يا مهدي أعطني ، فيقول : خذ ) رواهالطبراني في الأوسط ورجاله ثقات.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم ، وإمامكم منكم( رواه البخاري ومسلم .
وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهماقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون علىالحق ظاهرين إلى يوم القيامة ) قال : ( فينزل عيسى بن مريم عليه السلام فيقولأميرهم : تعال صل لنا . فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض إمراء، تكرمة الله لهذهالأمة ) رواه مسلم.

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تذهب الدنيا حتى يملك العربَ رجلٌ من أهل بيتى، يواطئُ اسمُه اسمي" وفي لفظ آخر: "حتى يَليَ رجلٌ من أهل بيتي". رواه الترمذي.

وعن علي، رضي الله تعالى عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو لم يَبقَ من الدهر إلا يومٌ لبَعَث اللهُ رجلاً من أهل بيتي يملؤها عدلاً كما مُلئَت جَورًا" أخرجه أبو داود.

وعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: "المهديُّ منِّي، أجلَى الجبهة أقنَى الأنف، يملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما مُلئَت ظلمًا وجَورًا، يملك سبع سنين" أخرجه أبو داود.


وهذا الحديث وإن كان في ظاهره انقطاعٌ، إلا أنه بالنسبة للأحاديث الواردة في وجود المهدي وولايته للمسلمين صحيحُ المتن، وهو بذلك يوجب على المسلمين التحرزَ من رفض ما جاء في المهدي من أخبار.
قول النبي صلى الله عليه وسلم: "يملأ الأرض عدلاً كما مُلئَت ظلمًا وجَورًا". اى ان دعوته عالمية ويفتح الله على يديه معظم دول العالم الهامة مثل القسطنطينية وروما وبلاد العرب والفرس والشام بما فيها القدس .

والجو العام لأحاديث المهدي يبشر بتحقيق الدولة العالمية التي تضم جميع أقطار الأرض تحت راية واحدة، وهي راية العدل والخير والحق، وهو أمل يسعى له كثير من الذين يريدون للإنسانية خيرًا ويظنون بها خيرًا، وهو حلم راود الكثيرَ من الفلاسفة، خطَّط له الفارابي مثلاً حينما كتب عن عالمية الحكم بمناسبة كتابته عن "المدينة الفاضلة.

ويقول الشيخ المحدث عبدالله الصديق الغماري من علماء المغرب العربي:

حديث المهديّ متواتر أيضًا؛ لأنه ورد عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم من طريق ثلاثين صحابيًّا بأسانيدَ وطرقٍ متعددة مُخَرَّجة في كتب السنة الصحاح والسنن والجوامع والمُصَنَّفات وغيرها.
ونَصَّ على تواتره الحافظُ أبو الحسين السِّجْزِيّ والقرطبيّ صاحب التفسير والحافظ ابن حجر والحافظ السخاويّ وغيرهم .

وألَّف الإمام الشوكانيّ في بيان تواتر حديث المهديّ والدجال ونزول عيسى كتابًا خاصًّا سمَّاه" التوضيح لبيان تواتر حديث المنتظر والدجال والمسيح" أطال فيه وأطاب، وهو كتاب جيد، وقد طُبِع بالهند. وقد نُصَّ على هذا في كتب العقائد المُتداوَلة المشهورة .

والأحاديث عن المهديِّ أيضا تذكير للمسلمين بأن من رسالتهم إزالةَ الظلمِ والجَورِ من العالم أجمع، ونشرَ الحق والخير وتحقيقَ العدالة.انتهى

وفي فتوى مطولة للشيخ عطية صقر من كبار علماء الأزهر ،هذه خلاصتها :

إن ظهور المهدي ليس له دليل صريح في القرآن الكريم، وقد رأي ابن خلدون عدم ظهوره كما جاء في الفصل الذي عقده في مقدمته خاصًّا بذلك والشوكاني ألف كتابًا سماه "التوضيح في تواتر ما جاء في المنتظر والدجال المسيح " جاء فيه أن الأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها، منها خمسون حديثًا فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر وهي متواترة بلا شك ولا شُبْهة.

ومهما يكن من شيء فإنَّ ظهوره ليس ممنوعًا عقلاً، ولم تَثْبُتْ استحالته بدليل قاطع كما أن أدلة ظهوره لم تسلم من المناقشة، والعقائد لا تثبت بمثل هذه الأدلة على ما رآه المحققون. فمن أثبت فهو حُرٌّ فيما يُرى، لكن لا يجوز أن يفرض رأيه على غيره، ومَنْ نَفَي لم يخرج من الإيمان إلى الكفر.
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى: في زمان المهدي تكون الثمار كثيرة، والزروع غزيرة، والمال وافر، والسلطان قاهر، والدين قائم، والعدو راغم، والخير في أيامه دائم..
عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" أبشركم بالمهدى
يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت جورا وظلما
ويرضى عنه ساكن السماء ، وساكن الأرض
ويملأ الله قلوب أمة محمد غنى ، فلا يحتاج أحد إلى أحد ، فينادي مناد : من له في المال حاجة ؟ قال : فيقوم رجل ، فيقول : أنا . فيقال له :
ائت السادن - يعني الخازن - فقل له : قال لك المهدي أعطني . قال : فيأتي السادن فيقول له : فيقال له : احتثي فيحتثي ، فإذا أحرزه قال :
كنت أجشع أمة محمد نفسا ، أو عجز عني ما وسعهم ؟ قال : فيمكث سبع سنين ، أو ثمان سنين ، أو تسع سنين ، ثم لا خير في الحياة ، أو في العيش بعده "
حدثنا زيد بن الحباب ، حدثني جعفر بن سليمان ، حدثنا المعلى بن زياد ، عن العلاء بن بشير المزني ، وكان بكاء عند الذكر شجاعا عند اللقاء
" عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري مثله ، وزاد فيه : "
فيندم ، فيأتي به السادن فيقول له : لا نقبل شيئا أعطيناه.
رواه احمد بن حنبل فى المسند
عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " في ذي القعدة تجاذب القبائل وتغادر ، فينهب الحاج ، فتكون ملحمة بمنى ، يكثر فيها القتلى ، ويسيل فيها الدماء ، حتى تسيل دماؤهم على عقبة الجمرة ، وحتى يهرب صاحبهم فيأتي بين الركن والمقام ، فيبايع وهو كاره ، يقال له : إن أبيت ضربنا عنقك ، يبايعه مثل عدة أهل بدر يرضى عنهم ساكن السماء وساكن الأرض " قال أبو يوسف : فحدثني محمد بن عبد الله ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال : " يحج الناس معا ويعرفون معا على غير إمام ، فبينما هم نزول بمنى إذ أخذهم كالكلب ، فثارت القبائل بعضها إلى بعض ، واقتتلوا حتى تسيل العقبة دما ، فيفزعون إلى خيرهم ، فيأتونه وهو ملصق وجهه إلى الكعبة يبكي كأني أنظر إلى دموعه ، فيقولون : هلم فلنبايعك ، فيقول : ويحكم كم عهد قد نقضتموه وكم دم قد سفكتموه ، فيبايع كرها فإذا أدركتموه فبايعوه فإنه المهدي في الأرض ، والمهدي في السماء "
اخرجهالحاكم فى
المستدرك على شرط الصحيحين .

من الواضح ايضا ان المبايعون للمهدي وعدتهم مثل عدة اهل بدر من أولياء الرحمن , يحبهم الله ويرضى عنهم ويأمر جبريل عليه السلام بحبهم
ومن ثم ساكن السماء ووساكن الارض




عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : قال نبي الله صلى الله عليه وسلم :
" ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم لم يسمع بلاء أشد منه ، حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة ،
وحتى يملأ الأرض جورا وظلما ، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم
فيبعث الله عز وجل رجلا من عترتي ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وجورا
يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ، لا تدخر الأرض من بذرها شيئا إلا أخرجته ، ولا السماء من قطرها شيئا إلا صبه الله عليهم مدرارا
يعيش فيها سبع سنين أو ثمان أو تسع ، تتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله عز وجل بأهل الأرض من خيره "
اخرجه الحاكم فى
المستدرك على الصحيحين وقال
" هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه "

ما نتيجة بغض الله سبحانه وتعالى على اعداء الاولياء وأمره سبحانه وتعالى لساكن السماء والارض بالبغض عليهم

وروي عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
يبيت قوم من هذه الأمة على طعام وشرب ولهو ولعب فيصبحون قد مسخوا قردة وخنازير وليصيبنهم خسف وقذف
حتى يصبح الناس فيقولون خسف الليلة ببني فلان وخسف الليلة بدار فلان
ولترسلن عليهم حجارة من السماء كما أرسلت على قوم لوط على قبائل فيها وعلى دور
ولترسلن عليهم الريح العقيم التي أهلكت عادا على قبائل فيها وعلى دور
بشربهم الخمر ولبسهم الحرير واتخاذهم القينات وأكلهم الربا وقطيعة الرحم وخصلة نسيها جعفر .

مسند الطيالسي والمستدرك على الصحيحين للحاكم

وصفته الوارده أنه أجلى الجبهة أقنى الأنف :
وذكر العلامة محمد السفاريني فيكتابه المسيح الدجال وأسرار الساعة: ورأيتني قد وصفته في كتابي البحار الزاخرةبأنه: آدم : اي أسمر
ضرب من الرجال: أينحيف
ممشوق مستدق ربعه : اي لا بالطويلولا بالقصير
أجلى الجبهة: أي خفيف شعر النزعتينعن الصدغين وهو الذي انحسر الشعر عن جبهته
أقنى الأنف: أي طويل الأنف مع دقةأرنبته
أشم : أي رفيعالعرنين
أزج : اي حاجبه فيه تقويس مع طول فيطرفه أو امتداده
أبلج أعين أكحل العينين واسع العينبراق الثنايا أفرقها أي ليست متلاصقة، أزبل الفخذين أي منفرج الفخذين متباعدهما وفيرواية : في لسانه ثقل ، وإذا أبطأ عليه ضرب فخذه الأيسر بيده اليمنى ابن أربعين وفيرواية ما بين ثلاثين إلى أربعين

مكان خروجه :
يكون ظهور المهدي من قبل المشرق ، فقد جاء في الحديث عن ثوبان رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ...... ( ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال : ( فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي) رواه ابن ماجه والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين .
قال ابن كثير رحمه الله ( والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة ، يقتتل عنده ليأخذوه ثلاثة من أولاد الخلفاء ، حتى يكون آخر الزمان ، فيخرج المهدي ، ويكون ظهوره من بلاد المشرق ، لا من سرداب سامراء ، كما يزعمه جهلة الرافضة من أنه موجود فيه الآن ، وهم ينتظرون خروجه في آخر الزمان ، فإن هذا نوع من الهذيان ، وقسط كبير من الخذلان ، شديد من الشيطان ، إذ لا دليل على ذلك ولا برهان ، لا من كتاب ولا سنة ولا معقول صحيح ولا استحسان )
وقال أيضا يؤيد بناس من أهل المشرق ينصرونه ، ويقيمون سلطانه ، ويشيدون أركانه ، وتكون راياتهم سود أيضا ، وهو زي عليه الوقار لأن راية رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت سوداء يقال لها العقاب ) إلى أن قال ( والمقصود أن المهدي الممدوح الموعود بوجوده في آخر الزمان يكون أصل ظهور وخروجه من ناحية المشرق، ويبايع له عند البيت ، كما دل على ذلك بعض الأحاديث <




ذكر المهدى فى العهد القديم
==================
ورد ذكر دولة في سفر اشعيا تحت عنوان مملكة السلام وحينما نقرأ تلك النصوص نجدها مطابقة لما ورد في الاحاديث الشريفة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

فقد جاء في الاصحاح الحادي عشر من سفر اشعيا : ( يخرج فرع من جذع يسي وينمو غصن من اصوله ، روح الرب ينزل عليه ، روح الحكمة والفهم والمشورة روح القوة والمعرفة والتقوى ، ويبتهج بمخافة الرب ، لا يقضي بحسب ما ترى عيناه ولا يحكم بحسب سماع اذنيه ، بل يقضي للفقراء بالعدل وينصف الظالمين بكلام كالعصا ويميت الاشار بنفخة من شفتيه يكون العدل حزاماً لوسطه والحق مئزراً حول خصره .
فيسكن الذئب مع الخروف ، ويبيت النمر بجانب الجدي .ويرعى العجل والشبل معاً وصبي صغير يسومهما .
وتصاحب البقرة الدب ويبيت اولادهما معاً ويأكل الاسد التبن كالثور . يلعب الرضيع على وكر الافعى ، ويضع يده في مكمن الثعبان . لا يسيء احدولا يفسد اينما كان في جبلي المقدس لأن الارض تمتليء من معرفة الرب ، كما علا المياه البحر ) .
وهذا المعنى بعينه موافق لما صرحت به الاحاديث النبوية والروايات الشريفة الواردة في طرق السنة والشيعة فقد دلت الاحاديث على ان الاطفال يلعبون بالحية والعقرب فلا تؤذيهم.
وهناك نصوص اخرى لايتسع المقال لذكرها ...انظر كتابنا نهاية العالم واشراط الساعة وكتابنا المهدى فى مواجهة الدجال.
والخلاصة ان المهدى حقيقة لاخيال .
وللحديث بقية ان شاء الله .

كتبه / منصور عبد الحكيم
كاتب وباحث اسلامى
 

 




- كتاب هرمجدون ونهاية امريكا واسرائيل لمنصور عبدالحكيم
- حمل كتاب من يحكم العالم سرا من الرابط الاصلى
- حمل كتاب الحرب السابعة لمنصور عبدالحكيم
- " سلالات النورانيين " يحكمون العالم.
- كتاب معجزات الشفاء بالحجامة لمنصور عبدالحكيم ج1







   رد مع اقتباس

قديم July 24, 2009, 09:19 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
I dont cure
ابتسم للحياه تبتسم لك (:






I dont cure غير متصل

رد: المهدى المنتظر عند اهل السنة والجماعة



يسلمو ع الموووضوع ..
مآآآ خلصت اقرآآآآآآآآآآآه ..
طوييييييييييييييييييييل ..
(:



- مواضيع مكررة ..
- جرآه شآآآب .. ههه
- الآعجآآز ال ع لمي في .. الاسلآم .. }{
- طلب صغير .. ممكن ؟؟
- ابتسم فالله ربك







   رد مع اقتباس

قديم April 8, 2010, 04:02 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
منعم المصري
عضو مبتسم





منعم المصري غير متصل

رد: المهدى المنتظر عند اهل السنة والجماعة


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور عبدالحكيم مشاهدة المشاركة
المهدى المنتظر عند اهل السنة والجماعة
=========================
من كتاب نهاية العالم واشراط الساعة لمنصور عبدالحكيم
***************************************

المهدي المنتظر جاءت به أحاديث كثيرة، منها الصحيح والضعيف والموضوع، والراجح أنه حقيقة لا تنكرفكلا منهما يؤمنان بخروجه اخر الزمان ، والخلاف بين السنة والشيعة حول ماهية هذا المهدي،

ولكن ليس كل من يدعي أنه المهدي يكون هو المهدي المنتظر، وعلى الجملة فالإيمان به واجب، ولكن من أنكره لا يمكن الحكم عليه بالكفر أو الخروج عن الملة،
ورسالة المهدي من إقامة العدل بين الناس في الأرض هي رسالة المسلمين التي يجب
أن يسعوا لإقامتها.


1. المهدي: لغة اسم مفعول

من: هداه هدى وهديا وهداية، والهدى: هو الرشاد والدلالة، يقال: هداه الله للدينهدى، وهديته الطريق، وإلى الطريق هداية: أي عرفته.2
: المهدي: الذي قد هداه الله إلى الحق، وقد استعمل في الأسماء حتى صار كالأسماء
وقال ابن الأثير
وبه سمي المهدي الذيبشر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه يجيء في آخر الزمان، ويريد بالخلفاءالمهديين أبا بكر وعمر وعثمان وعليا رضي الله عنهم وإن كان عاماً في كل من سارسيرتهموقد وردت هذه الكلمةفي أحاديث عديدة، منها حديث العرباضبنسارية، وفيه: (وسنة الخلفاءالراشدين المهديين
والمراد بالمهدي هنا: هو الذي بشر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه يجيء في آخر الزمان، ويؤيدالدين ويظهر العدل، ويتبعه المسلمون ويستولي على الممالك الإسلامية، ويكون من أهلبيته -صلى الله عليه وسلم-، ويخرج في زمنهعيسىعليه السلام،والدجال


وقضية المهدى فيها خلاف كبير بين العلماء ،فهناك من أنكر المهدي ،وقد ضعف ابن خلدون الأحاديث التي وردت في المهدي ،و لم يرد في الصحيحين شيء عنه ،لا في البخاري ولا في مسلم ،ولا في السنن،بحيث لا يخالف فيها أحد ، وقد أنكر الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود رئيس المحاكم الشرعية الأسبق في قطر قيام المهدي ،وألف كتابا في هذا في مطلع القرن الخامس عشر الهجري على اثر احداث الحرم المكى غام 1980 وقد رد على اهل العلم المعتبرين الثقات وفندوا دعواه التى لااساس لها من العقبدة الاسلامية.

فالمهدي حسب ما تشير إليه الأحاديث النبوية هو رجل يحكم بشريعة الإسلام ،ويقيم العدل في الأرض ، يملأ الأرض عدلا ،كما ملئت ظلما وجورا .

وليس الهدى فكرة او رمز كما يظن البعض ويقول اذا ظهر العدل فى فهذا هو المهدى انما المهدى رجل من ال بيت النبوة اسمه على اسم النبى واسم ابيه كذلك يظهر ليملأ الارض عدلا وقسطا كما ملأت ظلما وجورا.. وهذا ما اشارت اليه الاحاديث النبوية الصحيحة والضعيفة وهو بوابة العلامات الكبرىوقد فصلنا ذلك فى اكثر من كتاب لنامثل سلسلة احداث اخر الزمان

.
يقول الشيخ عبد الحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق رحمه الله :

فالمهديِّ جاءت به نصوص السنة الصريحة، وأنه سيكون أول ظهوره بمكة المكرمة، وسيكون قبل نزول المسيح عيسى بن مريم، عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، وسيظل قائمًا بأمر المسلمين، يَتولَّى شئونهم ويقودهم في جهاد عدوهم، حتى ينزل المسيح ابن مريم حاكمًا بشريعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم منفِّذًا لقواعد الإسلام.

والمفهوم من جو الأحاديث الخاصة بالمهديِّ أنه قائد عربيٌّ
مسلم، ينشر العدال ويرفع الظلم، كما جاء في الأحاديث النبوية في أسلوب صريح واضح. وأنه ينزل فى زمانه سيدنا عيسى عليه السلام وقد أُقيمت الصلاة فيَتنحَّى المهديُّ للمسيح من إمامة المسلمين في تلك الصلاة، فيدفعه المسيح عيسى ابن مريم بين كتفَيه ويقول له: لك أُقيمَت فصَلِّ. فيصلي بالمسلمين تلك الصلاة، ثم يتسلم سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام القيادة منه، ثم يذهب إلى الدجال فيقتله تكون تلك المعركة اخر الحروب بين المسلمين واليهود تنتهى بهلاكهم.

الأدلة من السنة على حقيقةالمهدي:
عن الإمام علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة) رواهابن ماجه وأحمد وصحيح الجامع للألباني.
قال ابن كثير: ( أي : يتوب عليه ،ويلهمه ، ويرشده ، بعد أن لم يكن كذلك ) ،
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنهقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف ،يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ويملك سبع سنين) رواه أبو داود وقالالألباني اسناده حسن .
وعن أم سلمة رضي الله عنه قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة ) رواهأبو داود والحاكم في المستدرك.
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهماقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لن تهلك أمة أنا أولها وعيسى بن مريم فيآخرها والمهدي في وسطها) أخرجه أحمد ،.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنهقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلماوعدوانا ، قال : ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي يملؤها قسطا وعدلا كما ملئتظلما وعدوانا ) رواه أحمد وابن حبان والحاكم .
وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبيصلى الله عليه وسلم أنه قال ( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليو محتى يبعث فيه رجلا مني أو من أهلي يواطئ اسمه اسمي واسم ابيه اسم أبي) رواه أبوداود والترمذي .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبيصلى الله عليه وسلم قال ( يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلا فثمان وإلا فتسعتنعم أمتي فيها نعمة لم ينعموا مثلها ترسل السماء عليهم مدرارا ولا تدخر الأرض شيئامن النبات والمال كدوس يقوم الرجل يقول: يا مهدي أعطني ، فيقول : خذ ) رواهالطبراني في الأوسط ورجاله ثقات.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم ، وإمامكم منكم( رواه البخاري ومسلم .
وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهماقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون علىالحق ظاهرين إلى يوم القيامة ) قال : ( فينزل عيسى بن مريم عليه السلام فيقولأميرهم : تعال صل لنا . فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض إمراء، تكرمة الله لهذهالأمة ) رواه مسلم.

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تذهب الدنيا حتى يملك العربَ رجلٌ من أهل بيتى، يواطئُ اسمُه اسمي" وفي لفظ آخر: "حتى يَليَ رجلٌ من أهل بيتي". رواه الترمذي.

وعن علي، رضي الله تعالى عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو لم يَبقَ من الدهر إلا يومٌ لبَعَث اللهُ رجلاً من أهل بيتي يملؤها عدلاً كما مُلئَت جَورًا" أخرجه أبو داود.

وعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: "المهديُّ منِّي، أجلَى الجبهة أقنَى الأنف، يملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما مُلئَت ظلمًا وجَورًا، يملك سبع سنين" أخرجه أبو داود.


وهذا الحديث وإن كان في ظاهره انقطاعٌ، إلا أنه بالنسبة للأحاديث الواردة في وجود المهدي وولايته للمسلمين صحيحُ المتن، وهو بذلك يوجب على المسلمين التحرزَ من رفض ما جاء في المهدي من أخبار.
قول النبي صلى الله عليه وسلم: "يملأ الأرض عدلاً كما مُلئَت ظلمًا وجَورًا". اى ان دعوته عالمية ويفتح الله على يديه معظم دول العالم الهامة مثل القسطنطينية وروما وبلاد العرب والفرس والشام بما فيها القدس .

والجو العام لأحاديث المهدي يبشر بتحقيق الدولة العالمية التي تضم جميع أقطار الأرض تحت راية واحدة، وهي راية العدل والخير والحق، وهو أمل يسعى له كثير من الذين يريدون للإنسانية خيرًا ويظنون بها خيرًا، وهو حلم راود الكثيرَ من الفلاسفة، خطَّط له الفارابي مثلاً حينما كتب عن عالمية الحكم بمناسبة كتابته عن "المدينة الفاضلة.

ويقول الشيخ المحدث عبدالله الصديق الغماري من علماء المغرب العربي:

حديث المهديّ متواتر أيضًا؛ لأنه ورد عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم من طريق ثلاثين صحابيًّا بأسانيدَ وطرقٍ متعددة مُخَرَّجة في كتب السنة الصحاح والسنن والجوامع والمُصَنَّفات وغيرها.
ونَصَّ على تواتره الحافظُ أبو الحسين السِّجْزِيّ والقرطبيّ صاحب التفسير والحافظ ابن حجر والحافظ السخاويّ وغيرهم .

وألَّف الإمام الشوكانيّ في بيان تواتر حديث المهديّ والدجال ونزول عيسى كتابًا خاصًّا سمَّاه" التوضيح لبيان تواتر حديث المنتظر والدجال والمسيح" أطال فيه وأطاب، وهو كتاب جيد، وقد طُبِع بالهند. وقد نُصَّ على هذا في كتب العقائد المُتداوَلة المشهورة .

والأحاديث عن المهديِّ أيضا تذكير للمسلمين بأن من رسالتهم إزالةَ الظلمِ والجَورِ من العالم أجمع، ونشرَ الحق والخير وتحقيقَ العدالة.انتهى

وفي فتوى مطولة للشيخ عطية صقر من كبار علماء الأزهر ،هذه خلاصتها :

إن ظهور المهدي ليس له دليل صريح في القرآن الكريم، وقد رأي ابن خلدون عدم ظهوره كما جاء في الفصل الذي عقده في مقدمته خاصًّا بذلك والشوكاني ألف كتابًا سماه "التوضيح في تواتر ما جاء في المنتظر والدجال المسيح " جاء فيه أن الأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها، منها خمسون حديثًا فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر وهي متواترة بلا شك ولا شُبْهة.


ومهما يكن من شيء فإنَّ ظهوره ليس ممنوعًا عقلاً، ولم تَثْبُتْ استحالته بدليل قاطع كما أن أدلة ظهوره لم تسلم من المناقشة، والعقائد لا تثبت بمثل هذه الأدلة على ما رآه المحققون. فمن أثبت فهو حُرٌّ فيما يُرى، لكن لا يجوز أن يفرض رأيه على غيره، ومَنْ نَفَي لم يخرج من الإيمان إلى الكفر.

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى: في زمان المهدي تكون الثمار كثيرة، والزروع غزيرة، والمال وافر، والسلطان قاهر، والدين قائم، والعدو راغم، والخير في أيامه دائم..
عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" أبشركم بالمهدى
يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت جورا وظلما
ويرضى عنه ساكن السماء ، وساكن الأرض
ويملأ الله قلوب أمة محمد غنى ، فلا يحتاج أحد إلى أحد ، فينادي مناد : من له في المال حاجة ؟ قال : فيقوم رجل ، فيقول : أنا . فيقال له :
ائت السادن - يعني الخازن - فقل له : قال لك المهدي أعطني . قال : فيأتي السادن فيقول له : فيقال له : احتثي فيحتثي ، فإذا أحرزه قال :
كنت أجشع أمة محمد نفسا ، أو عجز عني ما وسعهم ؟ قال : فيمكث سبع سنين ، أو ثمان سنين ، أو تسع سنين ، ثم لا خير في الحياة ، أو في العيش بعده "
حدثنا زيد بن الحباب ، حدثني جعفر بن سليمان ، حدثنا المعلى بن زياد ، عن العلاء بن بشير المزني ، وكان بكاء عند الذكر شجاعا عند اللقاء
" عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري مثله ، وزاد فيه : "
فيندم ، فيأتي به السادن فيقول له : لا نقبل شيئا أعطيناه.
رواه احمد بن حنبل فى المسند
عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " في ذي القعدة تجاذب القبائل وتغادر ، فينهب الحاج ، فتكون ملحمة بمنى ، يكثر فيها القتلى ، ويسيل فيها الدماء ، حتى تسيل دماؤهم على عقبة الجمرة ، وحتى يهرب صاحبهم فيأتي بين الركن والمقام ، فيبايع وهو كاره ، يقال له : إن أبيت ضربنا عنقك ، يبايعه مثل عدة أهل بدر يرضى عنهم ساكن السماء وساكن الأرض " قال أبو يوسف : فحدثني محمد بن عبد الله ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال : " يحج الناس معا ويعرفون معا على غير إمام ، فبينما هم نزول بمنى إذ أخذهم كالكلب ، فثارت القبائل بعضها إلى بعض ، واقتتلوا حتى تسيل العقبة دما ، فيفزعون إلى خيرهم ، فيأتونه وهو ملصق وجهه إلى الكعبة يبكي كأني أنظر إلى دموعه ، فيقولون : هلم فلنبايعك ، فيقول : ويحكم كم عهد قد نقضتموه وكم دم قد سفكتموه ، فيبايع كرها فإذا أدركتموه فبايعوه فإنه المهدي في الأرض ، والمهدي في السماء "
اخرجهالحاكم فى
المستدرك على شرط الصحيحين .

من الواضح ايضا ان المبايعون للمهدي وعدتهم مثل عدة اهل بدر من أولياء الرحمن , يحبهم الله ويرضى عنهم ويأمر جبريل عليه السلام بحبهم
ومن ثم ساكن السماء ووساكن الارض




عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : قال نبي الله صلى الله عليه وسلم :
" ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم لم يسمع بلاء أشد منه ، حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة ،
وحتى يملأ الأرض جورا وظلما ، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم
فيبعث الله عز وجل رجلا من عترتي ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وجورا
يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ، لا تدخر الأرض من بذرها شيئا إلا أخرجته ، ولا السماء من قطرها شيئا إلا صبه الله عليهم مدرارا
يعيش فيها سبع سنين أو ثمان أو تسع ، تتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله عز وجل بأهل الأرض من خيره "
اخرجه الحاكم فى
المستدرك على الصحيحين وقال
" هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه "

ما نتيجة بغض الله سبحانه وتعالى على اعداء الاولياء وأمره سبحانه وتعالى لساكن السماء والارض بالبغض عليهم

وروي عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

يبيت قوم من هذه الأمة على طعام وشرب ولهو ولعب فيصبحون قد مسخوا قردة وخنازير وليصيبنهم خسف وقذف
حتى يصبح الناس فيقولون خسف الليلة ببني فلان وخسف الليلة بدار فلان
ولترسلن عليهم حجارة من السماء كما أرسلت على قوم لوط على قبائل فيها وعلى دور
ولترسلن عليهم الريح العقيم التي أهلكت عادا على قبائل فيها وعلى دور
بشربهم الخمر ولبسهم الحرير واتخاذهم القينات وأكلهم الربا وقطيعة الرحم وخصلة نسيها جعفر .

مسند الطيالسي والمستدرك على الصحيحين للحاكم

وصفته الوارده أنه أجلى الجبهة أقنى الأنف :
وذكر العلامة محمد السفاريني فيكتابه المسيح الدجال وأسرار الساعة: ورأيتني قد وصفته في كتابي البحار الزاخرةبأنه: آدم : اي أسمر
ضرب من الرجال: أينحيف
ممشوق مستدق ربعه : اي لا بالطويلولا بالقصير
أجلى الجبهة: أي خفيف شعر النزعتينعن الصدغين وهو الذي انحسر الشعر عن جبهته
أقنى الأنف: أي طويل الأنف مع دقةأرنبته
أشم : أي رفيعالعرنين
أزج : اي حاجبه فيه تقويس مع طول فيطرفه أو امتداده
أبلج أعين أكحل العينين واسع العينبراق الثنايا أفرقها أي ليست متلاصقة، أزبل الفخذين أي منفرج الفخذين متباعدهما وفيرواية : في لسانه ثقل ، وإذا أبطأ عليه ضرب فخذه الأيسر بيده اليمنى ابن أربعين وفيرواية ما بين ثلاثين إلى أربعين

مكان خروجه :
يكون ظهور المهدي من قبل المشرق ، فقد جاء في الحديث عن ثوبان رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ...... ( ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال : ( فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي) رواه ابن ماجه والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين .
قال ابن كثير رحمه الله ( والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة ، يقتتل عنده ليأخذوه ثلاثة من أولاد الخلفاء ، حتى يكون آخر الزمان ، فيخرج المهدي ، ويكون ظهوره من بلاد المشرق ، لا من سرداب سامراء ، كما يزعمه جهلة الرافضة من أنه موجود فيه الآن ، وهم ينتظرون خروجه في آخر الزمان ، فإن هذا نوع من الهذيان ، وقسط كبير من الخذلان ، شديد من الشيطان ، إذ لا دليل على ذلك ولا برهان ، لا من كتاب ولا سنة ولا معقول صحيح ولا استحسان )
وقال أيضا يؤيد بناس من أهل المشرق ينصرونه ، ويقيمون سلطانه ، ويشيدون أركانه ، وتكون راياتهم سود أيضا ، وهو زي عليه الوقار لأن راية رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت سوداء يقال لها العقاب ) إلى أن قال ( والمقصود أن المهدي الممدوح الموعود بوجوده في آخر الزمان يكون أصل ظهور وخروجه من ناحية المشرق، ويبايع له عند البيت ، كما دل على ذلك بعض الأحاديث <




ذكر المهدى فى العهد القديم
==================
ورد ذكر دولة في سفر اشعيا تحت عنوان مملكة السلام وحينما نقرأ تلك النصوص نجدها مطابقة لما ورد في الاحاديث الشريفة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

فقد جاء في الاصحاح الحادي عشر من سفر اشعيا : ( يخرج فرع من جذع يسي وينمو غصن من اصوله ، روح الرب ينزل عليه ، روح الحكمة والفهم والمشورة روح القوة والمعرفة والتقوى ، ويبتهج بمخافة الرب ، لا يقضي بحسب ما ترى عيناه ولا يحكم بحسب سماع اذنيه ، بل يقضي للفقراء بالعدل وينصف الظالمين بكلام كالعصا ويميت الاشار بنفخة من شفتيه يكون العدل حزاماً لوسطه والحق مئزراً حول خصره .
فيسكن الذئب مع الخروف ، ويبيت النمر بجانب الجدي .ويرعى العجل والشبل معاً وصبي صغير يسومهما .
وتصاحب البقرة الدب ويبيت اولادهما معاً ويأكل الاسد التبن كالثور . يلعب الرضيع على وكر الافعى ، ويضع يده في مكمن الثعبان . لا يسيء احدولا يفسد اينما كان في جبلي المقدس لأن الارض تمتليء من معرفة الرب ، كما علا المياه البحر ) .
وهذا المعنى بعينه موافق لما صرحت به الاحاديث النبوية والروايات الشريفة الواردة في طرق السنة والشيعة فقد دلت الاحاديث على ان الاطفال يلعبون بالحية والعقرب فلا تؤذيهم.
وهناك نصوص اخرى لايتسع المقال لذكرها ...انظر كتابنا نهاية العالم واشراط الساعة وكتابنا المهدى فى مواجهة الدجال.
والخلاصة ان المهدى حقيقة لاخيال .
وللحديث بقية ان شاء الله .

كتبه / منصور عبد الحكيم
كاتب وباحث اسلامى










   رد مع اقتباس

إضافة رد

كتب السياسة و العلاقات الدوليه

كتب السياسة و العلاقات الدوليه



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب فضل أهل البيت وعلو مكانتهم عند أهل السنة والجماعة simorafik النصح و التوعيه 4 October 1, 2010 09:24 AM
تحذير لإهل السنة والجماعة من موقع "المنقب القرآني" الذي يفسر بضغطة زر Just Friends النصح و التوعيه 8 January 2, 2010 12:00 PM
أصول أهل السنة والجماعة الابتسامة..! كتب اسلاميه 2 August 13, 2008 07:07 PM
بعض كتب عقيدة أهل السنة والجماعة السامق كتب اسلاميه 4 May 16, 2008 03:56 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
المهدي, المنتظر, الصوت, اهل, عند, والجماعة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 08:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر