المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > الصحة العامة


الجراثيم هي المسببات الرئيسيه للأمراض . بالصور وطرق العلاج .!!!!!

الصحة العامة



جديد مواضيع قسم الصحة العامة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم August 21, 2008, 07:42 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
قلب حائر
د. قلب حائر






قلب حائر غير متصل

Thumbs Up الجراثيم هي المسببات الرئيسيه للأمراض . بالصور وطرق العلاج .!!!!!


الجراثيم مسببات الامراض

ان الكثير من الناس يستهنون بالجراثيم تلك الكائنات التي لاترى بالعين المجردة و يتم رؤيتها بالمجهر فقط فهي خطيرة جدا اذا ماتمكنت من الانسان لذلك ارتأيت الى تقديم هذا الموضوع الهام الذي سيمنحكم فكرة عن تلك الكائنات الصغيرة وأتمنى أن ينال اعجابكم

ان الصراع بين الانسان وأعدائه يمتد منذ القدم حتى يومنا هذا, هؤلاء الاعداء هم الجراثيم الدقيقة الغير مرئية, الصراع مستمر وعليه تتوقف حياة الانسان, وكل اكتشاف جديد سواء كان اكتشاف الجراثيم أو علاج لمرض معدي تسببه الجراثيم, يعد انتصارا.

ان الخطر الكامن في هذه الجراثيم كبير, وخاصة وانها دقيقة جدا, يصعب اكتشافها وايجادها في كل مكان, وهي تشكل خطرا على حياة الانسان بسرعة اذا لم يجد لها الانسان العلاج والدواء, لقد كان الفضل الكبير لعلماء مثل باستير, كوك وغيرهم, الذين قضوا حياتهم في اجراء التجارب والبحث عن هذه الجراثيم, غير أن هناك الكثير من هذه الجراثيم ما زالت مجهولة للانسان.

الجراثيم انواع واشكال, تنتقل بطرق عديدة, منها الطفيلية, ومنها ما يعيش في الماء,في المواد الغذائية الغير نظيفة, في الهواء, تنتقل بواسطة الذباب والبق والقمل والحشرات الصغيرة او الحيوانات الصغيرة والكبيرة, سنتعرف على بعض هذه الانواع, طرق انتشارها وتأثيرها, وطرق علاجها والوقاية منها.


اليكم الان بعض هذه الانواع, طرق انتشارها وتأثيرها, وطرق علاجها والوقاية منها.


الأميبا وأخطارها



الأميبا من مجموعة الحيوانات الأولية (البروتوزوا) ذات الخلية الواحدة، دقيقة حيث لا ترى في العين المجردة، تعيش في المياه الراكدة، تنتقل الى أمعاء الإنسان بواسطة الأيادي القذرة. الفواكه والخضراوات الغير نظيفة، عندما تصل الى الأمعاء تهاجم خلايا الأمعاء حيث تحللها وتفككها. وهذا يسبب الألم الشديد، فقدان الشهية. الإسهال والقيء وإذا استمر الأمر دون علاج تخترق جدران الأمعاء وتنتقل بواسطة الدورة الدموية الى الكبد أو المخ حيث تتكاثر ويتضاعف عددها، عندما تكون الأميبا خارج الأمعاء تنقبض وتحيط جسمها بغشاء صلب نسبياً يتطلب أدوية ذات مفعول قوي للقضاء عليها، يوجد نوعان للأميبا الطفيلية الضارة، انتاميبا هستولاتيكا التي تعيش في تجويف الأمعاء الدقيقة، والانتاميبا كولاي التي تعيش على البكتيريا الموجودة في الزائدة الاعورية لأمعاء الإنسان الغليظة.

الدودة الاثنتا عشرة



هي من الحيوانات الطفيلية التي تدخل الى الجسم عن طريق الطعام الملوث أو الغير مطبوخ. كذلك عن طريق الجلد، لها أسنان حادة قرب الفم تستطيع بواسطتها أن تلتصق بجدار الأمعاء، وعندما تكبر يصبح طولها حوالي السانتميتر الواحد، تضع الأنثى البيض داخل الأمعاء وعندما تفقص تخرج اليرقات الصغيرة خارج الجسم مع فضلات الطعام، يمكنها الدخول الى الجسم كما ذكرنا، عن طريق الجروح في الجلد أو بواسطة الطعام الغير مطبوخ يكثر هذا الطفيل في الأماكن الحارة والرطبة.

دودة الاسكارس الطفيلية



يتعرض الجهاز الهضمي عند الإنسان لبعض أنواع الديدان الطفيلية والتي تسبب أمراضاً خطيرة وتدخل بيوض هذه الديدان الى الجسم بواسطة الماء الغير نقي أو الفواكه التي لم تنظف وتذوب قشرة البيوض بمساعدة العصارات الهاضمة حيث تكبر الدودة، يوجد نوع آخر من الديدان التي تدخل الى الجسم مع اللحوم الغير مطبوخة بشكل جيد، تفرز هذه الديدان مواد سامة تسبب ارتفاعاً في درجة الحرارة، وإغماء وقيئاً وإذا لم تعالج فإنها تشكل خطورة على حياة المريض.

الجذام الجلدي




هذا المرض المعدي قد ينتشر بشكل عدوى يسببه ميكروب صغير جداً، أعراض هذا المرض ارتفاع في درجة الحرارة، الآلام في الرأس، دقات قلب سريعة وظهور طفح وردي اللون بعدها يبدأ الدم يخرج من هذه البقع، بعد عدة أيام يفقد المريض الوعي، يتسبب هذا المرض عن طريق القمل، إذ أن القملة تحمل الجراثيم وتنتقل الى الجلد عن طريق الحك ثم تصل الى داخل الجسم.
يتفشى هذا المرض في المناطق التي لا يحافظ فيها السكان على نظافة الجسم والبيوت.

مرض الخناق "الدفتيريا"



مرض خطير يصيب الأطفال عادة، يسبب هذا المرض مايكروبات تسمى مايكروبات لوفر نسبة الى الباحث الذي اكتشفها، تدخل هذه المايكروبات الى الجسم عن طريق الفم أو الأنف أو نتيجة شرب الحليب غير المعقم أو غير المسخن، من أعراض هذا المرض ارتفاع درجة الحرارة، إحتقان في الأنف والبلعوم، رشح من الأنف مع سعال خفيف ثم يبدأ المريض يشعر بصعوبة التنفس. يحصل هذا المرض على هيئة حالات انفرادية تظهر بين فترة وأخرى.

مرض الكزاز



مرض الكزاز مرض خطير سببه جرثمة التيفوئيد, هذه الجرثومة فعالة في داخل الجسم وغير فعالة خارجه, موجودة في اماكن كثيرة وعندما تدخل الى الجسم عن طريق الجروح والخدوش تبدأ فاعليتها وهي افراز مواد سامة داخل الجسم, هذه المواد تدخل الخلايا العصبية وتسبب خللاًفي جهازي الاعصاب وعضلات القلب وجهاز التنفس يسبب موت المصاب,لذا يجب تطهير الجروح وعدم تركها مكشوفة.

اللحوم والديدان الشعرية



اللحوم الغير مطبوخبة النيئة قد تكون السبب في كثير من الامراض المعوية, وذلك ان هذه اللحوم قد تحوي نوعاً من الديدان الوبية الدقيقة الشعرية, عندما ناكل هذه اللحوم المصابة, والغير مطبوخة بشكل جيد, تبقى هذه الديدان حيث تدخل الى الجهاز الهضمي وهناك تتكاثر بكميات هائلة وتخترق جدار الامعاء, بواسطة الدم, عن طريق الدورة الدموية, تنتشر في الجسم خاصة في العضلات مسببة مرضاً خطيراً, لذا يجب دائماً طبخ اللحوم طبخاً جيداً.

مرض السل



السل مرض معد تسببه جراثيم دقيقة عضوية اكتشفها الباحث كوك، يصيب السل الإنسان والحيوان، ينتقل هذا المرض من إنسان مصاب الى آخر سليم بواسطة اللمس واستعمال أدوات يستعملها المصاب، كذلك إذا أكل الإنسان لحوم حيوانات مصابة أو شرب حليب بقر مصاباً بالمرض. عندما يسعل المريض تتطاير الجراثيم في الهواء وهذا يسهل أيضاً الإصابة. تدخل الجراثيم الجسم، تدور مع الدورة الدموية وتصل الى الكليتين، الكبد والرئتين، حيث تبقى مدة ثم تبدأ أعراض المرض وهي فقدان الشهية، الضعف، التعب الشديد، ارتفاع درجة الحرارة ثم السعال الشديد مع خروج الدم مع البصاق.

شلل الأطفال


شلل الأطفال من الأمراض التي تصيب الأطفال حتى سن العاشرة، قد يصيب الكبار أيضاً، يسبب هذا المرض فيروس يعيش في الأنف والبلعوم في بادئ الأمر، يبدأ المرض بارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد وأوجاع في مفاصل الأطراف وفي الأطراف نفسها، بعد أيام يصاب أحد الأطراف بشلل تنتقل العدوى بالسعال والتنفس وذلك لأن الفيروس موجود بكميات كبيرة في الإفرازات الأنفية والفمية للمريض، لذا وجب الإبتعاد عن المريض، وللوقاية من هذا المرض يعطى للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة وخمس سنوات مصل خاص بشلل الأطفال.

الذباب ناقل المرض



الذبابة حشرة صغيرة، نجدها في كل مكان، تنتقل من مكان الى آخر، فوق الطعام والشراب ولا نعيرها إهتماماً متجاهلين الأمراض التي تنقلها من مكان الى آخر ومن شخص مصاب الى شخص سليم.
توجد أنواع عديدة من الذباب، يتكاثر الذباب ويعيش في الأماكن العفنة والقذرة حيث الأوساخ، وهي بهذه الطريقة تنقل الأمراض، ذلك أن للذبابة أرجلاً ذات شعيرات تعلق بها الأوساخ ومعها الجراثيم، وعندما تقف فوق الصحون وأطباق الطعام فإنها تترك هذه الجراثيم وهنا الخطر إذ أننا ندخل هذه الجراثيم الى جسمنا عندما نأكل هذا الطعام.

السموم والأدوية مواد ضارة



الحشرات على أنواعها تسبب الضرر الكبير، سواء للإنسان والنبات، فهي تنقل الأمراض من مصاب الى آخر، تسبب تلف المحاصيل الزراعية على أنواعها، لذا حاول الإنسان إيجاد الأدوية والسموم للقضاء عليها، ولكن النتيجة أن هذه السموم والأدوية أصبحت ضارة وخطرة، فهي في الماء والمحاصيل الزراعية، وفي اللحوم، وكلما ازدادت نسبة هذه الأدوية ازداد الخطر، مثل مادة دي.دي.تي.

التحصين ضد الامراض



كثير من الامراض التي يصاب الانسان بها, تسببها الجراثيم والفايروسات والديدان، لذا حرص على الإنسان إبعاد هذه الأمراض، وذلك بمحاولة القضاء على مسبباتها سواء كانت جراثيم أو فايروسات أو ديداناً، كذلك يعطي الإنسان لجسمه المناعة والقوة والحصانة لمقاومة هذه الأمراض بواسطة التطعيم بمضادات الأمراض، فالتطعيم يكسب الجسم مناعة وحصانة وتجعله يقاوم المرض. المواد التي تعطي للجسم تنتج أجساماً مضادة للجراثيم والفايروسات وتقاومها، وهذا ما يجعل الجسم قادراً على مقاومة الأمراض المعدية والخطيرة.

حمى التيفوس



حمى التيفوس مرض معد، تسببه جراثيم اكتشفها الباحث ابرت، ينتقل هذا المرض بواسطة لمس المريض أو تناول مشروبات، فواكه أو خضراوات غسلت بماء غير نظيف، وللذباب الدور الكبير في نقل جراثيم هذا المرض، عند دخول هذه الجراثيم الى الجسم تصل الى الأمعاء الدقيقة وتسبب ألاماً شديدة، التهاب غشاء الصفاق وهو الغشاء الشفاف المبطن لتجويف البطن، هذا المرض يسبب ارتفاع درجة الحرارة وظهور الطفح، وهي بقع حمراء كبيرة على الجلد يمكن إكتشاف المرض في أول مراحله حيث يسهل علاجه.

وهكذا أكون قد انتهيت من هذا الموضوع المهم
أتمنى أن أكون قد وفقت في الشرح وأتمنى أن ينال هذا الموضوع المتواضع اعجابكم

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وسلامتكوووو من كل شر ....!!!

أخوكم

د . قلب حائر

 

 




- معلومات عن القنابل الفوسفوريه العنقوديه وطرق الوقايه من الفوسفور الأبيض والأحمر !!!!!
- كلمات قلب عاشقه.....!!!!!!!
- من أحكام الصيام للمرأه في شهر رمضان ....!!!!!
- الدورة الشهرية وماذا يحدث لك ؟؟
- قصة حلم حياتي ....قصة رومانسيه أعجبتني وددت أن أنقلها عشان عيونكم ....!!!







   رد مع اقتباس

إضافة رد

الصحة العامة

الصحة العامة



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أضواء على بعض الجوانب الخفية للأمراض النفسية >> المرض النفسي وأعمال الشيطان براءة علم النفس 8 January 22, 2013 08:16 AM
خبر مبيعات التجزئه الرئيسيه بامريكا ( تحليل يومي 14/04/2008من forexyard) fxyard اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 2 April 15, 2008 11:24 AM
أساليب وطرق الإبداع admin علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 5 March 10, 2008 02:19 PM
التورنيت وطرق دمج الافلام hostil_31 لغات البرمجة و الشبكة و انظمة التشغيل 2 September 8, 2007 07:10 PM
من الطب العربي القديم.............علاج للأمراض medlak الصحة العامة 2 September 5, 2007 09:41 AM


الكلمات الدلالية (Tags)
للأمراض, المسببات, الجراثيم, الرئيسيه, العلاج, بالصور, وطرق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 07:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر