المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة


من هو لويس برايل ؟ وما هي طريقتة و ما مدى أهميتة في حياة المكفوفين

مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة



جديد مواضيع قسم مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم January 6, 2007, 06:05 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
براءة
Hlm Bent





براءة غير متصل

من هو لويس برايل ؟ وما هي طريقتة و ما مدى أهميتة في حياة المكفوفين


أول كلامي سلامي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



من هو لويس برايل ؟


منذ عهد قريب جدا كان الناس يعتقدون أن القراءة والكتابة بالنسبة للكفيف أمر مستحيل، بينما كان هناك شاب فرنسي يرى غير ذلك , إنه لويس برايل ، فرنسي كف بصره وهو طفل عمره ثلاث سنوات عندما كان يلعب بمثقاب الجلود الخاص بوالده ففقأ إحدى عينيه ثم ما لبث أن فقد عينه الأخرى بعد أيام قليلة نتيجة العدوى. ولد لويس برايل عام 1908 في قرية صغيرة بالقرب من باريس، ولما فقد بصره لم يمنعه ذلك من أن يتعلم مثل أقرانه المبصرين،فالتحق بمدرسة قريبة من منزلة ، وكان لويس يتميز بالذكاء والإبداع الشديد ، لكنه لم يستطع أن يستمر في هذه المدرسة لأنه لم يكن يملك المصروفات الخاصة بهذه المدرسة ، فسافر إلى باريس حيث التحق بمدرسة داخلية للمكفوفين ، وكانت الصدمة أمام لويس عندما عرف أن المدرسة لا يوجد بها كتب خاصة يمكن للمكفوفين قراءتها، باستثناء بعض الكتب الضخمة جدا ذات الحروف الكبيرة ، وهي غالية الثمن ، ولم يكن بالمدرسة غير أربعة عشر كتابا فقط من هذه الكتب الضخمة ، ومكث لويس على قراءة هذه الكتب الأربعة عشر ، يقرأها بصعوبة شديدة، وما إن ينتهي من قراءة جملة منها حتى يكون قد نسي بدايتها . ، مما دفعه إلى التفكير في طريقة أسرع يستطيع المكفوفون الاعتماد عليها في القراءة والكتابة ، فكانت طريقة برايل التي تعتمد على نظام النقاط البارزة ، التي استوحاها من طريقة كانت تستخدم من قبل ضباط الجيش الفرنسي لتقديم التعليمات للجنود في الليل لقراءتها دون الحاجة إلى أضواء وذلك بتلمس الورق بأطراف أناملهم ، وظل لويس يفكر في الطريقة التي يعدل بها هذه الرموز حتى تكون سهلة بالنسبة للكفيف . وبعد كثير من البحث والتفكير ينظر لويس إلى المثقاب الذي فقأ به عينه ويمسك بقطعة رقيقة من الجلد ثم يكتشف الحل ، إن المثقاب الذي أفقده بصره هو نفسه الذي سيفتح به الباب أمام الملايين من المكفوفين ليتعلموا من خلاله القراءة والكتابة.


ما هي طريقة برايل وما مدى أهميتها في حياة المكفوفين ؟


طريقة برايل هي الوسيلة التي يستخدمها المكفوفون الآن في القراءة والكتابة وهي طريقة تتكون من عدد من الخلايا ، وتحتوي كل خلية على عمودين ، يتكون كل عمود من ثلاثة نقاط بارزة ، يستطيع الكفيف أن يقرأها من خلال تلمسها بأطراف أنامله ،أرقام النقاط في العمود الأول من الخلية هي 1-2-3 من أعلى إلى أسفل ، وأرقام النقاط في العمود الثاني من الخلية 4-5-6 من أعلى إلى أسفل أيضا ، ويتكون كل حرف أو كلمة أو عدد أو علامة ترقيم أو علامة إعراب أو حرف موسيقي من تكوين خاص لهذه الحروف البارزة.

ويمكن الكتابة بطريقة برايل عن طريق اللوح المعدني باستخدام قلم ذو سن معدني مدبب يقوم بكتابة الحروف من خلال ثقوب في الورقة بواسطة لوحة معدنية أو خشبية محفور بها عدد من خلايا برايل ، ثم يقوم بقراءة الكتابة بعد قلب الورقة من الخلف. أو آلة برايل التقليدية وهي أدوات قديمة لا تحقق طموحات المكفوفين.

أما الآن فقد حققت التكنولوجيا تطورا هائلا بالنسبة للمكفوفين من خلال التطوير في تقنيات الحاسوب الذي يقوم بتحويل الكتابة العادية إلى طريقة برايل على أسطر إليكترونية من خلال برنامج قارئ الشاشة " فيرجو" بحيث يستطيع الكفيف قراءة ما يعرضه من معلومات ومعارف بسهولة تامة.

وقد يسرت طريقة برايل على المكفوفين أن يسجلوا مذكراتهم ويكتبوا رسائلهم ويقرءوا ما يحلوا لهم من الكتب والمجلات وأن يقوموا بإجراء العمليات الحسابية المختلفة ، كما مكنتهم من قراءة وكتابة المقطوعات الموسيقية المختلفة .

وقد أخذ الإتحاد الدولي للمكفوفين The National Federation of the Blindعلى عاتقه الإلتزام بالعمل على دعم إنتشار طريقة برايل وتعليم المكفوفين من خلالها . وأطلق في ذلك شعاره الشهير "قارئي برايل هم القادة " "Braille Readers are Leaders"

وفي دراسة حديثة وجد أن الأشخاص الذين يتعلمون برايل في مرحلة مبكرة من العمر قد استطاعوا أن يكملوا دراستهم ، وأن يحصلوا على وظيفة مرموقة ودخل مرتفع ، كما كانت قراءتهم أكثر وذلك مقارنة بالمكفوفين الذين لم يتعلموا برايل منذ الصغر .

وعندما إنخفض معدل القراءة والكتابة بطريقة برايل في أمريكا بين عام 1960 وعام 1980 إنخفاضا حادا بسبب دمج المكفوفين في المدارس العامة،بسبب قلة المعلمين الذين يعرفون طريقة برايل ومن ثم إرتفاع معدل الأمية بين المكفوفين ، قامت منظمات المكفوفين بالتحرك نحو الضغط وبقوة لفرض التعليم بطريقة برايل في المدارس العامة.

ونتيجة لذلك قامت أكثر من ثلاثين ولاية أمريكية بسن التشريعات الخاصة بالقراءة والكتابة بطريقة برايل في المدارس العامة ، وتحفيز المؤسسات التربوية على تعليم المكفوفين بهذه الطريقة.

وفيما يلي عدد من العوامل التي تبرز أهمية طريقة برايل في تعليم المكفوفين :

1- طريقة برايل هي الوسيلة الوحيدة التي من خلالها يستطيع الكفيف أن يقرأ اللغة المكتوبة

2- طريقة برايل هي الوسيلة التي من خلالها يستطيع الكفيف أن يدرس المواد المعقدة مثل الحساب والكيمياء والتدبير المنزلي وعلم دراسة الموارد المالية .

3- طريقة برايل هي الوسيلة التي من خلالها سيستطيع الكفيف أن يستخدم قناتين عقليتين في آن واحد للتواصل مع الآخرين هما الكلام والكتابة .

4- طريقة برايل هي الوسيلة التي من خلالها يستطيع الكفيف أن يسجل العناوين الهامة بالنسبة له ، عناوين الكتب والمقالات والأشخاص ...إلخ ، وأن يحتفظ بها بكل سهولة.

5- طريقة برايل هي الوسيلة التي من خلالها يستطيع التلميذ الكفيف أن يقرأ دروسه بهدوء في المدرسة أو المنزل.

6- طريقة برايل هي الوسيلة التي عن طريقها يستطيع الكفيف أن يتعلم تعقيدات اللغة ، كالهجاء والنحو، وعلامات الترقيم وعلم العروض .... إلخ

7- طريقة برايل هي الوسيلة الوحيدة التي عن طريقها فقط يستطيع الكفيف أن يتواصل بسهولة مع الكفيف الأصم .

8- طريقة برايل هي الوسيلة الوحيدة التي يستطيع من خلالها المحامي الكفيف أن يقرا المرافعات في القضايا المختلفة .

9- طريقة برايل هي الوسيلة الوحيدة التي يستطيع من خلالها الموظف الكفيف أن يقدم الخدمات المتعلقة بمعلومات أو بيانات معينة إلى الجمهور.

10- طريقة برايل تفتح مجالات شتى للعمل أمام المكفوفين.

ولقد أكد الباحثون الأكاديميون أن التعليم المبكر للبرايل يرتبط بقوة بالنجاح الأكاديمي والمهني في حياة المكفوفين فيما بعد.

المقارنة بين طريقة برايل وبرامج الصوت

1- الإضرار بالأذن :

تسبب سماعات الأذن أضرارا بالغة بالأذن، وقد اجرى روبرت نوفاك، مدير العيادة الطبية في جامعة بوردو في إنديانا وباحثون آخرون اختبارات على عدد من الطلاب، وخلصوا إلى أن سماعات الأذن تسبب فقدانا متزايدا لحاسة السمع خصوصا عندما يكون الصوت مرتفعا جداً.

وقال رئيس إدارة علوم الاتصال في جامعة نورث ويسترن الأمريكية أنه غالبا ما توضع السماعات مباشرة في الأذن ولا تكون محكمة وبالتالي قد تسمح بتسرب الضوضاء الخارجية الأمر الذي قد يجعل المستمعون يميلون إلى رفع الصوت أكثر للتغطية على الأصوات الخارجية.
وفي دراسة كندية حديثة حذرت من مخاطر سماعات الأذن لأنها قد تساهم بشكل كبير في انخفاض حدة السمع وربما فقدانه.
2- الخصوصية :

تتمتع طريقة برايل بخصوصية فريدة تسمح للكفيف بالاطلاع والتصفح وكتابة رسائله في حضور عدد خفير من الناس دون أن يلتفت إليه أحد أو ينزعج منه أحد أو يطلع أحد على ما يكتب أو يقرأ .

3- الاندماج مع الآخرين :

تساعد طريقة برايل المكفوفين على الإندماج مع الآخرين من خلال إتاحة الفرصة أمامهم للتواصل معهم والإنصات إليهم أثناء الحديث مع متابعة ما يقرأ أو يكتب دون تشتت أو عزلة ، عكس ما تفرضه برامج الصوت من عزلة على المكفوفين تحت سيطرة الاستماع وانشغال الأذن الكامل .

كما تساعد عل إنجاح عملية إدماج الطالب الكفيف في المدارس العامة من خلال منح نظرائه من المبصرين الحق في التعلم الهادئ بعيدا عن ضوضاء الصوت .

4- تيسير العملية التعليمية :

من خلال طريقة برايل يستطيع الطالب الكفيف أن يدون ملاحظاته داخل الفصل وأن يستمع إلى ملاحظات الآخرين ويدونها في آن واحد وأن يبحث عن النقاط التي يريدها وهو يستمع إلى زملائه ، خاصة مع استخدام الأجهزة الحديثة مثل جهاز برونتو ، أصغر أجندة محمولة للمكفوفين في العالم ، وأن يصل إلى أي موضوع من موضوعات الدراسة بسهولة تامة .

5- التواصل التحريري :

بدون طريقة برايل لا يمكن للكفيف أن يتواصل تحريريا مع الآخرين سواء من خلال أداء الامتحانات التحريرية داخل الفصل أو من خلال مراسلة رفاقه المبصرين أو كتابة المقالات والمذكرات الخاصة .



=============================================

http://www.nbp.org/ic/nbp/braille/literacy.html
 

 




- 30 سؤالا عن الخصوبة والعقم ...؟؟
- التاريخ الإسلامي >> القرآن الكريم في عصر كبار الصحابة
- نظرات ايجابية في الحياة (كلمات للجميع ) اشتر سعادتك
- سلس البول عند النساء T.v.t > ماهو ، انواعه ، علاجه
- التحذير من عواقب ارتفاع منسوب مياه البحر الأحمر بسبب التغير المناخي







   رد مع اقتباس

قديم October 10, 2008, 05:52 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو






"°o.O البرواز O.o°" غير متصل

رد: من هو لويس برايل ؟ وما هي طريقتة و ما مدى أهميتة في حياة المكفوفين


الف شكر لك مديرتنا الغاليه


- يا ناس ياعالم أيعقل هذا الخبر شاب عشريني حامل إنا لله وانا اليه راجعون
- عراك مارادونا في إحدى مبارياته مع برشلونة
- Warning for °•..•°‏ أبو عذاب ‏°•..•°: Inappropriate Language
- لغات لاتعرف الكذب
- \\\مكتبه الماسنجر \\\







   رد مع اقتباس

قديم February 7, 2010, 05:51 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابن المنصورة
مبتسم متميز






ابن المنصورة غير متصل

رد: من هو لويس برايل ؟ وما هي طريقتة و ما مدى أهميتة في حياة المكفوفين


تسلمووووو بجد كتيييير


- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة

مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بتوحشني نبض خاطره روايات و قصص 53 November 2, 2011 06:27 PM
المرجع الكامل في استخدام برنامج النيرو بو راكان تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر 19 April 11, 2011 12:21 PM
الجزء الثاني من حياة النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثه ... دوودي TrNeDo سيرة و قصص الانبياء و الصحابة 6 January 20, 2011 05:48 AM
نبذة عن حياة الشيخ جابر الأحمد الصباح بو راكان شخصيات عربية 2 November 30, 2010 02:44 PM
المد والجزر في حياة الانسان مهرا الاعجاز العلمي في القرآن والسنة 22 February 7, 2010 05:52 AM


الكلمات الدلالية (Tags)
لحد, أهميتة, أنيس, المكفوفين, برايل, حجاب, ولا, طريقتة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 01:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر