المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > علم النفس


طرق العلاج من الاكتئاب

علم النفس



جديد مواضيع قسم علم النفس

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم January 9, 2007, 02:42 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
براءة
Hlm Bent





براءة غير متصل

طرق العلاج من الاكتئاب


أول الكلام السلام


هل هناك علاج للاكتئاب ؟؟

نعم ولله الحمد .

إذن

ماهي طرق العلاج المتوفرة للعلاج من الاكتئاب ؟؟


إنه لمن المثير للاستغراب أنك عندما تبحث عن مساعدة لعلاج الاكتئاب فإن الأمر يبدو وكأنه عبء إضافي للاختيار بين أنواع العلاج المختلفة في وقت قد يصعب فيه عليك اتخاذ أي قرار. هناك نطاق واسع من العلاجات المتوافرة. لكن توفر بعض هذه العلاجات قد يكون محدودا تبعا للمكان الذي تعيش فيه. على سبيل المثال العلاج الذي يتم عن طريق الحوار مثل الاستشارة النفسية (counselling) فإنه متوافر في لندن والمناطق الجنوبية الشرقية أكثر من المناطق النائية في شمال انجلترة.

الذين يعانون من الاكتئاب من المفترض أن بإمكانهم الاختيار بحرية بين خيارات علاج متعددة أو مزيج من العلاجات. في الواقع، فإن أكثر الناس الذين يذهبون إلى عيادات الأطباء العموميين يعرض عليهم العقارات المضادة للاكتئاب كخيار أول. لكثير من الناس فإن مزيجا من العلاج الذي يتم عن طريق الحوار ووالعلاج عن طريق مضادات الاكتئاب هو الطريقة الأكثر فعالية للتعامل مع الاكتئاب.



الاستشارة النفسية

الاستشارة النفسية تتضمن الحوار مع شخص ما مدرب على فن الاستماع. هذا يسمح لك بالتعبير عن مشاعرك من أجل أن تبدأ في إيجاد حلولك الخاصة لمشاكلك. الحديث والاستماع من قبل شخص ما يظهر التفهم والقبول قد يعينك على اكتشاف الأمور التي تزعجك. المستشار النفسي قد يكون بإمكانه مساعدتك على الوصول إلى فهم أعمق لمشاعرك وأفكارك وسلوكك.

العيادة العامة التي تتبع لها قد يكون لديها خدمة استشارة نفسية (counselling) تتبع لها أو قد يكون بإمكانها أن تحيلك إلى خدمة استشارة نفسية (counselling) أخرى تتبع الخدمة الصحية الوطنية (NHS). كذلك يمكن الحصول على الاستشارة من عدة منظمات خاصة وتطوعية.



علاج السلوك العقلي


علاج السلوك العقلي هو علاج عن طريق الحوار يساعدك على إدراك المشاكل والتغلب على الصعوبات العاطفية. المُعالج يُمكنك من إيجاد صلات بين أفكارك وكيف تؤثر أفكارك فيك وفي سلوكك. علاج السلوك العقلي يساعدك على تطوير مهارات عملية تمنكك من استكشاف ماذا يكمن في جذر شعورك وسلوكك. علاج السلوك العقلي يمارسه عادة أطباء نفسانيون لذا فإن تحويلا من طبيبك العام أمر ضروري عادة.


مجموعات مساعدة النفس (self-help groups)


مجموعات مساعدة النفس (self-help groups) تعمل على مبدأ أنه قد يكون من المفيد أن تلتقي مع آخرين ممن يعانون من الاكتئاب. قد يساعد هذا على إزالة مشاعر الانعزال وفي نفس الوقت تريك كيف تمكن الآخرون من التغلب على مصاعبهم. أن تجد أن بإمكانك أن تساعد الآخرين قد يساعدك أنت أيضا. هذه المجموعات عادة ما يقودها أناس قد تغلبوا على الاكتئاب هم أنفسهم.


العقاقير


مضادات الاكتئاب هي أكثر طرق العلاج الطبي انتشارا. إنها تؤثر في مواد كيميائية في الدماغ بحيث يتحسن مزاجك. إنها لا تعالج الاكتئاب، لكنها بلا شك تخفف من الأعراض لتتمكن من القيام بشيء ما للتعامل مع الاكتئاب بنفسك. مضادات الاكتئاب لا تنجح مع كل شخص وتسبب أعراض جانبية غير مرغوبة. عادة ما يستغرق الأمر بين أسبوعين إلى أربعة قبل أن يأخذ الدواء مفعوله. بعض مضادات الاكتئاب قد تكون خطيرة عند استعمالها مع عقاقير أخرى، وقد تعاني من آثار انسحاب العقار عندما تتوقف عن تعاطيها.


الإيواء في المستشفى



إذا كنت مكتئبا بحدة فقد تحتاج إلى المأوى والحماية التي يوفرها لك قسم الأمراض العقلية بالمستشفى. قد يعطي هذا الفرصة لطبيبك العقلي أن يراقب أثر أنواع العلاج المختلفة عليك.

المستشفى يستطيع أن يوفر لك بيئة آمنة وداعمة إذا كنت في حالة من الاضطراب العقلي، وقد يكون مما يريحك أن يكون هناك أناس آخرون حولك وأن تعلم أن هناك من يهتم بك. لكن قد يكون أمرا مزعجا أن تكون في جناح من أجنحة المستشفى حيث يوجد القليل من الخصوصية وحيث عليك أن تطاوع لوائح وتنظيمات قد لا تناسبك، وحيث قد تنزعج من سلوك المرضى الآخرين. عموما الأطباء يريدون أن يبقى المرضى خارج المستشفى لكن بعض المرضى قد تفرض عليهم الإقامة الجبرية إذا ظـُن أن ذلك ضروري للحفاظ على صحتهم أو سلامتهم أو للحصول على الحماية من الآخرين.



"عناية المجتمع" (Community Care)


إذا كان لديك اكتئاب حاد دائم وتحتاج إلى دعم لتعيش بشكل مستقل في المجتمع فإن هناك عددا من الخدمات قد يكون متاحا لك. "برنامج تقديم العناية" (The Care Program approach) يهدف إلى ضمان أنك تحصل على المساعدة والخدمات المناسبة لك التي تقدمها الخدمات الاجتماعية والسلطات الصحية. قد يعين لك موظف عناية الذي سيقوم بمحاولة ترتيب الخدمات المقدمة لدعمك.

فرق المجتمع للصحة العقلية (Community Mental Health Teams (CMHTs)) وممرضات المجتمع للصحة العقلية (Community psychiatric nurse) قد يوفرون الدعم للأشخاص الذين يعيشون في منازلهم الخاصة.



العلاج بالصدمة الكهربائية

هذا العلاج يعطى عادة فقط للمصابين باكتئاب حاد ولم يستجيبوا للعلاج بالعقاقير. يعطى للمريض مخدر عام ثم يمرر تيار كهربائي عبر دماغه محدثا صدمة تشابه الصرع. إنه علاج مثير للجدل وقد يكون له آثار جانبية حادة مثل فقدان الذاكرة.


ما الذي يمكنني عمله لمساعدة نفسي؟

الاكتئاب له صفة واحدة رئيسية وهي أنك يجب أن تكون على حذر عندما تفكر فيما يكمن عمله لهزيمته فالاكتئاب بإمكانه أن يغذي نفسه. بكلمات أخرى، قد تصاب بالاكتئاب ثم تكتئب أكثر لكونك مصابا بالاكتئاب. الأفكار السلبية تصبح أمرا يحدث من تلقاء نفسه ومن العسير عليك أن تقاومها. كونك في حالة من الاكتئاب قد يكون عندها في حد ذاته مشكلة أكبر من الصعوبات التي تسببت في حدوثه في البداية. من المهم جدا أن تتذكر أنه ليس هناك في الحياة حلول فورية للمشاكل. حل المشاكل يستغرق وقتا وطاقة وجهدا. عندما تشعر بالاكتئاب فإنك قد لا تشعر بالنشاط أو الرغبة في العمل، لكنك إذا كان بإمكانك أن تأخذ دورا فعالا في علاجك على سبيل المثال عن طريق المشاركة في العلاج بالحوار فقد يساعدك هذا على التغلب على موقفك. إنه من الضروري أن تحاول أن تتخلص من سيطرة الاكتئاب عليك. تحتاج إلى أن تكسر طوق الأفكار السلبية. حاول أن تتنبه إلى تلك الأفكار عندما تفكر فيها واستبدلها بنشاط أكثر فائدة. ابحث عن أشياء تفعلها لتشغل دماغك. مع أن قد لا تحب هذا فإن تشجيع نفسك على الانخراط في أنشطة جسدية أمر له دور كبير في العلاج. ممارسة الرياضة والجري وركوب الدراجة وحتى المشي السريع قد يطلق مواد كيميائية في الدماغ يطلق عليها الإندورفينات، مما يساعدك على الشعور شعورا أفضل. أنت تحتاج إلى القيام بالأمور التي ستحسن الطريقة التي تشعر بها نحو نفسك. حاول أن تعامل نفسك معاملة حسنة. أنت تحتاج أن تعتني بنفسك جسديا: تغذى جيدا وتمرن ولا تؤذِ جسدك بالتبغ أو الكحول أو غيره من المخدرات. أولِ عناية لمظهرك الخارجي، وامنح نفسك بعض العطايا المبهجة.



العلاجات البديلة والتكميلية (Alternative and complementary therapies)


هناك عدد كبير متوافر من العلاجات البديلة والتكميلية (Alternative and complementary therapies) التي قد يكون لها بعض الفائدة في علاج الاكتئاب. مضادات الاكتئاب العشبية مثل عشبة القديس جون وورت قد تساعد على تحسين مزاجك وقد صارت واسعة الانتشار. لكن عليك أن تتنبه أنك إذا كنت تستعمل عقاقير أخرى فقد لا يكون من الآمن أن تستعمل عشبة القديس جون وورت. اتصل بخدمة الصحة الوطنية الهاتفية المباشرة (NHS Direct) للمزيد من المعلومات. علاجات أخرى مثل الإبر الصينية والمعالجة المثلية [العلاج بجرعات صغيرة لو أعطيت لشخص سليم بجرعات عادية لأحدثت نفس أعراض المرض المعالـَج]. الكثير من العلاجات التكميلية (complementary therapies) لا تنظر إلى العقل والبدن كشيئين منفصلين. إنها تنظر إليك كوحدة واحدة ولا تعتني بإزالة أعراض المرض فحسب.


ما الذي يمكن للأصدقاء أو الأقارب عمله لمساعدتك؟


المصابون بالاكتئاب كثير ما ينسحبون من الأصدقاء والأقارب المحيطين بهم، بدلا من أن يطلبوا منهم المساعدة أو الدعم. لكن هذا هو الوقت الذي يحتاجون فيه إلي دعمك ومساعدتك أعظم ما يكون. ربما أن أهم أمر بوسع العائلة والأصدقاء أن يفعلوه هو تشجيع الشخص المكتئب على البحث عن العلاج المناسب. الطبيعة الأساسية للاكتئاب وأحاسيس اليأس، والإحباط والشعور بعدم القيمة، يمكن أن تمنع الشخص المكتئب من البحث عن مساعدة. دعم صديق أو قريب مكتئب قد يكون فرصة لبناء علاقة أوثق وأكثر إشباعا. لكن الأمر قد يكون شاقا. قد يكون أمرا مثيرا للانزعاج بعض الأحيان، وما لم تعتن بنفسك فقد يتسبب هذا في شعورك أنت نفسك بالاكتئاب. أكثر ما يحتاج إليه المصابون بالاكتئاب هو شخص يقوم برعايتهم. بإمكانك أن تظهر اهتمامك عن طريق الإصغاء على نحو متعاطف، أو بإظهار مشاعر المحبة والود، أو ببساطة قضاء وقت معهم. بإمكانك أن تقدم المساعدة عن طريق تشجيعهم على الكلام عن كيفية إحساسهم ومساعدتهم على الوصول إلى الخطوات التي عليهم اتخاذها أو ما الذي يحتاجون إلى تغييره للتعامل مع الاكتئاب.

إذا كان الشخص الذي تعتني به مصابا باكتئاب حاد فقد تواجه بعض القرارات الصعبة حول مقدار ما تقوم به بالنيابة عنهم. مثلا، إذا كانوا لا يعتنون بحاجاتهم المادية فهل ستتولى ذلك وتقوم بالتسوق والطباخة والتنظيف لهم إذا كنت قادرا على ذلك؟ أو أنك ستقوم بتشجيعهم على عمل ذلك بأنفسهم؟ ليس هناك أجوبة سهلة لهذا الموقف. سيكون من المفيد أن تجد شخصا ما تتناقش معه حول هذه القضايا وقضايا أخرى.

عندما تساعد صديقا أو قريبا فعليك أن لا تلومهم على كونهم مكتئبين أو تخبرهم أن عليهم "أن يتماسكوا". ربما أنهم يلومون أنفسهم مسبقا، وانتقادهم هو أمر مرشح لأن يزيد في اكتئابهم.


المديح هو أمر أكثر فعالية من الانتقاد. بإمكانك أن تذكرهم بأنه من الممكن أن يقوموا بأشياء لتحسين موقفهم، لكن عليك أن تقوم بهذا بعناية ولطف ليكون له أثره. من المهم أن تنتبه لحاجاتك الشخصية. إذا كنت تستطيع فحاول أن تشرك في مسئولية الاعتناء بصديقك أو قريبك أقصى عدد ممكن من الأشخاص. حاول أن تجد أشخاصا يمكنك أن تعبر لهم عن مشاعر انزعاجك. قد يكون هناك في منطقتك مجموعة لتقديم الدعم لمن هم في مثل موقفك.


==============================


والآن سنعرض العلاج الديني للاكتئاب


بلا شك نجد ونؤمن بأن القرآن والسنة فيهما الوقاية والعلاج ، وهذا رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده أن جعل القرآن شفاء ورحمة للمؤمنين ، وسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم رحمه ونعمه ، ليفوزوا بالسعادة والراحة في الدارين .

إن للعقيدة الإسلامية سوء في قديم الزمان أو في الوقت الحاضر أثراً كبيراً في علاج الاكتئاب والوقاية منه ، وتتمثل في :

1- الايمان بالقضاء و القدر : فعقيدتنا نحن المسلمين تمنعنا الحزن والاكتئاب و الضيق و الأوهام و الوساوس ، وتوجب علينا الرضى بالقضاء والقدر وبما انزل الله علينا من بلاء وشقاء ، ولا بد أن نعلم " أن ما أخطئك لم يكن ليصيبك وما أصابك لم يكن ليخطئك .

2- الإيمان باليوم الآخر : إن الذي يؤمن بالآخرة يعلم أن هذه الدنيا لا تساوي شيئا فهي قصيرة جداً وفانية و نهايتها محسومة و هي دار الآخرة ، وإذا فقد شيئا في هذه الدنيا فإنه لا يحزن الحزن الشديد عليه، ويتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء ).

3- الإيمان بأسماء الله وصفاته : وبلا شك إن لهذه الأسماء والصفات مدلول وأثر في حياة المسلم المؤمن بالله حق إيمانه ، فهو الحكيم القادر مالك الملك، ولابد أن نعلم أمرا هاماً أن الله تعالى عندما يبتلي عبده بالمصائب قد تكون هذه علامة على محبة الله للعبد ، إن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، ونؤمن أيضا بأنه بمجرد حصول المصيبة فإن العبد سيؤجر عليها ، إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب.

4- وأيضا من الأمور التي تقربنا إلى الله عز وجل : تقوى الله تعالى والعمل الصالح هما وقاية وعلاج للإنسان من الاكتئاب والحزن والضيق والهم و الكتب و سائر الأمراض ، يقول الله تعالى: { من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة و فلنجزيهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون } .

5- الدعـاء من أقوى أسلحة المؤمن للتغلب على جميع الأمراض سواء النفسية أو العضوية ، كثرة الدعاء والتسبيح والصلاة ، واللجوء إلى الله تعالى ، ليكشف هذا الضر، وهناك دعاء مأثور عن النبي صلى اله عليه وسلم ، وهو دعاء علاجي: { اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ...... الخ).



و ختاماً لابد أن نعلم أن باب الأمل مفتوح، وهذا يبعد عنى الحزن والاكتئاب، ولابد أن نبتسم للدنيا ولا نحزن على ما فاتنا، ولا نفرح بما آتانا.

ونسأل الله أن يحمينا وإياكم من كل مرض ، ومن كل سوء .



=========================


بقلم د / عماد يوسف الدوسري

بالإضافة إلى

www.mind.org.uk
 

 




- كيف تعمل المراوح الورقية البسيطة ؟؟!!
- مالقيت عنوان
- النزف بعد الجنس
- الوسواس القهري ( الجزء الأول )
- عرض تدريبي للثقة بالنفس







   رد مع اقتباس

قديم February 6, 2007, 12:12 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حليم
مبدع






حليم غير متصل

رد: طرق العلاج من الاكتئاب


شكرا لك على هذه الطرق , واتمنى ان تفيد اخواننا واخواتنا

تقبلي تحياتي


- مدارس علم النفس الأولى : المدرسة البنائية في علم النفس
- **هل غشاء البكارة هو الدليل الوحيد على شرف المرأة ؟**
- ღღ .. قبيلة من الجن تدخل في امرأة .. ღღ
- اكثر ما يزعج النساء.. أثناء ممارسة العلاقة الزوجية
- الرسالة وكيفية تشكيلها







   رد مع اقتباس

إضافة رد

علم النفس

علم النفس



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المعالجة الذهنية بو راكان علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 40 August 20, 2012 11:10 AM
العلاج من الصدمة النفسية جراء فقدان شخص عزيز براءة علم النفس 26 November 14, 2010 11:21 PM
معلومات عن العلاج بالابر الصينية خبر عاجل مقالات طبية - الصحة العامة 5 April 27, 2009 01:41 PM
العلاج بالماء admin الطب البديل 8 March 13, 2007 06:20 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
الاكتئاب, العلاج, طرق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 11:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر