المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة الإسلامية > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه


من أبطأ به عمله , لم يسرع به نسبه – قصة وعبرة

النصح و التوعيه



جديد مواضيع قسم النصح و التوعيه

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم November 24, 2008, 10:25 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
جنان الدليمي
صديق للمجله






جنان الدليمي غير متصل

من أبطأ به عمله , لم يسرع به نسبه – قصة وعبرة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

من أبطأ به عمله , لم يسرع به نسبه – قصة وعبرة

قال الأصمعي : كنت أطوف بالكعبة في ليلة مقمرة , فسمعت صوتاً حزيناً فتبعت الصوت فإذا أنا بشاب ظريف , قد تعلّق بأستار الكعبة يقول : نامت العيون وغارت النجوم , وأنت الله الملك الحيّ القيوم , ثم أنشأ يقول :

يا من يجيب دعا المضطّر في الظلم يا كاشف الضر والبلوى مع السقم
قد نام وفدك حول البيت وانتبهوا وأنت يا حيّ يا قيّوم لم تنم
أدعوك ربّي حزيناً هائماً قلقاً فارحم بكائي بحقّ البيت والحترم
إن كان عفوك لا يرجوه ذو سَفته فمن يجود على العاصين بالكترم

فكان يكرر هذه الأبيات حتى سقط مغشياً عليه , فدنوت منه , فإذا هو زين العابدين عليّ بن الحسين رضي الله عنه , فوضعت رأسه في حجري , وبكيت لبكائه , ولما أفاق من غشيته , قلت له : يا سيّدي , ما هذا البكاء وما هذا الجزع ؟ وأنت من أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة , أليس الله عزّ وجلّ يقول : (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً )) . سورة الأحزاب / الآية 33 .
فاستوى جالساً وقال : يا أصمعي , هيهات , هيهات , إن الله تعالى خلق الجنة لمن أطاعه وإن كان عبداً حبشياً , وخلق النار لمن عصاه وإن كان ملكاً قرشياً , أما سمعت قول الله تعالى : (( فإذا نفخ بالصور فلا أنساب بينهم يؤمئذ ولا يتساءلون )) . سورة الؤمنون : الآية / 101 , تنوير الأذهان : 3 / 43 .

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله عزّ وجلّ يقول يوم القيامة : ( إني جعلت نسباً , وجعلتم نسباً , فجعلت أكرمكم عندي اتقاكم , وأبيتم إلا أن تقولوا فلان بن فلان , وأنا اليوم أرفع نسبي , وأضع نسبكم , أين المتقون , أين المتقون ) ؟. رواه البيهقي .

&&&&&&&&&&&&&&&&&

إن الإسلام لا يزن الناس بألوانهم وأجناسهم , أو أنسابهم أو أحسابهم أو أموالهم أو أولادهم , إنما يزنهم بقلوبهم وأعمالهم وتقواهم , يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : " إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم " رواه مسلم , ويقول عليه الصلاة والسلام : " من أبطأ به عمله , لم يسرع به نسبه " رواه مسلم .

فمن أخرّه يوم القيامة سوء عمله أو تفريطه في العمل الصالح لا ينفعه شرف نسبه ولا يجديه عزّ عشيرته , فالعبرة إذاً بالتقوى والعمل الصالح , لا بالنسب ولا بالحسب ولا بالقرابة , فالله عزّ وجلّ يقول : (( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )) سورة النجم : الآية / 39 . فالذي يقصر في عمله لا يستطيع نسبه مهما كان عظيماً أن يقدّمه على سواه , أو يقرّبه من رحمة مولاه .

###################################

فبعد النفخة الثانية في الصور لا تنفع الإنسان قرابته , ولا يكترث أحد بأحد , ولا يلتفت أحد إلى أحد ولو كان من أعزّ الناس عليه , ولا يحمل عنه وزن جناح بعوضة , فالكل مشغول بنفسه , يفرّ من أقرب الناس إليه , (( يوم يفرّ المرء من أخيه * وأمه وأبيه * وصاحبته وبنيه * لكل امرىء منهم يؤمئذ شأن يغنيه )) سورة عبس : الآيتان / 34 – 37 .

(( حتى أن الوالدة تلقى ولدها يوم القيامة فتقول : يا بنيّ : ألم يكن حجري لك وطاءً ؟ ألم يكن ثديي لك سقاءً ؟ ألم يكن بطني لك وعاءً ؟ فيقول : بلى يا أمّه , فتقول : يا بني إن ذنوبي أثقلتني , فاحمل عني منها ذنباً واحداً , فيقول :إليك عني يا أمّه , فإني بذنبي عنك مشغول )) القرطبي : 10 / 230 .

يقول الله تعالى : (( واخشوا يوماًَ لا يجزي والد عن ولده * ولا مولود هو جاز عن والده شيئاً * إن وعد الله حقّ * فلا تغرنكم الحياة الدنيا * ولا يغرنكم بالله الغرور )) سورة لقمان : الآية 33 .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

ليت الأمر يتوقف على هرب الناس من بعضهم بعضاً , وعلى تخلّي كل واحد عن الآخر , فإن لهفة المذنب على النجاة تفقده الشعور بغيره , فيود لو يفتدى نفسه من عذاب النار بأعزّ الناس إليه , ببنيه بزوجته بإخوانه بعشيرته , وبمن في الأرض جميعاً ثم ينجو , ولكن هيهات هيهات , فكل هذا لا يجديه نفعاً ولا ينجيه , يقول الله تعالى : (( يبصّرونهم * يود المجرم لو يفتدى من عذاب يؤمئذ ببنيه * وصاحبته وأخيه * وفصيلته التي تؤيه * ومن في الأرض جميعاً ثم ينجيه )) المعراج : الآيتان 11 – 14 .

لما نزل قول الله تبارك وتعالى : (( وأنذر عشيرتك الأقربين )) دعا النبيّ صلى الله عليه وسلم قريشاً فقال : ( يا معشر قريش , اشتروا أنفسكم من الله , لا أغني عنكم من الله شيئاً , يا صفيّة عمّة رسول الله , لا أغني عنك من الله شيئاً , يا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئت , لا أغني عنك من الله شيئاً ) رواه مسلم . وكان يقول : ( يا بني هاشم , لا يأتيني الناس بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم ) رواه أحمد والترمذي .



$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

وهذه زينب بنت محمد عليه الصلاة والسلام لم تركن إلى أحد سواها في عبادة الله وطاعته والتقرب إليه بالفرائض والنوافل , لم تقل يوماص إن نسبي كافيني , بل جدّت واجتهدت في العبادة لدرجة أنها ربطت حبلاص بين عمودين , تتعلّق بالحبل كلما فترت وتعبت , كي تواصل العبادة والتقرب الى الله , فعن أنس رضي الله عنه قال : " دخل النبيّ عليه الصلاة والسلام المسجد , فإذا حبل ممدود بين ساريتين بالمسجد فقال : ما هذا الحبل ؟ قالو : حبل لزينب , فإذا فترت تعلقت به , فقال عليه الصلاة والسلام : حُلّوه , ليصلّ أحدكم نشاطه فإذا فتر فليرقد " رواه البخاي .

وهذه فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم كان يقول لها : يا فاطمة اعملي , إني لا أغني عنك من الله شيئاً , وذات يوم دخل عليها وكانت تلبس من وبر الإبل وكانت تطحن بيدها وترضع ولدها , فدمعت عيناه لّما أبصرها فقال : يا بنتاه :
" تعجّلي مرارة الدنيا لحلاوة الآخرة " إنه يعلّمها الجلد والصبر على مشاق الحياة , وتحمُل النصب والتعب لتفوز بنعيم الجنة يوم القيامة .



(( إنّ َ أكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ اَ تْقَاكُمْ ))الحجرات : الآية 13 .
 

 




- التوحيد ثلاثة انواع
- حروف اللغة العربية
- إنَّي أحلم
- عاجل اخبار عن ديمقراطية العراق بالانتخابات
- أنواع المشي







   رد مع اقتباس

إضافة رد

النصح و التوعيه

النصح و التوعيه



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
30 سبب لبطء جهازك RiiMii صيانة الكمبيوتر 19 February 12, 2011 10:41 PM
برنامج يسرع Dsl ( دي اس ال ) مجموعة أنسان تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر 5 April 3, 2010 03:13 PM
شوفو فين يزرع RiiMii صورة و صور 27 December 22, 2009 02:53 AM
قصة وعبرة الصدق عنواني روايات و قصص 2 October 14, 2008 08:30 PM
قصة وعبرة خلود عبدالحي قصص البرمجة اللغوية العصبية 1 September 22, 2008 04:44 AM


الكلمات الدلالية (Tags)
أبطأ, يسرع, عمله, نسبه, وعبرة, قصة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 02:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر