المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > الطب البديل


أمراض الفم واللثة والالتهاب الحلق .. العلاج

الطب البديل



جديد مواضيع قسم الطب البديل

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم November 28, 2008, 12:38 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الابتسامة..!
صديق للمجله






الابتسامة..! غير متصل

أمراض الفم واللثة والالتهاب الحلق .. العلاج


بسم الله الرحمن الرحيم
التهاب الحلق

قبل أن نتحدث عن الأدوية العشبية المستعملة في علاج التهاب الحنجرة نود أن تعطي القارئ ا لكريم نبذة موجزة عن التهاب الحنجرة.
ما هو التهاب الحنجرة؟ هو التهاب الغشاء المخاطي المبطن للحنجرة ويؤثر في الصوت والتنفس، ويمكن تمييزه من التهاب الحلق، حيث يكون موضعه بالضبط عند تفاحة آدم (نتوء بالجزء السفلي للحنجرة) ينتشر التهاب الحنجرة عادة في فصل الشتاء او في البلدان ذات الطقس البارد ويقل عادة في البلدان ذات الطقس الدافئ. ويكون التهاب الحنجرة اما حاداً أو مزمناً وله أنواع متعددة.

ما هو التهاب الحنجرة الحاد؟
ينتج التهاب الحنجرة الحاد من تعب أو ارهاق في أحبال الصوت أو تهيجها من أي مهيجات مثل الغبار أو الدخان او أي سوائل حارة، ومن النحيب والبكاء الشديدين، ويحدث في أغلب الأحيان من عدوى بكتيرية او فيروسية او فطرية، وغالباً ما يصاحب نزلات البرد أو الانفلونزا او الدفتيريا او الحصبة والحمى القرمزية والسعال الديكي. وتبدأ الحالة البسيطة عند البالغين بجفاف ودغدغة الحنجرة، يعقبها فوراً احتباس كلي او جزئي في الصوت وقد يصاحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة وربما ضيق في النفس وفقدان شهية الطعام، ثم يشفى المريض بعد أسبوع وربما أقل.

ما هي أعراض التهاب الحنجرة الحاد؟
يشعر المصاب بالتهاب الحنجرة الحاد بألم في الحلق وارتفاع في درجة حرارته وصعوبة في بلع الطعام او حتى بلع الريق او الماء وسعال جاف مؤلم ويصعب على المصاب الكلام وربما ينقطع الصوت تماماً. وتتورم الحنجرة ولسان المزمار (وهو الذي يغطي فتحة الحنجرة)، ويؤدي ذلك الى صعوبة في التنفس، وأحياناً تكون صعوبة التنفس ناتجة عن أوديما بالحنجرة أو الخناق وهو تورم مائي خطير بالأنسجة يسد مسالك التنفس ويحتاج ذلك الى رعاية طبية خاصة حيث يؤخذ المريض الى اخصائي اذن وانف وحنجرة.. ويحتاج المريض بالتهاب الحنجرة الحاد الى الراحة الكاملة والتزام الفراش والامتناع عن الكلام تماماً. ويجب ان تكون الغرفة التي ينام فيها مدفأة تدفئة جيدة وترطيب الهواء بماء يغلي او استعمال جهاز الرطوبة المتوفر في الأسواق أو جهاز تبخير يستعمله المريض. ويهدئ آلام الحلق وضع إناء ليس مملوءا بالثلج من الخارج.

يستعمل الطبيب في الحالات الشديدة بعض المضادات الحيوية: ويعتبر الأطفال اكثر اصابة بالمرض نظراً لصغر سنهم وبالتالي صغر مسالكهم التنفسية ولذلك يجب عرضهم على المختص بمجرد اصابتهم بالتهاب الحنجرة. وتتحسن حالة الأطفال سريعاً إلا أن صعوبة التنفس قد تصل الى حالة الخطر اذا استمر الالتهاب.

وما هو التهاب الحنجرة المزمن؟
يحدث الالتهاب المزمن بعد اصابة الشخص بنوبات حادة متكررة ويحدث ذلك غالباً من التهيج المستمر بالإفراط في التحدث كثيراً وكذلك من دخان التبغ والأبخرة الكيميائية والغبار ومن أمراض الأنف المزمنة حيث يصبح غشاء الحنجرة المخاطي الرطب محبباً ثم يتحول الى خشناً مما يجعل الصوت تخينا اجش، ويقل الألم والسعال في هذه الحالات ولكن تكون بالحلق دغدغة خفيفة تزعج المريض، وقد يتحول التهاب الحنجرة المزمن الذي يدوم عدة سنوات الى التهاب مزمن تكثري، فيتغير الصوت تغيراً دائماً نظراً لضخامة الغشاء المخاطي المبطن للحنجرة. وعلاج التهاب الحنجرة المزمن كعلاج التهاب الحنجرة الحاد، مع تخليص المريض من مصادر التهيج والعدوى البكتيرية والفيروس او الفطرية، ويعتبر استمرار خشونة الصوت لأكثر من أسبوعين نذيراً باحتمال الحنجرة بالسرطان ولابد من فحص الحنجرة فحصاً دقيقاً في هذه الحالة.

ما هي أنواع التهاب الحنجرة؟
إن أكثر الناس اصابة بالتهاب الحنجرة هم الأشخاص الذين يستعملون أصواتهم بكثرة مثل المغنين والمدرسين والمحرجين و المهرجين والمصوتين في الحفلات وخلاف ذلك حيث يصابون بإنهاك في عضلات حناجرهم. ويستعيدون تلك الفئات صحتهم وأصواتهم الطبيعية بعد مدة من الصمت والراحة التامة، ولكن التهيج المستمر قد يتلف الصوت او يغيره نتيجة تكون ندب بالحبال الصوتية.

والتهاب الحنجرة ذو النوبات مرض عصبي يصيب الأطفال مصاحباً للزوائد الأنفية والكساح. وهو تقلصات غير واضحة السبب، تسد الحنجرة فتقطع مجرى التنفس، ثم تزول فجأة وقد تكون النوبة قاتلة احياناً، ويستدعي علاج هذا النوع استئصال الزوائد الأنفية.

وتوجد انواع اخرى من التهابات الحنجرة والمعروف بالدفتيري والأصابي والنحاسي، ويحتاج علاج النوع الدفتيري الى ادخال انبوبة في مجرى الحنجرة بين الحبلين الصوتين لإمرار الهواء. ويحتاج علاج النوع الإصابي الى فتح القصبة الهوائية اي عمل فتح صناعي بها بواسطة الجراح، واما النوع النحاسي الذي يحدث من التدخين وغيره من المهيجات فيعالج بالأدوية المضادة للحساسية.

ما هي الأدوية العشبية المستخدمة في علاج التهابات الحنجرة؟
يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية التي أعطت نتائج ايجابية لعلاج التهاب الحنجرة مثل:

- الزنجبيل GINGER
يعتبر الزنجيل من البهارات المأثورة والمستخدمة على نطاق واسع لعلاج حالات البرد وحيث ان الزنجبيل يحتوي على زيوت طيارة ومواد راتنجية فيعتبر من المطهرات الجيدة والطريقة ان يؤخذ نصف ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يضاف لها ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يضاف لذلك ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.

- الفراسيون الابيض HOREHOUND
وهو نبات معمر ساقه مربعة يصل ارتفاعه الى 50سم أوراقه مغطاة بشعر كثيف مسننة وازهاره بيضاء. الجزء المستعمل من النبات الأوراق، يكثر هذا النبات في اوروبا وقد زرع في امريكا الشمالية والجنوبية. يحتوي الفراسيون على تربينات فنائية وجارد بينول وفلافونيدات وقلويدات و زيت طيار وقد استخدمه الفرنسيون على نطاق واسع لعلاج الكحة ومشاكل الصدر وقد اوصى الطبيب الاغريقي دسقوريدس بمغلي العشبة لعلاج السل والربو والسعال. ولقد اعتبره الفرنسيون من افضل الأعشاب لعلاج الحنجرة. وقد اوصى الدستور الألماني باستخدامه لعلاج الحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملعقتين لكل ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

- الخطمي المخزني MARSHMALLOW
والجزء المستعمل من نبات الخطمي الأوراق والأزهار والجذور، ويحتوي جذر الخطمي على حوالي 37% نشاء و11% مواد هلامية، 11% بكتين وفلافونيدات واحماض فينولية وسكروز واسباراجين وتستعمل جذور الخطمي لعلاج التهابات الحنجرة والكحة والربو حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور الخطمي وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ثم يغطى ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح واخرى عند النوم.

- البوصير الأبيض MULLEIN
وهو نبات منتصب ثنائي الحول يصل ارتفاعه الى مترين، اوراقه بيضوية وازهاره صفراء زاهية، الاجزاء المستعملة الأوراق والأزهار، يحتوي البوصير على مواد هلامية وفلافونيدات وصابونيات ثلاثية التربين وزيت طيار ومواد عفصية.
يعتبر ابوصير من الأعشاب القديمة والحديثة التي تستعمل لعلاج امراض الصدر بشكل عام ولكنه يستخدم على نطاق واسع لعلاج التهاب الحنجرة وذلك لغناه بمادة الهلام التي ترطب الحنجرة حيث يؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق وازهار النبات.
وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويغطى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة صباحاً وأخرى مساءً.

- النجيل الزاحف COUCH GRASS
نبات معمر قوي يصل ارتفاعه إلى 80سم له جذمور طويل زاحف وأوراق دقيقة وسنابل تحمل أزهاراً خضراء مصطفة في صفن.الجزء المستعمل من النبات الجذمور والجذر والبذور.. يحتوي الجذمور على مواد سكرية متعددة مثل الترتيسين وزيت طيار ومواد هلامية.. لقد نصح دسفور يدس وبيلينيوس باستعمال جذمور النبات الزاحف لضعف تدفق البول وحصو الكلى ويقول عالم كتب العشاب المشهور جون جيرارد أن النبات له أهمية خاصة في التهاب الحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة من جذمور النبات المسحوق ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 5دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

- الراسن الطبي ELECAMPANE
وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى ثلاثة أمتارا له ازهاز ذهبية تشبه الأقحوان وأوراق مدببة.. الجزء المستخدم منه جذوره..
يعرف علمياً باسم INULA HELENIUM وموطنه شرقي أوروبا وغربي آسيا.. تحتوي الجذور على اينولين وزيت طيار تشمل اللانتول ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية والتي تشمل اللانتولاكتون وموادهما بونية ثلاثية التربين وسيترولات ومتعددات الاستلين.. تستعمل الجذور في إخراج المخاط من الرئتين وضد التهابات الحنجرة وتعتبر من أفضل المطهرات والجرعة من الجذور هي أن يضاف كوب من الماء البارد على ملء ملعقة شاي من مسحوق الجذر وتركه ينقع لمدة 6ساعات ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

- البطباط KNOTGRASS
ويعرف بعصا الراعي وهو نبات حولي زاحف يصل ارتفاعه إلى 50سم له أوراق رمحية وعناقيد من الأزهار القرنفلية أو البيضاء، الجزء المستخدم منه الأجزاء الهوائية، يعرف علمياً باسم POLYGONUM AVICULAR، يحتوي النبات على حمض العفص وفلافونيدات ومتعددات الفينول وحمض السيليسيك ومواد هلامية، تستخدم النبتة حسب الدستور الألماني لعلاج آلام الحلق والحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات ويضاف لها ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5دقائق ثم تصفى وتشرب.

- الصابونية المخزنية SOAPWORT
وهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها إلى متر واحد، أوراقها رمحية ولها عناقيد من الأزهار الأنبوبية القرنفلية الرقيقة.. الجزء المستعمل النبات كاملاً بما في ذلك الجذور.. تعرف علمياً باسم SAPONARIA OFFICINALIS.. وتحتوي على مواد صابونية ومواد راتنجية وزيت طيار.. وتستخدم الصابونية المخزنية لتخفيف آلام التهاب الحنجرة حيث إن المادة الصابونية فيها هي التي يعزى إليها التأثير.. وقد أوصى الدستور الألماني بعمل شاي من هذه العشبة بمقدار ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات مع ملء كوب ماء مغلي مرتين في اليوم وذلك لتخفيف آلام الالتهابات في الجهاز التنفسي وفي الحنجرة.

- الشمر FENNEL
ويعرف بالسنوت والجزء المستخدم منه الثمار، حيث يؤخذ ملء ملعقة من ثمار الشمر المهروشة ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

- عرقسوس LICORICE
يستعمل عرقسوس لعلاج التهابات الحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور عرقسوس وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويشرب وهو ساخن بمعدل مرتين في اليوم.. مع ملاحظة عدم استخدامه للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في الضغط.

- شمع عسل النحل HONEY WAX
يستعمل شمع عسل النحل علاجاً لالتهاب الحنجرة والطريقة أن يؤخذ من الشمع مقدار بيضة الحمامة ثلاث مرات يومياً بعد الأكل مع ملاحظة أن تكون آخر جرعة عند النوم مباشرة.

- التفاح APPLE
يستعمل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون أو يستعمل التفاح المشوي وهو الأفضل وحشو كل تفاحة منه بمقدار ربع ملعقة من الزعفران أو كركم وتؤكل بمعدل مرة واحدة في اليوم.

- حشيشة القنفذ الأرجوانيةECHINACEA
تعتبر حشيشة القنفذ الأرجوانية من أشهر الأعشاب لمكافحة آلام التهاب الحنجرة وفقاً لدستور الأدوية الألماني.. كما ان حشيشة القنفذ لها دور كبير في تقوية جهاز المناعة والذي يساعد الجسم على مكافحة الفيروسات التي تسبب التها الحنجرة والطريقة هو أخذ ملء ملعقة من مسحوق حشيشة القنفذ وغمرها في ملء كوب ماء مغلي وتركه عشر دقائق ثم تصفيته وشربه بمعدل مرتين في اليوم.

- لسان الحمل PLANTAIN
لقد استخدم العشابون القدامى لسان الحمل ولعدة قرون لعلاج التهابات الحنجرة والحلق والكحة والتهاب الشعب الهوائية. وقد صرح الدستور الألماني باستعماله علاجاً لالتهاب الحنجرة، وذلك بأخذ ملعقة من مسحوق البذور على ملء كوب ماء مغلي وشربه ساخناً بمعدل مرة واحدة في اليوم.

- ورد الشمس SUNDEW
ويعرف أيضاً بالنديان وهو نبات معمر آكل للحشرات يصل ارتفاعه إلى 15سم له أزهار صغيرة بيضاء أوراقه تشبه الملعقة ولها حواف شائكة تفرز سائلاً يشبه العسل.. الأجزاء المستعملة من النبات جميع أجزائه عدا الجذور.. يعرف علمياً باسم DORSERA ROTUNDIFOLIA.
يحتوي النبات على كينونات النفثا وانزيمات وفلافونيدات وزيت طيار.. ويستخدم هذا النبات لعلاج التهاب الحنجرة نظراً لاحتوائه على مركب كينونات النفثا المقاومة لالتهاب الحنجرة والتي يعادل تأثيرها تأثير الكودائين.. وقد أثبتت الدراسات الألمانية فاعليته بنسبة 90% لمستعمليه.

- زهرة الربيع PRIMROSE
وتعرف بالزغدة وهي نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 15سم تكسو النبات شعيرات كثيرة ولها أوراق كثة عند القاعدة وتحمل السيقان عناقيد من الأزهار الجرسية الصفراء الزاهية.
الأجزاء المستخدمة: جميع أجزاء النبات.. تعرف علمياً باسم PRIMULA VIRES.. تحتوي العشبة على مواد صابونية ثلاثية التربين وفلافونيات وفينولات وحمض العفص وقليل من الزيت الطيار.. والصابونيات تعمل كمضادة للالتهاب، ولهذا فقد أوصى الدستور الألماني باستعمال من ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من أزهار النبات أو ملعقة واحدة من مسحوق الجذر المجفف لكل ملء كوب ماء مغلي على أن يترك لمدة 5دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم وذلك لعلاج التهاب الحنجرة.

نقلاً عن جريدة الرياض الاثنين 30 ذو الحجة 1423العدد 12673 السنة 38
علاج بحت الصوت في الطب القديمالذخيرة في الطب : الكندر يجمع بعسل ويفلى حتى تثخن، الشربة كالبندقة .
القانون في الطب :
يأخذ من المر وزن درهمين ء ومن اللبان عشرة ء وتجمع بطلاء.
تذكرة السويدي :
تأخذ من المر قدر الباقلاة وجعلت تحت اللسان نفع من بحوحة الصوت.
_ إذا أكل الثوم نيأ و مطبوخأ، أو مشويا صفى الصوت .
_ إذا أكل لحم الدجاج نفع من بحوحة الصوت الحادثة من ضربة .
_ قصب السكر مشويأ، وكذلك ثرب عصارته ~ بدهن لوز.
_ أكل الفجل بالعسل ء ينفع من بحوحة الصوت الحادثة عقب الصياح .
_ أكل اللوز الحلو والسكر وملازمة الحمام وكل الأطعمة المرخية .
القانون في الطب :
الحلتيت إذا ديف في الماء وتب ع ء صفى الصوت على المكان ونفع من خشونة الحلق المزمنة.
الجامع لمفودات الأغذية والأدوية :
عن ديسقوريدوس قال : إذا ديف "بمعنى حل في الماء " الحلتيت بالماء وتجرعه على المكان صفى الصوت الذي عرض له البحوحة دفعة ء واذا خلط بعسل وتحنك به حلل ورم اللهاة .
تسهيل المنافع :
المر إذا وضع تحت اللسان ء وابتلع ما ينحل منه لين خشونة قصبة الرئة ويحلل البلغم ، ويخفف الرطوبات وهو أبلغ دواء لذلك .
_عرق سوس يوضع يسير منه تحت اللسان ء ويبلع ما ينحل منه فإنه يلين خشونة الصوت ويصفيه ء وينفع من خشونة قصبة الرئة.
_الصمغ العربي إذا مسك في الفم ء وابتلع ما ينحل منه نفع الصوت ولينه .

أمراض اللثة

نحن نعلم أن اللثة جزء من أجزاء جوف الفم واحد محتوياته، واللثة عبارة عن النسيج المخاطي الناعم الذي يغطي الجزء المثبتة فيه الأسنان من عظم الفك وتساعد اللثة على دعم الأسنان وحمايتها، تتكون اللثة من نسيج ليفي غليظ يغطيه غشاء مخاطي وتمر خلال اللثة أوعية دموية وليمفاوية تحمل الدم والليمفا من الفكين ومن الوجه واليهما. واللثة السليمة صلبة جامدة ذات لون أحمر مع بعض البقع، وتكون اللثة بُنيقة حول كل سن وتتصل بالسن تحت هذه البنيقة قليلاً، وينتج عن ذلك وجود أخدود غير عميق بين اللثة وكل سن من الأسنان. وفي ذلك الأخدود تبدأ متاعب اللثة.

يدخل إلى جوف الفم يومياً أصناف متعددة من الأطعمة والأشربة بالإضافة إلى كميات كبيرة من الهواء وما يحمله من عوالق. وهذه الأصناف كثيراً ما يتخلف عنها بعض البقايا بداخل الفم، الذي يعتبر بدوره بيئة صالحة لنمو الجراثيم وتكاثرها بسبب وجود الغذاء اللازم والرطوبة والحرارة المناسبة لها، فتبقى هناك في حالة هدوء حتى تجد الفرصة المناسبة فتغزو الأنسجة وتفتك بها محدثة التهابات وتقيح اللثة، يضاف إلى ذلك أحياناً توفر بعض العوامل المساعدة مثل وجود أسنان نخرة وأسنان سيئة الترتيب والأطباق، أو وجود أسنان صناعية ردئية أو غير ذلك مما له علاقة بالأسنان.

يبدأ كثيراً من أمراض اللثة عندما ينحبس في الفلع اللثوي بعض بقايا المواد الغذائية بين اللثة والأسنان، ويحدث ذلك خاصة عند منتصف العمر، عندما يميل نسيج اللثة إلى الأنكماش عن الأسنان، وقد يحدث ذلك كثيراً في صغار السن عندما تكون أسنانهم غير منتظمة في أماكنها أو في فواصلها، فإذا لم يزل هذا الطعام المحتبس عن طريق التنظيف بانتظام فانه يتعفن مكوناً بيئة أو مزرعة خصبة لنمو البكتريا وتكاثرها، فإذا أصيبت اللثة بالعدوى البكتيرية فإن الجسم يجيب على ذلك بشكل هجوم مضاد، وذلك بأن يرسل إليها كميات أكبر من الدم حيث تقوم الكريات البيضاء بمحاربة الغزو البكتيري الجديد. وتؤدي زيادة الدم وكثرته في اللثة إلى زيادة أحمرارها وسهولة نزفها، ويغلب أن تلتهب وتتورم، وتعرف هذه الحالة بالتهاب اللثة وقد يتسبب التهاب اللثة من حشو ردي للأسنان أو من تركيبات غير محكمة الوضع. كما قد يتسبب من ضعف الصحة العامة أو من بعض أنواع العدوى.

ويجب المسارعة باستشارة الطبيب المختص المتخصص في الأسنان وعلاجاتها متى نزفت اللثة بسهولة، أو أظهرت علامة من علامات الألتهاب الأخرى لكي لا يستفحل المرض مؤدياً إلى متاعب خطيرة باللثة، فقد يتطور التهاب اللثة الذي لم يعالج إلى تقيح اللثة أو ما يعرف بالبيوريا وهو مرض لثوي خطير، ففي هذا المرض ينتشر الالتهاب والتقيح إلى معظم الدرد حيث تنغرز الأسنان محدثة تحللاً تدريجياً في العظم مع خلخلة الأسنان. ويجب في هذه الحالة انقاذ الأسنان وذلك بالبدء بالعلاج السريع قبل أن يستفحل الأمر.

ومن أمراض اللثة الأخرى عدوى فنسنت أو ما يعرف بفم الخندق وهو عدوى بكتيري حاد يظهر فجأة محدثاً التهاباً شديداً في حرف اللثة، حيث يسهل النزف لاقل لمس أو اثارة، والمرض شديد الايلام لدرجة ان البلع أو الكلام قد يصبحان صعبين، ومن علامات هذا المرض المميزة رائحة النفس الكريهة أو ما يعرف بالبخر وهذا البخر سريع التقدم إلى الانسجة العميقة حتى يصل إلى العظم الدردي، وتتراكم الأنسجة الميتة بين الأسنان واللثة، ويتحطم نسيج اللثة نفسه. وإذا لم يعالج هذا المرض في يقظة وسرعة ومرونة ملموسة، فإن التقرحات الموجودة قد تنتشر إلى الشدقين والشفتين والحلق واللسان.

هل هناك أدوية عشبية لعلاج التهاب وتقيح اللثة؟

- نعم يوجد عدد من الأعشاب لها تأثير كبير على التهاب وتقيح اللثة وأهمها ما يلي:

- الحلبة Fenugreek
لقد تحدثنا عن الحلبة مراراً ولكننا سنتحدث عنها في هذا المقال كعلاج واق كغسول للفم لحماية اللثة من الالتهاب أو التقيح والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة وتوضع في وعاء يحتوي على ملء كوب ماء ثم يوضع الوعاء على النار حتى بداية الغليان ثم يغطى ويترك لينقع لمدة 15دقيقة ثم يصفى هذا المغلي ويغسل الفم بهذا المغلي عدة مرات في اليوم.

- جذر السنوت Fennel Root
تحدثنا عن السنوت في مقالات سابقة والذي يعرفه بعض الناس بالشمر أو الشمار وبعض الناس يسمونه كمون وهذا خطأ فهناك فرق بين السنوت والكمون، وكان حديثنا في المقالات السابقة يتركز على ثمار السنوت. لقد وجد العلماء ان مغلي مسحوق جذر السنوت له تأثير كبير في علاج التهاب اللثة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذر السنوت وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ثم الغرغرة به وهو فاتر وتكرر العملية عدة مرات في اليوم حتى تتحسن حالة اللثة.

- الصفصاف Willow
ونبات الصفصاف من أشهر النباتات حيث استخدم منذ آلاف السنين في اوروبا وافريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية وهو يحتوي على حمض الساكيسيليك المادة الأساسية للأسبرين، والجزء المستخدم لعلاج التهاب وتقيح اللثة هو القشور حيث تؤخذ ملعقتا أكل من مسحوق قشور الصفصاف وتضاف إلى ملء كوب ماء بارد ثم يغطى ويترك لينقع لمدة ثلاث ساعات ثم يغلى بعدها ويصفى ويستخدم للغرغرة عدة مرات في اليوم وخصوصاً بعد الوجبات وعند الذهاب إلى النوم مساءً.

- البلوط Common oak
يعتبر نبات البلوط أو ما يعرف بالسنديان من النباتات المشهورة في أخشابه القوية والتي تستخدم تجارياً على نطاق واسع، والبلوط يستخدم في المجال الطبي أيضاً والجزء المستخدم منه قشور سيقانه وكذلك الثمار العفصية الكاذبة التي تتكون كنتاج مرضي على نبات البلوط، يستخدم مغلي قشور شجر البلوط في معالجة التهابات اللثة ونزيفها حيث تؤخذ ملئ ملعقة صغيرة من مسحوق القشور وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة 10دقائق ثم تصفى ويستعمل كغرغرة ومضمضة بنفس الأسلوب وذلك عدة مرات في اليوم بعد الوجبات وتكون آخر مرة عند الذهاب إلى النوم مساءً، مع ملاحظة تحضير هذا المغلي أولاً بأول.

- الفجل البلدي الحار Radish
وجد الباحثون أن للفجل تأثيراً قوياً على التهاب وتقيح اللثة وقد أوصوا باستخدام حزمة من الفجل يومياً موزعاً على ثلاث وجبات وذلك بغسل حزمة الفجل جيداً وتنظيفه ثم تؤكل ثلث الحزمة مع كل وجبة غذائية مع ضرورة مضغ الفجل جيداً والسبب يعود إلى ان الفجل البلدي يحتوي على كمية من فيتامين ج الذي يلعب دوراً في الوقاية من مرض الاسقربوط والذي يحفظ اللثة قوية، كما انه يحفظ الأسنان نفسها من التلف.

يقول دكتور ريتشارد دي فشر طبيب الأسنان من أنانديل بفرجينيا ورئيس الأكاديمية الدولية لطب الفم وعلم السموم "لقد تبين أن تناول فيتامين ج بجرعات عالية له نفس الفاعلية في السيطرة على التهاب اللثة مثل استعمال الفرشاة والخيط وليس معنى هذا الا نستعمل الفرشاة والخيط، إلا ان فيتامين ج يجعل اللثة اقل عرضة للنزف ويعزز عملية الالتئام"، كما يشير دكتور فيشر إلى انه يعمل على تقوية نسيج اللثة مما يجعله أقل تأثيراً بالبكتيريا وغيرها من المهيجات، ويوصي بأن يتناول الشخص ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه والخضروات يومياً لا سيما الغنية بفيتامين ج مثل الفجل والبروكلي والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون واليوسفي وكذلك الفلفل الأحمر والفراولة والطماطم على ان تؤكل طازجة.

- العفص والخل
العفص هو ثمار الأثل أوالثمار المرخية لنبات الصفصاف وهو عبارة عن مادة عفصية يستخدم على نطاق واسع في دبغ الجلود ومقبض وموقف للنزيف ويستعمل مزيج من العفص والخل لعلاج التهاب اللثة ووقف نزيفها حيث يغلى على النار ما مقداره ملء ملعقة كبيرة من مسحوق العفص مع ملء كوب من الماء لمدة نصف ساعة فقط ثم يصفى ويضاف إليه من الخل ويحفظ لكي يستخدم مضمضمة حيث يقوم على تسكين آلام التهابات اللثة وهذه الطريقة معروفة كثيراً في بلاد الشام وفي جمهورية مصر العربية.

- المرميه Sage
لقد تحدثنا عن المرميه في عدة مقالات وهناك مثل اوروبي يردد حول المرميه والذي يقول "لِمَ يموت المرء وفي حديقته تنبت المرمية" والمرميه تحتوي على زيت طيار ومواد تربينية وفلافو نيدات وحمض العفص وأحماض فينولية ومواد مولدة للاستروجين وهي تستخدم على نطاق واسع كقابضة ومطهرة وعطران وطاردة للريح ومقوية ومخفضة للتعرق وهي تستخدم لعلاج التهاب اللثة حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من المرميه وتغمر في ملئ كوب ماء مغلي ثم تغطى وتترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى بعد ذلك ويغسل به الفم عدة مرات في اليوم يكون آخرها عند اللجوء إلى النوم مساءً.

- البابونج Cammomile
الكل يعرف البابونج فهو من الشايات الجيدة للجهاز الهضمي فهو مشهي ومهضم وطارد للارياح ومطهر وهو يحتوي على زيت طيار ويستعمل لعلاج التهاب اللثة حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من ازهار البابونج وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويستعمل غرغرة عدة مرات في اليوم ويستمر على فعل ذلك حتى الشفاء باذن الله.

- شجرة الشاي Tea tree
وهي شجرة ليس لها علاقة بالشاي المعروف تقول فيكتوريا ادوارد المعالجة بالعطور من فير اوكس بكاليفورنيا: عندما تبدو اللثة ملتهبة ومتهجية، اضف قطرة من الزيت العطري المستخلص من شجرة الشاي على فرشة اسنانك أو فوق معجون اسنانك الذي تضعه على الفرشاة قبل تنظيف اسنانك بها، وهذا يعتبر دواءً واقياً رائعاً، فأوراق الشاي لها مفعول مطهر طبيعي وتعمل على منع الإصابة بمرض اللثة من قبل ان يبدأ.

- مسواك الأراك
ثبت علمياً ان جذر نبات الاراك يحوي مواد مطهرة ومنظفة وقابضة ومرقئة وقاتلة للجراثيم، كما انه يحتوي على مواد مضادة لنخر الأسنان وهذا يذكرنا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب".
وقد كتبت مقالا مفصلاً عن المسواك في صفحة عيادة الرياض ولذلك فإن السواك ضروري لنظافة الفم وقتل البكتيريا الموجودة بالفم ويجب عادة ترطيب المسواك قبل استخدامه وكذلك قص رأس المسواك كل مرة نستعمله فيها حيث ان المواد الفعالة تذهب مع كل تسويكة.

- الثوم Garlic
تحدثنا عن الثوم كثيراً ولكن من المعروف ان رائحة الثوم فقط تقتل عدداً من البكتريا الموجودة بالفم وعليه فإن مضغ فص واحد من الثوم لبضع دقائق فقط كاف لقتل جميع البكتريا الموجودة بالفم بما في ذلك جرثومة الدفتريا.

نصائح عامة

- عليك طلب المساعدة من طبيبك إذا ظهرت لديك رائحة كريهة في الفم لم تختف في خلال 24ساعة.
- إذا صارت اسنانك تبدو أكثر طولاً مما كانت عليه من قبل نتيجة لانكماش اللثة على الأسنان.
- إذا كانت أسنانك مخلخلة أو تتساقط أو تنكسر قرب حافة اللثة.
- إذا لاحظت تغييراً في انتظام أسنانك معاً، أو الطريقة التي تبدو بها قضمتك للاشياء.
- إذا صار طقم أسنانك لا يتناسب مع لثتك ولا ينطبق عليها تماماً.
- إذا تكونت جيوب صديدية بين لثتك وأسنانك
نقلا عن جريدة الرياض40 الاثنين 23 جمادى الثانية 1425العدد 13198 السنة 40
 

 




- خمسة مليارات ريال لمشروعات جديدة ومليون متر مربع مساحة إضافية بمشعر عرفات
- الكاكاو غني بمضادات الأكسدة التي تحد من أمراض القلب ونشوء الخلايا السرطانيّة
- أجواء الحزن تخيم على النصر .. البكاء سيد الموقف
- فلاش غير نغمة جوالك
- نغمة بصوت جميل الصلاة خير من النوم







   رد مع اقتباس

قديم November 28, 2008, 12:55 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ღ‏ ذابحهم ღ‏
ليتني ماعرفت... الحب ....





ღ‏ ذابحهم ღ‏ غير متصل

رد: أمراض الفم .. العلاج


- الزنجبيل GINGER
يعتبر الزنجيل من البهارات المأثورة والمستخدمة على نطاق واسع لعلاج حالات البرد وحيث ان الزنجبيل يحتوي على زيوت طيارة ومواد راتنجية فيعتبر من المطهرات الجيدة والطريقة ان يؤخذ نصف ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يضاف لها ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يضاف لذلك ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.
.....................

علاااااااج فعااااااااااال انصحكم به " أسأل مجرب" !!!!!!!!!!!
يسلمووووووووووو خيتووووووو ع المعلوووووووووومات ..
بارك الله فيك ...



- { خل نفترق تكفين .. و إحنا عزيزين }
- لا حول ولا قوه الا بالله ... ام تجردت من مشاعر الامومه ....
- جلسه مثيره في تحضير الارواح
- سمرا..بريق الامل...ناعمه بس دفشه...اميره نفسي...هدير الموج ^^^6انهم هنا ههههههاي
- ماذا تفعل عندما تواجه من دمرحياتك ؟؟؟







   رد مع اقتباس

إضافة رد

الطب البديل

الطب البديل



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أطلس الخلق moussafer الترحيب بالاعضاء الجدد 3 October 11, 2011 09:47 PM
حسن الخلق فتى الفتيان النصح و التوعيه 1 September 28, 2011 10:15 PM
حسن الخلق.... هدى إبراهيم النصح و التوعيه 1 November 7, 2008 11:27 PM
شركة شق الدلق المكان المواضيع العامه 0 July 15, 2008 08:08 PM
قرحة الفم وكيفية العلاج dr-sultan-92 الصحة العامة 2 May 17, 2008 03:08 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
أمراض, الخلق, العلاج, الفم, واللثة, والالتهاب
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 02:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر