المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد


ملف خاص بالطفل . نموه . غذاه . لعبه ومرضه من الشهر إلى السنة

امومة و طفولة



جديد مواضيع قسم امومة و طفولة

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم December 28, 2008, 11:26 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
جمانة
صديق للمجله





جمانة غير متصل

ملف خاص بالطفل . نموه . غذاه . لعبه ومرضه من الشهر إلى السنة




نبدأ


الشهر الأول

يبتسم







الشهر الثاني

يصدر أصوات







الشهر الثالث

يرفع رأسه







الشهر الرابع

يتحكم بيديه






الشهر الخامس

يتقلب








الشهر السادس

يجلس







الشهر السابع

يحبو







الشهر اثامن

يمسك






الشهر التاسع

يقف بمساعدة






الشهر العاشر

يمشي بمساعده





الشهر الحادي عشر

يقف بنفسه






الشهر الثاني عشر

يمشي بنفسه






غذاء الاطفال من شهر إلى سنة

من سن ثلاثة أشهر :
رضاعة طبيعية من 10 إلى 20 دقيقة من كل ثدي ويتوقف عدد مرات الرضاعة على حاجة الطفل وقدرته على المص .
وغالبا" ما يصل عدد الرضعات اليومية إلى ثمان رضعات كل ثلاث ساعات إذا كان ضعيفا"، أما إذا كان في صحة جيدة فست رضعات كل أربع ساعات .



الشهر الرابع:
متابعة الرضاعة الطبيعية حسب حاجة الطفل بحيث تتراوح ما بين خمس إلى ست رضعات في اليوم مع إعطائه وجبات الحبوب المضاف إليها الحديد كالذرة والقمح والأرز . تعطى الحبوب عن طريق الملعقة بكميات صغيرة جدا" في البداية ثم تزداد تدريجيا".




الشهر الخامس :
متابعة الرضاعة الطبيعية ( من أربع إلى خمس رضعات) إضافة إلى إعطاء عصير الفواكه بكميات قليلة في البداية بحيث تكون مخففة بالماء بالإضافة إلى إعطاء الخضار المطبوخ والمهروس كالجزر والكوسة والبطاطا وكذلك الفواكه المهروسة كالتفاح والموز .



الشهر السادس :
مواصلة الرضاعة الطبيعية ( ثلاث- أربع) مع إعطائه الخضار والفواكه المهروسة إضافة إلى إعطائه اللبن الزبادي وفاكهة المانجو بنهاية الشهر .



الشهر السابع :
مواصلة الرضاعة الطبيعية إضافة إلى البدء في إعطاء صفار البيض المسلوق ، الدجاج واللحوم المسلوقة للطفل إضافة إلى البقوليات كالعدس والفاصوليا وذلك بعد نقعها في الماء قبل الطبخ بالإضافة إلى الاستمرار في تقديم الخضراوات والفواكه التي كانت في الشهر السابق .


الشهر الثامن :
متابعة الرضاعة الطبيعية بالإضافة إلى الإستمرار في إعطاء ما ذكر سابقا" مع زيادة الكميات حسب حاجة الطفل ، كما يمكن إطعامه البسكويت الغير محشي مع إضافة الزيوت النباتية بكميات صغيرة جدا" إلى طعامه .


الشهر التاسع:
والعاشر متابعة الرضاعة الطبيعية وكل ما ذكر سابقا" مع بداية إعطائه طعام العائلة مع الانتباه إلى تقطيعه إلى قطع صغيرة وأن يكون بدون بهارات .

بعد أن يتم السنة الأولى متابعة الرضاعة الطبيعية بالإضافة إلى كل ما سبق وإعطاء الطفل حليب البقر الطازج وبياض البيض وإعطائه طعام العائلة مع السمك .


ملاحظات هامة في تغذية الطفل

1) لا يعطي الطفل شيئا" من المأكولات خارج الأوقات المحددة لتناول الوجبات، فلا يجوز إعطاؤه شيئا" من المأكولات والأطعمة مهما صغر حجمه ومهما كان نوعه .
2) لا يعطى الطفل شيئا" من اللبن في فترات ما بين الوجبات .
3) لا يجوز إعطاء الحليب مع المأكولات الأخرى أثناء تناول الوجبات بل يجب إعطاء الحليب دائما" وحده في وجبات خاصة .
4) لا يجوز إعطاء الطفل شيئا" من المشروبات المنبهة للأعصاب كالشاي والقهوة .
5) لا يعطى الطفل ما ء بارد عادي للشرب ، بل يجب غلي الماء ثم تبريده قبل إعطاءه للطفل .
6) أي طعام يعطى للطفل أول مرة يجب أن يعطى بكميات صغيرة جدا" وأن يكون سهل المضغ .
7) يجب ألا يتم خلط الأنواع والأصناف من البداية سواء الخضار أو الفاكهة، بل تعطى كل منها على حدة للتأكد من مسببات الحساسية .
8) عند إعطاء أي طعام إضافي للطفل يجب أن تترك فترة بين خمسة أيام وأسبوع بين نوع وآخر .
9) من الطبيعي أن يرفض الطفل الملعقة في البداية لإنه غير معتاد عليها ورفضه للأكل لا يعني إنه لا يحبه، بل يعني إنه لم يعتد بعد على البلع، وهو في حاجة للتعود عليه وذلك يحتاج إلى بعض الوقت الصبر على الطفل في تلك المرحلة .
10) يجب عدم إضافة السكر والملح إلى الفواكه والخضراوات الطبيعية التي يأكلها الطفل، فيجب أن يتعود على طعمها كما هي خاصة في الشهر الرابع .

____


طرق إعداد وجبات الطفل في السنة الأولي

1) المهلبية الأولى :
عندما يبلغ الطفل شهره الخامس بعد الولادة يعطى المهلبية الأولى وتصنع من ملعقة صغيرة في بادئ الأمر ثم ملعقة وسطى ثم ملعقة كبيرة من دقيق الأرز ( إذا كان براز الطفل يميل إلى الإسهال) أو من دقيق الشعير أو الشوفان ( إذا كان البراز يميل إلى الإمساك) أو من دقيق الحنطة ( إذا كان البراز طبيعيا") وتذاب هذه الكمية في قليل من الماء المغلي الفاتر حوالي 30 غرام ثم يضاف إليها 150 غرام من الحليب المغلي الحار ثم تطبخ على النهار الهادئة مدة نصف ساعة مع الإستمرار في تحريك المزيج طوال مدة الطبخ ثم يضاف إليها ملعقة صغيرة جدا" من السكر وقليل جدا" من الملح ومقدار بندقة من الزبد وبذلك تحصلين على مهلبية مائعة يمكن إعطاؤها بواسطة الزجاجة .

2) البورة ( شوربة الخضار مكثفة) :

1) بطاطا مسلوقة ( بمعدل 2/3) .
2) جزر مسلوق أو خضار مسلوقة ( بمعدل (1/3)
3) 150 غرام من الحليب الساخن .
4) صفار بيض مسلوق .
5) زبده بمقدار صغير جدا" .
6) ملح بمقدار قليل جدا" .
وتمزج هذه الأصناف جميعا" وتطحن جيدا" ثم تعطى للطفل بالملعقة .



اللعب و التعلم لمولودك الجديد Learning, play, and your newborn


اللعب هو الطريقة الأولى التي يتعلم بها الطفل كيف يتحرك، يتصل مع المحيطين به، و يكتشف البيئة المحيطة به. و أثناء الشهر الأول للطفل الرضيع يبدأ التعلم من خلال التفاعل مع الأم. و يمكن للأم أن تشجع مولودها الجديد على التعلم عن طريق تحفيز أحاسيسه بطرق إيجابية. و مثال ذلك الابتسامات، الصوت الهادئ، و المداعبات اللطيفة له.


ماذا يتعلم الطفل الرضيع؟
بالرغم من صغر عمر المولود الجديد إلا أنه يكون مستعد للتعلم من العالم حوله. و المولود الجديد يحب النظر إلى الوجوه خاصة وجه الأم. و يستطيع أن يميز صوت الأم خلال الأيام و الأسابيع الأولى من عمره. و يستجيب الرضيع لصوت الأم أو أي صوت مثير فيبدأ النظر باهتمام و يقلل من حركته. و قد يحاول الرضيع أن يبحث عن مصدر الصوت فيحرك رأسه و ينظر حوله.


عندما تتكلم الأم و تبتسم لرضيعها فإن صوتها و وجهها يصبح مألوف للرضيع، و يعطيه الشعور بالراحة و الهدوء و الاطمئنان. و يتعلم الرضيع بذلك أن يربط بين الأم و الحصول على الغذاء و الدفء و اللمسات الحنونة. و الطفل الرضيع يكون لديه ردود أفعال لبعض المؤثرات مثل اللمس. و تلك ردود الأفعال تعطي فرصة للرضيع للتفاعل مع العالم حوله. فمثلا هناك رد فعل يسمى rooting reflex فعند تحريك اليد بلطف على خد الرضيع يستجيب لذلك عن طريق أن يدير رأسه و فمه إلى ذلك الجانب مستعدا أن يأكل. و بعد أن يصبح عمره 3 أسابيع يدير الرضيع رأسه نحو ثدي الأم أو البيبرونة تلقائيا . ليس فقط نتيجة رد الفعل السابق ذكره، لكن لأنه قد تعلم أنه مصدر الغذاء. و بذلك يبدأ الرضيع أولى خطوات التعلم.


خلال الشهر الأول يقضي الرضيع أغلب اليوم في النوم. ثم في الأسابيع و الشهور القادمة ينضج الرضيع و يكون مستيقظ أو يقظ لفترات أطول من الوقت. و من الضروري أن تعرف الأم متى يصبح الطفل الرضيع يقظ و يكون مستعد أن يلعب و يتعلم و متى يفضل أن يترك وحده. فعندما يكون الطفل هادئ و يقظ يكون متجاوب و مهتم بكل المحيط حوله.

و عندما يكون الطفل الرضيع مستيقظ لكن يتحرك كثيرا يحرك يديه و ساقيه كثيرا و ليس في حالة هدوء يكون أقل قدرة على التركيز مع الأم. و قد يبدأ بالبكاء عندما تحاول الأم لفت انتباهه لها. و هذه علامة أن الطفل غير مهيأ للتعلم في ذلك الوقت. و مع مرور الوقت تستطيع الأم تحديد الوقت المناسب لتعليم طفلها الرضيع.

كيف تشجع الأم مولودها الجديد على التعلم؟

بينما تعتني الأم بمولودها الجديد، يتعلم الرضيع أن يتعرف على لمسات الأم و صوتها و ملمس وجهها.

في الأسابيع الأولى يمكن أن تقدم الأم لمولودها الجديد بعض الألعاب البسيطة المناسبة لعمره التي تنمي حاسة البصر، السمع، و اللمس عند الطفل الرضيع. و مثال تلك الألعاب: الخشخيشة، الألعاب التي بها موسيقى، الألعاب النسيجية مثل الدباديب الصغيرة.

على الأم تغيير ألوان و أنماط اللعب التي تقدمها للرضيع. و عليها اختيار الألوان الصريحة الواضحة مثل الأحمر، الأسود، الأبيض فذلك يحفز نمو الرؤية لدى الرضيع. و كلما تحسنت رؤية الطفل كلما زاد تفاعله مع البيئة المحيطة به.

و سوف تستعرض بعض الأفكار لتشجيع المولود الجديد للتعلم و اللعب:

1- قومي بتشغيل موسيقى هادئة لطفلك ثم قومي بضمه إلى صدرك و دندني بلطف لحن الموسيقى.


اختاري أغنية هادئة أو دندنة بلحن معين و غنيه باستمرار لطفلك. فذلك يجعل الطفل الرضيع يألف الصوت و الكلمات و اللحن و يكون لهم تأثير جيد في تهدئته خاصة في الأوقات الصعبة.
2- ابتسمي و قومي بعمل تعابير مختلفة بوجهك لتجعلي الطفل يتعلم و يقلد.
3-استعملي لعبة مفضلة للطفل و حركيها أمام عينه ليركز عليها و يتتبعها أو قومي بتحريك الخشخيشة لتجعليه يبحث عن مصدر صوتها.

4- اتركي رضيعك يقضي بعض وقت استيقاظه و هو على بطنه لتساعديه في ت عضلات الرقبة و الأكتاف. و راقبيه باستمرار و هو في ذلك الوضع و ساعديه إذا شعرتي انه تعب منه. و لا تجعليه أبدا على بطنه أثناء النوم. فالوضع الأمثل لنوم الطفل يكون على ظهره لتقليل خطر حدوث متلازمة الموت المفاجئ للطفل الرضيع SIDS - sudden infant death syndrome.-
تكلمي باستمرار مع طفلك الرضيع.

و يجب على الأم أن تتذكر أن الأطفال ينموا بنسب متفاوتة و هناك مدى واسع في التطور الطبيعي للطفل. لكن إذا كان لدى الأم شكوك من عدم قدرة المولود على الرؤية أو السمع، أو إذا شعرت أن مولودها لا ينمو بصورة جيدة فيجب ألا تتهاون في التوجه للطبيب.





أمراض الاطفال


التهاب البلاعيم (التهاب البلعوم أو الحلق) Pharyngitis



إن أغلب الأطفال الذين يراجعون العيادات الخارجية في المستشفيات أو المراكز الصحية ، وهم يعانون من حرارة مع وعكة صحية ، يقال لهم بأن عندهم ( بلاعيم )


ترى فما حكاية البلاعيم هذه وما الذي يعنيه أطباؤنا الأعزاء من هذا المصطلح وهل صحيح بأنها هي سبب المرض في كل هذه الأعداد الهائلة من الأطفال ؟


في الحقيقة إن التهاب اللوذتين ، أو البلعوم ، عند الأطفال ، هو جزء من مجموعة التهابات تطال الأعضاء التنفسية العلوية ، ابتداء من الأنف إلى الحلق والبلعوم واللوذتين وحتى القصبات الهوائية ..إلخ

ونحن عندما نقول : التهاب البلعوم الحاد مثلا ، إنما نعني به التهاب المجاري التنفسية العلوية هذه ، مع تركز الإصابة في منطقة الحلق Throat . وعندما نقول التهاب اللوذتين الحاد ، فإنما نعني به ما سبق ، والشباب ، وهو إن حدث في الطفل فلا علاقة له البتة باللوذتين ، بمعنى : أن وجود اللوذتين أو عدمهما ، لا يؤثر لا على قابلية الطفل للإصابة ، ولا على سير المرض ومضاعفاته مع تركز الإصابة في منطقة اللوذتين الحلقية Faucial Tonsils .. وهكذا

وعلى هذا الأساس نقول ؛؛ بأن التهاب البلعوم الحاد ، أو التهاب اللوذتين الحاد ، إذا كانا هما المقصودان ، أحدهما ، أو كلاهما ، بمصطلح ( بلاعيم ) ، فهما

غير شائعين عند الأطفال تحت السنة الأولى من العمر ؛؛ والصحيح أن التهاب البلعوم الحاد ، هو مرض الأطفال في سن المدرسة ، حيث يبلغ قمة حدوثه في عمر 4-7 سنوات ، ويستمر خلال مرحلة الطفولة

يحدث التهاب البلعوم الحاد في الأطفال بسببين :

الأول : فيروسي ، وهو الغالب ، حيث يشكل نسبة لا تقل عن 80-85% من الحالات .

والثاني : جرثومي ، ونسبته لا تزين على 15% من الحالات ، والجرثومة المعنية في الغالب هي المكورات السبحية Group A - beta-hemolytic

streptococcus.

ومن هنا فإن الصورة السريرية للمرض تختلف بحسب العامل المسبب .. فإذا كان السبب فيروسيا فغالبا ما تكون بداية المرض تدريجية ، على شكل حرارة ، وتعب عام ، مع فقدان الشهية للطعام ، وغالبا ما يشكو الطفل من ألم في منطقة الحلق .

ومن الدلائل على كون المرض فيروسي ، ترافق الإصابة مع أعراض الرشح المعروفة . وإذا فحصنا فم الطفل في هذه المرحلة فإننا نجد احمرارا في الغشاء المخاطي ، مع بعض التقرحات فيه. أما اللوذتان Tonsills فغالبا ما تكبران ، أو تكونان محمرتان ، ومغطاتان بطبقة متسخة من الإفرازات .

وأما الغدد اللمفية Lymphnodes فتكبر أحيانا ، وخاصة في منطقة الرقبة ، وتكون مؤلمة بالجس .

التهاب البلعوم الفيروسي : مرض بسيط ، وذو شفاء ذاتي ، إذ غالبا ما تزول أعراضه في غضون 24-48 ساعة ، ويندر أن يبقى لأكثر من خمسة أيام كما تندر فيه المضاعفات .

وأما إذا كان السبب جرثوميا : فالأمر يختلف تماما ، فهو أولا يندر في الأطفال دون عمر السنتين ، كما أنه قد يتظاهر بأعراض غير نموذجية ، مثل الصداع ، والتقيؤ ، وألم البطن ، فضلا عن الحرارة التي قد تصل إلى 40 درجة مئوية ، وبعد ساعات قليلة من هذه البداية غير المتوقعة ، تبدأ أعراض الحلق بالظهور ، حيث يبدأ الحلق بالتقرح ، ويكون مؤلما ، ومترافقا مع صعوبة البلع وحتى الكلام

بقي السؤال الأكثر أهمية ، وهو كيف نعالج هؤلاء الأطفال؟

وللإجابة نقول بما أن أغلب حالات التهاب البلعوم الحاد هي فيروسية ، وذات شفاء ذاتي ، فيجب على الطبيب أن لا يسرف كثيرا في استخدام المضادات الحيوية ولكن ، كيف للطبيب الذي يعمل في المناطق الريفية مثلا ، والذي لا يمتلك إلا سماعته الطبية لتشخيص المرض ، حيث لا زرع جرثومي ، ولا تحليلات مصلية .

كيف للطبيب أن يفرق بين الشكل الفيروسي البسيط ، والذي لا يحتاج إلى علاج ، وبين الشكل الجرثومي الخطير ، الذي إذا لم يعالج بصورة حازمة ،فربما ترك في الطفل مضاعفات خطيرة مثل روماتزم القلب ، والتهاب الكلى ، وغيرها ؟

وهنا يأتي دور الخبرة والتدريب الناجح ، بعد التوكل على الله ، فكلما كان الطبيب حاذقا ، ومدربا ، ومتأنيا في الفحص ، كلما كان تشخيصه دقيقا. وإذا وضع التشخيص الدقيق ، فالعلاج سهل وبسيط .






 

 




- تعلم كيف ترسم >> الفم والأذن
- من مذكرات مراهقة !!
- تجارب العلماء على طاقة الأهرامات
- أنت وجسمك وعقلك ماذا تأكل
- أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل







   رد مع اقتباس

قديم December 29, 2008, 01:47 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
قلب حائر
د. قلب حائر






قلب حائر غير متصل

رد: ملف خاص بالطفل . نموه . غذاه . لعبه ومرضه من الشهر إلى السنة



مشكوووووره

أختي الكريمه

جمانه

علي مجهودك الرائع

وملفاتك الخاصه الأروع

مجهود تستحقين عليه الثناء

ودائما قلمك ونقلك يثرينا

بأنتظار جديدك دووووووما

تحياااتي لك بود



- شريك روحي .... يا أحلي شريك ........!!!!!!!!!
- هديه خاصه للمحجبات .... أحضرتها لكم لعلها تعجبكم .......!!!!!
- الأعاقة وفق المصطلحات العالميه ...ونسبة المعاقين عالميا .؟
- هل يرضيك ... هاذي الحال ....!!!!!!!
- موديلات فساتين شتويه أنيقه .. من فيكتوريا سيكريت







   رد مع اقتباس

قديم December 29, 2008, 08:09 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
جمانة
صديق للمجله





جمانة غير متصل

رد: ملف خاص بالطفل . نموه . غذاه . لعبه ومرضه من الشهر إلى السنة


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب حائر مشاهدة المشاركة

مشكوووووره

أختي الكريمه

جمانه

علي مجهودك الرائع

وملفاتك الخاصه الأروع

مجهود تستحقين عليه الثناء

ودائما قلمك ونقلك يثرينا

بأنتظار جديدك دووووووما

تحياااتي لك بود


وأنا أحييك
أشكرك على ثنائك
وآمل أن يفيد ماقدمت كل من سيلقي نظرة عليه



- تجارب العلماء على طاقة الأهرامات
- الزرافة ( هل تمعنتم في خلقتها ) ..
- مهارات الإسفنج
- اسباب الفشل في ليلة الدخلة
- المهبل Vagina افرازات مهبلية ، التهاب المهبل







   رد مع اقتباس

إضافة رد

امومة و طفولة

امومة و طفولة



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح هامة للعناية بالطفل..( بالصور )؟؟ سحرالأنوثة المواضيع المكرره والمخالفه 6 March 13, 2011 01:57 AM
بالصور ... العناية بالطفل المهرة ,, المواضيع المكرره والمخالفه 3 March 13, 2011 01:55 AM
بالصور..... العناية بالطفل (اميراكس) امومة و طفولة 8 September 14, 2008 05:15 PM
شوفو الاهمال بالطفل.... abadi صورة و صور 7 October 14, 2007 03:20 PM
×?°كيفية العناية بالطفل عند المرض!؟ ×?° جوري السعوديه امومة و طفولة 7 November 27, 2006 02:29 AM


الكلمات الدلالية (Tags)
للف, لعبه, الشهر, الصوت, بالطفل, خاص, غذاه, إلى, ومرضه, نموه
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني العاب تلبيس منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 09:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر