المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > علم النفس


فنيات التدريب التوكيدي

علم النفس



جديد مواضيع قسم علم النفس

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم February 11, 2009, 02:11 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ليالي الشرق
عضو مبتسم





ليالي الشرق غير متصل

فنيات التدريب التوكيدي



ويقصد بتأكيد الذات بأنه مهارات سلوكية لفظية وغير لفظية ، نوعية وموقفيه متعلمة ذات فعالية نسبية تتضمن تعبير الفرد عن مشاعره الايجابية ( تقدير – ثناء ) والسلبية (غضب– احتجاج ) بصورة ملائمة ، ومقاومة للضغوط التي يمارس الآخرون لإجباره على إتيان ما لا يرغبه أو الكف عن فعل ما يرغبه ، والمبادرة ببدء والاستمرار في وإنهاء التفاعلات الاجتماعية والدفاع عن حقوقه ضد من يحاول انتهاكها شريطة عدم انتهاك حقوق الآخرين .


و الأسرة العربية لا تزال تنشئ أطفالها على أسس من التسلط وعدم الاستقلالية وعلى التهرب من الواقع الذي يؤدي إلى الخجل والانطوائية والتردد وعدم توكيد الذات ، فعندما يكبر هذا الطفل ويصبح في سن المراهقة يكون في حالة من الترقب والتوقع التي يضعها فيها جيل الكبار مما يعطل تنمية القدرات المختلفة لديه ، كما يفقده القدرة على إصلاح الأخطاء وعدم الإيمان بالجماعة والنفس .

أن السلوك التوكيدي يتم التدريب عليه منذ وقت مبكر ضمن الأسرة ، ومن خلال تصرفات الوالدين مع أبنائهم ، فإذا كانت جميع أفعال الطفل تقابل بالرفض والاستهجان من قبل الأم والأب ، فان الطفل سيكبح انفعالاته وينطوي على نفسه ، ويطور شخصية مكبوحة تتصف بضعف توكيد الذات ، وعلى العكس من ذلك إذا كان الوالدين يقابلان سلوك الطفل بالقبول والمساندة والتشجيع ، فان شخصية الطفل ستكون ايجابية لا ينتابها القلق ومؤكدة للذات ، لذا فان توكيد الذات هو مهارة اجتماعية يكتسبها الطفل من خلال التنشئة الاجتماعية .


الفنيات

ويقصد بها الطرق التي تجعل الفرد قادرا على يؤكد ذاته أي يفرض شخصيته على الاخرين دون ان يجرحهم أو ينقص من قيمته ومن هذه الفنيات :
الاقتداء :- ويقصد به ملاحظة أفراد في مواقف سواء كانت واقعية أو من خلال فيلم ، وقد يكون الموقف متخيلا بحيث يتخيل المتدرب شخصا أخر يسلك على نخو مؤكد في موقف معين يصعب أن يؤكد ذاته هو فيه .


2- تمثيل الدور :- وهي أكثر الفنيات شيوعا وفيه يقوم المتدرب بتمثيل دور الشخص الذي يتصرف بتوكيدية في موقف مصطنع يقدم له ، والهدف منه أن هذا يعتاد الفرد على مثل هذه المواقف وكيفية التصرف فيها ومن ثم يطبقها في المواقف الطبيعية ، ولنتأمل هذا المشهد :-
" طالب يحاول أن يفض رأيه على زميله بسبب أن ملابسه قديمه"
- الطالب : أن الملابس التي ترتديها قديمة وليست على الموضة.
- الطالب المؤكد : ألا تعجبك ؟
- الطالب : نعم ... وهي غير مناسبة وسيسخر الجميع منك الجميع .
- الطالب المؤكد : هذا رأيك ولكني أراها أنها تناسبني .
- الطالب : ألم تسمع المثل القائل " كل ما يعجبك والبس ما يعجب الناس ".
- الطالب المؤكد : أظن أنه حان الوقت لتغير المثل إلى " والبس ما يعجبك ما دام أن لا يخدش حياء الناس " .

3- تكرار السلوك :- ويقص به رؤية المتدرب لف الموقف سواء كان واقعيا أو من خلال فيلم يمثل فيه شخص مؤكد ومن ثم يطلب منه أن يمثل هذا الدور .

4- التدعيم :- ويقصد بها مكافأة المتدرب على استجاباته المؤكدة ، مما يزيد من احتمالية تكرارها فيما بعد .

5- إيقاف التفكير :- ويقص بها إيقاف التفكير للأفكار السلبية التي تراود الشخص حينما يقوم بأي استجابة في موقف معين تجعله مضطرب وقلق وتؤثر في توكيده ، ويقوم باستبدال هذه الأفكار إلى أفكار ايجابية أو التفكير في شيء يدعو إلى الاسترخاء ، فمثلا يتعرض المعلم إلى مشادة مع زميل أخر له ، فإنه يشعر بالضيق والهم بعد ذلك الموقف أو كلما رأى ذلك الزميل أو قد يمتد تفكيره في هذا الموقف خارج أوقات العمل ، ولكنه يستطيع التخلص من الأفكار المزعجة عن طريق استبدالها بأفكار أخرى مثل " لن أفكر فيه إلا عندما أراه " أو يقول " دعنا فيما نحن فيه " أو يفكر في موضوع مفرح ، فان هذه الأفكار تعمل على تخفيف القلق وتجعله يتصرف بتوكيدية معه .

6- الإصرار على الموقف :- أي إصرار الفرد على الموقف الذي يعتقده صائبا حول مسألة معينة ، وليس التشبث بموقف غير صحيح ، والتعبير عنه بطرق متنوعة ، فمثلا حين يدعوك زميلك إلى الذهاب إلى السوق ، وأنت لا تريد فقل له : لن استطيع الذهاب معك اليوم ، وان كرر دعوته فقل له : الوقت لا يناسبني ، وإذا ألح فقل : إنني مشغول بعمل ما هام جدا وهكذا .

7- إذابة الثلج :- أي تدريب الفرد على المبادأة بطرح فكرة أو تقديم معلومة مع الآخر مما يسمح له بإقامة علاقات مع أشخاص يعرفهم أو لا يعرفهم ، ويتم تدريبه على فنية طرح الأسئلة كالابتعاد عن طرح الأسئلة المغلقة عند بناء الحوار مثل هل تحب القراءة ؟ ما هي هوايتك ؟ وإنما يتم تعليمه طرح الأسئلة المفتوحة مثل ما رأيك في هذا الموضوع ؟ وأيضا تعليمه الإنصات عقب الافتتاح وأيضا إظهار الاهتمام وتبادل الإفصاح بالإفصاح لكي يستمر الحديث .

8- تطويق الغضب :- أي تهدئة غضب الطرف الآخر أولا ثم يستجيب بصورة توكيدية له ، فمثلا يقول لزميله الغاضب " انك محق في غضبك ، ولكن اجلس أولا لنتحدث " أو قد يتجاهل المسألة الرئيسية التي يأتي الغاضب للتحدث بشأنها فيقول مثلا " يبدوا عليك التوتر الشديد ووجهك متغير لونه " ويطلب منه الهدوء ثم يدعو للتحدث في الموضوع .

9- التغليف التوكيدي :- أي أن تسبق الاستجابات التوكيدية عبارات لطيفة معينة سواء كانت اعتذاريه أو تبريرية أو إيضاحية أو وجدانية ، حتى تقلل من مقاومة الطرف الآخر ويتقبل التوكيد ، فمثلا يقول " أنت من أعز أصدقائي وأخاف أن تغضب مني ولكني لا أستطيع منحك القرض الذي تريد " أو يقول " أود أن أخبرك بأني غير راضي عن تصرفك هذا معي ، وأدعوك إلى عدم تكراره ، فأنا لا أريد أن أفقدك في حالة إصرارك على الاستمرار في مثل هذه التصرفات .
 

 




- كيف تتخلص من قلق الاختبار
- فنيات التدريب التوكيدي







   رد مع اقتباس

قديم March 1, 2009, 01:26 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
3asila_1234
عضو مبتسم





3asila_1234 غير متصل

رد: فنيات التدريب التوكيدي


أي أن تسبق الاستجابات التوكيدية عبارات لطيفة معينة سواء كانت اعتذاريه أو تبريرية أو إيضاحية أو وجدانية ، حتى تقلل من مقاومة الطرف الآخر ويتقبل التوكيد ، فمثلا يقول " أنت من أعز أصدقائي وأخاف أن تغضب مني ولكني لا أستطيع منحك القرض الذي تريد " أو يقول " أود أن أخبرك بأني غير راضي عن تصرفك هذا معي ، وأدعوك إلى عدم تكراره ، فأنا لا أريد أن أفقدك في حالة إصرارك على الاستمرار في مثل هذه التصرفات .
</b></i>









   رد مع اقتباس

إضافة رد

علم النفس

علم النفس



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فنيات التعامل مع الضغط النفسي ج4 aymen علم النفس 4 November 20, 2009 05:15 PM
فنيات التعامل مع الضغط النفسي ج1 aymen علم النفس 4 November 28, 2008 11:09 PM
فنيات التعامل مع الأبناء آشجان الاسرة والمجتمع 3 August 17, 2008 06:19 AM
كتاب فنيات التعامل الضغوط النفسية stress بو راكان كتب الادارة و تطوير الذات 166 January 21, 2008 05:28 PM
فنيات التعامل مع الضغط النفسي ج2 aymen علم النفس 8 June 15, 2007 04:44 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
البحرية, التوكيدي, فنيات
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة المسافر خياطة قصص الانبياء اقوال وحكم كلام من القلب تحميل كتب ثقافة عامة صور رمزيات اندرويد بلاك بيري ايفون تحميل برامج وصفات طبخ عالم حواء بحوث البرمجة اللغوية روايات مقالات طبية الطب البديل كلام حب عروض دورات
الساعة الآن 07:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر